المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

01 janvier 2006

لأخطاء الكبرى للملك الحسن الثاني

سبق للملك الراحل الحسن الثاني أن قال: " لو فكرت يوما في تدوين مذكراتي لقمت بعرض حصيلة أخطائي

Hassan_II_25و قد أجمع المحللون على أنه ترك للملك محمد السادس مغربا مثقلا بالمعضلات، إذ ورث لوحة قاتمة للوضع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ومغربا يرهق فيه الفقر غالبية السكان في وقت لازالت فيه جروح الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان مفتوحة.
وُصم عهد الملك الراحل الحسن الثاني بالماضي "الأسود" وبـ "سنوات الجمر والرصاص" وانتشار القمع والانفراد بالحكم والتزوير والنهب وسوء تدبير الشأن العام. ففي عهده سجن الآلاف وصودرت أحلام جيل بكامله وانحرفت سيرورة التنمية لغير صالح البلاد والعباد. كما طُبع عهده بتكريس الظلم الاجتماعي في حق العديد من أبناء الشعب ومواجهة الشباب المعطلين بالهراوات في واضحة النهار وأمام الملأ ولا من حرك ساكنا. إنه عهد تفننت فيه الأجهزة الأمنية والمخابراتية في مراقبة كل شاردة وواردة وإحصاء أنفاس المغاربة.
فهناك إجراءات ظلت عسيرة على الفهم مثل عدم السماح لعائلة المهدي بن بركة بالعودة إلى المغرب واحتجاز أسرة الجنيرال أوفقير (الأم والأطفال) في ظروف لا إنسانية وتجريد أبرهام السرفاتي من جنسيته المغربية وغيرها من الإجراءات.
و يكاد الجميع يقر بحدوث انتهاكات جسيمة، بل هناك من ذهب إلى القول بارتكاب مجازر في ظل "إمارة المؤمنين". وعموما ، إذا كان الكثيرون يقرون بأن الملك الراحل الحسن الثاني جنب المغرب من حكم الحزب الواحد، فإن البعض يقر أن عهده ظل مطبوعا بفضاءات سوداء لازال المغاربة يؤدون ثمنها إلى حد الآن.
و مهما يكن من أمر، إن تطرق ملف هذا العدد لبعض ما يمكن اعتباره أخطاء لا يعني نفي وجود الايجابيات، لأن المرء لا يمكنه أن يتنكر، بأي وجه من الوجوه، لجملة من المحطات التاريخية في العهد الحسني لازال المغاربة يفتخرون بها إلى حد الآن.
و ملف هذا العدد هو مجرد محاولة لعرض بعض القضايا اعتبرها الكثيرون بمثابة أخطاء كانت لها تأثيرات واضحة على المسار الذي عرفته البلاد. وهذه المحاولة ليست، بأي حال من الأحوال، تقييما وإنما قراءة لأحداث ومواقف وإجراءات أُتُخذت قد يعارضها البعض ويتفق معها البعض الآخر

3287283حاول الكثيرون تقديم عهد الملك الراحل الحسن الثاني كمرحلة تاريخية عرف فيها المغرب الاستبداد والانفراد بصنع القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وهيمنة شخص الملك على مختلف قطاعات الحياة وإتباع نهج "العصا والجزرة" للتصدي للانفجارات الاجتماعية التي بلغت أوجها في عهده.
إلا أن البعض يعتبر أن عهد الملك الراحل الحسن الثاني لم يكن "سوداويا" بتلك النظرة التي دأب الكثيرون على الترويج لها، إذ عرف، محطات مشرقة تجاوز إشراقها الحدود الوطنية والقارية لتنتج انعكاسات دولية حميدة، وهذا رأي المغاربة وغير المغاربة. واكتفاء ملف هذا العدد على إشكالية "الأخطاء الكبرى للحسن الثاني" يؤكد هذه الحقيقة ولا ينكرها.
إن التطرق لحصيلة عهد دام أكثر من ثلاثة عقود والاقتصار على بعض الجوانب السلبية من شأنه أن يؤدي إلى نوع من سوء فهم البعض، لاسيما إن لم يتم ربطها بالظرف التاريخي والوضعية على الصعيد الوطني والعالمي.
فلا يوجد حاكم عربي دبّر أمور بلاده، بدءا من الخمسينيات إلى السبعينيات، لا يتضمن مشواره أخطاء وانعكاسات وخيمة جدا لقرارات اتخذها. لذا وجب التعامل مع ما يدعوه البعض بالأخطاء الكبرى، في إطارها التاريخي، الزمني والمكاني، باعتبار أن ما قد يبدو خطأ جسيما للبعض، يرى فيه البعض الآخر أنه كان أنسب قرار لمواجهة وضعية عاشها المغرب في ظرف تاريخي معين. وبذلك يظل التاريخ هو الكفيل بالحكم، في نهاية المطاف، على العهد الحسني

51399857إن الظرف العالمي على امتداد جزء كبير من العهد الحسني تميز بسيادة الاستبداد وانتهاك حقوق الإنسان وسحق الصفة الإنسانية على الصعيد العالمي عموما وعلى الصعيد العربي على وجه الخصوص. والأمثلة كثيرة للبرهنة على هذا الواقع، وتكفي الإشارة لبعضها لتوضيح الصورة. فهناك عراق صدام حسين وسوريا حافظ الأسد والبعث واسبانيا فرانكو بميلشياتها وبرتغال سالازار وديكتاتوريته التي عمّرت طويلا وهناك نظام شاوسيسكو برومانيا ونظام تيتو والنظام العسكري بالجزائر والقدافي بليبيا الذي كان يحشر أنفه في المياه العكرة أينما وُجدت في العالم. كما أنه هناك صين ماوتسيتونغ والاتحاد السوفييتي في عهد ستالين، هذا دون نسيان تداعيات وانعكاسات ألمانيا هيتلر وايطاليا موسوليني. إنها مرحلة تاريخية طُبعت بقمع الديموقراطية في جميع القارات وبتناسل الانقلابات العسكرية وبتحويل الحركات التحررية إلى أنظمة ديكتاتورية واستبدادية كما وقع في الجزائر في عهد الهواري بومدين، السودان في عهد النميري، انغولا في عهد دوس سانتوس، طانزانيا في عهد نيريري، في مصر في عهد جمال عبد الناصر ومن خلفوه، في الشيلي في عهد بينوشي، في الأرجنتين في عهد بيرون وفي البرازيل في عهد فارغاس واللائحة طويلة.
كما أنه على الصعيد العربي سادت شعارات القومية العربية التي استهدفت بالدرجة الأولى تنحية الأنظمة الملكية من العالم العربي وهذا عنصر يبدو أن الكثيرين من المحللين يتناسون أهميته بشكل أو بآخر.
في هذه الأجواء، عالميا وعربيا، حكم الملك الراحل الحسن الثاني بعد أن استخلص العبر من كل تلك التجارب ليختار بمفرده ما اختاره كمسار للمغرب.
Hassan_II_7و إذا كانت تازمامارت وأكدز وقلعة مكونة ودرب مولاي الشريف ومختلف المعتقلات السرية من حصيلة العهد الحسني، فهناك كذلك جملة من المواقف والانجازات التي جعلت الملك الراحل من الشخصيات العظيمة التي طبعت عصرها محليا وقاريا وعالميا. وبهذا الخصوص، لا يخفى على أحد الوعي المبكر بأهمية إشكالية الماء والذي شكل خلفية بلورة سياسة السدود الكبرى منذ الستينيات وكذلك الامتياز في تدبير الاكراهات الناجمة عن الموقع الاستراتيجي والجيوسياسي للمغرب، وما هذه إلا أمثلة من بين أخرى.
لكن، في ظل هذه الأجواء، كرّس الملك الراحل الحسن الثاني التنافر بين القصر والقوى السياسية الحية وهندس له ونتج عنه انفراده بالحكم وتقعيد كل السياسات المعتمدة وفي جميع الميادين، على الهاجس الأمني، الشيء الذي ولّد القمع كلازمة رافقت العهد الحسني للتصدي لكل الانفجارات الاجتماعية من جراء تمادي تردي الأوضاع وبذلك انخرط المغرب في فترة من العنف والعنف المضاد كما تم التفريط في جملة من المواعيد التاريخية وضاعت أكثر من فرصة لانطلاق مسلسل التنمية وتحسين الأوضاع المعيشية لأوسع فئات الشعب هكذا تراكمت المعضلات واتسعت دوائرها إلى أن وصلت البلاد إلى مشارف السكتة القلبية أكثر من مرة. وكانت النتيجة بروز مغربين اثنين: مغرب "القلة القليلة" التي ظلت تتحكم في مصادر الثروة ومغرب "باقي المغاربة" الذين ظلوا يعانون تدهور أحوالهم واغتيال آمالهم سنة تلو الأخرى إلى أن فقدوا الأمل في الغد القريب.
ويظل العنوان البارز، في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، تلك الممارسات التي أُقتُرفت تحت إمرة ثلة من الأشخاص، من أقرب المقربين للقصر الملكي وللملك وكلها ممارسات أساءت للمغرب والمغاربة، لاسيما وأنها كادت تمحو كل ما هو ايجابي في العهد الحسني. إن كل ما قام به الجنيرال محمد أوفقير كان سببا مباشرا في الكثير من الويلات التي عانى منها المغاربة وكذلك الشأن بالنسبة لما قام به إدريس البصري، في ظل استمرارية تردي الأوضاع المعيشية وسيادة تكريس الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والدوس على كرامة المواطن.
و قد يتطلب جرد الأخطاء الكبرى التي طبعت العهد الحسني دراسة معمقة ومتخصصة، لكن الإشارة لبعضها من شأنه أن يساهم في تقريب بعض جوانب الصورة العامة للإشكالية وهذا ما تتوخاه الأوراق المقترحة ضمن هذا الملف

الجزء الاول من المقال

الجزء الثاني من المقال

الجزء الاخير من المقال

موضوع الملف من انجاز موقع صوت العروبة

بمساعدة و شهادات

الإعلامي عبد الكريم الأمراني

عبد الله الحريف الأمين العام لحزب النهج الديمقراطي

إدريس لشكر عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي

مولاي إسماعيل العلوي الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية

أحمد الدغرني الأمين العام للحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي

الكاتب و الصحفي خالد الجامعي

اعداد و توضيب و صور من انجاز موقع المغرب الملكي

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 16:57 - تعليقات زوار الموقع 53


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

    RAHIKA LAHO HASSAN 2

    L'HOMME LE PLUS GENEREUX ET LE MEILLEUR POLITICIEN DU MONDE JE VOUS SOUHAITE QUE VOUS SOYEZ A COTE DU PROFETE MOHAMED

    Posté par EDDIANI ZOURA, 29 octobre 2007 à 22:34
  • أنا شاب مغربي أحب وطني وملكي

    Posté par yuossaf, 14 novembre 2007 à 23:22
  • اعظم حكام زمانه

    اشكرك أخى على المجهود الجبار الدى قمت به لو لم يكن الملك صارما لكان المغرب الان مثل لبنان هو العراق

    Posté par iso1965, 01 décembre 2007 à 20:19
  • طال الام العربية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اما بعد
    ان الملك حسن التاني رحيمه الله كان بطال
    ودكي وكان من اكبر السياسين ومفكر
    و كلو ما دون في دكيرتي انه كان يبداء الخطبة
    بالفتح وينهيها بسوة من القران وانا كونت احبه
    رحيم الله الملك حسن التاني

    Posté par jibi, 09 décembre 2007 à 20:25
  • الله احفض سدينا

    لولا الحسن التاني لما كنا اليوم نتمتع بالحرية والامان
    فاليرحم الله الحسن التاني واليحفض ملكنا محمد السادس وولي عهده مولاي الحسن
    وجميع افرد الاسرة الملكية
    ونحن نجوا الخير في المستقبل

    Posté par محمد, 11 janvier 2008 à 11:25
  • viva el rey

    que dios ayude a nuestro rey larga vida y prospiridad

    Posté par juan, 16 janvier 2008 à 05:07
  • ملك القلوب

    الملك الحسن التاني رحمه الله كان شخصية قوية

    Posté par melmarbouh, 02 février 2008 à 12:06
  • المرحلة فرضت شخصية

    يعرف الحسن الثاني بانه الملك الراحل للمغرب بمميزات مهمة حيث ان الملك الحسن الثاني فرضت عليه الظروف الداخلية والخارجية ان يسجل نوع من الانفراد بالقرار في اغلب الاحيان لان الظروف الدولية كانت تقوم بعمليات تحريض من الداخل لخلق بديل للعلويين وفرض نظام فكري جديد من التيار الشيوعي حيث انه من باب العلم ان ذكر الموتى يتم بخير فقط لان اخطاء الماضي اغلبها كانت واجبة حيث ان بنية العهد كانت جد معقدة وفيها نسبة عالية من الامية والتهور ورغبة شديدة في الاستيلاء على السلطة مما تطلب نوع فكري جديد وصارم
    نعم يمكن تسجيل الماضي الجسيم لحقوق الانسان وسنوات الاختفاء القسري وسيادة منطق الوصم من بعد سياسي لان الامر تطلب هذا السلوك من حيث ان المرحلة لما بعد الاستقلال كانت صعبة صنعت شخصية تتميز بفهم اصعب واقوى مما حول النظر الى الملك من كونه ظالما الى كونه بنى للعهد الجديد قواعد سلوك صلبة في مواجهة الاعداء وعلى كل حال اغلب ما نسب الى الحسن الثاني نفذ دون علمه واغلب ما سرق ونهب و.... هو مجرد مرحلة فرضت نوع من الرجال كان هذا طبعهم وبقي منهم عدد كبير في العهد الجديد ولهم عقلية تحن الى الماضي بشكل كبير نظرا لضعف الرقابة في المرحلة الماضية مما يولد لدينا احساس ان المرحلة الحسنية ما تزال مستمرة لان اغلب منفذي السياسة السابقة مازالوا على اعلى مستويات القرار مما يولد للملك الحالي صعوبات جديدة في افهام الجيل القديم للسلطة ان المغرب يجب ان يتغير لانهم الفوا كل هاته الممارسات ومن الصعب الاقلاع عنها لانها اصبحت طبعا من الطباع فرضتها مرحلة تم تجاوزها وما تزال الرغبة في استمرار المرحلة التي فرضتها

    Posté par abdellahissi, 04 février 2008 à 10:36
  • je t'aime le roi mohamed 6 et le roi mohamed 5 et le roi hassan 2 et le princesse hassan 3 et lalla khadija .

    Posté par oussama, 11 février 2008 à 11:57
  • bikoli saraha

    ana 3araf bali almagrib kauhtal almartaba alakra fi ata3lim walakin antouma madayrinch atakasos fi almawad katkaliw atalamid ib9aw am3al9in bi almawad kolhom ohada kaysaham fi ta3til ta3limna okanwajah had akalima almasolin bach idiri atakasos fi ali3dadi wa chokran

    Posté par tyuy, 23 février 2008 à 14:48
  • maghraba tal mout

    merci hasan 2

    Posté par mohamed said, 13 mars 2008 à 17:21
  • من الخاطىء حقا

    الا تعتقدون ان الاحزاب التي كانت في المعارضة هي التي اخطات بنهجها سياسة محاربة الملكية مدة عقود.وفي الاخير قبلت نفس السياسة قابل الاستفادة الشخصية من خيرات البلاد.فمن المخطئ ادن

    Posté par Marocain pure, 07 avril 2008 à 22:18
  • العلم لله

    الذين قدموا هذه الشهادات لم يبوحوا بالأسرار كلها،لأنهم خططوا مرارا لقلب النظام و تآمروا مع أفقير و المذبوح و غيرهم من الضباط،و اليوم يقولون ما شاؤوا،و نحمد الله أنهم لم يفلحوا،و إلا كنا الآن في وضع لا يعلمه إلا الله.

    Posté par ابن ادريس, 01 juin 2008 à 01:03
  • makan la malik wala malakiya 3ahd lmalakiya ntaha hada 3asr al ichtirakiya chiyo3iya

    Posté par samirbaydodi, 13 juin 2008 à 19:23
  • [rien a dir]

    Posté par Saad, 25 mai 2009 à 14:40
  • تهنئة

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على اشرف المرسلين وعلى صحبه الطهرين
    امابعد
    يسعدني ان اتقدم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده باحر التهني بعيد العرش المجيدولي كافة الاسرة
    الملكية الشريفة
    [mabrouk]كما ادعو لكم بتوفيق في الرقي الى المغرب الحبيب
    وتقبلو سيدي اسما عبرةالمحبة والتقدير والسلام
    محمدبزي خدم العرش العلوي الوفي

    Posté par midou, 31 juillet 2009 à 12:27
  • للملك الراحل الحسن الثاني

    rahmato allah 3alayk chof mahed nass kaytrhmo 3lih illa o rah khla blassa zwina f hyat kola dar notre roi hassan2 lah ysakno janat firdawss[walah]

    Posté par samya, 03 octobre 2010 à 17:00
  • sara7a

    [Salut]lmd lah mali lmaghrib ba9i 3ayach fih lbachar bikhir kolchi 3ayach bchafra olakdob inasb oli7tial.

    Posté par said, 16 octobre 2010 à 22:29
  • اخاف عليك عزيزي كريم

    اخاف عليك عزيزي كريم من كل هده الجرءة في استحضار الملفات النائمة و البحث عن الاسرار و الكلام الدي يكره البعض سماعه انا معجب بشجاعتك و بعملك الجبار في البحث و التنقيب عن كل ما كتب و قيل عن الملكية لكنني اخاف عليك كثيرا

    حضا سعيد عزيزي كريم انتبه لنفسك

    Posté par مريم السعيدي, 25 octobre 2006 à 19:28
  • الحسن الثاني في جنة الفردوس

    اتدرون بالرغم من كل دالك فان المغفور له الحسن الثاني في جنة الرحمان ودالك برحمة الله وانني من أشد المعجبات به وتعجبني سخصيته ودائما أراه في الرؤيا في المنام أنه مستريح في الجنة. فيارب يلحقنا به ونكون جميعا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم ورحم الله المغفور له محمد الخامس ةطيب ثراه والحسن الثاني وجميع الشهداء أمين امين امين

    Posté par رشيدة, 27 octobre 2006 à 17:29
  • الا نسان غيرمعصوم من الاخطاء

    الانسان كائن ضعيف أمام مباهج الحياة و ملداتها وكلمة انسان اشتقت من كلمة نسيان اي أن الانسان يتهاون وينسى ويخطئ لكن العيب ليس في الخطأ طالما الا نسان يستفيد منه لكن العيب يكمن في تكرار الخطأو المغفور له الحسن الثاني قبل أن يكون ملكاو قائد دولةو... فهو انسان تسري عليه جميع القوانين و القواعد الفطرية التي لا تستتني دا و لا داك ولا تأخد بعين الاعتبارطبقات الناس لكن المثل يقول لا توجد قاعدة بدون استتناءفالمغفور له ومن موقعه كملك لنا وحامينا و قدوة لنا ... كل هده العوامل و غيرها جعلتنا نرى أبسط خطأ يصدرمنه بمثابة جريمة ان صح و التعبير و نسينا انه انسان قبل وبعد كل شيء و ان الله هو الوحيد المترفع عن الاخطاء.أعانك الله يا أخي كريم و جزاك ألف خير.اسأل الله ان يسدد الخطى و ان يجعل النجاح حليفك وحليف كل المسلمين

    Posté par عائشة, 30 octobre 2006 à 00:40
  • لكل زمن رجاله

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
    أقول لكل زمن رجاله حيث كان قوم لايصلح معهم إلاّ القوة و العصى وهذا ليس دفاعا عن شخصه رحمه الله ولكنه الحقيقة المرة على المخالفين ,كما أنّني أؤيد سياسة محمد السادس نصره الله لمافيها من اللّين و الحكمة و الرفق عن الغير وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم {ماكان الرفق في شيء إلاّ زانه وما كان العنف في شيء إلاّ شانه} والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    Posté par حسن, 24 novembre 2006 à 13:48
  • عصر الحسن الثاني كان عصر استقرار

    عصر الحسن الثاني كان عصر استقرار وأمن بحيث لم نخاف من الإرهاب ولا المجرمين وكان بالمرصاد ضد السلفية الذين يقتلون الأبرياء بإسم الدين. وكان الحسن الثاني حريصا على نشر عقد الأشعري وفقه مالك. وكان حربا على الملاحدة . إدن فهو كان يحمي الشعب من المجرمين وحتى يعيش المغرب في أمان.وكذلك جنب المغرب الفتن. إذن فعصره لم يكن عصر رصاص بل حماية شعب من قتلة الأبرياء. لنتصور ان أوفقير أخذ الحكم .الحمد لله لوجود ملوكنا وأطال الله في عمر سيدنا

    Posté par KEPLER, 24 novembre 2006 à 20:43
  • merci

    merci au nom de tout les marocains qui sont fiers de leur patrie pour ce site. que j'espere sera toujours mis a jour quotidiennement pour suivre les faits... et j'aimerai bien ou je l'espere qu'il y aur un portail ou une fenetre pour les livres de hassan 2... et acceptez mais remerciements

    Posté par achargui, 26 novembre 2006 à 23:26
  • الملك ملكنا

    انا مغربي و اعتز بملكنا و وطننا الحبيب
    اطال الله في عمر مولانا وحفضه لنا اقسم اننا بالف خير
    في هادا الوطن العزيز و اتمنى ان القى ملكي و اقبل يداه

    وهده امنيتي

    والسلام

    Posté par mohamed elkhaoua, 11 décembre 2006 à 16:34
  • كلنا خطاؤون وخير الخطائين الثوابون

    انا شخصيا كنت احب الحسن الثاني رحمه الله كثيرا
    واذا قام بالقاء احدى الخطب كنت لا اطيق سماع ولو ذبابة لاستمتع بخطبه الحكيمة و الهادفة
    و ما كان يقوم به من تصرفات يراه البعض انتهاكا و ظلما انما اراه انصافا و عين الصواب لكي لا تنتشر الفوضى و اذا ترك مجالا لهؤلاء خربت البلاد
    و الحديث كثير في الموضوع
    اريد فقط ان اخبر من يقول عن مرحلة المغفور له بالسوداء عذرا ان السوداوية فقط في عقله وان كل شخص حكيم و نزيه عليه ان يفكر في ما وراء السطور اي في الخلفية من كل فعل شنيع و كل تعذيب وكل سلب كان من الاصدار الشخصي للمغفور له
    واخيرا اقول لمن هو مسلم اتقو الله واذكروا امواتكم بالخير
    و شكرا

    Posté par sousoubahia, 12 décembre 2006 à 15:29
  • بكــل صراحة

    ان الراحل الحصن الثاني لم يخطئ في حق الشعب المغربي
    الخطاؤون هـــم المحيطين به اللدين يزينون له مــايشاؤون و يشينون مايشاؤون يقبلون الأيادي وهم منافقون لآضمير لهم يقضون مصالحه الشخصية على حساب الشعب باسم الملك و كراسي الحكم اللدين كسبوها بالغدر و النفاق والتحايل لو لم يكن هاؤلآء الخداعون الخونة لماوصل المغرب الى ما هو عليه من بطالة و مشاكل للوحدة الترابية...........الخ

    Posté par صحراوي, 13 décembre 2006 à 00:49
  • لآ تخـف يـــا كريم

    الدي يخاف من العبد لآايمان له كفلنا خوف كفانا خوف من الفأرآن المختبئين وراءأقنعة الأسد
    الموت واقف خير من الحيات على البطن كيف تريدون الحيات الكريمة و أنتم تخافون من كل شيء وهادا مو سبب تخلف اللأمة نخيف بعضنا لبعض عوض التشجيع و الأخد باليد لكل من يريد الخير للبلاد و العباد تقدم الأمم يأتي من الانفتاح لرأي و الشجاعة للمواجهة و الملك ملكنا وليس ملك فلان و فلان يجب على الشباب الغيور و القانع أن يضع يده مع يد الملك ليصلحوا ما أفسده المفسدون و الوفاء باعهد لله و الحمد لله ملك شاب طموح متفتح لآ ينقصه سوى شعب في المستوى للقدوم الى الأمام دون خوف و لاتصلط و الوطن وطننا جميعا ليس وطن فأة دون أخرى التحرير من خوف هو الأستقلال بالفكر و التعبير الموزون لخدمة الصالح العام لآتخف ياكريـــم

    Posté par SAHRAOUI, 13 décembre 2006 à 12:00
  • اعضم شخص عرفته البشرية

    والله اردة الكتابة فما استطعت كل تفكيري غير قادر على اعطاء صورة مقالية عن حبيبي ومولاي الحسن التاني فلا يمكن وصفه الى عمالقة الفكر
    اطلب من الله عز وجل ان يسكنه جناته
    عاش الملك

    Posté par سعد, 18 décembre 2006 à 22:03
  • الله يبارك في عمر سيدنا

    نحمد الله تعالى حيث اعطانا الله تبارك وتعالى هده السلالة العلوية الشريفة لتحكمنا بحكمتهم وتبصرهم وسياسيتهم الحكيمة وما يريدونه من خير لامتهم وشعبهم ما ينقصنا من هدا البلد هو النية والتعاون بيننا بحب الخير والتعاون على تحصين بلدنا من الحاسدين والجاق
    دين ورحم الله الحسن الثاني وجميع الامة الاسلامية ونصر الله محمد السادس والسلام

    Posté par ارموش, 21 décembre 2006 à 17:26
  • personnalité inédite

    j'aime vraiment son sommité

    Posté par re-born, 29 décembre 2006 à 11:53
  • La passé devant l'histoire et l'avenire avec un grand espoire

    Le maroc notre paye , il n'est pas comme les autr payé . Sa géographie et son histoire le met dans une place très délecate .Son passé , malgré des événemment négatifes, mais cettes périoude aussi est trés dificile à gére.Dans une phrase l' avenire avec notre roi Nos donne un sentiment trés agréable .

    Posté par ziani boujemaa, 18 janvier 2007 à 12:02
  • bravo

    vraiment; cest un grond effort qui mérite merite
    a encourager; se n est pas facile de faire apporter toute les documents; pour et contre la monarchie au maroc;simplement karim je vos propose un conseille; de s ouvrire beaucoup au pinions; les critiques;les sufrences; les projets
    des setoyennes; des individus; des politiciens:
    des associatives.

    Posté par astta, 20 janvier 2007 à 00:45
  • الف شكر

    استاذ كريم,اشكرك على هذا الموقع الرائع
    والسلام
    صديق الموقع
    محمد امين

    Posté par mohamed amin, 06 février 2007 à 21:26
  • الحسن التاني باني المغرب

    نعم اخي العزيز ملكنا الحسن التاني هو باني المغرب رغبتم بدلك ام لا فاخبرني ما جزاء كل خائن يبيع بلده هل الرصاص ام الورود ام انكم تتلمدتم على الدل و التبعية لكل من هب و دب فار قد يا صاحب الجلالة فانت معنا دائما في صلواتنا ونحن نراك كل يوم في صورة صاحب الجلالة نصره الله و اليخسأ الخاسئون

    Posté par che saddam, 16 février 2007 à 21:30
  • hassan 2

    نعم اخي العزيز ملكنا الحسن التاني هو باني المغرب رغبتم بدلك ام لا فاخبرني ما جزاء كل خائن يبيع بلده هل الرصاص ام الورود ام انكم تتلمدتم على الدل و التبعية لكل من هب و دب فار قد يا صاحب الجلالة فانت معنا دائما في صلواتنا ونحن نراك كل يوم في صورة صاحب الجلالة نصره الله و اليخسأ الخاسئون

    Posté par che saddam, 16 février 2007 à 21:51
  • SIDNA H2

    Bonsoir
    qu'est ce que vous pensez un jour vous etiez chez vous avec vos familles et tout a coup des voleus ou des assassins ......
    EST ce que vous allez les reserver des chambres dans un hotel 5 etoile
    moi j'adore le roi hassan 2 llah yra7mo et vive mohammed 6

    Posté par youssef, 18 mars 2007 à 19:48
  • رجال امن فى سلا افعال عصابات

    يعمد مجموعة من رجال الامن وهم اشقاء فى بيت واحد يسكنون مع ابناءهم الى استفزازهم الى ابناء حيهم من المخلصين ويتعاونون مع بعض تجار الحشيش اما با التستر عليهم اؤ مساعدتهم على الاختفاء عند حضور دوريات الشرطةاخرى اى رجال امن هولاء عندما تكلم احد الشباب الحى عن هده الخروقات الخطيرة من هولاء رجال الامن فكرو فى حيلة لزج به فى السجن مقابل نداءه لافعالهم اى مغرب ملكى هدا فى ضل الملك محمد السادس واى نوع من رجال الامن فى هدا القرن ان امتال هولاء رجال الامن انما يهددون السلم الاجتماعى فى مدينة سلا المجاهدة مع العرش العلوى المجيد وان امتال هولاء رجال الامن الدين يتعاونون مع المجرمين ومساعدتهم على حلول مشاكلهم مع باقى دوايرالشرطة الاخرى وابتزاز باقى المواطنين الاخرين لهو خير دليل على واجب اصلاح منضومة الامن بهده المدينة

    Posté par فاعل خير, 30 mars 2007 à 01:51
  • likoli baladin hakim

    kol ma ista7a an yafrida asolta wal amn addakhilli wan youdabira achaan al 7am sawa an by democratical practise or al makiyaviliya falaho al hak bian yahkom

    Posté par mesnaoui khaldou, 08 avril 2007 à 22:17
  • remerciement

    vive le roi & la royaume

    Posté par hamzaoui rachid, 17 avril 2007 à 01:27
  • الحمد لله والشكر لله بملكنا محمد السادس

    نحن المغاربة كلنا مجندون لخدمة الصالح الوطن.شعارنا هو الله الوطن الملك.فالطاعة لملكنا محمد السادس ومن قبله ابونا رحمه الله واسكنه فسيحة جناته الحسن التاني. ادام الله عمر ملكنا محمد السادس وابنه الامير الحسن وسائر الاسرة العلوية الشريفة

    Posté par خالد, 24 avril 2007 à 20:33
  • اذكروا موتاكم بخير

    رحم الله الحسن الثاني، والمغاربة ليس من عادتهم أن يحاكموا آباءهم، وللراغبين الحديث عن هذا الموضوع يتعين عليهم مراعاة مشاعر ملكنا محمدالسادس وسائر الأمراء أبناء الراحل الحسن الثاني، فقد كان أبا وعما وخالا للكثير من الأمراء الذين ما زالوا يعيشون بين ظهرانينا، ينبغي مراعاة شعورهم وإحساسهم، وهذا أقل ما يفرضه الاحترام الواجب لهم، والحسن الثاني رحمه الله كانت له صولات وجولات كبرى، وكان له وزن دولي مهم، وكان يتمتع بذكاء، ولم يكن شريرا أبدا، إنما كان يتصرف انطلاقا من قناعاته التي كان يختلف فيها معه عدد من الناس، ولكنه كان في الوقت نفسه يحترم الاختلاف، ويعتز بالمغاربة، ويفتخر بالنجاحات التي تحققها العبقرية المغربية، وإنما رحمه الله وضع ثقته في أشخاص لم يستحقوها، كانت له بطانة فاسدة، استغلت ثقته فيها وحققت مصالحها الشخصية وخلقت لوبيات مصلحية، وكان لها ضحايا. والمغاربة اليوم ولله الحمد واعون بحقيقة الأمور، مصرون على بناء بلدهم ومستقبلهم، يلتفون حول ملكهم، ويساهمون في دعم الاستقرار الوطني والسلام والأمن الاجتماعي ويبنون ديمقراطية جديدة ويؤسسون لتقاليد سياسية متحضرة، قوامها السلام والتسامح والعدل والثقة في النفس والتشاور والتعاون، والله يهدي الجميع لما فيه الخير

    Posté par المنصوري, 25 avril 2007 à 21:48
  • ملكنا ليس ظالما

    "لولا الملــــــوك لضـاعت الحقــــــوق"

    Posté par الحسن كرطوش, 26 avril 2007 à 15:36
  • مالك حسن تاني كان في مرحل صعبا جدا و كمان تما الانقلاب ضد الحكم مرتين علي يد رجل الاحراح و دي طبيعي رغما اني غير موفيقا علي سياسات رصاص و الحمد الله بملكنا محمد سادس لان المغرب الان احسن بكتير من مغرب امس

    Posté par مافياااااااااااا, 07 mai 2007 à 19:00
  • tjr hassan2

    hassan 2 machi dalim chafar li m3aha li dalmiin et en+ malik 3adim et graaaaaaande politique

    Posté par rachid, 27 juin 2007 à 15:04
  • hassan 2 rajolo lmaham ssa3ba

    rahimaka lahe ya baniya hada lwatan la9ad konta raaaajola lmaham ssa3ba wa bimtiyaz kam ana a3cha9oka ila hadi ljonoun amouto fi khotabika wafi jamaliyati libassik wafi cha3biyatik

    Posté par zarwali, 07 juillet 2007 à 20:34
  • hasan2

    رحم الله الحسن الثاني

    Posté par abdou, 24 juillet 2007 à 22:56
  • h2 kana wa 3acha wa mata

    h2 mata fa3lakhayran wa fa3ala charan wa nas kolohom hakada.almohim howa alaamam mada 3alayna fi3loho alaan yajibo an noslihaaloomor.

    Posté par mioma, 05 septembre 2007 à 20:07
  • je ss marocin

    salam ana tarik de casablanca j 23 as 3atile 3an l3amael li ana mostawaya dirasi machi tal lhieh lmohome hwa anani jid mo3tez bi almalik hassne 2
    hit hwa wa bikoli sid9i 3amer ma3adi ikone chi wahed bhalo rah kol nass ki kat oo mais lmohime hwa anaho karej labled men bazaf ta3 lahwayej o hada mohime bazaf walihada rah machi men sehel anak tqayer bled bhel le moaroc o had labalad raha s3ibaa bazaf bazaf bazaf et merci pour tout 3ach kole molok le maroc

    Posté par tarik rifali, 13 septembre 2007 à 12:29
  • مغربية و أفتخر

    الغزالة أسرع من السبع لكن رغم ذلك يتمكن من إصطيادها
    لأنها حين تجري لا تركز نظرها نحو الأمام لتبلغ هدفها و إنما هي تأخذ بالنظر تارة نحو اليمين و تارة نحو اليسار و تلتفت كثييير وراءها وهذا يقلل تركيزها و يبطئ سرعتها فتكون نهايتها الموت على يد السبع ..........

    الغزالة هنا هي المغاربة و السبع هو الزمن لو بقينا ننظر للوراء ونبحث في خروقات الماضي محاولين محاسبة المذنب غيبيا فسيكون مصيرنا مثل مصير الغزالة سينال من الزمن وسنندم على حاضرنا في حين لن ينفع الندم
    لما نسود الحياة في وجه أطفالنا و شبابنا ؟؟؟؟
    لما نكرههم في بلدنا في حين المغرب في حاجة لحبهم ؟؟؟
    حتى لو بقينا نكتب على ماضينا طيلة قرون ما نتيجة ذلك ؟؟؟؟

    Posté par marocaine, 18 septembre 2007 à 17:34

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés