المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

28 octobre 2005

السلطان ورث "هيز ماجيتسكي"

9عندما اعتلى الملك محمد السادس العرش سنة 1999، رأى المغاربة بسرعة ملكا جديدا، مقارنة مع والده الحسن الثاني، ورغم أنه وصف التغييرات الهادئة التي قام بها بـ"المفهوم الجديد للسلطة"، فإن معظم الناس يرون أنه يسعى للتبرؤ من السياسة القمعية والتسلطية لوالده.
في عمر الـ41، يحب هذا الملك الجديد قيادة سيارته والتوقف عند علامات المرور، فيما يدخن المارلبورو. وقد شارك في حفلة مع إلتون جون، ومغني الراب الأمريكي ب. ديدي. وركضه وراء التسلية، ابتداء من الجري وسباق الجيتسكي، أكسبه لقب "هيز ماجيتسكي".
صورته كأعزب يحب اللعب، وغير مستعد بعد للحكم، بدأت تتلاشى، فهذا الشاب المنحدر من عائلة السلاطين، ومن سلالة النبي محمد، قام بإطلاق إصلاحات مذهلة في المجال السياسي وحقوق الإنسان وقضايا الأسرة والاقتصاد. الصحافيون المغاربة مازالو يشتغلون ضمن الحدود المرسومة، لكن بعض المقالات الحديثة قامت باكتشاف بعض المواضيع الطابوهات، مثل مصاريف المؤسسة الملكية، والعادات المرتبطة بعمل الملك. وقد قام أيضا بعقد قرانه على امرأة عصرية، مهندسة الكمبيوتر سلمى بناني. "الطريقة التي يباشر بها الإصلاح في بلده تسير في نفس الخط مع حياته الخاصة" يقول أندري أزولاى مستشار الملك. واليوم، فإن الملك الذي كان ينظر إليه كشخصية ذات وزن خفيف، أصبح هو الرجل الأساسي في التغيير، فقد قام بتغييرات مهمة في المخزن (شلة القصر)
وشجع الأحزاب السياسية، واسترجع الإسلاميين، دون أن يراهن على نموذج الملكيات في أوربا. يبدو أن هذا الملك يتوقع أن يكون الملك السائد.

عن يو إيس نيوز/ توماس أومستاد

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في - قالو عن ملكية المغرب على الساعة 00:39 - تعليقات زوار الموقع 0


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés