المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

01 janvier 2006

المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني (1961 ـ 1999).

جلالة الملك الحسن الثاني باني المغرب الحديث

ph_hassan2_03بعد توليه العرش يوم 3 مارس 1961، توجه جلالة المغفور له الحسن الثاني إلى القيام بإنجاز منجزات كبرى على المستويين الاقتصادي  والترابي لبناء المغرب المزدهر. ففي مجال استكمال الوحدة الترابية، قام في البداية بفتح مفاوضات مع القوى الفرنسية والإسبانية والأمريكية التي مازالت تحتفظ بجيوشها على أرض المغرب. وكان أهم انجاز تم في  الميدان الاقتصادي هو إصدار الظهير الشريف المؤرخ يوم 2 مارس 1973 والذي وجه لتفعيل عملية مغربة الأطر والقطاعات الحيوية في المجالين الاقتصادي والصناعي. وقد تم استرجاع أراض كثيرة من المعمرين ليتم إخضاعها للإصلاح الفلاحي

:: جلالة الملك الحسن الثاني وقضية الصحراء

أهم حدث سياسي عرفه المغرب الحديث هو استرجاع صحرائه من يد الاستعمار الإسباني. وقد تم ذلك بعد أن moro_s3أعلن جلالة المغفور له الحسن الثاني عن إبداع فكرة القيام بتنظيم مسيرة خضراء في اتجاه الأقاليم الصحراوية لإجبار السلطات الإسبانية عن الجلاء عن الأرض المغربية التي تحتلها منذ 1884. وقد أعلن جلالته في خطابه الموجه إلى الشعب عن الفكرة يوم 6 أكتوبر 1975.
وبالفعل استجاب المغاربة قاطبة للإرادة المولوية، إذ توجه 350.000 مغربي، ومن بينهم 35.000 مغربية إلى الصحراء ليسجلوا ملحمة تاريخية أرغمت المستعمر على  التخلي عن الصحراء ليسترجع المغرب سيادته
عليها

:: الديمقراطية الحسنية

ph_hassan2_04كانت أولى الخطوات التي باشرها جلالة المغفور له الحسن الثاني في المجال تدعيم المؤسسات الديمقراطية في البلاد هي الإصلاحات التي أدخلت على الدستور المغربي منذ 1962. وكان آخر إصلاح تم إدخاله على الدستور هو إصلاح سنة 1996. ظلت سياسة الملك الحسن الثاني تنحو نحو إيجاد توازن سياسي في المغرب، فكثيرا ما نادى بضرورة التعايش بين الملكية والأحزاب وخصوصا المعارضة منها. وقد توجت سياسته التوازنية بإيجاد حكومة التناوب في التسعينيات والتي أمسك بزمامها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ذو التاريخ الطويل في المعارضة في فبراير/ شباط 1998. وبذلك ترك الملك الحسن الثاني بصماته واضحة في تحريك المشهد السياسي المغربي وانفتاحه نحو مشاركة مكوناته في العمل السياسي التداولي بين أحزاب القصر وأحزاب المعارضة

hassan_ii_51ولد جلالة الملك الحسن الثاني يوم 9 يوليوز 1929 بمدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية. وقد حرص والده جلالة المغفور له الملك محمد الخامس على أن ينشئه على القيم الإسلامية والعربية والوطنية الأصيلة من جهة، وعلى مبادئ الحضارة الإنسانية المعاصرة من جهة أخرى،والمتمثلة آنذاك في مبادئ الثقافة الفرنسية وتقاليدها..

ألحقه والده أولا بالمدرسة القرآنية بالقصر الملكي سنة 1934، حيث تمكن من حفظ القرآن الكريم، وتشرب لغته ومعانيه في سن مبكرة. ثم ولج بعد ذلك أسلاك التعليم العصري، وتوّجه بالحصول باستحقاق على شهادة الباكالوريا سنة 1948، وأتم تعليمه الجامعي بتفوق في مدينة بوردو الفرنسية،حيث حصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام سنة 1951.

عايش الحسن الثاني رحمه الله أجواء الحماية المفروضة على المملكة المغربية منذ سنة 1912، وما رافقها من ردود فعل.وقد نما مولاي الحسن وترعرع في خضم مقاومة المستعمر الفرنسي والإسباني، وتنامي الحس الوطني في كل أنحاء المغرب، فانخرط منذ نعومة أظافره في العمل الوطني مع والده، منشغلا بمستقبل الوطن، حريصا على بناء الدولة المغربية بما يوافق أصالة تاريخها ويناسب عراقة الأسرة العلوية الشريفة، وبما يساير التطورات التي جدت خلال فترة ما بين الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، مستفيدا من التجربة التي راكمها والتقطها، بالنباهة التي جبل عليها، بملازمة والده خلال معركة التحرير. فقد كان مولاي الحسن يرافق أباه في أهم الأنشطة الملكية ذات الطابع الثقافي أو الوطني أو السياسي. ومن أهم اللقاءات التي حضرها؛ وهو لم يتجاوز بعد سن الرابعة عشر؛ اللقاء التاريخي بين روزفلت الرئيس الأمريكي وتشرشل رئيس الوزراء البريطاني في أنفا بالدار البيضاء سنة 1943 في غضون الحرب العالمية الثانية. وشارك مع والده إلى جانب ممثلي الحركة الوطنية في تحرير وثيقة المطالبة بالاستقلال سنة 1944، والتي تم تقديمها إلى السلطات الفرنسية للمطالبة بالاستقلال. وفي سنة 1947 سافر مولاي الحسن رفقة والده محمد الخامس إلى مدينة طنجة، الذي ألقى خطابا تاريخيا أعلن فيه عن تطلع المغاربة ملكا وشعبا إلى الحرية والاستقلال، ووجه مولاي الحسن بهذه المناسبة نداء للشباب المغربي داعيا إياه إلى الانخراط في العمل الوطني، والإسهام في معركة التحرير.

post_32_1106966089وعلى إثر تصاعد وتيرة العمل الوطني، واشتداد حركة المقاومة بكل أنحاء المغرب، عمدت سلطة الحماية إلى نفي السلطان محمد الخامس وأفراد عائلته وكان من ضمنهم ولي العهد مولاي الحسن بتاريخ 20 غشت 1953 إلى كورسيكا، ثم إلى مدغشقر سنة 1954.وكان مولاي الحسن المستشار السياسي لوالده خلال فترة المنفى. وبعد العودة المظفرة للأسرة الملكية أواخر سنة 1955، شارك الملك الحسن الثاني وهو في ريعان شبابه إلى جانب والده المغفور له الملك محمد الخامس في المفاوضات التي أجريت في فبراير 1956 حول استقلال المغرب، وفي السنة نفسها، ومباشرة بعد إعلان الاستقلال،عينه السلطان محمد الخامس قائدا عاما للقوات الملكية المسلحة و رئيسا لأركانها. وفي السنة الموالية 1957 تم إعلانه وليا للعهد رسميا، وفي سنة 1960 تقلّد منصب وزير الدفاع. وبعد وفاة المغفور له جلالة الملك محمد الخامس،يوم 26 فبراير 1961، تمت مبايعة الملك الحسن الثاني ملكا على المغرب، يوم 3 مارس 1961. و دام حكمه للمغرب 38 سنة، قضاها رحمه الله في بناء دولة عصرية، تتوفر على المؤسسات الضامنة لوحدتها واستقلالها، والهياكل والأجهزة الكفيلة باستمرارها ونموها، وتدبير شؤونها. فكان أول ما قام به في هذا الإطار هو وضع دستور يجعل من المغرب مملكة دستورية، وتمت المصادقة عليه في استفتاء شعبي 1962. وتلته بعد ذلك مجموعة من التعديلات والإصلاحات الدستورية التي أغنت الحياة السياسية، وطورت الممارسات السياسية بدولة المغرب، كان آخرها إصلاحات سنة 1996 التي حظيت بإجماع وطني، ومهدت لتقلد أحزاب المعارضة مسؤولية تدبير الشأن العام سنة 1998.

51400353

بعد توليه العرش يوم 3 مارس 1961، توجه جلالة المغفور له الحسن الثاني إلى القيام بإنجاز منجزات كبرى على المستويين الاقتصادي والترابي لبناء المغرب المزدهر. ففي مجال استكمال الوحدة الترابية، قام في البداية بفتح مفاوضات مع القوى الفرنسية والإسبانية والأمريكية التي مازالت تحتفظ بجيوشها على أرض المغرب. وكان أهم انجاز تم في  الميدان الاقتصادي هو إصدار الظهير الشريف المؤرخ يوم 2 مارس 1973 والذي وجه لتفعيل عملية مغربة الأطر والقطاعات الحيوية في المجالين الاقتصادي والصناعي. وقد تم استرجاع أراض كثيرة من المعمرين ليتم إخضاعها للإصلاح الفلاحي

وكان استكمال الوحدة الترابية واستقلال الأراضي المغربية التي مازالت تحت يد المستعمر من بين الأوليات التي شغلت فكر الحسن الثاني ووجدانه، وهكذا عمل وهو ولي للعهد على استرجاع إقليم طرفاية إلى حظيرة الوطن سنة 1958. وفي سنة 1969 ثم تحرير مدينة سيدي إفني. وفي أكتوبر 1975 أعلن الملك الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء لتحرير الصحراء المغربية، والتي انطلقت في 6 نونبر 1975 عابرة الحدود الوهمية بطريقة سلمية. وكانت بحق ملحمة وطنية لا تضاهى تحدثت عنها جميع الأوساط السياسية والإعلامية وطنية كانت أو دولية. وفي نفس المنحى اقترح رحمه الله على العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس إنشاء خلية تفكير للنظر في قضية سبتة ومليلية السليبتين وباقي الأراضي المغربية التي ما تزال تحت نير الاستعمار الإسباني.
وأولى جلالة الملك الحسن الثاني عناية خاصة لتحديث الاقتصاد الوطني.فعمل على هيكلة كل قطاعاته من أجل الرفع من مردوديتها وخاصة القطاع الفلاحي الذي يعد ركيزة الاقتصاد الوطني. وأولاه رحمه الله باهتمام خاص من حيث بناء السدود واستصلاح الأراضي الزراعية، وتطوير أساليب إنتاجه من خلال أجهزة مختصة على رأسها مراكز الاستثمار الفلاحي و التعاونيات الفلاحية، من حيث خلق صناعات تحويلية مرتبطة بالمنتوج الفلاحي، ومن حيث تسويقه في الداخل وفي الخارج، كما تم إحداث عدد كبير من المؤسسات والمكاتب العمومية للإشراف على مجموعة من القطاعات الاقتصادية والخدماتية.

IMG_0877أما على الصعيد الدولي فقد كان للمغفور له الملك الحسن الثاني حضور قوي ومتميز طبعته الحكمة والشجاعة في الحفاظ على المصالح الوطنية والقومية،وفي الدفاع عن القضايا الوطنية والعربية والإسلامية ، مبرهنا دائما على أنه رجل دولة يؤمن بالحوار بامتياز كبير، وجاعلا من المملكة المغرية أرض التسامح والتعايش السلمي بين مختلف الديانات والتيارات الفكرية والمعتقدات السياسية. وكذلك أرض اللقاءات الحضارية والثقافية الكبرى. وأقام الملك الحسن الثاني علاقات وطيدة مع جل أقطاب السياسة والثقافة في مختلف أنحاء العالم. وكان المغرب من الأعضاء المؤسسين لمجموعة من المنظمات الإقليمية والدولية ومسهما في نجاحها، مثل منظمة الوحدة الإفريقية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، واتحاد دول المغرب العربي، ولجنة القدس. هذا في ما يخص المجال الإقليمي ، أما فيما يخص المجال الدولي، فقد كان المغرب على عهد الملك الحسن الثاني قبلة لعدد من الشخصيات العالمية، حيث زاره جل الزعماء والقادة السياسيين وأقطاب الفكر والإبداع من كل جهات العالم فضلا عن استقباله لكثير من الرموز الدينية كان أهمها استقبال البابا جون بول الثاني في مدينة الدار البيضاء سنة1985.

post_32_1110735287وبمثل ما كان المغفور له قائدا سياسيّا محنكا استطاع أن يرسي أسس الدولة المغربية الحديثة، فإنه كان كذلك رمزا دينيا، وقائدا روحيا، وأميرا للمؤمنين تزكيه النسبة الشريفة إلى البيت العلوي، وسعة اطلاعه على أصول الدين الإسلامي ومصادره وعلومه، وقد كان له الفضل في إحياء مجموعة من السنن الحميدة التي دأب عليها المسلمون ومنها على وجه الخصوص تنظيم الدروس الحسنية التي كانت ولا تزال محجا لأقطاب الفكر الإسلامي من جميع الأماكن، ومن كل المشارب، و مناسبة للحوار بين جميع المذاهب الإسلامية. ودعم جلالته بناء المساجد بكل أنحاء العالم وخاصة في إفريقيا مثل السينغال وغيرها من البلاد الإفريقية. و شجع جلالته ايضا بناء المساجد بكل أنحاء المملكة المغربية، كان أهمها على الإطلاق: التحفة الفنية التي خص بها مدينة الدار البيضاء سنة 1986، إذ سيظل مسجد الحسن الثاني بهذه المدينة شاهدا على عبقريته. وأولى الحسن الثاني عناية خاصة لعلماء الأمة من خلال دعمه رابطة علماء المغرب وإنشاء دار الحديث الحسنية،ومن خلال إحداث هياكل تنظيمية لعمل العلماء، ومدهم بالقنوات اللازمة للتوعية الدينية السليمة. واهتم في الوقت ذاته بقطاع التعليم الديني العتيق وعمل على تشجيع مؤسساته ومساعدتها وتنظيم عملها. كما أغدق على رجالات التصوف بحيث اعتنى بالزوايا ومريديها في كل أقاليم المملكة.

ووافت المنية جلالة الملك الحسن الثاني يوم الجمعة 23 يوليوز1999،وشارك في تشييع جنازته قادة وزعماء العالم،وعدد كبير من الشخصيات العالمية، واحتشد المواطنون في مواكب ضخمة لتوديع قائد وطني عظيم، وأحد أبرز قادة العالم العربي والعالم الإسلامي والقارة الإفريقية ودول العالم الثالث،أكثرهم تأثيرا في الأحداث،وإسهاما في الجهود الدولية من أجل إقرار الأمن والسلم في العالم

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 02:47 - تعليقات زوار الموقع 63


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

    chokr

    rahimaka alah ya malika al amazir wa l3rab wabaraka laho 3la khalifatika

    Posté par mahjoub, 17 octobre 2007 à 01:29
  • الحسن الثاني اعظم الملوك

    الحسن الثاني اعظم ملوك غصره تحياتي لك ايها المراكشي صاحب الموقع

    Posté par Soufyan, 19 octobre 2007 à 01:52
  • envi de pleurer o nghawat o n9tal fhad l moment coz asahbi bhal hada makhasoch imot jamais wa ra ma3amarkan ola gha ikon chi 1 b7alo fl3alam alah alwatan almalik a fond wakha ntchamo 3liha t9achar

    Posté par hmimak, 07 novembre 2007 à 22:27
  • i3tiraf

    ni3ma ma 9ama bih amir lmouminin hassan2 fl yarhamho lah

    Posté par zinealabidine, 21 novembre 2007 à 15:01
  • رحمك الله يا اب الوطون والمواطنيين

    Posté par العربيالعلوي, 25 novembre 2007 à 16:31
  • الملك المؤذون

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تحياتي وإترامي إلى الأسرةالملكية وعلى رأسهاجلالة
    الملك محمد السادس نصره الله
    ورحم الله فقيد العروبة و الإسلام الملك الحسن الثاني قدس الله سره
    أحببت في جلالته حبه لصالحين وكان منهم وذلك سر بقاءه في الحكم لأنه كان مؤذون للحكم في المغرب
    ولن يحكم أحد في ملك الله إلى بمراد الله
    إن كان قدرنا فقد وفقه الله
    وإن كنا نحن قدره فقد أعانه الله على ان تحملنا
    حبي وتقديري للحسن الثاني لا يسعه متسع
    والسلام عليكم

    Posté par بوعمامه الشيخ, 07 janvier 2008 à 12:54
  • salam

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
    مولاي صاحب الجلالة الملك الهمام سيدي محمد السادس أعزك الله ونصرك وأيدك ورعاك. مولاي. بعد تقبيل يديكم الطاهرتين وطلب رضاكم أسأل العلي القدير أن يسدد خطاكم ويحفظكم ويمدكم بعونه حتى تحققوا لشعبكم الوفي كل عز ورفاهية وخير
    أنا موطن عمري24 من رعياك المقيم في مدينة بركان أطلب من سيادتكم العون والمساعدةانني انسان فقيرومحترم انني
    اعمل على اخوتي اللاربعه وأمي خامسهم وأنا سادسهم
    متزوج ليس عندي عمل بل عندي فكرة في بناء مشروع في بلدي المغرب ولاكن ليس عندي نقود لكي ابني هاذا المشروع بل عندي الله عزوجل وصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأمي الحنونة هاذا المشروع غامرة بحياتي من اجله ولاكن لم اصل اليه وهذه المغامرة كانة قاسية وأطلب من الله سبحانه وتعالى ان يكون السبب الاخيران يساعدني سيدي صاحب الجلاله محمد السادس نصره الله في بناء هاذا المشروع والله على ما أقول شهيد
    . إن حالتي المادية متدني إلى أقصى حد .وحتى أمي أي سيء
    . مولاي صاحب الجلالةرعاكم المولى وسدد خطاكم وأقر عينكم بولي العهد الأمير مولاي الحسن أتوسل إليكم بجدكم المصطفى صلى الله عليه وسلم أن تأخذوا بيدي وتأمروا لي بأي ما تجود أيديكم الشريف الحبيب ولي كبير الأمل في جلالتكم يا مولاي لما عهد فيكم من حب للخير


    . والسلام على مقامكم السامي ورحمة الله تعالى وبركاته.

    Posté par abdo, 08 février 2008 à 18:58
  • le roi hassan deux

    lay rahamak ya hassan tani wa salamo 3alaykom

    Posté par sofia raziki, 08 février 2008 à 21:46
  • ولاء

    مهما رحلت انت في قلبنا يا ماكنا الحسن رحمك الله و نحن مع يا ملكنا الشاب و القدير محمد 6 نصره الله

    Posté par مراد, 01 avril 2008 à 11:45
  • malikon 3adim !!

    fi3lan malikon 3adim !!! wa 3ab9ariyyon 9allama jaada azzaamano !! bimitlihi !!
    atamanna an ya7do sa7ibo aljalala al malik mohamed asadis 7adwaho !! fi tari9ati atafkirr wa oslobaho al momtaz fi tasyyiiir ach on alkharijiyyawa al istratijiya lilmamlaka !!
    wa allaho waliyyo attawfi9 !!!

    Posté par mediterraneo2012, 11 avril 2008 à 00:24
  • السيد صاحب الجلالة الملك محمد السادس

    بسم الله الرحمان الرحيم
    من نيكر رشيد
    003981528475
    centro perugia إلى السيد صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    نصره الله وأيده
    السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
    أما بعد
    ياأمير المؤمنين يامن أهل البيت الكرام يامن وجبة محبتهم وطاعتهم فيما أمر الله
    والصبر والتوجيه فيما عصى الله مصداقا لقول اله تعالى؛؛ إن الد ين يبايعونك
    إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكت فإنما ينكت على نفسه ومن أوفى
    بما عاهد عليه الله فسنؤتيه أجرا عظيما؛؛سورة الفتح أية 10
    إن قصتي بدأت من قضية النجاة البحرية الإمراتية التي كنت ضحيتها ولم أخد أموال
    لحد الأن وكان السيد عباس الفاسي٠الدي أصبح وزيرا أول من أصحاب أموالها
    فلم أفهم كيف أصبح وزيرا أول إنها الإنتخابات الحزبية فلطالما رسب في العديد
    من الملفات فتدخل الملك والمستشارين وأجهزة المخابرات لتبعد الزيت عن النار
    فتبرد مع مرور الأيام٠فاحتجنا فضربنا فأعطان الله فرصة التكلم تم صلينا فأدخلونا
    في الإرهاب فقلنا ماأحلى الجهاد ضدد الشرك والشعودة وإزالة الخمر من الفنادق
    في رمضان ٠تم قالوا لنا أنشؤوا مقاولة صغيرة فقلنا ارحمواعزيزقوم ذ ل فأنشأنا مقاولة
    صغيرة لأعطاء الدروس الخصوصية لفائدة التلاميد اللدين كنا نقنعهم بأشياء أخرى
    لابالشركة مع أن هناك فترات كتيرةوالعطل الصيفية لا توجد دراسة ولسبب أخر
    أنشأنها٠لنخرج من البلاد٠
    المهم٠أن أغلقتها وقد دفعة الضرائب 1000درهم كل سنة فجئت بأن الضرائب
    تتزا يدعلي حتى وصلت 4500درهم كأني كنت رجل أعمال وعندما أدهبت أناس
    ليجدوا حلا أقعدوهم
    وعندما دهبوا ليستفسروا عند ماهو أكبر منهم مرتبة في الوظيفة والإدارة أقمعوهم
    وردوهم إلى البيت أمراضا
    المهم هدا الملف لم أعرف لمن سأعطيه فقلت سأعطيه لك وبعد البحت والتحريات تبعت بورقة إلي تقول فيها مالدي يجب عليه أن أدفعه إلى خز ينة الدولة التي تملئ
    بظلم للبشر الذين لا يوحبون التزوير والرشوة
    فإن لم أجد فلا تكون هناك زيادة مع مرور الأيام والسنين فهداكدلك حال فاتورةالماء والكهرباء والزيادة في الآسعار ألا تفهم إلى مادا سيؤل كل هدا الضغط إلى تقسيم المغرب إلى أربعة مناطق يكون قائدها أوملكها وزيرا
    ولها لغة محلية وأجنبية مختلفة عن الأ خرى المهم نرى هل ستأخد بهده الشكاية
    أم أنها سترمىفي سلة المهملات.
    بل وأولا نرى هل أنت على قدر من الدين فوالله لم أراك يوما تخطب من فوق منبر ولا تصلي بالناس اللهم حفظك على صلاة الأعياد والجمعة ورمضان وأني رأيتك تحج
    أو تعمر مرة واحدة...أو على أقل صلي بي مرة في الليل بأيات أحبها الله لك في قلبك
    فآعرف جزأ من العلم الدي في صدرك
    ومن أجل داك أطلب منك طلب العمل كنائب الوزير الرياضة
    أو نائب كاتبه العام أوفي الوزارة ٠فأطور
    الرياضة وأنشئ المحاكم الرياضية والله لن أنصف ولن أرحم ميزانية رياضة أخدت أكتر من حجمها٠أما الجمهور فَؤُأَلِفُ له شِعْرا يقوله في الملعب فيخرج فرحاحتى وإن كان فريقه خسرا٠
    هاأنا أطلب منك العمل مرة أخرى فأنا أحب أن أعجل وقد أَ تْبَتَتْ حِكْمَتُكَ تأخيرها في إزالة الأضرحة والخمر من الفنادق في رمضان ٠وبالفعل هنا في هدا البلد قد تَيَقَنْتُ
    أن هده الأمور صغيرة مقارنة مع الفقر والسكن والعمل٠
    فإن رجعت فلا تأمن لي من إزالة الأضرحة فهو قسم أقسمناه مع الله فأرجع خطوة مخافة أن يقتل إنس أو جِنُ ٠أو إجمع لي العلماءعند كل ضريح فأقنعهم بماعندي فلو
    أخرجو الأحاديت الضعيفة الله يعطيهم القوية وإن رأيت أحدا يتعصب لرأي علقته فوق جدع نخلة وله علي حَقُ أن أنزله وقت الصلاة فيتوضأ إن شاء أن يصلي ويأكل
    وحده أومعنا تم يصعد وإداجاء الليل أنزلته لينام وفي الصباح علق نفسه بنفسه
    وبعد تلاتة آيام إن رجع إلى أمر الله فليحمد ربه ويستغفر وإلا فسأقول له إنك تهدي بهدي الشيطان فأنت أمن في بيتك وحياتك ولك الحرية في التعبير كما تشاء وفي أي
    مجال تشاء وإن قلت لك إنك آمن فأنت آمن
    ونخرج جميع الكتب التي تركها دالك الإنسان أو الحيوان أو الفراغ المدفون في الضريح وإدا قرأنا جزأ من كتابه أزلناطوبة من الضريح فإن أتممنا أخدنا ماهو نافع
    ودَوَناملاحظتنا وحملنا القبر بما فيه إلى مقبرة المسلمين ودفناه وصلينا عليه صلاة الجنازة
    وكتبنا على رأس إسمه وسنه وعلمه الذي تركه أونتركه في مكانه إن كانت المساحة
    كبيرة فنجعلها مقبرة جديدة وعوضنا السكان بمهرجان سنيمائي أو موسيقى أو سوقا
    عالمي وإن كان فيه بعض الدين فسيجبد علينا نارا فالخطب الجمعة كفيلة بأن ترد
    الناس إلى عبادة الله٠فوالله في يميني قوة الحجاج وفي يساري علم حسن البصري
    الدي جائه فرقد السبخي فسأله عن الشيء فأجابه فقال : إن الفقهاء يخالفونك فقال الحسن رحمه الله :تكلتك أمك فريقد وهل رأيت فقيها بعينك؟ إنما الفقيه الزاهد في
    الدنيا الراغب في الأخرة البصير بدينه المداوم على عبارة ربه الورع الكاف نفسه عن أعراض المسلمين العفيف عن أمولهم الناصح لجماعتهم ـ٠كتاب الغزالي ص34


    المهم معي لا تحزن على مظلوم ولاتقلق على ظالم٠
    إما أن تكون هده أخر رسالة أكتبها إليك أو بداية نور يكون وسطه أن أعطي حق البوليزاريو و بدون مبالغة وأعطيك حقك في توحيد البلاد وضمان أمن رعيتها كيفما كانوا لقرون عديدة بأن أخد عود آراك وأنظف أسنان الدولة فالمنصب بدون قوة فهومكتب للكلمات المتقاطعة لجرائد اليومية
    فالمغرب دافع عنه أجدادك وشهدائه بدون تروا ت طبيعية ولكن بمبادئ الإمام مالك
    وتسامح وتعايش الناس والأديان
    لقول الله تعالى ؛؛من يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلايخاف ظلما ولا هضما وكذ لك أنزلناه قرأنا عربية وصرفنا
    فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدت لهم ذكرا فتعلى الله الملك الحق ولا تعجل بالقرأن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما؛؛سورة طه أية114
    أما أنا فمذكور في الصحف الأولى أنا وأمثالي لن نعيشا طويلا فحرام عليك يوم
    الحساب عند الله أن تضيع هده الطاقة أو تُجهلَ برأي المُنجِمين أو بقرار المستشار
    الوحيد أو قل؛؛ لو كان الشياطين يعلمون الغيب ماعُدبو؛؛قرأن كريم
    اللهم اغفر لإ بليس والشياطين ياربي إنهم خلق أنت الذي خلقتهم واستسمحك ياربي
    بأن أقول لك ربما كان حكمك غير رحيما على إبليس الذي أخطأ واستكبر وأخدته
    العزة بالتقرب لك في العبادة وكفر وطغا٠وأكترو من قول لا إلاه إلا الله وقرآئة القرأن تم مسح دمعة المظلوم فكفيلان بإزالة
    الكبرياء
    ياإبليس ويا شياطين تعالو نصلي في التلت الأخير ونستغفر الله فلم يبق من الوقت مافات فقول لا إلاه إلا الله وقرآئة القرأن تم مسح دمعة المظلوم فكفيلان بإزالة
    الكبرياء
    جزاك الله كل خير يأمير الؤمنين محمد السادس نصرك الله وأيدك وأعانك على ماأنت
    فيه أما كل شيء فكان مقدر ومهيأ لما هو مؤخر٠
    فأنا لاأقدر أن أصلي بالناس إلا إدا كان أمرامهما أما المنبر قليل ماأقترب منه فأزني
    وأضحك مع النساءبرغبة ونيتي في المراوغة في الحرام فأبتعد عنه كتيرةأما وإن كان
    شعبتان من الإيمان فأنزل إلى البحر في الصيف وألعب وأسلم وأضحك وأسبح وأصلي معهم دون أن يغيرنضرة في قلبي أما النساء أخدات معهن أولادهم
    أو الواتي يحملنا خاتما في أيديهن فوالله ربك يدير وجهك فلا يتركك تكمل نضرك
    رغم أنهم جميلات ويلبسن أحلى لباس البحر مصداقا لقول الله تعالى ؛؛ولاتنضر إلى
    ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه؛؛ قرأن كريم ٠لكن
    في العدل يخرج كلاما من صداع الرأس فوق مراتب التعقل وبداية التهور أو نهاية
    المرض وبداية خيوط الموت؛؛وما كان لنفس أن تموت إلا بإدن الله كتابا مؤجلا ومن يرد
    تواب الد نيا نؤته منها ومن يرد تواب الأخرة نؤته منها وسنجزي الشاكرين؛؛سورة
    آل عمرانأية 145
    وصدق الله والحق
    والقانون




    نكير رشيد


    Remarque

    LE NOM : RN REUSSIR LES ETUDE

    ADRESSE: RUE 17 N 39 HAY EL HANA 20200 CASABLANCA

    taxe professionnelle
    2008/identifiant fiscal 51214650/1200 dh
    impot sur le revenu
    2007/identifiant fiscal 51214650/1150dh
    impot sur le revenu


    2006/identifiant fiscal 51214650/1150dh

    Posté par رشيد إيطاليا, 22 mai 2008 à 22:10
  • HASSAN II

    لقد كان الملك الراحل الحسن الثاني شخصية متميزةو عظيمةو سيبقى دائما في قلوبنا

    Posté par a.souad, 01 juin 2008 à 19:41
  • ROI MEMORABLE POUR LE MONDE

    Que Dieu benisse l'ame du Roi extraordinaire Hassan II. IL nous manque énormément.

    RAHMATO LAHI ALAKA YA SAYEDI

    Posté par gallelio, 15 juin 2008 à 12:50
  • دعاء

    رحم الله الملك الحسن الثاني و أسكنه فسيح جناته ’ وبارك في عمر مولانا محمد السادس و أقر عينه بصاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن و شد ازره بصنوه الامير مولاي رشيد و حفظه في اسرته العلوية الشريفة و في شعبه انه على كل شيء قدير.
    و شكر خاص للمسؤولين عن هذه الصفحة لما يقومون به من مجهودات و ارجو منهم ان ينزلوا لنا بعض الاشرطة المرئية لخطب المرحوم الحسن الثاني طيب الله ثراه ان كان ممكنا

    Posté par aniba, 07 juillet 2008 à 11:50
  • bravo

    bravo pour cette information Pour moi je pense qu'on a perdu la crême des arabes, et que j'étais fier d'être marocain quand je savourais le résultat du génie du Roi hassan II, oui il était dur mais la période si difficille en vallait la peine, et aujourd'hui on récolte la tranquilité et la quiétude, notre Roi mohammed VI est aussi un Roi de peuple et un Roi qui ne cesse d'assainir le pays des lobbies politique économique etc.

    Vive le Roi

    Posté par toomasmoor, 13 juillet 2008 à 17:49
  • عزاء و بيعة

    صدم الفؤاد يوم أذيع الخبر و تتيم الشعب و كاد ينتحر
    و غدت القلوب حزينة ثكلى تبكي مليكا رؤوفا به تنصر
    ملك همام ضحى بعمره دهرا ليسعد الشعب و كان دوما ينتصر
    و جفا النوم عيوننا من الأسى و جفت مآقينا من دمع بات يقطر
    نبكي أبانا و فقيدنا و حامينا و من سارت به الركبان و من يحضر
    و تجمهرت خلائق الدنيا بإسرها ترنو إلى السماء لترحمه و تتأثر
    و أصبحنا يتامى نتيه في حيرة يناوشنا هم ثقيل و ينقر
    إن العروبة بفقده باتت يتيمة و أنى لها بعده أن تجد من يستر
    فلسطين مهد العروبة تداعت من شدة الهول و كادت تنفجر
    و كيف لا ؟ و قد فقدت حاميها و من كان يرعاها بعينيه و يسهر
    عزاؤنا كبير و هو واحد و حزننا من فراقه سار يبحر
    و لكن ما يصبرنا و يخفف حزننا شبل بايعناه يوم الهول و به نفخر
    مليك رؤوف ما عهدنا فيه إلا رحمة عطوف ووارث سر لا يقهر
    محمد سادس أشرقت كل خصاله بشمس الوفاء نرى فيه خيرا يمطر
    فليقر عينا فالشعب دوما معه و ليصاحبه التوفيق الذي لا يفتر
    و ليتغمد الله روح الحسن برحمته فهو في فسيح جنات من تحتها أنهر
    الدار البيضاء في 23ـ7ـ 1999

    Posté par شاعر البيضاء, 29 octobre 2008 à 23:03
  • اللهم ارحم الحسن الثاني وانصر خلفه محمد السادس

    السلام عليكم تحية للجميع رحم الله الملك الحسن الثاني كان بالفعل ملك وكان يحسب له الف حساب في جميع انحاء العالم وكانت له افكار نيرة وكان عنده سعة افق وكانت كل اعماله فيها خير للشعب المغربي ومن بين هذه الاعمال التي لا ينكرها الا جاحد السدود ان سياسة السدود التي نهجها رحمه الله كانت ناجحة مائة في المائة. والنتيجةالذي نشاهده الان بمناسبة الامطار الطوفانية التي تشهدها بعض المناطق لو لم تكن سياسة السدود التي اتبعها رحمه الله والتي سمحت ببناء السدود في كل مناطق المملكة الشريفة لكانت كارتة وطنية ولكن بفظل تلك السدود التي بنيت تم تفادي الكارتة والحمد لله رحم الله الحسن الثاني وبارك في جلالة الملك محمد السادس اللهم انصره وبارك في عمره واقر عينه بولي عهده مولاي الحسن وباقي افراد اسرته الشريفة انك سميع مجيب اللهم احفظه بما حفظت به الذكر الحكيم اللهم كن له وليا ونصيرا وظهيرا ومعينا اللهم كن له ولا تكن عليه اللهم ارزقه البطانة الصالحة اللهم نور طريقه ويسر جمع اموره وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين ومن تبعهم الى يوم الدين تحية للمشرف على الموقع الممتاز

    Posté par جمال ابو ايوب, 14 décembre 2008 à 11:23
  • سيدي و تاج راس كل مغربي

    الله يرحمك رحتي و خليتنا يتامى عمرك مارحت من بالنا هدا يدل على محبتك لينا و الله ينصر سيدنا محمد سادس

    Posté par loubna ziriab, 21 décembre 2008 à 19:57
  • le roi hassan 2

    je cherche la vie de le roi hassan2

    Posté par kamal, 20 novembre 2006 à 20:57
  • je vous remercie pour ce manifique cite mille merci a ceux qui l en rialisé

    Posté par مونية, 23 novembre 2006 à 20:45
  • bravo

    Un grand chapeau pour le réalisateur de ce site .

    Posté par adnane, 29 novembre 2006 à 14:26
  • TU VA TROUVER LA VIE DU ROI ICI

    SI TU VEU VOIR LA VIE DU ROI ALORS VISITE SE BLOG TU VA AUSSI TRPOVER DES PHOO DU ROI DU MAROC photomaroc.boosterblog.com et noblie pas de voter en ho

    Posté par sifedine kihel, 16 décembre 2006 à 21:09
  • inna lillah wainna ilayh raji3oun

    allah yarham alhasan 2 wa mohammed 5 waykhallinna sahib aljalala mohammed 6.mohammed de jerada

    Posté par mohammed de jera, 21 décembre 2006 à 22:36
  • Bonjour je m'appel youssef RACHID de casablanca, informaticein, pour le roi Hassan II: homme numero 1 pour moi pour tout la vie, j'ai bien savoir des informations sur le roi Hassan II avec des photos, c'est possible.

    Youssef RACHID
    GSM: 061-42-12-15

    Posté par Youssef RACHID, 10 janvier 2007 à 13:55
  • malik fi addakira

    rahimaka allah ya hasan wa na33ama dikraka fi al jinan.

    Posté par abdessamad dark, 12 janvier 2007 à 19:53
  • mon idole

    bonjour moi latifa arohal elidrissi chef de sce trafic ds une grand boite a agadir et pr moi je crois pas que le monde peut avoir un autre homme comme ce fabuleux homme et pr moi je pourrai jamais oublier que le maroc est devenu un beau pays grace a lui et ces projet

    Posté par naourassia, 13 janvier 2007 à 09:38
  • vue d un roi

    salut tout l mond ; surtout karime merci bien a tout vos effort; j en veux plus svp apropos de la derniere vesite de moulay Hassn 2 a paris et la gard royale

    Posté par Anwar chakir, 15 janvier 2007 à 15:36
  • a mon a vie

    une tres grande partie de peuple considere le roi hassan 2 comme un homme tres dur, mais il faut pa oublier qu il a une tres grandes responsabilites et seulement en soyant dur qu on peut diriger 30millions de persones avec des dialectes et tradition differents et personnelement moi je ne l approche pa ca par contre c'est un point de plus sur ses avantages
    et tous ce que je peut dire a ce roi c'est vrai que je tai jamais vue face a face mai jai esperere et je souhaite te voir en paradis amine ya rabe alalamine

    Posté par naourassia, 20 janvier 2007 à 08:46
  • a mon a vie

    une tres grande partie de peuple considere le roi hassan 2 comme un homme tres dur, mais il faut pa oublier qu il a une tres grandes responsabilites et seulement en soyant dur qu on peut diriger 30millions de persones avec des dialectes et tradition differents et personnelement moi je ne l approche pa ca par contre c'est un point de plus sur ses avantages
    et tous ce que je peut dire a ce roi c'est vrai que je tai jamais vue face a face mai jai esperere et je souhaite te voir en paradis amine ya rabe alalamine

    Posté par naourassia, 20 janvier 2007 à 08:47
  • de ma part

    Je l'adoreeeeee

    Posté par hayat, 23 janvier 2007 à 21:42
  • je me souviens encors du jour ou ils ont de declare officiellement que le roi hassan 2 est mort jai ete chez une amie en regardant la tele soudain il ont tout arreter et ils ont lancer de couran on a douter que quelque chose d'anormale se deroule deriere les coulisse mai on savait pas koi en exate mais apres on bien entendu l'information sur de deces c'eati un jour inoubliable serout a mon jeune age et pour moi personnelement jai jamai immagine un maroc sans hassan 2 pr moi ces deux mots sont attacher est lie le marocet son roi hassan 2

    Posté par naourassia, 26 janvier 2007 à 11:53
  • quand javais 14 je savais pa encors c'est la politique en exacte tous ce que je sais c'est que ma mere me disais toujours ne parle jamais de politique ni de roi ni du mon pays parceque ca fs entrer les gens au prison
    jai grandis en contactant bcp de gens en lisant l' histoire et la memoire d'un roi et je me disais ce pauvre roi il a trop soufrit pour ce peuple et afin de compte qu ont il a quitter ce monde tous le monde se prend pour des humaniste en lancant des association pour montrer a tous le monde que se roi a fs du mal a bcp du gens et personnelement je me demande soit que ses gens sont des fous ou des idiot ou des aveugle parceque ce pauvre a fs tou ca pour un peuple a 100 pr 100 marocain et je crois le principe de hassan deux etais un principe tres compliques mais l'essentiel c'est quand a vecu ds un maroc pleine de bonheure et sertous de paix on jamais entendu des probleme de securite ni d'armes ni d'education ni de sante alors a tous les visiteurs de se magnfique site s'il vous plais quand vous pale du hassan 2 noubliez jamai de le demander le paradis qui le dieu le reuminire en fonction de sa bienfaisance amina ya rabi al alamine

    Posté par naourassia, 26 janvier 2007 à 16:27
  • 3ach almalik

    tanmirt bahra irghan iwili ganin imbdad nsitad tsstawhma bahra.vive maroc vive aglid ntmazirte

    Posté par am7dar, 01 février 2007 à 08:51
  • رحم الله الملك المجاهد الحسن الثاني

    رحم الله الملك المجاهد الحسن الثاني سائلين العلي القدير أ ن يسكنه فسيح جنانه ووالده جلالة المغفور له محمد الخامس. لاننسى أن المرحوم جلالة الملك الحسن الثاني الذي واجه الاستعمار وناضل من أجل استقلال بلاده ونمو وطننا العزيز بنهجه سياسة بناء السدود وسقي المليون هكتار واحداث أعظم المشاريع بالوطن العزيز، كما لاننسى أنه كان الرائد في تسيير شؤون العالم الاسلامي والدولي وأنه في عهده يتدخل من أجل عدم مساس أية دولة عربية من أية دولة عظمى آنذاك وأنه كان محط احترام كل دول العالم وعهده لن ينسى أبدا ..أبدا ..أبدا رحمكم الله يا مولاي وأسكنكم فسيح جنانه مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين آمين وحسن أولائك رفيقا

    Posté par بن عبد الغفور, 29 mars 2007 à 13:17
  • رحم الله حمدالخامس والحسن الثاني وحفظ الله محمد السادس م

    رحم الله حمدالخامس والحسن الثاني رحمة واسعة وجزاهما خيرا عن المغرب و المغاربة .وحفظ الله مولانامحمد السادس بماحفظ به الذكر الحكيم ووفقه لإتمام المسيرة التنموية

    Posté par بلغريسي, 27 avril 2007 à 14:59
  • Besoin d'un service

    Je cherche des video et des interview que Hassan 2 à donner au média et des video de ses intervention au sommet arab et internationales

    Posté par LAWALI, 02 mai 2007 à 18:19
  • لقد ترك فراغا كبيرا على الساحة العربية و الإسلامية. فبالتأكيد كانت أمورا كثيرة ما حدثت لو كان الحسن الثاني على قيد الحياة في العراق و لا في فلسطين. فبحكمته و دهائه و سياسته الخارجية كان شخصية لا تضاهى. رحم الله الحسن الثانى و أبقى الله محمد السادس ملك الشباب و راعي هذه الأمة و أمل المغاربة في غد أفضل. و نحمد الله أن بفضل هذه الأسرة العلوية الشريفة نعيش الأمان و الوحدة و الطمأنينة رغم كل التحديات الجسيمة.

    Posté par brahim, 04 mai 2007 à 12:00
  • Le roi des rois

    j'arrive pas a croire que je vais pas revoir vos mains cherifiennes jouer avec cet objet doré, et vos discours qui valent des oeuvres surdouées, c'est pas par compliment que les presidents dans le monde viennent avoir votre avis ou votre conseil, votre cerveau foncionnait a une vitesse surrealiste, je vous admire a un point indefinissable, que dieu vous glorifie, votre presence forte est toujours vivante dans mon coeur!!

    Posté par YaZ, 10 mai 2007 à 01:43
  • bon cite

    je vous ramercis de ce site car je trouve la tout ce que je veux.....(histoire;photos;etc) merci beaucoup

    Posté par manal, 10 mai 2007 à 22:23
  • BRAVOOOOOOO

    c'est un bon site;j'adore atamana lakoumou taoufi9

    Posté par manal, 10 mai 2007 à 22:26
  • رحم الله الحسن الثاني

    رحم الله الحسن الثاني ملكنا الهمام وحفظ الدولة العلوية الشريفة والملك محمد السادس واقر عينه بولي عهده صاحب السمو الامير الحسن واجعل مثواهم ومثوانا الجنة امين امين يارب العالمين

    Posté par عصام, 13 mai 2007 à 15:12
  • LAVIE N ROSE

    JE SUIS TRES CONTNENTE DE VS ECRIRE CETTE LETTRE PARCE QUE J AI BEUCOUP DE CHOSE A VS DIRE QUE JE SUIS TRES MALHEUREUXPOUR LE MORT DE NOTRE SOLDAT LE MIELLEUR SOLDAT DE LA VIE

    Posté par SARA, 23 mai 2007 à 20:02
  • حي الدرعويين درب بن سي علي

    05/28/2007السلام يا جلالة الملك

    Posté par anass ndam, 28 mai 2007 à 21:07
  • رحم الله الحسن الثاني

    Je l'adoreeeeee,
    رحم الله الحسن الثاني,رحم الله الحسن الثاني,رحم الله الحسن الثاني,رحم الله الحسن الثاني,رحم الله الحسن الثاني,رحم الله الحسن الثاني,رحم الله الحسن الثاني,رحم الله الحسن الثاني,وحفظ الدولة العلوية الشريفة والملك محمد السادس واقر عينه بولي عهده

    Posté par youss, 04 juin 2007 à 15:17
  • Un protecteur du Maroc

    Pour moi je pense qu'on a perdu la crême des arabes, et que j'étais fier d'être marocain quand je savourais le résultat du génie du Roi hassan II, oui il était dur mais la période si difficille en vallait la peine, et aujourd'hui on récolte la tranquilité et la quiétude, notre Roi mohammed VI est aussi un Roi de peuple et un Roi qui ne cesse d'assainir le pays des lobbies politique économique etc.

    Vive le Roi

    Posté par boborabat, 06 juillet 2007 à 00:51
  • HASSAN 2 EST VIVANT ENCORE

    الحسن الثاني لم يمت روحيا لقد غاب جسديا فروحه حية وحاضرة في كل وقة رحمه الاه

    Posté par psman, 25 juillet 2007 à 13:52
  • العائلة الملكية

    بصفتي مغربيا عاصرت فترتي خكم لخد الان من العائلة الملكية لا يسعني القول إلا أنه قد فقدنا ملكا من أذكى الملوك و أبهرهم المغفور له الحسن الثاني رخمه الله فهو بالفعل مؤسس المغرب و حامكيه و نشكره و نترحم عليه على تركه لنا خلفه الصالح المنصور بإذن الله الملك محمد السادس المتواضع المحبوب إلى قلبي و كم أتمنى أن أقف بين يديه مبايعا له حتى و إن كام هذا الحلم بعيد المنال ، حفظك الله يامولاي حفظك الله يامولاي

    Posté par abdelilah, 14 août 2007 à 16:31
  • كلما أراه أشعر بأنه لا زال على قيد الحياة

    ملك همام رائع بكل المقاييس، دكاء، دهاء، ديبلوماسية وروعة قل نظيرها في زمننا هذا. لن ينجب التاريخ مثله فأين هي تلك البطن التي تخبط فيها.. مستحيل وألف مستحيل... رحمة الله عليك ملكي الهمام.

    Posté par Amina OLBANI, 24 août 2007 à 16:05
  • merci

    merci bcp bcp...

    Posté par mahmoudi, 12 septembre 2007 à 00:42
  • HOMAGE AU SOUVENIR

    لاريب في ان الحسن الثاني كان اعظم ملك عرفه المغرب بشخصيته القوية وبلاغته وحسن تحليله للامورالسياسية وفطنته التي اعترف المفكرون والسياسيونوالاصدقاء والاعداء;ان الازمات التي تعاقبت على مملكتنا من استعمار فرنسي واسباني غاشم الى حرب باردة الى دسائس حيكت للملك الى استرجاع اقاليمنا الصحراوية وتعاقب سنوات الجفاف كل هده المعطيات جعلت من الحسن الثاني ملك التحديات وجعلت للغرب سقفا من حديد و ركنا من حجر فرحم الله ملكنا الحسن الثاني واطال اللهم عمرامير المؤمنين محمد السادس اعزه الله.CHABILIMYRCHID 015140142.

    Posté par chabchab, 04 octobre 2007 à 00:21

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés