المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

01 janvier 2006

خاص حول عطل الملك محمد السادس.

قضاء العطلة قرب الملك

52416870منذ أن اعتنى الملك محمد السادس بالشمال، وخصوصا مدينة طنجة ودأب على قضاء جزء مهم من إجازاته بها، عرفت المدينة انتعاشا سياحيا داخليا، وشجعت الأخبار والحكايات المتعلقة بتنقلات الملك في شوارعها العديد من المغاربة على قضاء عطلهم بها. وفي الحقيقة لم تكن طنجة المدينة الشمالية الوحيدة التي انتعشت فيها السياحة الداخلية بفعل تواجد الملك بها. فالشواطئ الممتدة بين سبتة السليبة وطنجة مرورا بتطوان، شهدت هي الأخرى انتعاش السياحة الداخلية أكثر من السابق لمعاينة الملك وهو يمارس رياضته البحرية المفضلة بها، كما أن مجموعة من الوزراء والموظفين السامين وكبار رجال الأعمال وأثرياء البلد اقتنوا إقامات بتلك المناطق لقضاء عطلهم قرب الملك، علما أن هؤلاء في عهد الملك الحسن الثاني كانوا يقضون عطلهم بمدينة إفران باعتبارها المدينة المفضلة للملك الراحل آنذاك. ومنذ أن بدأ الملك محمد السادس يقضي جزءا من إجازته بالشمال استرجعت مدينة طنجة بعضا من ماضيها بعد أن عانت سنوات طويلة من الإقصاء والتهميش.

بساطة الملك في إجازاته

fgkعرف عن الملك محمد السادس استحسانه للبساطة خلال إجازاته الصيفية، ولا عجب في هذا، إذ أنه منذ كان وليا للعهد دأب على إتباع - خلال إجازاته - نمط عيش عاد في مظهره ومتحرر من طقوس وقواعد وإكراهات البروتوكول المخزني. وقد ظهر هذا الأمر بجلاء عندما كان يقضي جزءا من إجازاته الصيفية على ظهر اليخت الملكي بمنطقة الفنيدق أو المضيق بشمال المملكة. وهذا ما عاينه الكثير من المصطافين من الفئات الشعبية. خصوصا وأن يخت جلالته كان دائما يرسو قريبا من إحدى الشواطئ الشعبية بعيدا عن الشواطئ الخاصة المحروسة، ولهذا أصبح آنذاك شاطئ سانية الطوريس (وهو شاطئ طبيعي غير مهيكل آنذاك) قبلة لأبناء الشعب رغم افتقاره لأدنى التجهيزات الضرورية ما عدا بعض الباعة المتجولين.

وكان اختيار الملك (ولي العهد آنذاك) لتلك المنطقة لقضاء بعض أيام إجازاته الصيفية على يخته، بعيدا عن الفنادق وعن الإقامة الصيفية الملكية، سببا في الاهتمام بها والتهافت عليها من طرف المستثمرين الذين تحركوا بسرعة وفي وقت وجيز جدا لاقتناء الأراضي بها قصد إقامة مشاريع سياحية كبرى، من قبيل مشروع "مارينا سمير" وغيره، وهكذا أصبحت المنطقة من الفضاءات السياحية الراقية جدا، احتكرها الأثرياء، المغاربة منهم والأجانب، لاسيما منهم الخليجيين.

إقامة كابيلا

1vtyrqz8y7auhمن الإقامات التي يقضي بها الملك بعض إجازاته الصيفية، الإقامة الملكية الصيفية الكائنة بين سبتة المحتلة ومدينة تطوان، بالمكان المعروف بكابيلا. ومن المعلوم أن هذه الإقامة الملكية الصيفية لعبت دورا جوهريا في إعطاء الانطلاقة لحملة التطهير التي حصدت بعض أباطرة المخدرات بالشمال وجملة من المسؤولين الكبار المتواطئين معهم، وذلك في بداية شهر غشت سنة 2003.

ففي كابيلا، يملك أغلب أثرياء ووزراء ورجال أعمال المغرب إقامات، إلى حد أن أحد الصحفيين قال: "في الصيف يستقر أكثر من 50 في المائة من الناتج الداخلي الخام للمغرب بكابيلا لقضاء العطلة".

في ليلة 3 غشت 2003 شب نزاع بين عناصر عصابات تهريب المخدرات بالقرب من الإقامة الصيفية الملكية بكابيلا، وشاءت الظروف أن يكون الملك محمد السادس متواجدا بها آنذاك الشيء الذي فرض على رجال الأمن الاهتمام بجدية بالنازلة، وهكذا كانت انطلاقة أكبر ملف في مجال المخدرات وكان المدعو منير الرماش بطله الأول. هذا الأخير الذي قال عنه أهل المنطقة كان يسمى نفسه "ميم سبعة" ويتنقل على سيارة مرسيدس شبيهة بالسيارة التي يقودها الملك، كما كان يمارس الجيت سكي بشواطئ الشمال باستعمال "حصان بحري" أزرق فاقع اللون. وبعد ذلك انكشف أمر تواطؤ جملة من المسؤولين الكبار مع الرماش، أكثر من 30 شخصية منهم قضاة وضباط أمنيون ورجال أعمال من أغنى أهالي المنطقة. هكذا كانت انطلاقة هذا الملف، الذي ظل من الملفات المرجعية الكبرى في مجال الحملات التطهيرية، من القرب من الإقامة الملكية الصيفية بالشمال وذلك بفضل تواجد الملك فيها بكابيلا

الإجازات بعد المهام الرسمية

t_lallaa_soukainaمن الملاحظ أن الملك محمد السادس قرر أكثر من مرة قضاء بعض أيام إجازته بعد القيام بزيارته الرسمية لبعض البلدان، كما هو الحال بخصوص زياراته لآسيا وأمريكا وأوروبا، وهذه العادة لم ترتبط بمرحلة ملكه وإنما دأب على ممارستها منذ كان وليا للعهد.

ففي صيف 1980 قام جلالته، وهو ولي للعهد، بتكليف من والده بجولة رسمية ضمت جملة من البلدان الإفريقية، وقابل خلالها لوبود سيدار سنانغور، رئيس السينغال، وأحمد سيكو توري الرئيس الغيني، وفليكس هوفيت بوانيي رئيس ساحل العاج، وأحمد أحيجو رئيس الكاميرون، وشيهو شانغاري الرئيس النجيري. وبعد تسليمهم خطابات والده الملك الراحل الحسن الثاني، قضى الملك محمد السادس (ولي العهد) آنذاك فترة استجمام قبل عودته إلى المملكة.

وهذا ما وقع كذلك عندما ترأس الوفد المغربي المشارك في القمة السابعة لدول عدم الانحياز المقام في الربيع 1983 بنيو دلهي بالهند، وفي خريف 1989 عندما متل جلالته والده الملك الراحل الحسن الثاني في تشييع جنازة الإمبراطور الياباني هيرو هيطو، وفي شتاء 1996 عندما سافر إلى نيويورك لتدشين مكتب المجلس المغربي الأمريكي للتجارة والاستثمارات. ولازال الملك محمد السادس يمدد أحيانا زياراته الرسمية لبعض البلدان الأجنبية بإضافة بعض الأيام يقضيها هناك كإجازات قصيرة. وهذا ما وقع باليابان وفي بعض دول أمريكا اللاتينية، حيث ظل بها أياما بعد نهاية زيارته الرسمية. وفي هذه الحالة غالبا ما يقيم بالفنادق. وحسب مصدرنا يكثر الملك في هذه التمديدات من التجول بالسيارة التي يقودها بنفسه.

إجازات ولي العهد

111قبل اعتلائه العرش كان الملك محمد السادس (ولي العهد) في مرحلة الشباب المبكرة غالبا ما يقضي إجازاته رفقة أشقائه بالخارج، لاسيما بفرنسا وإيطاليا وأحيانا نادرة بإحدى بلدان أووربا الشرقية.

ومن المعلوم أنه في عهد الملك الراحل الحسن الثاني كان الأمراء والأميرات يقضون إجازاتهم الصيفية رفقة والدتهم للا لطيفة بأوروبا (إيطاليا أو فرنسا)، في حين كانت والدة الملك الراحل، وجدة الملك محمد السادس المرحومة للا عبلة، تقضي أحيانا إجازاتها بأوروبا الشرقية. وخلال إجازاتهم خارج المغرب، كان الأمراء والأميرة يتناولون وجباتهم في المطاعم ويقومون بالتسوق بأنفسهم في المحلات التجارية الكبرى.

وحسب مصدرنا، في مرحلة الشباب أصبح الملك (ولي العهد آنذاك) يقضي إجازاته لوحده بعيدا عن الأسرة الملكية سواء بأوروبا أو أمريكا. وأحيانا كان الأمراء الخليجيين يطلبون من الملك قضاء جزء من إجازاته معهم في جنوب المغرب (لاسيما بمدينة أكادير).

الجزء الاول من الملف  /  الجزء الثاني  /  الجزء الاخير من المقال

إدريس ولد القابلة

رئيس تحرير جريدة المشعل
كاتب و صحافي مغربي.
  دبلوم الدراسات الجامعية العامة في الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس
  مكلف بمهمة بمركز "حقوق الناس"
  باحث في مجال السياسة والتنمية المحلية والبيئة وحقوق الإنسان

اعداد و توضيب و صور من انجاز موقع المغرب الملكي

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 20:09 - تعليقات زوار الموقع 13


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • vive notre roi mohamed assades

    Posté par bouchra cherifi, 05 novembre 2007 à 14:44
  • mes felisitations

    و الله ينصر سيدنا و تاج راسنا الله اخليك لينا ياااااااااا رب

    Posté par sanaa, 16 novembre 2007 à 21:27
  • ana yassine allaoui belriti sakn fi casa ..........................by by by by by by by by by

    Posté par yassine, 26 novembre 2007 à 20:12
  • ss commentàire

    Posté par xxx, 17 juin 2008 à 12:21
  • 3acha lmalik w 3achat l2oussra lmalakiya

    llah ykhali lina malikna l3ziz w la la salma w moulay lhassan w l3a2ila lmalakiya ka kol

    Posté par khaoula, 20 septembre 2008 à 23:00
  • vive mohamed 6

    salam ana jamal man agadir (houara) lah insar sidna o wi tawal lih 3omro wa chokran

    Posté par jamal mohmadi, 29 octobre 2008 à 22:50
  • malik bikoli m3na

    bismi alah arahman arahim t7iya tayiba wa ba3d mohamed asadis maliko fi 9oloub achmal ana min targuist ouhib maliki atamana ana akoun khadimaho yawoman ma R311003 NTOINAL

    Posté par fikri alamrany, 22 juillet 2009 à 23:40
  • ابن جرير

    السلام عليكم انا شيماء من ابن جرير اعتز بالملك محمد السادس وافتخربه كملك لبلدناالمغربي by by by by by by by by by

    Posté par شيماء, 10 décembre 2009 à 20:55
  • الله الواطن الملك

    allah yanssar sidnaa acha malik mohammed 6

    Posté par NAJAT, 05 juillet 2010 à 00:02
  • vive maroc vive le roi

    عاش الملك ودامت الافراح و المسرات تحية وطنية خالصة من شاب من احد شباب بوجدور و نتمنى ان تكرر الزيارة الملكية الى المدينة الصغيرة في القريب العاجل sin :sl2910 الله يطول عمر سيدي.

    Posté par adil_love, 26 mai 2007 à 19:35
  • vive nos maroc et nos roi

    depuis mon enfance j'ai toujours rever de voir face a face l roi mohamed 6 et mnt et je jure presque chaque nuit je reve de mon majeste dans mes reve et je vois tt ce qu'il fait et aussi je vois aussi quel sont ses problem comme si j'habitte avec lui et je sais pas pourquoi .franchement j'adore mon roi

    Posté par fatima zohra, 14 août 2007 à 15:56
  • hello

    salam lah insaer sidnaa ou ikaliih linaa

    Posté par matrix, 15 août 2007 à 16:49
  • ملك حداثي

    محمد السادس ملك حداثي تقدمي فكرا وسلوكا ولذلك من الطبيعي أن تكون حياته الخاصة عادية جداوربما خالية من ثقل البروتوكولات المخزنية ، وهذا الأمر سيعطي بدون شك صورة حضارية مشرفة للملكية المغربية في العالم والمطلوب هو أن يكون سلوك الملك محمد السادس نصره الله خير قدوة للنخبة السياسية الغارقة في السعي نحو المصالح الخاصة -عاش الملك

    Posté par موسى عزوزي, 04 septembre 2007 à 00:26

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés