المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

02 février 2006

اميرات العائلة الملكية العلوية الشريفة.

في المناسبات الرسمية، لاسيما عندما يهم الأمر استقبال رؤساء دولة أو ضيوف مرموقين، تظهر الأميرات في غلب الأحيان باللباس التقليدي الأصيل، القفطان و الدفينة و "المصمات" الذهبية المرصعة بالألماس و أقراط و قلائد و دمالج تناسبها و في تناسق تام مع لون اللباس.

مظهر الأميرات

_________إن المتتبع لظهور الأميرات مباشرة أمام العموم أو عبر ويائل الإعلام المرئية و الصور المنشورة أو المعروضة يلاحظ بغير عناء أنه حصلت تغيرات بخصوص مظهر الأميرات، سواء في شكل الملبس و طرق تسريحة الشعر.

من قبل كانت الأميرات ترتدين في أغلب الأحيان ملابس غامقة اللون (الأسود، الأزرق الغامق ، الرمادي ، البني هي الألوان الطاغية آنذاك)، كما أن الأميرات لم تكن تظهرن مرتديات السراويل في السابق. و بخصوص تسريحات الشعر،كانت غالبا ما تقتصر على التسريحات الكلاسيكية منه في عرف أهل المجال، من قبيل "الشينيو الأميري". لكن مع مرور الوقت بدأت تتغير الأمور تدريجيا ، و أصبحت الأميرات تظهرن بالسراويل و بفساتين بألوان زاهية و فاتحة و بتسريحات شعر عصرية، و أحيان قصيرة، و تسريعات تعطي للشعر أكثر حرية من السابق. و هذه تغيرات عاينها المغاربة في سيرورة تدريجية، ربما بطيئة لكنها أكيدة.

الأميرات و الطبخ

post_32_1120573967لقد فرض الملك الراحل الحسن الثاني على بناته الاهتمام بتعلم فنون و تقنيات الطبخ. و كانت الأميرات تعتبرن ذهابهن إلى مدرسة الطبخ بتواركة بمثابة عقوبة.و مدرسة تعليم فنون و تقنيات الطبخ بتواركة بمشور القصر الملكي بالرباط أحدثها الملك الراحل الحسن الثاني منذ أكثر من عقدين، و هي تابعة لمركز التأهيل الفندقي و السياحي. و كان الهدف من إحداثها المحافظة على تقنيات الطبخ المغربي الأصيل.

كانت الأميرات تترددن عليها بانتظام و حسب برنامج و استعمال زمن دقيق و صارم تبعا لتعليمات الملك الحسن الثاني الذي رغب في أن تكون الأميرات ربات منزل كاملات، بما في ذلك إتقان الطبخ المغربي الأصيل. كما فتحت المدرسة أبوابها ابنات العاملين بالقصر الملكي. و الآن أضحت ، هذه المدرسة التي تعلمت فيها الأميرات فنون و تقنيات الطبخ الأصيل مفتوحة لكل الشابات المغربيات بعد اجتياز مبارة الولوج إليها. و في سنة 2004 تلقت المدرسة ما يناهز 1500 طلبا علما أن عدد المقاعد المتوفرة لا يتجاوز الأربعين فقط.

و تدير المدرسة حاليا الآنسة الحمياني التي قالت أن هدفها هو التمكن من ضمان مناصب مهمة للخريجات و في مواقع تساهم في نشر و انتشار الطبخ المغربي الأصيل عبر العالم. و في هذا الصدد صرحت مديرة المدرسة أن خريجتين تعملان الآن بأشهر مطعم مغربي بلندن بانجلترا "عند مومو"، و أخريات تعملن ببعض السفارات في الهند و تركيا و العربية السعودية و اسبانيا.

ففي هذه المدرسة تعلمت الأميرات إعداد الوصفات المغربية المشهورة، طجين الغنمي بالفواكه الجافة و الكسكس "بسبع خضاري" و الحريرة و "السفة" و ورقة "بسطيلة" و "كعب غزال" و ما إلى ذلك من الأطباق و الوصفات المغربية الأصيلة.و في هذه المدرسة كانت الأميرات لا يتلقين الدروس النظرية فقط، و إنما كن يقمن بإنجاز الوصفة، عمليا و تطبيقيا، المرة تلو الأخرى حتى بلغن درجة اتقانها. و لربما لهذا السبب كن يعتبرن الذهاب إلى مدرسة الطبخ بمثابة عقوبة، علما أن الملك الراحل الحسن الثاني كان يتابع عن قرب نتائج و تقدم الأميرات في هذا المجال بذات الأهمية التي كان يتابع بها جلالته مسارهن الدراسي و التحصيلي. و بهذه المدرسة معلمات و مكونات تعلمن فنون و تقتنيات الطبخ المغربي الأصيل بدار "المخزن"، ساهمن و لازلن يساهمن في تلقين هذا "العلم و الفن" لأجيال اليوم لضمان استدامته حسب قواعده العريقة. زواج الأميرات

من المعروف منذ القدم أن زواج الملوك و الأمراء و الأميرات ليس كزواج عموم الناس أو أعيانهم، و إنما غالبا ما يخضع لاعتبارات عائلية أو لاعتبارات جيو إجتماعية أو لتوازنات معينة.و في هذا الصدد حاول بعض المحللين قراءة زواج أميرات المغرب من هذه الزاوية، رغم أنهم يقرون جميعا أن كل العوامل سالفة الذكر لا تحجب المشاعر التي يمكن أحيانا كثيرة أن تتغلب على كل الباقي.

فبالرجوع إلى التاريخ نلاحظ أن والد الملك محمد الخامس ، السلطان مولاي يوسف و الملك الحسن الثاني تزوجوا بنساء مغربيات بربريات. إلا أن الملك الشاب محمد السادس، "ملك الفقراء"، تعامل، و بشهادة الجميع، مع قضية زواج جلالته بعيد عن تلك القواعد المكتسبة. لقد تعامل جلالته معه بكل بساطة و بطريقة عادية جدا كما هو الشأن بالنسبة لكل مغربي. و هذا ما مجده المغاربة الذين رأوا فيه تصرفا اختزل المسافات بينهم و بين ملكهم، و قربهم من جلالته قرب حبل الوريد. علاوة لما تضمنه هذا التصرف من مغزى عميق و إشارات و دلالات قوية للصورة التي يتصورها الملك محمد السادس عن مغرب الغد.

و في هذا الصدد كتب الصحفي "فرانسوا سودان" قائلا أن اختيار أصهار الملك الحسن الثاني يبدو أنه كان خاضعا لاعتبارات جيوإجتماعية. إذ في نظره أن فؤاد الفيلالي ، طليق الأميرة لالة مريم، يمثل البرجوازية الفاسية من أصل فيلالي، و تافيلالت مهد الدولة العلوية. أما زوج الأميرة لالة أسماء، خالد بوشنتوف يمثل "الرأسمالية الشعبية" التي برزت بالعاصنة الاقتصادية للمملكة، الدار البيضاء. و بخصوص زوج الأميرة لالة حسناء ، الدكتور خليل بنحربيط، فهو يمثل ، في نظر الصحفي، الوظيفة العمومية السامية علاوة على أنه من المغرب الشرقي.

mariage_lalla_salmaأما زواج جلالة الملك محمد السادس، فهو زواج تعالى عن كل هذه الاعتبارات، بل سار في اتجاه تجسيد علاقة القرب بين عاهل البلاد و كل فئات الشعب المغربي، إذ أن الأميرة لالة سلمى تمثل أوسع فئات المواطنين العاديين، عاشت كأيها الناس في حي متوسط، ليس هو بالحي الشعبي العتيق و ليس هو بحي الإقامات، إنه حي المواطن المتوسط (حي القبيبات)، يجاور فيه المعلم البسيط الموظف الصغير و المتوسط و التاجر الصغير و الحرفي و العامل و رئيس المقاولة الصغرى أو المتوسطة... و تغزوه روائح و مظاهر العيش البسيط، حي ينطبق عليه المثل الشعبي القائل "ما عندناش و ما خصناش" و "أقل من بعض و أحسن من بعض".

أما زواج الأميرات الثلاثة فقد خضع لأدق الأعراف و التقاليد المعروفة بالمغرب و تعليم هذا الإرث الذي حافظ عليه المغاربة على امتداد قرون. دام عرس الأميرات سبعة أيام تخللته خطوات و برامج غاية في الدقة...مراسيم الاستعداد لحمام العروس و مراسيم الخروج منه و حفلات الحناء و ليلة الدخلة و مراسيم الصبيحة و حفلة اليوم السابع و "البرزة" و تغيير "اللبسات"...

t_0000299416_035إن زواج الأميرات الثلاثة احترم بكل دقائقه هبة و مكانة الزفاف المغربي الأصيل، كما حافظ على نكهته التعددية حسب المناطق المغربية. و جسدت الأميرات في زفافهن التقاليد الأصيلة المغربية للعروس المغربية بتعدديتها و اختلافها و تنوعها. لقد خضع سموهن لأوامر و تعليمات المزينات، جلسن و عيونهن خانيتين طيلة مدة التزيين و الإعداد، و لم يدخل عليهن أي شخص خلال هذا الإعداد ما عدا والدتهن و أقرب المقربات كما جرت عليه العادة المغربية في هذا الخصوص.

زًيّنت الأميرات الثلاثة في زفافهن بأبهى الملابس التقليدية و بالذهب الخالص و الجواهر الأصيلة.و هذا ما أكدته إحدى المزينات المشهورات، الحاجة نفتاحة المقيمة بفاس العتيقة و التي شاركت في أعراس الأميرات المغربيات. كما أنها زينت عرائس خارج المغرب و من ضمنها نجلة عمر بانكو رئيس جمهورية الغابون و زينت عروسة هذا الأخير بمناسبة زواجه الثاني. و سبق لها أن مثلت المغرب في ملتقيات ثقافية بهذا الخصوص لاسيما بفرنسا.

مجوهرات الأميرات

t_0000299416_038إن المجوهرات التي تستعملها الأميرات في المناسبات الرسمية و الخاصة يمكن إجمالها في التيجان المرصوة بالألماس و القردات الذهبية و الماسية و الأفراط و الدمالج و الأحزمة التقليدية "المضمات" الذهبية المزركشة بالألماس.

و تظل التيجان هي أهم مجوهرات الأميرات . و كل أميرة لها تاجها. لا تستعمل التيجان إلا في مناسبات معلومة (حفلات الزفاف، العقيقة، بعض المراسيم الرسمية...) و لا تظهرن بها في أغلب المناسبات الرسمية أو في خرجاتهن العادية و سفرياتهن.

و قد توصلت كل أميرة تاجها كهدية من الملك في حفلة زفافها، و هي عادة ظلت قائمة و حافظت عليها الأسرة الملكية. و كان التاج مت الهدايا التي حظيت بها الأميرة لالة سلمى، إنه تاج مرصع بالألماس هداه لسموها الملك محمد السادس. و العارفون بشؤون المجوهرات يقولون أن ألماس تاج الأميرة لالة سلمى هي ألماس معروفة بالألماس الاغريقية، تحمل إسم "مياندر" و هو اسم مشتق من اسم نهر "مياندروس". كما توصلت كذلك الأميرة لمياء الصلح، أرملة الأمير مولاي عبد الله، و الأميرة لالة مريم و الأميروة لالة حسناء و الأميرة لالة أسماء تيجانخن كهدية ملكية في حفل زفافهن.

عمات الأميرات

الأميرة المرحومة لالة فاطمة الزهراء، الأميرة لالة عائشة، الأميرة لالة مليكة و الأميرة لالة أمينة، هن عمّات الملك محمد السادس و الأمير مولاي رشيد و الأميرات التلاتة لالة مريم و لالة حسناء و لالة أسماء.

و اقترن اسم الأميرة لالة عائشة بقضية تحرير المرأة. و منذ أربعينات القرن الماضي رافقت والدها الملك محمد الخامس أثناء تدشين المدارس الحرة و أضحى إسمها آنذاك يًطلق على المدارس الوطنية في جميع أنحاء المغرب. و ظلت الأميرة لالة عائشة معروفة لدى المغاربة بسعة ثقافتها. تزوجت سموها بمحمد اليعقوبي و أنجبت طفلة أطلقت عليها إسم لالة نفيسة.

و اقترن اسم الأميرة لالة مليكة بجملة من الأنشطة الاجتماعية، لا سيما الهلال الأحمر المغربي الذي ترأسته منذ تأسيسه. و هي منظمة كان و لازال لها دور اجتماعي بارز و حاضرة في كل الكوارث الطبيعية التي عرفها المغرب. لسموها ثلاث أبناء، مولاي عمر عمل بالجيش الملكي قبل أن يلتحق بعمله بجانب الملك محمد السادس، و مولاي المهدي و يعمل في قطاع التأمين، و مولاي سليمان ، متزوج و أب لطفلة يعمل بجانب الملك.

و رغم أن الأميرة المرحومة لالة فاطمة الزهراء كانت أقل ظهورا من شقيقاتها إلا أن دورها كان مهما في المجال الاجتماعي،و نجبت سموها مولاي يوسف و هو رجل أعمال، و لالة جمالة و مولاي عبد الله و يعمل بالقطاع الخاص.و حسب المقربين تظل الأميرة لالة أمينة أقرب العمات إلى الأميرات الثلاثة، و هي أصغر أبناء و بنات الملك محمد الخامس و ابنة زوجته الثانية أنجبتها بالمنفى بمدغشقر و لسموها بنت لالة سمية.

الأميرة لالة عائشة أعطت الإنطلاقة لتحرير المرأة المغربية

HU042977الأميرة لالة عائشة، شقيقة الملك الراحل الحسن الثاني و عمة الملك محمد السادس، كانت من المبادرات في اعتناق قضية تحرير المرأة المغربية. ففي الوقت الذي كانت فيه المرأة المغربية محجبة و تضع اللثام و لا تخرج من دارها إلا رفقة زوجها أو أحد أقاربها الذكور، كشفت الأميرة لالة عائشة عن وجهها و ارتدت الملابس العصرية و ظهرت للعموم رفقة والدها الملك محمد الخامس يوم 10 أبريل 1947 بساحة "كران سوكو" بمدينة طنجة بمناسبة إلقاء جلالته خطابه المشهور المدوي الذي زعزع المستعمر و أفزعه لكونه تضمن المطالبة الصريحة بالاستقلال و أكذ الهوية العربية الإسلامية للمغرب في وقت كانت فيه باريس تخطط لفرنسته و إلحاقه بما كانت سيسميه بالاتحاد الفرنسي الإفريقي.

و كان لظهور الأميرة لالة عائشة مكشوفة الوجه و بالزي العصري وقعا كبيرا على الأوساط النسائية المغربية وفي المجتمع المغربي برمته. لقد كانت إشارة و تدشين مسار خروج المرأة المغربية من طوقها و سجنها الأبدي لتشرع في ولوج مجالات غير مجال أشغال البيت و تربية الدرية. و كانت الإشارة القوية الثانية تعيين سموها سفيرة المغرب بايطاليا ثم بانجلترا قبل زواجها بحسن اليعقوبي.علما أن الأميرة لالة عائشة كانت موعودة للملك فيصل الثاني، عاهل العراق قبل اغتياله رفقة عائلته الملكية الهاشمية يوم 14 يوليو 1958 من طرف الضباط القوميين العرب ببغداد. و ظلت الأميرة لالة عائشة قدوة كل المغربيات آنذاك.

أقرب العمات إلى الأميرات

T_330b9b09_11c4_457d_9882_1ed9049f490cإن أغلب المقربين للقصر الملكي يجمعون على أن أكثر عمات الملك محمد السادس قربا من شقيقاته الأميرات الثلاثة لالة مريم و لالة حسناء و لالة أسماء، هي لالة أمينة. و و الأميرة لالة أمينة، أصغر أخوات الملك الراحل الحسن الثاني، تحظى بوضعية اعتبارية خاصة لكونها كانت أصغر أبناء الملك الراحل محمد الخامس ، آخر العنقود كما يقال عندنا، و علاوة على هذا حظيت سموها بمرتبة خاصة وسط العائلة الملكية و بين الشعب المغربي قاطبة لأن اسمها و ولادتها ارتبطا بفترة حاسمة في تاريخ المغرب الحديث، حيث رأت سموها نور الحياة في المنفى بمدغشقر، و كان يعتبرها الملك محمد الخامس هدية ربانية تؤنسه ببراءتها الطفولية في منفاه قبل عودته المظفرة إلى المغرب بعد الاعلان عن الاستقلال سنة 1956.

على درب عماتهن سارت الأميرات الثلاثة

t_1_copy_20060318224957من المعلوم أن شقيقات الملك محمد السادس و عماته و زوجة عمه الأمير الراحل مولاي عبد الله اصطلعن بمسؤوليات وطنية و دولية ذات طابع اجتماعي أو ثقافي أو إنساني أو دبلوماسي. كما بدأت تبرز مؤشرات قوية تفيد أن ألميرة لالة سلمى قد تتولى مناصب في هذه المجالات و غيرها لن تكون شرفية فحسب و إنما فعلية.

فالأميرة لالة مريم و الأميرة لالة حسناء و الأميرة لالة أسماء سرن على درب عماتهن، بنات الملك محمد الخامس و شقيقات الملك الحسن الثاني.

إن الأميرة لالة عائشة دشنت مسار تحرير المرأة المغربية منذ أن ظهرت مكشوفة الوجه بزي عصري بطنجة في أبريل 1947. و بعد اضطلعت بمهمة سفيرة المغرب بايطاليا و بريطانيا. كما أن الأميرة لالة مليكة، زوجة محمد الشرقاوي ظلت تترأس الهلال الأحمر المغربي و عملت أن يحظى المغاربة بالعلاجات الأولية.

و الأميرة لالة أمينة، أرملة المرحوم مولاي إدريس الوزاني، ترأست عصبة حماية الطفولة و انخرطت سموها مبكرا في حلبة الدفاع عن حقوق الطفل و ظلت رياضية مواظبة و التي بفضلها تطورت رياضة ركوب الخيل و تعممت بالمغرب و سموها هي مهندسة مهرجان أسبوع الفرس الذي أضحى صيته عالميا.و جاءت الأميرة لالة مريم و الأميرة لالة حسناء و الأميرة لالة أسماء للسير على نفس الدرب و اعتماد ذات المسار

الجزء الاول من المقال/الجزء الثاني/الجزء الثالث/الجزء الاخير من المقال

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 03:49 - تعليقات زوار الموقع 30


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

    طلب الغدالة في بلد الحق و القانون

    بسم الله الرلاحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا أشرف المرسلين
    لي الشرف أن أتقدم إلى سيادتكم الموقرة من أجل مساعدتي علآ نشر مشكلتي بل مشاكلي و التي تتبين من خلال الشكاية التي وجهتها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و مجموعة كبيرة من الوزارات دون رد فكيف لي العيش و حماية و إطعام ....أسرتي وهاته نص الشكاية التي توجهت بها إلى المجلس الأعلى اي يرأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

    http://www.almarrakchia.net/fiche-511.html
    خريبكة: 27/09/2007

    حارس الأمن : جلالي هشام
    الرقم المهني : 64618
    رقم التأجير :1220974
    ب,ت,و : ك 180599
    مجموعة التدخل السريع الخامسة
    مراكش
    العنوان :108 البنايات الجديدة للتنشيف
    خريبكة
    النقال :079210817

    الى:
    فخامة معالي رئيس المجلس الأعلى
    حي الرياض الرباط


    الموضوع: طلب مساعدة و انصاف


    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر و التأييد
    لي الشرف أن أتقدم إلى سيادتكم الموقرة من أجل إنصافي و مد يد العون بعد أن عرضت مشكلتي على ديوان المظالم و الوزير
    الأول في ثلاث مناسبات و الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و راسلت الديوان الملكي لصاحب الجلالة و المهابة أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله وراسلت المدير العام للأمن الوطني و نشرت مشكلتي بالجرائد الوطنية بدون رد لحد هاته الساعة .
    سيدي رئيس المجلس الأعلى لقد دقت المرارة و قاسيت الويلات و تشردت عائلتي و السبب أني لم أختبئ لأترك للمرتزقة الانفصاليين الوقت و لا
    الفرصة للمس بالمقدسات و الوحدة الترابية لبلدنا الحبيب فبالرغم من قلتنا وسط مدينة فقد منعنا عليهم حرق العلم الوطني أو تليق الأقمشة الخاصة بالجمهورية المزعومة و لم نترك لهم الفرصة للالتقاط صور لنشرها بالإنترنيت التي يعتبرونها فوزا لهم و قد تعرضت لحادث شغل إنتهى به حالي على ماهو عليه الآن:عائلة مشردة .ابن لا يلبس إلا مايجود به الجيران أتقاسم مع عائلتي نفس المنزل الذي نقطنه كلنا لاأجد ما أقتني به علبة حليب لإبني و كبريائي أصبح في الحضيض و حياتي أصبحت بدون طعم ولا نكهة أصبحت أحب الموت على الحياة لولا خوفي من الله سبحانه و لكي أبين لكم سيدي ما أعانيه فهاته أخر رسالة بعث بها لفخامة السيد الوزير الأول و التي تتضمن بدورها نص الرسالة التي توجهت بها إلى حامي حمى الملة و الدين صاحب الجلالة نصره الله وأيده .و إليك أشكو ضعف قوتي و قلة حيلتي و هواني على الناس أن تكون بي أرحم جعلك الله من المبشرين بالجنة و إني لا أطلب شيئا إلا حقوقي التي يضمنها الدستور لسائر المغاربة . إني أتوسل لك المساعدة العاجلة فلمن أدعوا إدا كنت أدعوا الوزارات
    ولا تنصفنني و لا تجبني و لمن أتضرع بعد الله إدا لم أتضرع لكم فترحموني و عائلتي و بمن أستغيث أذا لم تغيثوني .
    أتوسل لك سيدي التدخل و إني على يقين بأنكم تملكون كل الصلاحيات و النفود و السلطة التي تجعلكم سيدي قادرين على حل مشكلتي بكلمة منكم و في أقل وقت ممكن و تنالو أجرا من عند اله تعالى فمن فرج على مسلم كربة من كرب الدنيا فرج عليه يوم الأخرة و إنكم بمساعدتي ستفرجون عن عائلة مكونة من 11 فردا . كما أتوسل لكم التدخل لحمايتي من إزالة إسمي من لائحة الناجحين في إمتحان الضباط الذي منعت منه سنة 2006 و بالرغم من أنه حق أستحقه أولا لأني من أبناء المقاومين ثانيا لما قدمته من تضحية ثالثا نظرا للمنع الذي تعرضت له سابق و بالرغم من كل هذا فقد تابرت و إجتهدت رغم ظروفي و تمكنت من اجتياز الكتابي و كذلك اجتزت الشفوي إلا أني أخاف من إقصائي كعقاب عن لجوئي لطلب حل مشكلتي عن طريق الجرائد بعد نفاد صبري و التأزم الحقيقي الذي أصبحنا نعيش عليه و الخوف الذي أصبحت عليه خوفا منت إيجاد نفسي إذا طالت الأمولر أكثر مجرما بدل رجل أمن .و هاته سيدي مضمون الشكايات التي تقدمت بها للوزير الأول و للديوان الملكي لصاحب الجلالة نصره الله و أيده :

    لي الشرف أن أتقدم إلى فخامتكم الموقرة سيادة معالي الوزير الأول بتهاني الحارة بمناسبة تعينكم من طرف صاحب الجلالة أمير
    المؤمنين محمد السادس نصره الله و أيده وزيرا أولا للمغرب و على رأس الحكومة التي سيكون لكم الفضل في اقتراحها و التي أتمنى أن تكون أحسن حالا وحبا للوطن و مصلحة المواطنين من سابقاتها .
    سيدي فخامة الوزير الأول لقد تنفسنا الصعداء و كانت فرحة المغاربة عارمة بتعينكم على رأس المجلس الوزاري لما هو معروف عليكم من خصال الغيرة الوطنية ,و الإخلاص لمقدسات الأمة و ثوابتها الوطنية و حنكتكم .وتشبعكم بروح المسؤولية في مختلف المهام و الظائف السامية التي تقلدتموها و بالتزامكم السياسي الصادق.
    فخامة الوزير الأول نظرا للظروف القاهرة التي عشتها و التي مازلت أعيشها بسبب ما تعرضت له نتيجة دفاعي عن وطني و مقدساته بالجنوب
    المغربي فقد تقدمت للوزير الأول السابق السيد إدريس جطو بشكاية من أجل التدخل لمساعدتي في مناسبتين و لم أتوصل بأي رد لحد الساعة و قمت بعد ذلك و نظرا للوضعية المزرية التي أعيشها أنا و عائلتي وإبني فقد قمت بنشر شكاية عبر الجرائد الوطنية ستجدون سيدي نسخة منها ضمن المرفقات و كما ىسيتبين لكم سيدي الوزير ألأول فقد سبق منعي بدون سبب و بطريقة تتنافى مع مبدأ الديمقر اطية و النهوض بحقوق المواطنين الذين أعتبر واحدا منهم قبل أن أكون رجل أمن من اجتيازمباراة ضباط الشرطة و بالرغم من دلك و رغم ظروفي فقد إجتهدت و تابرث وتمكنت من النجاح في المباراة الأخيرة و رغم عدم صرف راتبي لمدة عشر أشهر تقريبا رغم أني متزوج و أب لطفل و الثاني على الأبواب و معيل عائلتي
    و رغم عدم توفري على الإمكانيات لشراء المراجع و عدم توفري على الظروف خاصة النفسية فقد تمكنت رغم انعدام الوسائل و الظروف ورغبة مني في تحقيق حلمي و أملي فقد تمكنت من ضبط المواد و إجتياز المبارة الشفوية بامتياز.
    سيدي فخامة معالي الوزير الأول : إني أخاف و أحس أن نشر مشكلتي عبر الجرائد بعد أن صدت كل الأبواب في وجهي
    من أجل حل مشاكلي قد يكون له تأثير على نتيجة الإختبار الشفوي الذي إجتزته بتفوق و أرجو من سيادتكم الموقرة التدخل لحمايتي و إعطاء أوامركم الموقرة بعدم الخلط بين مطالبتي بحقي من أجل ضمان العيش الكريم لأسرتي و نتائج الإختبار
    التي يجب أن تصدر بشفافية و إني لمتيقن و على يقين أني إجتزتها بتفوق وقد إرتأيت أن أستبق الأحداث لأن عدم المناداة علي عند إصدار النتائج سيكون بلا شك تظلم أخر يطالني في بلدي العزيز و للإطلاع على بعظ من مشاكلي إليكم سيدي نص الشكاية التي تقدمت بها إلى الديوان الملكي و لازلت أنتظر إنتهخاء التحقيق فيها:
    لي الشرف العظيم أن أتقدم للسدة العالية بالله أميري وأمير كل المغاربة و تأج رأسنا محمد السادس نصركم الله و أيدكم ,و أقر
    عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن و صاحبة السمو الملكي لالة خديجة حفظكم الله و حفظ كافة الأسرة العلوية الشريفة بما حفظ به الدكر الحكيم.
    إني أتوجه لكم مولاي مرة أخرى بعدما بعث رسالة عن طريق البريد المضمون لديوان الملكي بالمشور السعيد الرباط .أطلب فيها مساعدتكم و عطفكم و شفقتكم الرحيمة لإنقادي و أسرتي . و بعدما أصبحث أخاف علي من نفسي أن أنجر إلى طريق الإجرام لكسب قوتي الذي أكرهه حراما ,كما أكره أن
    أرى الذين إختبؤا عن أداء الواجب الوطني يعيشون بسلام في حين أني لم و لن أرضى أن تهان و تسب مقدسات بلادي و يحرق راية بلدي شردمة
    المرتزقة أو أيا كان و مستعد للتضحية بالنفس من أجلهم و النتيجة التي لا أظنك مولاي أمير الفقراء ترضاها لأي غيور على بلده ووحدته الترابية
    هي أني أصبحت متشردا بلا مال و لا صحة أدق الأبواب لإنصافي في الوقت الذي لا أتوفر فيه على نقود لأخد حقي عن طريق المحاكم .
    و هأندا أتوجه لكم يا أمير المؤمنين بشكايتي و توسلاتي لإعطاء أوامركم السامية من أجل إنصافي في أقرب وقت ممكن فالدقيقة تمر علي بالسنوات و هذه نسخة للشكاية التي قمت بإرسالها عن طريق البريد المضمون والله يبارك في عمر سيدي و يسدد خطاكم .

    وبعد

    لي الشرف العظيم بأن أتقدم لكم مولاي برسالتي هاته مضمنا إياها أيات الولاء و الإخلاص للسدة العالية بالله
    و العرش العلوي المجيد قصد انصافي و مد يد العون لأيجاد حلول مستعجلة و منصفة ,لما تعرضت له و ما اتعرض له من مماطلة و لا مبالاة لحل مشاكلي . بعدما صدت في وجهي كل الأبواب التي طرقتها من أجل استعادة حقوقي التي يمنحها لي القانون و الدستور كسائر المغاربة .
    و هأندا جلالة الملك أتوسل و أركع لجلالتكم لطلب الرحمة و الشفقة من أجل إنقادي و عائلتي من التشرد و الضياع.
    و ما دفعني و شجعني يا صاحب الجلالة هو ما تولونه من إهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم و على الأخص المعوزين و
    المحرومين منهم راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي العون و المساعدة.

    ما سأكتبه ما هو الى تتمة لما تم نشره بجريدة الصباح بصفحة المظالم ليومه الاثنين 27/11/2006 عدد 2062 تحت عنوان "حارس امن بمدينة العيون يشكو طردا تعسفيا "و المقال الدي قامت زوجتي بنشره بعد الحال التي اصبحنا عليها و الظلم الدي طالنا في بلدنا العزيز الدي ضحيت من أجله بنفس الجريدة يومه الاثنين 12/03/2007 عدد2151 تحت عنوان
    "زوجة رجل أمن تستغيث من اجل إنصاف زوجها و إنقاد أسرتها " . و كدلك ضمن بعض الطلبات التي تقدمت بها إلى رؤساء
    المصالح من أجل حلها و التي ستجدون مولاي نسخا منها ضمن المرفقات كما أني أتوفر على كل الحجج على كل أقوالي.

    صاحب الجلالة و المهابة :
    قبل التطرق إلى اسباب مشاكلي و النتائج فلابد هنا من التدكير بأهداف و دوافع الإستراتجية التي ينهجها المغرب في ظل سيادتكم النبيلة من أجل بناء دولة الحق و القانون و التي تتبين من خلال الخطب التي القاها باني السدود ,مسترجع الصحراء المغربية الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه و أسكنه فسيح جناته. قال فيها رحمه الله :
    ".....فلا يمكن لهده البلاد أن تكون دولة قانون إلا إدا جعلنا كل مغربي عنده الوسيلة كي يدافع عن حقوقه كيفما كان خصمه...'
    أومن خلال خطبكم يا صاحب الجلالة الملك محمد السادس رعاكم الله و سدد خطاكم و في خطابكم صاحب الجلالة محمد السادس حفظكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم و أقر عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن و صاحبة السموالملكي لالة خديجة يحفظكم الله و يحفظ كافة الأسرة العلوية الشريفة الدي و جهتموه مولاي إلى الأمة يوم 18 ماي 2005 الدي يتعلق بإطلاق
    المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الدي بينتم فيه مولاي:
    "......شعبي العزيز : لقد عهدتني مند تحملت أمانة قيادتك دائم الإنشغال بقضاياك .متجاوبا مع تطلعاتك,حريصا على اشراكك في إيجاد الحلول الناجعة.......زمن هدا المنظور المستقبلي المتناسق ,قمنا بإصلاحات عميقة.و أطلقنا مشاريع هيكلية مكنتنا من
    تحقيق مكاسب مهمة على درب ترسيخ دولة الحق و القانون .و توسيع فضاء الحريات و النهوض بحقوق المرأة و الطفل .و بأوضاع الفئات الإجتماعيةالتي تعاني الفاقة و الضعف........في المقام الأول,تستند على المعطيات الموضوعية للإشكاليات الإجتماعية في المغرب تلكم المعطيات التي تتجلى في كون فئات و مناطق عريضة تعيش ظروفا صعبة ,بل و تعاني من حالات الفقر و التهميش تتنافى مع ما نريده من كرامة موفورت لمواطنينا..............."

    بل أني أظن أن كل ما جائتم به امير المؤمنبن نصركم الله و دعوتم الى استئصاله و القضاء عليه أتعرض له .

    صاحب الجلالة و المهابة :


    لقد كنت و ما زلت أؤمن أن وصول مشكلتي الى السيد المدير العام للأمن الوطني السيد أظريس الدي أعطى بتوليه هدا المنصب نفسا
    جديدا للأمن الوطني بإهتمامه بهده الفئة التي رغم تضحياتها من أجل سلامة و صحة المواطنين تبقى مكروهة رغم أنها جزء من
    الشعب لها حقوق و عليها واجبات .لكن المشكلة أن بعض الرؤساء و بدل إحترام القانون سواء المغربي أو الداخلي للإدارة فإن
    بعضهم يعتبر أن أي طلب موجها لسلم إداري أعلى منهم و هو مس من كرامتهم وبدل أن يكونوا جزءا من السلم الإداري فإنهم
    يشكلون عائقا .فحسب الظهير الدي اصدر سنة 1958 و الدي ينص على أن التقارير و الطلبات يجب أن تصل إلى الجهة المعنية
    مادامت تحترم السلم الإداري و أن أي خرق يعرض صاحبه لعقوبات إدارية و أحياتا قضائية.
    لقد تقدمت بالعديد من الطلبات من أجل مقابلة السيد المدير العام للأمن الوطني ستجدون مولاي نسخا منها بالمرفقات ,تم تغيير
    وجهتها أو الأحتفاظ بها داحل الرفوف متعامين أن دلك يكرس الوضعية التي أعيشها ر فقة عائلتي و التي يعاينوها بأنفسهم نظرا
    لكوني و نتيجة ظروفي المادية أعيش داخل الثكنة التي أشتغل فيها في غياب أدنى شروط العيش براتب الساعات الليلية تاركا زوجتي
    و إبني بين عائلتي الفقيرة التي كنت أن المعيل لها أتقاسم معهم مبلغ 300 درهم في الشهر لا تكفي لسد ثمن الحفظات الخاصة بإبني
    الدي لم يتجاوز سنه 9 أشهر و الدي لم يحالفه حظه كسائر أبناء المغاربة في الحصول على الحليب و الكسوة ......و الدي إظطررنا
    مرات لإطعامه الماء و السكر لإسكاته أو الشاي يرتدي ما يجود به الجيران من ملابس تمنيت الموت أمام عجزي عن شراء الدواء له
    أثناء مرضه أظن أنه من بين القلاقل الدي لم يحتفل له بعقيقته بل الأكثر من دلك أنه بالرغم من أنه قارب على أكمال السنة عن إزدياده
    و نظرا للظروف المادية التي أصبحت عليها حالي نتيجة تأديتي واجبي و دفاعي عن مقدسات و طني ووحدته فإني لم أسجله الا
    بالمقاطعة الحضرية لخريبكة لأني أعجز عن توفير ثمن الإنتقال إلى مدينة المحمدية من أجل الحصول على كناش الحالة المدنية .
    وقد تقدمت بعدة طلبات بعضها قبل إرجاعي للعمل بعد تبوث برائتي مما خطه رئيس مصلحة بولاية أمن العيون من أجل طردي ,لم
    أتوصل بأي رد عنها ليومنا وصلت لحد الضياع و التشرد ,فبدل تعويضي و تشجيعي جراء تأدية واجبي و نكراني داتي من أجل الدفاع
    عن تطبيق القانون المغربي على مجموع الثراب المغربي فقد تم التظلم علي و طردي و بدل مساعدتي تم الزج بي إلى للعمل بمدينة
    مراكش بدون أجر ,المدينة التي أصبح فيها العقار و المعيشة بأثمنة تنافس كبريات الدول العالمية.

    مولاي الإمام صاحب الجلالة:

    إني لم أخرج رفقة زوجتي التي تبقى سجينة البيت لأني أصبحت عاجزا عن تلبية أي شيء , لا استطيع ان ارها كمتسولة وسط النساء
    و ارى ولدي يبكي من اجل الحصول على ارخص الشياء. فمرات هي التي أشتغلت فيها بدون ان أتدوق طعم القوت .أصبحت عالة على
    أسرتي التي تتألف من 11 فردا و التي كنت المعيل الوحيد لهابعد تقاعد أبي و صرف معظم أجره من أجل تسديد ديون المنزل الدي
    نقتسمه كلنا في غياب أي مدخول أو ممتلكات .
    المهنة التي حلمت بها مند صغري و ضحيت الكثير من أجلها و بدل أن تكون مصدر كسب القوت الكريم و مساعدة عائلتي .ورغم
    إستقالتي من التعليم و المحاسبة من أجلها و كنت نعم رجل الأمن لا أظلم و لا أتظلم و لا أدير وجهي عن الجريمة كيفما كانت خطورتها
    من أجل حماية ممتلكات الغير و الدفاع عنهم و مصالحهم و أقوم بواجبي بأكمل وجه لأني إلتحقت بها عن حب أجد نفسي أبحث عن
    من يحميني و ينصفني و يأخد حقي و يساعدني . فإدا كنت من أبناء المقاومين الدي كان له دور فعال في إيصال السلاح و المؤنة
    للمجاهدين مستغلا عمله كسائق قطار معرضا حياته و أسرته للموت دون أن يطالب بأي إمتياز و الدي علمني حب الوطن فإن ما كان
    يقوم به هو من أجل ضمان العيش الكريم لأبنائه و أبناء المغاربة بعيدا عن الدل الدي و جدت نفسي فيه خصوصا ان حادث الشغل الدي
    تعرضت له و الدي كان من مخلفاته عملية جراحية و بما أنه يتم إقتطاع وجبات التأمين فلدي الحق في الحصول على تعويض و ليس
    لي القدرة المادية من أجل رفع دعوة ضد الإدارة من أجل رد الإعتبار عن طردي و ما كان له من ضرر كبير و كدلك المطالبة بالتعويض
    عن الإصابة و تعويضي عن مصاريف العلاج و التي تم تضيع الوثائق الخاصة بها بولاية أمن العيون مباشرة بعد طردي و رغم أني
    تكبدت مصاريفها عندما كنت أشتغل كما تم تضيع الوثائق الخاصة بزوجتي و مصاريف علاجها وولادتها وشواهد الميلاد الخاصة بإبني
    كما تم منعي ظلما من إجتياز مباراة ظباط الشرطة التي كنت مستعدا لها و كنت متأكدا من إجتيازها بتفوقعكس هاته السنة التي تمنعني
    فيها مشاكلي من الدراسة أو التركيز....... و بعد إلحاقي بالعمل و بدل غعطائي حق إختيار المدينة التي سأستطيع العيش فيها رفقة
    عائلتي و التي ستمكنني من أداء واجبي و عملي فقد تم إلحاقي بمدينة مراكش دون إعطاء أي إعتبار لظروفي والتي كانت الإدارة العامة
    للأمنى الوطني كل السبب فيها, كما أنه في الوقت الدي تم فيه إلحاق فرق شرطة القرب أو ما كان يطلق عليه "كيس" بالمجموعات
    بالمجموعات الحضرية للأمن فقد تم نقلي لمجموعة التدخل السريع . و بعد إلحاقي للعمل بمراكش فإن الحالة العائلية التي تتوفر عليها
    الإدارة هي أني أعزب و بدون أولاد كما أن أجرتي لم تصرف ليومنا هدا.
    و بعد إرجاعي و من أجل تشجيع أصدقائي الدين كنت أشتغل معهم بمدينة العيون و الدين إستنكروا بشدة ما حدث بل ان الشارع العام
    بالعيون كله إستنكر دلك بعد نشره بالجريدة نظرا لكون الكل يعرفون حبي لعملي فقد تم نشر إشاعات تفيد توصلي بالملايين كتعويظ عن
    إصابتي و كتعويض عن الطرد التعسفي الدي تعرضت له بالرغم من أني لا أتوفر عن ثمن علبة حليب لإبني .
    و في الوقت الدي أنا في غنى عن أي مشكل زائد و نتيجة إهمال الرؤساء و عدم إهتمام الرؤساء فقد تعرضت لحادث عند مزاولتي عملي
    نتيجة الحالة المتردية للثكنة و الإهمال كانت نتيجته إصابتي بتشقق على مستوى فقرات العنق و إصابتي على مستوى العمود الفقري
    والورك في غياب أي قدرة على شراء الدواء.

    و أمام هدا فأنا أتوسل لجلالتكم الموقرة وأترجاكم مولاي و أطلب الرحمة و الشفقة و الرأفة لحالي و حال أسرتي لمساعدتي
    بإعطاء أوامركم الميمونة و تعليماتكم السامية من أجل رفع الضرر الدي لحقني و يهدد حياتي و حياة أسرتي و دلك من أجل:
    صرف راتبي و تغيير مكان عملي و الهيئة التي أنتمي إليه
    تعوضي عن إبني و زوجتي و المصاريف التي تم تضييع مستندتها
    تمكني من الإلتحاق المباشر بسلك الضباط كتعويظ عن المنع الدي تعرضت

    Posté par جلالي هشام, 17 octobre 2007 à 14:14
  • حادثة مدرسية

    بسم الله الجليل الغفور سوف احكي لكي عن الحادثة المدرسية سوف احكيها لك عل النحو التالي يااميرة المحسنين لالة مريم سوف ابدء هذه الحدثةالمدرسيةوقعة لابنتي في المدرسة وهذه الطفلة من الاوائل وهي الان توجد في مشتشفى العيون وغدا سوف تدهب الى مشتشفى الدار البيضاءوسبب هذهالحادثةهي حافلة النقل المدرسي وهذه الحافلة سائقها مدمن والان اطلب منكي مساعدت ابنتي يا اميرة المؤمنين

    Posté par شافعي الغاضي, 29 octobre 2007 à 17:25
  • طلب مساعده

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر و التأييد
    لي الشرف أن أتقدم إلى سيادتكم الموقرة من أجل إنصافي و مد يد العون لي حيت اني فتاة معاقه جسدياكنت قد حصلت على رخصه سياقه و تم البحت هدا مده 4 سنين و كل مره ادهب لكي اسال عنها يقولولي انه يجب انتظار اللجنه فارجوكم مساعدتي على الحصول عليها حيت انني مجازه في القانون و لم اجد ايه وظيفه تناسب وضعي فارجو المساعده يا امير المؤمنين
    و شكرا

    Posté par يامينه, 11 novembre 2007 à 19:04
  • طلب نجدة من امرءة تنتمي لشرفاء الادارسة من مدينة وجدة

    اللهم ان هدا منكرا;انه الاستعمار في وجدة;سدت جميع اابواب في وجهي وليس من مساند لي سوى الله;نعم فنا اعيش حالة ماساوية بسبب انعدام الحق;بسبب سكوت الجميع عن المنكر;ارجوكم اخبروني الى متى سضل اتحمل هدا الاعتداء;?الى متى المعانات و الحرمان الى متى ساضل مدفونة انا وابنائي المحرومين في هدا السكن الدي وان كان غير لائق لكن الاصعب هو عندما نعيش تحت سيطرة الضالمين المجرمين الدين يضايقوني انا وابنائي,اريد من الجميع ان يعرف انه في مدينة وجدة;هناك عائلة تعاني من سوء المعاملة والاقصاء وعدم الاحترام;رغم اني انتمي للشرفاء الادارسة;ولي بطاقة العضوية;لكن اين هو الاحترام?اين هو الحق?اعيش اكثر من21سنة في هدا الكوخ مقابل الكراء200درهم;تحت سيطرة اناس ليس لهم ملكية السكن ومع دلك يتحكمون فينا;ارسلت عدة طلبات لمساعدة زوجي الدي عان مع المرض لكنه مات بسبب انعدام الدواء وتركني في هدا السكن غير الائق ;لقد تم التلاعب بكل الطلبات التي كنت ارسلها للحصول على المساعدة والسبب هو هدا الانسان الدي لايعرف الرحمة,الكل يقول اني لست محتاجة,حتى بعض الجيران يكدبون علي بدعوى اني لست محتاجة لكن الاصعب من دلك هو انه في بضع ايام سيتم اغلاق الباب الدي نخرج منه بسبب البناء الدي يقوم به المستفيدين من البقع الارضية,وسنخرج من طريق كالحبس ديقة بدون كهرباء ويعلم الله مالدي سيحث,مع العلم ان لي بنات واخاف عليهم,هدا الضالم فتح لا طريقا ديقا,وليس في ملكيته هدا السكن غير الائق بل يرجع لاولاد بوشامة في مدينة وجدة,حتى شيخ الحومة يقف مكتوف الايدي ولايقول شيء,لدى اريد حلا في هده الايام والا فالحالة سيعلما الا الله,المرجو المجيء الى هدا العنوان والدخول الى الكوخ الدي اقطن فيه مع ابنائي ومعرفة المعاناة الي اعاني منها مند سنوات تعالو وتاكدوا هداهو لعنوان:درب امباصو جنان بوشامة وجدة,انا نضر;وعاش الملك وعاشت المملكة المغربية الشريفة

    Posté par alalamirakia, 13 janvier 2008 à 17:33
  • bghit ndkhl lmdrassa 3skaria

    salam o 3alikoum ana mouna ben chamma mn madinat ouarzazate amali lwahid hwa lwlouj llmdrassa l3skaria o lmochkil hwa anani ma3rftch ach ndir kanswel walakin mal9itch o bghit li i3awni plz li momkin lih isa3dni itasl bia aw ila 3ref ima kaykoun lconceur i3lmni hahwa némro ta3i 041114558 3afakoum rah ghadi ntsta ila madkhltch llmdrassa l3skaria alah ijazikoum bikhir

    Posté par mouna, 06 février 2008 à 17:02
  • talab mosa3ada

    salam,ana maghribi mokim bi espagna waka3at li haditat sayr fi maghrib asbaht mo3ak la astati3o l3amal lam ahsol 3ala ta3wid min charikat tamin espaniya tarakto zawjati wa binti m3a walidi lani la amlik manzilan fi lmaghrib aw espagna sa3idoni law 3ala hosoli 3ala maskani li abnai jazakom lah chokran 0034663266200

    Posté par ayad mohamed, 07 février 2008 à 13:03
  • chaouen

    lah irham lwalidin ana baghi ndkhol nmdrassa d 3askar

    Posté par mohamed makhchan, 08 février 2008 à 12:22
  • naghi nhrg

    lah irham lwalidin khaliwna mnchiw ndbro 3la rassssssssssna

    Posté par amine abadi, 08 février 2008 à 12:24
  • طلب مساعدة

    سلام تام بوجود مولانا الامام السلام عليكم ورحمةالله سيدي ومولاي اتمنى من العلىالقدير ان يحفضك انا فتاة عمري 42 سنة غير متزوجة اعاني من اعاقة في رجاي واحدة ومريضة بالسكر وليس لي معيل سوى الله سبحانه وتعالىلا اجد تمن الدواءفانت ادرى بحال الفقير ارجو من سعادتكم المساعدة مع العلم انني اجيد الخياطة التقليدية واريد من سيادتكم ان تدعموني ماديالكي اجد ما انفقه على مرضي المزمن ولكم فاءق الشكر والاحترام ارجو الاتهملوا رسالتي اعانك الله

    Posté par فتيحة, 13 février 2008 à 19:57
  • طلب مساعده

    مولاي الإمام صاحب الجلالة:السلام عليكم ورحمةالله ارجو منكم مساعدتي عندي ولد معاق يلزمه تحاليل جينية لمعرفة اسباب اعاقته لي الشرف أن أتقدم إلى سيادتكم الموقرة من أجل إنصافي و مد يد العون بعد أن عرضت مشكلتي واشكركم كثيرا

    Posté par nassem, 22 février 2008 à 06:01
  • ودي اساعد

    انا اسمي تركيا من السعوديه بس عايش بالمغرب حوالي 4 سنين عمري 22 سنه بشتغل انا ابغا اقول لاسره العلويه ماشالله عليكم بس اهتمو فشعبكم لانو ماشالله في بطاله كثير هنا بالمغرب شوفو بس بناتكم ايش يسوون فالخليج عشان ايش مالقو وظيفه فديرتهم انا صراحه يحز فخاطري اشوف ينات ماشالله طيبات و حلوات و هما الله اعلم و هدا كله لانو مافي ماديه انا سعودي بس قلبي حساس و شعب المغرب زي شعبي اب العالم العربي يكون متقدم مو متأخر وانا بقول لاي احد يقرا هالرساله انا تحت الخدمه فاي وقت اهم شي تكونو مرتاحين هدا رقمي بالمغرب 0021279676186 و هدا بالسعوديه 00966540935942 ولكم كل احتراماتي

    Posté par تـركي, 04 mars 2008 à 17:36
  • al mosa3ada

    momkon ana mohtaj ila ms3ada min fadlikom an9idouni min al mihna ana wa aboya t3ardna li 3amalya niseb wal ihtiyal arjoukom ikhwani ani boun ma awi ma3inda ila lah sobhanaho wata3al arjoukom ikhwani an9idouni an9idouni ana makhssous ارحم من في الارض يرحمك من في السماء

    Posté par علي, 12 avril 2008 à 14:46
  • yahya almalik

    تحية أما بعد ، جميل أن تكون وطنياً و الأجمل أن تبحت لنفسك عن الخلاص بجميع الطرق إن كانت هناك مصائب والاه نسأل العافية ،كنت أريد حتى أنا أن أستغيت بمشكلي ٠٠٠ولكن صدقاً عندما قرأةُ مشاكلكم رأيت مشكلتي بسيطة ألا و هي إنصافِ للحصول على وظيفة قارة لتحفض لي ماء الوجه ٠٠٠لا نروم منهم المحال ولكن اااااا نرتاجي رأفةً تكون غزأنا ؛ يحيا محمد السادس ملك المغرب؛ للتواصل معي ، الهاتف : 0673433873 ؛البريد الإلكتروني : theking52du_maroc@hotmail.fr

    Posté par , 15 mai 2009 à 21:05
  • اريد عمل

    ana ismi salwa askono fi madinat taounat ab7ato 3ala 3amal arjokom sa3idoni li ijadi 3amal . 3omri 19 ans plz sa3idoni hada howa baridi iktroni ... salwa_soso_rabat2010@hotmail.com wachokran ...merci

    Posté par salwa, 28 janvier 2010 à 11:50
  • الى شريف الشرفاء محمد السادس

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على مولانا محمد خاتم المرسلين السلام عليكم ورحمة الله وبركته من احمد الى شريف الشرفاء جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده اتقدم شاكرا للمجهودات التى قمتم بها فى عهدكم ومن بينها المباضرة الوطنية للتنمية البشرية اتمنا لو تساعدنى مساعدة معنوية فى فتح نادي لتايكواندو تحت رعايتكم السامية وجزاكم الله خيرا اتم وكافة الاسرة العلوية. احمد من مدينة وجدة الهاتف 0666765257

    Posté par بوسخان احمد, 14 février 2010 à 12:00
  • arde fha r5ame ou el ma3adine

    bismi lahi irahmane irahime...namliko aradi fiha ma3adine al mosamate bi aradi tissa 3onwanoha dware irire jama3ate isafene 3amalate tarodante 14 km 3ane irerme wa milafo hadihi el arde fi el mhkama yoajalo mondo sanawate douna ma3rifati sababi al istinafe natlobo min syadatikom nahno waratato hadihi al arde ane tonsifouna walakome kamila chokri wa al ihtirame

    Posté par waratate tissa, 10 mars 2010 à 02:03
  • aradi el ma3adin

    NAHNO WARATATE ARADI SOULALYA WA MOHAFADA FIHA MA3ADINE RO5AME MAKANOHA DWARE IRIRE JAMA3TE ISAFENE 9RIBA MINE IRERME 3MALATE TARODANTE MILAFO HADIHI EL 9DIYA MOSTANAFA MONDO SANWATE DOUNA IRADATINA NATLOBO MINE SIYADATIKOM AL HALE WALAKOME IHTIRAMATONA OU CHOKRAN JAZILANE

    Posté par waratate tissa, 10 mars 2010 à 02:59
  • الملك حساس كتير

    Posté par عاشقة لالة مريم, 10 mars 2010 à 12:00
  • !!!!!!!!!!انقدونا

    السلام عليكم
    الى سليل الشرفاء المنصور بالله دام عزه و دام وملكه
    صاحب الجلالة نصير الفقراء و المستضعفين
    انا مقاوم من مدينة مكناس من مواليد 1936 بمدينة تطوان عملت في القوات المسلحة لمدة 30سنة ولم يتبقى لي سوى تقاعد هزيل لا يكفي لسد الرمق
    وقد تقدمت بطلب لرخضة سيارة اجرة بتاريخ 24/12/2001
    و الذى لم يحض باي اهتمام من طرف المسؤولين
    و انا اذ استنجد اليوم باعتابكم الشريفة كلي امل بان يحظى طلبي باهتمامكم
    ادامكم الله لنصرة الحق

    Posté par mohamd1936, 24 août 2010 à 13:33
  • طلب الاستفادة من الانعاش الوطني

    الى صاحبة السمو الملكي الاميري للامريم اتقدم بطلبي بد المساعدة من اجل الاستفادة من الاتعاش الوطني .نضرا لضروف المادية الصعبة التي تعيشها اسرتي خصوصا بعد توقف ابي عن حرفة البناء بعد مرضه بالسرطان الدي يجرى لم يجري له العملية يعد. انا اناشدكم بالنظر في قضيتي وانتضر منكم الاجابة رقمي الهاتفي هو.0655968328

    Posté par سناء, 02 novembre 2010 à 19:28
  • ATA9DIR WA ALHOB

    ANA OMNIYTI HIYA NCHOF LE ROI

    Posté par IKHLAS, 01 décembre 2011 à 22:30
  • 619nouveau tachron khouribga

    نرجوا منكم قبول عرضنا في مهنة الطب نخن لم نحصل على شهادة البكالوريا نتمنا من الله انضمام اسمائنا داخل لائحة المقبولين و شكرا

    Posté par souad, 15 mai 2007 à 16:57
  • مولاتي الاميرة الجليلة للا مريم حفظها الله شكاية وطلب مساعدة عائلة الشهيد طابط اسبرون رقمه 28884اكبر معانات عاشتها هده العائلة.

    طلب مساعدة من صاحبة السمو الملكي الاميرة الجليلة للامريم حفظها الله وبعد التحية والسلام وتقديم فروض الطاعةوالولاء ومتين التعلق باهداب العرش العلوي المجيد في شخص مولانا امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وكافة اسرتكم العلوية الشريفة انا مواطن مغربي مواليد1969 اسمي العربي معقول مهنتي خياط تقليدي لنساء مياوم اب لثلاث اطفال انقطعت عن الدراسة لهده الظروف القاسية انني مريض بالحساسية والربو وبناتي الاثنين لهم نفس الحالةواتحمل مصاريف ادوية المستمرة مدى الحياة واتحمل مسؤولية عائلة من 7افراد ولا من يعينني الا الله سبحانه وتعالى اتكفل بااسرتي كاملة بعد موت ابي سنة 1997 اب الشهيد المتوفي بالصحراء المغربية سنة 1982 اسمه الحسن معقول رقمه 2884 بطيون47من درجةاسبرون ان هدا الملف اجريت فيه خشونة للان والدي لم يستفيدو من اي تعويض عن ابنهم الا المعاش العسكري البسيط جدا لقدارسل ابي رحمه الله عدة شكايات متعددة وهو بالحياةوالى مولاتي الاميرة الجليلة للا مريم واوعدتنا الجهات المسؤولة عبر الرسائل البريدية باننا سوف نستفيد من سكنى دار الشهداء لقد تسجلنا في لائحة الشهداء دلك الوقت كنا نسكن بدوار الجديد الصفيح الصخيرات1987وطالت السنين فقدناالامل ودفع ابي طلب اخر وهو رخصة لسيارة اجرى لنستعين بها على الزمان وفي يوم من الايام1995قالو لنا لقدقبل الطلب اجمع الملف ديال الرخصةوجمع ابي جميع الوثائق الملف ودفعهم كان ابي كل مرة يدهب ويسال عن هده الرخصةيقولون له مزال واخر مرة دهب فيها عندهم في الادارة العسكرية قالو له بهده العبارة لعندك لكليان تجبدها اوامعدكش لكليان متجبدهاش ورجع ابي مهموماللان الفقير لايسمع له صوت مات رحمه الله 1997لقد ترك محفظته مملوءة بالرسائل وشكاياتولم يستفيد شيئ وترك لي مسؤو لية امي العجوز االمريضة بداء السكري والقلب وضغط الدموي والبرودةوعدة امراض اخرىوبعد سنين طويلةالى هدا الوقت حصلت امي المسكينةبن دراعو فاطنة على بطاقةمحارب قديم رقمها2067602 aspt(er)elhassane makoul decede.n 174ain laatarisse skhirat ومازالت امي هي الاخرى ام تستفيد الى حد الان كل مرة تدهب امي الى الادارة العسكرية يقولون لها غير سيري كوني هانيا راحنا عندنا العنوان والتلفون راه مكين والو هد الساعة وترجع امي المسكينةفي الطاكسي وهي مريضة لم تستطيع المشي مهمومة وتقول رجاف الله وهي اصبحت قريبة جدا من الموت اما القصة الثاني وبعد موت اخي الشهيد ومع العلم انه ليس له اولاد ولم يتزوج اصلا بل كان خاطب فقط بنت من عائلة غنيةانها استفادت للان الغني عند المسؤولين يسمع صوته ولو كان ابكم يفهمونه وبعد موت اخي المتوفي دفاعا عن وحدتنا الترابية كان املنا في الاخ الثاني وهو مصطفى معقول كان يشتغل بالسرية الرابعة لدرك الملكي بمراكش 1983للاسف هده العائلةالتي ليس لها حظ اصيب بخلل عقلي وفصل عن عمله بدون اجر يعيش منه ولا حتى تكفلهم بعلاجهومند دلك الوقت الى حد الانوهو يتبع علاجه المستشفى الغازي بسلا بالموعد حتى هدا المستشفى لاياخد منه الدواء مجانا انه ملك الدولة انه يعيش معي هو وامي في البيت انني داقت بي الدنيا ولم اعد استطيع على كل هده المعانات الاليمة والتي جعلتني مريض بالحساسية والربو واصبحت اعاني انا وابنائي بنفس المرض ان هده الظروف اثرت في نفسيتي جدا واصبحت مكلف بالعائلة باكملها وبجميع مشاكله الانني انا الوحيد المكلف بهده العائلة بعد موت اخي وابي ولامن يعينني عاى الزمان الى الله وانتم يامولاتي ان هده العائلة بين يد الله ويديكم الكريمتين انني لا اكدب كل كلمة اقولها بدليل انني اطمع في فضلكم وفي العناية المعهودة فيكم لريعاياكم الاوفياء ملتمسا منكم شملي بعطفكم وبدلك بمساعدتي بالحصول على رخصة لسيارة اجرة او اي نوع من المساعدة حتى اتمكن من اعالت عائلتي ومسيرتي المرضية حتى ان القى الله .السلام على مقامكم العالي بالله وان الله لايضيع اجر المحسنين.امضاء خادمكم المطيع العربي معقول عين لعتاريس رقم 174 الصخيرات رقم البطاقة الوطنية24264اد الهاتف 061861036

    Posté par العربي معقول, 19 mai 2007 à 02:59
  • ارجوك واتوسل اليك ياصاحب الجلالة محمد السادس بان تساعد هدا المريض انا وابنائي الاثنين نفس المرض وماسات عائلة وارجوقرائة القصة

    بسم الله الرحمان الرحيم.وبعدالتحية والسلام وتقديم فروض الطاعةوالولاءومتين التعلق باهداب العرش العلوي المجيدفي شخص مولانا امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه وحفظ الله كافة اسرتكم العلوية الشريفة.انا مواطن مغربي من مواليد 1969 ونقطعت عن الدراسة لمساعدة ابي لضروف وانا يتيم الاب وانا متزوج واب لثلاث اطفال مريض بالحساسية المزمنة والديقة في الجهاز التنفسي وبناتي الاثنين لهم نفس الحالةوهم مزال اطفال في مدارس الابتدائي ومهنتي خياط تقليدي مياوم واتحمل مسؤولية عائلتي من 7افراد بعد موت اخي الشهيد المتوفي بالصحراء المغربية سنة 1982. من درجة اسبرون اسمه معقول الحسن رقمه 28884 بطيون 47 ولم نستفيد شيئ عن تعويضه الاالمعاش العسكري للوالدين وبعد موت ابي انقطع علينا المعاش الدي كنا نقوت به ابي كان فقير جدا. ومع العلم ان اخي الشهيد ليس له اولاد بل كان خاطب فقط وهي الان متزوجة من رجل عسكري اخر وهي من عائلة غنية وبعد موت ابي سنة1997 ترك لي مسؤولية امي العجوز المريضة بداء السكري والقلب والرومتزم واخي المريض الدي كان يشتغل بالدرك الملكي بمراكش سنة 1983 واصيب بخلل عقلي وفصل عن عمله بدون اجر يعيش منه ولاحتى تكفلهم بعلاجه وهو الان يعيش معي هو وامي مند سنين ويتبع علاجه المستشفى الرازي بالموعد وحتى المستشفى لاياخد منه الدواء بالمجان ان قصتي طويلة جدامملوءة بالهموم واناراضي بامر الله ان قصتي احكيتها عدة مرات في هدا الموقع الجميل واتمنى من الله ان تصلك رسالتي يامولاي يشرفني ان اطمع في فضلكم وفي العناية المعهودة فيكم لرعاياكم الاوفياء ملتمسا منكم شملي بعطفكم وبدلك بمساعدتي بالحصول على اي نوع من المساعدة حتى اتمكن من اعالة عائلتي ومسيرتي المرضية حتى ان القى الله سبحانه وتعالى لقد قهرني الزمان ولامن يعينني على الزمان الا الله وانتم يامولاي .والسلام على مقامكم العالي بالله امضاء خادمكم المطيع . العربي معقول عين لعتاريس رقم 174 الصخيرات رقم البطاقة الوطنية 24264 اد الهاتف 061861036

    Posté par العربي معقول, 29 mai 2007 à 01:46
  • trouver le prince my ismail

    bonjour
    je vous demande m'aider à trouver le prince moulay ismail le cousin du roi mohammed 6
    c'est trés important pour moi; je vous empries
    une adresse email qui lui conçerne ou bien le lieu de son office de travail ou un numero de telephone
    voici mon numero de tel :073.12.95.73.
    et mon email personnel: kelly2001ma@yahoo.fr
    j'attend votre réponse avec impatience je vous emprie , c'est urgent pour moi de rencontrer le prince moulay ismail
    aider moi jazakom llah khayr
    melle keltoum de casa 25 ans.

    Posté par العاشقة الامير, 18 juin 2007 à 21:00
  • طلب مساعدة من صاحبة السمو الملكي الاميرة الجليلة للامريم حفظها الله وبعد التحية والسلام وتقديم فروض الطاعةوالولاء ومتين التعلق باهداب العرش العلوي المجيد في شخص مولانا امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وكافة اسرتكم العلوية فأنا قد اقترضت نفودا باربا مما تسبب لي مشاكل لا حسرة لها وشكرا أدام الله عمركم

    Posté par ساد, 16 août 2007 à 22:52
  • sososuya

    ana ohibo mahamad 6 wal marrib

    Posté par soufiane jamal, 17 août 2007 à 17:32
  • إعادة الإنخراط في صفوف القوات المسلحة الملكية

    الحمد لله وحده الريش في 15/08/2007


    من المشتكي السيد:حفيظ أولحسن
    قصر تيليشت الريش الرشيدية
    ب.و 67232 UB /2005
    الى معالي حضرت صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة لالة مريم
    رئيسة المصالح الإجتماعية للقوات المسلحة الملكية الرباط

    الموضوع طلب مساعدة و التدخل لدى الجهات المعنية بالأمر
    لإعادة الإنخراط في صفوف القوات المسلحة الملكية



    سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله وبعد
    مولاتي الأميرة الجليلة المحترمة حفظك الله ورعاك
    لي كامل الشرف أن أتقدم إلى سيادتكم الموقرة بطلبي هذا راجيا وملتمسا منكم بكل احترام وتقدير مساعدتي التدخل لدى الجهات المعنية بالأمر لإعادة انخراطي في صفوف القوات المسلحة الملكية وإني مستعد للقيام بهذه المهمة على أحسن ما يرام.
    أحيط مقامكم العالي بالله أنني من مواليد 03/05/1987 ذو جنسية مغربية ضعيف ماديا وأن خالي هو الذي يتكفل بي حيث أن والدي طلق والدتي هذه الأخيرة تزوجت وبقيت عند خالي بقصر تيليشت مستواي الدراسي الثامنة إعدادي ومنقطع عن الدراسة لظروف قاهرة.
    كما أحيطكم علما أنني كنت منخرطا بالقوات المسلحة الملكية تحت رقم 825/2007 بتاريخ 14/05/2007 بالرشيدية بالفوج الثاني 5 RIM فقضيت بها مدة شهرين ثم انتقلنا إلى الحاجب المركز وبتاريخ 06/08/2007 أشعروني بالطرد وفعلا بتاريخ 06/08/2007 أجروا علينا فحصا مضادا وبتاريخ 13/08/2007 طردوني من العمل رغم انني وقعت العقدة وسلمت البذلة العسكرية وكل ما يتعلق بذلك. وتعرضت للطرد بهذه الطريقة بدون أي موجب شرعي ولا قانوني وبدون أي سبب من الأسباب.
    لهذا ألتمس من سيادتكم المحترمة النظر بطلبي هذا الموجه إليكم بعين الاعتبار مع مساعدتي لإعادة الإنخراط والرجوع إلى صفوف القوات المسلحة الملكية.
    سدد الله خطاكم ودمتم سندا للصالح العام لما فيه خير للإسلام و المسلمين تحت رعاية صاحب الجلالة و المهابة سيدي محمد السادس نصره الله وأيده.
    وتقبلوا أسمى عبارات التقدير و الإحترام و السلام

    Posté par Oulhssan Hafid, 17 août 2007 à 22:19
  • lalla soukayna

    vraiment lalla soukayna est la reine de beaute

    Posté par chaymae, 09 septembre 2007 à 23:32
  • طلب وأرجوا المساعدة

    السلام عليكم ورحمةالله تعالى و بركاته
    أنا ايمان ملال من مدينة وجدة.عمري 15 ربيعا.وأنا ادرس في السنة أولى ثانوي, ولي شقيقة عمرها 9 سنوات . المهم انا والدي يعملان عيدا عن مدينة وجدة بحوالي 50 كيلومترا ذهابا. وهما يخرجان الساعة اسادسة صباحا حتى السابعة ليلا. ة في عض ايامالشتاء الساعةالثامنة نظرالضعف شبكةالمواصلات بتلك المنطقة التي تسمى ب ( الركادة) مما يعني اني واختي نبقى في المنزل وحدنا ل 12 ساعة. وهذا صعب جدا بالنسبة لنا.مع انه حسب ما درسناه في السنوات الماضية انه من ابسط حقوق الطفل التواجد مع والديه على الاقل 6 ساعاتفي اليوم ان لم تكن أكثر. وما اريده منكم هوالمساعدة اي بصيغة اخرى مساعدتنا على نقل والدي او على الاقل امنا للعمل داخل مدينة وجدة. اه لقد نسيت انهما مدرسان في التعليم الابتدائي . مع العلم اني ارى ان مستوى اختي الدراسي ليس جيدا وليس ضعيفا ذلك بسبب انها لا تحظى فرصة حيث يدرسانها في البيت لأنهما يعودانجد متعبين و لا يجدان الوقت حتى للراحة و اعدادالعشاء و الغداء في نفس الوقت. أقسم اني ساكون ممتنةجدا لكل مناستطاع مساعدتنا على الحصول على ابسط حقوقنا.
    وهذا ايميلي الشخصي للمزيد من المعلومات niz_naz@hotmail.fr
    أرجوا اخذ رسالتي بعين الاعتبار. وشكرا على الوقت. الضائع.
    والسلام عليكم.
    مع متمنياتنا المساعدة. انالله لا يضيع اجر المحسنين.صدق الله العلي العظيم

    Posté par ايمان ملال, 10 septembre 2007 à 10:04

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés