المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

03 octobre 2005

دكتوراة إسرائيلية لمستشار عاهل المغرب

T_01a20a99_651b_4fe7_a1a6_57a28608bad4أسامة العيسة من القدس: يفخر اندريه ازولاي (64 عاما)، مستشار العاهل المغربي الملك محمد السادس، بيهوديته، وبكونه اليهودي الوحيد في نادي النخبة السياسية الرفيعة في العالم العربي.

وتجدد النقاش حول ازولاي في إسرائيل، بمناسبة منحه دكتوراة فخرية من جامعة بن غوريون في النقب أول من أمس الثلاثاء.

وجاء في حيثيات حصول ازولاي على اللقب لكونه "يهوديا مغربيا، كرس وقته وطاقة حياته من اجل التعايش بين اليهود والعرب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

ووصف ازولاي نفسه في مقابلة مع صحيفة جيروزاليم بوست كـ "مناضل" في "المعركة من اجل السلام" بين الفلسطينيين والإسرائيليين". وقال "بقدر ما أستطيع أن أتذكر، فقد كنت دائما أناضل من اجل إيجاد مخرج مما سيتيح الفرصة أمام الفلسطينيين لاسترداد حريتهم وكرامتهم وهويتهم و دولتهم، وأي تقدم في هذا المجال، سيعطي فرصة لجعل إسرائيل اكثر أمنا واكثر سلاما واقوى".

ويعتقد لازولاي الذي يعيش في الرباط، ويمارس عمله من مكتب في القصر الملكي بان أمن إسرائيل مرتبط بالازدهار.وقال "انني لا أرى أية امكانيه لوجود إسرائيل قوية وفعالة وامنة بدون حياة كريمة وحل سياسي يحقق للشعب الفلسطيني السيادة في دوله فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل".

ازولاي الذي ولد في قرية مغربية، ويعتبر نفسه "يهوديا عربيا" بدأ معركة السلام منذ نحو 50 عاما كما يقول، ويضيف "لقد بدأت نضالي منذ وقت قبل عملي مستشارا للملك، ومعركتي المحاربة من اجل امن إسرائيل، واعطاء الفلسطينيين افضل فرصة للعيش بجانب إسرائيل".

وعمل اوزلاي منذ 16 عاما كمستشار للملك الراحل الحسن الثاني، والان يعمل مع نجله الملك محمد السادس، وهي المهمة التي يشعر بأنها "شرف" ومسؤولية بالنسبة له "لأنني العضو الوحيد في بلدي في هذا النادي"، في إشارة ليهوديته.

ويقول بان قيمه اليهودية حتمت عليه الكفاح من اجل حقوق الفلسطينيين، واستعادة حريتهم وكرامتهم في دولتهم بجانب إسرائيل آمنة.

ويدرك مستشار العاهل المغربي، ان موقفه بشان دفاعه عن حقوق الفلسطينيين قد يبدو غريبا للبعض قائلا "لن تجد شخص يهودي آخر في أي بلد عربي أو إسلامي يحمل نفس موقفي، أخوض معركة في غاية الصعوبة، وأنا غير مستعدا للاستسلام ".ويقول بأنه يتعرض للهجوم بسبب موقفه من الأصوليين اليهود والأصوليين المسلمين.

وعمل ازولاي على تعزيز والحفاظ على الهوية الثقافية لليهود في شمال أفريقيا، وتعزيز الحوار المتواصل بين اليهود والعرب، وهو عضو في مركز للحوار بين الأديان والثقافات، جنبا إلى جنب مع شخصيات إسلامية ومسيحية معروفة مثل الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي، والأسقف ديزموند توتو، وكارين ارمسترونج، والبروفيسور جون اسبوسيتو.

ورأى في منحه درجة الدكتوراة من جامعه بن غوريون، أنها تثمينا لمواقفه من اجل السلام، ولمواقفه المساندة لحقوق الشعب الفلسطيني لجعل اليهودية أقوى، وليس لشخصه.

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في - رجال صاحب الجلالة على الساعة 00:05 - تعليقات زوار الموقع 0


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés