المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

01 janvier 2006

خاص حول عطل الملك محمد السادس

269201024منذ حصول المغرب على الاستقلال عملت الدولة على تزكية عدم أحقية المغاربة في الاهتمام بالحياة الخاصة للعائلة الملكية وحقهم في معرفة تفاصيل عنها.

لكن مع مرور الوقت انتعش هذا الطابو إلى أن أصبح في عهد الملك الراحل الحسن الثاني من الأمور التي قد تؤدي من سولت له نفسه الخوض فيها إلى خلف القضبان ووراء الجدران الإسمنتية الرمادية. لكن في السنوات الأخيرة تغير الأمر وأصبح المغاربة يكتشفون كيف تحيا العائلة الملكية وذلك بفضل جملة من وسائل الإعلام.

ومن الأمور التي لازالت تهم المغاربة إجازات الملك، والتي لم تحظ بعد باهتمام وسائل الإعلام بالشكل والقدر الذي يتوخاه المغاربة اعتبارا لنذرة المعلومات بهذا الخصوص وامتناع المصادر المعنية عن التعامل مع الإعلام كما هو الحال في أغلب دول العالم. إذ من العادي جدا أن تغطي وسائل الإعلام تحركات الملوك والأمراء ورؤساء الدول، سواء في المجال الرسمي أو الخصوصي.

بالرغم من أن أجندة الملك محمد السادس مثقلة بالمهام والمواعيد، فإنه يستفيد سنويا من عطلة الصيف وبعض فترات الاستجمام في غضون السنة، يقضيها داخل المغرب أو خارجه، وحده أو رفقة زوجته الأميرة للا سلمى وولي العهد.

ولازالت ظروف وأماكن إجازات الملك والعائلة الملكية محجوبة عن وسائل الإعلام، وهذا بالرغم من أن المغاربة شغوفون بحب تتبع حركات الملك والعائلة الملكية. فهل إجازات الملك والعائلة الملكية تماثل إجازات العائلات الميسورة المغربية أم أنها تمتاز بخصوصيات؟ إن الإجازة الملكية وبرنامجها مرتبط بمصاريف وتخصيص مبالغ مالية هامة، ومن هنا يبرز السؤال: هل تغطية هذه المصاريف تتم عن طريق الخزينة العامة (المالية العامة) أم من المال الخاص للملك والعائلة الملكية؟

قد لا تتوفر المعلومات الكافية للجواب على مثل هذه الأسئلة بدقة، لكن هذا لا يمنع من طرح جملة من المعطيات قد تساعد على السير في درب التوصل إليه؛ هذا هو موضوع ملف هذا العدد الذي فضلنا المغامرة في تناوله رغم قلة المعلومات المرتبطة به، وهذا ليس سعيا في الإلمام بكل جوانبه، وإنما سعيا لطرح بعض منها أو بعض من المعلومات ذات العلاقة بالموضوع، مساهمة منا في مجهود تراكم المعلومات والذي من الواجب أن يكون جماعيا.

الملك والإجازات

269288597يقضي الملك محمد السادس إجازاته في عدة أمكنة بالمغرب وخارجه، وغالبا ما يقضيها بإقامات خاصة، وأحيانا ببعض الفنادق الراقية ويتنقل بالطائرة الملكية أو طائرات خاصة أصغر. وقبل زواجه بالأميرة للا سلمى وازدياد ولي العهد، كان الملك غالبا ما يقضي إجازاته رفقة أصدقائه، "شلة أمنيزيا" وأغلبهم رفقاء المشوار الدراسي. وبعد زواجه دأب على قضاء الجزء الأكبر من إجازاته مع عائلته. ويؤكد المقربون أن مزاج الملك يتغير كليا خلال فترة الإجازات، إذ يتخلص من جملة من الإكراهات، لاسيما إكراه الوقت وإكراه البروتوكول وطقوس البلاط.

قال أحد الصحفيين الانكلوساكسونيين أن مزاج الملك خلال عطلته الصيفية يختلف كليا عن مزاجه طوال السنة. ففي الإجازات يمتاز الملك بمزاج الفنان المتحرر من جميع القواعد والإكراهات. يتحرر من كل مظاهر وقواعد البروتوكول والطقوس، يمزح كثيرا؛ ومن أشكال المزاح المستحسنة لديه تقليد بعض الشخصيات. كما أن لحظات قلقه أقل مما يكون عليه الحال في فترة العمل، ودرجة قلقه أخف في الإجازات من باقي فترات السنة.

أما البرنامج اليومي، في الغالب ما ينقسم بين ممارسة الرياضة حسب المنطقة (الجيت سكي، التزحلق على الجيلد، المشي أو العدو، السباحة) والتجول على السيارة أو راجلا، والمطالعة قبل النوم، هذا ما صرح به أحد المصادر. وخلال إجازاته يلتقي الملك محمد السادس بالكثير من الأشخاص ويستدعي بعضهم باستمرار، ومن هؤلاء جمال الدبوز. وحسب أحد المقربين من القصر، خلال الإجازات يعمل الملك محمد السادس كل ما في وسعه حتى لا يقبل أحد يده، وعندما يضطر لاستقبال وزير من زرائه لأمر مستعجل يكون الاستقبال عاديا بعيدا عن طقوس وقواعد البروتوكول. وهذا ما يؤكد رغبة الملك الحثيتة في الابتعاد عن طقوس البروتوكول في إجازاته وتفضيله، خلالها، اتباع نمط عيش مغاير، مأكلا ومشربا وهنداما وتصرفا.

وعموما ظل الملك محمد السادس يستحسن قضاء بعض أيام عطلته في فضاءات محاطة بالطبيعة، بعيدا عن ضجيج العاصمة وآلياتها غير المتناهية. وعرف على الملك أنه غالبا ما يخرج عن برنامجه المرسوم الشيء الذي يحرج حراس الأمن كثيرا؛ إذ صرح لنا أحدهم أن العمل خلال إجازات الملك أصعب باعتبار أن مزاج الملك يختلف عن مزاجه في أوقات العمل ولا يمكن التنبؤ ببرنامجه اليومي. ومن المحلات التي فكر الملك محمد السادس قضاء جزء من إجازاته فيها، بكاديوكو بالبنين بإفريقيا وهذا أمر استغرب له الكثيرون

مصاريف الإجازات الملكية

9من الصعب بمكان التعرف على مصاريف إجازات الملك، سواء داخل المغرب أو خارجه. وهذا باعتبار غياب جهة للمراقبة ولتتبع صرف كل الميزانيات المخصصة للقصر الملكي والمرتبطة بها؛ فهذه الميزانيات مازالت غير خاضعة لأي مراقبة. ولم يسبق للمجلس الأعلى للحسابات أن قام بأي مراقبة بعدية، ولو شكلية، بخصوص ميزانيات ومصاريف البلاط. أول تساؤل يتبادر إلى الذهن هو من أين تقتطع مصاريف إجازات الملك؟ هل تقتطع من الميزانيات المرتبطة بالقصر الملكي، أي من بند "اللائحة المدنية" المقدر غلافها بما يناهز 27 مليون درهم، أم من بند "ميزانية السيادة" الذي يفوق غلافها 432 مليون، أم من "ميزانية القصر الملكي" البالغة المليارين، علما أن هذا البند الأخير من الميزانية يتضمن ما يسمى بمصاريف السفريات والتنقلات؟

ومن خلال التقاطعات بين جملة من الحسابات وقوانين المالية السابقة والميزانيات العامة يمكن الإشارة إلى أن هذه المصاريف ارتفعت عموما منذ 1999 بنسبة تفوق 40 في المائة، علما أنها عرفت انخفاضا تفوق نسبته 20 في المائة فيما بين 1998 و 2000. أما بخصوص مصاريف الإقامة بالفنادق وجبت الإشارة إلى الميزانية العامة، في هذا الصدد تفرق بين أموال القصر الملكي وأموال الملك. علما أن الخزينة العامة تخصص سنويا ما يفوق 78 مليون درهم لتغطية مصاريف إقامة الملك بالفنادق بالخارج، بالإضافة لمبلغ 45 مليون درهم بخصوص العائلة الملكية.

ومن الجهات التي يقصدها أفراد العائلة الملكية لقضاء الإجازات، أمريكا الوسطى، لاسيما المكسيك وبالضبط مدينة أكابولكو السياحية المشهورة، حيث ينزلون بفنادق راقية، مع تفضيل فنقد "كوينتا". وقد أشارت إحدى الصحف أن مصاريف الإقامة الملكية هناك تقدر في المتوسط ما بين 11 ألف و 22 ألف دولار في اليوم (ما بين 110 و 220 ألف درهم)، على أقل تقدير. ويبدو أن مسؤولية تدبير نفقات ومصاريف الإجازات الملكية يضطلع بها محمد منير الماجدي، الكاتب الخاص للملك، وهو الملقب من طرف البعض بحيسوب الملك أو القائم على بيت مال القصر الملكي. وذلك باعتباره يدير ثروة الملك وثروة العائلة الملكية المقدرة بحوالي 4 ملايير دولار (40 مليار درهم)، وكذلك ميزانية القصر الملكي البالغ قدرها 250 مليار سنتيم سنويا. وفي هذا الصدد أكد أكثر من مصدر مطلع أنه يملك "توقيع الملك

سفريات الملك

431704557_smallكانت أول زيارة للخارج للملك محمد السادس، بعد اعتلائه عرش البلاد، إلى الديار الفرنسية. وإذا كان الملك الراحل الحسن الثاني يفضل أن يكون دائما محاطا في سفرياته بوزرائه ومستشاريه، فإن الملك محمد السادس يفضل الابتعاد عنهم في لحظات كثيرة، حتى ولو كانت سفريات رسمية. وخلال جملة من زياراته الرسمية خارج البلاد، كان جلالته دائما يبحث عن لحظة للتخلص من مرافقيه ليقوم بجولة أو للاتصال بأحد أصدقائه هناك، يركب في سيارته ويتخذ وجهته ولا يرافقه إلا بعض الحراس دون إثارة الانتباه، وحسب مصدرنا، حدث هذا أكثر من مرة في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وبأمريكا اللاتينية.

وحتى في السفريات الرسمية يفضل الملك الإقامة وحده بعيدا عن مرافقيه. فعندما حضر جلالته لمؤتمر القمة الفرانكوفونية أقام لوحده بالإقامة المخصصة لرؤساء الدول، في حين أقام مرافقوه في فندق راق، ورغم أن مدة السفرية لم تتجاوز 24 ساعة فإن الملك نقل معه مطبخه وتم استعمال 3 طائرات لذلك الغرض، كما نشرت إحدى الصحف الفرنسية أن الملك يأخذ معه تلفزة مسطحة الشاشة بالرغم من أن الفنادق التي يقيم فيها تتوفر كلها على أجهزة تلفاز. وحتى في السفريات الرسمية يحاول الملك محمد السادس استغلال وقت فراغه بين مهمتين لممارسة الجيت سكي، ولو لوقت وجيز كلما سنحت له الظروف بذلك. ففي صيف 2004 قام جلالته بزيارة إلى جملة من البلدان الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء، شملت بينين والغابون والنيجر، ودامت هذه السفرية أسبوعين، ورغم أن أجندته كانت المثقلة بالمواعيد كان الملك يخصص بعض الوقت للسباحة، وإن توفرت الفرصة يمارس أحيانا رياضته المفضلة (الجيت سكي) في بعض تلك البلدان حتى ولو استدعى الأمر استيقاظه مبكرا. وهذا ما استحسنه الأفارقة وجعل الكثيرين منهم ينعتون الملك محمد السادس بـ "الملك الشعبي المتواضع"، وخلال هذه الزيارة طالبت جملة من الفعاليات السياسية والمدنية الإفريقية بضرورة رجوع المغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي (منظمة الوحدة الإفريقية سابقا) والتي غادرها منذ سنة 1984، معتبرين أن دوره فيها جوهري، لاسيما وأنه يشكل جسرا بين القارة السمراء وأوروبا.

spain_marocوحسب أحد المطلعين على الأمور، بعد زيارته للقارة الإفريقية، أبدى الملك محمد السادس أكثر من مرة رغبته في قضاء جزء من إجازته بالسواحل الإفريقية، لاسيما بالسينغال حيث توجد جالية مغربية مهمة منذ أمد. وقد تتبعت الصحافة الأمريكية زيارة الملك محمد السادس للولايات المتحدة الأمريكية رفقة شقيقته الأميرة للا مريم بدعوة الرئيس الأمريكي، كلينتون وحرمه، في يونيو 2000. ووصفت إحدى الجرائد بدقة وجبة العشاء. حيث أكدت أنها تضمنت سلاطة السالمون و"القوق" وطماطم "كازباشو" (المشهورة بالمطاعم الأمريكية الفاخرة)، أما الطبق الأساسي، فكان عبارة عن أكلة لحم الغنمي مرفوقا بالفاصوليا الخضراء وجبن المعز والبطاطس، وبخصوص "الديسير" فقد تم تقديم حلويات معدة بعسل زهور الحوامض المغربي وثمور "المجهول" الآتية من واحات جنوب المغرب واللوز السوسي الأصيل.

آنذاك أهدى الملك للرئيس كلينتون خنجرا ذهبيا مرصعا بالماس والياقوت، وأهدت الأميرة للا مريم لزوجة الرئيس مزهرية من الطين الأبيض الرفيع مكسوة بالذهب الخالص.

الملك والعطلة والسيارة

normal_m6منذ ريعان شبابه اهتم الملك محمد السادس كثيرا بسيارات السباق والسيارات الفارهة، وقد دفعه حبه للسيارات إلى الذهاب إلى إحدى المصانع الإيطالية المشهورة بصناعة السيارات وذلك لتجريب سيارة اعتزم اقتناءها، ولم يرافقه في هذه الزيارة إلا حارسين أمنيين اثنين. وعندما كان وليا للعهد، دأب الملك محمد السادس دائما على محاولة التخلص من حراسه عندما يقود سيارته بنفسه سواء بالعاصمة الرباط، أو خارجها. وقد داق الحراس الكثير من المحن في هذا الصدد، إذ كان دائما ينتصر في التخلص منهم. وأكد لنا مصدرنا أنه كان يراوغهم بذكاء للتخلص منهم كلما مسك بمقود سيارته.

في الإجازات يخرج الملك بسيارته، يقودها بنفسه لوحده أو برفقة الأميرة للا سلمى وولي العهد. وقد شوهد أكثر من مرة، سواء بالشمال أو الجنوب، وهو يقود سيارته رفقة زوجته في مختلف شوارع طنجة أو تطوان أو أكادير أو الرباط أو الدار البيضاء دون بروتوكول، كأنه مواطن عادي جدا. ولا تتبعه إلا سيارة واحدة أو اثنتين للحراس الأمنيين دون هرج، وبدون أن يشعر بهم أحد.

وحتى عندما تقف السيارة الملكية، وقد ينزل منها الملك ليتمشى، يظل الحراس الأمنيون بعيدين. وأكد لنا شاهد عيان أنه رأى الملك محمد السادس يقود سيارته مرفوقا بولي العهد جالسا على ركبتيه بشارع بعين الدياب بالدار البيضاء، كما أكد لنا آخر أنه كان بصدد قطع طريق زعير بالرباط بمكان غير مخصص لمرور الراجلين، وكانت سيارة تمرق بسرعة، قللت من سرعتها فنظر سائقها لقاطع الطريق وأشار له بيده اليمنى بعلامة يفهم منها: "ما هذا الذي تفعل؟"، نظر الشاب جيدا إلى السائق، وبمجرد التعرف عليه تسمر بمكانه وركع احتراما لجلالته الذي حياه بإشارة وابتسامة واستكمل طريقه.

الجزء الاول من الملف  /  الجزء الثاني  /  الجزء الاخير من المقال

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 18:48 - تعليقات زوار الموقع 190


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

    des veux

    magribi mokim bi amrica, moftakhiron bi malikih wa watanih,tola lomor, adamak laho lana ya molay mohamed wa hafidak , wa nasarak ala man addak, nahnou waraak bikouloubina walahi ini ohiboka fi lah wa laho chahidon ala ma akoul. kolo chababi l magariba yafkarouna bika laka nasro ya sayidi wa sadada khotak. mowatinon mokhlis OUJDA

    YASSINE

    Posté par ALADINE, 25 octobre 2007 à 08:35
  • عاش الملك

    لولا الملكية لأصبح المغرب مدمرا مثل الجزائر وعدة بلدان.عاش الملك محمد السادس.

    Posté par taoutaou, 25 octobre 2007 à 20:15
  • اننا نحبك في الله يا ملكنا

    عاش الملك محمد السادس رمز الوحدة و الثقة و الامانة و النضال,لولاك لكان المغرب في خبر كان,اننا نحبك في الله يا ملكنا اعطيت للملكية صورة رائعة اننا نفتخر بك كملك و كامير للمؤمنين و كاخ و صديق و اب حنون عطوف ملكنا اشكرك لانك زرتنا في مراكش فهنيا لنا بملكنا احب من احب و كره من كره

    Posté par عبد الرزاق, 28 octobre 2007 à 10:54
  • salam

    tbarek allah 3lik a sidi
    blad zyanet f 3ahedak
    9di lina 3la fasad w moufesidin

    Posté par belier, 31 octobre 2007 à 11:28
  • ya3icho mlkona med 6

    lah ykhalik lina ya sidna moulay mouhamed bn lhasan bn mohamad bn molay3bd erahman lah yn3am maoilay sidi mouhammed bay

    Posté par karim moulwad, 31 octobre 2007 à 19:49
  • grand slt et mes respects

    vive notre Roi et la famille général et le maroc...... que dieu te protege .

    Posté par izeem n3ari, 09 novembre 2007 à 15:00
  • vive maroc vive le roi

    vive le roi عاش الملك محمد السادس نصره الله

    Posté par noreddine, 13 novembre 2007 à 19:27
  • vive le roi mohamd6 .wshra mrribia whatba mrribia bi 3wni alah.

    Posté par 3ailat zouiki, 17 novembre 2007 à 22:02
  • ملك المغرب المحبوب

    الله ينصرك يامولاي محمد السادس ويحفظك انت وعائلتك الكريمةو دامت لكم الافراح والمسرات
    لكم مني و نيابتا عن عائلتي ياسيدي ويامولاي كامل الصحة و الاحترام والاخلاص والوفاولكم النصر و طول العمر يامولاى
    امين يا لله

    Posté par fesjalal, 18 novembre 2007 à 12:44
  • عاش الملك

    عاش ملكنا محمد السادس دخرا وملاذا للامة وحفظ ولي عهده مولاي الحسن والاميرة للا خديجة وحفظ الاميرة للا سلمى وكافة الاسرة العلوية
    - 077.05.36.58

    Posté par سهى, 20 novembre 2007 à 11:10
  • تحية مملوءة بالاخلاص والولاء لصاحب الجلالة نصره الله

    دمتم لنا ملكا نحبكم ونفتخر بكم واريد القول للصحافة يجب ان لاتتعدى حدودها وان تكون على قد المسؤولية لانا ملكنا اعطاكم حرية تعبير ويجب ان تقدروه لا ان تتمردو "اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت السفيه تمرد "

    Posté par لطيفة, 21 novembre 2007 à 01:51
  • 063067461

    انا لحبيب من مدينة كلميم الله ينصرك على اعداك طول العمريا مولاى063067461

    Posté par lahbib, 21 novembre 2007 à 09:44
  • Votre Majesté

    bonjour cher majesté je vue vous dire que tout le monde t'aime inssi que moi aussi et contunué dans votre ligne vous ete le melleure rois du monde je vous dit prend soin de toi et de votre famelle inssi que notre prince moulay lhassan et la princese lala khadija

    voici mon numéro pérsonell :010.50.45.63

    Posté par dj-abdel, 22 novembre 2007 à 16:52
  • raacoom alah wa hafidacom wa kollo ami wa antom bikhayr

    Posté par imane, 02 janvier 2007 à 18:05
  • viv mohameed 6

    الته اخالينا محمد السادس عايشة الملك

    Posté par jil hh, 29 janvier 2007 à 15:45
  • salamoalaikom

    الله ينصرك يامولانا محمد السادس ويحفظك انت وعائلتك وخصوصا سمو ولي العهد مولاي الحسن والله يبارك فيكم .والله العبارات تخوني لاعبر عن مدى حبي و تقديري لكم صاحب الجلالة ومولاي الحين و العائلة الشريفة .حفظكم الله و رعاكم.

    Posté par soukayna, 29 janvier 2007 à 17:10
  • m6

    اللهم احفظ ملكنا واحفظ ولي عهده الامير سيدي مولاي الحسن وجميع العائلة الملكية وبهذه المناسبة (عاشوراء) نقدم ااصدق الاماني وازكي التهاني بمناسبة هذه الدكرى وأعانه الله لما فيه خير الوطن

    Posté par kaoutar, 29 janvier 2007 à 20:43
  • maroc1999

    kola wahad hor fahyato sawaon kan malik ola mowatin wana am3a siriyat taharokat almalik vive mohamed 6 vive maroc

    Posté par ayman, 29 janvier 2007 à 23:16
  • sidi ya mawlay

    مولاي صاحب الجلالة كنتم عزة و مفخرة لجميع المغاربة و قد زاد فخري بكم عندما وشحتموني بوسامكم الملكي الغالي :ابتسامتكم الشريفة لي شخصيا و اللتي اعتز بها ما حيية.
    مولاي صاحب الجلالة دام لكم العزة و النصر بقدرة الواحد القهار و حفضكم الله وولي عهدكم مولاي الحسن و كافة الاسرة العلوية المجيد
    خادم الاعتاب الشريفة اهرام

    Posté par med, 31 janvier 2007 à 00:10
  • salut

    salut comment allez vous

    Posté par halapa fattah, 31 janvier 2007 à 19:42
  • vive le roi

    que Dieu protege notre roi

    Posté par azman, 01 février 2007 à 13:36
  • مع كامل الوفاء والاحترام

    تحية صادقة لملك البلاد.لكم كامل الولاء و اكثر الحب والاحترام ياسيدي،ودمتم لنا اماما،وملكا يقود شعبه الى الامام.مكملا لمسيرة الاب والجد.
    جد هو جدنا,حرر بلادنا من الاستعمار,رغم ماعاناه من نفي.لكن هذاالنفي زاده قوة وزادنا ايمانا بقرب بزوغ شمس الاستقلال واندثار ظلام الاستعمار,كل هذا ليرفرف علم المملكة خفاقا فوق تراب هذا الوطن.مرفرفا فوق الجبال,جبال الاطلس و الريف.
    سيدي,دام لكم كامل العز و السؤدد,حرر والدكم صحراءنا فكان قائدنا في مسيرتها الخضراء,وحرر رمالها من ايدي الغزاة .لتنتصب راية المغرب ولتحلق فوق كل شبر من رمالها,وهاانتم يا مولاي تتكرمون على ساكنة جنوب البلاد لتدشنوا مشاريع التنمية و المبادرة.فزرتم مدينة كلميم باب الصحراء,ولم تنسوا مدينة العيون,وشرفتم ساكنتها بخطابكم المولوي السامي
    سيدي ومولاي،دمتم لنا ابا وملكا وقائدا ودام لكم العز يامولاي.
    ملك البلاد,اني لافخر بكوني خادمكم،ولاعتز بمغربيتي وبولائي لملكي ولعلمي،علم هو اللواء الاحمر الذي تتوسطه نجمة خمايسة خضراء،ولشعار البلاد احيي, الله الوطن الملك
    دامت لكم الافراح والمسرات,ودمتم لنا ملكا
    لكم مني ياسيدي ويامولاي كامل الاحترام والاخلاص والوفاء.
    لكم النصر و طول العمر يامولاى.
    خادمكم وابن خادمكم

    Posté par Mohamed Amin, 05 février 2007 à 02:43
  • iltifata mawlawiya inchaa llah

    RABIAI MOHAMED danislimi@hotmail.com hay moulay ismail secteur 2 N740 078487062_______013508983------SALE motamaniyati li maliki bi dawam ssiha wal3afiya waomniyati llakbar ana osafiha wao9abil yaday maliki alladi ja3alana naftakhir bi anana maghariba 3acha lmalik 3acha M6damat laho lafrah walmassarat amiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiine

    Posté par rabiai mohamed, 19 février 2007 à 11:01
  • le roi des povres

    que dieu vous protege

    Posté par karima, 19 février 2007 à 12:38
  • que dieu protège notre cher roi

    je souhaite de tout coeur que dieu nous protège notre cher roi, et qu'il aide à remonter tous les obstacles.vive le roi.

    Posté par el hamri, 20 février 2007 à 19:16
  • maghribia

    hello, i'll tell u thank u soo much about this informations. really i know a lot from this web sit,thank you again
    N.B/ i've some new pictures about the king and his family. if u need it i can help you.

    Posté par aicha, 16 mars 2007 à 20:10
  • khalid ezzaher

    الله ينصرك يامولانا محمد السادس ويحفظك انت وعائلتك وخصوصا سمو ولي العهد مولاي الحسن والله يبارك فيكم .والله العبارات تخوني لاعبر عن مدى حبي و تقديري لكم صاحب الجلالة ومولاي الحين و العائلة الشريفة .حفظكم الله و رعاكم

    Posté par khalid ezzaher, 04 avril 2007 à 19:42
  • ana sanaa alah ykali malikana wlah ynsra min hasidain nhno ma3k mahma tala azaman

    Posté par anaa elarchi, 06 avril 2007 à 18:50
  • العياشي

    >عاش الملك الله ينصرك يا مولايامحمد السادس

    Posté par اليوسفي, 14 avril 2007 à 19:39
  • allaho akbar

    اللهم ارحم عمر إبن الخطاب

    Posté par nabila, 15 avril 2007 à 16:50
  • اللهم سدد خطي مولانا محمد السادس

    Posté par sayfallah, 14 mai 2007 à 11:40
  • long life king

    allah help our king in his big & difficult road in progressing our country...............yours ...ali

    Posté par aido, 01 juin 2007 à 11:41
  • allah ynser sidna ahsan shy tebka rahalo loin de sahafa bash maytawlosh alih w ala lala salma
    ana fe nadari ila kanete shy rihla le roi kased feha mayshofo had khass y3akeb ay had tajara ala had elhodod
    allah yhafdo inshallah

    Posté par fleur_marocaine, 04 juin 2007 à 21:44
  • برقية ولاء و اخلاص

    الله ينصرك يامولاي محمد السادس ويحفظك انت وعائلتك وخصوصا سمو ولي العهد مولاي الحسن والله يبارك فيكم .والله العبارات تخوني لاعبر عن مدى حبي و تقديري لكم صاحب الجلالة ومولاي الحسن و العائلة الشريفة .حفظكم الله و رعاكم واطال عمركم وجعلكم فخرا و حاميا للبلاد امين

    Posté par moennajjar, 04 juin 2007 à 22:27
  • je veux 1 boulot

    salam chofna chi khadma

    Posté par hicham, 12 juin 2007 à 01:01
  • أهـــــــــــــــل الله

    ((وَالله مـَا أفلــح مـن أفلـح إلاَّ بصحبـة من أفلــح!))


    يـــاأهـــل الله يـا الملاح يـا أهـل السـّرّ الوضـَّـاح

    مـن بـرّ بكـم يـربـــــح وَيــعــود ريــُّو صـَالــح

    Posté par drisselyoussi, 14 juin 2007 à 19:13
  • hggi dpt!m

    احنا بنحبك كتير يا محمد السادس اكتر مما تتصور ربنا يحفظك ويبارك فيك ويبارك لك في سمو ولي العهد ويخلي لك خديجة ربنا يحفظك انتا واسرتك الكريمة

    Posté par مغربية وكلي فخر, 22 juin 2007 à 15:21
  • mon pere

    je ne sais pas ou est mon pere 16 ans perdu

    Posté par zayton, 22 juin 2007 à 18:04
  • سرقو ابي امام العدالت فاين هو

    Posté par zayton, 22 juin 2007 à 18:25
  • محمد السادس ملك ثوري مجدد ومصلح

    Posté par محمد العربي, 09 juillet 2007 à 01:07
  • azul

    salut sa va mercii pour tout les photo

    Posté par ouessrar, 06 août 2007 à 19:57
  • wawwwwwww

    هذا المقال جميل حدا جدا جدا و قد افادني شخصيا كثيرا و اشكر كل الصحفيين الذين اعدوا هذا العمل و شكرا جزيلا لكم لهذا لموقع الرائع.

    Posté par jihane, 10 août 2007 à 00:22
  • le roi

    bonjour ;
    Tous les gens devrons qu'ils sachent que nous avons un Roi exceptionnel , que Dieu le garde pour nous et pour l'intêret des musulmans

    Posté par ahmed, 21 août 2007 à 14:54
  • اعز الله يا مولي

    اللهم انصر ملكنا المحبوب اتمنى لك طول العمر اعز الله محمد السادس نصره الله الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرت الله ارضا ومن عليها الحل هو الحكم الداتي ==========محمد من ورزازات

    Posté par merwan, 01 septembre 2007 à 16:26
  • vive mon roi vive

    Posté par kanbrik, 04 septembre 2007 à 22:58
  • اهديك هدية وهي تحفة عتيقة لا مثيل لها

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سيدى صاحب الجلالة / الملك محمد السادس
    ادام الله ملكه وايده بعزة
    اريد ان اهديك هدية وهي تحفة عتيقة لا مثيل لها انا مؤتكد من انها ستعجبك كثيرا يا مولاي فقط اريد رضاك يا حبيبي اطال الله عمركم حفضكم بما حفظ به القران الكريم
    خادمكم المطيع مصطفى الغياثي من تطوان
    انتظر اتصاتكم بفارغ الصبر 071107325

    Posté par elghiyati, 14 septembre 2007 à 14:35
  • من عائلة الرامى b.mellal

    3otla sa3ida ya mawlay ya sayida al magrib

    Posté par yusuf, 14 septembre 2007 à 22:27
  • انا كنحب الملك ديالى بزاف والحلم ديالى فهاد الحيات هو نشوفو اللله يحفضك ويسترك لينا ل مليكنا ا محمد 037594277

    سيدى قاسم راضية بن حيدة

    Posté par radia ben haida, 30 septembre 2007 à 21:30
  • اللهم انصر ملكنا المحبوب اتمنى لك طول العمر اعز الله محمد السادس نصره الله الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرت الله ارضا ومن عليها الحل هو الحكم الداتي
    احمد من البيضاء 078.05.52.45

    Posté par ahmed, 06 octobre 2007 à 00:27
  • اللهم سدد خطي مولانا محمد السادس

    اللهم سدد خطي مولانا محمد السادس

    الله ينصرك يامولاي محمد السادس ويحفظك انت وعائلتك الكريمة

    Posté par soso, 16 octobre 2007 à 13:28
1  2  3  4    Dernier »

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés