المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

02 février 2006

اميرات العائلة الملكية العلوية الشريفة

صفة الأمير و الأميرة بالمغرب

   إن صفة الأمير و الأميرة ممنوح حاليا بالمغرب لولي العهد الأمير مولي الحسن و زوجة الملك محمد السادس الأميرة لالة سلمى و شقيق a24جلالته الأمير مولاي رشيد و شقيقات جلالته الأميرة لالة مريم و الأميرة لالة أسماء و الأميرة لالة حسناء و عمات الملك شقيقات الملك الراحل الحسن الثاني الأميرة لالة مليكة و الأميرة لالة عائشة و الأميرة لالة أمينة و لأرملة الأمير الراحل مولاي عبد الله الأميرة لمياء الصلح و أبنائها الأمير مولاي هشام و الأمير مولاي اسماعيل و الأميرة لالة زينب.

و صفة صفة أميرة ممنوحة لحفيدة واحدة ، من بين أبناء و بتات شقيقات الملك محمد السادس، إنها الأميرة لالة سكينة بنت الأميرة لالة مريم. و كان هذا قرار اتخذه الملك الراحل الحسن الثاني.

و بالنسبة للذكور يكون إسمهم مسبوقا بمولاي سواء كانوا أمراء أو لم يكونوا، أما بالنسبةللإناث يكون إسمهن مسبوقا بلالة سواء كن أميرات أم لا . و هذا ما جرت عليه العادة بالمغرب على امتداد قرون خلت. المغاربة و الأميرات

لقد ظلت حياة و شؤون الأميرات بالمغرب تستقطب أنظار المواطنين البسطاء.و لازال المغاربة يتطلعون إلى معرفة الشاردة و الواردة عن الأميرات. لقد كانت ، ولازالت لذا المغاربة رغبة دائمة و مستمرة و حنين خاص لمتابعة أخبار العائلة الملكية.

k108957_31و مع شحة المعلومات في هذا الصدد، و اعتبارا لشدة حبّ الاستطلاع المعروف عن المغاربة كان دائما الاهتمام بالغا بكل ما يشاع أو يُزعم. و يكاد المغاربة لا يعرفون إلا القليل عن الحياة الخاصة للأميرات و طريقة عيشتهن وميولاتهن وهواياتهن. و لعل هذه الرغبة الجامحة في الاطلاع على كل ما يجري و يدور بالقصر الملكي منذ أن كان من المحرم الحديث عن كل ما له صلة بها، هي التي تفسر الموجة الكبيرة لاهتمام الصحافة المستقلة بأخبار المؤسسة الملكية. و ذلك باعتبارها تحظى باهتمام واسع من طرف فئات الشعب قاطبة لما تشكله المؤسسة الملكية في موقع القرار السياسي على امتداد تاريخ البلاد. و مهما يكن من أمر ، فإن هذه الظاهرة قل نظيرها على امتداد العالم العربي.

و فعلا ظل المغاربة يتطلعون إلى معرفة تفاصيل عن حياة الأميرات. و ظل هذا التطلع يكبر مع سيادة إحكام الطوق على كل ما يرتبط بالقصر و العائلة الملكية. لا سيما و أن القائمين على الأمور عندنا ظلوا يتعاملون مع هذا الموضوع بطريقة مخالفة تماما على ما هو سائد في مختلف دول العالم، خصوصا في البلدان التي تعتمد الملكي. حيث أن المواطنين هناك يعرفون الشادة و الفادة عن أمرائهم، بل هناك وسائل إعلام تخصصت في هذا المجال دون غيره. و هناك بعض الأنظمة تجاوبت مع رغبة المواطنين و نظمت قنوات خاصة للتواصل مع وسائل الاعلام لتمكينها من الأخبار و تثبيت كل ما ترغب في نشره.

أما عندنا فعالم الأمراء و الأميرات مازال محاطا بجدار سميك من السرية مما يساهم أحيانا كثيرة في سريان الإشاعات و التصورات التي لا تمت بصلة بالواقع، و هذا طبيعي بفعل دافع المواطن العادي التوصل إلى أكبر حجم من المعلومات بخصوص أناس يعتبرهم من خيرة قوم البلد و من أهمهم. و مع عهد الملك محمد السادس تصدع ذلك الجدار السميك، و فًتحت عبره نافذة جعلت المغاربة يتعرفون على جملة من المعلومات كانوا بالأمس القريب يحيكون بصددها حكايات و تصورات خيالية أحيانا كثيرة. و عموما يظل ظهور الأميرات مستحب لذى المغاربة لا سيما النساء لأنهن يستحسن كثيرا معاينة طريقة لبسهن و زينتهن و حليهن و جواهرهن و حفائبهن و أحديتهن... فكل ما ظهرت أميرة في وسائل الإعلام أو مباشرة في مناسبة من المناسبات يقمن النساء بكشف تمحيصي كلما توفرت لهم الفرصة لمعاينة إحدى الأميرات.

حياة الأميرات
كيف تعيش الأميرات؟ و كيف يقضين يومهن؟ و كيف يتصرفن في حياتهن العادية؟

normal_lallasalإنها أسئلة ظلت تشغل بال المواطن و المواطنة البسيطين. و قد يكون الجواب أن حياة سموهن لا تختلف كثيرا عن حياة الأسر الميسورة بالمغرب لكن مع احترام جملة من المقتضيات المفروضة بروتوكوليا. إلا أن جوابا من هذا القبيل لا يشفي غليل فضول المواطنين باعتبار أنهم يتصورون أن الأميرات ليس كباقي نساء المملكة.

طبعا سيكون من غير المتصور أن يعاين المرء أميرة من الأميرات تتجول بأسواق المدينة أو تظهر في أماكن يتوجه إليها كل الناس، علما أنه من العادي جدا مصادفتهن أحيانا كثيرة على سيارتهن بأحد شوارع العاصمة.

و في هذا الصدد يقر الكثيرون من المقربين من القصر الملكي أن الأميرة لالة أسماء كانت ترافق أبناءها إلى المدرسة كما تفعل أي أم مغربية. و عموما يمكن القول، دون مجانبة الصواب، أن الأميرات بالمغرب يعشن حياة قريبة من حياة العائلات المغربية الميسورة لكن بهامش أقل بخصوص حرية التصرف و التحركة بفعل قواعد البروتوكول المفروض على سموهن احترامها بدقة. لكن و رغم هذا من الممكن أن نصادف إحدى الأميرات في محلات عمومية أو شبه عمومية. و في هذا الصدد صادفت إحدى المغربيات يوما الأميرة لالة حسناء بإحدى محلات الحلاقة الراقية بمدينة باريس و قلت أنها تبادلت مع سموها أطراف الحديث و قد رأتها متواضعة غاية التواضع إلى حد لا يحسبها المرء أنها أميرة.

كما أن عمال فندق سفير بمدينة القنيطرة أكدوا أن إحدى الأميرات تناولت عصيرا بمقصف الفندق بشكل عادي ة متواضع جدا لدرجة أنهم استغربوا للأمر.

post_32_1131094875لكن القاعدة تظل هي أن الأميرات يخضعن لجملة من القواعد البروتوكولية تفرض عليهن أن يكن محاطات بالحراسة و أن لا يظهرن في أي مكان. كما أن إقامتهن ببير قاسم الخاضعة للحراسة اللازمة تجعل حياتهن الخاصة تبدو و كأنها مطبوعة بشيء من السرية أو الانزواء.

و مع ذلك تظل حفلات زفاف سموهن مناسبات سمحت باقتحام حياتهن الخاصة من طرف المغاربة لمشاركتهن في فرحة العمر. و هذا ما تم فعلا سنة 1986 بفاس في حفل قران الأميرة لالة مريم مع فؤاد الفيلالي، و بمراكش سنة 1987 بمناسبة حفلات زفاف الأميرة لالة أسماء بخالد بوشنتوف، و بالرباط سنة 1991 في حفلات زفاف الأميرة لالة حسناء بالدكتور خالد بنحربيط. و كانت كلها مناسبات شاركت فيها مختلف فئات الشعب المغربي القصر الملكي فرحته.

و خلافا لما كان المغربة يعتقدونه عادة أو قاعدة فكل أزواج الأميرات الثلاثة لا ينحدرون من العائلة الملكية و إنما من عائلات مغربية مرموقة لها مكانتها في المجتمع

الأميرة لالة مريم الأميرة الأكثر ظهورا

lalla_meryemm1الأميرة لالة مريم أول بكرة أبناء و بنات الملك الحسن الثاني، إنها أول طفلة رًزق بها جلالته يوم 26 غشت 1962 ، و كان مسط رأسها بروما بالديار الإيطالية لما كانت العائلة الملكية تقضي العطلة الصيفية هناك.

تابعت سموها دراستها بالمدرسة المولوية و المعهد الملكي بالقصر الملكي و جامعة محمد الخامس بالرباط. حصلت على شهادة الباكالوريا في يونيو 1981، و بعد نهاية دراستها سافرت إلى باريس للخضوع لتدريب طويل بمقر اليونسكو هناك.

و منذ حصولها على الباكالوريا عينها جلالة الملك الحسن الثاني رئيسة لمصالح الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية في 6 مارس 1982. تزوجت الأميرة سنة 1984، و كانت حفلات زفافها حدثا وطنيا بارزا، و لم يكن سنها آنذاك قد تعدى 22 ربيعا. و أًقيمت الاحتفالات و المراسيم بمدينة فاس ابتداءا من يوم 15 سبتمبر 1984.

لقد تزوجت الأميرة لالة مريم بفؤاد الفيلالي، من مواليد سنة 1957، و هو نجل عبد اللطيف الفيلالي الوزير الأول و وزير الخارجية الأسبق. و قد سبق لفؤاد الفيلالي أن أدار شؤون مجوعة "أونا"، أومنيوم شمال إفريقيا، و هي المجموعة الاقتصادية الأولى بالمملكة حيث تمثل مبيعات فروعها نحو 10 في المئة من الانتاج الاجمالي للبلاد و تحقق أكثر من 23 في المئة منها دوليا. كما أن منظومة "أونا3 و شركاتها و فروعها المدرجة في البورصة المغربية تمثل ما يناهز 60 في المئة من قيمة السوق الاجمالية. و من المعلوم أن مؤسسة تدبير مساهمات العائلة الملكية "سيجر" تمتلك 35 في المئة من رأس مال "أونا".

و أصبحت الأميرة لالة مريم أًمّا بوضعها مولودتها الأولى يوم 30أبريل 1986 ، و التي اختار لها جدها الملك الحسن الثاني إسم الأميرة لالة سكينة و كانت قرة عينه، تعرف غليها المغربة عندما كانت تظهر رفقة جدها و جلالته يحضنها على الدوام.

و رًزقت الأميرة لالة مريم بمولودها الثاني يوم 2 يوليو 1988، مولاي إدريس الذي يتابع دراسته حاليا.

و في سنة 1997 تطلقت الأميرة لالة مريم من فؤاد الفيلالي، و كان الإعلان الرسمي عن الطلاق بمثابة القضاء على إحدى الطابوهات، و الجهر بأن أي غمرأة مغربية، حتى ولو كانت أميرة، لا يمكن أن تًجبر على البقاء مع زوج لا يسعدها في حياتها.

و اهتمت الأميرة منذ نعومة أظافرها بإشكالية المرأة و الطفل بالمغرب و العالم العربي حتى قبل أن تترأس سموها المرصد الوطني للطفولة و هي شابة. لقد كانت من أولى المنخرطات في مطالبة المصادقة على الاتفاقية العالمية لحقوق الطفل. و قد قالت سموها في هذا الصدد : " الأهمن ليس هو العالم الذي سنتركه لأطفالنا، و إنما الأطفال الذين سنتركهم لهذا العالم".

32353301ot8hlو بالإضافة للمهام التي اضطلعت بها، كلفها الملك الحسن في مايو 1999 برآسة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج. و قد أعلن جلالته عن هذا التكليف بمناسبة الكلمة التي ألقاها جلالته بباريس عند اسقباله الجالية المغربية بالخارج.

و عموما اضطلعت الأميرة لالة مريم بعدة مهام، لاسيما في المجالين الاجتماعي و الثقافي. إنها رئيسة الجمعية المغربية لدعم و مساندة اليونسيف و رئيسة المرصد الوطني للطفل و رئيسة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج و رئيسة مؤسسة الحن الثانيلقدماء المحاربين. و منذ يوليو 2001 اضطلعت سموها بهمة سفيرة لليونيسكو. و قد عملت على تفعيل حقوق المرأة و الطفل و الدفاع عنها. و قد ترأست سموها الوفد المغربس المشارك في لقاء لبنان حول موضوع " المرأة العربية و النزاعات المسلحة".

كما عينها الملك محمد السادس رئيسة للاتحاد النسائي المغربي لتخلف الأميرة الراحلة لالة فاطمة الزهراء العزيزية.

و تعتبر الأميرة لالة مريم أكثر الأميرات ظهورا في وسائل الإعلام و تمرسا في الميدان الاجتماعي، و هو الميدان الذي خبرته و خبرها منذ أن كان سن سموها 20ربيعا، الشيء الذي جعل الملك محمد السادس يرقيها إلى رتبة كولونيل ماجور اعتبارا للمجهودات التي بدلتها كمشرفة و قائمة على مصالح الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية.

إن المهام الكثيرة التي اضطلعت جعلتها كثيرة السفر و السفريات عبر العالم، و بذلك ظلت سموها أكثر سفرا إلى الخارج من شقيقتيها الأميرة لالة حسناء و لالة أسماء.

و يرى المقربون في سموها الأميرة المتواصعة، تحب السفر كمسافرة عادية مع عموم الناس، و تهوى العيش ببساطة و أكل الساندويتش. و قد أكد هذا الوصف جملة من الأشخاص حظوا بلقاء سموها و معاينتها عن قرب. و هذا كذلك ما أكدته سيدة إلتقتها بالديار الفرنسية عند إحدى صديقاتها التي تقوم سموها بزيارتها من حين لآخر هناك.

لكن كيف يرى شباب المهجر الأميرة لالة مريم؟

عبر موقع إلكتروني بشبكة الأنترنيت فتح المجال لبعث برقيات للأميرات بمناسبة أعياد ميلاد سموهن يتبين أن شباب المغرب بالمهجر (الجيل الثالث) يرى الأميرة لالة مريم تجسد الجمال العربي الأصيل المقرون بالرزانة المحسوبة بدقة. و قد أجمعت الأغلبية الساحقة لتلك البرقيات الالكترونية على القول بأن سموها "كول" و "كلاسيك" و هو في عرف الشباب يعني الرزانة و القلانية و الأصالة، و هذا بالنسبة للذكور. أما بالنسبةللإناث فقد أجمعن على القول أن الأميرة لالة مريم جميلة و حكيمة و رزينة رزانة علمية عقلانية، و أن سموها تمثل فحوى الجمال العربي الأصيل عندما تظهر مرتدية القفطان المغربي. و تقول إحدى الشابات ، إن مظهر سموها بالقفطان يكاد يكون ملائكيا. هكذا يرى الشباب المغربي بالمهجر الأميرة لالة مريم أكثر الأميرات نشاطا و ظهورا على المستوى الإعلامي

الجزء الاول من المقال /الجزء الثاني /الجزء الثالث / الجزء الاخير من المقال

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 03:11 - تعليقات زوار الموقع 510


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • طلب مساعدة

    بسم الله الرحمن الحيم اما بعد ان شاب معاق مغربية الجنسي ومتزوج واقيم في بيوت كرء مع ابى الدى لم يحصل على معاش رسنى كما انن لم اتمتع بى صحتن كا بقا انسان عادى كما انن مندة سنة 1999 اطلب من عاملة اقليم القنيطرة رخص سيارة لاجرة التى كان لي حقن من احصل عليها سنة 2002 حيت لاجرى لى بحت فى خصوص هدا الموظوع ولكن بسبب السؤلين الدى كان لي عائقن فى طرق كما انهوم يسبون ويو طردون رغم انن معاق اثمن من صاحب جلال محمد سادس نصره ان يكون معانن فى حقى الدى سلب من خفيتن ما دمتم دومن فى خدمت صلح عام عيدة مبارك سعيد عائلة الملكة

    Posté par برايص عبدالله, 07 novembre 2011 à 01:20
  • العودة الى صفوف القوات المسلحة الملكية

    إلى صاحبة السمو الأميرة الجليلة للامريم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحد والصلاة والسلام على مولانا رسول الله واله وصحبه أجمعين. الموضوع: طلب استعطافي إلى صاحبة السمو الأميرة الجليلة للامريم. سلام تام بوجود مولانا الإمام .الاسم الكامل الجبابدي كمال العنوان درب حدا تارودانت الهاتف 0665709040 J417413 رقم البطاقة وبـــــــعـــــــد. مولاتي الأميرة حفظكم الله ورعاكم بعد تقديم فروض الطاعة والولاء لمولانا أمير المؤمنين سبط النبي الأمين وحامي حمى الوطن والدين سيدنا المنصور بالله جلالة الملك محمد السادس وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وصنوه السعيد الأمير مولاي رشــيــد و لسموكم الكريم دام لكم العز والتمكين والرفعة والسؤدد والنصر المبين ولسائر الأسرة العلوية المجيدة انه سميع مجــيـــــب. مولاتي الأميرة أتشرف بكل إجلال وإكبار أن أرفع إلى مقامكم العالي بالله طلبي هذا راجيا من حضرة الأميرة الجليلة شموله بعـــــطفكم و برعايتكم المولوية السامية وذلك بساعدتي على العودة الى الخدمة العسكرية في صفوف القوات المسلحة الملكية بعد ان استقلت لظروف خارجة عن ارادتي ووحدتي التي كنت منتميا اليهاالفوج53للمشاة بئركندوز الداخلة وجهت عدة مشاكل الكل ضدي الى ان ضاق بي الحال و غادرت اود الرجوع ان كنا ممكنناالالتحاق بالثكنة العسكرية الفوج الثالث للمقر العام باغادير ودلك لمساعدة ابى لوضعيتنا الأسرية المتواضعة خصوصا المادية منها بالإضافة إلى معاش الوالد الهزيل وجدنا أنفسنا أمام محنة حقيقية وعجز تام عن إيجاد حل للتغلب على متطلبات الحياة الضخمة الغير متناهية رغم انه احد افراد القوات المساعدة الملكية وجدي الدي كان مقاوم ومحارب قديم القوات المسلحة الملكية وكل املي في الله تعالى وفي سموكم في ان يتم استدعائي وقبول طلبي هدا وفي انتطار دلك تقبلوا من سمو الاميرة فائق التقدير والاحترام والسلام

    Posté par bestlymen, 19 novembre 2011 à 15:28
  • ثلاث نقط بسم الله الرحمن الرحيم

    بسم الله الرحمن الرحيم الفتان مكرةفى القران 60 مرة والسحر مكرة كذالك 60 مرة الايات ولقدفتنا سليمان الى اخر الايات وكذالك الايات فى سورة ص هذاعطاؤنا فامنن او امسك بغير حساب الايات اى اعط من شئت واحرم من شئت فلا حساب عليك ان تسرف فى المال كيف شئت فان الله قد سوغ لك كلما تفعله عن ذالك ولاتحاسب على ذالك هذا اخاص بالملك نقط الاولى واما الثانية على التاريخ ظهيرالشريف فى تاريخ 1035 هجرية موافق ملادى 1632 منمولاى رشيد يقول الحمد لله وهذا اجداد واسلاف الشرفاء اولاد سدى عتيق القاطنين بجبل قلعية الطابع السلطانى واما النقط الثالثة الحمد لله على استقلال الثقافى فى عهد محمد السادس فى هذه المناسبة الانتخابية تدعى اغلب الاحزاب المغربية انها اذا فازت فى الانتخابات فسوف تحارب الفساد والمفسدين الاانها لاتدفع ثمن تاجير مقرتها منذ خمس سنوات وبعضهم وصلت قضايتهم الى المحكمة انا شخصيا كنت اعمل مع مول الملك كنمد اليهم التوصل اديل الكراء وكذالك فان برامج الاحزاب تتشابه ولا فرق بينهالااحد يتكلم على الازمة اوعلى القحط المجى اليهم المادية والمعنوية التى يعانيها جل المغاربة واطلب من الناس المثاقفين فى العلم وكذالك اهل المال اكون اجمعيات واحدة تدافع عن المغارب منهم القراء والنساء والمستحق من بنى ادام حتى يقبض حق فى يد انا شخصيا مع التغطية الصحية من عام الفين 2000 ذهبت الى مقرهم اعطنى القانون الى انجب اليه مجموع 12 مدة اولا الاستفاد الدار من عند الملك وكذالك شهادة من المحافضة نسخة من التعريف وصورتين وكذالك وكذالك وثاؤق زوجتى امزال خصنى 10اعوام اخرى والسلام على المسؤلين

    Posté par اعماروش العمارى, 22 novembre 2011 à 19:08
  • طلب مساعدة

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبراكاته وبعد تقبيل يديك الشريفتين يا مولاي انا شاب من مواليد 1982 من دائرة املشيل اقليم ميدلت رقم البطاقة الوطنيةub57791 اطلب من جلالتكم مساعدة عبارة عن رخصة طاكسي صغير بمدينة الريش اقليم ميدلت ورقم هاتفي هو 0670243372 واطلب منالله ان يزيد لجلالتكم نصرا على نصر

    Posté par oubaassou lhou, 08 janvier 2012 à 17:43
  • مساعدة لوالديا العجوزين

    الحمد لله وحده
    مولاي صاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس
    نصركم الله وايدكم وزادكم من التمكين ما لا عين رات ولا ادن سمعت و لا خطر على قلب بشر.
    مولاي صاحب الجلالة و المهابة اعزكم الله وسدد خطاكم
    وحفظكم بما حفط به الدكر الحكيم


    اما بعد
    انامواطنة مغربية
    لديا والديا يقطن بمدينة تطوان في منزل جد صغير غير صحي كله سلالم ابي يبلغ 83 سنى و امي تبلغ 78 ستة لا
    يستطعن غلي السلالم والمزل لا يتوقر علي الدوش والديا
    يصلون ويردون ان يكون نضقا طاهرين لان الاسلام هو


    الطهارة انا ليس عتدي عمل لكي اساعدهم ارجو من



    لم يكن بوسعي وأنا تحت الضغط الحالة المادية والاجتماعية وبمدى إدراكي ووعيا منى بمدى حرصكم على مساعدة أبناء شعبكم أن أتوجه إلى جلا لتكم بصفتكم أمير المؤمنين وحامي الملة والدين وأقف بين يديكم الشريفين راجيا أن أنال عطفكم ورضاكم بمساعدة والديابالتنقل بالبيت دون عجز ويتطهرن حتي يلقون وجهه الكريمةاللهم بارك فيك بطول العمر وان يحفض الله ولي العهد الامير الحبيب مولاي الحسن والامبر مولاي رشيد وجمبع الامراء كما حقضت الدكر الحكيم email myriam166@hotmail.com tel 0677774549

    Posté par mariam, 13 janvier 2012 à 12:54
  • السلام

    اشكر كم جزيل الشكر عن هداالموقع الجميل الدي

    يقربنااكثر عن الاسرة الملكية

    ouali-15@hotmail.com

    Posté par nait ouali, 29 janvier 2012 à 10:50
  • [ana ahtaj]ila mosa3ada

    Posté par aya, 23 mars 2012 à 10:12
  • احببتك ........ياملك المغرب ومازلت احبك وساظل احبك......

    بسم الله الرحمان الرحيم
    وبعد.
    لم يبقى لى .الا ان اقول مازلنا مقصرين فى هدا الملك العظيم بعظمة الله .فرحمه الله .نعم ايها الملك نعم ايها الحسن ....كنت حسنا وهدا مقتبس من اسمك..
    تربية عظيمة.وعشت عظيما.وحكمة عظيما .وموتا عظيمة.وبقى تاريخك ودكرك عظيمة.........هدا بشهادة العالم وبشهادة الاحساس والشعور الانسانى
    لك ايها الملك.كنت راءيا ثاقبا.وكنت حكيما فى سياستك لشعبك ولوطنك ولدينك ولعروبتك ولى الانسانية كلها كنت وسطيا فى سياستك وحكمتك .وهدا جميل فى اخلاقك
    كما قال رسول الله ..ص.. خير الامور اوسطها.صدق رسول الله.
    فنم ايها الملك العظيم.مطماءنا . وترك الكلاب تنبح.هدا لا يهمك.الان الكلاب ستموت يوما.والتاريخ لا يموت فتاريخك ايها الملك.منقوش على اثير الله.والاثير هو عو اقوى شهيد بعد شهيد الضمير.لك الرحمة ان شاء الله .يارب رحمتك لى هدا الملك العظيم بعظمتك.اللهم امين
    احببناك فى الله الانك حبيب الشعب....فمحبتك فرضة نفسها رغم رحيلك ......انك محبوب وستبقى محبوب ان شاء الله

    Posté par hawa, 16 août 2012 à 09:21
  • بسم الله الرحمان الرحيم
    وبعد.
    لم يبقى لى .الا ان اقول مازلنا مقصرين فى هدا الملك العظيم بعظمة الله .فرحمه الله .نعم ايها الملك نعم ايها الحسن ....كنت حسنا وهدا مقتبس من اسمك..
    تربية عظيمة.وعشت عظيما.وحكمة عظيما .وموتا عظيمة.وبقى تاريخك ودكرك عظيمة.........هدا بشهادة العالم وبشهادة الاحساس والشعور الانسانى
    لك ايها الملك.كنت راءيا ثاقبا.وكنت حكيما فى سياستك لشعبك ولوطنك ولدينك ولعروبتك ولى الانسانية كلها كنت وسطيا فى سياستك وحكمتك .وهدا جميل فى اخلاقك
    كما قال رسول الله ..ص.. خير الامور اوسطها.صدق رسول الله.
    فنم ايها الملك العظيم.مطماءنا . وترك الكلاب تنبح.هدا لا يهمك.الان الكلاب ستموت يوما.والتاريخ لا يموت فتاريخك ايها الملك.منقوش على اثير الله.والاثير هو عو اقوى شهيد بعد شهيد الضمير.لك الرحمة ان شاء الله .يارب رحمتك لى هدا الملك العظيم بعظمتك.اللهم امين

    Posté par hawa, 16 août 2012 à 09:34
  • تعزية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي .
    ضدق الله العظيم
    ببالغ الحزن و الأسى تلقيت قبل قليل نبأ وفاة الأميرة لالة أمينة رحمها الله ، لقد كانت رمزا وطنيا في الخير و العطاء كما كانت رحمها الله شخصية فدة جدابة بفضل ما حباها الله من الشمائل العظيمة و الخصال الكريمة ...
    و بهده المناسبة الأليمة فإنني أتوجه إلى الله تعالى أن يتغمد فقيدتنا في واسع رحمته و رضوانه وأن يرزق صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله و كافة الأسرة المالكة و الشعب المغربي حسن الصبر و جميل العزاء ، وإنا لله و إنا اليه راجعون .

    Posté par عبد الرحيم, 18 août 2012 à 00:11
« Premier   6  7  8  9  10  11 

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés