المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

01 janvier 2006

لأول مرة في مجلة عربية الأميرة للا حسناء

لأول مرة في مجلة عربية الأميرة للا حسناء لـ «سيدتي»: معجبة بشقيقي محمد السادس.. الملك أولاً وعلاقتي بوالدي مازالت تجري في عروقي

0000360430_009bكانت مناسبة جميلة ان تستقبلنا الأميرة للا حسناء لمحاورتها لأول مرة في مجلة عربية فهذه اول مرة نتعرف فيها عن قرب على أميرة? البيئة المغربية، التي شعرنا بتواضعها وابتسامتها المشرقة وترحابها الذي اضفى ألفة خاصة منذ اللحظة الأولى وقد كان الجلوس والاستماع اليها رحلة اكتشاف ممتعة فهي شديدة التلقائية لاتستثني نفسها بأدبها العالي من زمرة النساء العاديات، رغم موقعها في العائلة الملكية.
استقبلتنا الأميرة في مكتبها بمقر مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي ترأسها في الرباط

ما هوماسراهتمام وشغف الاميرة للا حسناء بكل ما يتعلق بالبيئة ؟


ابتسمت مجيبة بتلقائية شديدة: سأقول لك بصراحة ،لم يكن لدي من قبل شغف بهذا المجال بل كان مجرد اهتمام تلقائي مثل اي مواطنة تنتمي إلى العالم وبصفة خاصة إلى المغرب ، إلى ان كلفني والدي الملك - رحمه الله - بهذا الملف وان كنت استغربت في البداية كيف اختارني لهذه المهمة ، اذ لم تكن لدي دراية عميقة بمجال البيئة، بدأت الاشتغال في الموضوع وعرفت كم هو مجال واسع وصعب،تتخلله عراقيل ومشاكل لا تحصى، كان علي ان اعيد عمل كل شيء ، لهذا اقول إن اهتمامي كان هواية وكنت اتساءل عن مصير بيئتنا فمثلا ايام طفولتي كانت ثمة نباتات وحشرات في فصل الربيع لم نعد نراها الآن، كانت الطبيعة اغنى وحتى تغريد الطيور الذي كنا نستيقظ عليه نكاد لا نسمعه اليوم، حاليا أصبحت البيئة تحديا شخصيا من اجل مستقبل افضل لبلادنا وللأجيال القادمة، أود هنا أن أعترف أن عملي في هذا المجال يعطيني اكثر مما اعطيه، حيث اصبحت البيئة شغفا وهاجسا ايضا لان مشاكلنا كثيرة في هذا المجال.

كيف تختزلين هذه المشاكل؟


هي كثيرة اولها مشكلة الماء والفضاءات الخضراء والتصحر ومشاكل الحروب التي تهدد الأرض بيئيا ، وقد نتساءل عن سبب حدوث تسونامي والفيضانات والإعصارات؟ هذا في نظري ليس سوى رد فعل انتقامي من كوكب الأرض الذي نحيا فيه بسبب الطريقة التي تصرفنا بها معه نحن البشر فالإنسان هو المسؤول الأول عما يحصل من كوارث بيئية.

هل هنا يدخل دور مؤسستكم في التوعية؟


t_post_32_1133745893اجل فنحن الآن نعد برامج مع المدارس الابتدائية ونعمل بشكل مكثف مع وزارة التربية والتعليم وسندخل في برامج مع المدارس الثانوية وسنعمل على تكوين ورش للبيئة في المدارس والإعداديات في جميع مناطق المغرب، كما انضممنا مؤخرا لمؤسسة التربية الأوروبية،ونحن البلد المسلم العربي الوحيد والأول الذي انضم لهذه المؤسسة التي لها برامج متعددة وقد حصلنا بعد هذا الانضمام على اللواء الأزرق، الذي سيمكننا من الرقي على المستوى الدولي سياحيا، ثم تأتي مشكلة الفضاءات الكبرى، فللأسف بالرغم من ان المغاربة يعشقون التنزه، لكننا لم نعد نمنحهم فرصة القيام بنزهة نظيفة وصحية في فضاء اخضر لكي نضمنه لاولادنا مستقبلا، لذلك نعمل على اصلاح ما هو موجود، ونخلق فضاءات جديدة ،هناك ايضا مشكلة الغابات واهم مايزعجني شخصيا هو التلوث، بدأنا ببرنامج على الصعيد الوطني وكان تحديا كبيرا في البداية وكنت متخوفة الى حد ما؛ لكن الحمد لله بدأنا العمل بجدية بتكثيف الجهود مع قطاعات متعددة، الحكومة والجمارك ومصالح الامن لتحسيس الناس بأهمية البيئة وحثهم على اختيار جودة البنزين في استعمال السيارة ومازال هناك مشاريع اخرى لا أريد ان احكي عنها قبل ان ابرهن بأنني والفريق الذي يعمل معي انجزنا اشياء كثيرة ومثمرة.

حديثك عن المشاريع والطموحات يدفعني لأسألك: هل العمل اليوم جزء مهم في حياتك رغم انك اميرة مكانها القصر والحياة الرغيدة ؟
هذه المؤسسة اليوم تمنحني اكثر مما امنحها إذ تربطني علاقة عشق بها ولاأعتقد ابدا ان دور اميرة هو ان تكون مرتاحة ، فراحتها تكمن في أداء واجبها ازاء بلدها، المغرب منحنا كل شيء وان امكنني المساهمة في اعطاء الشيء القليل فتلك بدون شك هي راحتي الحقيقية.

وماذا عن برنامجك اليومي؟


أحضر وأتواجد بمكتبي باستمرار حسب احتياجات الشغل ، لدي التزامات اخرى اجتماعية ورسمية اقوم بها ، يمكن ان احضر للمؤسسة بشكل يومي لمدة اربعة ايام متتالية، ويمكن ان اغيب يومين بسبب انشغالاتي الأخرى أو لظرف صحي أوعائلي فأنا غالبا ما اتناول غدائي في المؤسسة، فنحن لدينا دوام واحد منذ عامين، وبعد الغداء ازاول مهامي واذهب لبيتي لأتفرغ لابنتيّ.

واجبنا نحو الأطفال

ما الذي يجذبك اكثر في العمل الاجتماعي؟


أفضل ان احكي عما يؤلمني ويحزنني في هذا العمل ،انهم الأطفال فهم ابرياء جدا ولم يطلبوا منا أن نأتي بهم الى العالم ، هم ملائكة الأرض بالنسبة لي ومن واجبنا كنساء وامهات ورجال واباء أن نساعدهم وان يساهم كل حسب امكاناته في اسعادهم.

لديك تدخل مباشر وغير مباشر على مانعرف في هذا المجال؟


أرعى ميتما للأطفال في الدارالبيضاء التابع لجمعية الإحسان ولها عمل ممتاز ومجهودها كبير وظاهر ومع ذلك مازال مطلوبا منا جهدا اكبر ، اسهر ايضا على رعاية قرية النجدة للأطفال المعوزين حيث بدأت العمل معها وانا في سن الرابعة عشرة حينما كلفني والدي الملك الحسن الثاني رحمه الله بها، وكان قد اسسها احد النمساويين وهي منظمة رائعة ولحد الآن انا رهن اشارتهم في كل وقت.

هذا الاحساس المرهف بالطفولة هل تغذى اكثر حين اصبحت أما؟


طبعا، الأمومة بالنسبة لي شخصيا منحتني احساس أن تعطي دون ان تنتظر اي شيء ، وحينما رزقت بابنتيّ حاولت ان اعطيهما كل شيء من وقتي وروحي دون ان اخذ، وهذا ما أحاول تطبيقه حتى مع الآخرين.

هذا هو أبي الملك

سنعود بك قليلا الى الماضي ونود لوتحدثينا عن ذكرياتك مع والدك الراحل الحسن الثاني؟


51399857كلمة ذكريات لاتروقني كثيرا، الملك الحسن الثاني رحمه الله ليس مجرد ذكريات، إنه اولا يسري في عروقي يوميا وثانيا أنا الآن اعيش على المبادى ء التي لقنها لي ، وثالثا لانه كان شخصا فريدا لا يمكن ان يمحى بعد ست سنوات من رحيله ليصبح مجرد ذكرى لو أردت ان نتحدث عن مواقف لااتذكرها كلها، هو رجل كما نعرف كلنا كانت له شخصية خارقة للعادة وانا اقولها واكررها انني فخورة به حين عرفته وفخري مضاعف لكوني ابنته، لانه بالنسبة لي احسن مدرسة تعلمت فيها واعظم كلية تخرجت منها كان رحمه الله يفرق جيدا بين حضوره كملك وبين وجوده كأب بيننا وكحضور انساني، كان مثل اي اب يحب أبناءه ولا أنسى ابدا حين كان يستاء احيانا من بعض تصرفاتنا يقول لنا ?حينما ستكبرون ستترحمون علي وفعلا اقف يوميا على كلامه ومواعظه واترحم عليه.

قلت كلمة (عرفته) فمتى عرفت ان والدك هو الملك؟


اظن انني فهمت انه ملك حين بدات ألاحظ ان تصرف الناس من حوله ليس هو نفس تصرفهم مع رجال آخرين.

وما كان وقع هذه الصورة عليك؟


كنت اراه ملكا بصفة رسمية وفي نفس الوقت كان ابي الذي يعيش معنا ناكل معه وندخل غرفة نومه، ونراه انسانا عاديا بيننا ، لا اذكر وقعا خاصا اوصادما لكونه ملكا، كنت اراه ابي الملك... تربية ملك.

الأدب قبل النسب

اكيد انك انبهرت بشخصيته؟


كان هناك انبهار وافتخار واحترام واكثر من كل هذا ربانا جيدا على الإحساس بالمسؤولية، تعلمنا المسؤولية ونحن صغار فكريا ومبادئيا ، كانت لديه حكمة يرددها باستمرار هي ان الأدب سبق النسب ،وكانت التربية هي هاجسه اليومي، حاول ان ينشئنا على البساطة ولهذا عشنا وسط ابناء الشعب اليتامى واكثرية الأطفال الذين احاطوا بنا ودرسوا معنا كانوا اطفالا فقراء، الى جانب أطفال بعض الوزراء أو اطفال حاشيته؛ ولكنه حرص -رحمه الله- على ان لا تنقطع الصلة بيننا وبين الشعب، كنا نتواصل في حياتنا اليومية مع كل المغاربة، لهذا اقول كبرت بنسبة 70 في المئة طفلة مغربية و30 في المئة كأميرة مغربية بمبادىء وأخلاق عالية وليس في الأمور المادية، كنا مثل كل الناس لا نلبس احسن منهم اونأكل افضل منهم ، كان لدينا نفس البرامج ونفس اسلوب الحياة

هل يمكن ان نعرف منك اسما خاصا اواسم دلع كان والدك الملك الراحل يخصك به؟


اعذريني ولا تؤاخذيني لن استطيع ان اجيبك لانها كلمة من حقه هو وقد حملها معه إلى مثواه الأخير.

هل كان اسلوب والدك في التربية لا يفرق بين الأولاد والبنات؟


لا فرق وان كان مختلفا ومتشددا اكثر مع ولي العهد والأمير مولاي رشيد ، في العقاب لم يكن يستثني احدا، واحيانا كنا نعاقب نحن الخمسة في نفس الوقت وفي اغلب الأحيان كان الموضوع يتعلق بنتائج الدراسة وكانت اقسى اللحظات علينا تلك التي نقدم له فيها الدفاتر المدرسية ليرى النتائج.

بناتي حياتي

وعلى ماذا تبنين علاقتك مع ابنتيك الأميرتين للا علية وللا اميمة؟


bLallaOumaimaاختزل علاقتي بهما في ثلاثة مبادىء... الحوار والحوار ثم الحوار، وهو اهم شيء في التربية بنظري، ان غاب الحوار يعني الظلام، بعض اقربائي يعتبرونني قاسية مع بناتي بينما الأمر يتعلق فقط بنظام في الحياة لاني اعشق النظام والاحترام. نتحدث كثيرا واحيانا يحكيان لصديقاتي عن مشاكلهما، احاول أن أهدىء قلقهما بصفة غير مباشرة حتى لا احرج صديقاتي وحتى ان تحدثتا الي مباشرة فلا اقمعهما فليس لدي معهما اي موضوع (تابو)

ماذا افادتك تربيتهن؟


معهما ربيت نفسي من جديد وتعلمت الصبر والإنصات اكثر، صدقيني ان قلت ان تربيتهما ربتني كثيرا.

وطبعا استقيت اصول التربية من محيطك العائلي؟


أخذت اصول التربية من والدي، والتي كنت اعتبرها آنذاك صعبة، لكن بدون شعور اجد نفسي أكرر نفس التربية مع ابنتي وأقول نفس الجمل وأطبق نفس النظام، ليس هناك قاموس للتربية في تقديري. فلكل منا موروث يعيد الاستفادة منه.

كل الإعجاب بشقيقي

كيف ترين شقيقك الملك محمد السادس بعيون الأخت؟


post_32_1131094875هذا سؤال يحتاج مني لجواب طويل جدا ، وعلي أولا ان احكي عن شقيقي كملك فلدي اعجاب خاص بنسبة ألف في المئة بالملك الذي قدم الكثير للمراة المغربية بعد اقرار تغيير قانون الأسرة ولن تسعني هنا كل العبارات لتقديم الشكر والامتنان له على هذا الإنجاز العظيم أما عن علاقتي به كأخت فلم تتغير ، فمنذ ان نشأنا صغارا ونحن متحابان، علاقتي به كانت مبنية دائما على الاحترام كأخ أكبر وهذا يعني انني احترم في نفس الوقت أخي الأمير مولاي رشيد، الأمر الذي تغير هو انشغالاته الكثيرة التي تجعل وقته ليس ملكه، إلا أنني استغل كل فرصة لألتقي به اينما كان، لأستشيره ونتحاور في كل امور الحياة.

وكيف هي علاقتك بباقي أشقائك الأمراء والأميرات؟


نحن مثل اصابع اليد خمسة، كل واحد منا يختلف عن الآخر وإذا نقص اصبع فإن اليد لا تعمل، هذه الصورة هي التي ألخص بها هذه العلاقة القائمة على الحب والاحترام، نحن يد واحدة قد نختلف ككل الاخوة في العالم لكننا متلاحمون جدا.

والرجل العربي بصفة عامة ما رأيك فيه؟


أبني تصوري عنه بناء على علاقتي بوالدي - رحمه الله - واشقائي، يمكن للمراة ان تكسب الرجل العربي اكثر باللين واللطف.

عقوبة الطبخ

ما هي هوايات الاميرة للا حسناء؟


أحب السفر كثيرا وآخذ ابنتيّ معي منذ ان كان عمرهما سنتين إلى اي مكان في العالم ، زرت بلدانا عربية بالسيارة لأنني اعشق جس نبض الثقافات من خلال الآثار والاسواق الشعبية وتذوق المذاقات والنكهات المختلفة.

على ذكر المذاقات ، هل تدخلين المطبخ ؟


أتقن الطبخ لكن دخوله عقوبة ، تصوري ان والدي الملك الحسن الثاني - رحمه الله - حرص على ان نتعلم الطبخ وكنا نذهب في بداية مراهقتنا لدروس الطبخ مساء كل يوم سبت على امتداد عشر سنوات أليست هذه عقوبة؟ أشرف على نظام الأكل في بيتي واشرف أيضا على تفاصيل استقبال ضيوفي وأحدد محتوى الخوان الذي سيقدم لهم

هل لديك أكلة مفضلة؟


احب كل انواع الأكل، واتذوق كل النكهات وليس لدي اكلة احبها بعينها.

ومن اين تكتسبين هذه الرشاقة؟


لا أدري رغم اني احب الأكل لكنني مهووسة بالرياضة التي هي جزء من برنامجي اليومي وتمارسها حتى ابنتاي.

هل حصلت المرأة المغربية على كل حقوقها بعد مدونة قانون الأسرة ؟


لم يعد هناك مجال للشكوى في هذا الموضوع، علينا فقط ان نتيح فرصة للزمن لتتعرف النساء في جميع انحاء المغرب، أي في بواديه وحواضره على هذا القانون الجديد. ويستوعب المجتمع جيدا هذه النقلة النوعية التي تمهد الطريق للمرأة لتتطور وتحقق ذاتها بجد.

تتألقين دائما بالزي التقليدي وتحملين اناقة القفطان الراقية، لكن هل ثمة طقوس خاصة بلباس الأميرات؟
سأتحدث عن نفسي لأن لكل اميرة ذوقها وأسلوبها في اللباس، لدي إعجاب خاص بالقفطان واللباس التقليدي المغربي واجده انيقا وعمليا حتى بالنسبة للجلابة التي لا يتطلب لباسها مجهودا مثل الجينز تماما ، اكون فخورة بلباسي اينما حللت في العالم، واللباس «المخزني» في القصر يتميز بطوله واكمامه الواسعةوالصنعة التقليدية الأصيلة المحاكة بخيوط الذهب الصقلي او الحرير والتغيير الذي اقوم به يكون على مستوى اختيار الألوان والأقمشة.

بصمات وآراء

شخصيات طبعت ذاكرتك؟


جدي الملك محمد الخامس، لم اعرفه لكن تاريخه العظيم كان رمزا للنضال والتضحية والعمق الإنساني، السيدة الفاضلة فاطمة الفهرية التي اعتبرها من اعظم النساء في تاريخ المغرب، فهي رمز للعطاء وامراة علم وبَنت اقدم الكليات الاسلامية في العالم وأقصد جامع القرويين عام 859 للهجرة، اعطت الكثير من مالها ووقتها من اجل العلم والإنسانية، ثالثا سعيد عويطة البطل الرياضي العالمي، الذي كان اول مغربي عربي يرفع علم بلاده في أكبر ملتقى رياضي عالمي ، في بداية الثمانينات كنت قد تابعت الألعاب الأولمبية فإذا بعويطة يهدينا لأول مرة اجمل احساس بالفخر ، وشكل يوم عودته الى جانب نوال المتوكل لحظة تاريخية. توجت باستقبالهما من الملك الحسن الثاني رحمه الله اعظم استقبال.

ما هي السعادة لأميرة تملك كل شيء؟


مفهومي للسعادة لايختلف عن مفهومك انت اواي انسان آخر، ليست هناك سعادة مرتبطة باميرة او ملكة، انا امراة وام وربما السعادة الحقيقية هي التي لا نبحث عنها وننشغل عنها بتحقيق اهدافنا في الحياة، اعتبر ان لدي كل شيء لأني أتمتع اولا بصحتي وعائلتي وسلامتي فماذا اطلب اكثرمن هذا؟

وكيف تجدين المراة العربية في رأيك؟


محاربة ومكافحة ولها مؤهلات قصوى واعتبر سيرة السيدة خديجة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم نموذجا عظيما فهذه السيدة المتوازنة الحكيمة والقوية كانت اول سيدة اعمال في الإسلام لها شخصيتها وكيانها وحقوقها التي قد نمنعها اليوم عن النساء بحكم بعض الأعراف، لكنني متأكدة ان المراة العربية لها عزيمة قوية ستمكنها من الوصول لما تصبو اليه.

ماهي الصورة التي تودين تقديمها للآخر خارج بلدك كأميرةمغربية عربية ؟
تربيت على ان هناك شرق وغرب، إلاأننا ننتمي جميعا لكوكب الأرض ، لدي تقاليد اصيلة لن اتخلى عنها أبدا، وفي نفس الوقت لست اسيرة الماضي انا منفتحة على العالم فهناك حداثة وتطور يجب ان استوعبه دون الإخلال بأصولي أوبالثقافة التي انبع منها ، اتمنى ان اكون اكثر من سفيرة لبلدي وافتخر دائما بجذوري وكامراة مغربية لاينقصني شيئ ولن اتوانى على تقديم اي جديد ينفع بلدي ، كماانني انسانةتعيش حريتها ليس كرمز بل كفعل ايضا.

حياة وحكمة

هل فكرت يوما ان تمارسي مهنة ما اوسبق أن اعجبت بمهنة خاصة؟


لاأعتقد عرفت منذ البدء انني لن احلم بمهنة مثل باقي صديقاتي ، لم اتذكر ان كانت لدي رغبة معينة لممارسة مهنة ما ، لكن لدي تقدير خاص لمهمة الطبيب خاصة اطباء بلاحدود الذين يعملون بتفان وظروف صعبة لإنقادالآخرين كما أنني معجبة جدا بمراسلي الحروب الذين يجازفون بحياتهم لتقديم الحقيقة من عين المكان وان كنت متيقنة ان كل الحقائق نسبية لأن الحقيقة المطلقة هي إلهية فقط.

ماذا تتمنين لطفلتيك الأميرتين للا أميمة وللا علية ؟


لن اكون انانية وافكر في اطفالي فقط، اتمنى لجميع الأطفال عالما افضل تقل فيه الحروب والمجاعات وتسوده بيئة انظف واتمنى لهم بالخصوص أن يحيوا على التواصل والتسامح.

ماذا يعني لك المال ؟


اختار الله سبحانه وتعالى بعض الناس ليكونوا اغنى من آخرين ليس لانه يحبهم اكثر بل ليختبرهم، المال بالنسبة لي امتحان صعب جدا خصوصا اننا نعيش في قرن استهلاك بامتياز ، يجب ان ننتبه ونحسن التصرف فيه وماأجمل ان تشعر بأن شخصا ما يعيش بفضل مالك ويشفى بمالك ويحقق احلامه بمساعدتك لأنه في حاجة اليك

الحب ؟

لوطلبنا منك ان تعيدي ترتيب حياتك من جديد كيف ستتصرفين؟


لم اندم على شىء لأنني حتى حينما أخطأت لم أسئ لأحد غيري.

أجمل هدية تلقيتها ؟


منحني اياها رب العالمين: ابنتاي للا اميمة وللا علية.

وماهو الحلم الذي تودين تحقيقه بسرعة ؟


لن أبالغ ان قلت ان أحلامي كلها تحققت ، اليوم أحمد أكثر مما أحلم أو أطلب.

حاءان اعتبرهما محور الحياةبصفة عامة أي الحب والاحترام.

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في - الاسرة الملكية الشريفة على الساعة 01:50 - تعليقات زوار الموقع 23


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • شكرا

    اشكر الله لانني مغربية فبعد قراتي لمقال الاميرةللا حسناء لااقدر ان اصف شعوري فكلي فخر و عزة

    Posté par سناء, 12 novembre 2007 à 21:12
  • bravo

    slm moi personnalement je suis fiere d'étre une femme marocaine et l'éprouve ke les femme marocaines sont les plus respectuese et aussi sympat ds ce monde c'est notre éxemplaire lalla hasna avec tout mon respect et notre peuple a notre famille royal de la part de fatima de paris

    Posté par oucha, 29 mars 2008 à 23:24
  • merci

    merci lala hasnaa mmmmmmmmmmmmmmmmmmmeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeerrrrrrrrrrrrrrccccccccccccccccccccccccccccccccciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii je trouve pas les mots maismmmmeeeeeeeeeerrrrrrrrrrrrrcccccccccccciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
    houda

    Posté par houda, 04 mai 2008 à 15:19
  • علامة استفهام

    لا ادرى لماذا احب الاميرة للا اسماء اكثر من الاميرات للا مريم و للا حسناء ؟
    هذا قلبي ,ماذا افعل ؟

    Posté par صوفيا, 16 mai 2008 à 02:39
  • طلب مساعدة

    الحمدلله والصلاةوالسلام على أشرف المرسلين
    أمابعد
    يشرفني ان أبدي اعجابي بالموقع كما أريد أن أنوه بالأعمال الاجتماعية التى تقدمها العائلة الملكية لرعاياهاالأوفياءبالمملكةالشريفة.فأناطفل مغربي أعاني منااعاقةجسديةوظروف عائليةمزريةبحيث ان امي هي التي تعولني اناواخوتي ونحن الآن بلا مأوىوأمي الان تعاني من ظروف صحية قاهرة.ولهدااتقدم الى سيادتكم بطلبي هداراجيا من العلي القديران يحظى باهتمام كبير من لدن سيادتكم الكريمةوان تنالوه بعطفكم.كما أودان أدكركم انني اناالابن الأكبر في العائلةوادرس في الثانية اعداديواسكن الان بالخيرية الجمعية الاسلامية وامي واخوتي عند خالتي.انني اسأل الله تعالى ان يحفظكم ويقيكم من كل شر.وان ينعم على الأسرىالملكيةالصحةوالعافية.
    الراعياالوفي انفلوس عزيز077614560

    Posté par aziz, 27 mai 2008 à 19:16
  • merci beaucoup

    Posté par malika, 22 avril 2009 à 19:32
  • محبة

    السلام الله على من جعله خليفة في الارض نضلب من عزيز الرحيم من الحق الوكيل ان يجعلك ممن يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر اميييييييييييييييين

    Posté par اوفقير, 21 juillet 2010 à 21:44
  • vive ma famille royale

    De la jamahiriya libyenne je salus bien fort notre princesse bien aimee lalla hasnae.
    je suis tres charmee par sa politesse,son amour aux enfants,a l'environement et au 1er a sa patrie.
    je suis marocaine jusqu'au bout et je sens ce que notre princesse fait pour le maroc.
    j'ai lu et relus cet article qui m'a prouve que jamais le peuple marocain ne s'etait trompe sur sa famille royale,elle toujours la quand il la reclame.
    chere princesse vous avez honnore la femme marocaine comme toujours,je vous salus bien fort et je souhaite que Dieu le tout puissant vous protege vos deux belles fille.
    abientot notre princesse4.
    merci a ceux qui m'ont permis de rediger ce commentaire.nos frere et amis marocains.

    Posté par bahija, 29 septembre 2006 à 02:06
  • يشرفني أن أتقدم من خلال هدا الموقع بأحر التهاني إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس و صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا سلمةوكل العائلة الملكية الشريفةبمناسبة ازدياد صاحبة السمو الملكي لالة خديجة
    وأطال الله في عمرها وجعل ميلادعا ميلاد خير و سلام على كافة شعبنا المغربي الحبيييييييييب

    Posté par hamza1996, 08 novembre 2011 à 15:04
  • تهنئة

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بمناسبة حلول المناسبة السعيدة الا وهي ازدياد الكتكوتة الصغيرة الاميرة للا خديجة التي قد ملأت قلوب المغاربة جميعا بالفرحة الكبيرة، حفطها الله وأطال عمر والدهاصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده أقدم احر التهاني والمتمنيات للاسرةالعلوية الشريفة وشكرا

    Posté par أسماء علوي, 01 mars 2007 à 15:42
  • تحية وسلام

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لا يسعني القول في هذه اللحظة وانا أكتب هذه الكلمات القلائل كي اعبر عن حبي واعجابي بالاميرة الجليلة للا حسناءو اتمنى من الله العلي القدير أن يمتعها بالصحة والعافية ويجعل ابنتيها قرة اعينها في احسن الاحوال وباقي الاسرة العلوية الشريفة

    Posté par أسماء علوي, 01 mars 2007 à 15:51
  • تهنئة

    بهده المناسبة السعيدة اتقدم باحر التهاني الى صاحب الجلالة واتمنى ان تدخل هده البدرة الجميلة عليه بالصحة والعافية وعلى الاسرة العلوية كلها وعلى الشعب المغربي قاطبة

    Posté par mouhcine aboutal, 02 mars 2007 à 13:10
  • تهنئة

    سلام تام بوجود مولانا الإمام
    :وبعد
    يشرفني أن أتقدم من خلال هدا الموقع بأحر التهاني إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس و صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا سلمةوكل العائلة الملكية الشريفةبمناسبة ازدياد صاحبة السمو الملكي لالة خديجة
    وأطال الله في عمرها وجعل ميلادعا ميلاد خير و سلام على كافة شعبنا المغربي الحبيييييييييب
    /حسن حمومي/القصر الكبير/02-03-2007
    elfarissoo@hotmail.com

    ودامة العائلة العلوية رمزا للشرف والملكية الحكيمة

    Posté par , 02 mars 2007 à 20:43
  • تهنئة

    يشرفني أن أتقدم من خلال هدا الموقع بأحر التهاني إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس و صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا سلمةوكل العائلة الملكية الشريفةبمناسبة ازدياد صاحبة السمو الملكي لالة خديجة
    وأطال الله في عمرها وجعل ميلادعا ميلاد خير و سلام على كافة شعبنا المغربي الحبيييييييييب
    atchaoui hicham oujda 02/03/2007

    Posté par hicham, 02 mars 2007 à 23:36
  • تهنئة وحب عظيم لملكي محمد السادس

    بمناسبة البشرى السعيدةازدياد الجوهرة الصغيرة للاخديجة التي ادخلت الفرحة والابتسامة في وجه كل مواطن مغربي يشرفني ان ارفع الى السدة العالية بالله كل كلمات الحب والتهاني والتبريك راجية من كل قلبي ان يحفظها الله ويرعاهاو ينصرملكنا محمد السادس

    Posté par امل7, 03 mars 2007 à 23:23
  • تهنئة

    بمناسبة اشراقة القصر الملكي العامر بالمولودة الجديدة الأميرة للخديجة ، يسعدني ويسرني أن أرفع الى السدة العالية بالله أسما كلمات الحب والتبريك والتهاني طالبا وراجيا من الله العلي القدير أن يحفظها ويصونها ويرعاها بدوام الصحة والعافية لملكنا محمد السادس نصره الله وحفظه وأبقاه فخرا لهذه الأمة

    Posté par l'alilti mohamed, 04 mars 2007 à 14:32
  • princesse lalla HASNA

    I ADMIRE HER AND HER FAMILY AND I'M TAKING THIS OPPORTUNITY TO PRESENT TO OUR GREAT KING AND GREAT ROYAL FAMILY THAT I ALWAYS CONSIDERE MYSELF PART OF IT ,
    I PRESENT FOR THEM MY LOYALTY , APRECIATION AND LOVE.
    GOD BLESS AND PROTECT THEM WITH THEIR FAITHFUL POPULATION FOR EVER .
    LALLA HASNA IS A VERY SIMPLE PRINCESS WHO HAS GIVEN ALL HER TIME AND CARE TO EVERY ONE , I HAVE A LOT TO SAY BUT I CAN EXPESS MYSELF FROM MY EXCITATION, I'M SO EXCITED TO GET THIS CHANCE OF TELLING MY OPINION ABOUT A PERSON WHICH I LOVE AND I LOVED SINCE MY CHILDHOOD , THANK YOU FOR YOUR CARE , YOUR SO GREAT AND SO HELPFUL ,THIS IS YOUR NATURE , THIS IS A BLESSING FROM GOD
    MY CONGRATULATIONS TO OUR GREAT KING AND THE PRINCESS LLALA SALMA ON THE OCCASION OF THE BIRTH OF OUR STAR THE SMALL PRINCESS LALLA KHADIJA
    FROM BAHIJA , UAE

    Posté par زياتي بهيجة, 12 avril 2007 à 08:12
  • vive maroc et la famille royal

    اعجبت بالمقال لخاص بسيدتي و التي عبرت فيه الاميرة للا حسناء على ارائها و اننا لنفتخر باميراتينا و مستوى حوارهن
    و نبارك العائلة المالكة بالمولودة للا خديجةو نعبر عن تهانينا الخالصة راجيين من الله ان الصحة و العافية و السداد و ادام الله ملكنا محمد السادس لما فيه خير و صلاح للشعب المغربي

    Posté par marocaine 100%, 09 juin 2007 à 15:06
  • سلام شوق

    يشرفني أن أتقدم من خلال هدا الموقع بأحر التهاني إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس و صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا سلمةوكل العائلة الملكية الشريفةبمناسبة ازدياد صاحبة السمو الملكي لالة خديجة
    وأطال الله في عمرها وجعل ميلادعا ميلاد خير و سلام على كافة شعبنا المغربي
    والسلام

    Posté par EL yaagoubi, 10 juin 2007 à 14:20
  • mabroooooooooooooooookkkkkkkkkkkkkkkkkkkk bayyyyyyyyyyyyyyy bayyyyyyyyyyyyyyy

    Posté par khadija, 09 juillet 2007 à 17:16
  • salamo3alikom

    اشراقة القصر الملكي العامر بالمولودة الجديدة الأميرة للخديجة ، يسعدني ويسرني أن أرفع الى السدة العالية بالله أسما كلمات الحب والتبريك والتهاني طالبا وراجيا من الله العلي القدير أن يحفظها ويصونها ويرعاها بدوام الصحة والعافية لملكنا محمد السادس نصره الله وحفظه وأبقاه فخرا لهذه الأمة

    Posté par mido, 10 juillet 2007 à 14:49
  • vive le maroc é le roi

    lllah ie7efadekom w iekhelikom lina

    Posté par maroquaine pur, 11 juillet 2007 à 16:11
  • salam

    salam ana hind saraha ana 3ejebni kalamek bezaf tantmna men lah ye7e9ek lik kol omniya tmenitiha lecha3eb we awladek lah ye5elihom lik incha alahh olah ye7efed osra almalakiya amin yaraba a3alamin

    Posté par tissint hind, 12 juillet 2007 à 20:53

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés