المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

01 janvier 2006

عبد الحق المريني مدير التشريفات والأوسمة في القصر الملكي بالمغرب: عندما انتهي من عملي بالقصر الملكي أصبح مواطنا عاديا

قال لـ«الشرق الأوسط» بخصوص كتاباته إنه لا يدري إن كان كالقط يحكي انتفاخا صولة الأسد


أجرى الحوار: علي انزولا


featureفي الثامن من مايو (ايار) الماضي زفت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة الى الشعب المغربي خبر ولادة ولي العهد مولاي الحسن، وهو الخبر الذي طالما ارتقبه المغاربة وكان متوقعا الاعلان عنه بين الفينة والاخرى بسبب مظاهر الزينة والاحتفال التي عمت المدن المغربية ترقبا للحدث السعيد، لكن ما لم يكن يعرفه اي أحد هو الطريقة التي سيتم بها الاعلان على حدث في مثل حجم ولادة ولي للعهد في المغرب، وأكثر من ذلك كانت التخمينات تتضارب حول الشخص الذي سيؤول اليه شرف الاعلان عن ذلك الحدث.
كان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد اتخذ قراره باتباع اسلوب الشفافية والصراحة حتى عندما يتعلق الامر بحياته الخاصة، وفاجأ الجميع بقرار اعلان ولادة ولي العهد في نفس اليوم الذي رآى فيه هذا الاخير النور، وأسند هذه المهمة لأحد أكثر خدام القصر اخلاصا، الى مدير التشريفات والاوسمة عبد الحق المريني الذي بدا مبشورالوجه في زيه المغربي التقليدي وهو يزف خبر الولادة السعيدة من داخل القصر الملكي. لم يكن وجه الاستاذ عبد الحق المريني غريبا عن جل المشاهدين المغاربة الذين زف لهم الخبر السعيد، فقد الفوا هذا الوجه الهادئ الذي يخفي وراء ملامح الصرامة التي يتطلبها عمله شخصا ودودا يغلب عليه طابع الخجل والتواضع غير المصطنع.

ظل المريني لعقود من الزمن كظل خفيف يبدو دائما في خلفية الصورة، يتحرك بتأن أو يصدر تعليماته لمساعديه مثل مخرج ماهر اختار الوقوف خلف الكاميرا بعيدا عن الاضواء. وأحيانا يأتي صوته مهيبا يضفي هيبة على هيبة المكان في حضرة العاهل المغربي، وهو يعلن اسماء الوزراء في حكومة جديدة، أو يلقن سفراء جدداً قسم الاخلاص للدولة ولعاهلها في مناصبهم الجديدة.

وبعيدا عن رحاب القصر الملكي، ورجل البروتوكول، قليل من الناس هم الذين يعرفون الجانب الاخر في شخصية المريني، الرجل العالم المولع بالبحث في الثقافة المغربية، والذي كثيرا ما فاجأ المتتبعين بمقالاته حول قضايا حساسة أثارت حوله الكثير من الجدل بسبب مواقفه الصريحة والشجاعة، التي يحرص على صياغتها بقلم الباحث المتجرد من كل مسؤولية رسمية، ولذلك حرص دائما على توقيع مقالاته بصفته الأكاديمية.

لمعرفة الوجه الاخر للرجل الذي ظل يشرف على البروتوكول (المراسيم الملكية) داخل القصر الملكي منذ ما يقرب من ثمان وثلاثين سنة، التقاه علي أنوزلا من مكتب الرباط وكان معه هذا الحوار الصريح بقلب مفتوح.

* ما هي طبيعة المهام الموكول القيام بها الى مدير التشريفات بالقصر الملكي؟

ـ من المهام الموكولة لمدير التشريفات كما هو الامر بالنسبة لكافة مديري هذا القطاع، هي الاشراف على تنظيم الاستقبالات الملكية والحفلات الرسمية، كحفلات عيد العرش وعيد ميلاد جلالة الملك، وتقديم التهاني بمناسبة حلول الاعياد الدينية، وتنظيم التدشينات التي يترأسها جلالة الملك في القطاعات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والاحسانية وسواها.

كما يشرف مدير التشريفات على تهييء الزيارات التي يقوم بها جلالة الملك لعدد من بلدان العالم، إما للقيام بزيارة رسمية لها، او لحضور مؤتمر من المؤتمرات العالمية المنظمة بها، وكذا الزيارات التي يقوم بها رؤساء الدول لبلدنا، وهكذا دواليك.

* بماذا تتميز طبيعة البروتوكول داخل القصر الملكي المغربي، مقارنة مع البروتوكول او المراسيم في دول اخرى؟

ـ للمملكة المغربية خصوصيتها على مستوى البروتوكول والتشريفات، لا يمكن مقارنتها بالبروتوكولات الدولية الاخرى، خاصة المتعلقة ببعض المراسم التي لا تقام إلا بالمغرب، وذلك كمراسم خروج الموكب الملكي لصلاة العيدين، اي عيد الفطر وعيد الاضحى، حيث يخرج جلالة الملك للمسجد راكبا عربته المذهبة، او ممتطيا جواده الاصيل، وعلى رأسه تنشر «المظلة الملكية»، محاطا بعدد من «حناطي المخازنية» (فرق) «كالمشاورية» (اصحاب المشور)، واصحاب المكاحل و«المزارك» (الرماح)، واصحاب الفراش، واصحاب افراك (الفسطاط) الى غيرها من الفرق التقليدية، كالفرقة الموسيقية الاندلسية التي تدعى «فرقة الخمسة والخمسين»، وقد اطلق عليها هذا الاسم لانها تحسن عزف 11 نوبة للطرب الاندلسي، بموازينها الخمسة لكل نوبة، فيكون الحاصل 55 نغمة موسيقية.

وبازاء هذه المراسم، يختص المغرب باقامة حفلات لا تقام عادة في اي بلد آخر، كالاحتفال بليلة المولد النبوي الذي يتضمن تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وانشاد امداح نبوية برئاسة امير المؤمنين صاحب الجلالة، وحضور اعضاء السلك الدبلوماسي الاسلامي ورجالات المغرب الممثلة لكافة السلط ومرافق الدولة ومؤسساتها.

* هل حدث ان تم الاخلال ببعض طقوس البروتوكول في لحظة ما، وكيف كان رد الفعل لتجاوز مثل هذا الموقف الحرج الذي يمكن ان يقع في اي مكان؟

ـ يمكن ان يقع هذا لسبب من الاسباب، او لحدوث طارئ من الطوارئ يفرض تغيير بروتوكول الحفل والاستقبال في اي لحظة من اللحظات، كما هو الامر بالنسبة لجميع بروتوكولات العالم.

فالمسؤول عن البروتوكول يشمر على ساعده في هذه الحالة، ويعالج الموضوع بكل تأن ورزانة وانضباط حتى تعود الامور الى حالها الطبيعي المعتاد، لهذا فان المسؤول عن البروتوكول يكون دائما على أهبة، لمواجهة «الطوارئ» التي قد تقع على حين غفلة. وقد يستدعي حدوثها الحل الضروري الذي لا مناص منه، فرجل البروتوكول لايكون فحسب رجل تنظيم وترتيب وتهييء، بل يكون ايضا رجلا يستطيع ان يتخذ القرار المناسب، في موقف طارئ يتطلب الحل العاجل والملائم.

* ما هي المواقف الاكثر طرافة التي صادفتك في حياتك العملية مع البروتوكول؟

ـ ان الطرائف وحتى الغرائب التي يمكن ان يصادفها كل مسؤول عن البروتوكول، لمدة عشرات السنين يصعب عليه حصرها او تصنيفها، فالعمل في المراسم يفرض على صاحبه، الاتصالات المستمرة بالمواطنين، من المسؤولين وغير المسؤولين، وكذا بالاجانب الضيوف سواء منهم الزائرون او المقيمون، وهذا الاحتكاك المباشر والمتعدد مع كافة اصناف البشر، من مختلف المستويات والدرجات، يجعل المسؤول عن المراسم يصادف نوازل وحالات متنوعة ومختلفة، ويواجه قضايا شائكة في اطار علاقات بشرية لا تخلو من طرائف وغرائب، تارة تضحك وتارة تبكي.

* عايشت العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني، وحظيت بثقة الملك محمد السادس للاستمرار في منصبك كمدير للتشريفات الملكية والأوسمة، كيف تصف رؤية كل منهما للبروتوكول؟

ـ انها الاستمرارية الطبيعية التي تستلزمها التقاليد الملكية المرعية، فجلالة الملك نصره الله هو وارث عرش والده المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، بجميع مكوناته واسسه ومراسمه ومعالمه وتقاليده العريقة.

* بعد اعلان ولادة ولي العهد المغربي الامير مولاي الحسن، صرحت بأن قراءتك لبيان القصر الملكي الصادر بالمناسبة، والذي تابعه ملايين المغاربة، كان بمثابة تتويج لخدمتك داخل القصر، هل تشعر بانه حان الوقت لتسليم المشعل الذي حملته بكفاءة طيلة سنوات عملك الماضية بالقصر الملكي؟

ـ تسليم «المشاعل» ليس من اختصاصي او من مهامي، لقد أردت ان اقول بتصريحي لجريدة «الاتحاد الاشتراكي»، التي القت علي مشكورة سؤالا عن مشاعري، خلال اللحظة التي كنت اقرأ فيها البلاغ الذي يزف الى الشعب المغربي نبأ ازدياد صاحب السمو الملكي ولي عهد المملكة المغربية، بان التكليف الذي شرفني به صاحب الجلالة لكي ازف ذلك النبأ السعيد للمواطنين الكرام، الذين كانوا ينتظرونه بشوق لا مزيد عليه، اقول ذلك التكليف المولوي كان بالنسبة لي «تاجا» على هامة خدماتي التي قدمتها، حسب استطاعتي وكفاءتي ومبلغ علمي، لهذه الدار الملكية، منذ ان ولجتها في شهر يوليو (تموز) من سنة 1965 الى يومنا هذا.

* متى تجد الوقت للقراءة، وكم ساعة تخصص لها يوميا؟

ـ ان مهامي ومسؤوليتي التي تتطلب يقظة مستمرة، واستعدادا متواصلا لكل طارئ، لا تسمح لي بتحديد وقت معين للقراءة والمطالعة، لذلك اغتنم اوقات استراحتي وبعض الاوقات الفارغة بين نشاطين او مهمتين، لمطالعة ما فاتني مطالعته من مجلات وكتب حديثة في مختلف المجالات المتعلقة بالثقافة العامة، فهوايتي بعد اداء مهمتي هي المطالعة لترويض الفكر والترويح عن الخاطر، اضافة الى المشي على الاقدام لترويض الجسم وعضلاته.

* ما هي اهتماماتك في مجال القراءة؟

ـ اهتماماتي في القراءة والمطالعة، هي طلب المزيد من المعرفة وتنميتها وتجديدها وتطويرها واستذكار ما قدم منها، والاطلاع على كل جديد في عالم التأليف، وخاصة في المجالات الادبية والتاريخية والاجتماعية والسياسية المغربية منها على وجه الخصوص.

* يشهد لك تواضعك انك كثيرا ما شوهدت في الشارع العام تقتني الصحف والمجلات، بل تقوم احيانا بشراء الخضر بنفسك من الاسواق العامة، هل مازلت تحرص على القيام بمثل هذه العادة؟

ـ عندما انتهي من مهامي واغادر مكتبي بالقصر الملكي، اصبح مواطنا عاديا، وأمشي الى الاسواق، سواء منها التي تبيع القوت للجسم، او الغذاء للفكر. فهذه عادتي منذ ان طرقت باب الحياة، بحيث اعتمد على نفسي لقضاء حوائجي، واختلط بالناس على اختلاف اصنافهم ودرجاتهم، والتقي بالفارس والراجل كما يقال، حتى لا تنقطع صلتي بالناس، وبمشاكل الحياة وتكاليفها ومتطلباتها وبالمعاناة المستمرة، وبالسعي الشخصي المتواصل، للوصول الى تحقيق هدف من الاهداف التي تتطلبها مسيرة الحياة الطبيعية، البسيطة الهادئة.

* علمت من بعض اصدقائك الادباء والجامعيين انك تحرص على كتابة ردود خطية على رسائلهم. لذلك اسألك: هل تجد الوقت الكافي في زحمة عملك اليومي لكتابة الرسائل الخطية؟

ـ كلما تلقيت اهداء فكريا من احد المؤلفين والكتاب، إلا وأوجه له ردا بخط يدي، اشكره فيه على ذلك الاهداء المعهود في أوساط المؤلفين، اذ اعتبر ان الجواب بخط اليد هو عناية بصاحب الاهداء الذي يكون قد تكبد مشاق الارسال من جهة، وخطر بباله من باب الاهتمام وحسن العناية، ان يزودني بباكورة فكره من جهة اخرى. فرسالة الشكر لما تكون «مخطوطة» تعد في نظري من باب «اضعف الايمان»، ويكون لها وقع طيب لدى المتلقي.

* من هم أقرب الاصدقاء اليك، خاصة ان موقعك يجعل المتوددين الى صداقتك كثيرين؟

ـ لدي ارتباطات انسانية بحكم عملي، بكثير من الشخصيات الادبية والثقافية والادارية والاجتماعية، نتبادل الآراء والنصائح، ونتعاون على تحقيق الاهداف المتوخاة من لقاءاتنا في مجال من المجالات، فالصلة بيني وبين هؤلاء لا تنقطع عراها، مادام ان الحياة هي حقل فسيح للتعارف والائتلاف وتبادل الافكار، والتعاون لاجل المصلحة العامة. فاليد الواحدة لا تصفق. وما دام الاتصال المباشر بيني وبينهم سائرا في طريقه السوي، خاليا من اي التواء لتحقيق المصالح الشخصية، فانه سيكتب له الاستمرارية في اطار الاحترام المتبادل، والتعفف الرزين والنية الصالحة.

* تبدو دائما صارما، تظهر قدرا كبيرا من الجدية، هل تتعامل بمثل الصرامة التي تتطلبها اصول البروتوكول مع اسرتك الصغيرة؟

ـ الصرامة مع اللين اي بدون غلظة صفة يجب ان يتحلى بها كل مسؤول، سواء عن ادارته او عن اسرته، الصغيرة، فحينما يظهر المسؤول امام مساعديه او امام افراد اسرته بمظهر الضعف والخمول، فان ذلك تكون له عواقب وخيمة على سير ادارته وعلى تربية اولاده.

فالجدية والصرامة مع اللين، مع اعطاء كل ذي حق حقه في الادارة او في البيت، تجعل الامور تسير سيرها الطبيعي، وتؤتي اكلها، فالتهاون وعدم الاكتراث بخطورة المسؤولية، يولد مشاكل يصعب حلها، وتتفاقم بشكل خطير، تكون نتائجه سلبية على المردودية في الادارة، وعلى سلامة افراد الاسرة وهنائها لا قدر الله.

* تنتمي الى عائلة عريقة، جدك كان خديما لجد الملك الحسن الثاني، هل تؤمن بتوارث خدمة القصر؟

ـ اجل إني حفيد الامين محمد المريني رحمه الله، الذي تقلب في عدة مناصب «مخزنية» في العهد اليوسفي، حتى وصل الى رتبة «امين الصيار» بدار المخزن (اي المسؤول عن مالية القصر الملكي). وتوارثي لجدي في خدمة القصر الملكي، هو صدفة من الصدف التي تقع في حياة الانسان، فيالها من صدفة طيبة وما اجلها عندي.

* بعيدا عن البروتوكول، كيف تلقيت الردود على مقالك المفاجئ حول الوحدة اللغوية بالمغرب؟

ـ تلقيتها بصدر رحب، وبنية سليمة، كمثقف نزيه لا يخاف في الله لومة لائم، من اجل وحدة وطنه وسلامته، وان كان مضمون بعض فقراتها يبتعد عن التفكير المنطقي السليم، ويتضمن مغالطات نسبت الي وهي بعيدة عن الحقيقة وعن الصواب. ولكن لن ينقص من قيمة كتاباتي قدح او يزيدها مدح. وكل ما ارجو من اخواننا الامازيغيين بل اقول من اخواننا المغاربة ان لا يدخلوا في القضية الامازيغية ـ كقضية لغة وهوية واصالة ـ نزعات متطرفة، وان يفكروا في صلب هذه القضية بروح وطنية وبكل مسؤولية ونزاهة فكرية بعيدين عن كل تأثير عاطفي أو خارجي لا يتلاءم وأخلاقنا الوطنية وتاريخنا العريق حتى نتجنب الوقوع في متاهات لا قبل لنا بها.

فالامازيغية كهوية وأصالة وحضارة وثقافة، لا مناص لنا منها نحن المغاربة كافة، فنحن منها واليها وهي منا والينا.

* من حين لآخر تفاجئ قراءك بمقالات تثير انتباههم كلما حدث حادث بالمغرب. فما هو سر ذلك؟

ـ كلما حدث حادث هام بالمغرب ـ وهذا منذ يفاعتي ـ يمتلئ صدري، وتتأجج روحي، وينطلق قلمي، دون ان اكون قد اعددت لذلك المقال عدته. وكانت انطلاقتي منذ ان أبعد محمد الخامس رحمه الله وأسرته الكريمة، الى المنفى سنة 1953، فاشتعلت غضبا وحزنا وكتبت مقالا في الموضوع، لأنفس به عن ضيقي وسخطي وما يجيش في صدري. ثم كانت العودة المظفرة لبطل الاستقلال حاملا مشعل الاستقلال والحرية، ثم كانت وفاته المفاجئة التي وقعت على المغرب وقع الصاعقة. وجاءت تحديات خلفه ووارث سره باني الاستقلال جلالة الحسن الثاني رحمه الله، ضد الفقر والجهل وجميع انواع التخلف والانزلاقات الخطيرة، وكانت مؤامرة قصر الصخيرات التي كنت من بين ضحاياها في التعذيب والتنكيل، ثم جاءت المسيرة الخضراء المظفرة لاسترجاع الصحراء المغربية، وكان تتويج جلالة الملك محمد السادس ملكا على المغرب، بعد ان انتقل والده جلالة الحسن الثاني رحمه الله الى دار البقاء، ثم بلغ النقاش اشده حول «القضية الامازيغية»، وكانت اخيرا ولادة الارهاب الاجرامي ببلادنا المسالمة التي لا عهد لها من قبل، الى غير ذلك ما لست اعده واحصيه من الاحداث والمواقف التي كتبت عنها، فهذا وشل من أبحر، وغيض من فيض ففي كل حدث من هذه الاحداث التي هزت وعي المغاربة، وغيرت نظرتهم للواقع المغربي، ولمجريات الامور ببلادنا، كان لي حديث. وكان لي من خلاله نصيب متواضع، في تحليل هذه الاحداث والكتابة عنها، احقاقا للحق، وابراء للذمة، واخلاصا للتاريخ.

ولست ادري هل كنت في كل هذا قد اصبت وأضفت شيئا أم كنت كالقط يحكي انتفاخا صولة الاسد، أم كنت كاتبا يملي على قلمه ما يخالج نفسه، ويجيش به صدره من افكار وآراء، وما تكتنزه ذاكرته من مادة قابلة للنقاش والتحليل. ولكن فوق هذا وذاك، فانني مؤمن بافكاري وتجربتي وقناعتي في كل ما اكتب، بكل حرية ومسؤولية، مستحضرا دائما بيتا جميلا لأحمد شوقي يقول فيه رتب الشجاعة في الرجال جليلة وأجلهن شجاعة الآراء

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 03:34 - تعليقات زوار الموقع 16


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

    ذكريات الاستقلال المجيد

    سلام تام بوجود مولانا الامام
    المؤيد بالله
    ********************************************
    وفاءا لروح التضحية والكفاح ابن سوسف الحبيب العدنان
    وبرا لقسم المسيرة الخضراء للحسن الباني الهمام
    وفخرا للتنمية البشرية للملك الشاب المثقف الفنان
    ************************************************
    اتقدم باعتزاز للاسرة العلوية الشريفة والى شعب المقاومة والتحرير
    وكل من ضحى واستشهد رضى رب العزة والوطن هده الخواطر ولا اقول اشعار بل دقات قلب مخلصة ابت الا ان تتغنى
    بالماضي المجيد الحافل بالوطنية الحقة والقيم السامية المنبعثة من دين // لا الاه الا الله محمد رسول الله//.
    ومن خلالها نتذكر جميعا الماضي البعيد القريب.
    ونسعى كمربين اجيال البطل الخامس لترسيخ السلوك المدني والمواطنة مر الايام.
    العزة والنصر للشعب المغربي والسيادة للشجرة العلوية الشريفة.

    ******************************************
    **************************************
    **************************
    ذكريات الاستقلال المجيد
    *************************
    *************************************
    **********************************************
    عادت ذكرى الحرية والاستقلال
    بالاحضان عانقت سيد الر جال
    ابن يوسف الشهم المثالي
    اعتزازا نحكيها كافة الاجيال
    رمز التضحية بالثمن والغالي
    ليظل المغرب حرا في الاعالي
    رضي المنفى لا الخضوع للاندال
    ما رات عيناه النوم الليالي
    داعيا مكبرا المولى المتعالي
    لا بديل لسيدي سوى الاستقلال
    رفيقه الكفاح الحسن البار الغالي
    قوله لا تحزن بني النصر للابطال
    فشعبي العزيز لن يرضى بالاحتلال
    منه سيذوق المستعمر مرارة الحنظل
    فعاش المغاربة المقاومة رغم الاغلال
    حتى النساء كن عنوان النضال
    على الاظهر حملن السلاح بدل الاطفال
    ووسط العجين خفية وصل للرجال
    ادهلن المستعمر فما كان المبالي
    ومن الرجال من عاهد الله بالموت والاقوال
    الشهمين ابن عبد الله والفاسي البواسل
    والفطواكي والخطابي امير الجبال
    ما باععوا عرش الاسياد للاندال
    وما جرا مزيف جلوسه للاستبدال
    فصاحبه نفحة الرسول الخامس الهلال
    *********************************
    اسالوا البيضاء وفاس والمغرب
    وابناء امازيغ وجيش التحرير
    واسالوا الجبال والاودية والدروب
    والاطلس الشامخ والشعراء الاحرار
    عن اعظم ملحمة الملك والشعب
    واسالوا قمر المولى زان بالمحبوب
    ***********************************
    لن ننسى طلعة البدر مر الاحوال
    وخلفه رائد المسيرة حسن الافعال
    والاسرة العلوية ذات المقام العالي
    بكى الشعب فرحا بالاستقلال
    رؤية الهلال قطع الا ف الاميال
    **************************************
    نم سيدي قرير العين مرتاح البال
    جنان الخلد وابنك البار الغالي
    نعاهدكم ورب العزة المتعالي
    انا لقسم المسيرة اوفياء وللاستقلال
    والتنمية البشرية نستشهد بالامثال
    ************************************************
    *******************************************
    *********************************
    عيساوي محمد
    *********************************
    *******************************************
    **************************************************
    AISSOUI MOHAMMED
    PROFESSEUR DE L'ENSEIGNEMENT PRIMAIRE
    DELEGATION KENITRA
    D.O.T.I 585039 A504634
    RUE 174 N108 JARDIN DU CADI KENITRA
    MAROC

    Posté par عيساوي محمد, 11 novembre 2007 à 13:11
  • m'bareck alatare cest un kayde de safi djrefat est un grande assassant

    il tue une femme malade et couse beaucoup des problemes a cette fammille comme la violance et l'injustice contre cette femme de 15ans enceinte qui as poster a la justice de la france pour aider pour que son mari sache et va lui tuer .car il a couser plus de 5crime acette fammilles aussi il fait des chose incroiyable pour un mosquer et pour les femmes de ce quartier pour savoir plus 0021267701724

    Posté par dahya, 20 novembre 2007 à 00:34
  • العطار امبارك قائد حي الجريفات اسفي

    اكثر من سنتين وقد رفعت السيدة القاصر الدي تبلغ من العمر 15 سنةزوجة الرجل المعاق .............التى تعرصت الى عنف من طرف قائد الحى الدي ادى الى وفاة سيدة كانت مريضة كماوضعت مولودها المراة الاولى اي القاصر قبل الاوان.اضافة الى اكتر من 5 جرائم في حقي الاسرة التي تنتمى لها المراة بل فضئحه اكثر في حقي الناس الفقراء والينامى والمعاقين .......................فهل هناك من له غيرة على كرامة هده الفئة من الناس من هنا نبتدء لنغير السلوك الغير الائق لدي المسؤولين الدين لا يحترمون المسؤولية ويستغلونالمناصب

    Posté par dahya, 08 décembre 2007 à 20:34
  • عشرة مليون هي القيمة الرشوة التي وصلت لها لنيل شيخ القابيلة بسبت جزولة

    بعد وفاة الشيخ قبيلة انحيلة حسن اولادسلمان قيادة سبت جزولة مؤخرا اي اقل من 15يوم ..............نسارع الناس لنيل هدا المنصب الشاغر.................والدي وصل الى 10مليون ممايدظهران نيل منصب ييتطلب المال ولا الكفاءة والخبرة ............................هدا مايجعل الشيوح والمقدمين والقواد اكثر المسؤولين رشوة من غيرهم .........................مما يادي الي تخريب البلاد وانحراف الشباب لضغوط الدي يمارسونه هؤلاء المسؤولين عليهم.من اجل كسب الرشوة لاقل ةابسط الاشياء المطلوبة التي من حقي كل مواطن فيبيعه المسؤول......................

    Posté par katia, 09 décembre 2007 à 17:06
  • معمل الفوسفاط باسفي مسؤول على الربو والداء السل لسكان المسفويين لكن يشغل الغير المسيفويين

    ان معامل اسفى للوفسفاط تلقي بسكان اسفي الي المستشفيات .................خاصة الامراض الصدرية الربو
    السرطان.................ولكن عندما تختاح للعمال فانها تجلبهم من المدن الاخرى...............عكس جارتنا الجديدةالتي يعطي الاولوية لسكان المنطقة .................... ا

    Posté par marie rose, 09 décembre 2007 à 17:16
  • طلب العمل

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاةعلى أشرف المرسلين سيدينا محمد وعلى أله وأصحبه أجمعين. الله إحفظ ملكنا والله إخليه لينا يارب أمين إنك سميع مجيب أنا شاب25 سنة أعيش بدون اخوات و لا أب مع والدة مند ازديادي و انا يتيم. 062510501.

    Posté par fakkar, 27 décembre 2007 à 15:06
  • non com

    c ça je voix rien sauf mohamad 6 je veux des music mais pas de probléme 3ach mo7amad 6 et sa famme et khadija etwaliy 3ahd bien sur et merci pour tous le musliman

    Posté par safaa, 21 janvier 2008 à 12:50
  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
    اشكركم على هذا الموقع الرائع يارب إطول لنا فعمر سدنا محمد ولأسرة العلاوية بلادنا كلها خيراة نحمد لله شكرا ولله إعاون كل وحد فاأعمل الخير

    Posté par najib ahmed, 19 mars 2009 à 23:49
  • slt ca va

    slt ca va c'est un bonne site




    bonne chansse

    Posté par samiyu325, 10 décembre 2006 à 15:23
  • تهنئة

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
    بمناسبة اشراقة طلعة الاميرة السعيدة للاة خديجة يطيب لي اصالة عن نفسي ونيابة عن كافة افراد عائلتي ان اتوجه باصدق التبريكات الى مولانا امير المومنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده والى صاحبة السمو الملكي الاميرة للاة سلمىراجيا من الله ان يطيل عمرهم دخرا لهدا الوطن وان يحفظ صاحب السمو الملكي الامير مولاي الحسن وكدا الامير مولاي الرشيد وكافة افراد الاسرة العلوية الشريفة رمز عزتنا وفخرنا وكرامة مغربنا الحبيب
    انها مناسبة سعيدة اتمنى من الله العلي القدير ان يديمها على مولانا اطال الله عمره وسدد خطاه
    والسلام على مولانا امير المومنين

    Posté par القمية ادريس, 02 mars 2007 à 10:42
  • تهنئة

    سلام تام بوجود مولانا الامام
    وبعد
    نتشرف نحن مسيري مكتب جمعية لكرارمة للتنمية والتضامن جماعة أولاد اكواوش بتقديم احر التهاني واطيب المتمنيات للاسرة العلوية المجيدة بمناسبة ميلاد الاميرة الجليلة لالة خديجة
    والسلام

    Posté par associationlakra, 02 mars 2007 à 15:10
  • salam

    با سمني وبا سم عا ئلة العزاب اتقدم بالتبريك لصا حبة الجلالة واقول له بو ركتم الموهوب وشكرتم الواهب ورزقتم بره وبلغ اشده

    Posté par said elazzab, 18 mars 2007 à 17:56
  • Merci

    باسم الله الرحمان الرحيم
    بمناسبة ولادة ابنتكم للا خديجة, نتقدم إليكم ـ من دولة هولندة ـ بأحر التهاني مع متمنياتنا لكم و للشعب المغربي بدوام أفراحكم و مسراتكم و بمستقبل مشرف للمولودة للا خديجة.
    ألف مبروك للوالدين الكريمين.
    و السلام عليكم
    رشـيـد سـمـري

    Posté par Rachid, 19 avril 2007 à 14:05
  • من تواضع لله رفعه

    الأستاذ عبد الحق المريني مثقف مغربي أصيل ورجل متواضع وسمعته طيبة ولم يحدث أن سمعنا قط استغل منصبه لقضاء مئاربه الخاصة . فنعم الرجل عبد الحق.

    Posté par عثمان, 25 juin 2007 à 12:05
  • hassbonna allah wa niema lewakill

    hassbounna allah waniema lewakil a la capitale spirituelle c est mohamed adib moukawalati n 1 de la chambre de commerce et industries et services grand salut a toute la chambre de commerce et industries et services meme le haj qui est a la porte je vous aimes tous je vous aime abdelhaq allah yejeale leamal lillah j aime mon roi et sa famille royale la illaha illa allah alhaq je souhaite adeou allah demain jemeaa bimachiatti allahi wa koderatih je vais depose une lettre au bureau de la princesse lalla meryem forces armees royale a propos on a quelqu un de la famille au sud qui est peut etre capitaine ou colonnel je ne sais pas ca fait des annees que nous l avons pas vu s appelle larbi ghitou a mange et a etudie ds la maison de mon pere allah yejeale leamal lillah wamokhabarate haddi endena a fes j ai eu l occasion de recontrer quelqun ce matin au bureau de moukawamma a bendebbab pres de l ecole li dechenatehha lalla salma en face mosquee et il ya une plaque annadafa mina leimane et drriere leyedd felyed et ceux qui ouvrent le rideau du bureau deux grand monsieurs dayealehha houkoukhom j ai eu l occasion de les rencontrer a kassere lemoetamarate premiers abdessalam et abdelkadere maderassate annassre tabeaa leawkafe il y a mon pere retraite qui pourra encore donner pour cette nation mes freres et soeurs et ma soeur ghita pas de sortie que du coran la priere c est la purete monsieurs mesdames c est mohamed adib on porte le prenom mohamed on doit honnore mohamed lealla et amdahe nabawiyya la seule chose que je veux c est khouddou haqq aleyatim qui a ete ecrase a route kariate aba mohamed faisait ses prieres a la mosquee et mouakk et sa mere est morte a dare lecoran vu l exces de vitesse j ai visite la pacha pour fixer les paneaux de la 40 au quartier 45 c est par chaebb aidez moi je veux etre independant maghaddiche nessawette ghire lekeddabba je vais faire mes prieres et lire le coran et rabbanna fetah bayenana wa bayenna kaweminna bilehaq wa anetta khayerro lefatihinne je vous aime tous et allah alewatan alemalik

    Posté par MOUKAWALATI, 16 août 2007 à 15:20
  • chokr

    ila assayd abd alhaak lmrini . nachkoroka wanhani2oka 3ala ikhlassika ila malikina arahil ...rahmato lahi 3alayhi.. wa ila malikina almofada watay mohamad 6 ...fazada laho min amtalika ..alah alwatan almalik ... peace

    Posté par cardinal simou, 17 août 2007 à 09:12

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés