Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
28 octobre 2005

السلطان ورث "هيز ماجيتسكي"

9عندما اعتلى الملك محمد السادس العرش سنة 1999، رأى المغاربة بسرعة ملكا جديدا، مقارنة مع والده الحسن الثاني، ورغم أنه وصف التغييرات الهادئة التي قام بها بـ"المفهوم الجديد للسلطة"، فإن معظم الناس يرون أنه يسعى للتبرؤ من السياسة القمعية والتسلطية لوالده.
في عمر الـ41، يحب هذا الملك الجديد قيادة سيارته والتوقف عند علامات المرور، فيما يدخن المارلبورو. وقد شارك في حفلة مع إلتون جون، ومغني الراب الأمريكي ب. ديدي. وركضه وراء التسلية، ابتداء من الجري وسباق الجيتسكي، أكسبه لقب "هيز ماجيتسكي".
صورته كأعزب يحب اللعب، وغير مستعد بعد للحكم، بدأت تتلاشى، فهذا الشاب المنحدر من عائلة السلاطين، ومن سلالة النبي محمد، قام بإطلاق إصلاحات مذهلة في المجال السياسي وحقوق الإنسان وقضايا الأسرة والاقتصاد. الصحافيون المغاربة مازالو يشتغلون ضمن الحدود المرسومة، لكن بعض المقالات الحديثة قامت باكتشاف بعض المواضيع الطابوهات، مثل مصاريف المؤسسة الملكية، والعادات المرتبطة بعمل الملك. وقد قام أيضا بعقد قرانه على امرأة عصرية، مهندسة الكمبيوتر سلمى بناني. "الطريقة التي يباشر بها الإصلاح في بلده تسير في نفس الخط مع حياته الخاصة" يقول أندري أزولاى مستشار الملك. واليوم، فإن الملك الذي كان ينظر إليه كشخصية ذات وزن خفيف، أصبح هو الرجل الأساسي في التغيير، فقد قام بتغييرات مهمة في المخزن (شلة القصر)
وشجع الأحزاب السياسية، واسترجع الإسلاميين، دون أن يراهن على نموذج الملكيات في أوربا. يبدو أن هذا الملك يتوقع أن يكون الملك السائد.

عن يو إيس نيوز/ توماس أومستاد

Publicité
Commentaires
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité