Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
22 juillet 2003

أول سيرة شاملة بالعربية للملك المغربي الراحل الحسن الثاني

hassan2صدرت أخيرا عن «دار نشر المعرفة» بالرباط الترجمة العربية لمؤلف باللغة الفرنسية للدكتور عيسى بابانا العلوي تحت عنوان «أبعاد ملك الحسن الثاني»، وقد أنجز الترجمة الباحث المغربي عبد الرحيم حزل. ويعد كتاب «أبعاد ملك الحسن الثاني»، الذي صدر في طباعة أنيقة ويقع في 625 صفحة من الحجم المتوسط، أول انجاز شامل يتناول السيرة الذاتية للعاهل المغربي الراحل منذ ولادته الى وفاته، أي 70 سنة من الحياة السياسية الوطنية المغربية على الصعيدين الداخلي والخارجي منذ فترة الحماية في الثلاثينات الى أربعين سنة من الكفاح في عهد الاستقلال.  ويعرض هذا الكتاب الذي شرع في تأليفه عيسى بابانا العلوي منذ عام 1982 وانتهى منه في عام 1999، لأهم الأحداث التي طبعت ووجهت مسار المغرب ومصيره نحو بداية الألفية الثالثة، من الظهير البربري (1930) الى تأسيس المجلس الاستشاري لحقوق الانسان، مرورا بسنوات الصراع السياسي الداخلي بين الأحزاب في اطار المسلسل الديمقراطي والملكية الدستورية. ويتناول المؤلف في هذا الكتاب الموزع الى قسمين كبيرين: «ولي العهد» و«الملك» يضمان مجموعة من الفصول الدقيقة، مجموع القضايا والأزمات التي هزت المغرب وفي مقدمتها أحداث الدار البيضاء في عام 1965 وما تلاها من اعلان حالة الاستثناء في المغرب، وقضية المهدي بن بركة، محاولة الاطاحة بالنظام الملكي (أحداث الصخيرات وطائرة البوينج الملكية)، ودور الجنرال أوفقير في تنظيم تلك المؤامرات. اضافة الى مشكلة عائلة الجنرال أوفقير بعد وفاة هذا الأخير وسجن تازمامارت ومشكلة حقوق الانسان بالمغرب، والعلاقات المغربية ـ الفرنسية والأزمات التي مرت بها الى اليوم، وآفاق العهد الجديد في ظل قيادة العاهل المغربي الشاب الملك محمد السادس.

وعن هذا الكتاب يقول ديفيد هاندلي أستاذ العلوم السياسية بجنيف «إنه أول كتاب يتناول حياة الملك الحسن الثاني بشكل موائم، موثق ومدعم في تحليلاته، وبأسلوب شيق في القراءة. تنبغي قراءته واعادة قراءته».

وقد صدرت لمؤلف هذا الكتاب مجموعة من الاصدارات منها: «مفهوم السلام في الاسلام» 1981، «الحدود المشتركة بين الملكية والجمهورية» 1993، «من أجل حوار بين الأديان الثلاثة» 1994، و«التناوب» .1996 =

Publicité
Commentaires
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité