المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

01 janvier 2006

خاص حول عطل الملك محمد السادس..

الملك والتجول راجلا

t_post_43_1143027313يمتاز الملك محمد السادس عن والده الملك الراحل الحسن الثاني باستحسانه للتجول راجلا في مناطق لا يخطر على بال أحد أن أقدام الملك يمكن أن تطأها. وقد شوهد الملك يتجول راجلا في أكثر من مدينة، بتطوان وطنجة والدار البيضاء ومراكش وغيرها. وبمدينة فاس مثلا عاين الكثيرون الملك يتجول راجلا بأزقتها العتيقة والتي لم يسبق أن وضع وزير أو مسؤول مركزي قدميه على أرضها.

كما أنه ليس من المستحيل خلال الإجازات الصيفية أن يعاين المغاربة العائلة الملكية بإحدى الشواطئ يحتسون مشروبا باردا بإحدى المقاهي، أو في فسحة عائلية بالسيارة أو بدونها. ومع ذلك ما زال الإعلام المغربي لم يتمكن بعد من تغطية مثل هذه الأحداث بالرغم من اهتمام المغاربة بها كثيرا، وهذا اعتبارا لامتناع المصادر على امداده بالمعطيات الكافية أو السماح له بالتغطية عن قرب كما هو الحال في أغلب بلدان العالم.

العطلة والوقت

من المعروف أن الملك محمد السادس يتعامل بعقلانية وعقلية ديكارتية إزاء الوقت، وهذا منذ اضطلاعه بمسؤولية منسق لمديرية مكاتب القوات المسلحة الملكية، في حياة والده، عندما كان وليا للعهد.

أما في العطلة فيحلو للملك التخلص من التعامل العقلاني مع الوقت؛ وقبل زواجه، يؤكد مصدرنا، في عطلته كان الملك يتخلص من جميع القواعد ومن مواعيد الأكل والنوم والاستيقاظ وضوابط الاهتمام بالهندام والمظهر، ويكاد يتبع نوعا من الحياة "البوهيمية" البسيطة. وقال أحد المقربين، كان الملك محمد السادس قبل زواجه، في عطلته يتخلى بكل الوسائل الممكنة عن إكراهات الوقت لدرجة قد يعتقد معها المرء أن العطلة بالنسبة له تعني التخلص من إلزامية مسابقة الوقت والخضوع لجبريته من خلال التنظيم المحكم وتدقيق البرنامج اليومي. علما أن الملك دأب على الاستيقاظ مبكرا لممارسة الرياضة قبل الالتحاق بمكتبه بالقصر الملكي، وهي عادة حرص عليها لاسيما بعد زواجه بالأميرة للا سلمى وبعد ازدياد ولي العهد.

العطلة والجيت سكي

51954425ظل الجيت سكي يحتل مكانا هاما في سلم اهتمامات الملك محمد السادس، وحسب أكثر من مصدر مطلع، في غضون سنة 2003 انتقل الملك رفقة حارسين أمنيين مغاربيين إلى ورشة صباغة بضواحي بوردو الفرنسية لمعاينة إعادة ترميم أجهزة ممارسة الجيت سكي الخاصة به (حصانه البحري)، ودعا كل المشتغلين بالورش المذكور لتناول "البيتزا" في إحدى المحلات الشعبية القريبة من المكان بحضوره ومشاركته

ونظرا للاهتمام الملكي الخاص بهذه الرياضة، تم بصددها اعتماد جائزة باسم الملك، "جائزة محمد السادس"، والتي تنظم دائما تحت إشرافه. وعرفت رياضة الجيت سكي انتشارا سريعا بالمغرب في التسعينيات، علما أن الملك محمد السادس بدأ يتعاطى لممارستها منذ ظهور "الحصان البحري"، وفعلا قد ساهم الولع الملكي بهذه الرياضة في انتشارها السريع وفي وقت وجيز بالبلاد. من الأماكن التي يمارس فيها الملك الجيت سكي، إضافة للرباط وشواطئ الشمال وأكادير، بحيرة للا تاكركوست في قمم جبال الأطلس النائية. فمنذ اعتلائه العرش دأب الملك محمد السادس على قضاء إجازته الصيفية (عادة شهرين) بالمضيق على بعد 40 كيلمتر من مدينة طنجة، ومن المعروف أن شاطئ المضيق يعتبر جنة الجيت سكي بالمغرب.

الموسيقى والعطلة

431706555تحتل الموسيقى في إجازات الملك محمد السادس مكانة هامة في برنامجه واهتماماته اليومية، ومن المعلوم أن الملك قد سبق له، في إحدى لقاءاته الصحفية، أن كشف عن ميولاته الموسيقية، إذ قال أنه يميل إلى "الراي" و "الروك" ومختلف الموجات الموسيقية العصرية. في شبابه كان الملك محمد السادس يذهب إلى ملهى "أمنيزيا" للترويح عن النفس والابتعاد عن ضغط الدروس والدراسة. وهذا الملهى من الأماكن الشاهدة على جملة من ذكريات الملك (ولي العهد آنذاك) رفقة أصدقائه ("شلة أمنيزيا"). ومن المعروف أن هذا الملهى الكائن بالعاصمة، الرباط، ظل يستقطب أبناء الوزراء والموظفين السامين والسلك الديبلوماسي وحاشية الملك والمقربين من القصر وأثرياء العاصمة الإدارية للمملكة. وبخصوص الموسيقى وعطلة الملك، في إحدى الإجازات سنة 2003، خصص الملك محمد السادس، بباريس، وقتا لتحقيق رغبة سكنته منذ مدة وهي قضاء ليلة ساهرة بجانب المغني الفرنسي المشهور، جوني هاليدي، رغم فارق السن بينهما. وفعلا في إحدى زياراته لباريس قضى الملك سهرته في ضيافة الفنان الفرنسي المشهور بضاحية باريس وبحضور الفنانة "لاتيسيا".

الشمال وعطلة الملك

IMG_1039بخصوص الشمال، يبدو الفرق واضحا بين الملك محمد السادس ووالده، الملك الراحل الحسن الثاني. فبقدر ما اقترب من الشمال بقدر ما كان والده بعيدا عنه والذي لم يزره على امتداد 30 سنة إلا نادرا جدا. وقد اعتبر الكثير من المحللين أن هذا الموقف الحسني، كان بمثابة عقاب لساكنة الشمال والذين سبق للملك الراحل أن نعتهم بـ "الأوباش" سنة 1984. إلا أن الملك محمد السادس أعاد الاعتبار لهذه المنطقة ولساكنتها على جميع المستويات، ومن ضمنها قضاء إجازاته الصيفية بها.

وفي هذا الصدد يقول عبد العزيز سعود، رئيس جمعية أسمير: "في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، لم نتمكن من تنمية وانجاز ولو مركب سياحي واحد رغم المحاولات المتعددة وطرق جميع الأبواب، فالقصر كان دائما يشهر الفيتو في وجهنا"، لكن الملك محمد السادس فك الحصار عن الشمال على أكثر من مستوى. أولا أصبحت المنطقة من الوجهات المفضلة للملك لقضاء إجازاته، وهذا أمر كان له الصدى الكبير وسط الساكنة، وكانت انعكاساته مهمة على الاهتمام بالمنطقة وعلى عقلية القائمين على الأمور والمسؤولين.

وحسب المقربين من البلاط، إن الملك محمد السادس أضحى يقضي جزءا من إجازاته، ولو 3 أيام بالشمال إن تعذر أمر قضاء الإجازة كاملة؛ يمارس خلالها الملك رياضته المفضلة، الجيت سكي، وللتجول رفقة زوجته وولي العهد. وهذا يعد شكلا من أشكال المعاينة غير المباشرة لورش ميناء طنجة العزيز على قلبه.

قضى الملك محمد السادس بعض إجازاته بمنطقة الشمال، وهي المنطقة التي لم يكن والده يقضي بها إجازته. وإجازة الملك محمد السادس بهذه المنطقة، (لاسيما طنجة وتطوان) ظلت تكتسي أهمية بالغة باعتبار أن محمد السادس ظل يرعى مشروع ميناء طنجة عن قرب ويتابعه باستمرار، وباعتبار حرصه على أن أولى البواخر يجب أن ترسو بالميناء مع حلول سنة 2007. وكانت أول خطوة قام بها الملك بالنسبة للشمال بمجرد اعتلائه العرش هو توقيع الرباط لشيك مبلغه 1.5 مليار أورو (16 مليار درهم) المخصصة لمشروع ميناء طنجة ومنطقته الحرة.

العطلة الملكية بأغادير

bjkkkkkمن المدن التي يقضي بها الملك محمد السادس عطلته مدينة أكادير، إذ يستقر بالقصر الملكي المشيد هناك غير بعيد عن شاطئ المحيط الأطلسي، الذي لم يكن يعمره والده الملك الراحل الحسن الثاني، لاسيما وقد تناسلت حوله إشاعة احتلاله من طرف الجن. هناك بأكادير دأب الملك محمد السادس على الخروج من الباب الخلفي للقصر الملكي المطل على الشاطئ والمحيط ويتجه نحو البحر ليغطس غطسة قبل الانطلاق على "حصانه البحري" الأزرق لممارسة رياضيته المفضلة الجيت سكي، وغالبا ما كان يخرج من القصر صباحا وحده، ولا يرافقه حراس الأمن الذين يظلون بعيدين عنه يحرسون الجانب الخلفي للقصر الملكي من بعيد.

وهذا ما يؤكد من جديد أن رياضة الجيت سكي ظلت تلعب دورا كبيرا في اختيار مكان قضاء العطلة الملكية السنوية. حيث دأب الملك محمد السادس على تخصيص جزء مهم من إجازاته الصيفية لقضاء فترة بالشاطئ تتوزع بين الشمال (تطوان والمضيق) والجنوب (أكادير). وحسب مصدرنا قد لا يكون غريبا أن يفكر الملك محمد السادس في قضاء جزء من إجازته بإفريقيا، لاسيما في المناطق الشاطئية، لممارسة الجيت سكي. وفي هذا الصدد سبق لأسبوعية "المشعل" أن نشرت أن الرئيس السينغالي سبق له أن وهب للملك قطعة أرضية على شاطئ البحر بمدينة "دكار" لتشييد إقامة صيفية، تماشيا مع ميول جلالته لشغفه الكبير بالحصان البحري (جيت سكي).

الملك والرياضة في العطلة

435247421إذا كان الملك محمد السادس دأب على ممارسة جملة من الرياضات على امتداد السنة، فإنه يخصص حيزا مهما من إجازته للتمتع بالتعاطي لبعضها. ومن الرياضات التي يحلو له ممارستها الجيت سكي والتزحلق على الجليد والسباحة والفروسية والعدو الريفي. الأكيد هو أن الملك يمارس الرياضة على امتداد السنة رغم ثقل أجندته اليومية. وقد شوهد مرات عديدة خارجا من مسبح "داوليز" على ضفاف واد أبي رقراق بالرباط في الصباح، ليلتحق بسيارته بسرعة قبل دخول مكتبه بالقصر الملكي. كما أنه دأب، منذ أن كان وليا للعهد، على قضاء جزء من عطلته الصيفية على ظهر باخرة بشواطئ الشمال (أسمير على وجه الخصوص)، ولم يكن يغادرها إلا لماما لجولة على الشاطئ أو بمدينة تطوان أو طنجة. ومن الرياضات التي يمارسها الملك من حين لآخر خلال إجازاته، رياضة الغطس في الأعماق، لاسيما في الصيف. وعلى امتداد السنة يمارس جلالته ركوب الخيل، وهو المولع بالفرس الأصيل والجولات على ظهر الخيل، لاسيما في المدن المحتضنة لنوادي عريقة لركوب الخيل والفروسية على الصعيد الوطني (الرباط، فاس، الأطلس المتوسط).

حسب أحد المقربين للبلاط، يعشق الملك محمد السادس التزحلق على الجليد تحت السماء الزرقاء، وفيما بين نوفمبر وأبريل يقضي بعض الوقت رفقة زوجته للا سلمى في إجازات قصيرة ويستقر بإقامته الخاصة الكائنة بمنطقة جبلية تدعى "كورشوفيل" Courchevelles بالديار الفرنسية، وذلك لممارسة رياضة التزحلق على الجليد، ويبدو أن الأميرة للا سلمى تعلمت هناك المبادئ الأولى لهذه الرياضة.

التزحلق على الجليد

.

وحسب مصدرنا إن ولع الملك وزوجته بهذه الرياضة دفعهما للتدخل حتى يتمكن المغربي سمير أزيماني من تمثيل المغرب في الألعاب الأولمبية الخاصة بالتزحلق على الثلج، وهو من وسط فقير لا يقوى على تحمل مصاريف هذه الرياضة. وقد ازداد ولعه وتعاطيه لهذه الرياضة مع تعاطي الأميرة للا سلمى لها والتي خصصت لها وقتا كافيا لإتقان مبادئها الأساسية بمساعدة أساتذة متخصصين في المجال، أجانب ومغاربة. وعموما يمارس الملك هذه الرياضة في إجازات قصيرة خاطفة بين شهري أبريل ونوفمبر.

الجزء الاول من الملف  الجزء الثاني  /  الجزء الاخير من الملف

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 19:59 - تعليقات زوار الموقع 7


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • Nous sommes fiere de notre ROI .je suis heureuse de découvrir ce site très interessant bon courage a toute léquipe

    Posté par camila44, 28 octobre 2007 à 02:25
  • cool

    slt vrmnt ça ns donne une ideé sur notre roi c 1 superbe site c géniale

    Posté par nati, 30 octobre 2007 à 19:06
  • السلام عليكم
    الله ينصر سيدنا كنطلب من لله العلي القدير ان يحقق حلمي والتقي بصاحب الجلالة ولقد رايته في المنام اكثر من 6 مرات وبصفتي شخص معاق محتاج اليه لمساعدتي
    اللهم استجب دعائي

    Posté par عبد الغني لعيوني, 02 janvier 2009 à 00:45
  • ana kanftakhri bkawni maghrabia hit 3ndna malik rai3 alah ykhalih lina

    Posté par اhanan, 11 avril 2010 à 03:09
  • [Salut]الله ينصر سيدنا محمد السادس ملكنا هاز بنا البلاد أو رافع رايتنا الفوق

    Posté par walid zalaa, 27 mai 2010 à 17:11
  • العدل

    أرجو ممن الله أن ينصر ملكنا

    Posté par سارة, 01 février 2007 à 11:38
  • mo9tara7

    kolchi zwin hna.ila kan momkin tzido chi blasa l mosa3ada fi majal l informatique :d:do bala bonce :d:d

    Posté par karache36, 02 février 2007 à 00:31

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés