المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

01 janvier 2006

نساء عشقن الملك الحسن الثاني

1479إن كان الملك الراحل الحسن الثاني حمل على أكثافه عبئا تقيلا وحكم المغرب بقبضة من حديد، في فترة عرفت خلالها البلاد عدة منعرجات ومنعطفات تاريخية، بأفراحها وأقراحها، وبويلاتها وآمالها، إلا أن هذا لم يفقد الملك الراحل خفة الروح وعشقه للأجواء المرحة والسهرات الخاصة وربط علاقات واسعة خارج دواليب الحكم وهموم السلطة وتدبير شؤون الحكم.

فعلى امتداد التاريخ اهتمت الشعوب بغراميات القائمين على أمورهم وتناقل الناس حكايات كثيرة بهذا الخصوص وهي حكايات بعضها أقرب من ألف ليلة وليلة تداخلت فيها قصص الحب وكيد النساء وتداعيات المغامرات العاطفية وهي مواضيع قد تفرض اعتماد كتابة خاصة وقد تبدو أنها كتابة بالغمز واللمز. إن إشكالية عشق النساء للملوك والزعماء استأثرت باهتمام الرواة وشكلت ميدانا لفن تسابقوا فيه ونفذوا عبره من الحدث إلى التاريخ وإلى الأسطورة والخرافة أحيانا.

وقد قال المغني "بيزيت" : "الحب والعشق لا قانون ولا حدود ولا دين لهما". وموضوع هذا العدد، لا يهتم بكشف الحريم ولا بنشر أحداث أو صور غير مرخص لها، وإنما موضوعه هو رصد جملة من أقوال نساء كن يكن حبا وعشقا خاصين للملك الراحل الحسن الثاني وبعض تداعيات هذا الشعور.

تنافس النساء للحديث مع الملك

كانت زوجات الوزراء والمسؤولين الكبار تتنافسن من أجل الاقتراب من الملك الحسن الثاني والتحدث معه ويجتهدن اجتهادا في استطالة مدة هذا الحديث، إذ كانت كل واحدة منهن تتفاخر بتلك المدة إن هي تجاوزت مدة زميلتها. ونفس الشيء بالنسبة للوزراء والمسؤولين الكبار الذين كانوا أيضا يتفاخرون فيما بينهم بمدى قرب زوجاتهم للملك..

فنانات مصريات هكذا يرين الملك الحسن الثاني

costard_violet1هناك جملة من الفنانات المصريات اللواتي أبدين أراء حول الملك الحسن الثاني. تقول نادية لطفي أن الملك الحسن الثاني يمتاز عن باقي ملوك وزعماء ورؤساء العرب بثقافته الغربية دون التفريط في التقاليد المغربية العتيقة وأكثر ما يعجبني فيه حبه للحياة واهتمامه الكبير بأولاده. وترى مريم فخر الدين أن الملك الحسن الثاني من الشخصيات القوية، إنه رجل معجب بشخصيته وبثقته في نفسه.

وتقول بوسي الملك الحسن الثاني، ملك فهم عصره وقدر كثيرا المرأة المثقفة. وترى نبيلة عبيد أن شخصية الملك الحسن الثاني شخصية ذات جاذبية خاصة. وتقول يسرى عشقت المغرب منذ زيارتي الأولى له وعشقي هذا نابع من حبي وتقديري الكبيرين للملك الحسن الثاني الذي يقدر الفن والفنانين.

الفنانة الشعيبية   رضا الملك علي ولد لدي طاقات متجددة

التقت الفنانة الشعيبية أكثر من مرة مع الملك الحسن الثاني الذي دأب على اقتناء لوحاتها.

صرحت يوما لإحدى الإذاعات الأوروبية، بلهجتها البدوية المفعمة بالصدق غير المتصنع، أن حبها للملك الحسن الثاني ازداد وتضاعف عندما قال لها: "أنا راض عنك وعليك كثيرا يا الشعيبية" وظلت تفتخر بهذا الثناء وهذا الرضا بالداخل وبالخارج ولم تترك فرصة تمر دون تذكير محدثيها بهذا اللقاء وبالحب الذي تكنه للملك ويكنه لها.

وذكرت مرارا أن رضا الملك عليها وحبه لها ولد لديها طاقات متجددة للاستمرار في الإبداع رغم المرض وآلامه. وقد عرف عنها أنها تسهب في الحديث عن حبها للملك في كل اللقاءات الصحفية التي أجرتها داخل المغرب وخارجه.

فايزة أحمد   الحسن الثاني رجل خلق لإسعاد المرأة

Hassan_II_50فايزة أحمد من الفنانات المصريات التي كانت ترى في الملك الحسن الثاني الرجل الذي خلق لإسعاد المرأة وقد عرف عنها أنها كانت معجبة كثيرا باهتمام الملك بالميدان الفني وسبق لها أن استشهدت بهذا الاهتمام في لقاءات خاصة ومناسبات رسمية بمصر وخارجها.

قالت صاحبة أغنية "ست الحبايب يا حبيبة" إن إعجابها بالملك الحسن الثاني كان يزداد كلما سمعت أو قرأت خبرا باهتمامه بالميدان الفني والفنانين وما أكثر الأخبار من هذا القبيل المنشورة في الصحف والمجلات المصرية، لاسيما تلك المتعلقة باهتمام جلالته بالفنانين والفنانات غير المغاربة، سواء قدموا لإحياء سهرات عمومية أو سهرات خاصة.

وترى فايزة أحمد أن هذا الاهتمام لا يقتصر على العطايا وحسن الضيافة وإنما يفوق هذا المستوى لأن صاحبه على دراية بالمجال الفني وذي ثقافة فنية نادرا ما تتوفر لدى الملوك والحكام.

شادية  رغم تسلطه.. حبه للمرأة نابع عن حبه لوطنه

للمطربة شادية رأي في الملك الحسن الثاني كفارس أحلام. قالت شادية إنه تأكد لها عبر تجربتها أن حب الرجل للمرأة يجب أن يكون حبا وثنيا حتى تتمكن العلاقات الزوجية من تجاوز كل المشاكل والمنغصات، لاسيما في عالم الفنانين والفنانات.

وأضافت أن هناك رجال قلائل في العالم من النوع الذين يكنون هذا الحب لرفيقات حياتهم ومن بينهم ملك المغرب، الحسن الثاني بالرغم من كل ما قيل عنه من تسلط وشدة وقسوة أحيانا في أسلوب تدبيره للحكم وذلك لأن حبه للمرأة، خلافا لما هو ظاهر، نابع من حبه لوطنه ومن المعروف أنه كان يحب وطنه بشكل قل نظيره وقلائل هم الرجال الذين يغترفون حبهم للمرأة من حبهم لوطنهم.

تقول شادية هذا ما جذبني لشخصية الملك الحسن الثاني أكثر من أي شيء آخر والحب المغترف من حب الأوطان يعتبر ضمانة كبيرة لصدق الشعور واستمراريته دون فتور، علما أن فتور الحب هو بداية انطلاق سلسلة المشاكل.

صباح الشحرورة  أحسن لحظاتي.. لما طلب مني الملك أن أغني، ما أنا إلا بشر

FeuSM_Hassan2للفنانة صباح علاقة خاصة بالمغرب وملك المغرب والمغاربة وقد صرحت أكثر من مرة أنها تحب الملك الحسن الثاني حبا خاصا وأنها كانت دائما تتمنى أن يستدعيها إلى المغرب لإحياء سهرات خاصة.

كما قالت أن أحسن لحظاتها الفنية شعرت بها عندما كانت تغني في حضرة الملك الحسن الثاني وامتلكتها غبطة لم يسبق أن شعرت بها من قبل، عندما اقترح عليها الملك أن تغني بصوتها أغنية عبد الوهاب الدكالي "ما أنا إلا بشر". شرعت صباح في حفظ الأغنية على التو وتلتها على مسامع الملك بدون موسيقى قبل أدائها لأول مرة رفقة الجوق أمام جلالته. وتقول صباح بدأ إعجابها بالملك يتقوى ويتسع عندما عاينت أكثر من مرة أنه كان يندمج وسط المجموعات الغنائية والفرق الموسيقية في السهرات الخاصة ويساهم في الغناء معها أو مرافقتها بالعزف. رأت صباح في هذا الفعل أنه ينم على تقدير الفن والفنانين ويعبر على قدرة كبيرة في الانسجام بالأجواء، الشيء الذي يفتقده الكثير من زعماء ورؤساء العرب في نظرها.

فيروز الحسن الثاني الأقرب إلى قلبي..

فيروز إحدى الفنانات الدائعات الصيت التي عشقت المغرب رغم أنها لم تزره كثيرا وربما هي الفنانة العربية الوحيدة التي حظيت باستقبال ملكي خاص. إذ أن الملك الحسن الثاني أصر على استقبالها شخصيا في مطار الرباط – سلا وبقيت تفتخر بهذا التقدير الذي لم تحظ به أي فنانة قبلها

وقد سبق لها أن صرحت أن الملك الحسن الثاني هو الأقرب إلى قلبها من أي زعيم عربي، لأنه قائد سياسي محنك يعرف كيف يقدر الفنانين. ترى فيروز في الملك الحسن الثاني، شخصية قوية طبعها التسامح وتقدير محاسن الغير قبل النظر أو الاهتمام بمساوئه وهذه طبيعة قل ما توجد في الملوك في نظرها وهذه ميزة لا يقدرها حق قدرها إلا النساء، كما أنها ميزة تجعل صاحبها ذي جاذبية قوية.

فاتن حمامة يعجبني في الحسن الثاني شخصيته الكاملة المتكاملة

0000037226_002سبق لفاتن حمامة، سيدة الشاشة العربية أن التقت بالملك الحسن الثاني أكثر من مرة، سواء بالمغرب أو خارجه وظلت تكن له عشقا خاصا وافتخرت بهذا الشعور بين معارفها وفي الوسط الفني المصري والعربي. وكشفت إحدى القريبات منها أنها تسامرت يوما مع إحدى الفنانات – يعتقد أنها وردة الجزائرية – وجذبهما الحديث إلى ذكريات الشباب والمراهقة وتبادلتا بعض الأسرار وقالت لها فاتن حمامة: "كنت دائما أتمنى أن أكون بجوار أحد الأشخاص الثلاثة، عمر شريف والملك الحسن الثاني وعبد الحليم حافظ.

كانت فاتن حمامة ترى في الملك الحسن الثاني، الشخصية الكاملة المتكاملة ويعجبها باهتمامه بأدق التفاصيل وبدقائق الأمور. كانت تستحسن كثيرا اختياره لملابسه غير الرسمية، لاسيما الملابس الخريفية التي كانت دائما غاية في التناسق تبعث على الفرحة والاطمئنان حتى إن كان الجو مقفهرا وظلت فاتن حمامة ترى في هذا التناسق وهذا الاهتمام بالهندام علامة من علامات قوة الشخصية والثقة الكبيرة في النفس، هذا ما كان يجذبها أكثر في شخصية الملك الحسن الثاني.

هالة سرحان النموذج المفضل هو ملك المغرب

هالة سرحان، إحدى الوجوه التلفزية البارزة على الصعيد العربي، ظهرت في "أ.ر.تي" ثم تألقت في فضائية "روتانا سينما" بدون منازع، لها رأيها الخاص في جاذبية شخصية الملك الحسن الثاني.

وقد تزامن حديثها حول الملك الحسن الثاني مع انتشار شائعة زواجها سرا بالشيخ كامل، صاحب بنوك البركة الإسلامية والمحطة الفضائية "أ.ر.تي"، إذ كشفت هالة لإحدى صديقاتها أن الشيخ صالح من طينة الرجال الذين لا ترغب في الارتباط بهم مهما كان نفوذهم وثروتهم وموقعهم، باعتبار أنها تعشق الرجال الأقوياء الشخصية القادرين على فرض آرائهم وكلمتهم مهما كان الأمر.

وعندما سألتها عن أمثال هذا الشخص أجابتها أن نموذجها المفضل هو ملك المغرب، الحسن الثاني (وليا للعهد وملكا) وهو الذي ظلت تكن له حبا وتقديرا خاصين وقد سبق لها أن أعلنت هذا الحب وهذا التقدير، اللذان تكنهما للملك، أكثر من مرة في جلسات جمعتها مع مغاربة بالولايات المتحدة الأمريكية. ترى هالة سرحان في الملك "الحسن الثاني، شخصية قوية، صادقة على الدوام مع نفسها، عارفة لما تريد، واضحة لا يشوبها أي غموض وهذه هي الصفات الأساسية التي تجعل المرأة تنجذب دون أن تدري لصاحب مثل هذه الشخصية. هذا هو سر جاذبية شخصية الملك الحسن الثاني في نظر هالة سرحان

أم كلثوم أغني للملك الحسن الثاني وحده

normal_hassan2_7E0صرحت أم كلثوم، كوكب الشرق، أكثر من مرة أنها تكن حبا وتقديرا كبيرين لشخصين أكثر من الرجال الآخرين الذين عرفتهم طيلة حياتها، أولهما ملك المغرب الحسن الثاني والثاني امتنعت عن الكشف عن اسمه للصحافة (وكانت تعني الشاعر أحمد رامي).

فمنذ أن اكتشفت أم كلثوم المغرب وملكه بدأت تحن دائما إلى التوجه إليه وكانت أحلى اللحظات، في تقديرها، هي التي قضتها في حضرة الملك الحسن الثاني، سواء في جلسة خاصة أو بمناسبة إحياء سهرة داخل القصر الملكي.

وسبق أن صرحت خلال إحدى زياراتها للمغرب أنها كلما استدعيت لإحياء سهرة خاصة بالقصر الملكي كانت تشعر أنها تغني للملك الحسن الثاني وحده دون سواه وعندما سئلت عن بواعث هذا الشعور، أجابت أنه في كل مرة غنت فيها في حضرة جلالته كانت تشعر بقوة أنه يتماهى مع الأغنية ويتذوقها بطريقة لم يسبق أن عاينتها عند غيره ويتم هذا في أجواء تكاد تكون قدسية وهذه من الأشياء التي قوت حبها وتقديرها للملك ومما كرس هذا الحب وهذا التقدير أن الملك جذبها جذبا بآرائه الثاقبة بخصوص خبايا الفن والموسيقى وثقافته الفنية الواسعة. ومما ظلت تعتز به أم كلثوم أن الملك الحسن الثاني قال في حقها أنها لعبت دورا كبيرا في التقارب بين الشعوب العربية وأنها ساهمت بأغانيها برفع درجة الاهتمام بالهوية العربية.

الجزء الاول من المقال  /  الجزء الثاني من المقال

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 00:00 - تعليقات زوار الموقع 25


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • 1958 29 7

    love hassane 2

    Posté par ihssane, 25 octobre 2007 à 17:46
  • ca va

    salut kolchi mlih llabas moi de nador si hassa2 si malik momtas

    Posté par ahmed aakari, 06 novembre 2007 à 12:03
  • المساوات

    مبادرة المرأة والمواطنة: وضع المرأة في الدول العربية: المغرب
    عدم المساواة بين الجنسين مسألة خلافية شديدة وواضحة في المغرب. وأظهر الملك محمد السادس التزامه حقوق المرأة من خلال اقتراح مجموعة كبيرة ومتنوعة من الإصلاحات القانونية والاجتماعية. وقد خرج ما يقدّر بـ 100 ألف شخص في الرباط بمسيرة تأييد للإصلاحات التي اقترحتها الحكومة في آذار/مارس سنة 2000، بينما نظّم الإسلاميون تظاهرة مضادة في الدار البيضاء شارك فيها ما بين 200 ألف و 500 ألف شخص. ومع مباشرة الملك بتحرير النشاط السياسي في المغرب، أصبحت حقوق المرأة نقطة الوميض للمعارضة الإسلامية المتنامية. وأصدر الملك محمد السادس في 30 تموز/يوليو 2005 قرارا يمنح الطفل من أم مغربية متزوجة من رجل غير مغربي حق الحصول على الجنسية المغربية. وأكدّ الملك في خطاب وجهه إلى الشعب المغربي على مبدأ مساواة الرجل والمرأة وضمان حقوق الطفل والحفاظ على تماسك العائلة. ويضع هذا القرار حدا لمعاناة آلاف المغربيات المتزوجات من أجانب. ورحبت العديد من المنظمات غير الحكومية بالتعديل الذي أدخله الملك على قانون الجنسية المغربي.
    أدت سياسات التعديل الهيكلي خلال حقبتي الثمانينات والتسعينات إلى تخفيضات كبيرة في مخصصات نظام الرعاية الصحية في المغرب. ولكن الحكومة ردت على ذلك منذ سنة 1994 بزيادة تخصيصات الموازنة المرصودة لتلبية الحاجات المتزايدة. وتشمل الخدمات التي تقدمها الحكومة للمرأة: التخطيط الأسرى (تحديد النسل)، والرعاية الصحية للحوامل ما قبل الولادة وما بعدها. وتحصل ما يقرب من 42 بالمئة من النساء الحوامل على رعاية صحية ما قبل الولادة على صعيد المغرب ككل، ولكن لا يحصل على هذه الرعاية إلا 20 بالمئة من النساء الحوامل في المناطق الريفية. وتستخدم نصف النساء المغربيات المتزوجات تقريبا وسائل منع الحمل، بينما تنخفض هذه النسبة في المناطق الريفية إلى 39 بالمئة. ووضعت الحكومة المغربية لنفسها هدف تحقيق استخدام وسائل منع الحمل من جانب 65 بالمئة من النساء المتزوجات بحلول العام 2005. وكان معدل الخصوبة الإجمالي في المغرب 3 ولادات (للمرأة الواحدة) في سنة 1998. وهناك العديد من برامج المساعدات الدولية الهادفة إلى توفير الرعاية الصحية للمرأة المغربية، ولكن هذه البرامج ينقصها التنسيق أو الالتفات إلى تطوير نظام صحي شامل.
    تحصل المرأة في المغرب على مستوى تعليمي أقل من المستوى الذي يحصل عليه الرجل. وتبلغ نسبة الأمية بين الإناث الراشدات 64 بالمئة في مقابل 38 بالمئة بين الذكور الراشدين. ويرتفع معدل الأمية بين الإناث في المناطق الريفية إلى 90 بالمئة. ويبلغ معدل الالتحاق بالتعليم الأساسي 86 بالمئة للأولاد و 67 بالمئة للبنات. وبحسب مصادر البنك الدولي، تتحدد فرصة من سيحصل على تعليم في المغرب بالوضع الاقتصادي لأسرته وبما إذا كان ذكرا أم أنثى. ووضعت وكالة المساعدات الخارجية الأميركية، بالتنسيق مع الحكومة المغربية، خطة تعليمية للريف تهدف إلى زيادة معدلات الالتحاق بالمدارس وزيادة عدد المدارس.
    شكلت النساء 35 بالمئة من قوة العمل المغربية في سنة 2000. ويعمل الكثير من النساء في قطاعي الزراعة والخدمات، مع أن قسما كبيرا منهن يعمل في وظائف المهن الحرة. فنجد أن ثلث الأطباء في المغرب وربع الأساتذة الجامعيين من النساء. وعادة ما تكون نسبة البطالة بين النساء أعلى منها بين الرجال، خصوصا في المناطق الريفية. وهناك تقديرات تشير إلى أن ما يزيد على 100 ألف امرأة وفتاة ريفية يعملن كخدم في المنازل في المناطق الحضرية. وتشير تقارير مؤسسة العفو الدولية - فرع المغرب إلى أن خادمات المنازل يعملن ساعات طويلة في مقابل أجور منخفضة، وغالبا ما يتعرضن للإيذاء الجسدي على أيدي مستخدميهم.
    تم إحراز تقدم كبير على صعيد الوضع القانوني للمرأة مع إقرار "مدونة العائلة" في 10 تشرين الأول/أكتوبر 2003. وجاء القانون الجديد نتيجة جهود لجنة شكلها الملك محمد السادس وكلفها دراسة "قانون العائلة" المغربي لعام 1957 وإجراء تعديلات عليه. وتضمن القانون الجديد إصلاحات واسعة. فالنساء الآن أولياء أمورهن، وبالتالي فهن غير ملزمات بقرارات أقربائهن الذكور في مجالات الزواج والتعليم والعمل، وإن كان يحق لهن التنازل عن هذا الحق إذا شئن ذلك. وتم رفع الحد الأدنى لسن الزواج إلى 18 سنة. ووضعت قيود جديدة على تعدد الزوجات تجعل تنفيذه أكثر صعوبة بوجه عام. ومن هذه القيود ضرورة موافقة الزوجة الأولى وضرورة إبلاغ الزوجة الثانية بوجود زوجة أولى. ولا بدّ من موافقة القاضي على جميع حالات تعدد الزوجات. ويعطي القاضي موافقته بعد تقديم الزوج إثباتا بقدرته على معاملة متساوية لزوجتيه وأطفالهما. كما أن القانون الجديد يجعل تعدد الزوجات أساسا كافيا لحصول الزوجة على الطلاق، ويسمح بتوقيع عقد زواج تشترط فيه الزوجة عدم إقدام زوجها على الزواج التعددي. ويعطي قانون الزواج للمرأة حقوقا متساوية في تطليق زوجها؛ ولا يعتبر الطلاق الشفهي ملزما قانونيا. ولا يمكن إتمام أي طلاق ما لم تقسم ممتلكات الزوجين وثروتهما بينهما بشكل منصف، وما لم يدفع الزوج أي مبالغ مدين بها لزوجته أو لابنائه. وأصبحت حضانة الأطفال بعد الطلاق في مصلحة المرأة، وأدرج الأحفاد ضمن ورثة أجدادهن وجداتهن من جهة الأم.
    حجز الملك محمد السادس، قبل انتخابات أيلول/سبتمبر 2002 التشريعية، 30 مقعدا من مقاعد مجلس النواب الـ 325 للنساء. وقدّم كل حزب من الأحزاب السياسية الكبرى مرشحيه من الإناث. واعتبارا من 2002 أصبح مجلس النواب يضم 34 امرأة ما يجعل المغرب الدولة العربية الوحيدة التي يشكل النساء 10 بالمئة من أعضاء مجلسها النيابي. وأشار الملك عند توضيحه قراره إلى أن النساء يشكلن نصف المجتمع وبالتالي يجب أن يكون لهن نفس التمثيل في المجلس النيابي. وعيّن الملك ثلاث نساء في مناصب رفيعة منذ توليه العرش، بينهن مستشارة له شخصيا. وعيّن أيضا في 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2002 وزارة جديدة من 37 وزيرا تضم ثلاث نساء.
    صدق المغرب اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة سنة 1993 مع التحفظ على ما يتعارض منها مع الشريعة الإسلامية. وقدمت الحكومة تقارير عن التحسن في أوضاع المرأة إلى الأمم المتحدة في السنوات 1994 و 1997 و 2000. وأظهرت الحكومة بوضوح في كل تقرير التقدم الذي أحرزته في مجال إصلاح القوانين وتحسين مكانة المرأة. برزت في العقدين الأخيرين عدة جماعات نسائية في المغرب وبدأت تضغط لتحقيق العدل أو الإنصاف بين الجنسين. ونظر الملك إلى هذه الجماعات بعين العطف والتي تحولت مؤخرا إلى جزء متمم للجهود الإصلاحية. ودعت الحكومة في سنة 1998 الجماعات النسائية للمساعدة في كتابة "خطة العمل الوطني لإدماج المرأة بالتنمية المستدامة"، وهذه الخطة تشكل أساس تمكين المرأة في المغرب. وعبّر الملك عن اعتقاده بأن تمكين المرأة أمر حيوي لحل مشكلة الفقر والبطالة في البلاد.

    Posté par حمد, 14 décembre 2007 à 21:37
  • الحسن الثاني الملك الشجاع محرر الصحراء يبقى دائما رمزا للفداء وللحرية.علمنا قيمة الانسان الحر في بلده و العالم اجمع .اعتز بمغربيتي....

    Posté par بهجة نور., 15 janvier 2008 à 19:41
  • فقيد العروبة و الأمة

    لقد فقدت ابي الثاني الحنون و الفنان فقيد العروبة و التحرير أدخله الجنة مع باقي الشهداء و الصالحين الأبرار

    Posté par MOUNIA ALAOUI, 14 juillet 2008 à 14:14
  • il nous manque

    un roi comme il faut une qualité hors question......;je me souviens tres bien de lui,de sa personalité,de ces paroles,une bonne utilisation de la langue arabe et du français,j'ai aimé vraiment ce roi.....lah yrehmou

    Posté par abdel, 05 avril 2009 à 21:03
  • بسم الله الرحمان الرحيم
    إلى السدة العالية بالله جلالة الملك المعظم محمد السادس نصره الله وأيده
    وبعد
    قبل أن أبدأ موضوعي أود أن أقول الله الوطن الملك الملك الهمام الساهر على رعاية شعبه العزيز حفظه الله ورعاه
    صاحب الجلالة الملك المعظم سبدي محمد السادس بشرفني أن أطمع في فضلكم وفي العناية المعهودة فيكم ملتمسا منكم شملي بعطفكم وذالك لمساعدتي على الحصول على مسكن أو عمل قار أنا شاب متزوج وأب لطفل متحمل مصاريف العائلةّ الأم والإخوة
    والله لايضيع أجر من عمل عملا
    أسمى عبارات التقدير والإحنرام إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس والأسرة الشريفة
    والسلام
    رقم الهانف 0666789006

    Posté par NOURI, 23 décembre 2009 à 10:44
  • اعلان اين بقايا السلالة العلوية كيف هي وظعيتهم الان انني فرد منهم اجدادي من المقاومين اخرهم مولاي التهامي العلوي بتمنوكالت قرب اكدز استقرت بقاي

    العائلة باكدز ومراكش والدارالبيضاء كان يلقب بالمجنون الذي يحارب بمى يسمى الكلاوي وفي وجه الاستعمار كان يدعم المقاومة مزكيطةواد درعة بالسلاح كان صديق للملك الراحل محمد الخامس وهو انادك اعطاه الملك مجموعة من المناصب الكبيرة فرفظ على ان يبقي مع زاعمة المقاومة .صدق اولا تصدق. من احدى البطولات التي حققها. ان الجيش الفرنسي هجم عليه باكبر قوة وحصارعلى القصبةوقبظ عليه فلما اوصلوه الى مكان فيه مججموة من الخونة للاستقبال وفد للجنرال قيل له اسجد للجنرال ورفض ولشجاعته البطولية اطلق صراحه .اماحيرة الساكنة وبقرار من الجنرال الا يتم اداء باي سوء و عائلته واحتراما له.. كان يشبه الممثل الذي ادى دور عمر المختار مولاي التهامي نقيبالشرفاء من المدافعين عن هذا الوطن الحبيب تغمد الله روح وجميع المسلمين كتب عليه في الكتب في فرنسا. ونساه التارخ المغربي لللاسف وبقايا العائلة.فاليوم نحن عائلة مولاي التهامي نحتج بقوة عن هذا التهميش والاقصاء من المسؤلين
    وللكلام بقية......
    ala2155@hotmail.com
    n:tél: 063246788
    marrakech
    alaoui mohamed

    Posté par alaoui mohmed, 23 octobre 2006 à 02:24
  • ماضى نحبه ولا ننساه

    والله ...ما عرفت هدا الملك حق قدره الا ما مات........... انه كان انسانا عظيما
    فى شخصيته و ثقافته وفى طبيعته وفى دكائه .........انه شخصية عالمية محبوبة تقريبا لكل العالم كان حكيما وفيلسوفا وسياسى محنك وقانونيا وفنانا ومغربيا قح لكل الجهات المغربية.....رحمك الله يا حسن نعم كنت احسن وفى مكان احسن وفى زمن الحسن ياحسن احسن الله اليك من دار الصلاح اللهم امين بارب العالمين مازلنا نحبك ياحسن اطمئن لك رحمة الله اللهم امين

    Posté par mouhib, 02 octobre 2011 à 14:13
  • ملكي

    ملكي الحسن بن محمدبن يوسف بن الحسن رحمهم اللهم أجمعين.وأدخلهم فسيح جنانه.من أعظم ملوك الدولة العلوية.عرف بشخصيته القوية والذكيةوالثاقبة.كم أعجبت بتحليله لقضية لوكيربي عندما سئل سنة 1992 في لقاء صحفي عن رأيه فبها.فكان جوابه كأنه قرأ المستقبل.مطابقا للطريقة التي حلت بها المشكلة.أضف الى موقفه من احتلال العراق للكويت ونصحه لصدام أنذاك بالخروج من الكويت.وانبهار به أنه كان انسانا موسوعياو مطلعا.رحم الله الفقيد وأدخله الله جنانه

    Posté par عزيز, 09 janvier 2007 à 23:33
  • ليت الماضي يعود

    أنا من أبناء 1982 أي أنني عشت بعض السنوات تحت ضل هذا الملك الفد والقائد العضيم وماأستطيع أن أقوله أنه رحمه الله كان معجزة زمانه ولعل المسيرة الخضراء و مشروع السدود والعديد من المشاريع الممتازة الأخرى خير شاهد على ذلك لكن الحمد لله لأنه رزقنا بخير خلف لخير سلف أمنين من الله العلي القدير أن يرزقنا من عنده بكل ماهو خير لهذا البلد العزيز

    Posté par هشام, 15 janvier 2007 à 22:52
  • أحبه

    منذ صغري وانا أحب ملك الحسن وأفتخر به لأنه بالنسبة لي اعتبره أحسن ملوك العالم

    Posté par سعيدة, 18 janvier 2007 à 11:52
  • ملكنا الحسن الثاني

    الملك الحسن الثاني رحمه الله مفخرة لكل المغاربة

    Posté par mohcine barazzou, 22 janvier 2007 à 21:50
  • رحم الله ملكنا

    السلاااااااام عليييييييكم
    ماذا عساني ان اقول في ملك ظلت طيلة حياتي مبهرة بعقليته وذكاااااااءه وفطنته وتحليله للامور ووووووو.......
    مهما قلت في حقه يبقى قلييييييييييلا كالنقطة في البحر
    لم يكن مثله احد ولن يكون مثله احد
    رحمك الله يا ملكنا واذخلك الله فسييييح جنانه
    ياااااااااااااااااااااااااااااارب
    اميييييييين

    Posté par عاشقة ملك, 23 janvier 2007 à 19:37
  • ليتني مت معه

    رحم الله الفقيد و أسكنه جنات النعيم
    دائما أفتخر بأنه كان يحكمني و كان ملكي
    يــــــــــــاه ثم يـــــــــاه
    كان أبي و ملكي و أخي و مصدر رزقي بعد الله
    رحمه الله من كل أعماقي
    و أرجو من كل من يذكر على فمه أو يكتب اسم الحسن الثاني أن يقول رحمه الله

    Posté par Abassisse Ahmed, 03 février 2007 à 23:50
  • السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    امابعد : فادا اردت ان تكتب عن كاتب اوفيلسوف اوعالم ربما سيكون الامر سهل للغاية لانك ستجمع المعلومات وتكتب
    اما ادا اردت ان تكتب على انسان فارس في جميع الميادين عبقري سياسي مدرسة في جميع الفنون في الرياضةفي المسرح في الآداب وماحوله
    يقول كلمات او مصطلحات قليل من يعرفها مثلا في احدى خطاباته قال رحمه الله : استقر العزم منا ان تكون توجهاتنا الى آخر الخطاب سيكتب من كتب و يحكي من حكى
    ولن يأتي احد على حدود او مقياس هذا الملك لاني ابن سنة 1967 وفي سنة 1975 حين قال في خطاب تاريخي لن يسبق لملك او لرئيس كما كان وزنه آنداك او حتى في عصرنا هذا اذ خاطب شعبه رحمه الله وبدون ورقة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه
    عليك شعبي العزيز ان تقوم كرجل واحد, (انظر هنا وتمعن جيدا في القولة قيام شعب باكمله كرجل واحد) بمسيرة خضراءمن الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب برأيكم هل من محلل لهذا الخطاب قبل انطلاق المسيرة الخضراء, وأظن أن ما نكنه لهذا الرجل العظيم من حب واحترام وتقدير لا يوصف والتحدث عن حياته مجال واسع لامجال لتحديد حدوده الشرعية
    رحم الله فقيدنا واسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن اؤلائك رفيقا والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    عبد الرحيم الرداوي ورزازات امغران امكشود

    Posté par abdirrahim radda, 09 février 2007 à 10:23
  • رحمك الله يابطل الابطال وياعالما من العلماء الاخيار ، عشت للمغرب والمغاربة طيلة حياتك تعمل ليل نهار من اجل بناء مغرب حضاري متقدم بنيت السدود وانجزت المصانع وتخطيت بشعبك نحو الرقي والتقدم والازدهار ، فرحمت الله عليك عدد ما وقف المصلون وعدد ماوقف الحجاج بعرفات .

    Posté par اahmed mahmoud, 08 mars 2007 à 11:08
  • جلالة الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله

    رحم الله الفقيد و أسكنه جنات النعيم
    كان يمتاز بذكاء خارق وشخصية قوية
    كنا نحبه ومازلنا نحبه
    سيبفى خالدا في داكرة المغاربةوالعرب بل العالم كله

    Posté par fatiha, 30 mars 2007 à 20:42
  • الملك الخالد

    الحقيقة ان المرحوم الحسن الثاني كان قائدا شجاعا صريحا مع شعبه ،قادرا على اتخاد المواقف الشجاعة حتى في احلك الفترات .رحمه الله واسكنه فسيح جنانه وان الى الله وان اليه راجعون

    Posté par moussaoui jamal, 06 avril 2007 à 22:08
  • تحيه

    أحبك كثيرا يا للا سلمى وأريد منك ان تهتمي بإبنتي مثلما لقت إهتماما من قناة الجزيره للأطفال فإدعموا أطفالنا فهم كنز لبلدنا الحبيب فهي مديعة موهوبه أرجو أن تهتمي بها الله يحرص أولادك وأولاد المسلمين

    Posté par khadija, 09 mai 2007 à 07:47
  • hassan 2

    alhassan 2 rahmato alah 3alaih

    Posté par said, 11 mai 2007 à 17:08
  • الحسن الثاني من اعظم ملوك العالم احببته ولا زلت وساظل احبه كمااحب شعبه

    Posté par boukhriss, 25 juin 2007 à 02:14
  • رحم الله لحسن الثانى لملك العظيم لملك العبقرى الحساس العاطفى الفنان

    Posté par mohamed, 21 août 2007 à 01:33
  • ana ohibou malikana lhassan tani rahimahou llah rahmata wasi3a waskanahou fasiha jannatih

    Posté par ABDELGHANI, 14 septembre 2007 à 16:38
  • القدوة

    ما يعجبني في سخصية الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله،هو ثقافته الواسعة،و حبه للكتاب و القراءة.و لذلك ارى واجبا على الاجيال المغربية الصاعدة ان تستلهم هذا الحب و تتمثله،لانه السبيل الامثل للتقدم و التميز.الم يكن الملك الراحل متميزا بين نظرائه الملوك و الرؤساء العرب و الاجانب في هذا المجال؟

    Posté par ابراهيم, 14 octobre 2007 à 22:46

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés