المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

31 décembre 2005

الـسـيــرة الـذاتـيـة لـصـاحـب الجـلالـة المـلـك مـحـمد السـادس مـلـك الـمـغـرب

med6ولد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ابن المغفور له صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني، رحمه الله، في يوم 21 غشت 1963 بالرباط. وهو الملك الثالث والعشرون للدولة العلوية الشريفة، التي تولت عرش المملكة المغربية منذ منتصف القرن السابع عشر الميلادي.
- وتنحدر الأسرة العلوية من السلالة النبوية الشريفة، التي ينتهي نسبها إلى الرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وكانت قد استقرت بمدينة سجلماسة، بمنطقة تافيلالت جنوب المغرب، في منتصف القرن الثالث عشر الميلادي.
- تولى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سيدي محمد بن الحسن بن محمد عرش المغرب، في 30 يوليوز 1999. وتمت مبايعته بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، إثر وفاة والده المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، قدس الله روحه.
- عقد صاحب الجلالة الملك محمد السادس قرانه على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، يوم 21 مارس 2002، بالقصر الملكي بالرباط. وأقيمت حفلات الزفاف الميمون أيام12 و13 و14 يوليوز 2002 بالقصر الملكي بالرباط.
في 8 مايو 2003، ازداد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالقصر الملكي بالرباط. 

النشـأة والتـربيـة والتكـويـن الأكـاديـمي

post_32_1119403571أدخله والده المنعم في سن الرابعة، إلى الكتاب القرآني الملحق بالقصر الملكي.
أنهى الدراسة في السلكين الابتدائي والثانوي بالمعهد المولوي، وحصل على الباكالوريا، في يونيو 1981.
واصل الدراسات العليا في الحقوق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، حيث نال في سنة 1985، الإجازة في موضوع "الاتحاد العربي الإفريقي واستراتيجية المملكة في مجال العلاقات الدولية".
- في سنة 1987 و1988 حصل على الشهادتين الأولى والثانية للدراسات العليا في العلوم السياسية والقانون العام بامتياز.
وفي يوم 29 أكتوبر 1993، نال شهادة الدكتوراه في الحقوق بميزة مشرف جدا، من جامعة "نيس صوفيا آنتيبوليس" الفرنسية، إثر مناقشة أطروحة في موضوع "التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة واتحاد المغرب العربي".
- منحته جامعة جورج واشنطن درجة الدكتوراه الفخرية في 22 يونيو سنة 2000.
- صدر لجلالته كتاب وعدة مقالات حول التعاون الأوروبي المغاربي.
تلقى خلال سنتي 1988 و1989، تدريبا لمدة ستة أشهر بديوان السيد جاك دولور، رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية الأوروبية آنذاك.
- يتقن جلالته اللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية.
- يزاول جلالته عدة أنشطة رياضية. 

المهـام التـي تقلـدهـا صـاحب الجـلالـة الملـك محمـد السـادس

عنـدمـا كـان وليـا للعهـد

0000314974_005اضطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ صباه، بمهام عليا، كلفه بها والده المنعم، لدى قادة الدول الشقيقة والصديقة. كما شارك جلالته في العديد من الملتقيات، على المستوى الوطني والعربي والإسلامي والإفريقي والدولي:

في الرابعة من عمره، رافق جلالة الملك والده المنعم في الزيارة الرسمية التي قام بها للولايات المتحدة الأمريكية يومي 9 و10 فبراير 1967.
وكانت أول مهمة رسمية قام بها إلى الخارج بتاريخ 6 أبريل 1974، وذلك لتمثيل جلالة والده المنعم في القداس الديني بكاتدرائية "نوتردام" بباريس، إثر وفاة الرئيس الفرنسي الراحل جورج بومبيدو. كما مثل جلالة والده المنعم في تشييع جنازة إمبراطور اليابان هيرو هيتو، يوم 23 فبراير 1989.
قام بزيارة لعدد من الدول الإفريقية، من 23 إلى 30 يوليوز 1980، حيث التقى جلالته برؤساء السينغال السيد ليوبولد سيدار سنغور، وغينيا السيد أحمد سيكوتوري، وكوت ديفوار السيد هوفويت بوانيي، والكاميرون السيد أحمدو أحيجو، ونيجيريا السيد شيهو شاغاري، وسلمهم رسائل شخصية من صاحب الجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني.

قام بزيارة رسمية للمملكة العربية السعوديـة من 11 إلى 18 مـارس 1986، ولليابان من 7 إلى 21 مارس 1987.
ترأس الوفود المغربية المشاركة في أشغال عدة مؤتمرات دولية وجهوية منها :
- القمة السابعة لدول عدم الانحياز، المنعقدة في نيودلهي يوم 10 مارس 1983.
اجتماع لجنة المتابعة المنبثقة عن منظمة الوحدة الإفريقية الخاصة بالصحراء، في أديس أبابا، يوم 21 شتنبر 1983.
القمة الفرنسية الإفريقية العاشرة، المجتمعة في فيتال، في يوم 3 أكتوبر 1983.
اجتماع الفريق الاستشاري المكلف بإعداد الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس منظمة الأمم المتحدة، بتاريخ 04 ماي 1994 ، في جنيف.
الدورة الاستثنائية للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، المنعقدة من 21 إلى 27 يونيو 1997 بالبرازيل، حول البيئة والمسماة "قمة الأرض

  تـرأس التظـاهرات التاليـة

افتتاح أشغال المؤتمر الوزاري "للكات" (مراكش 12 أبريل 1994).
افتتاح أعمال اللجنة الوطنية للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس منظمة الأمم المتحدة، يوم 12 يناير 1995.
الجلسة الختامية للندوة الدولية المنعقدة بباريس حول موضوع "العلاقات المغربية الأوروبية"، بتاريخ 9 أبريل 1996.
افتتاح مكتب المجلس المغربي الأمريكي للتجارة والاستثمارات، بنيويورك، بتاريخ 10 دجنبر 1996.
 

كمـا تـولى رئـاسـة اللـجان التـاليـة

- اللجنة المنظمة للدورة التاسعة لألعاب حوض البحر الأبيض المتوسط، المقامة في الدار البيضاء (18 مارس 1982).
- اللجنة المكلفة بتنظيم الدورة السادسة للألعاب العربية (11 أبريل 1985).
  المـسـؤوليـات العـسكـريـة التـي أنـاطـه بهـا والـده المنـعـم :
- منسق مكاتب ومصالح القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية (26 نونبر 1985).
- كما تمت ترقية جلالته على يد والده المنعم إلى رتبة فريق (جنرال دو ديفيزيون) يوم 12 يوليوز 1994
 

اعتـــلا ء العــرش

6437199اعتلى صاحب الجلالة الملك محمد ابن الحسن، عرش المغرب، طبقا للفصل 20 من الدستور، في يوم 23 يوليوز 1999، على إثر وفاة والده المغفور له صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني، رحمه الله. وتلقى جلالته، في نفس اليوم، بصفته أميرا للمؤمنين، البيعة وذلك بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط.
وفي 30 يوليوز 1999، أدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، رسميا صلاة الجمعة، وألقى أول خطاب للعرش. وقد اعتمد هذا التاريخ رسميا للاحتفال بعيد العرش

يـرأس جـلالـة المـلك بصفـة فعـليـة عـدة جمـعيـات

مـن بينـها مؤسسة محمد الخامس للتضامن

مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج المعتقلين ونزلاء مراكز حماية الطفولة.
كما برأس، بصفة شرفية، وفي إطار الدعم الذي ما فتئ يوليه جلالته لعمل هيئات ومنظمات المجتمع المدني، عددا من الجمعيات التي تنشط في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
 

الأوسمة

قام عدد كبير من الدول الشقيقة والصديقة بمنح جلالة الملك أوسمتها الكبرى، وهذه الدول هي  فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، بلجيكا، تونس، موريتانيا، ليبيا، مصر، الأردن، الكويت، قطر، البحرين، سوريا، لبنان، السينغال، الكامرون، مالي، الغابون، النيجر، بوركينا فاسو، البرازيل، البيرو، الشيلي، الأرجنتين، الميكسيك، الدومينيك
 

الجوائز والميداليات

post_32_11019394851كما حاز جلالة الملك على عدد كبير من الجوائز والميداليات الرفيعة من قبل هيئات برلمانية ومنظمات دولية وغير حكومية، من بينها جائزة الجمعية الدولية للرياضة بدون عنف في 11 شتنير 1983 ؛
ميداليتان ذهبيتان منحتهما لجلالته المجلة الرياضية "بطل إفريقيا" التي تصدر باللغتين الفرنسية والإنجليزية برسم سنتي 1988 و 1989  الجائزة الفخرية "من أجل غرناطة 1999 " من قبل مجموعات المحطات الإذاعية "لاكاديناسير" بغرناطة في دجنبر 1999 ؛
وسام الاستحقاق الكبير للاتحاد الكروي لأمريكا الجنوبية (28 مارس 2000 ) ؛
جائزة "هيلين كيلير" (منظمة أمريكية تضطلع بمهام الأعمال الاجتماعية وخاصة ما يتعلق بمساعدة فاقدي البصر) في 17 يوليوز 2000

وسام مجلس الشيوخ الإسباني (19 شتنبر 2000)؛
وسام الكونغريس الإسباني (19 شتنبر 2000) ؛
جائزة "عبد الرحمان الداخل" التي منحتها لجلالته بلدية ألمونيكا بإسبانيا والتي تسلم لكبار الشخصيات التي تقوم بمجهودات جبارة من أجل توطيد العلاقات العربية الأوروبية في 27 نونبر 2000 ؛
"درع الإيسيسكو" الذي يعد أكبر وسام تمنحه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إلى رؤساء الدول الأعضاء في 7 دجنبر 2000 ؛
قلادة "أبي بكر الصديق" من طرف جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية التي تعتبر أعلى وسام للمنظمة، وذلك تقديرا منها لدور جلالته في العمل الإنساني والخيري، وتضامنه مع الفئات المعوزة (19 يونيه 2001)؛

  الصـلاحيـات الدستـوريـة لصـاحب الجـلالـة الملـك

post_32_1132337512ينص دستور المملكة المغربية، الذي تمت الموافقة عليه بموجب استفتاء، عام 1962، على أن المغرب ملكية دستورية، ديمقراطية واجتماعية. وأن السيادة للأمة تمارسها مباشرة بالاستفتاء، وبصفة غير مباشرة بواسطة المؤسسات الدستورية. كما أقر التعددية السياسية، من خلال منع نظام الحزب الوحيد.
وهي المقتضيات التي تم الاحتفاظ بها في كل التعديلات التي أدخلت على الدستور خلال 1970، 1972، 1992 و1996. وقد تم تدعيم هذه المقتضيات، من خلال النص عند مراجعة الدستور سنة 1992، في ديباجته على تأكيد تشبث المملكة المغربية بحقوق الإنسان، كما هي متعارف عليها دوليا.

فيما يتعلق بصلاحيات جلالة الملك، ينص دستور المملكة بالخصوص على ما يلي

- الملك أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات. وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة (الفصل 19(.

- يعين الملك الوزير الأول، ويعين باقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول (الفصل 24). يمكن للملك أن يعفي أعضاء الحكومة من مهامهم، وتعفى الحكومة بمبادرة منه أو بناء على استقالتها (الفصلان 24 و 60 ).
- الحكومة مسؤولة أمام الملك وأمام البرلمان. فالوزير الأول يتقدم أمام كل من مجلسي البرلمان (مجلس النواب المنتخب أعضاؤه بالاقتراع العام المباشر، ومجلس المستشارين المنتخب بالاقتراع غير المباشر) ويعرض البرنامج الذي يعتزم تطبيقه، ويكون هذا البرنامج موضوع مناقشة أمام كلا المجلسين، ويتلو مناقشته بمجلس النواب تصويت بمنح الثقة بالأغلبية المطلقة لأعضائه.
- يرأس الملك المجلس الوزاري (الفصل 25).
يصدر الملك الأمر بتنفيذ القوانين المصادق عليها من قبل البرلمان، خلال الثلاثين يوما الموالية لإحالته إلى الحكومة، بعد تمام الموافقة عليها.
للملك حق حل مجلسي البرلمان أو أحدهما (الفصل 27)، كما يمكن للملك أن يعلن حالة الاستثناء بظهير شريف بعد استشارة رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ورئيس المجلس الدستوري، وتوجيه خطاب إلى الأمة (الفصل 35).
يمارس الملك حق العفو، ويرأس المجلس الأعلى للقضاء الضامن لاستقلاله. كما يعين رئيس المجلس الدستوري.
الملك هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، وله حق التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية، كما له أن يفوض لغيره ممارسة هذا الحق (الفصل 30).
في المجال الديبلوماسي يعتمد الملك السفراء لدى الدول الأجنبية والمنظمات الدولية، ولديه يعتمد السفراء وممثلو المنظمات الدولية، ويوقع الملك المعاهدات ويصادق عليها، غير أنه لا يصادق على المعاهدات التي تترتب عليها تكاليف تلزم مالية الدولة إلا بعد الموافقة عليها بقانون (الفصل 31).
للملك ولمجلس النواب ولمجلس المستشارين حق اتخاذ المبادرة قصد مراجعة الدستور، ويمكن للملك أن يستفتي الشعب مباشرة في شأن المشروع الذي يستهدف به مراجعة الدستور (الفصل
103).

الثوابت: الإسلام والملكية والوحدة الترابية، القيم الخالدة للأمة والدعائم الأساسية لمشروع المجتمع الحداثي والديمقراطي

الورش الكبير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس:  تشييد دولة عصرية، ديمقراطية ومتضامنة

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 21:22 - تعليقات زوار الموقع 266


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • حب وولاء

    السلام عليكم حْسَنْ عوانك يامولاي على كثرة المسؤولية الملقات على عاتقك .ولكن انت قدها . الله يباركنا في عمرك ويطولنا عمرك .إن الشعب يحبك وواضع الثقة فيك .ونحن فخورين بأن لنا ملكا مثل صاحب الجلالة نصره الله .بعلمه وبعد نظره وحبه لشعبه. .....مماجعله من أحسن القادة في العالم المخلص لوطنه حسن أسوال

    Posté par assoil81, 14 juin 2008 à 22:39
  • أستغيث بك يا مولاي فلا تردني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بالله عليكم, آل البيت و أحفاد الأسرة العلوية الشريفة أن تكملوا رسالتي إلى الآخر, أنا شابة يتيمة مصابة بتشوهات نتيجة حادث إحتراق تعرضت له فتخلى عني الزوج وطردني خارج بيت الزوجية أنا وإبني اللدي لم يتجاوزالسنتين بلا أوراق ثبوتية و لا ملابس حالتي المعنوية و المادية سيئة جدا لم أعد أستطيع حتى توفير لحليب لإبني الصغير . أرجوا أن تتفهموا مشكلتي تمكنوني من إجراء العملية الطبية لعلاج الحروق. وإن أمكن عمل قار يكفل لي حياة كريمة لي و لإبني, و أحيطكم علما أني حاصلة على باكالوريا علمية و مستوى السنة الثالثة .جامعية
    رقم بطاقة التعريف الوطنية:T148162
    023329808 : رقم الهاتف

    Posté par latifa, 19 juin 2008 à 08:29
  • المرجو من سيادتكم العون

    بسم الله الرحمن الرحيم متمنياتي لك بالسعادة والهناءو التوفيق في مشروعك الكبير ولكل الشعب المغربي بالرقي والازدهار واطلب من العلي القدير ان يطيل في عمركو انجازاتك الرائة عندى طلب يا سيدى فانا بحاجة الى مبلغ مالى لكى احقق حلمى بالامومة لاننى لاستطيع ان انجب الا بعملية فانااتمنى ان اكون اما وشكرا

    Posté par jamana, 21 juin 2008 à 06:41
  • طلب مساعدة

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد؛
    أتشرف بأن أتقدم إلى المقام الكريم لجلالة الملك محمد السادس برسالتي هاته سائلة الله تعالى أن تحظى بالعناية.
    إن ما دفعني وشجعني يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير لأحوال عامة شعبكم، فأنا يا سيدي أعز كم الله فتاة يتيمة الأب ، كنت أتمنى عند حصول على دبلوم ايجادعمل لكن دون جدوى طلبي الوحيد العمل نعم يا مولاي لكي لا أمد يدي و أظمن كرامتي و أن لا أكون عالة على أحد أتمنى من كل قلبي أن تقرؤا رسالة هذه أدامكم الله عزا لهذا الوطن.
    الهاتف: 068291881
    fat.ali@hotmail.com البريد الالكتروني

    Posté par راجية, 27 juin 2008 à 08:59
  • طلب عمل يا مولاي نصرك الله وزاد في عمرك

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد؛
    أتشرف بأن أتقدم إلى المقام الكريم لجلالة الملك محمد السادس برسالتي هاته سائلة الله ان يمنحك السعادة والهناءو التوفيق في مشروعك الكبير ولكل الشعب المغربي بالرقي والازدهار واطلب من عالى أن تحظى بالعناية.اما طلبي انا يا سيدي فهو عمل اينما وجد وفيم كتب الله ان يكون و كيفما كان يا سيدي فالمهم هو العمل عوض ان تبقى حكرا الاخر و لكي اعول على نفسي فانا يا سيدي حاصلة لحد الان على السنة الاولي في الجامعة بسلا مسلك قانون فرنسي ولي شواهد رياضية اتمنى مولاي الكريم ان تغمرني فرحة الاستجابة منك بارك الله في حياة الاسرة العلوية باكملها 011789654

    Posté par lovly, 30 juin 2008 à 17:33
  • الي امير المؤمنين اعزكم الله ونصرك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سلام تام بوجود مولانى الامام وبعد
    اسال الله العلي القدير ان يطيل في عمر مولانى الامام وكافة العائلة الملكية الشريفة وادعو الله ان ينصركم لخدمة الوطن.
    اتوجه اليك يا ملكي ان تنصفني من اشاعة صدرت في المكان الذي اعمل فيه وقد مست شرفي وشرف اسرتي ولم اعد اعمل بسبب رفض المسؤولين في العمل الدين صدقو كل الاقاويل وقد انتقلت الى الحي الدي اسكن به ودقت الامرين ومازلت .لدى اتوجه لمقامكم العالي انصافي واسترجاع هيبتي التي فقدتها وقد توجهت الى مصالح الشطة ولكني لم اجد منصفا لمشكلتي اطال الله في عمركم وشكرا لمقامكم العالي.

    رقم هاتفي 024669913

    Posté par عبد الرحيم, 08 juillet 2008 à 19:26
  • إلى ملك المغرب

    صورة للأحوال التي يعيشها المشايخ الأسرى في سجون النظام المغربي



    بسم الله الرحمن الرحيم



    فيما يلي نص رسالة بخط اليد وصلت للمرصد الإعلامي الإسلامي من خلف أسوار سجن القنيطرة المركزي بالمغرب، موقعة بخط اليد من الشيوخ الأربعة، وهم:

    محمد الفزازي؛ رئيس جمعية "أهل السنة والجماعة"، خطيب مسجد الداخلة، طنجة.
    الحسن بن علي الشريف الكتاني؛ مدرس وخطيب مسجد مكة بسلا، ماجستير من جامعة آل البيت في الفقه وأصوله.
    أبو حفص محمد عبد الوهاب بن أحمد رفيقي؛ خريج الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ومدرس وخطيب بمدينة فاس.
    عمر بن مسعود الحدوشي؛ خطيب ومدرس للعلوم الشرعية بمسجد بلال ومسجد اكويلما بمدينة تطوان.

    وهذا نص الرسالة...

    * * *

    صورة تقريبية للأحوال التي عاشها ويعيشها الشيوخ الأربعة:

    الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من سوء الأحوال. لقد ابتلانا الله تعالى بما قد عُلم من أصناف البلاء وبما خفي على كثير من الناس وما هو بخافٍ على الله جل في علاه. والمناسبة هي أحداث البيضاء، وما قبلها وما بعدها من محطات متفرقه مما عرفته بلادنا من اصطدامات بين بعض الإخوة من جهة وبين رجال الشرطة أو لسلوك معين سلكه إخوة آخرون في تصورهم أو تصرفهم. هذا من حيث ما أُظهر للرأي العام وأسالت حوله الصحف مداداً كثيراً.. أما من حيث الظاهر لمن ليس على عينه غشاوة فابتلاؤنا نتيجة طبيعية لما عُرف عنا وعرَّفناه للقاصي والداني من خلال خُطبنا ودروسنا ومؤلفاتنا.

    بخصوص علمنا وعملنا - فمن حيث عِلمنا - فقد اجتهدنا في أن يكون علماً صحيحاً مستنداً إلى كتاب الله وسنة رسوله الله صلى الله عليه وسلم وما أجمعت عليه الأمة، فاعتقدنا هذا العلم وتعلمناه بحب وعلمناه لمن يُحب ولا نُحب فكان من الطبيعي جداً أن نصطدم مع زبالة الأفكار المستورة من الغرب على وجه الخصوص ولا سيما في حداثته المنحلة وترهات الايديولوجيا الواردة من الشرق الشيوعي والتي لا تزال أدمغة كثير من بني جلدتنا عفنة بها تحاول زرع الحياة فيها على الرغم من إقبارها في عقر دارها... فكانت المحصلة لهذا كله أن جهرنا بديننا وعقيدتنا وأعلنا ولاءنا لله ولرسوله وللذين آمنوا - ولاسيما في فلسطين وأفغانستان والشيشان ومن قبل في البوسنة واليوم في العراق... أي أن هذا ما يلخص جهادنا العملي بعد إجتهادنا العلمي - وبعبارة أخرى؛ هذا رأس مالنا في علمنا وهذا ربحنا في عملنا. والضريبة على هذا ما تعرضنا له من ويلات، ولازلنا، فإذاًهي السنن وطبيعة الطريق - ليس إلأ -

    من هنا تعلمون أيها الإخوة الأحبة - سلمكم الله تعالى - أن كل ما قيل ويُقال من حيث اعتقالنا وظروف ذلك الاعتقال، ومن حيث محاكماتنا الخرقاء وما يتبعها من فصول التعذيب والانتقام من عقيدتنا - حتى الساعة - من اختلاف الأساليب فضلاً عمَّا سبق تلك المحاكمات من انتهاكات صارخة لآدميننا وإنسانيتنا مما لا يدع مجالاً للشك. أن ما تسمعونه من طنين ودندنات حول ما يسمى بملف حقوق الإنسان ببلادنا، وإنشاء هيئة الإنصاف والمصالحة وما رُتب لها من جلسات استماع عمومية وما يُلاك في الأبواق الرسمية من ضرورة طي صفحة الماضي والإقبال على مستقبل الحرية والكرامة واحترام حقوق الإنسان إلى غير ذلك مما يتبجح به الإعلام الرسمي.

    نقول: كل هذا ماهو إلاَّ ضحك على الشعب المغربي المسلم ومحاولة تجميل وجه الجلاد القبيح ليستمر الجلد وليتواصل الانتهاك الفظيع لحقوق الإنسان، والإنسان المنتهكة حقوقه اليوم إنسان مسلم ملتزم بدينه اختلفت ظروفه عن ظروف ضحايا ما يُعرف بسنوات الجمر والرصاص، نذكر من وجوه هذا الاختلاف أننا نحن ضحايا اليوم يُمارس علينا التعذيب ونكتوي بنار الظلم ويُذل أطفالنا واهلونا بالآلاف في حين ضحايا الاشتراكيين بالأمس كانوا عشرات ونحن اليوم تحت السياط بوحي من امريكا وتوجيهاتها وبتنفيذ بعض ضحايا الأمس أنفسهم الذين تسللوا إلى مراكز القرار وبمباركة جمعيات توسم بالحداثية والدفاع عن الحرية والديمقرطية مهمتها إعادة إضرام النار علينا ومدها بحطب جديد كلما خبت هذه النار أو بدت بوادر الانفرج وكلما هبت نسمة من هنا أو هناك تزيح دخان الجريمة لتنكشف لعبة المؤامرة على بلدنا المسلم وأبنائه البررة.

    وبناءً عليه لسنا في حاجة إلى القول بأن أحداث الدار البيضاء، أحداث خارجة عن علمنا وعملنا ولا صلة لها باجتهادنا أو جهادنا، نحن أبرياء منها وهي بريئة منا، لا يد لنا فيها ولا موطئ قدم لنا في ساحتها، بل كل ما سبق هذه الأحداث من صدامات دموية أو تبعها من تبعات عنيفة لا دخل لنا فيه من قريب أو من بعيد. فلئن كان لنا من جُرم اقترفناه، فهو لا يزيد عن جُرأتنا في الصدع بالحق وعدم كتمان ولائنا لمن كتب الله أن نعطيه ولاءنا، إنه مرة أُخرى ولاء لله وللرسول وللذين آمنوا وبراءة من الذين كفروا وعلى رأسهم الإدارة الأمريكية.

    والجدير بالذكر هنا؛ أنه لم يعرف عنا نحن الأربعة أن حملنا سلاحاً أو دعونا إلى ذلك ولم يثبت في صف أحد منا أن نظر لإرهاب أو دعا إلى فتنة أو حرض على جريمة أو أسس لعصابة إجرامية والذين اعتقلونا أعلم الناس بما نقول. وقد بات معلوماً لكل أحدٍ أن أدلة الإثبات ضدنا أصفار متراكمة وادلة براءتنا أحمال كالجبال وإن كان يكفينا منها كتاب الله تعالى الذي يبرؤنا وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم التي تزكينا - نساله سُبحانه أن نكون كذلك -

    ثم يكفينا بعد ذلك أن مجتمعنا كله يقول؛ اللهم أن هذا منكر، لا بل حتى المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية بما فيها الأمريكية نفسها تقول؛ بانتكاسات الحقوق في بلادنا ورجوعها القهقري في ما يسمى بالعهد الجديد الذي لا يختلف عن قديمه إلاّ بالاسم والمسمى واحد.

    إذن لا تغيير ولا خلاف من حيث الجوهر بين ضحايانا اليوم وضحايا الأمس، اللهم إلا ما كان من اختلاف في أساليب التعذيب والإهانات، وإن كان هناك من فرق فهو أننا أبرياء من كل عُنف أو دعوة إليه، فلم يصدر منا في حق محمد السادس ما صدر من الاشتراكيين في حق الحسن الثاني وفي المقابل صُب علينا من العذاب في عهد الملك الجديد ما لم يعرفه الرفاق في سنوات الجمر.

    وللتذكير؛ فإن إخواناً لنا قتلوا تحت التعذيب بشهادة منظمات دولية ووطنية ومورس على المئات منا ما لم يمارس على سجناء جوانتانامو في كوبا وأبي غريب في العراق، لقد فعُلت الفاحشة في البعض، وهُدّد آخرون بمثلها إما بأشخاصهم أو زوجاتهم، واستعمل الكي بالنار في الأماكن الحساسه للبعض.

    أما الضرب والفلقة والجفّاف والتعليق والتكبيل وتعصيب الأعين والحرمان من النوم وكشف العورات والتحويل من زنزانة إلى أخرى في جوف الليل والحرمان من النظافة والملابس والفراش والأكل والدواء والشمس والحركة... إلى غير ذلك من حرماننا من الكتاب والقلم، وأشدها علينا كان الحرمان من القرآن الكريم ثم حرماننا من زيارة أهالينا وأولادنا ووالدينا لشهور طويلة، بل إن كثيراً منا كان محروماً حتى من معرفة مكان تواجده فلا يعرف أحدنا هل هو معتقل في "سلا" أم في "القنيطرة" أم "الدار البيضاء".

    ولا تسألوا عن عوائلنا المساكين؛ كانوا لا يعرفون خبراً ولا حسّاً لنا، ثم يطنطنون ويدندنون عبر أبواقهم التي بُحت بالكذب أننا في دولة الحق والقانون، فعن أي حق وأي قانون يتكلمون؟

    هذا من حيث الملفات المرتبطة بالإسلام الذي سمَّوه بـ " السلفية الجهادية" ككل.

    أما من حيث أحوالنا نحن الأربعة؛ فقد نالنا شيء من هذا - قلّ أو كثر - نحتسبه في سبيل الله تعالى، وإن كانت ظروفنا اليوم قد تحسنت كثيراً، ولكن ماذا يساوي هذا التحسن أمام إبعادنا عن دعوتنا إلى الله تعالى وعن بيوتنا وأعمالنا وأمام حرماننا من حريتنا، ولو كان القوم يستحيون لما تكلموا عن الحقوق التي زعموا اننا نتمتع بها داخل السجن ونحن محرومون من الحق الأساس؛ الحرية مع براءتنا الظاهرة.

    فالشيخان حسن الكتاني وعبد الوهاب الرفيقي - أبو حفص - سجنا قبل أحداث الدار البيضاء بشهور عديدة وتهم مضحكة ثم انتُقم منهما بإقحامهما في ملف التفجيرات ظلماً وعدواناً.

    أما الشيخ حسن الكتاني:

    فقد تناسوا كل ما بذلته عائلته من جهود علمية ودعوية قبل احتلال المغرب وبعده، نشراً للعلم ومحاربة للمستعمر ومشاركة في الاستقلال الحقيقي للبلاد، وتناسوا ما قدمته عائلة الكتاني من صورة مشرفة خارج المغرب بعلمائها الكبار الذين درسوا وحاضروا بالجامعات والمنتديات المغربية والغربية، فأعطوا عن المغرب أحسن صورة - فكان جزاؤه هو الحكم عليه بعشرين سنة سجنا - في قضية لا علاقة له بها من قريب ولا بعيد، وكان مسجوناً قبلها بأربعة أشهر في السجن المدني بسلا، ثم اختطف إلى مكان يجهله فوضع في زنزانة انفرادية وجُرّد من ثيابه إلا ما يستر عورته، ومن كل شيء منع - حتى المصحف - ومنع من الكلام من الناس أو ذكر الله بصوت مرتفع. ثم نقل لسجن عين البرجة بالبيضاء فحبس في مرحاض قذر.

    أما المحاكمة؛ فكانت أسرع محاكمة في التاريخ، ومع أنه فند كل التهم المنسوبة إليه وناقش القاضي الذي لم يستطع إثبات أي جريمة ضده فقد صدر ذلك الحكم الجائر، مع العلم انه حوكم دون محضر استماع من الشرطة بل لمجرد شهادات مزعومة من مجموعة من الإخوة فيها أنهم حضروا له دروساً في مبادئ "السلفية الجهادية"!! شهادات رفضت المحكمة إحضار أصحابها الذين ذكر الكثير منهم أنهم وقعوا على محاضرها تحت التعذيب، ولو فرضنا صدقها فما هي هذه المبادئ؟ خاصة ولا يوجد من يقول أنه يعلم شيئاً اسمه "السلفية الجهادية" بمصطلحهم المخترع بدلاً عن عقيدة أهل السنة والجماعة.. ولو افترضنا ذلك جدلاً وأن الشباب تعلموا مبادئ "السلفية الجهادية" فمتى كان تعلم أى مبدأ يُحكم على صاحبه بـ 20 سنة سجناً؟!

    ثم نقل الكتاني للسجن المركزي بالقنيطرة آخر رمضان سنة 1425هـ فسجن في زنزانة أشبه بالبئر منفرداً ولا حق له إلا في ربع ساعة في اليوم يشم فيها الهواء.

    أما الشيخ أبو حفص:

    فلم يراعوا أيضاً ما قدمته عائلته في سبيل طرد المحتل الفرنسي ولا ما قدمه والده طيلة 30 عاماً بمختلف مستشفيات البلد، ولا ما قدمه هو من جهد في الدعوة إلى الله خطيباً ومحاضراً وداعية إلى الله فسجنوه حتى قبل أحداث 16 ماي. بل سجن قبلها بأكثر من عام ونصف وحكم عليه بستة أشهر سجناً قضي منها ثلاثة أشهر، وبعد خروجه حوصر حصاراً شديداً وطوق بيته برجال المخابرات، ومنع من ممارسة أي نشاط دعوي، وزج بكل المقربين منه في السجن، وهدد كل أصحابه بالحبس إذا ما واصلوا الاتصال به، ثم ألقى عليه القبض مرة ثانية بتهم مضحكة قبل أحداث 16 ماي بشهور.

    وتعرضت زوجته وعائلته للاستنطاق والتحقيق، وضغظت المخابرات على صاحب البيت الذي ترك به أهله وأولاده حتى طردوا، ثم بعد اعتقاله بأسبوع، اعتقلوا والده المجاهد أبا حذيفة أحمد رفيقى، لا لذنب سوى أنه قضى بضع سنين مجاهداً في جبال أفغانستان، ولم يراعوا سنه المتقدمة - 64 عاماً - ولا إصابته بأمراض السكري والضغط والروماتيزم والكلى.

    وبعد أن تبين فراغ الملف الذي قدم به أبو حفص إلى المحكمة، ثم إقحامه في ملف أحداث 16 ماي لفقت له تهم التنظير والتكفير والقتل، واختطف من سجن سلا إلى مكان مجهول، معصوب الأعين مقيد الأيدي من الخلف ووضع في زنزانة انفرادية لعدة شهور مجرداً من لباسه، ممنوعاً من كل شئ حتى من المصحف، مقطوعا عن أهله وأقاربه، معزولاً عن العالم كليةً، لا يرى شمساً ولا يشم هواءً، تقدم اليه أطباق من الطعام الرديء، المحشو بالحشرات والصراصير، وسط زنزانة مليئة بالفئران والنتن والأوساخ مع التعرض لسيل من الإهانات المقصودة، والاستفزازات الجارحة، ثم نقل الى سجن عين البرجة بالدار البيضاء، حيث كانت الأوضاع أسوأ، والإهانات أشد.

    أما المحاكمة؛ فقد افتقدت كل شروط المحاكمة العادلة حيث رفضت المحكمة استدعاء الشهود الذين ادعي أنهم صرحوا بأنه أبا حفص أفتاهم بالقتل والتدمير، وقد رفضت المحكمة استدعاءهم لعلمها الجازم بأنهم سيبرئون ساحته، وعرفت المحاكمة انسحاب هيئة الدفاع احتجاجاً على رفض استدعاء الشهود وحكمت حكمها الظالم بالسجن 30 سنة وعلى ابيه 10 سنوات، ولم يكتفوا بمعاقبة الأسرة بـ 40 عاماً سجناً، بل حرموها حتى من راتب المعاش الذي تعول به نفسها في غياب أب البيت والابن الأكبر والوحيد.

    وزادت المأساة حين وضع أبو حفص مع ابيه في سجن واحد بعين البرجة بالبيضاء، وكانت المسافة بين زنزانتيهما عدة أمتار، ومع ذلك منعا منعاً صارماً من رؤية بعضهما البعض، ولما طالب بذلك عاقبه مدير السجن بوضعه في (الكاشو).

    ولما كان شهر رمضان مُنع مع إخوانه من تسخين أي طعام وأجبرو على اكل الطعام البارد مما ورث للإخوة امراضاً جلدية وباطنية، كما ان مدير السجن أغلق ابواب الزنازن على الإخوة مدة 15 يوماً لا يشمون فيها هواءً مع شدة الحر وإغلاق كل المنافذ حتى كادوا يموتون اختناقاً، وبعد ذلك نقلوا الى سجن القنيطرة في ظروف مأساوية ووضع في (الكاشو) - أي الزنزانة العقابية - حيث لا شمس ولا هواء والزيارة عبر الشبابيك الحديدية وغير ذلك من الظروف المأساوية.

    كل هذا التعذيب المادي والمعنوي لتقر عيون أمريكا ويهنأ بالها ويتحرك سخاؤها، وإن كان ذلك على حساب طاقات الأمة وذخائرها وعلى حساب العائلات المكلومة والأسر المجروحة.

    نأتي الى الشيخين عمر الحدوشي ومحمد الفزازي:

    فالأول:

    فقد تعرض لانتهاكات وخروقات واعتداءات خبيثة، حيث اختطف من مدينة تطوان خارجاً من المسجد بعد صلاة المغرب، أخذ بسيارة على يد مجموعة من الشرطة على رأسهم رئيس المديرية الكبرى للأمن الإقليمي بنفس المدينة مع عميد للشرطة وضباط ومفتشون. قالوا له: "هو استفسار بسيط ثم نرجعك الى بيتك". فصار الأمر إلى ان نقل من طرف مجموعة أخرى إلى مخفر المعاريف بالدار البيضاء مكبل اليدين الى الوراء معصب العينيين مصحوباً بالركل والشتم، حيث أقام مدة 9 أيام في مرحاض دون تهوية كلها تعذيب جسدي منهك ونفسي شرس، لم يراعوا فيه من به مرض "الربو" أو من كان من أهل العلم والإصلاح , زد على هذا وذاك عدم معرفة أقاربه بمكان وجوده لتكون الحرب الارهابيه على الأسرة كلها دون رحمة صغير أو توقير كبير ذكراً كان أم أنثى... هذه المدة كانت 3 أيام الأولى دون نوم ولا راحة حتى بلغ به الجهد وأغمي عليه. حينها أتوه بطبيب من طينتهم وهو الذي أكد لهم خطورة ما لحقه في بدنه من كثرة الإرهاق والضرب على الرأس الى درجة ان فقد بصر عينه اليسرى إلى الآن حسب ما ذكره طاقم طبي مختص زار السجن فيما بعد.

    باختصار؛ كانت خروقات صارخة وسافرة لا أول لها ولا آخر يندى لها الجبين ويذوب لها القلب.

    أما الحراسة النظرية فبعدما تم اختراقها في المخافر كانت تتمة ذلك في السجن المدني بسلا، حيث كان هناك مكتب خاص للتحقيق تابع للمخابرات "DST" بين الفينة والأخرى لمجرد أتفه الأسباب وفي أي وقت كان سواء بالليل أو بالنهار حتى لا يستقر لك بال ولا تكتحل بنوم ولا تجد قسطاً للراحة.. لا زيارة، لا فسحة، لا تطبيب، لا طعام ولا شراب، لا قلم ولا ورقة، لا صحيفة ولا مذياع.. لا شئ سوى القهر والانتقام..

    حكمنا بـ 30 سنة ظلماً وعدواناً دون ثبوت حجة ولا دليل كما تقتضيه المساطر الجاري بها العمل في ظروف غامضة تفتقد لأبسط شروط المحاكمة العادلة... يُفهم من هذا أن أمورهم كانت جاهزة وملفقة لحاجة في نفس أمريكا قضوها.. فإلى الله المشتكى ولا حول ولا قوة الا بالله...

    اللهم انتقم ممن ظلمنا واعتدى علينا وكشف عوراتنا... كل هذا الذي ذكرنا في هذه العجالة كتبها الشيخ عمر الحدوشي في بيان مفصل نشرته جريدة الأيام [عدد؛ 170 / بتاريخ 9 - 15 فبراير 2005 م].

    أما الثاني:

    فلم يراعوا له حرمة، لا بالنظر إلى أسرته التي جاهدت من اجل استقلال المغرب مع من جاهد، ولا بكونه رجل تعليم متقاعد قضى في المدارس المغربية العمومية أزيد من 31 سنة، ولا بالنظر إلى كونه خطيب جمعة رسميا لأزيد من 20 عاماً، ولا بالنظر إلى كونه أباً لأحد عشر ولداً منه تسع بنات فضلاً عن كونه بريئاً.. بريئاً.. بريئاً.

    فأوذي في نفسه بالاعتقال التعسفي والتعذيب النفسي لشهور متعددة؛ الوسخ والحرمان من النوم بتسليط الضوء ليل نهار والحرمان من الشمس ومن كل أبسط مستلزمات العيش الكريم وأفظع منه كشف عورته اكثر من مرة.. مع حرمانه من محاكمة عادلة رغم ظهور براءته وعدم تورطه في شيء مما نسب إليه، والابقاء عليه في السجن مع إخوانه الأبرياء بل مع ولده وفلذة كبده الذي سجنوه معه بتهم أخرى في ملف آخر.. فكانت الحصيلة مع تعذيب الأب بما يناسبه في زعم الجلادين في سجون سلا، عين برجة، والقنيطرة. وتعذيب الإبن بما يناسبه في تمارة وسلا وأوطيطا... واليوم مع إبيه في السجن المركزي بالقنيطرة، 30 سنة سجناً نافذاً في حق الأب وخمس سنوات نافذة في حق الابن.

    هذ هو العدل عندهم، وهذا هو القانون.

    إن الجلادين لم يكتفوا بتعذيبه بعد إدانته رغما على أنف الحقيقة بل طالت قسوتهم وكراهيتهم لديننا أن حرموا أسرته من راتب المعاش الذي كان يعول به أولاده، وكل الناس يعلموا أن بيته بالكراء وكل أولاده يتابعون الدراسة ما بين الجامعة والحضانة، فكان لابد من محاولة تجويع الأسرة أيضاً لعل "سعادة وزير العدل" يهنأ بنشر العدل. وكان لابد من محاولة تشريد الأسرة وكلها شباب لعل "معالي كاتب الدولة في الشباب محمد الكحص" يهدأ له بال... فليهنأ ذاك بعدله وليهدأ هذا بخدمة الشباب. فرزقنا جميعا على الله وحالنا ومآلنا ليس بيد أحد سواه سبحانه في علاه.

    وعندما يصح العزم من أصحاب القرار في العهد الجديد على طي صفحات الحاضر والماضي على السواء فإن الإكراهات الخارجية والداخلية أصغر من أن تسبح ضد التيار، وهاهي ذي أمريكا... وما أدراك ما أمريكا ؛ تلوح بالعفو العام في افغانستان والعراق وجوانتنامو وتفرج عن مئات السجناء رغم مشاركتهم في القتال، طلباً للخروج من مستنقع ما سمي بالحرب على الإرهاب وحفاظاً على ماء الوجه الذي لم يعد فيه ماء، فهل يعجز المغرب كدولة أن يفعل في حقنا نحن المظلومين الأبرياء ما فعلته أمريكا في حق المجاهدين في العالم.

    إننا لا نزعم هنا أننا نطالب بصفح أو عفو، إذ العفو يعني عدم المؤاخذة بالذنب، ونحن لا ذنب لنا.. بل نحن الذين يجب على الجلادين أن يطلبوا منا العفو والصفح الجميل.. ولئن فعلوا؛ لوجدونا سماحاً كراماً.. ولئن لم يفعلوا؛ فالموعد بين يدي الله، وقد يكون في غد قريب أمام أنظار شعبنا المسلم الأبي.

    الموقعون:
    محمد الفزازي؛ رئيس جمعية "أهل السنة والجماعة"، خطيب مسجد الداخلة، طنجة (توقيع بخط يده).
    الحسن بن علي الشريف الكتاني؛ مدرس وخطيب مسجد مكة بسلا، ماجستير من جامعة آل البيت في الفقه وأصوله / (توقيع بخط يده).
    أبو حفص محمد عبد الوهاب بن أحمد رفيقي؛ خريج الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ومدرس وخطيب بمدينة فاس / (توقيع بخط يده).
    عمر بن مسعود الحدوشي؛ خطيب ومدرس للعلوم الشرعية بمسجد بلال ومسجد اكويلما بمدينة تطوان / (توقيع بخط يده).

    * * *

    كان هذا نص الرسالة التي وصلتنا في المرصد الإعلامي الإسلامي من خلف أسوار سجن القنيطرة المركزي بالمغرب ننشرها كما وصلتنا دون زيادة أو نقصان ولا تعليق فالرسالة غنية بالمعلومات وكشف للانتهاكات التي يراها القاريء رأي العين.

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    المرصد الإعلامي الإسلامي
    السبت؛ 24 محرم 1426 هـ

    Posté par علال, 25 juillet 2008 à 09:35
  • خاص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سلام تام بوجود مولانى الامام وبعد
    اسال الله العلي القدير ان يطيل في عمر مولانى الامام وكافة العائلة الملكية الشريفة وادعو الله ان ينصركم لخدمة الوطن.
    اتوجه اليك يا ملكي أنا شاب انحدر من أسرة متوسطة الحال تتكون من 8 افراد الأب متقاعد في صفوف القوات المساعدة . أشتغل الان محاسبا في أحد الشركات الخاصة بالنجارة بمراكش . ولكم تمنيت ان اشتغل ضمن جهاز المخابرات المغربية لحفض امن البلاد و العباد وقسم ان ابقى وفيا لديني ووطنني وملكي مهما وقع



    مبروك عنان
    cin ea 86537
    سيدي بوعثمان اقليم قلعة سراغنة
    061 42 13 62

    Posté par maisstro, 26 juillet 2008 à 17:21
  • ohibokom m6 ramadan mobarak alikom dima dima

    سلام حار يا أعز الناس في قلبي لدرجة الجنون محمد السادس البطل والملائكة والوجه الحسن ولا ننسى مولاي الحسن والمولى رشيد والعائلة الملكية العلوية الشريفة المغربية التي ترمز لكل الرموز الجميلة والشجاعة والنبيلة سبحان الله الذي إصطفاكم للحفاظ على أرض أجدادكم رحمهم الله وأرض كل مغربي100في المائة..الله يحفظكم للبلاد وللأمة الإسلامية وجميع الديانات واللغات والأفكار...رمضان مبارك عليكم وعلينا نحن خاصة عائلة بنمولا وعائلة علام وأكناو...وعموما إخواننا الصحراويين المخلصين والأمازيغ والريف وكل ترابنا المغربي العاشق لملكه محمد السادس المتواضع المحبوب...ولا ننسى أن وراء كل رجل عظيم إمرأة وأجداد عظماء الله يجعلهم ويجعلنا في الجنة يا رب يارب يا الله عاش الملك محمد السادس والعائلة العلوية والمغرب وشعبه الوفي لعرش العلوي الشريف كما نحيي فلسطين وإسرائيل وأميريكا وروسيا وكل العالم لكم جميعا قبلة حب وعيدكم وعيدنا واحد الله يجعلو يدوم...
    ولا ننسى أبطالنا العظام الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة وسلاح بر بحر جو عمق...ومخابراتنا المغربية وتعاون الشعب المغربي من أجل سلامة الوطن وسيادته..
    وكذالك كل من يقدم لهذا الوطن الغالي أو النفيس القليل أو الكثير..نحن والحمد لله شعب وملك وعالم متضامنين من أجل السلام السلام والهناء..المغرب الملكي
    tarik benmoula c.i.n:sl268

    Posté par tarik benmoula, 03 septembre 2008 à 22:10
  • JE SUIS FIERE D ETRE SOUS LA DIRECTION DE NOTRE ROI

    je suis fiére d'étre sous la direction de notre milleur roi Mohammed6 .
    je l'aime trop bien .

    Posté par rida orchi, 17 septembre 2008 à 13:19
  • سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد،
    صاحب الجلالة،
    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.
    إن ما دفعنا وشجعنا يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة.
    المهم سيدي أنني أبلغ من العمر 55سنة وأشتغل سائق سيارة أجرة مند 30سنة وأنا أب ل4 أطفال 2عاطلين عن العمل أما لأخرين فيتابعون دراستهم المهم الحالة الإجتماعية مزرية أتمنى ان يتم شملي بعطفكم.والسلام رقم الهاتف 075246635

    Posté par lakbir, 06 octobre 2008 à 13:48
  • SANS TITRE

    salam mes chers "es" compatriotes,
    Il faut comprendre une chose qui est à mon point de vue très importante.
    Dans un pays musulman comme le notre, les citoyens et afin d'esperer une vie digne, doivent s'adresser dans un premier temps et d'une façon continue à "allah alwahid al9ahar".Dans un deuxième temps et continuellemnt aussi, ils sont tous et toutes invités"ées" à bien choisir leurs élus; chose qui n'est pas faites, puisque le % de la participations aux différentes élections est très faible, ce qui laisse la chance à des personnes indignes et incompétentes de commander votre destin et celui de vos enfants.
    Je vous invite mes chers"es" compatriotes à s'unir dans des associations, des collectifs, s'interesser à la vie politique, au contrôl régulier des dirrigeants de notre pays, à arracher avec force son droit....etc.
    Sans l'union vous n'avez aucun poids et votre voix ne sera jamais écouter.
    Je vous aimes tous et toutes, et je me fais de la peine quand je lis, j'entend ou je regarde votre souffrance interminable.On est un peuple de bons bosseurs, mais la question est: pourquoi on est si retardé?.

    Posté par jawjad, 08 octobre 2008 à 16:26
  • التماس من حامي هذا الوطن

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اما بعد اتقدم الشكر الجزيل لصاحب الجلالو والمهابة على كرمه وعطفه على ابناء وطنه الحبيب والاهتمام بقضاياهم واحزانهم وفتحه لهذه النافدة المشرقة للتواصل مع سيادته سيدي ومولاي انا شاب مغربي حاصل على الاجازة في علم النفس من جامعة محمد الخامس بالرباط مند سنتين طرقت كل الابواب لاجد وظيفة اسد بها رمق الجوع والحاجة ، اسرتي يغيب عنها الاب بعد وفاته وانا صغير السن ، لي تلاثة اخوة لا احد منا يعمل الا امنا التي تشتغل في البيوت لكي نوفر لنا الماكل ،
    يسدي ومولاي التمس منك ان تعينني على هده الضروف الصعبة والقاسية وان تمنحني فرصة عمل اعين بها نفسي واسرتي
    ختاما اتمني من المولى العلي القدير ان يسدد خطاكم ويحفضكم لهذه المة
    عنواني الالكتروني zyjozef_17@hotmail.com
    télé / 078087869
    gk 98590

    Posté par zyjozef_17, 16 octobre 2008 à 15:12
  • شكاية

    بسم الله الرحمان الرحيم
    سيدي و مولاي
    أعزك الله ونصرك على من عداك و أطال الله في عمرك حتى ترى ثمار أعمالك و مشارعك تزدهر امام أعينك و حفظ الله ولي عهدك سيدي مولاي الحسن و الأميرة الجليلة للا خديجة وحفظ الله من أهدتهما لك أولا و للشعب المغربي ثانيا و حفظ الله الأسرة الملكية و رحم الله فقيد العروبة و الاسلام جلالة الملك الحسن الثاني و طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته
    أما بعد
    فاني أرجوا من الله ومنك بأن تساعدنا نحن ملاك الاراضي التي تم نزع ملكيتها من اجل بناء السوق الاسبوعي بمدينة دمنات علا استلام التعويض الدي قد طال امده (ازيد عن اربعة عشر سنة ) ’

    Posté par yassine, 23 octobre 2008 à 15:07
  • طلب وظيفة

    الموضوع: طلب توظيف
    الى السدة العالية بالله لمولانا صاحب الجلالة والمهابة جلالة الملك محمد السادس نصره الله
    سلام تام بوجود مولانا الامام المنصور بالله وبعد
    لي عظيم الشرف والامتنان أن أتقدم الى السدة العالية بالله بطلبي هذا والتي أتمنى من الله العلي القدير أن تحظى بعطفكم كما عهدناه في ملكنا ملك الفقراء والمحتاجين حفظه الله واليكم وضعيتي يا مولاي
    إسمي الشلحاوي رشيد حاصل على الإجازة في اادراسات الإسلامية أطلب من جلالتكم قبولي ضمن خادمي جلالتكم بقطاع التعلبم رقم8 زنقة2 سبدي مومن القدبم البيضاء
    رقم هاتف 074665185
    حفظكم الله بالسبع المثاني و أطال عمركم أيدكم و نصركم و الله يحفظ لكم و لي العهد سيدي محمد وسائر الأسرة الملكية الجليلة إنه سميع الدعاء
    عاش الملك

    Posté par rachid, 06 novembre 2008 à 21:34
  • جلالة الملك محمد السادس

    اشكر جلالة الملك محمد السادس نصره الله و حفظه من كل سوء على كل ما يفعله من اجل تقدم البلاد و استقرارها و ايضا على يفعله من جهد من اجل تحسين اوضاع الفقراء والمساكين ورعاية المعاقين

    Posté par youssra, 12 novembre 2008 à 21:08
  • صاحب الجلالة عترة الرسول الكريم تحية حب وإجلال من أرض السودان والذى -لا عد لمواليكم فيه- نرسل لكم صرخات المستضعفين فى فلسطين وجلالتكم الموكول بشرف هذه الخدمة ونرى بلا وجل أنكم أهلها وخلاصهم على أيديكم إنشاءالله كما كان الحال زمان جدكم صلوات الله عليه وسلم.
    رسالتى فى الله لا أرجو جزاءً ولا شكورا لقد طغت سمعتكم السمحة الآفاق وسيرتكم حب الفقراء والعطف بهم غطت كل سيرة،وهذا الدين منصور بالفقراءإنشاءالله.وفقكم الله لحسن القيادة والريادة وسدد خطاكم ونصركم على من أرادكم بظلمِوجعل الرخاء والنماء بحسن عدلكم والله ولى المحسنين...محمدالحافظ عيسى بن محمد بن مختار المودباوى الصنهاجى الفاسى سليل سيدى أحمد زروق بفاس

    Posté par محمد الحافظ, 19 novembre 2008 à 10:13
  • vivie le roi

    vive le roi mohamed 6.le prince héritier moulay elhassan le prince moulay rachid la princesse lalla selma lalla khadija et toute la famille royal

    Posté par amina boughalbi, 29 novembre 2008 à 09:55
  • مناشدة عاجله لجلالة الملك

    سيدي صاحب الجلالة والمهابة اعزك الله ونصرك وسدد خطاك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبه وبعد
    انا رحل فلسطينى الهوية وفلسطينى الاقامه وعمرى 45 سنه وعلى علاقه بفتاة مغربيه واحبها جدا واقدرها جدا واحترمها جدا واتمنى من الله عز وجل انه يجمعنى معها على خير واتفقنا على الزواج لاكن انت عارف يا جلالة الملك المسافة بين فلسطين والمغرب تحول دون ذالك اللقاءجلالة الملك محمد السادس حفظه ورعاه انت تعرف بعد الاحداث الؤسفه التى حصلت فى فلسطين وعلى اثرها اققلت السفاره المغربيه ابوابها فى مدينه غزة ارجو منك يا جلالة الملك ان تساعدنى ماذا أفعل اريد تأشيرة دخول للملكة المغربيه

    وشكرا وحياك الله ورعاك وادام الله فى عمرك



    ملاحظة

    ارجو من كل من يقرأ رسالتى هذى وبيده المساعة يساعدنى ولكم جزيل الشكر

    اخوكم من فلسطين محمود

    Posté par محمود حسنى عمر, 20 décembre 2008 à 00:37
  • طلب توضيح

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
    هذه أول مرة أزور فيها هذا الموقع الرائع ولكن ما أثار انتباهي هوهذه الإستعطافات والخطابات الموجهة لجلالة الملك لذلك أريد أن أعرف من المشرف على هذا الموقع وكيف تصل هذه النداءات إلى جلالته لأنني بصراحة أشك في مصداقية هذا الموقع لهذا ألتمس منكم أن توضحوا لي هذه الأمور عبر بريدي الإ لكتروني وشكرا

    Posté par صوت الأطلس, 08 janvier 2009 à 01:18
  • mawlay

    atama minkom yamawlay ana tossa3idoni fi mhnati hadi ay anani amoro bi dorof sa3ba waatmana minkom a3azakom alah abssata chaya howa manhi forssata 3amal takono 9ara liya .3ichtom lana ya mwlay khdimokon mohamed

    Posté par mohamed, 10 janvier 2009 à 19:00
  • بحث عن عمل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركيه هدا زهير من مكناس ابحث على عمل في اي مجال وحصل على بيني جسماني جيدا من موليد1982/9/12 وحصل عن رخصة السياقةصنف(ب)و(ج) هاتف00212651702227=وشكرالكم[merci][walah][ana ahtaj]

    Posté par zouhair, 15 mars 2009 à 16:27
  • عاش الملك

    الحمد لله الذي من الله على هذا الضعب بهذا الملك الموهوب والتي تجتمع فيه كل الصفات التي تجعل منه ملكا محبوبا محنكا في مستوى تطلعات الضعب المغربي ولا دل على ذلك هو التقدم الملموس الذي عرفه المغرب في عهده في جميع الميادين خاصة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقها جلالته. حفظ الله مولانا أمير المومنين بما حفظ به الذكر الحكيم ونصره الله وأعز أمره وحفظ الله ولي عهده الأمير مولاي الحسن وسائر افراد الأسرة الملكية الضريفة ويبقى شعارنا الخالد: الله- الوطن- الملك

    Posté par حسن الزراد, 22 mars 2009 à 17:02
  • سلام تام بوجود مولانا الإمام مرفوع إلى خير الخلق بعد الرسول ص سيدنا ومولانا محمد السادس أميرنا الهمام وبعد بعد أن سدت الأبواب في وجهي أبحث عن بصيص من الأمل بين يديك سيدي أنا شاب أبلغ من العمر س25نه معاق جسديا حاصل على الباكالوريا آداب عصرية وتوقفت عن الدراسة بسبب صعوبة إكمال الدراسة بسبب إعاقتي وأنا الآن عاطل عن العمل أعاني في صمت أرجوا عطفكم سيدي بدون شرط فأنا لا أبحت إلى عن عمل يدر لي لقمة عيش أحس معها أنني إنسان موجود ومعترف به في انتظار ردكم سيدي تقبلو فائق 0642311169....الإحترام و التقدير لسيادتكم

    Posté par said oubouhouch, 27 mars 2009 à 16:48
  • استغيتك بالله مولاي ان تغيثني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد،
    صاحب الجلالة،
    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.
    إن ما دفعنا وشجعنا يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة.
    فانايا سيدي شخص معاق من مواليد 24/08/1988من اسرة فقيرة جدا لا تمتلك لا مسكن ولا دخل قار لها وقد تقدمت بعدة طلبات الى الجهات المعنية قصد الحصول على حقي الذي منحتموني اياه بفضل رعايتكم المتمثل في رخصة سيارة الاجرةاومحل تجاري لكني لم اجد اذانا صاغية وقد حاولت في زيارتكم الميمونة لمدينة تازة ان اسلمكم طلبي لكني لم افلح
    سيدي احيطكم علما باني اعيش في غرفة صغيرة مع 5 افراد من عائلتي ولا نمتلك قوت يومنا لان والدي رجل كبير في السن وعاطل عن العمل وقد سبق له ان شارك في المسيرة الخضراء المظفرة لكنه لم يتلقى اية مساعة رغم انه يتوفر على الوثائق القانونية .
    سيدي اني اذ اثقل على جلالتكم بهمومي هاته لاني اعرف ما تولونه من اهمتام لهذه الفئة المعوزة والمعاقة
    سيدي اتمنى من الله العلي القدير ان تنظروا الى طلبي هذا بعين الرافة والرحمة لاني في حاجة ماسة الى مساعدتكم الميمونة .
    وفي انتظار ردكم الميمون تقبلوا سيدي فائق الاحترام والتقدير ودمتم عزا وفخرا لهذا الوطن الحبيب وايدكم الله بنصره وحفظه ورعايته ودام لكم النصر والتمكين والسلام عليكم ورحمة الله.
    رقم الهاتف 053178040
    العنوان زنقة بني مرين رقم 15 بيت غلام تازةالجديدة

    Posté par جواد, 29 mars 2009 à 17:30
  • عاش سيدي محمد السادس.

    حد لبرادية في 31-03-2009
    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة و السلام على مولانا ابي القاسم نبراس الهدى وفنارة الرحمة و على اله و صحبه اجمعينة و بعد
    عاش سيدي محمد السادس ملك بلادي واطال الله في عمرك سيدي واستظلك بوارف ظلاله يوم لا ظل الا ظله تعالى.
    الى مقامكم العالية همته بالله ارفع نص مناشدتي هاته راجيا من الحنان المنان ان تجدكم رسالتي هاته موفور الاصحة و العافية انه ولي دلك و القادر عليه.
    سيدي بالله انا شاب عميري-مغربي حتى النخاع تراب تحت قدمي اعتابكم الشريفة اضطرتني الظروف بعد كر و فر العديد من المراسلات مع منتدياتنا المحلية الا ان استنجد باهداب سدتكم العالية بالله.
    عودا على دي بدا انا شاب ملالي اعا ني تشوها مورفولوجيا على مستوى القدمين لبست معه الحداء عندما كنت تحت خط الوعي اما عندما وعيت بحالتي صار الحداء عندي طابوها مسكوتا عنه..
    والامر من هدا كله سيدي العالية همته بالله اني بكر اسرة جمة الافراد وان معيلها اللدي هو ابي ايضا معاق اعاقة كلية وانه يتوفر على بطاقة المعاق اللتي تتبث صريح قولي.
    وما زاد طيني بلة وقلب لي ظهر المجن كوني ولغاية هاده اللحظة اللتي فكرت فيها ان اسيل شلال الحروف السوداء هاده سواد التراجيديا اللتي تكتنفني من راسي حتى اخمص قدمي لازلت اتخبط بين ثنايا البطالة اللتي ادمت كاهلي رغم توفري على الحد الادنى من الشروط اللتي توفر شغلا شريفا كيفما كانت جنسيته نظرا لخصوصية ظرفيتي الحالكة هاته بكالوريا تخصص لغات سنة 1999.
    لكل هدا لم اجد ضيرا ان اناشد مقام مولاي سليل الانبياء و الرسل سيدي محمد السادس ملك من هم خارج حركية التاريخ من امثالي.
    لم اجد ضيرا ان التمس لدى مقامك المبجل سيدي شيئا استطيع معه اخراج بعضا من ماهيتي السليبة من سديم العدم المحض الى فعل الوجود الوهاج من القوة الى الفعل على راي ابن رشد.
    كمسك ختام اتمنى من الحنان المنان ان ينور وجهك ملكي الغالي بقبس من نور الجنة وان يستظلك بوارف ظلاله مع النبيئين والصديقين وان يعبك شربة هنيئة مريئة من بين يدي افضل خلق الله -محمد صلى الله عليه وسلم-

    Posté par زرودي محمد, 31 mars 2009 à 12:30
  • طلب مساعدة

    [mabrouk]سلام تام بوجوجك يامولانا الإمام نصركم الله وأعزكم الله وأطال في عمركم وبعد ياسيدي لجأت إليك بعد الله وكلي آمال في كرمكم وجودكم وحتى لا أطيل على جلاتكم انا ارغب في اسكمال دراستي العليا وحاولت مرتين مع العلم اني حصلت على الإجازة سنة2007 قانون خاص ميزة مقبول ومازلت لدي الرغبة في استكمال مشواري الدراسي وكل هدفي من التحصيل هو خدمة وطني في المجال القانوني راجية منك ان تقبل مني طلبي هذا مع فائق الحترام والتقدير حفظكم الله ورعاكم سيدي الملك وأقر عينكم بولي عهدكم الحسن الثاني ورحم الله أجدادكم وأمطر شئابيب الرحمة على المغفورين محمد الخامس والحسن الثاني ورزقكم سيدي
    ومولاي موفور الصحة والسلامةوالسلام عليكم
    رقم الهاتف
    0671229198

    Posté par علوي خولة, 03 avril 2009 à 17:34
  • kayfa la eoalik

    hassan

    Posté par amphitrite, 13 avril 2009 à 22:04
  • بيرقية

    السلام على المقام العالير بالله
    بعد تقديم فروض الطاعة والولاء للسدة العالية بالله يتشرف خديم اعتابكم الشريفة بتقديم ايات الولاء والاخلاص والتشبت المتين باهداب عرشكم المجيد.
    حفظكم الله يا مولاي واطال في عمركم وسدد خطاكم واقر عينكم بولي عهدكم الامير مولاي الحسن وسائر افراد الاسرة الملكية الشريفة انه سميع مجيب

    Posté par عبدو, 16 mai 2009 à 11:34
  • المساعادة

    السلام اعليكم ورحمة الله وبركتة اسمى الدوانى الحسين مهنتى فقيه رقم الهاتف 0676394861

    Posté par diouani lahoucni, 22 mai 2009 à 20:02
  • بدون عنوان !!!!!!!!!!!!

    بسم الله الرحمان الرحيم

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد
    صاحب الجلالة،
    مع كامل احترامي للاسرة الملكية

    اود ان اشكرك على كامل المجهودات الرائعة التي قمت بها لحد الان لكنها غير كافية ولذا فاني اترجاك ان توفر لشعبك الكريم عدة مجهودات مادية وخصوصا في مجال الرياضة لان هناك مواهب تستحق التضحية في شتى المملكة المغربية

    Posté par yassine-99, 28 mai 2009 à 14:40
  • اين هو صاحب الجلالة هههههه

    ليس هناك ملك ليست هناك اسرة ملكية [merci][maroc][yes][walah][vieux][Bravo][Clin d oeil][mabrouk][holalala][Salut][possible][rien a dir][fait gaf][ana ahtaj]

    Posté par yassine-99, 28 mai 2009 à 14:44
  • طلب

    سلام وعليكم ورحمة الله وبركا ته سلام تام بوجوجك يامولانا الإمام نصركم الله وأعزكم الله وأطال في عمركم وبعد سيدي لدي طلب عندك وهو ان اعود الى وطني [merci]

    Posté par nihal, 21 juin 2009 à 13:50
  • طلب المساعدة

    بسم الله الرحمان الرحيم

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد
    صاحب الجلالة،
    مع كامل احترامي للاسرة الملكية

    اود ان اشكرك على كامل المجهودات الرائعة التي تقوم بها واطال الله في عمرك اما بعد لي عندك طلب
    المساعد فيما يخص عائلتي جزاكم الله خيرا اننا نتكون من تسعت اخوة وام واب لا يقطن معنا لان له حلافات مع امي وها المشكل قائم من حمس سنوات فهو خارج من البيت لانراه ولا مسروف منه الا اخي يسرف عليناواخوتي الاخرين لايشتغلون لانهم مازالوا صغار ولي اختين مريضتين الاولى تبلغ ثمان سنوات وهي حالتها مستقرت الان والحمد لله والاخرى تعاني من الكليتين وهي تعمل الدياليز ان حالتها يعلمها الله فمرت نستطيع شراء الالدوية ودفع مصاريف تصفية الدم
    ومرت لها الله لانصتطيع فهي تنام جالست حتى لاتختنف وامي لاحول ولا قوة الابالله لا اعرف مااقول البيت في حالت يرتى لها فهو لااتات ولااجهزة فالجدران سوداء من كترت البرودة الغمولية اه لااعرف ما اقول ارجو منكم المساعدة فيما تستطيعون والكم مني الف شكر لقد داقت بيا الدنيا ولم اجد الا بابكم من بعد ربي صبحانه وتعالى فل تستجيبو لطلبي جزاكم الله الف خير انني ساظل في انتظار ردكم وسلام عليكم


    حفظكم الله يا مولاي واطال في عمركم وسدد خطاكم واقر عينكم بولي عهدكم الامير مولاي الحسن وسائر افراد الاسرة الملكية الشريفة انه سميع مجيب

    Posté par هدى, 01 août 2009 à 18:57
  • طلب مساعدة

    بسم الله الحمان الرحيم

    هذا الطلب من السيد عماري يحي الى صاحب الجلالة سيدي محمد السادس

    نصره الله


    :سلام تام بوجود مولانا الامام المؤيد بالله


    يشرفني ان اكتب اليك هذه الرسالة ملتمسا منكم مولاي ان تمنحوني رخصة سياقة من الصنف الثاني واحيطكم علما يا مولاي اني اعمل سائقا لطاكسي صغيرة لسنوات طويلة وانا من مواليد 1949 وانا مصاب بداء السكري ولا اقدر على اقتناء الدواء الباهض الثمن لتخفيف وطاة المرض.وتقبلوا مني صاحب الجلالة فائق الاحترام والتقدير



    والسلام

    رقم هاتفي 0666986553

    f رقم بطاقتي الوطنية 50888

    : العنوان
    الحي المحمدي_حي الميلود زنقة 7 رقم 9 وجدة

    Posté par مغربية وافتخر, 16 août 2009 à 17:35
  • يا الله

    مني الف شكر لقد داقت بيا الدنيا ولم اجد الا بابكم من بعد ربي صبحانه وتعالى فل تستجيبو لطلبي جزاكم الله الف خير انني ساظل في انتظار ردكم وسلام عليكم

    0653039741_tassnim_1980@hotmail.com

    Posté par khouy khadija, 19 août 2009 à 02:33
  • إعطاء أمر من أجل تنفيد تعليمات سامية

    بسم الله الرحمان الرحيم
    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد: بعد رفع آيات الولاءوالإخلاص لمقامكم العالي بالله وتقديم أزكى التهاني والمتمنيات لجلالتكم بمناسبة الذكرى 46لميلادكم السعيد،يسعدني أن أتقدم الى جنابكم الشريف بطلبي هذا راجياً من العلي القدير أن يحظى بموافقتكم
    مولاي صاحب الجلالة سبق لي أن حظيت برد شريف من لدنكم لمّا كنتم وليّاً للعهد،مفاده أنكم أعطيتم تعليماتكم السامية الى عامل إقليم بني ملال قصد تشغيلي ( رسالة بتاريخ31/7/1998تحت رقم: س/ 943 ) لكن العمالة لم تقم بتنفيذ مضمون الرسالة.
    أُحيطكم علماً يا مولاي إني من مواليد1970،حامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم224401ا،حاصل على الإجازة في العلوم الطبيعية تخصص جيولوجيا سنة 1993.
    فأملي فيكم يا مولاي كبيرأن تعطوا أمركم المطاع للجهات المختصة من أجل تنفيذ تعليماتكم السامية.
    حفظكم الله يا مولاي وسدد خطاكم وأقر عينكم بولي عهدكم المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وشقيقته الأميرة الجليلة للاخديجة وصنوكم الأسعد الأمير مولاي رشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفةَ ،انه سميع مجيد.
    إمضاء خديم الأعتاب الشريفة: محمد الميثاق
    hinin35@hotmail.com : ـ الهاتف:0662052161ـإميل

    Posté par محمد الميثاق, 20 août 2009 à 00:41
  • التماس الى الملك العطوف

    باسم الله الرحمان الرحيم
    جلالة الملك محمد السادس اتمنى ان يفيدني هدا الموقع وان يكون لي الحظ في ان يجد طلبي هدا بعض الاهتمام من قبل جلالتكم , انا شابة من مواليد 1986 بمدينة مريرت حاصلة على دبلوم من المدرسة العليا للتكنلوجيا و على الاجازة المهنية, والتماسي هو الحصول على وظيفة ولكن ليس لي وانما لاخ لي حاصل على الاجازة قي الادب العربي طرق عدة ابواب و اجتاز مباريات لا تعد و لا تحصى و الى يومنا هدا مايزال عاطلا عن العمل.اتوسل جلالتكم في مساعدة اخي خاصة انه من مواليد 1972 ولم يحقق بعد ابسط متمنيات شاب بسيط.
    هدا رقم هاتفه 0662221750 و ايميله هو argaz1972@hotmail.com.
    اتمنى لجلالتكم رمضان كريم و كل عام و انتم بخير.

    Posté par soumia, 24 août 2009 à 00:29
  • برقية

    بسم الله الرحمان الرحيم

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد
    صاحب الجلالة،
    مع كامل احترامالسلام على المقام العالير بالله
    بعد تقديم فروض الطاعة والولاء للسدة العالية بالله يتشرف خديم اعتابكم الشريفة بتقديم ايات الولاء والاخلاص والتشبت المتين باهداب عرشكم المجيد.
    حفظكم الله يا مولاي واطال في عمركم وسدد خطاكم واقر عينكم بولي عهدكم الامير مولاي الحسن وسائر افراد الاسرة الملكية الشريفة انه سميع مجيبي للاسرة الملكيةرمضان كريم

    Posté par omar abelouah, 01 septembre 2009 à 22:30
  • طلب مساعدة

    بسم الله الرحمان الرحيم
    سلام تام بوجود مولانا المؤيد بالله وبعد
    من السيدة الجابري رحمة ام ورثة لكراري التي تلتمس من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله مساعدتها في هذه القضية
    انا سيدي اعزك الله امراة طاعنة في السن زوجي اشترى ابع قطع ارضية لما كان على قيد الحياة واستولى عليها ورثة ميمون بومدين جهزوا هذه القطع الارضية ويريدون بيعها من جديد ودخلت معهم في المحكمة منذ 15 سنة فعندي 7 احكام حكمت لصالحي وشهادة بعدم الطعن ولكن لم يعطوني حقي فاطلب من جلالتك ان ترد لي حقي وحق اولادي الذي يكاد ان يضيع
    تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير
    والسلام
    رقم الهاتف 0672544189
    العناون حي المحمدي _حي الميلود الزنقة 7 الدار 1

    Posté par wafae, 03 septembre 2009 à 00:56
  • طلب مساعدة

    بسم الله الرحمان الرحيم



    سلام تام بوجود مولانا الامام المؤيد بالله وبعد


    من السيدة رحمة الجابري ام ورثة لكراري التي تلتمس من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله مساعدتها في هذه القضية.

    انا سيدي صاحب الجلالة امراة طاعنة في السن فزوجي اشترى اربع قطع ارضية لما كان على قيد

    الحياة واستولى عليها ورثة ميمون بومدين جهزا هذه القطع ويريدون بيعها من جديد ودخلت معهم في

    المحكمة منذ 15 سنة عندي 7 احكام حكمت لصالحي وشهادة بعدم الطعن ولكن لم يعطوني حقي فالتمس من جلالتك ان ترد لي حقي وحق اولادي الذي يكاد ان يضيع



    تقبلوا مني صاحب الجلالة فائق الاحترام والتقدير
    والسلام

    رقم الهاتف 0672544189

    العنوان حي المحمدي_حي الميلود الزنقة 7 الدار 1


    وجدة

    Posté par المغرب بلادي, 04 septembre 2009 à 00:06
  • yad wahda mtsafa9

    salami 7ar li jalalt mohamed asades ohanih 3la hada al3amal atayeb bi biladina almarrib a9ol ilayka anaka anta lwahid alati ta3malo oyad wahda mtsafa9 watlob minka an ts3idani fhyati wchokran salim el arfaouy sakan mdinat jerada maroc

    Posté par salim, 12 octobre 2009 à 01:59
  • العدل

    في ظل حكمكم ساد العدل وقلت الانتهاكات و التجبر على الضعفاء و سوء استغلال المناصب.ايدكم الله في عدلكم و هداكم الى الصراط المستقيم. وتقبلوا مني صاحب الجلالةفائق الاحترام والتقدير
    والسلام

    Posté par عصامي, 17 octobre 2009 à 04:23
  • طلب عمل

    سلام تام بوجود مولانا الامام
    الى صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله واطال لنا عمره اتقدم الى سيادتكم بطلبي هذا راجية منكم مساعدتي في ايجاد عمل قار كمساعدة اجتماعية او اي عمل اخر في احدى مؤسساتكم السامية ولكم مني جزيل الشكر وهذا رقمي 0664373244
    الله يبارك في عمرسيدي[maroc]

    Posté par ثورية, 30 octobre 2009 à 22:07
  • تحية

    تحياتي الى صاحبي الجلالة

    Posté par حفصة, 05 novembre 2009 à 08:24
  • تهنئة ورجاء

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
    هذه أول مرة أزور فيها هذا الموقع الرائع ولكن ما أثار انتباهي هوهذه الإستعطافات والخطابات الموجهة لجلالة الملك
    في البدء اود ان اهنئ صاحححب الجلالة على العيد السعيد
    اسمي غزلان معاقة حركيا ابلغ من العمر 30سنة من مدينة العرائش عندي تلات اخوة ذكور اكبر مني توفي ابي رحمه الله سنة 1982ممن اسرة فقيرة متعلمة حتى مستوىالباكلوريا العلمية من تانوية ابن اجروم بفاس رجائي ليس لدينا اي مركز لذوي الاحتياجات الخاصة والمركز الوحيد المتوفر بعيد عنا ونظرا لظروفنا المادية لايمكنني الذهاب فارجو منكم واتمنى ان يكون مركز قريب من سكننا نقيم مع اخي بحي كريمى العمراني الذكارات هذاكل رجائ........................[merci]ي

    Posté par غزلان النحناحي, 13 novembre 2009 à 11:36
  • طلب مساعدة

    بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد يشرفني ان اكتب الى جلالتكم هدا الطلب نيابتا عن اسرتي الفقيرة المتكونة من تلات ابناء مصابين بامراض الربو وام بائعة متجولة فنرجوا ان تمد لنا يد المساعدة ان الله لا يضيع اجر المحسين العنوان حي النسيم الهتف 027052586

    Posté par عبدالرحيم, 15 novembre 2009 à 19:03
  • agatr

    3jabni had almoudou3 kkanchkour bazzaf bazaf 3ala had almawdou3 aljamil chokran lakom [possible]

    Posté par imane bilgharbi, 21 novembre 2009 à 12:31
  • الحمد لله

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد احييكم تحية صادقة تنبع من قلبي راجيا من الله سبحانه وتعالى ان تصل تحياتي الى جلالة الملك محمد السادس ايده الله ونصره متمنيا ان يبارك الله في خطواته وان يجعل وطننا الحبيب بلدا مباركا ان شاء الله وان يزيدنا الله من خيراته انه سميع الدعاء وعيد مبارك سعيد ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله

    Posté par frendo, 22 novembre 2009 à 15:16
  • هدي

    السلام عليكم جلالة الملك محمد السادس نصرك الله وايدك وأعانك على إعلاء كلمة الحق في هذه البلاد الجميلة، بداية إسمحوالي أن أقول لكم عيد مبارك سعيد لكم ولولدكم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ولي عهد المملكة، ولزوجتكم الكريمة صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة سلمى، ولكل الأسرة العلوية الكريمة، ولجميع الشعب المغربي إن الذي جعلني أكتب إليكم هذه الشكوى، هو يقيني بأنكم ستجدو لي الحل، لقد كنت أظن أنني إذا حصلت على الشهاداة العليا سأتمكن من الحصول على وظيفة، لذلك اجتهدت لكي أحصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في الحقوق شعبة القانون العام ، لكنني لم أستطع أن أحقق هدفي، فقلت في نفسي سأكرس كل وقتي للحصول على الدكتوراه كي أصبح أستاذة التعليم العالي، لكن حين حصلت عليها أدركت أنه من الصعب الحصول على هذه الوظيفة، خصوصا بعد الذي حدث في الكلية المتعددة التخصصات في الناظور، والتي كنت أظنها كلية حديثة في بنائها وأعضائها ، لكن الواقع أثبت عكس ذلك، فقد قدمت ملف ترشيحي كبقية الزملاء وفق ماتم الاعلان عنه، وبعد أن ظهرت النتائج ماقبل النهائية،اتضح أن الأمر كان محسوما قبل أن نتقدم للمباراة، فالمنصب كان مخصصا مسبقا لشخص معين من بين الثلاثة الذين تم استدعائهم مؤخرا، تصور لتحقييق هذا الهدف تشكلت لجنة تضم أساتذة القانون الخاص ، ليختارو أستاذا في القانون العام ، أيعقل هذا، إن صدمتي بهذا الأمر كانت كبيرة ، لقد خرقو كل القوانيين، لقد تم إقصاء ملفات العديد من المترشحين، قبل كتابة التقارير، فلم يكلفو نفسهم حتى في الاطلاع على أطروحاتنا، فما العمل؟ ارجو أن تتدخل في الموضوع،فأملي فيكم كبير جدا بدون حدود، أرجو أن ترد علي في البريد الالكتروني، أوتتصل بي على الرقم 067407062، في انتظار ردكم الكريم تقبلوا مني فائق التقدير والاحترام، ودمتم في رعاية الله وحفظه

    Posté par mehdi, 03 décembre 2009 à 20:38

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés