المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

01 janvier 2006

النظام الملكي بالمملكة المغربية الشريفة

صاحب الجلالة الملك محمد السادس

الملك أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي .حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات

وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة

إن عرش المغرب وحقوقه الدستورية تنتقل بالوراثة إلى الولد الذكر الأكبر سنا من ذرية جلالة الملك الحسن الثاني، ثم إلى ابنه الأكبر سنا وهكذا ما تعاقبوا، ما عدا إذا عين الملك قيد حياته خلفا له ولدا آخر من أبنائه غير الولد الأكبر سنا، فإن لم يكن ولد ذكر من ذرية الملك فالملك .ينتقل إلى أقرب أقربائه من جهة الذكور ثم إلى ابنه طبق الترتيب والشروط السابقة الذكر

يعتبر الملك غير بالغ سن الرشد قبل نهاية السنة السادسة عشرة من عمره، وإلى أن يبلغ سن الرشد يمارس مجلس الوصاية اختصاصات العرش وحقوقه الدستورية باستثناء ما يتعلق منها بمراجعة الدستور، ويعمل مجلس الوصاية كهيئة استشارية بجانب الملك حتى يدرك تمام السنة .العشرين من عمره

يرأس مجلس الوصاية الرئيس الأول للمجلس الأعلى ويتركب، بالإضافة إلى رئيسه، من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ورئيس المجلس العلمي الإقليمي لمدينتي الرباط .وسلا وعشر شخصيات يعينهم الملك بمحض اختياره

.قواعد سير مجلس الوصاية تحدد بقانون تنظيم

للملك قائمة مدني

شخص الملك مقدس لا تنتهك حرمته.

يعين الملك الوزير الأول.

ويعبن باقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول.

وله أن يعفيهم من مهامهم.

ويعفي الحكومة بمبادرة منه أو بناء على استقالتها.

يرأس الملك المجلس الوزاري.

يصدر الملك الأمر بتنفيذ القانون خلال الثلاثين يوما التالية لإحالته إلى الحكومة بعد تمام الموافقة عليه.

للملك حق حل مجلسي البرلمان أو أحدهما بظهير شريف طبق الشروط المبينة في الفصلين 71 و 73 من الباب الخامس.

للملك أن يخاطب الأمة والبرلمان ويتلى خطابه أمام كلا المجلسين، ولا يمكن أن يكون مضمونه موضوع أي نقاش.

يمارس الملك بمقتضى ظهائر السلطات المخولة له صراحة بنص الدستور.

الظهائر الشريفة توقع بالعطف من لدن الوزير الأول ما عدا الظهائر المنصوص عليها في الفصول 21 (الفقرة الثانية) و24 (الفقرات الأولى والثالثة والرابعة) و35 و69 و71 و79 و84 و91 و105.

الملك هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية.

وله حق التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية كما له أن يفوض لغيره ممارسة هذا الحق.

يعتمد الملك السفراء لدى الدول الأجنبية والمنظمات الدولية، ولديه يعتمد السفراء وممثلو المنظمات الدولية.

يوقع الملك المعاهدات ويصادق عليها غير أنه لا يصادق على المعاهدات التي تترتب عليها تكاليف تلزم مالية الدولة إلا بعد الموافقة عليها بقانون.

تقع المصادقة على المعاهدات التي يمكن أن تكون غير متفقة مع نصوص الدستور باتباع المسطرة المنصوص عليها فيما يرجع لتعديله.

يرأس الملك المجلس الأعلى للقضاء والمجلس الأعلى للتعليم والمجلس الأعلى للإنعاش الوطني والتخطيط.

يعين الملك القضاة طبق الشروط المنصوص عليها في الفصل 84.

يمارس الملك حق العفو.

إذا كانت حوزة التراب الوطني مهددة أو وقع من الأحداث ما من شأنه أن يمس بسير المؤسسات الدستورية، يمكن الملك أن يعلن حالة الاستثناء بظهير شريف بعد استشارة رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ورئيس المجلس الدستوري وتوجيه خطاب إلى الأمة؛ ويخول بذلك، على الرغم من جميع النصوص المخالفة، صلاحية اتخاذ جميع الإجراءات التي يفرضها الدفاع عن حوزة الوطن ويقتضيها رجوع المؤسسات الدستورية إلى سيرها العادي أو يتطلبها تسيير شؤون الدولة.

لا يترتب على حالة الاستثناء حل البرلمان.

ترفع حالة الاستثناء باتخاذ الإجراءات الشكلية المقررة لإعلانها.

163T9757ازداد صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الاربعاء فاتح ربيع الثاني 1383 هـ الموافق ل 21 غشت 1963 بالرباط. وفي سن الرابعة ألحقه جلالة المغفور له الحسن الثاني بالمدرسة القرآنية بالقصر الملكي.

وحصل جلالة الملك محمد السادس يوم 28 يونيو 1973 على شهادة الدراسات الابتدائية وتابع دراسته الثانوية بالمدرسة المولوية حيث نال شهادة الباكالوريا عام 1981.

وحصل العاهل الكريم سنة 1985 على شهادة الاجازة في الحقوق من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط عن بحث حول موضوع // الاتحاد العربي الافريقي واستراتيجية المملكة المغربية في ميدان العلاقات الدولية//.

وفي سنة 1987 احرز جلالته بامتياز على الشهادة الاولى للدارسات العليا في العلوم السياسية. وفي يونيو 1988 نال بامتياز دبلوم الدراسات العليا لدكتوراه القانون العام .

ومن أجل استكمال تكوينه والاحتكاك بتطبيق مبادىء وقواعد القانون الملقنة في الكلية أجرى جلالته في نونبر 1988 ببروكسيل تدريب لبضعة أشهر لدى السيد جاك دولور رئيس لجنة المجموعات الاوروبية أنذاك.

وفي يوم 29 اكتوبر 1993 حصل جلالة الملك من جامعة // نيس صوفيا أنتيبوليس// على شهادة الدكتوراه في القانون بميزة// مشرف جدا // مع تهانئ لجنة المناقشة وذلك عن أطروحة حول موضوع//التعاون بين السوق الاوروبية المشتركة والمغرب العربي//.

وأصبح جلالة الملك يوم 22 دجنبر 1979 رئيسا شرفيا للجمعية الاجتماعية والثقافية لحوض البحر الابيض المتوسط .

وفي 18 مارس 1982 عينه جلالة المغفور له الحسن الثاني رئيسا للجنة المنظمة للالعاب التاسعة للبحر الابيض المتوسط التي جرت بالدار البيضاء

كما عينه المغفور له الملك الحسن الثاني يوم 11 أبريل 1985 منسقا عاما لمكاتب ومصالح الاركان العامة للقوات المسلحة الملكية وهي مهمة تليق بمقام أمير عرف كيف يتحمل المسوءوليات والمهام الموكولة اليه . ورقي صاحب الجلالة في 12 يوليوز 1994 الى رتبة جنرال دوديفيزيون .

ومنذ 1996 وجلالة الملك يتولى رئا سة الجمعية الملكية المغربية للحصان الركوب والرئا سة الشرفية لجمعية // تافيلالت // .كما يترأس جلالته منذ 1999 نادي الاوداية لرياضة ركوب الامواج .

و قد تولى جلالة الملك محمد السادس منذ ريعان شبابه مسؤوليات جسيمة اذ كلفه والده الملك الراحل الحسن الثاني بمهام عديدة على الصعيد الوطني والعربي والاسلامي والافريقي والدولي لدى رؤساء دول شقيقة وصديقة. وهكذا شارك جلالته في العديد من الؤتمرات الدولية والاقليمية.

وكانت أول مهمة رسمية لجلالته خارج الوطن يوم سادس أبريل 1974 حيث مثل جلالة المغفور له الحسن الثاني في الحفل الديني الذي احتضنته //كاتدرائية نوتر دام دو باري // تخليدا لذكرى رحيل الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو.

وقد أصبح ملكا للمغرب في 23 يوليوز 1999 اثر وفاة الملك الحسن الثاني .وقد تمت بالقصر الملكي بالرباط مراسم تقديم البيعة لجلالة الملك محمد السادس .

وفي 30 يوليوز 1999 أعطى جلالته تعليماته السامية من أجل الاحتفال بعيد العرش في 30 يوليوز من كل سنة كما وجه جلالته أول خطاب للعرش أكد فيه السير على نهج والده المغفور له الملك الحسن الثاني وايلاء أولوية خاصة لحل بعض المشاكل الاجتماعية.

ويتقلد صاحب الجلالة مهمة القائد الاعلى ورئيس أركان الحرب العامة لللقوات المسلحة الملكية .

في يوم الخميس سادس محرم الحرام 1423 ه الموافق ل 21 مارس 2002 بهجت رحاب القصر الملكي بالرباط بعقد اقتران صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على سنة الله ورسوله بالدرة المصون للا سلمى.

وقد أكرم الله تعالى صاحب الجلالة الملك محمد السادس بازدياد مولود ميمون الطالع في تمام الساعة السادسة وأربعين دقيقة من صباح يوم الخميس 6 ربيع الأول 1424 هجرية الموافق ل 8 ماي 2003 ميلادية.  وقد ارتأى صاحب الجلالة أعزه الله أن يسمي ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن.

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 20:17 - تعليقات زوار الموقع 12


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

    Bon site

    J'aime votre site.

    Posté par Belrhaiti, 19 novembre 2007 à 10:32
  • التهاني بمناسبة التربع صاحب الجلالة على أسلافه الميامين الشرفاء الأدارسة و أبناء عمومتهم بالمغرب ناضلوا و سيناضلوا لتحقيق بنضالهم مطوقون وراء صاحب الجلالة محمد السادس ملك المغرب من طنجة الئ الكورة

    Posté par moulay elhassan, 06 août 2008 à 20:34
  • طلب لو سمحتم

    أريد منكم أن تدلوني على الظهائر الشريفة الصادرة عن الملك المغفور له محمد الخامس بعد عودته من المنفى
    و التي تخص توزيع الاراضي المخزنية
    في إنتظار ردكم على هذا الموقع أو عبر مراسلتي في بريدي الإلكتروني
    riaji@live.fr
    و شكرا مسبقا

    Posté par طارق, 12 août 2008 à 13:45
  • سلام لكل إخواتنا المغاربة الأوفياء

    [maroc][maroc][merci][maroc][merci][maroc]سلام لكل إخواتنا المغاربة الأوفياء
    سلام لكل إخواتنا المغاربة الأوفياء...بكل فخروكالعادة نبلغ تحياتنا الخالصة المشمولة بالعطر وإخلاص لجلالة الملك محمد السادس نصره الله لنا ولكل المغاربة الأوفياء..وبكل فخر لا نستطيع أن ننسى منجزات ملكنا الشاب محمدالسادس وقطار الخير والبركة الذي يحمله لبلادنا بإستمرار وهذا ما عهدناه على مدى عصور من عائلة الملكية العلوية بإنجازاتها العظيمة لشعبها المغربي المخلص والوفي دائما..كما لا ننسى حكوماتنا وزارتناومستشارينا وكل المغاربة بجميع وسائلهم وطاقاتهم للحفاظ على هذا البلد وإزدهاره ونمائه كل على حدة..ودائما شعارنا الوطني المحبوب...الله..المغرب..محمدالسادس ملكنا المحبوب في قلب المغاربة الكرماء المسالمين ...
    كل من سولت له نفسه أن يعتدي على مقدسات بلدنا المغرب السعيد ننسفه نسفا..ليعرف أن المغاربة يموتون من أجل المغرب وملك شجاع علوي محمد السادس..ومن لم يصدق فليسأل عن بطولات المغاربة على مدى العصور أو يجرب ليرى حتفه..الله المغرب محمد السادس في قلب عائلة بنمولا وكل المغاربة والعالم بوجدور الصحراء المغربية.

    Posté par tarik benmoula, 11 décembre 2009 à 16:16
  • karimnet

    ana mo3jab bihada almaw7i3e lianaho yatahado 3ani almamalaka al maroc

    Posté par youseef zmani, 07 novembre 2010 à 11:03
  • مشكلة

    انا بدرس في تانية اعدادي والاستاده بتقول كل يوم مواضيع عن ملكنا العضيم الله يخهليه لينا بس مش بلاقي الي انا عاوزاه
    وسلااااااااام[Bravo]

    Posté par sisam, 10 novembre 2010 à 23:16
  • ملكي حامي الدين

    السلام عليكم كيف لحامي الدين ان يخرج عن قواعده التي تؤكد ان الامر شورى بين المسلمين بل هو حامي اغراضه واغراض اسرته الشريفة كما تقولون والملايين من الشعب المغربي يعيشون تحت الفقر المقدع وهو يسيطر على معظم اقتصاد البلد بالمزارع الملكية وبالقصور التي لا تعد ولا تحصى اتق الله فالدنيا لا تدوم لاحد اين اجدادنا الاولين فالعاقبة للمتقين والسلام على من اتبع الهدى

    Posté par سميرة, 03 février 2011 à 16:03
  • sde

    سنة سعيدة وكل عام وانتم بخير اعجبني هدا الموقع ولاكنني لم اجد اختصاصات الملك
    معكم يوسف من اكادير من لكفيفات
    من التبري
    راسلوني على البريد التالي
    box22@hotmail.fr[walah]

    Posté par yassin, 07 janvier 2012 à 20:36
  • moi etudient mais jattende lah iwafa3

    Posté par missbah, 08 janvier 2007 à 19:59
  • تهنئة

    بمناسبة ازدياد الأميرة لالة خديجة،يسرني ويشرفني أن أتقدم بأحر التهاني،أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة اسرتي، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وللأميرة لالةسلمى وللأسرة الملكية الشريفة وللشعب المغربي، سائلا الله عز وجل أن ينبتها نباتا حسناويجعلها على سيرة جدتها أم المومنين خديجة بنت خويلد، رضي الله عنها، ويقر بها عين صاحب الجلالةالملك محمدالسادس وحرمه الأميرة لالة سلمى
    حفظ الله مولانا أمير المؤمنين ورعاه وسدد خطاه وخلد في الصالحات ذكره .

    Posté par a.m54, 01 mars 2007 à 11:17
  • تهنئة

    بمناسبة ازدياد الأميرة لالة خديجة،يسرني ويشرفني أن أتقدم بأحر التهاني،أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة اسرتي، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وللأميرة لالةسلمى وللأسرة الملكية الشريفة وللشعب المغربي، سائلا الله عز وجل أن ينبتها نباتا حسناويجعلها على سيرة جدتها أم المومنين خديجة بنت خويلد، رضي الله عنها، ويقر بها عين صاحب الجلالةالملك محمدالسادس وحرمه الأميرة لالة سلمى
    حفظ الله مولانا أمير المؤمنين ورعاه وسدد خطاه وخلد في الصالحات ذكره .

    Posté par عمر, 05 mars 2007 à 17:27
  • تهنأة

    أتقدم أصالتا عن نفسي و نيابتا عن طلبة كلية الحقوق بالسطات بأحرى التهاني بمناسبة ازديان القصر الملكي بميلاد لاميرة لال سلمى
    وحفض الله ملكي و ملك بلادي.

    Posté par hssam riach, 08 mai 2007 à 20:38

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés