المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

01 janvier 2006

المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني (1961 ـ 1999).

جلالة الملك الحسن الثاني باني المغرب الحديث

ph_hassan2_03بعد توليه العرش يوم 3 مارس 1961، توجه جلالة المغفور له الحسن الثاني إلى القيام بإنجاز منجزات كبرى على المستويين الاقتصادي  والترابي لبناء المغرب المزدهر. ففي مجال استكمال الوحدة الترابية، قام في البداية بفتح مفاوضات مع القوى الفرنسية والإسبانية والأمريكية التي مازالت تحتفظ بجيوشها على أرض المغرب. وكان أهم انجاز تم في  الميدان الاقتصادي هو إصدار الظهير الشريف المؤرخ يوم 2 مارس 1973 والذي وجه لتفعيل عملية مغربة الأطر والقطاعات الحيوية في المجالين الاقتصادي والصناعي. وقد تم استرجاع أراض كثيرة من المعمرين ليتم إخضاعها للإصلاح الفلاحي

:: جلالة الملك الحسن الثاني وقضية الصحراء

أهم حدث سياسي عرفه المغرب الحديث هو استرجاع صحرائه من يد الاستعمار الإسباني. وقد تم ذلك بعد أن moro_s3أعلن جلالة المغفور له الحسن الثاني عن إبداع فكرة القيام بتنظيم مسيرة خضراء في اتجاه الأقاليم الصحراوية لإجبار السلطات الإسبانية عن الجلاء عن الأرض المغربية التي تحتلها منذ 1884. وقد أعلن جلالته في خطابه الموجه إلى الشعب عن الفكرة يوم 6 أكتوبر 1975.
وبالفعل استجاب المغاربة قاطبة للإرادة المولوية، إذ توجه 350.000 مغربي، ومن بينهم 35.000 مغربية إلى الصحراء ليسجلوا ملحمة تاريخية أرغمت المستعمر على  التخلي عن الصحراء ليسترجع المغرب سيادته
عليها

:: الديمقراطية الحسنية

ph_hassan2_04كانت أولى الخطوات التي باشرها جلالة المغفور له الحسن الثاني في المجال تدعيم المؤسسات الديمقراطية في البلاد هي الإصلاحات التي أدخلت على الدستور المغربي منذ 1962. وكان آخر إصلاح تم إدخاله على الدستور هو إصلاح سنة 1996. ظلت سياسة الملك الحسن الثاني تنحو نحو إيجاد توازن سياسي في المغرب، فكثيرا ما نادى بضرورة التعايش بين الملكية والأحزاب وخصوصا المعارضة منها. وقد توجت سياسته التوازنية بإيجاد حكومة التناوب في التسعينيات والتي أمسك بزمامها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ذو التاريخ الطويل في المعارضة في فبراير/ شباط 1998. وبذلك ترك الملك الحسن الثاني بصماته واضحة في تحريك المشهد السياسي المغربي وانفتاحه نحو مشاركة مكوناته في العمل السياسي التداولي بين أحزاب القصر وأحزاب المعارضة

hassan_ii_51ولد جلالة الملك الحسن الثاني يوم 9 يوليوز 1929 بمدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية. وقد حرص والده جلالة المغفور له الملك محمد الخامس على أن ينشئه على القيم الإسلامية والعربية والوطنية الأصيلة من جهة، وعلى مبادئ الحضارة الإنسانية المعاصرة من جهة أخرى،والمتمثلة آنذاك في مبادئ الثقافة الفرنسية وتقاليدها..

ألحقه والده أولا بالمدرسة القرآنية بالقصر الملكي سنة 1934، حيث تمكن من حفظ القرآن الكريم، وتشرب لغته ومعانيه في سن مبكرة. ثم ولج بعد ذلك أسلاك التعليم العصري، وتوّجه بالحصول باستحقاق على شهادة الباكالوريا سنة 1948، وأتم تعليمه الجامعي بتفوق في مدينة بوردو الفرنسية،حيث حصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام سنة 1951.

عايش الحسن الثاني رحمه الله أجواء الحماية المفروضة على المملكة المغربية منذ سنة 1912، وما رافقها من ردود فعل.وقد نما مولاي الحسن وترعرع في خضم مقاومة المستعمر الفرنسي والإسباني، وتنامي الحس الوطني في كل أنحاء المغرب، فانخرط منذ نعومة أظافره في العمل الوطني مع والده، منشغلا بمستقبل الوطن، حريصا على بناء الدولة المغربية بما يوافق أصالة تاريخها ويناسب عراقة الأسرة العلوية الشريفة، وبما يساير التطورات التي جدت خلال فترة ما بين الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، مستفيدا من التجربة التي راكمها والتقطها، بالنباهة التي جبل عليها، بملازمة والده خلال معركة التحرير. فقد كان مولاي الحسن يرافق أباه في أهم الأنشطة الملكية ذات الطابع الثقافي أو الوطني أو السياسي. ومن أهم اللقاءات التي حضرها؛ وهو لم يتجاوز بعد سن الرابعة عشر؛ اللقاء التاريخي بين روزفلت الرئيس الأمريكي وتشرشل رئيس الوزراء البريطاني في أنفا بالدار البيضاء سنة 1943 في غضون الحرب العالمية الثانية. وشارك مع والده إلى جانب ممثلي الحركة الوطنية في تحرير وثيقة المطالبة بالاستقلال سنة 1944، والتي تم تقديمها إلى السلطات الفرنسية للمطالبة بالاستقلال. وفي سنة 1947 سافر مولاي الحسن رفقة والده محمد الخامس إلى مدينة طنجة، الذي ألقى خطابا تاريخيا أعلن فيه عن تطلع المغاربة ملكا وشعبا إلى الحرية والاستقلال، ووجه مولاي الحسن بهذه المناسبة نداء للشباب المغربي داعيا إياه إلى الانخراط في العمل الوطني، والإسهام في معركة التحرير.

post_32_1106966089وعلى إثر تصاعد وتيرة العمل الوطني، واشتداد حركة المقاومة بكل أنحاء المغرب، عمدت سلطة الحماية إلى نفي السلطان محمد الخامس وأفراد عائلته وكان من ضمنهم ولي العهد مولاي الحسن بتاريخ 20 غشت 1953 إلى كورسيكا، ثم إلى مدغشقر سنة 1954.وكان مولاي الحسن المستشار السياسي لوالده خلال فترة المنفى. وبعد العودة المظفرة للأسرة الملكية أواخر سنة 1955، شارك الملك الحسن الثاني وهو في ريعان شبابه إلى جانب والده المغفور له الملك محمد الخامس في المفاوضات التي أجريت في فبراير 1956 حول استقلال المغرب، وفي السنة نفسها، ومباشرة بعد إعلان الاستقلال،عينه السلطان محمد الخامس قائدا عاما للقوات الملكية المسلحة و رئيسا لأركانها. وفي السنة الموالية 1957 تم إعلانه وليا للعهد رسميا، وفي سنة 1960 تقلّد منصب وزير الدفاع. وبعد وفاة المغفور له جلالة الملك محمد الخامس،يوم 26 فبراير 1961، تمت مبايعة الملك الحسن الثاني ملكا على المغرب، يوم 3 مارس 1961. و دام حكمه للمغرب 38 سنة، قضاها رحمه الله في بناء دولة عصرية، تتوفر على المؤسسات الضامنة لوحدتها واستقلالها، والهياكل والأجهزة الكفيلة باستمرارها ونموها، وتدبير شؤونها. فكان أول ما قام به في هذا الإطار هو وضع دستور يجعل من المغرب مملكة دستورية، وتمت المصادقة عليه في استفتاء شعبي 1962. وتلته بعد ذلك مجموعة من التعديلات والإصلاحات الدستورية التي أغنت الحياة السياسية، وطورت الممارسات السياسية بدولة المغرب، كان آخرها إصلاحات سنة 1996 التي حظيت بإجماع وطني، ومهدت لتقلد أحزاب المعارضة مسؤولية تدبير الشأن العام سنة 1998.

51400353

بعد توليه العرش يوم 3 مارس 1961، توجه جلالة المغفور له الحسن الثاني إلى القيام بإنجاز منجزات كبرى على المستويين الاقتصادي والترابي لبناء المغرب المزدهر. ففي مجال استكمال الوحدة الترابية، قام في البداية بفتح مفاوضات مع القوى الفرنسية والإسبانية والأمريكية التي مازالت تحتفظ بجيوشها على أرض المغرب. وكان أهم انجاز تم في  الميدان الاقتصادي هو إصدار الظهير الشريف المؤرخ يوم 2 مارس 1973 والذي وجه لتفعيل عملية مغربة الأطر والقطاعات الحيوية في المجالين الاقتصادي والصناعي. وقد تم استرجاع أراض كثيرة من المعمرين ليتم إخضاعها للإصلاح الفلاحي

وكان استكمال الوحدة الترابية واستقلال الأراضي المغربية التي مازالت تحت يد المستعمر من بين الأوليات التي شغلت فكر الحسن الثاني ووجدانه، وهكذا عمل وهو ولي للعهد على استرجاع إقليم طرفاية إلى حظيرة الوطن سنة 1958. وفي سنة 1969 ثم تحرير مدينة سيدي إفني. وفي أكتوبر 1975 أعلن الملك الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء لتحرير الصحراء المغربية، والتي انطلقت في 6 نونبر 1975 عابرة الحدود الوهمية بطريقة سلمية. وكانت بحق ملحمة وطنية لا تضاهى تحدثت عنها جميع الأوساط السياسية والإعلامية وطنية كانت أو دولية. وفي نفس المنحى اقترح رحمه الله على العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس إنشاء خلية تفكير للنظر في قضية سبتة ومليلية السليبتين وباقي الأراضي المغربية التي ما تزال تحت نير الاستعمار الإسباني.
وأولى جلالة الملك الحسن الثاني عناية خاصة لتحديث الاقتصاد الوطني.فعمل على هيكلة كل قطاعاته من أجل الرفع من مردوديتها وخاصة القطاع الفلاحي الذي يعد ركيزة الاقتصاد الوطني. وأولاه رحمه الله باهتمام خاص من حيث بناء السدود واستصلاح الأراضي الزراعية، وتطوير أساليب إنتاجه من خلال أجهزة مختصة على رأسها مراكز الاستثمار الفلاحي و التعاونيات الفلاحية، من حيث خلق صناعات تحويلية مرتبطة بالمنتوج الفلاحي، ومن حيث تسويقه في الداخل وفي الخارج، كما تم إحداث عدد كبير من المؤسسات والمكاتب العمومية للإشراف على مجموعة من القطاعات الاقتصادية والخدماتية.

IMG_0877أما على الصعيد الدولي فقد كان للمغفور له الملك الحسن الثاني حضور قوي ومتميز طبعته الحكمة والشجاعة في الحفاظ على المصالح الوطنية والقومية،وفي الدفاع عن القضايا الوطنية والعربية والإسلامية ، مبرهنا دائما على أنه رجل دولة يؤمن بالحوار بامتياز كبير، وجاعلا من المملكة المغرية أرض التسامح والتعايش السلمي بين مختلف الديانات والتيارات الفكرية والمعتقدات السياسية. وكذلك أرض اللقاءات الحضارية والثقافية الكبرى. وأقام الملك الحسن الثاني علاقات وطيدة مع جل أقطاب السياسة والثقافة في مختلف أنحاء العالم. وكان المغرب من الأعضاء المؤسسين لمجموعة من المنظمات الإقليمية والدولية ومسهما في نجاحها، مثل منظمة الوحدة الإفريقية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، واتحاد دول المغرب العربي، ولجنة القدس. هذا في ما يخص المجال الإقليمي ، أما فيما يخص المجال الدولي، فقد كان المغرب على عهد الملك الحسن الثاني قبلة لعدد من الشخصيات العالمية، حيث زاره جل الزعماء والقادة السياسيين وأقطاب الفكر والإبداع من كل جهات العالم فضلا عن استقباله لكثير من الرموز الدينية كان أهمها استقبال البابا جون بول الثاني في مدينة الدار البيضاء سنة1985.

post_32_1110735287وبمثل ما كان المغفور له قائدا سياسيّا محنكا استطاع أن يرسي أسس الدولة المغربية الحديثة، فإنه كان كذلك رمزا دينيا، وقائدا روحيا، وأميرا للمؤمنين تزكيه النسبة الشريفة إلى البيت العلوي، وسعة اطلاعه على أصول الدين الإسلامي ومصادره وعلومه، وقد كان له الفضل في إحياء مجموعة من السنن الحميدة التي دأب عليها المسلمون ومنها على وجه الخصوص تنظيم الدروس الحسنية التي كانت ولا تزال محجا لأقطاب الفكر الإسلامي من جميع الأماكن، ومن كل المشارب، و مناسبة للحوار بين جميع المذاهب الإسلامية. ودعم جلالته بناء المساجد بكل أنحاء العالم وخاصة في إفريقيا مثل السينغال وغيرها من البلاد الإفريقية. و شجع جلالته ايضا بناء المساجد بكل أنحاء المملكة المغربية، كان أهمها على الإطلاق: التحفة الفنية التي خص بها مدينة الدار البيضاء سنة 1986، إذ سيظل مسجد الحسن الثاني بهذه المدينة شاهدا على عبقريته. وأولى الحسن الثاني عناية خاصة لعلماء الأمة من خلال دعمه رابطة علماء المغرب وإنشاء دار الحديث الحسنية،ومن خلال إحداث هياكل تنظيمية لعمل العلماء، ومدهم بالقنوات اللازمة للتوعية الدينية السليمة. واهتم في الوقت ذاته بقطاع التعليم الديني العتيق وعمل على تشجيع مؤسساته ومساعدتها وتنظيم عملها. كما أغدق على رجالات التصوف بحيث اعتنى بالزوايا ومريديها في كل أقاليم المملكة.

ووافت المنية جلالة الملك الحسن الثاني يوم الجمعة 23 يوليوز1999،وشارك في تشييع جنازته قادة وزعماء العالم،وعدد كبير من الشخصيات العالمية، واحتشد المواطنون في مواكب ضخمة لتوديع قائد وطني عظيم، وأحد أبرز قادة العالم العربي والعالم الإسلامي والقارة الإفريقية ودول العالم الثالث،أكثرهم تأثيرا في الأحداث،وإسهاما في الجهود الدولية من أجل إقرار الأمن والسلم في العالم

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 02:47 - تعليقات زوار الموقع 63


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • que dieu vous accorde paix et sa sainte mésirécorde

    vous restez à jamais feu ntre roi hassan 2 graver dans notre mémoire rahimakoum allah et que dieu vous donne paix et quiétude.

    Posté par AMOUHOU, 07 janvier 2009 à 16:02
  • الرحمة والسلام

    اللهم ارحم جلالة الملك الراحل الحسن الثاني والسلام على من اتبع الهدى
    ابراهيم عطيك احموم

    Posté par عطيك ابراهيم, 18 janvier 2009 à 18:01
  • ان الفراعنة لا تسجد لله يا مجلة نيشان

    ! واك واك .. راه سيدنا متيجبد حد
    يا مجلة نيشان ؟ ان الفراعنة لا يسجدون لله
    على هامش مقال / الحسن التاني اخر الفراعنة
    كتبها الإعلامي المغربي نجيم عبد الاله ،
    واك .. راه سيدنا متيجبد حد
    كتبهاالإعلامي المغربي/ مدير تحرير جريدة صوت الناس / نجيم عبد الاله م
    طلعت علينا مجلة نيشان، مع متمنياتنا ان يكون مصارها فعلا نيشان متل( التران) لا عوجاج فيه،
    قلت طلعت علينا بمقا لها الرئيسي، وهو عبارة عن تحقيق في عدد192 بتاريخ 13-19 مارس 2009
    تحت عنوان آخر الفراعنة، مع صورة المقصود الدي ليس سوى جلالة الملك الحسن التاني تغمضه الله برحمته وأسكنه فسيح جناته ، اي انه اخر الفراعنة ، وتعلمون معنى الفرعون أي الجبار والقاهر والمتسلط والمتعالي بل والمتأله، الفرعون او الفراعنة اللذين دكرهم الله في القران الجليل ، المحاربين لتوحيد الله والمتنكرين لعبادته وطاعته.
    فانني اتوجه للقراء هل الحسن التاني هو فعلا اخر الفراعنة… هل ينطبق عليه ما ينطبق على الفراعنة من جبروت وظلم وطغيان ، اليس هو من سن الدروس الحسنية في رمضان ومسيرة القران الكريم واكرم العلماء وبنى المساجد وسن سياسة السدود لحماية شعبه من المجاعة ،وصان حريمه وربى ابنائه على سنة رسول الله ، وارسل جيوشه قبل اي حاكم عربي للشرق العربي وحارب الصهاينة الطغاة في سيناء والجولان،كما جنح للسلم وشجع عليه درءا لاهضار دماء الشعب الفلسطيني المكافح والبرىء،ووحد المغرب في اول واخر مسيرة خضراء قرانية في التاريخ القديم والمعاصر، امام اندهاش العدو والصديق ، وشق بعرقه وسواعد مع الشعب وهو شابا طريق الوحدة معلنا على بدأ عصر التشييد والنماء بالمغرب ، وسن اول دستور بالمغرب سابقا عدة دول عربية واسلامية وافريقية ، وحارب سياسة هيمنة الحزب الواحد ودعى للديمقراطية وتعدد الاحزاب واختلاف الراي ،وأعاد مصر الى حضيرة الدول العربية والاسلامية عبر المؤتمر العربي والاسلامي، ومد يد الوحدة والاخاء لليبيا تم لاتحاد المغرب العربي.. كل هدا وحين مات رحمه الله تجمع في جنازته ومشى وراء نعشه الطاهر زعماء العالم اجمع من يهود ونصارى ومسلمين ، بل و رؤساء اكبر الدول متل امريكا وفرنسا، بل ان رؤساء هده الدول اصروا على السير مشيا طيلة الطريق يسمعون ترديد لااله الا الله محمد رسول الله.. وهدا ربما لن يحصل او يتكرر في التاريخ ، او ان يحصل مع اي جنازة اخرى لاي شخص في العالم اجمع …
    فهل حقا ان الحسن التاني كان حاكما مطلقا و فرعونا يتصرف بما يمليه عليه مزاجه كما دكرت نيشان هل حقا كان الدهاء والبطش ميزته ومتعطش للسلطة وقسوته لا ترحم وجبروته يطول حتى اقربائه وانه كان فرعونا قابعا في توب امير.
    وزادت نيشان ان الفراعنة ادا بنوا الاهرامات لتخلدهم فالحسن التاني بنى مسجده بالبيضاء لنفس الاشياء وشتان بين الاهرامات التي تحفظ جثامين الفراعنة الحقيقين كمقبرة خالدة وبين مسجد يدكر فيه اسم الله وتقام فيه الصلوات، هل كان كما دكرت نيشان يعمل كل ما هو رهيب باش تكون ليه الهيبة ويزرع الرهبة في قلوب الناس.
    واخيرا اقول لكاتب التحقيق ، واخيره ايهما احسن عراق صدام حسين الدي خرجت مسيرة مليونية مغربية من اجل نصرته أم عراق المالكي وجيوش الامريكان وسفك دماء العراقيين وتمريغ كرامتهم في الارض واغتصابهم هم ونسائهم ونشر صورهم حفاة عراة ، أظن ان عراق صدام حسين افضل وارحم ، رغم عظمته وقوته وبطشه احيانا ، ولكن رب ضارة نافعة، يا اخ عز الدين الهادف ، املا ان يكون هدفك من المقال خيرا وليس شرا ، يا سيدي الهادف المحترم انا لست معك في مقالك لان ان ينعت احد والدك بالتفرعن والجبروت والقسوة والظلم شىء أكيد سيغضبك ، لان الله اوصى بطاعة الوالدين مهما كانوا .. وبالاحرى ان والد الحسن التاني هو الجالس على عرش الدولة العلوية وهو قائدنا ورمز وحدتنا ،اني بمقالي لا احقد عليك ولا اذمك ولكن صراحة انني اكره وامقث كل من يمس ملوك المغرب سواءا كان الحسن التاني او غيره ، لا لشىء سوى اننا في المغرب تعلمنا من التاريخ ولا نريد ان نكون متل العراق او ايران او افغانستان او الصومال ، نريد نظامنا الملكي بملكه وبكل ما يختزن كبشر اولا سواءا كان عطفا او حلما او قوة او جبروت لانه والدنا جميعا ونحن ابنالئه ، وكل الخرجات الاعلامية التي تمس الاسرة العلوية والملك يجب في الحقيقة ان تحارب لانها تمس مقومات الدولة واسسها وتاريخها وماضيها وحاضرها ،لان المغاربة قاسين وانت تعلم مادا عمل الكوم والعسكر في الشعب من قتل وتنكيل اتناء اي انتفاضات وبالاحرى فقداننا لملكنا سوف تعم الفوضى والقتل والسيبة والاجرام وسفك الدماء واغتصاب اسرتك واسرتي امام عينيك ..لانه كل من تجرأ على الملك او عائلته هو في الحقيقة بدون لف او دوران يسعى بشعور او بدون شعور الى اضعاف هيبة الحاكم وبالتالي اضعاف المغرب وتعريضه للمخاطر ، واخيرا وكما كتبت قبل سنوات ردا على هجمة الصحف المستقلة على توابت الامة ان الاعلام الدي كانت حريته مقيدة وكان يهاب الحسن التاني رحمه الله ، لم يستطع يوما التجرأ بمتل ما هو حاصل الان ، وحينما ارصى محمد السادس قواعد حكمه على اسس حقوق الانسان وحرية التعبير وحقوق الاسرة والمراة ، وحماية الطفولة ، نكافأه بان نشبه سيرة والده بالفرعون ، وان نخوض في اسرار اسرته وابنائه بشكل مقزز ومسىء،وحينما تكرم الدولة بامر من جلالة الملك الصحف بالدعم والمساندة المادية والمعنوية لدرجة ان الصحفيين اللدين كانوا في الماضي يشحتون الدراهم اصبحوا الان مدراء شركات براس مال كبير ويركبون على الكاط كاط وياكلون في فنادق الخمس نجوم ويسافرون عبر العالم في الدرجات الاولى مع اكبر شركات الطيران فمن تفرعن بالله عليك هم ام من تربى مند نعومة اظافره في العز والجاه والمجد ،واخيرا اقولها واكررها على كامل مسؤوليتي وبكل قواي العقلية ، انها مؤامرة وخيمة العواقب على بلدنا ان استمر الاعلام يمس توابت الامة.
    وياريت ان نوجه تحقيقاتنا الاعلامية على الفراعنة حقا من مصاصي دماء الشعب المغربي الفقير واباطرة المال ومافيات التهريب اللدين انعدمت الوطنية من قلوبهم ، فالنعن الملك على تطهير المغرب وافساح المجال للجيل المغربي الجديد جيل المسيرة لكي يتبوأ دواليب التسير الوطنى والسياسي لمقومات ومقدورات الوطن
    وفي الأخير اخثم وخثامه مسك ببعض ما دكره زعماء وقادة العالم بالإضافة الى الصحف العربية والاجنبية ، ومع الاسف يا اخ الهادف كان الاولى بنا نحن المغاربة قبل الاجانب ان نفتخر بالحسن التاني لا ان نصفه باخر الفراعنة في دكرى وفاته ،وان تسامح معك جلالة الملك محمد السادس فان المغاربة الاحرار لن يسا محوك ومن حقنا كمواطنين ان ندافع عن مقدساتنا وان نضع امام المحاكم اي شخص يتجرأ على المس بها.
    اقوال مأترة في حق المغفور له جلالة الملك الحسن التاني استقيتها من العدد الخاص الدي اصرته جريدة النهضة الشاوية اسبوعا واحدا بعد وفاته ..


    عصمت عبد المجيد/
    ان جلالة المغفور له الحسن الثاني كانت له بصمات عظيمة على العمل العربي المشترك
    رئيس مجلس الشعب الوطني الجزائري/
    رحيل الحسن الثاني خسارة كبرى ما بعدها خسارة
    مجلس الشعب المصري/
    كان الراحل دوما قائدا عظيما ورجلا من رجالات الأمة العربية اللذين صالوا وجالوا في تحقيق أهداف الأمة العربية
    رفيق الحريري/
    إن الملك الحسن الثاني يغادر هده الدنيا الفانية والعرب والمسلمين أحوج ما يكونون الى مشورته التي عودهم عليها
    أبو مازن /
    لقد فقدت امتنا العربية والإسلامية والشعب المغربي قائدا قدم منجزات عظيمة سيذكرها التاريخ لسنوات طويلة
    الايسيسكوا/
    نعت المنظمة الحسن الثاني وقالت /
    انه كان من القادة الافداد ومن رجالات السلم والإسلام العظام ومن حكام العالم في عصرنا الراهن
    الأمين العام للبرلمان العربي/
    إن وفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني تعتبر فاجعة كبرى لقد كان الحسن التاني زعيما فدا وقائدا عظيما يشهد التاريخ بإنجازاته ومكانته
    الإعلام الإماراتي
    أكدت الصحف الامارتية انه بغياب جلالة المغفور له الحسن التاني فقد خسر العالم واحدا من ابرز قاداته
    الاداعة المصرية/
    إن الأمة العربية قد فقدت رمزا من رموزها القومية
    الأنوار اللبنانية /
    المغفور له الحسن التاني مبدع القمم والتوازنات يجمع في شخصه الحل لإشكاليات لا يزال العرب والمسلمون يبحثون مند مئات السنين عن التوفيق بينها
    الصف الكويتية/
    إن حياة المغفور له حافلة بالاحدات الهامة والحيوية
    القبس قالت رحل ملك الانفتاح والتسوية
    الصحف الفرنسية
    الفيغارو خصصت نصف صفحتها الأولى للحدت المؤلم ونوهت بواقعية الراحل وشجاعته
    الصحف الأسبانية/
    الموندو/ خصصت من جانبها لهدا الحدت عشر صفحات وقالت إن جلالة الملك مكن المغرب من أن يسجل حضورا متميزا ومؤثرا على المستوى الدولي
    وكان واحدا من اكبر الاستراتجيين والسياسيين في هدا العصر
    الصحف البريطانية
    ديلي تايمز كنبت ان العالم فقد في شخصه وسيطا كبيرا من اجل السلام بالشرق الأوسط ومحاورا يحظى بثقة العالم العربي والإسلامي
    ا
    لواشنطن بوسط
    كان الحسن التاني صانع سلام مبرزة فطنته كزعيم ومسلم عمل على إرساء دعائم السلام في الشرق الأوسط
    ان وفاته فاجاة العالم مضيفة في ملف من عشر صفحات انه كان وسيطا حقيقيا في العالم العربي ونظم المسيرة الخضراء التي مكنت المغرب من استرجاع صحرائه بدون الااقة دماء
    البايس
    من خلال ملفمن تمانية صفحات قالت انه انطلاقا من التصولا الاسباني فان ةاسبانيا قد فقدت صديقا تقليديا

    Posté par نجيم عبد الاله, 05 avril 2009 à 13:30
  • رد على كاتب المقال الدي ادعى ان الملك الراحل كان...

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    اشكر الاخ نجيم عبدالاله الدي ادرج موضوعا يعقب فيه عما قاله صاحب الموضوع الدي شبه ملكنا وامامنا الراحل بانه كان اخر الفراعنة،ولم يعلم انه كان ملكا عظيما وفقيها عبقريا تكيف مع محيطه وحكمه وصال وجال قصد ترميم الامة العربية والامة الاسلامية وكان دا راي سديد
    واد اعد كخديم للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لشخصه رحمه الله واصبح الارث لوارث سره مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله فاني اشير انه كان في المغرب وايام حياته رحمه الله حرب باردة علمية قادتها قوة الشر غيرلا المرئية يتزعمهم ابليس اللعين وتلميده الدجال للنيل منه بما يملكون من حكم الهي عن القدس الشريف يوجد بين ايديهم والبسوه بالباطل ليحاربوا به البشرية في الارض وهو مدون على اسمه الكريم في اية كريمة من القران الكريم لها ارتباط مع العقل وما وعى
    ان هدا الصحافي الدي كتب اسلوبا هو رد عليه من رب محمد وال محمد لا يعلم انه يحمل معه تدوينا خباه ربنا في العقول الباطنية للعباد وكيف ما كانت الوانهم وجنسياتهم وهدا التدوين في اسم الحسن الثاني رحمه الله
    دهب الحسن ومات ولكن اعماله الخالدة لا تمحى ولو بمياه الابار/ وليعلم هدا الوافد بخزعبلاته اننا لمسنا الحق من رب السماء والارض ومن اجل هدا الحق ادلينا باطروحة علمية لنيل جائزة السلام العالمي عن القدس الشريف ولتمنح للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس ادام الله عزه ونصره لارجاع اولي القبلتين وثالث الحرمين على يديه الشريفتين
    اعلم ايها الكاتب من ان الملك الراحل جلالة الملك الحسن الثاني هو امام العرب والمسلمين وراء اولي لامر منهم ولدلك وبحكم انك امي لا تعرف الا لغة الارص فانك غير قادر على معرفة لغة الفضاء الخارجي الدي راجع كتاباتك الفضفاضة عن ملك استزل ابليس اراء البشر عنه حتى اصبحوا يكتبون ولا يعرفون ما يكتبون وظنوا اننا اميين لا نعرف الكتاب الا اماني وان نحن الا نظن ولم يعلم ان المملكة المغربية لا تخل من فرسان وكتاب عبافرة يمكنهم ان ينجزوا ما هو صالح لكل غاية مفيدة طبق ما عدله ملكهم وامامهم محمد السادس من نظرية الخط الاسلامي الثالث ورائدها محمد السادس قصد الخروج بالوطن من اسلامه معافى فاين ثقافة وعلم هدا الكاتب في هدا المجال ليعرف بعدها من هو اخر الفراعنة الملك الحسن الثاني ام قلمه الجائر؟..تحياتي

    Posté par البوشاري ع, 06 avril 2009 à 20:15
  • 3WACHAR MABROUKA

    RAMADAN MOBARAK SA3ID 3LA SAHIB LJALALA ALMALIK MOHAMED 6 WASAHIBAT ASSOMOW ALMALAKI LAMIRA LALA SALAMA O WALIY L3AHD ALAMIR MOLAY LHASSAN O SSAHIBAT ASSOMOW ALMALAKI LAMIRA LALA KHADIJA O KOL AFRAD LOSRA LMALAKIA BIDOUN ISTITNAE. KHADIJA DE SKHAIRAT

    Posté par KHADIJA, 08 septembre 2009 à 14:14
  • al malik

    [mabrouk][ana ahtaj][walah][yes][possible][rien a dir][egalité][maroc][merci]

    Posté par jiji, 02 novembre 2009 à 17:37
  • العبقرية والأستاذية الخالدتان

    لا ولن تنساه الذاكرة الوطنية الحقة.لا ولن يكون هناك وصف منطقي وواقعي لتاريخ هذا الوطن المحبوب دون الوقوف بكل اجلال واحترام بكثير من دوافع استقراء معاني الوطنية الحقة والمغربة الأصيلة التي مثلها جلالة المغفور له الحسن الثاني وجسدتها بكل اخلاص الحقبة التي حكم خلالها هذا الوطن الأغر.
    ما من أحد عاصره وعايش زمانه لم يبد اعجابا بشخصيته الفذة وحكمته وتكوينه المتين وأناقته وحنكته السياسية وأستاذيته التي اعترف له بها العدو قبل الصديق.ولا أخفي سرا أني أحبه كثيرا وأتخذه مثلي الاعلى في الحياة من حيث رجولته وأصالته المغربية القحة وفتوة ثقافته وفصاحته لقد خر أمامه الجهابدة من السياسيين والمفكرين وغيرهم فليرحمه الله ويسكنه فسيح جنانه.أما عبقريته وأستاذيته فهما خالدتان خلود الزمن...

    Posté par محمد الحافظ, 02 décembre 2009 à 01:19
  • ana htaj

    [Salut][ana ahtaj][egalité][walah][yes][vieux][Bravo][Clin d oeil][possible][possible][Salut][fait gaf]

    Posté par soukaina, 22 octobre 2010 à 19:10
  • اللهم ارحم الحسن الثاني وانصر خلفه محمد السادس

    صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء
    فرحي يا أرض بلادي أرضك صبحت حرة
    موردنا لازم يكمل بالمسيرة الخضراء
    الله الله الله
    مسيرة أمة وشعب بولاده وبناتو
    شعارها سلم وحب والغادي سعداتو
    الله الله الله
    حاملين كتاب الله وطريقنا مستقيم
    إخوانا في الصحراء يسالونا الرحيم
    بلا حرب بلا سلاح، معجزة الزمان
    [walah]الوطن الملك
    الهما أنصر ملك محمد سادس وعائلته العلوية

    Posté par كمال, 22 octobre 2010 à 20:32
  • vivele Maroc el la Famille Royal

    ALLAH AL WATAN AL MALIK

    Posté par amine, 07 novembre 2010 à 21:53
  • lah yrhmou

    bon site plein d'information sue le roi hassan2

    Posté par mouna, 17 novembre 2010 à 16:47
  • l'amour

    salut,on vous remercie vraiment de nous offert ce merveilleux site qui nous donne une idée sur notre roi il ne manque vraiment avec sa voix sa force il était charmant on le aime de tout nos coeur alors pourcela qu'on vous remercie et c'est vraiment gentille d'avoir publier cela ..

    Posté par oumayma, 19 mars 2011 à 11:34
  • الاب الروحي للمغاربة

    الحسن الثاني مدرسة الوطنية التي تخرج منها كل المغاربة اليوم

    Posté par mohandix, 02 mars 2012 à 10:17

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés