المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

02 février 2006

اميرات العائلة الملكية العلوية الشريفة.

الأميرة لالة حسناء

post_32_1128376075تابعت دراستها بالمدرسة المولوية و المعهد الملكي بالقصر الملكي بالرباط، و حصلت سموها على شهادة الباكالوريا ( شعبة الأداب العصرية) بميزة سنة 1985.

كانت مراسيم خطوبة سموها بالدكتور خالد بنحربيط المزداد سنة 1959 ، بمدينة فاس يوم 13 دجنبر 1991 و أقيمت حفلات الزفاف بالرباط يوم 8 سبتمبر 1994.و أصبحت سموها أما يوم 15 ديسمبر 1995 بانجابها أول مولود لها، و كانت أنثى اختار لها الملك الراحل الحسن الثاني اسم لالة أميمة . و في يوم 20 أكتوبر 1997 و ضعت الأميرة طفلة ثانية، حملت غسم لالة علية. و منذ نعومة أظافرها وجهها والدها نحو الاهتمام بالبيئة ، لتهتم بالحفاظ عليها و حمايتها و العمل على تفعيل الوعي البيئي بالمغرب. اضطلعت الأميرة لالة حسناء برئاسة جملة من الجمعيات، من ضمنها جمعية مساندة الأطفال المرضى و قرى الأطفال ( SOS ) و جمعية الإحسان و العصبة الوطنية لموظفات القطاع العمومي و الجمعية لعلم اآثار و الثرات. كما تترأس سموها مؤسسة محمد السادس للحفاظ على البيئة منذ تأسيسها في صيف 2002. و سموها هي التي كانت وراء جملة من البرامج أضحى يعرفها الصغير و الكبير بالمغرب، لا سيما "بونظيف" و برنامج "المدن المزهرة" و برنامج "المفاتيح الخضراء" و "الأحياء الايكولوجية" و "المدارس الإيكولوجية"، و كلها تعتبر لبنات لاستراتيجية رامية إلى تكريس وعي إيكولوجي و ثقافة بيئية.

post_32_1133745475كما رعت الأميرة لالة حسناء جائزة "أنظف شاطئ" منذ إحداثها في صيف 1999 . و في سنة 2002، كانت سموها وراء إحداث جائزة "المحققين الشباب في مجال البيئة"، و في سنة 2003 جائزة "الصورة"، و هي التي تمنح سنويا بمناسبة اليوم العالمي للبيئة.

و من منجزات سموها كمهتمة بالبيئة رعايتها و دعمها لمشروع إعادة هيكلة " الحدائق الغريبة" لبوقنادل، شمال مدينة سلا، التي كان قد أحدثها عاشق الطبيعة، المزارع الفرنسي ، مارسيل فرانسوا سنة 1951، و كذا تحويل مسكنه إلة متحف بيئي.

كما مثلت سموها المغرب في عدة لقاءات دولية، نذكر منها لقاء قنة المرأة العربي بأبي ظبي سنة 2002ن و تم خلاله توشيح صدر سموها بوسام زيد من طرف عقيلة دولة الإمارات العربية الشيخة فاطمة بنت مبارك. كما وًشّحت سموها بالقلادة الكبرى البلجيكية، وسام ليوبود الثاني ، سنة 2004 على يد ملك البلجكيين بمناسبة زيارته للمغرب.

الأميرة لالة أسماء أميرة الظل

5631377الأميرة لالة أسماء هي البنت الثالثة للملك الراحل الحسن الثاني الشقيقة الصغرى للملك محمد السادس، ازدادت بالرباط يوم 29 سبتمبر1965 

تابعت دراستها بالمدرسة المولوية ثم الثانوية الملكية بالقصر الملكي بالرباط. و بعد نهاية دراستها الثانوية وافق الملك الراحل الحسن الثاني يوم 5 نوفمبر 1986 على عقد قرانها بالشاب خالد بوشنتوف ، نجل الحاج بليوط بوشنتوف أحد كبار أعيان العاصمة الاقتصادية، مدينة الدار البيضاء و عضو مؤسس لحزب الأحرار (التجمع الوطني للأحرار). و قد حًرّر عقد زواج سموها بالقصر الملكي بالرباط، و أًقيمت مراسيم الزفاف بمدينة مراكش

و أصبحت الأميرة لالة أسماء اًمّا يوم 25 يوليو 1987 بإنجابها مولودها الأمول أطلق عليه جده الملك الراحل الحسن الثاني اسم مولاي اليزيد. و في 29 مايو 1992 أًرزقت سموها بمولودها الثاني، و كانت أنثى أطلق عليها جدها اسم لالة نهيلة. و كلاهما يتابعون دراستهما حاليا. و من المهام التي تكلفت بها الأميرة لالة أسماء الرئاسة الشرفية لجمعية الرفق بالحيوانات و حماية الطبيعة.

و من المعروف أن الأميرة لالة أسماء ظلت أقل ظهورا من شقيقتيها الأميرتين لالة مريم و لالة حسناء باعتبارها تفضل البقاء في الظل و العمل في السر.

دور الأميرات بالمغرب

post_32_1132191094رغم أن الصورة التي كانت سائدة هي التستر على كل ما ارتبط بالأنثى بالقصور الملكية بالمغرب، إلا أنه منذ أمد لعبت أميرات المغرب دورا هاما في تفعيل صيرورة انعتاق المرأة المغربية من جملة من الحواجز. و يشهد التاريخ على جملة من الأحداث تؤكد هذا القول. فأحيانا تكون ممارسات بسيطة و حركات محدودة كفيلة بأن تفتح السبيل لتحقيق خطوات عملاقة. و في هذا الصدد نسوق حدث تاريخي كان له وقعا خاصا و بارزا، و كان بمثابة الانطلاقة لتحقيق خطوة عملاقة في نهاية أربعينات القرن الماضي.

ففي سنة 1947 كلف الملك محمد الخامس الأميرة لالة عائشة بإلقاء خطاب جماهيري و هي مكشوفة الوجه بدون لثام. و قد كان لهذا الحدث وقعا خاصا في المجتمع النسوي بالمغرب. إذ كان بمثابة إعلان رسمي عن ولوج المرأة لركح ظل ذكوريا قسرا.

و ابتداءا من نهاية سبعينات و بداية ثمانينات القرن الماضي اضطلعت بعض الأميرات بجملة من المهام. و هكذا اضطلعت الأميرة لالة مريم بمسؤولية رئاسة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية و جمعية مساندة اليونسيف. و ترأست الأميرة لالة حسناء جمعية الصم البكم التي تحمل إسمها.و ترأست الأميرة لالة حسناء جمعية النساء الموظفات. علما أن الأميرة لالة مليكة ظلت تضطلع برئاسة الهلال الأحمر المغربي منذ نشأته في ستينات القرن الماضي.و اضطلعت الأميرة لالة أمينة في السابق بعصبة حماية الطفولة، و ترأست الأميرة لالة فاطمة الزهراء العزيزية الاتحاد النسائي المغربي منذ سنة1967  كما أن الملك الراحل عيّن شقيقته الأميرة لالة عائشة سفيرة للمغرب باتجلترا ثم بايطاليا.

سقوط الطابوهات بالتدريج

0000380969_007abإن التتبع لحياة الأمراء و الأميرات بالمغرب يلاحظ أن جملة من الطابوهات يتتالى سقوطها و لازالت المسيرة سائرة في هذا المنحى.فكان أول طابو في هذا المجال عاينه المغاربة ظهور الأميرة لالة عائشة، عمة الملك محمد السادس و شقسقة الملك الراحل الحسن الثاني، مكشوفة الوجه و بزي عصري أوروبي سنة 1947.و تلى ذلك الإعلان الرسمي عن طلاق الأميرة مريم و كل ما يحمله من مغزى و دلالات من حيث التأكيد على حقوق المرأة و عدم إجبارها على الاستمرار في زواج لا يسعدها.

و كان الطابو الثالث هو المتمثل في ظهور بعض الأميرات بالسراويل. و كان آخرها إلى حد الآن، و هو أكبرها مدى و فحوى و دلالة، إنه تعرف المغاربة منذ الوهلة الأولى على زوجة الملك و ظهورها و حملها للقب الأميرة الذي كان مقتصرا سابقا على أخوات الملك ، و كذلك باضطلاع سموها بمهام رسمية و انخراطها في الحياة الاجتماعية و الثقافية جهرا و علانية و بجلاء.و رغم أن بعض الجهات تسعى حاليا جاهدة إلى إعادة رسم الخطوط الحمراء كما كان عليه سابقا باعتمادها على دفوعات هشة ، فإنه يبدو أن كل من يحب الخير لهذا البلد، فعلا و فعليا، عليه بالضرورة مواكبة مسيرة الملك محمد السادس نحو التحديث و تخليص البلاد من جملة من الطابوهات ، كثير منها شكلي لكن ذو دلالة، و دعم هذه المسيرة تطلعا لمغرب الغد الحديث المواكب للعصر المرتكز على هويته الخاصة به.

تربية وتعليم الأميرات

post_32_1105106936لقد عاش الأمراء و الأميرات، أبناء الملك الراحل الحسن الثاني في إقامة كبيرة. و كان سموهم يستقبلون أصدقائهم في مآدب غذاء و عشاء، و يلعبون معهم، و ينظمون حلقات لمشاهدة الأفلام و حصص للجولات بالدرجات.كما أن سمهوهم تربوا على حبّ الحيوانات و الرأفة بها، و كانوا يعتنون و هم صغار السن بكلاب و قطط و حيوانات أليفة أخرى. و كل هذا ساهم في اتساع مداركهم و تنمية شخصيتهم.و درست الأميرات الثلاثة، لالة مريم و لالة حسناء و لالة أسماء بالمعهد المولوي بالقصر الملكي بالرباط. و هو معهد أحدثه الملك محمد الخامس قصد تعليم الأمراء و الأميرات و مرافقيهم من مختلف فئات الشعب المغربي، و الذين يتم اختيارهم من بين التلاميذ النجباء و النتفوقين قصد خلق جو من التنافس

و قد رافقت الأميرات في دراستهن بالمعهد المولوي تلميذات قريناتهن في السن و في المستوى الدراسي، قاسمهن المشترك أنهن من المتفوقات في مدارسهن. و ذلك لتفعيل التنافس الضامن لجدية الدراسة و رقي مستواها.و قد حرص الملك الراحل الحسن الثاني على حصول تنويع في مرافقات الأميرات في الدراسة لكن مع وحدة المقاييس، و على رأسها التفوق الدراسي و الذكاء الحاد.

فمن جهة كانت ظروف الدراسة بالمعهد المولوي نخبرية اعتبارا للبيئة و الامكانيات و طبيعة و مؤهلات طاقم التدريس و الإدارة و التدبير. لكن من جهة أخرى، أرادها الملك الحسن الثاني أن تكون شعبية بفعل مرافقات الأميرات و مرافقي الأمراء الذين طانوا عموما من أبناء الشعب المتفوقين في دراستهم. و القصد من هذا المزج كان تربية الأمراء و الأميرات تربية شعبية في جوهرها رغم طابعها النخبوي.

و كسائر التلميذات، عاين المقربون للقصر الملكي، غضب الملك الراحل الحسن الثاني على الميرات أحيانا بسبب عدم قيامهن بواجباتهن على الوجه الذي يستحسنه. كما تعرضت الأميرات كجميع لأطفال للضرب التأديبي، و هذه أمور كانت شائعة منذ زمن بعيد وسط العائلة الملكية و القصر الملكي حرصا على حسن التربية و جودتها.و قد سبق سبق للملك محمد السادس أن صرح أن تربية جلالته و شقيقه و شقيقاتها كانت تربية صارمة، و البرامج الدراسية كانت ثقيلة، مزدوجة تقليدية و عصرية.

و في هذا الصدد سبق للزميلة "لوجورنال" أن نشرت أن الملك الحسن الثاني سبق له أن كلف أكثر من مرة الجنرال مولاي حفيظ العلوي، وزير التشريفات و القصور الملكية، بتنفيذ عقوبات تربوية كان جلالتها يقرها بخصوص الأمراء و الأميرات. و بهذا الخصوص كان للأميرات نصيبهن من الضرب و العقاب التربويين. و هذا أمر لم يكن يخفيه الملك الراحل الحسن الثاني و إنما كان يجهر بتشدد جلالته فيه.و في القسم كانت الأميرات تعاملن كتلميذات بالتمام و الكمال، ففي الفصل كانت تلميذات و خارجه أميرات يعاملن بما يليق بمقامهن من تكريم و احترام يًراعى فيه البروتوكول التقليدي. كما أن الأميرات مررن بمرحلة "المسيد" (الكتاب القرآني) و حفظن ما تيسر من القرآن الكريم، و هذا ألأمر حرص عليه كذلك الملك الحسن الثاني.

t_3b_copyو من مرفقات الأميرات و زميلاتهن في الدراسة حياة الفيلالي المدغري بنت محافظ القصر الملكي بفاس و التي تزوجت بهشام المنظري سنة 1994 و تطلقت منه في غضون سنة 1999 ، و التي صرحت أنه خطط بدهاء و ذكاء ، من حيث لا تدري هي، للزواج بها حتى يضمن قربه أكثر للقصر الملكي، و قد عانت كثيرا من ارتباطها به إلى حد انكسار حياتها. و حياة هذه هي التي حاول الصحفي الفرنسي "توكوا" الضغط عليها للمساهمة معه في التشهير بالمغرب حسب ما كان قد خطط له هشام المنظري. كما صرحت حياة أنها تربطها علاقة عائلية مع فريدة الشرقاوي التي أعدها "فرانسوا كليري" من حريم القصر في كتابه "حصان الملك". ملبس و زينة الأميرات

دأبت الأميرات المغربيات على اقتناء ملابسهن من أشهر دور الأزياء الأوروبية، لاسيما الفرنسية و الايطالية منها... من قبيل "شي شانيل" و "ديور" و "جان بول كوتيي" و "دولسي كابانا" و "كوسي" و "برادا" على وجه الخصوص.

أما الأحدية و الحقائب المفضلة لذى سموهن هي صنع كبار مصممي الأحدية و الحقائب في العالم.و بهذا الخصوص تًعد أميرات المغرب من زبناء "شي ماسارو" و "فراتيلي روسيتي" و "هوجان" و غيرها و بخصوص الحلي تفضل الأميرات اقتناء القطع النادرة و الفريدة من عند "كارتيي" و "شومي" و "بياجي" و "فان كليف" و غيرهم من الجواهريين المشهورين.

أما عطورهم المفضلة ، فيقوم بإعدادها اختصاصيين في المجال لا سيما "كيرلان" و "إيف سان لوران" و "باتو" على وجه الخصوص. و فيما يتعلق بأمور الحلاقة و تسريحات الشعر، فالأميرات في الغالب لا يقصدن أشهر المحلات في المجال بالعاصمة أو بغيرها، و إنما توجد متخصصات و متخصصون في الحلاقة و التجميل رهن إشارة سموهن، و كلهم لهم باع طويل في الميدان و من خريجي المعاهد العليا في الصنعة.

princessesو في هذا الصدد أغلب المقربين من القصر الملكي يقرون بأن الملك الراحل الحسن الثاني كان يهتم كثيرا بشؤون ملبس و مظهر الأميرات و غالبا ما كان يقوم جلالته على أمرها شخصيا، كما كان كان يحرص جلالته على أن تصل فساتين الأميرات إلى ما تحت الركبتين. و ظلت كل من الأميرة لالة مريم و الأميرة لالة حسناء و الأميرة لالة أسماء تحت مراقبة جلالته في هذا الشأن. أما فيما يتعلق بالملابس التقليدية، الخاصة بالمناسبات الرسمية أو الخاصة، فهي كذلك كانت قواعد مضبوطة، أهمها أنها فضفاضة و مسقيمة. و كلها مخيطة بـ "السفيفة" و خيوط من الذهب الخالص على الطرقة المسماة بـ "المخزنية" ( القفطان المخزني و "الدفينة" المخزنية)، و هي معروفة لدى المغاربة و هي عتيقة ذات جدور عميقة في تقاليد و هوية المغرب. و رغم أن القفطان طرأت عليه الكثير من التغييرات، إلا أن لباس الأميرات التقليدي ظل على الدوام مًعدا بالطريقة التقليدية العتيقة، الطريقة المعروفة بالمخزنية

ففي المناسبات الرسمية، لاسيما عندما يهم الأمر استقبال رؤساء دولة أو ضيوف مرموقين، تظهر الأميرات في غلب الأحيان باللباس التقليدي الأصيل، القفطان و الدفينة و "المصمات" الذهبية المرصعة بالألماس و أقراط و قلائد و دمالج تناسبها و في تناسق تام مع لون اللباس

الجزء الاول من المقال/ الجزء الثاني/ الجزء الثالث/ الجزء الاخير من المقال

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 03:29 - تعليقات زوار الموقع 9


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • ايلايكوم

    كولهل يلغي بالغاه

    Posté par سمير, 25 décembre 2007 à 13:19
  • تهنئة بمناسبة عيد الأضحى وطلب استعطاف

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تهنئة بمناسبة عيد الأضحى وطلب استعطاف
    بمناسبة عيدالأضحى المبارك، يشرفني برفع أسمى عبارات التهاني ومشاعر الوفاء والاخلاص ، إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس سائلا الباري عز وجل أن يعيد هذه المناسبة المباركة وأمثالها على جلالته بالصحة والسعادة وأن يسدد خطاه، ويبارك جهوده، وعلى الشعب المغربي والأمة الاسلامية بالخير والبركات و أن يحفظكم الله بعينه التي لا تنام من كل سوء ومكروه بما حفظ به الذكر الحكيم، و أدامكم الله في وطنكم وان يحفظك الله في ولي عرشك مولاي الحسن ويشد أزرك بسمو الأمير مولاي رشيد و الأميرة للاخديجة و الأميرة للاسلمى وان يحفظ الله سائر الأسرة العلوية الشريفة دام لها النصر والتمكين وان يسكن الله المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني والمغفور له جلالة الملك محمد الخامس أعلى جنان الخلد مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا إنه سميع مجيب أمين.
    و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته.
    حدوش
    076/55/38/52
    Abdou1980@gmail.com

    Posté par haddouch, 26 décembre 2007 à 14:16
  • طلب توظيف تحت وصايتكم الموقرة

    الحمد لله وحدة، كلميمة في:26/12/2007
    من السيد: جمال تورى
    16زنقة طارق بن زياد-كلميمة-الرشيدية
    ب-ت-و-UA42731
    هـ-ن 069-76-92-55
    الـــــــــى
    أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك المعظم
    محمد السادس
    طلب توظيف تحت وصايتكم الموقرة
    مولاي أمير المؤمنين وحامي الملة و الدين أطال الله في عمركم وسدد خطاكم و حفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم و أقر عينكم بصاحب السمو الملكي مولاي الحسن و الأمير السعيد مولاي الرشيد و الأميرة الجليلة للاخديجة و سائر أفراد العائلة الملكية الشريفة.
    و بعد إنه لشرف عظيم أن ـتوجه إلى مقامكم العالي بالله بطلبي هذا راجيا منكم توظيفي تحت وصاية جنابكم الشريف.
    و أحيطكم علما أنني شاب مغربي من مواليد 01/07/1976 بمدينة كلميمة و حاصل على شهادة الإجازة في الآداب شعبة التاريخ و الجغرافية عام 2001 .
    كما لا أخفي عليكم يا مولانا الإمام ظروفي الاجتماعية و المادية المتواضعة جدا و التي تدعو إلى البحث عن فرصة عمل و التفاني في القيام بالدور المنوط بي.
    و إنني في انتظار و أمل دائمين أن ينال طلبي هذا عطفكم و رضاكم،و تفضلوا مني يا جلالة الملك بقبول أسمى عبارات الولاء و الإخلاص و الامتنان وفائق الاحترام والتقدير و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

    جمال تورى.

    Posté par TOURRA, 26 décembre 2007 à 18:45
  • اخلاص و وفاء

    مغريبي وديما نبقى مغريبي والبلاد بلادي والملك ملكي ربي ايحفظو وينصرو

    Posté par younss, 20 octobre 2008 à 13:17
  • طلب مساعدة

    الى امير المؤمنين محمد السادسحفظه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايا الامير نحن تجمع نسوي ذاق من الدهر امره مابين مطلقة و ارملة اجتمعنا تحت ظل هذه الجمعية بغية الرفع من مستوى اسرنا و اسر غيرنا من النساء مثلنا في بلدنا موريتانيا لكن الرياح تجري بمالا تشته السفن حيث تاسست جمعيتنا منذ عامين و لم نتلقى اي دعم من اي جهة و قررنا اليوم التوجه الى جلالتكم كي تشفقوا علينا و تمدوا حفظكم الله لنا يد العون كي نقف على ارجلنا و نتمكن من تحقيق بعض اهدافنا التي تتمثل في اطعام وكسوة اطفال كل مطلقةاو ارملة و لكم اسمااياة القدير و الاحترام.

    رئيسة جمعية البر و الاحسان
    بموريتانيا في نواكشوط
    هاتف 2024001
    5032772
    6498069
    email=ongelbir@yahoo.fr

    Posté par جمعية البروالاحس, 14 mars 2010 à 22:04
  • تهنئة الى للا اسماء

    المحمدية في 29/09/2010
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اول شئ اود ان اهنئ الاميرة الجليلة للا اسماء بعيد ميلادها واقول لها عيد ميلاد سعيد راجيا من الله تعالى ان
    يطيل عمرها ويرزقها الصحة والعافية. كما اني لي طلب صغير اتمنى من الله العلي القدير ان تحققيه لي وهو الحلم الدي طالما تمنيت ان يتحقق كي اخدم وطني والدي يتمثل في رغبتي في الالتحاق بسلك الامن الوطني. وفي الاخير لا يسعني سيدتي الاميرة الا ان اقدم فائق التقدير والاحترام CIN: bb4996
    tel:0669055046

    Posté par عبد الله, 29 septembre 2010 à 23:08
  • talab hija

    salamo 3ala mawlaia mansouri bilah a3azaka llaho wa nasarak wa abka9a llaho nasiran li do3afa atamana redakom wa jazela chokr

    Posté par aicha aatil, 02 mai 2007 à 15:20
  • هدية

    بسم الله الرحمان الرحيم

    سبحان الله

    ما قدروا الله حق قدره ولعزته ما استشعروا
    ما الفائدة من عقول على الدنيا تغدو وتسهر
    خشية الجليل قلوب تتشرشر
    إن تقوى المخيف في الظلمات نور
    به الأرواح تشدو تداعيا تتفطر
    مجد المجيد سرمدي لا يبلى ولا يُعَفََََََََّرُ
    يا صانعا من الحديد الصلب حين ينصهر
    اصنع لي ما يستشعر به عزة الله البشر
    حتى إذا حسن بأهل الجنة المقيل وطاب المستقر
    تجلى العظيم فندمتَ إذ أخطأتَ في حقه الكثير
    كان الوحيد و يبقى جل جلاله إليه المصير
    لا إله إلا هو أما علمتَ أن لا كفؤ له ولا نظير
    فانسب إليه ملك كل كون مفترض مستجد مبتكر
    فلا مساحة في لب الحق لأي إله يُخال مجهولا مستثر
    وددتُ أن عظمنا ربنا العلي الكبير
    و غدا حب الله جنة و فاح العبير
    و احتسى القلب كأس سعادة مزاجه كافور
    و انتشينا بلذة حب الله لا هذيان مخمور
    و ماجت بنا الأرض و انشق القمر الساهر الحسير
    أكثر مما لو لاحت في السراب للجائعين مِيَرٌ وعير
    و اندحر الشيطان فما اجتال الناسَ من كان لهم للشرك بِر
    و توقفت ريح اصابت حرث قوم فيها صقيع و صر
    و ضحك المزن بومض و الرعد مسبح يُكبر
    و محا الودق الابلاس هو الزارع بعد الفتق يَبذر
    هو الرحمان فالجأ إليه وعدل عقابه العسير
    أرسل في العالمين محمدا النبي السراج المنير
    تقدست ذاته إجلالا و ما معناه بالمعنى العابر
    لِماهال حجاب النور انخلع قلبه من خشية الملك القاهر
    ليت شعري انت واهم في عزته ذو مقام صغير
    فلن تجد في الوجود لعظمته بين الكائنات تعبير
    اجعل لله كل مثل عز علا أنت له متصور
    حينها مع خالق الأكوان ينصدع الهوى ويَصْدُق الخاطر
    فتبارك الله من اله عظيم قدير
    عفوك ربي فاني اليك افقر من كل فقير
    ما لسنته تبديل وما هو بظلوم ولا جائر
    سعد الأولياء وعدو الله إلى الشقاء صائر
    طالت دائرة السوء اعداء الله الموسومين بالعار
    لم اجد مثلا لاعدى عدو لله كالمرحاض او الواد الحار
    فلله الحمد رب السماء والأرض و له الكبرياء إزار
    عز جاره و جل ثناؤه يقيني أن تقواه دِثار
    فاتق نار جهنم يا عاقلا و لو بشق الثمار
    فيها الزفير لو تدري و الشهيق كنهيق الحمار
    قصة رواها الزمان برئ منها الجبار وقعت في الدار
    استوجبت لعنة الله اِثر سِجَال بين الطين و مارج النار
    اعتنق ايها العالم الاسلام جرب دين الحق و دع المعاذر
    دين السعادة لا خسارة ما ارى الا غشاوة عمت البصائر
    سلام على الجنة دار السلام مهرٌها الايمان مهر
    لمن كان له في الدنيا على القضاء رضا بالله و صبر
    لهداية الناس كتبا انزل العليم الصبور
    الصحف الاولى و التوراة و الانجيل و الزبور
    يوم البعث إذ انبرى القرآن أبلغ الوعاظ الزاخر
    كلام الله في لوح محفوظ طاهر
    أنبياء الله جازاكم الله خيرا مبشر و منذر
    فقد بلغتم عن الذي هو أهل التقوى و أهل أن يَغفر
    أُحْثُوَا على البخلاء ثرى توبيخ مُعَكَّر
    من بخلوا على الشفيع بالصلاة و الذكر
    يا قومي على النبي من الصلاة اكثرو ا
    مضى الدهر يابن ادم لعل الرحيل مبكر
    هذه الأرض وإن بدا فيها الفساد الكبير
    فقد جُلِّلَتِ السماوات بالعزة وجبروت منير
    كيف الخطب و أنت لمعسكرات التعذيب في الأجداث ناظر
    عذت بربي أن أرد من مستودع الأرواح لمقامع نكير ومنكر
    استغفر الله من ذنوبي و السيئات و الاوزار
    اما رق قلبك متاملا براءة ربي الغفار
    لم اخض في عشق ليلى حيث ذقتُ هياما و فراق المعشر
    لكني قصمت الشرك فتَزَيََََََََََََََََََََََََََََََََّل الالحاد كعصف البيدر
    هاك أفكاري انتسبتُ لال البيت صابر
    حامل للقرآن فما أبالي هل نودي شاعر
    انشد التقوى حسبي ولاية لله راجيا كرامات وسر
    نضمتُ الشعر مغازلا بل فجعتُ لاَِرثي هرة لي فقدتُها و هر
    فإني وإن راعني روع كان لي إلى الله مفزع ومفر
    فتوارت بالحجاب وأنا بحماه لائذ مستجير
    بسط الأخضر جبريل جناحه على الكعبة ليلة القدر
    فَذُرِِِِِِِِِفَتْ دموع على هدر من تقوى الجليل أي هدر
    فلما ترائ السوء قلتُ حسبي الله أكبر
    فتصدى أبو جمعة اسرافيل ذو الصور زاجر
    أدركتُ المنية و انتقالا إلى القبر
    حين أكرم ملك الموت جبيني المنبهر
    فاذا سئم الزمان و اعدم الله حقب الدهر
    ادركتَ ان العظيم سبحانه كما هو لم يستشعر

    هذه قصيدة شعرية او محاولة شعرية بسيطة متواضعة رغم ما تحمله من معان سامية هدية متواضعة مني انامحمد نينش المكاوي اليعقوبي الادريسي العلوي العبد الفقير الى الله تعالى الى حبيب الله و صفوة خلقه سيد ولد ادم الشافع المشفع خاتم النبيئين و المرسلين حامل لواء الحمد و صاحب المقام المحمود و الحوض المورود الرحمة المهداة و النعمة المسداة نبينا و سيدنا و جدناوحبيبنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب عبد الله و رسوله و حبيبه نبي العرب رسول الله الى العالمين صلى الله عليه وسلم و على اله و صحبه اجمعين وما لمثلنا ان يهدي لمثله كما اهديها الى حبيبي من الملائكة الملك المقرب المكرم الجليل الروح الامين جبريل عيه السلام و ما لمثلنا ان ينزل هذاالمقام كما اهديها الى حبيب قلبي الملك المقرب المكرم الكبير الجليل صاحب الصور اسرافيل عليه السلام و ما لمثلنا ان ينزل هذا المقام والى كافة الملائكة الكرام الابرار صفوة خلق الله و جنده الذي لا يهزم وما لمثلنا ان ينزل هذا المقام كما اهديها الى كافة انبياء الله و رسله المكرمين عيهم السلام جميعا والى اولياء الله الصالحين رضي الله عنهم و هي هدية متواضعة مني الى الحبيبة الغالية اميرة الاميرات وردة القصرالى سمو الاميرة الجليلة الغالية المحترمة صاحبة السمو الملكي الاميرة لالا مريمم مع كامل احترامي و فائق تقديري للعائلة الملكية المغربيةالشريفة
    كما اهدي هذه القصيدة الى كل المسلمين
    جل جلال الله الملك الجليل العظيم الكريم الرحمان الرحيم
    و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    مع شكري لمدير الموقع و كافة المشرفين والناشر الكريم
    و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

    Posté par محمد نينش العلوي, 23 septembre 2007 à 11:16
  • النجم القطبي

    وأميرة ما جاد الزمان بمثلها
    كم تأسر قلبي بغنة صوتها
    استقللت حناني أمام فيوضات حنانها
    قد من بالحنان علينا الله بصلاتي و صلاتها
    حكمت على قلبي بأولوية عشق أترابها
    فعشقت السنة التي ازدانت بميلادها
    كرومانسية في الخريف من أبهى حللها
    غروب القمر في شاطئ روحي وروحها
    بوجه يحاكي البدر في ليالي صيفها
    فإذا الوجوه خنس لما بدت إشراقت وجهها
    وشرف النسب كالنجوم في تلألئها
    إلى النبي انتساب ذرية أوصى بها
    فاخرت بها الارض الجوزاء إذ تمشي على سطحها
    إذا ما هي دوما أقبلت لجميل صنيعها
    وكأن الارض ذللت في كل منكب لعبورها
    بعد الملك و الأنبياء بقصد في خطواتها
    أرقبها حين يغيب المزن في جيد بروجها
    أفل لمستقر النبإ قد أمعنت في إصغائها
    مطاولا كأني مناظير لبدا تطاول أعناقها
    الى سديم السرطان المنذر منكدرات بأوان انكدارها
    قد كفرت بالشعرى ثم انصرفت أغيض الشفق بمناجاتها
    متعبدا لله من بسط الأكوان وينقص الأرض من أطرافها
    أغار عليها من نسيم الاصيل يداعب شعرها
    ومن أديم الأرض مرهقا يوافق ظلها
    ومن الزمان مملا يعد دقات قلبها
    ومن المكان كالقصر احتواءا لجسمها
    قد أجلت النظر في عواقب وصالها
    فأوشك شوقي أن يحترق من غفلة شوقها
    ودعوت ربي ان هي التي لي في الفردوس يهديها
    أحبها وعشقي و غرامي عنوان وأنا متمنيها
    جل جلال الله وصفات العز لا ينافيها
    من إله عظيم بعظمة ما من شيئ يضاهيها
    لا إله إلا هو بقدس ذات في معاليها
    عظموا الملك ينجيكم من داهية قد أزفت دواهيها
    يا ناقد الشعر معذرة فأفكارك أنت مبديها
    ما أنا بشاعر و لا لصور بالشعر أنا موعيها
    أميرة الاميرات هل لي من حظ إلى لقائها
    من مبلغ الحور أني في عناء من إبائها
    تسير الجيش بإشارة من مخضب بنانها
    قد أصابت قلبي بسهام من سحر جمالها
    شرفت بها المعالي و تربعت على عرش ناديها
    واشتق لها إسما من إسم فوق الأسماء عاليها
    تعيرني بالفقر و انحطاط مستوى مع استعلائها
    وما العبد الفقير انا الذي أسلم من متوقع ازدرائها
    انا الظمأن ساع الى سراب عدم مياها أرتجيها
    ذاك ان رفضت طلبي أتميتني و أحييها
    ليث لي عفريت موكل بحمل عرشها
    وقيل انظري الأمر و انقادت الأمور لأمرها
    أمني النفس ببصيص أمل في عناقها
    ذاك المستحيل في ثوب الممكن و أنا ذئاب حال عوائها
    أنا رعد الفضاء وميضي من بريق عينيها
    أنا رجل المطر ذو معطف في شتاء لياليها
    يا خليلي النجم القطبي أخبر عني النجوم بحبها
    كنبأ معراج النبي و جبريل الى ذي المعارج قبل رجوعها


    كتبها محمد نينش العلوي بعبق مداد الانتساب للنبي محمد صلى الله عليه و سلم وعلى اله و صحبه
    البريد الالكتروني هو
    nin.c@hotmail.fr
    وانتم تقرؤا القصيدة شنفوا اسماعكم ولو إستثناءا بهذه الاغنية وهي بعنوان يا الشابة يا خمرية رجاءا حملها في هذا الموقع
    http://www.arabmusic.us/arabic/displaysongs.aspx?aid=819
    عاشت الاميرات من عهد عاد
    تحية لأميرات الجنة
    تحية لأميرات التقوى
    توقيع محمد نينش العلوي العاشق

    Posté par محمد نينش العلوي, 23 septembre 2007 à 12:16

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés