Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
10 janvier 2006

صحف مغربية تخترق "مقدسات" القصر الملكي

nashra_11_7_5أسرار القصر بين ثلاثة ملوك"، و"العلاقات السرية للحسن الثاني مع إسرائيل"، و"اضطرابات العهد الجديد في إدارة الأزمات".. تلك عناوين بعض الملفات والتقارير الصحفية التي نشرتها صحف مغربية مستقلة مؤخرا وتناولت فيها بشكل غير مسبوق قضايا "حساسة" في القصر الملكي بالمغرب، والتي كان الخوض فيها قبل ذلك يعد من "المحرمات" بدعوى أنها من "المقدسات".

وينوه مراقبون بأن الصحف المغربية المستقلة اعتادت نشر تحقيقات وتقارير تتعرض للمؤسسة الملكية منذ تولي الملك محمد السادس الحكم في عام 1999، غير أن هذا التوجه ازداد مؤخرا وهو ما أدى إلى وقوع ما يشبه "أزمة" بين القصر والصحافة المغربية المستقلة التي تجنب محمد السادس إجراء أي مقابلات خاصة معها منذ توليه، بجانب تعرض القائمين على بعضها لمحاكمات بسبب تلك التقارير.

ومن بين القضايا "الحساسة" التي تطرقت لها الصحف المغربية والتي كان يحظر حتى مجرد الإشارة إليها من قبل، الملف الذي خصصته مجلة "الصحيفة المغربية" في أعدادها الصادرة خلال نوفمبر 2005 حول العائلة الملكية وعنونته بـ"العائلة الملكية بين ثلاثة ملوك"، وتحدثت فيه عن "هرمية العائلة" و"قانون العائلة" و"القصر والمرأة".

"أجر الملك"

كما تحدثت المجلة عن شخص الملك محمد السادس وكيفية إدارة القصر الملكي. ونشرت ملفا في عددها الصادر في 4 نوفمبرtelquel_cover 2005 حول "كم يكلف محمد السادس ميزانية 2006" تحدثت فيه عن "أجر الملك" و"زيادة ميزانية القصر" وتكاليف "استهلاك القصر" و"الإقامات والتنقلات الملكية".

صحيفة "الجريدة الأخرى" تطرقت من جانبها أيضا إلى قضايا مشابهة، ونشرت في عددها الثامن والثلاثين ملفا بعنوان "اضطرابات العهد الجديد في إدارة الأزمات"، انتقدت فيه استمرار انفراد "المحيط الملكي" بتدبير شئون المغرب الكبرى وحصر صناعة القرار في "أشخاص بعينهم"، معتبرة أن ذلك "يؤثر سلبا على إبداع حلول جديدة لقضايا حساسة وعالقة تتعلق بمستقبل البلاد".

"الملفات الحساسة" الخاصة بالقصر لم تقتصر على القضايا الداخلية، حيث تطرقت صحيفة "المشعل" الأسبوعية في عددها الأخير إلى بعض الملفات الملكية الخارجية الخاصة، ونشرت ملفا عن "العلاقات السرية للحسن الثاني مع إسرائيل".

محاكمات

p01وأدى هذا "التجرؤ" من جانب صحف مغربية على "انتهاك المقدسات" في المغرب إلى تعرض العديد منها ومن العاملين بها لمشاكل قضائية مع القصر الملكي.

فقد بعثت وزارة التشريفات والقصور الملكية برسالة شديدة اللهجة لأسبوعية "الجريدة الأخرى" بسبب تحقيق نشرته عن الحياة اليومية للأميرة "سلمى" عقيلة الملك محمد السادس.

ومن أبرز القضايا التي تشغل الأوساط الإعلامية المغربية حاليا محاكمة مدير تحرير صحيفة "الأيام" الأسبوعية نور الدين مفتاح والصحفية مرية مكرم أمام القضاء المغربي، وذلك بخصوص ملف نشرته الصحيفة أوائل نوفمبر 2005 تحت عنوان "أسرار حريم القصر بين ثلاث ملوك". وتناول ذلك الملف نظام "الحريم والنساء" في القصر الملكي المغربي في عهد كل من الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني والملك محمد السادس.

واعتبر المدعي العام بالدار البيضاء نشر هذا الملف "جريمة يعاقب عليها بموجب قانون الصحافة والقانون الجنائي باعتباره يمس بسمعة وشرف البلاط الملكي".

وتعرضت مجلة "ماروك تيل كيل" (المغرب كما هي) التي تصدر باللغة الفرنسية والمعروفة بتوجهاتها الليبرالية في نوفمبر الماضي لغرامة مالية بـ190 مليون سنتيم (حوالي 20 ألف دولار) حكمت بها المحكمة الابتدائية على خلفية تقرير نشرته انتقدت فيه تقبيل يد الملك متسائلة: "ما الذي يمنع محمد السادس من أن يحرم تقبيل يده؟".

ونظمت لجنة الدفاع عن حرية التعبير والصحافة -المؤسسة من قبل النقابة الوطنية للصحافة المغربية- "وقفة استنكارية" لهذا الحكم وتضامنية مع المجلة في 15 نوفمبر2005 أمام مقر المجلة.

وقال أحمد بن شمسي مدير "تيل كيل" لمجلة الصحيفة: "الآن أصبحنا في مواجهة مع السلطة، وبصفة خاصة فؤاد علي الهمة الوزير المنتدب في الداخلية، ومحمد بوزوبع وزير العدل".

ويرى مراسل إسلام أون لاين.نت أن الصحافة المغربية المستقلة باتت أكثر جرأة في السنوات الأخيرة، واقتحمت الكثير من القضايا التي كان يحرم الخوض فيها بدعوى كونها من "المقدسات"، وتبنت دعوة إلى رفع ما يسمى بـ"الخطوط الحمراء" التي لا تنسجم مع الدولة الديمقراطية الموعودة.

عقاب الملك

post_32_1122247292وتعتبر الأوساط الإعلامية المغربية أن إحجام الملك عن التعامل مع الصحافة المستقلة، بمثابة "عقوبة" منه على خوضهم في بعض القضايا الخاصة بالقصر، حيث لم يسمح لأي مؤسسة إعلامية مغربية بإجراء حوار مع ملك المغرب، فيما اعتبره بعض الصحفيين "احتقار للصحفيين المغاربة".

ويشير هؤلاء إلى إفساح الملك المجال أمام إجراء لقاءات وحوارات مع الصحافة الدولية، حيث أجرت 6 مؤسسات إعلامية دولية حوارات خاصة معه هي مجلة "تايم" الأمريكية وصحف "الشرق الأوسط" السعودية و"لوفيجارو" الفرنسية و"باري ماتش" الفرنسية و"إلباييس" الإسبانية و"ماتش دي موند" الفرنسية.

جدير بالذكر أن الملك محمد السادس انتهج توجها إصلاحيا منذ جلوسه على العرش وتعتبر أهم محطة في مسار الملك الإصلاحي هي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي حددت "برنامجا عمليا يرتكز على 3 محاور رئيسية هي: التصدي للعجز في مجال الخدمات والمرافق الاجتماعية والتجهيزات والبنيات التحتية بعدد من المناطق، وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل والموفرة لمناصب شغل، والعناية بالفئات والأشخاص".

وقد اعتبرها المراقبون تكريسا لمنعطف في مسار الإصلاح الداخلي واتجاها فرضته الظروف الداخلية للاهتمام بالإصلاح الاجتماعي وتغليبه على السياسي بعد تزايد الغضب بين الطبقات الفقيرة التي تشكل أغلبية الشعب المغربي

عبد الرحمن خيزران- إسلام أون لاين.نت/ 1-12-2005

صور خاصة بموقع المغرب الملكي

Publicité
Commentaires
S
tafaha mawdo3 hazil ..................
S
merci d'avace.
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité