Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
3 janvier 2006

القصر الملكي المغربى: أحداث و خبايا، مشاهد ومواقف

الملك محمد الخامس يطالب بالتعويض عن المنفى القسري

كشف الصحفي "إيناس دال"، الذي عمل خمس سنوات كمراسل للوكالة الفرنسية للأخبار (AFP) بالمغرب، عن برقية "لأندري لويس 26sديبوا" مؤرخة في 3 يناير 1956، جاء فيها أن السلطان محمد الخامس كان يرغب أن تقوم فرنسا بتعويضه بشكل مناسب عن 26 شهرا التي قضاها رفقة أسرته الملكية في المنفى بكورسيكا ومدغشقر وكان قد قدر ما صرفه بما يناهز 70 مليون فرنك فرنسي آنذاك خلال المنفى بكورسيكا.

كما أشار "إيناس دال" إلى أن فرنسا وافقت بسرعة فائقة على تخصيص ما قدره 600 مليون فرنك فرنسي كتعويض عن الضرر الذي لحق السلطان محمد الخامس.

وفي 4 يناير 1956 أذن "آلان سافاري" بتحويل التعويض لحساب السلطان.

لكل أميرة نشاطها

t_1_copy_20060318224957شاركت أميرات المغرب في الحياة العامة مبكرا، فالأميرات، بنات الملك الراحل محمد الخامس وعمات الملك محمد السادس، اضطلعن بمهام رسمية وتكلفن بقطاعات اجتماعية وإنسانية ورياضية، وبهذا ساهمن في إقلاع الحركة النسوية بالمغرب منذ السنوات الأولى من استقلال المغرب وسارت على دربهن الأميرات للا مريم وللا حسناء وللا أسماء، بنات الملك الراحل الحسن الثاني وشقيقات الملك محمد السادس.

فالأميرة للا مليكة ظلت على رأس الهلال الأحمر المغربي منذ ولادته في نهاية خمسينيات القرن الماضي إلى أن غطت شبكته مختلف التراب الوطني (71 فرعا في مختلف جهات المملكة). أما الأميرة للا أمينة، فقد اختارت تشجيع ألعاب القوى بفعل اضطلاعها برئاسة الألمبيات المغربية الخاصة وكذلك بمهمات على الصعيد العالمي بهذا الخصوص. علما أنه سبق للأميرة أن ساهمت في تقريب رياضة ركوب الخيل إلى الأوساط الشعبية بعدما كانت حكرا على الفئات الميسورة.

واهتمت الأميرة للا أسماء بإشكالية الطفل، لاسيما الأطفال الصم البكم وتعمل المؤسسة التي تحمل اسمها (مؤسسة للا أسماء للأطفال الصم البكم) على تحقيق جملة من الأهداف، منها تسهيل ظروف وشروط تمدرس هذه الفئة من الأطفال وتمكينهم من تعليم أساسي يحترم البرامج المعتمدة وتكوين مهني يستجيب لأوضاعهم ومواهبهم (فنون تشكيلية، حلاقة، تصميم الأزياء، خياطة..) وللإشارة، فإن مؤسسة للا أسماء تستقبل 130 تلميذا وتوفر لهم شروط تعليم وتكوين جيد وقد تمكن الكثير منهم من الاندماج بسهولة في الحياة المهنية وحقق بعضهم نجاحات استحسنها الجميع.

2وتخصصت الأميرة للا حسناء في البيئة والحفاظ عليها رغم اضطلاعها بمهام أخرى كالرئاسة الشرفية للعصبة الوطنية للنساء الموظفات في القطاعات العمومية وشبه العمومية وجمعيات قرى الأطفال (SOS) والجمعية المغربية للأركيولوجيا والتراث ورئاستها الفعلية لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وتعتبر الأميرة للا حسناء مهندسة حملة "شواطئ نظيفة" منذ سنة 1999.

أما الأميرة للا مريم، فقد اهتمت بالطفولة وبالأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، كما تترأس الجمعية المغربية لمساندة اليونسيف ومؤسستي الحسن الثاني، الأولى تعنى بالمغاربة المقيمين بالخارج والثانية بقدماء المحاربين وتترأس كذلك المرصد الوطني المغربي لحقوق الطفل وتبقى للا مريم، الأميرة المغربية أكثر ظهورا في وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية. 

محمد الخامس يفاجأ بوجود قنابل نووية بالمغرب

ph_3_Gبعد حصول المغرب على الاستقلال، فوجئ الملك الراحل محمد الخامس بوجود قنابل نووية على التراب المغربي ولم ينكشف أمرها للقصر إلا بعد عودة الملك من فرنسا بعد نهاية مفاوضات "إيكس ليبان".

في يناير 1952، في خضم أجواء الحرب الباردة، أصدر الرئيس الأمريكي هنري ترومان أمره لترحيل قنابل نووية ساكنة (أي لا تحتوي على حمولة نووية من اليورانيوم والبلوتونيوم) إلى المغرب ووافق على تسليح بعضها وإيداعها بثلاث قواعد إستراتيجية في نظر واشنطن آنذاك، وهي: قاعدة بن كرير (ناحية مراكش)، قاعدة النواصر (الدار البيضاء) وقاعدة سيدي سليمان (ناحية القنيطرة) وقد تأكد أن تلك القنابل النووية ظلت مودعة بتلك القواعد الأمريكية من مايو 1954 إلى شتنبر 1963، علما أن قرار إيداعها لم يكن في علم فرنسا أو المقيم العام الفرنسي بالمغرب قبل الاستقلال.

وخلافا لما كان سائدا من قبل، أن أولى القنابل النووية المودعة خارج التراب الأمريكي، كانت بالمغرب وليس ببريطانيا كما تم الترويج لذلك.

وقيل أن الملك محمد الخامس تعرف على وجود القنابل النووية الأمريكية بالمغرب من أحد المسؤولين الأمنيين الأمريكيين في إطار حديث يخص تقوية العلاقات الإستراتيجية الأمريكية المغربية مباشرة بعض حصول المغرب على استقلاله.

المهمة الخاصة التي دفعت المذبوح إلى التفكير في الانقلاب

Le_20general_20Madbouhقبل انقلاب الصخيرات بشهور، كلف الملك الراحل الحسن الثاني المذبوح بمهمة خاصة بالولايات المتحدة الأمريكية تحت غطاء تهيئ الزيارة الخاصة لأمريكا التي كانت مقررة في الأسبوع الأخيرة من شهر أبريل 1971.

علما أن المهمة الحقيقية كانت هي البحث عن الأسباب الحقيقية لغضب حكومة واشنطن من المغرب.

وحسب مجلة "إكسبريس" الفرنسية تمكن المذبوح من معرفة السبب بسهولة إذ أن الأمر يتعلق برسالة وجهها المدير العام لشركة "باناميريكان إيرويز" إلى صديقه "وليام روجرس"، كاتب الدولة، مرفوقة بنسخة من كتابات واردة من المغرب وتهم قطعة أرضية بمدينة الدار البيضاء كانت الشركة ترغب في اقتنائها لتشييد فندق راق. وفي إحدى الرسائل المرفقة، أضاف أحد المقربين للقصر بخط يده العبارة التالية: "يجب دفع كذلك 600 مليون...".

إضافة لهذا اكتشف المذبوح بالمغرب شبكة منظمة لتهريب المعادن النفيسة تحت إمرة شخصيات وازنة.

وقد قيل، إن هذين الاكتشافين هما اللذان دفع المذبوح إلى التفكير في إعداد انقلابه بسرعة.

وفاة الملك محمد الخامس

U1096502يوم الأحد 10 رمضان، في منتصف النهار خرج الملك الراحل الحسن الثاني (ولي العهد آنذاك) من المصحة التي كان يتواجد فيها الملك الراحل محمد الخامس والتي وافته المنية آنذاك وبمجرد ظهوره بمدخل المصحة توجه نحو بعض المقربين المتجمهرين بالبهو لسؤاله عن حال الملك، فأجابهم بعبارات عامة دون إخبارهم بالحقيقة.

اتجه الملك الراحل الحسن الثاني إلى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية وأشرف على تنظيم مصالح لحفظ الأمن بمدينتي الرباط والدار البيضاء وأعلن حالة الطوارئ في صفوف رجال الأمن.

بعد ذلك، دعا لاجتماع المجلس الوزاري وأخبر الحاضرين بوفاة الملك وبعد صلاة العصر تم إخبار الشعب المغربي بالمصاب الجلل عبر الإذاعة وبواسطة "البراح" في مختلف أرجاء المملكة.

لغز السياسة الخارجية في عهد الحسن الثاني

Hassan_II_3تساءل الكثيرون بخصوص الضوابط التي كانت تتحكم في السياسة الخارجية المغربية في عهد الحسن الثاني. وبعد سنوات تبين أن لغز هذه السياسة ارتبط بالأساس بتعريف فحوى ومضمون الدولة المغربية من جهة ومن جهة أخرى بطبيعة العلاقة بين الملك والأحزاب السياسية المنبثقة عن الحركة الوطنية (لاسيما المعارضة منها) فيما بين 1961 و 1999.

وقد تحكم هذان العنصران في السياسة الخارجية المغربية الحسنية، لكن كيف كان الملك الحسن الثاني يحدد اختياراته الديبلوماسية في مرحلة مطبوعة بتشنج العلاقة بين القصر والمعارضة وإكراهات الموقع الجيوسياسي للمغرب وضغوطات النظام العالمي آنذاك؟

تعتبر الديبلوماسية عموما والسياسة الخارجية على وجه الخصوص، من المجالات التي تبين بجلاء دور كل من المقرر الأول والأخير وهو الملك وبعض المساهمين في صناعة القرار الديبلوماسي في الكواليس والدور المقزم للأحزاب السياسية المغربية والباطرونا والهيآت الوطنية غير الحكومية.

لقد ظلت السياسة الخارجية المغربية في عهد الملك الحسن الثاني مطبوعة بالحضور الدائم لحرص الملك على ضمان قوة واستقرار النظام السياسي وبتدبير الصراع القائم بين القصر وأحزاب المعارضة في اتجاه يقوي المؤسسة الملكية آخذا دائما بعين الاعتبار إلتزاماته وتوافقاته، العلنية والسرية، مع حلفائه وأصدقائه الخارجيين الذين كانوا يضمنون لهـ مقابل ذلك، توازنا إقليميا مغاربيا دون الإضرار بالمغرب آنيا واستراتيجيا

Publicité
Commentaires
M
salam o3laykom warahmato alah 3lyka olah insr sidna wlosra al3alawiya ana kan9lb 3la khdma bach n3awn walidya ohna osa fa9ira omlkitch fin nkhdm lah ijazkom bikhir ana kan9lb 3la khdma bay waslam
E
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف المخلوقات ونحمد الله الذي بعث فينا ملكا شهما اقلع بالمغرب ففي كل منطقة صحراء ام خالية شمالا او جنوبا الا وارسى معالم الحياة فيها والله ان المغرب احسن البلدان واعظمها امنا وامانا مما حعل غيرة الحساد تزداد مغرب في عهد ملك لا ينام ولا يرتاح باله الا وشعبه مزدهر حياكم الله وسدد خطاكم وسيروا على هذا النهج والله حافظكم
E
انا امراة متزوجة لدي 3 اطفال كلهم في سن التمدرس فوجئت ان كل راتب زوجي اقتطع دفعة واحدة لمصلحة الضرائب علما ان زوجي عسكري ولديه التزامات متعددة وديون مما جعل زوجي في ورطة حقيقية قد يكون مساره السجن .<br /> انه مدان للبنك بمبلغ 1428درهمواقساط السيارة1438درهم وشيك بمبلغ 2000درهم ومبلغ 1000درهم الماء والكهرباء<br /> و1500درهم للمواد الغدائية اضف الى ذلك مصاريف الدراسة والدواء لابني المصاب بالضيقة.<br /> وليس لنا ابواب نطرقها الا رحمتك يا امير المؤمنين<br /> حفظكم الله فيولي عهدكم والاسرة الملكية جمعاءو رقم حساب <br /> CREDIT AGRICOLE 2109L601 N° SOM 333746<br /> TEL 0661517689<br /> ومستعدة سيدي في اي وقت الادلاء بجميع وسائل الاثبات عشتم مولانى ولخدمة وغوث المحتاجين ونصركم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
S
السلام عليك يا ملكنا العزيز انا سفيان من مدينة أرفود إن مدينينا تعاني من القر المدقع
M
slt moi je vouidrais dire la vérité de meknes nous somme trés povre et trés fatigué de la poubelle qui es a mekness nous voudrais des ouvres de se probléme.... et merci
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité