المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

02 février 2006

اميرات العائلة الملكية العلوية الشريفة ...

الأميرة المرحومة لالة فاطمة الزهراء العزيزية أميرة الشمال

50522468من الأميرات الائي ظللن في الظل ، الأميرة لالة فاطمة الزهراء العزيزية، الي عرفت بقربها من المواطنين البسطاء. زوجة الأمير مولاي علي، و هي ابنة السلطان مولاي عبد العزيز و ابنة عم الملك الحسن الثاني.

و رغم أن الأضواء لم تكشفها، إلا أن دورها كان كبيرا في مجال تحرير المرأة المغربية. كما كان لها دور بارز في الاتصال و ضمان التواصل بالملك محمد الخامس أثناء تواجد جلالته بالمنفى بمدغشقر. و كان زوجها الأمير مولاي علي صلة وصل بين السلطان و الوطنيين من جهة، و بين جلالته و أحرار الفرنسيين المساندين للقضية المغربية من جهة أخرى. و كرست الأميرة حياتها للبسطاء و المرأة بالمغرب و اختارت الاستقرار بمدينة طنجة. و قد عرف عنها أنها منذ 30 سنة لم ترتد إلا شكلا واحدا من اللباس، الحجاب الحريري و الجلباب التقليدي المغربي. علما أنه في شبابها كانت ترتدي الزي الأوروبي. عشقت الاختلاط بالناس و التسوق بنفسها بأسواق طنجة العالية. كما كانت تخرج مرارا إلى البادية المجاورة للمدينة و تصعد الجبال لمقابلة المرأة الجبلية البدوية و معاينتها في عملها اليومي الشاق، و أحيانا كثيرة كانت سموها تتحدث ساعات طوال مع إحداهن تحت شجرة أو ظل صخرة أو سفح الجبل. لقد كانت تقول أنها مسكونة بقضية المرأة المغربية البسيطة، و تتقزز لخضوعها الزائد عن الحد المقبول.

و لرصد بعض معالم مسار هذه الأميرة "الشعبية" لا مناص من الرجوع إلى الوراء، و بالتحديد إلى نهاية القرن التاسع عشر بعد وفاة السلطان المحارب مولاي الحسن الأول و خلفه ابنه مولاي عبد العزيز، المفضل له من بين كل أبنائه، و سنه كان آنذاك لا يتجاوز 16 سنة. و في هذا الصدد تقول الأميرة لالة فاطمة الزهراء أن المولى عبد العزيز لم تكن لديه تجربة لكنه كان يحظى بثقة والده الذي كان ينصحه دائما قائلا له: "عليك بالحرص الشديد...فالدول ظلت دائما تطمع في المغرب لكنه تمكن من المقاومة...قاوم العثمانيين أنفسهم..و مهما يكن من أمر عليك الاحتفاظ على استقلال البلاد".

و تضيف الأميرة ...استقر السلطان مولاي عبد العزيز بقصر مراكش و أحاط به عرمرم من الخدم و العبيد و المقربين من الحاشية، و بعد فترة قصيرة جدا امتلك حريما هائل العدد. و ابتداءا من سنة 1900 استلم السلطان الشاب زمام السلطة رسميا و ظل محاطا بمن يدلون له بالنصائح السيئة، علاوة على أنه كان المحيطون به لا يوعزون إليه إلا بما هو سيء، و اكتملت الصورة ببروز السلطان كمبذر و مسرف و مبدد، يلهث وراء مستجدات الحياة عاشقا لها و مهووس بالاختراعات الأوروبية (الدراجة، السيارة ، صندوق الموسيقى، آلات التصوير...). و مع اتساع مصاريفه التي لم يكن لها حد اضطر السلطان إلى الاقتراض... و استفحلت الأمور و ثقل الدين و تكاثرت الانتفاضات... و في الأخير تخلى عن العرش لفائدة مولاي عبد الحفيظ ثم لفائدة مولاي يوسف بعد 4 سنوات و بعد التوقيع على معاهدة الحماية. و استقر مولاي عبد العزيز بمدينة طنجة و معه حاشيته من خدام و عبيد و حريم.و الأميرة فاطمة الزهراء هي الإبنة الوحيدة لمولاي عبد العزيز الذي بعد رشد و استخلاص الدروس قرر تمكين قرة عين ابنته الوحيدة من تعليم عصري منفتح على العالم، و قد سهل وضع طنجة الدولية آنذاك لبلوغ المرمى.

و تقول الأميرة... آنذاك كانت طنجة منفتحة على العالم و على جميع الثقافات و جميع اللغات. و حتى لا تشعر الأميرة بالوحدة تبنى والدها 15 طفلة يتيمة أو منحدرة من أسر فقيرة للدراسة لمرافقتها في الدراسة بالمدرسة الايطالية ثم بالكوليج الفرنسي. و تقول... "كان دائما يقول لي عليك أن تتعلمي جيدا بلدك بأي شكل من الأشكال و للقدرة على العطاء للآخر..." و عندما بلغت الأميرة السابعة من عمرها سافرت رفقة أبيها إلى فرنسا... و تحكي..." كنت رفقة أبي و زوجته نتجول أياما بكاملها بباريس... و كان أبي يحث زوجته بكشف وجهها...آنذاك لم أكن أعرف كيف ستتطور حياتي لكن كنت أرغب بشدة أن تكون حياة بدون حواجز و عراقيل و بدون خضوع... كنت أحلم بالحرية..."

و مرّت السنين و مرحلة المراهقة. و شرع مولاي عبد العزيز في الحديث مع ابنته عن الزواج...اقترح عليها ابن عمها، ابن خليفة السلطان بتطوان لكنها لم تستحسن الفكرة و لم ترفضها في البداية بقوة لا سيما و أن ابن العم كان متزوجا و له أطفال... و تضيف ... "إن الشابة لا تريد الزوج إلا إليها وحدها دون سواها". لكن مولاي عبد العزيز ظل يطارد ابنته إلا أن وافقت على مقابلة خليفة السلطان و قبلت الأمر، و كان عمرها آنذاك لا يتجاوز 16 سنة. شابة أصبحت قائمة على الدار السلطانية. و استقرت بالمبنى الذي كان مخصصا للقيصر الألماني، و هو المكان الذي ظلت تقطنه دون مغادرته. كان الزفاف سنة 1949، و عقد قران الأمير مولاي الحسن بن خليفة السلطان بتطوان بالأميرة فاطمة الزهراء . دامت الاحتفالات أسابيع، و قدّر المدعوون بالآلاف، و حضر الحفل الكلاوي باشا مراكش و الصدر الأعظم و أعيان الإسبان و رؤساء قبائل الشمال و الرجال الزرق الآتين من الصحراء. و كان أبرز المدعوين الأمير مولاي الحسن (الملك الحسن الثاني). لقد كانت الاحتفالات ضخمة حقا...فنطازيا ، مهرجنات غنائية و رياضية، استعراضات، مأدوبات فاخرة، خيام منصوبة في كل أرجاء المدينة، سهرات في كل أرجاء المدينة...

و للإشارة كانت الأميرة فاطمة الزهراء، أول أميرة آنذاك تكشف وجهها للعموم...و في هذا الصدد تقول...كان زوجي رجل عصري يعرف حق المعرفة كيف ربّاني والدي...

و عاشت الأميرة بقصر تطوان...و تقول في هذا الصدد أن الحياة بهذا القصر تكاد تكون مقرفة من جراء ثقل البروتوكول التي كانت تتحملها على مضض...و كانت تعبر عن هذا الشعور بالتصريح بأن عليهم بالتعليم لأنه فرصتهن الوحيدة و أن القرآن يمنحن هذا الحق و حقوق كثيرة أخرى و لا ينصحهن بالخنوع المفرط و التبعية المميتة... و عندما كانت الأميرة يضيق بها الحال تغادر تطوان و تسافر إلى طنجة لقضاء أيام بين أفراد عائلتها هروبا من ذلك الجو الثقيل. و بعد الإعلان عن الاستقلال تم إلغاء النيابة السلطانية بالشمال و عًيّن نائب السلطان سفيرا للمغرب و رافقت الأميرة زوجها. و عند عودتها إلى المغرب سنة 1969 اقترح عليها الملك الحسن الثاني إحداث الاتحاد النسائي المغربي و القيام عليه. و تتساءل الأميرة قائلة:"ماذا كان يدور بدهن الملك عندما علي ذلك ..." إنه تساؤل ظل يشغل بالها. لكنها انقضت على الفرصة اعتبارا لاهتمامها المبكر بإشكالية تحرر المرأة المغربية، و لكنها ظلت تعتبرها معركتها الأولى. لكنها كانت تعرف حق المعرفة أن عليها أن تسير على مهل و في صمت بدون أدنى انزلاق لا في الفعل فحسب و لكن حتى في اللفظ حتى لا تقلق الملك. و قد قالت إحدى المحاميات في حق الأميرة في هذا الصددد ك "كانت تقود حربا لكن بطريقة ناعمة جدا".

و منذ أن تكلفت بالمهمة بدأت جولة في المغرب. كانت تمتطي سيارتها و تتجول عبر البلاد... و قد أدهشتها درجة الفقر المدقع الذي عاينتها لاسيما في صفوف النساء و حرمان جهات و مناطق عديدة من الماء الشروب و الخدمات الصحية و العلاجية الأولية و تجدر الأمية بين المغربيات...تحدثت للنساء في كل مكان و شرعت بمآسهن لاسيما الأرامل و المطلقات منهن...و كانت البداية بإنشاء فروع الاتحاد النسائي في مختلف أرجاء المغرب...و انتقلت صحبة الأطباء و الصيادلة و رجال القانون المتطوعين إلى جملة من المناطق المغربية لتوضيح جملة من الأمور للمرأة المغربية... و سهرت على إحداث مراكز الاستماع للمرأة و ورشات التكوين النسائي و التعونيات ، كما عملت على تشجيع أليات القروض الصغرى. و بعد ذلك بدأ الاهتمام بدفع المرأة المغربية للمشاركة السياسية. و كانت الأميرة تقول دائما في تصريحاتها .. الفقر..منع الحمل...السيدا...تحرر المرأة... هذه عبارات و كلمات تخيف البعض لكن علينا التحادث فيها بصراحة و مسؤولية لأنها أمور لا تهم المرأة المغربية وحدها، و إنما المجتمع بأسره، من قمته إلى قاعدته. و قد استغلت صفة الأميرة لتشجيع النساء على الاهتمام بقضاياهم...فمن كان يقدر بالمغرب آنذاك أن يمنع زوجته أو بنته أو قريبته من حظور نشاط تشرف عليه الأميرة ابنة عم الملك...فحتى العلماء و الفقهاء لم يتجرؤوا على النبس بكلمة في هذا الصدد.

و بخصوص الحجاب...صرحت الأميرة فاطمة الزهراء مرارا قائلة... "أنا أرتدي الجلباب و أعمل مع شابات تدرتدين فساتين قصيرة...و حفيدتي تعشق ارتداء السراويل...فلكل حريته طبعا..." أما بخصوص تعدد الزوجات فقد أعلنت الأميرة حربا ضروسا في مواجهته...و في هذا الصدد كانت تنصح النساء بإدراج أقصى البنود بعقد النكاح.

الأميرات و التاريخ

الأميرة خناسة زوجة السلطان مولاي اسماعيل

50522449حفظ التاريخ أسماء أميرات عزيزات فاضلات حملن الشعور الديني النبيل على أن يكن ذوات أثر طيب يبقى حديث الأجيال بعدهن. و في هذا الصدد وجب اإشارة إلى أن الملوك المغربة لا يحجون حسب ما هو معروف منذ القدم. فهناء ملوك و أمراء علويون اعتمروا لكن لم يسبق أن سمعنا علنيا عن حجهم في موسم الحج.

و إذا كانت كتب التاريخ العام لم تعنى كثيرا بتسجيل الحاجات المغربيات إلى بيت الله، و بذلك ضاع المفيد الجيد من أخبار تلك الرحلات، إلا أن بعض كتب الرحلات فد أنتقذت من الضياع مواقف نبيلة لمن تكبدن المشاق في سبيل الله سعيا و انفاقا و بذلا للمعروف. و من الأميرات المغربيات للائي حفظ التاريخ سعيهن إلى بيت الله الحرام، زوجة السلطان العلوي مولاي اسماعيل ، الأميرة خناسة بنت الشيخ بكار المعفري. و كانت ذات جمال وقعت من نفس السلطان أجمل موقع. و فد حفظت لها الذاكرة المغربية آنذاك اهتمامها بالثقافة الدينية و الأدبية.

و الغريب أن كتب تاريخ المغرب قد أسهبت في تاريخ زوجها السلطان العلوي، فأفردت كتب كثيرة لترجمة حياته و تجسيل وقائعه. و لكنها لم تكتب عن هذه الأميرة الجليلة ما يشفي غليل المهتم. و بذلك ظلت سيرتها مطوية حتى ظهر مخطوط الإسحاقي في خزانة القرويين و الذي تحدث عن أمجادها الكثيرة. و جاء في هذا المخطوط بصدد الأميرة خناسة الجليلة ..." أنها آثرت أشراف بعطاياها الفاخرة، و هدايا سنية لم يعرفوها من ذي قبل، و كستهم أنواع الثياب الرفيعة علاوة على المبالغ النقدية الذهبية الباهظة، كما رًوي عنها أنها أغدقت خيراتها على سائر رجال العلم و الفضل بمكة ليلة فتح البيت المبارك خصيصا لها من لدن شريف مكة, الأمر الذي ظل أحدوثة ينعث بها المغرب على الدوام...كما دفعها حب الخير إلى اقتناء عقار بمكة يقع في أشرف بقعة حبستها على جماعة من المقربين و الطلبة... و عيّنت ناظرا يسهر على ريع الوقف و توزيعه..." و فال الزركلي عن الأميرة خناسة ... حجت سنة 1142 هجرية, فعمّت الناس بعطاياها حتى بلغ ما أنفقته في في حجتها مئة ألف دينار. كما ذكر أنه كان لها علما بالفقه و الأدب، و هذا ما جعلها موضع مشورة زوجها السياسية، إذ كانت تشاركه على مسرح الأحداث و تبدي من الآراء ما يكون موضع الاحتقاء و التنفيذ.

الأميرة لالة سلمى
salma_of_morocco_with_mrs_chirac_in_paris2

إن الأميرة لالة سلمى، منذ أن أضحت السيدة الأولى بالمملكة، كل المعلومات بصدد سموها في جميع الإدارات أصبحت تحظى بطابع الخصوصية، و بالتالي محمية. و هذا ما وقع بالنسبة لملف سمو الأميرة بثانوية الحسن الثاني و بالمدرسة العليا للمعلوميات و تحليل النظم (انسياس) بالرباط، و هو الملف الذي يتضمن وثائق سموها الشخصية و ملف الترشيح و النتائج الدراسية و بحوث التداريب و غير ذلك.

و مبكرا بدت اهتمامات سموها البارزة بقضية المرأة المغربية، لاسيما الأمهات العازبات ، و في هذا الصدد حرصت سموها على إحداث مركز لاستقبال الأمهات بفضل هبة ملكية و دعم من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن و مؤسسات أخرى وكنية ودولية. كما تهتم سموها اهتماما ملحوظا بجمعية "التضامن النسائي" المنشأة لمد اليد للأمهات المتخلى عنهن او في وضعية صعبة.

و منذ ظهور سموها الرسمي الأول بالولايات المتحدة أجمعت كل تصريحات عقيلات كلينتن الرئيس الأمريكي السابق، و الرئيس بوش و كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة، أكدت اعتمادهن على مساهمة سموها في تفعيل الوعي العمومي و الاهتمام بإشطالية السيدا بشمال افريقيا قصد توحيد الجهود للتصدي لها.

الأميرة لالة لمياء الصلح الأميرة الشرقية

post_32_1129162427الأميرة لالة لمياء الصلح، ابنة رياض باي الصلح الوزير الأول اللبناني المغتال بالأردن سنة 1951، أرملة الأمير مولاي عبد الله، منحدرة من العائلة اللبنانية المرموقة، عائلة الصلح و هي عائلة بيروتية معروفة برزت مبكرا في المعترك السياسي و الحقوقي و الاجتماعي. و والد الأميرة، رياض الصلح، كان له أثر كبير في بناء لبنان السياسي و القومي الحديث في عهده . ظلت مواقفه الوطنية بارزة. و في 16 يوليو 1951، بينما هو في طريقه إلى مطار عمان عائدا غلأى بيروت، فاجأه أشخاص تابعين للحزب القومي السوري الأجتماعي اللبناني و أطلقوا عليه النار فقًتل في السيارة.

لقد كان رياض الصلح على خلاف مع القوميين بخصوص العقيدة لأنه كان مؤمنا بلبنان و بالعالم العربي، أما القوميون فكانوا يحلمون بسوريا الكبرى التي تعارض كليا فكرته. و لازال الجدال قائما إلى حد الآن بشأن الجهات المسؤولة فعليا عن اغتياله هو و الملك عبد الله، و لم تفرج بعد السلطات الانجليزية عن أسرار هذا الاغتيال. و تقول رواية، أن أحد قتلة رياض الصلح إلتجأ إلى أحد الثكنات الانجليزية بمدينة عمان ثم تهريبه إلى إسرائيل و من تمة إلى الأرجنتين. و اهتمت الأميرة لالة لمياء الصلح بقضية المكفوفين بالمعرب و ترلأست المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين منذ تأسيسها سنة 1967، و لازالت تعمل جاهدة لتحسين ظروفهم.

moulay_hichamو للأميرة 3 أبناء، الأمير مولاي هشام و الأميرة زينب و الأمير مولاي اسماعيل، و هذا الأخير غير متزوج و هو خريج جامعة الأخوين و يعمل حاليا مع الملك محمد السادس.

و إبنها الأمير مولاي هشام يًعد أكثر الأمراء من جدب الأنظار بفعل مواقفه، و هو الذي أًطلقت عليه أوصاف من قبيل الأمير الأحمر و أمير الأفكار الثورية و الأمير الذي تجاوز الخطوط الحمراء. كما راجت بصدد جملة من الإشاعات، ساهمت في ترويجها بعض وسائل للإعلام المرئية و المكتوبة، لاسيما بعد أن فصّل الهجرة الاختيارية و الاستقرار خارج المغرب بالولايات المتحدة. فقد قيل بخصوص هذا الأمير ما لا يصدقه العقل المغربي أحيانا... إشاعات روجتها حتى كبريات الصحف العالمية ذات وزن تاريخي مشهود لها به و ثقل في المجال الإعلامي، منها الفرنكوفونية و الأنكلوساكسونية... من قبيل حمل الأمير لأفكار انفلابية و رغبته في تأسيس تنظيم الضباط الأحرار أو التخطيط لإمارة بالصحراء... و هذا علاوة على ما نشرته بخصوص مواقفه حول الملكية و النظام الملكي بالمغرب و اتهامه لمديرية المحافظة على  التراب الوطني (المخابرات) بحشر أنفها في دقائق حياته الخاصة. و للإشارة فقد اتصلت جريدة القدس العربي بالأمير مولاي هشام لاستفساره عن سبب غيابه من الصورة العائلة الملكية التي نشرتها مؤخرا مجلة "ماتش موند" فكان رده :" إن الصورة المنشورة بالألوان و أنا كلاسيكي أحبّ الصور باللونين الأبيض و الأسود".

علما أن الأمير مولاي هشام كان قد أعرب في أكثر من مناسبة عن مواقف ميّزته عن المواقف الرسمية بخصوص قضايا حيوية كبرى من قبيل الديمقراطية و حرية التعبير و المواطنة و تدبير الشأن العام بالمملكة. لكنه أكد حضوره في احتفالات الذكرى الخمسينية لعودة الملك محمد الخامس من المنفى المتزامنة مع عيد الاستقلال.

الأميرة لالة زينب

T_d7d0939b_6de8_472c_b1f6_bbb665e2bf6cالأميرة لالة زينب، بنت الأميرة مولاي عبد الله و الأميرة لمياء الصلح و شقيقة الأمير مولاي هشام. تخرجت من المعهد العالي للتجارة و إدارة المقاولات بالدار البيضاء، و ظلت خلف الأضواء الكاشفة.

و غابت عن الأنظار" منذ إعلان زواجها برجل الأعمال محمد بنسليمان حفيد الفاطمي بنسليمان باشا مدينة فاس المشهور. و منذئد انقطعت أخبارها، و لم تظهر إلا في غضون شهر ديسمبر 2004 يوم تدشين المحل الجديد الذي افتتحه مصمم الأزياء "ديور" بمراكش، حيث ظهرت رفقة زوجها ضمن المدعووين لحفلة الافتتاح. ثم غابن ثانية و لم تظهر إلا بمناسبة الصورة العائلية الملكية التي نشرتها المجلة الفرنسية "كاتش موند" ضمن التحقيق الذي أنجزته بمناسبة الذكرى الخمسينية لعودة الملك محمد الخامس من منفاه و الاعلان عن استقلال المغرب.

الأميرة لالة سكينة

T_dccc7eb4_0923_44e6_81e9_a3208738f61bالأميرة لالة سكينة هي البنت البكر للأميرة لالة مريم. تعرف عليها المغربة عندما كانت تظهر رفقة جدها الملك الراحل الحسن الثاني في بعض المناسبات و جلالته يحضنها باستمرار. و الأميرة لالة سكينة هي الحفيدة الوحيدة للملك الراحل الحسن الثاني التي تحمل لقب الأميرة تبعا لقرار اتخذه جلالته.

بدأت سموها تظهر بجانب الملك محمد السادس منذ سنة 2000 ، و كان أول ظهور بارز بمناسبة زيارة جلالته الرسمية للديار الإسبانية.و في سنة 2004 رافقت الأميرة لالة سكينة والدتها الأميرة لالة مريم إلى الأردن لحضور أشغال القمة الثانية للمرأة العربية. و سموها تتابع حاليا دراستها بالعاصمة الفرنسية باريس.

كيف يرى الملك إعداد ولي العهد؟

famille_royaleرغم صغر سن بدأ ولي العهد يخضع للاستعداد للمهام الجسام التي تنتظره. و لقد دشن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، نجل الملك محمد السادس و الأميرة لالة سلمى، نشاطه الرسمي باستقبال الفريق الوطني لكرة القدم بعد مشاركته سنة 2004 في نهائيات كأس إفريقيا للأمم. و يود جلالة الملك محمد السادس أن تكون تربية ولي العهد كاملة متكاملة تسير على نفس النهج الذي حكم تربية جلالته. و ذلك لتمكين سموه من الاستمرار في الحرص على ضمان التوازن الخلاق بين الأصالة و المعاصرة في صيرورة مواكبة العصر، لأن هذا السبيل يضمن تبويء المغرب المكانة المشرفة بين دول العالم المتغير.

و يعتقد جلالته أن أحسن "وصفة" تعليمية لبلوغ هذا المرمى هي تلك تعتمد على تربية صلبة و مسار دراسي و تحصيلي للعلم النافع. إلا أن جلالته لا يستحسن أن يقلده ولي العهد و إنما يسعى جلالته إلى أن يصيغ ولي العهد شخصيته الخاصة به عملا بمقولة جلالته : "أنا أنا ، و هو هو" لأن النهج و الأسلوب هو الإنسان.

إن جلالته يحرص الحرص الشديد على الاعتناء بنفسه بولي العهد في جو عائلي ككل أرباب العائلات المغربية. و في هذا الصدد صرح جلالته لمجلة "باري ماتش" الفرنسية أن ولي العهد يقوم من حين لآخر بزيارة جدة والدته رفقة أمه الأميرو لالة سلمى، و التي ربت سموها منذ أن كان سنها لا يتجاوز السنتين.

affgh0457وللإشارة فإن لباس و هندام ولي العهد الأمير مولاي الحسن بدأ يستقطب اهتمام بعض الشركات العالمية المتخصصة في ألبسة الأطفال. و في هذا الإطار كشفت شركة "ويل ويشرز  عن اهتمامها البالغ و تعمل جاهدة لتحظى بشرف إعداد ملابس و لوازم سموه.

الأميرات الفنون التشكيلية

إذا كانت جميع الأميرات تهتمن ، بشكل أو بآخر، بالفنون التشكيلية و تشجعن الفنانين ، إلا أنه يبدو أن الأميرة لالة مريم و الأميرو لالة حسناء هما أكثر اهتماما بالفنون التشكيلية المغربية. و أضحى معروفا عن سموهما أنهما يقتنيان أكثر من غيرهما من الأميرات لوحات الفنانين التشكيليين المغاربة. و في حوزتهما على وجه الخصوص مجموعة خاصة و نادرة لجملو من الفنانين التشكيليين المغاربة المرموقين ، منهم اراحلين و الأحياء، أمثال الشعيبية و القطبي و بنيسف و محمد البناني و غيرهم.

الجزء الاول من المقال /الجزء الثاني / الجزء الثالث/ الجزء الاخير من المقال

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 17:49 - تعليقات زوار الموقع 25


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • الى الاميره مريم حفظها الله

    السلام عليكم
    الى / الاميرة مريم والاميرات العلويات
    سلام من مواطن عراقي علوي يطلب فيها الرحمة ومساعدته بالحصول على فيزا للدخول الى المملكة المغربية
    في مقولة تقول(( أرحمو عزيز قوم ذل))انا عراقي وكنت ضابط في الجيش العراقي السابق وعندي باكلوريوس في علم النفس وباكلوريوس علوم عسكرية وباكلوريوس في الادارة وارغب في العيش في بلاد المغرب وقدمت على فيزا للدخول لاكن السفارة المغربية في سورية رفضو يعطوني فيزا ارجو التدخل والموافقه لدخولي الى المغرب . كما انني اتحمل كافة المسؤلية والاجراات القانونية بحقي اذا في اي مخالفة او شيء غير مرغوب فيه في خلال اقامتي وشكرا انتظر جوابكم بصبر واليكم اميلي

    aprheem_101321@yahoo.com ابراهيم الهاشمي العلوي

    Posté par الهاشمي ابراهيم, 14 novembre 2007 à 18:37
  • طلب عمل

    يعيش المغرب والشعب المغربي يعيش الملك تعيش الاسره العلويه الله أكبر الله أكبر الله أكبر العزه للمغاربه والعرب والمسلمين
    اللهم انصرنا يارحمان يارحميم

    طلب عمل

    الهاتف 065951345

    AB 227552

    Posté par BENMANE, 15 novembre 2007 à 00:55
  • رسالة

    الله اكبر الله اكبر تحيا الاسرة الملكية العضمى
    انا فتاة تبحت عن عمل في اي مجال كي اساعد الاسرة المرجو الرد وشكرا

    Posté par طلب عمل, 05 décembre 2007 à 19:22
  • demande d'emplois

    من خادمة الأعتاب الشريفة الأنسة كوثر ألتمس من جلالتكم وذلك لما نعهده في شخصكم الكريم و النبيل من عطف و كرم أن تمنحوني وظيفة

    Posté par kaoutar, 06 décembre 2007 à 00:56
  • الى الملك الطيب الحنون

    بسم الله الرحمن الرحيم تحية طيبة الى الملك الطيب الحنون ادام الله في عمرك سيدي

    Posté par younesselh, 23 mai 2008 à 12:37
  • vive le maroc

    asalam o3alaykom ta7iya ila kol min al2amirat aljalilat wa ila waly al3ahd al wasim ra3akom allah

    Posté par houda, 24 novembre 2008 à 19:25
  • jalalat almlk

    rait fika almjd ya cahibah
    rait fika alsmw ya malikah
    ala nfsk t3ich alomat
    ala 9imatk t3az alch3ob
    ohibk fi allah ya cahiba al9owa wa alchahamat
    atamana an o9adima chaia llwatan liani amout fi al torab alwtani almjid

    Posté par rajaa, 10 février 2009 à 17:08
  • almajdo 3onwank

    ana[maroc]wa ohibo almagrib min kli 9albi wa atamana an o9adima chio llwatan lani atnafasso hawaaho hbo alwatani fidaa wa ana o9ssim bl3az wa jl ana klo chyii wd3a byna ydi lo9admah lka ya ammmir almeminiin la ataakar fi fi3lihi[merci]

    Posté par jiji, 25 février 2009 à 14:21
  • [mabrouk] ya cahb aljalala atamna an t3od mn ginia b 100000 salama wa ana k mghribia ohibok katiiiiiir [walah] ychhado 3la dlk w ohib [maroc] ktiraa w atmna an al9ak w lo marat fy hayati ya cahib al somoo w l 3olow ya amin aloma w mrtabatk kabira b nissba l ch3bik aldi 3ainah la tra ila b somok w [merci] ktira hadih mon numr 0649561901

    Posté par jiji, 20 avril 2009 à 19:01
  • talabeamele

    aouridouamelefiaemakeyeb

    Posté par abderrahimmoufak, 19 juillet 2009 à 20:54
  • الى الملك الطيب الحنون

    salam ana fatat mn maroc alhabib.ohibo watani min koljawarihi.abhato 3an 3amal likay osa3ida osrati.atamana arda 3ala talabi wachokran hafida alaho malikona wa 3ailatoho alkarima

    Posté par شمس, 14 septembre 2009 à 17:36
  • salut

    salut à tout les marocains.et à la famille royale.[mabrouk]à moulay ismail.

    Posté par malika, 01 octobre 2009 à 11:05
  • les roi

    jaime la famelle de mohamed 6 une bonne famelle & tahia al3aila al malakia alah akbarr
    [Bravo]

    Posté par zahra, 03 janvier 2010 à 17:28
  • عاش امير المومنين الملك محمد السادس

    ربي يطول فعمار مولاي
    ويطول فعمار مولاي رشيد
    واخوته التلاتة
    وربي يوفق الاميرة لالة سلمى

    الله







    الوطن










    الملك

    Posté par fatima الكتامية, 19 avril 2010 à 15:30
  • ilove you maroc et le roi

    من أطاع السلطان-(الملك)-كأنما أطاع الله ورسوله قال تعالى: ( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير ) آل عمران 26)

    Posté par ghinaoui amine, 05 mai 2011 à 22:37
  • السلام عليكم
    لقد وجدت ان ليس هناك معلومات كافية حول الامير المولى اسماعيل. ارجو في العدد القادم ان تقوموا بنشر السيرة الذاتية للامير المولى اسماعيل ان لم يكن هناك مانع

    Posté par dana, 19 novembre 2006 à 00:30
  • سنة سعيدة

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اتمنى لكم سنة الهجرية 1428 سنة خير لجميع المسلمين و على راسهم الاسرة العلوية الشريفة

    Posté par اسماء بنت المغرب, 23 janvier 2007 à 18:28
  • félicitation

    A l'occasion de la naissance de sa majesté la princesse lalla khadija, toute mes félicitation a sa majesté Mohammed six , son altesse lalla salma et a toute la famille royale chérifienne, de ma part et de la part de ma fille NOOR zikri et mes garçons SALIM et YAZID zikri,que Dieu le grand puissant leur donne la santé et longue vie plein de joie et de prospérité. mohammed zikri de la ville de Ben slimane,
    d'autre part je remerci le site et bonne continuation.

    Posté par , 06 mars 2007 à 15:15
  • ya laraw3a

    atawado3 simato yatamayazo biha osra lmalakiya biakmaliha tabaraka lahe walhamdolilahe

    Posté par sara bentla, 05 avril 2007 à 00:42
  • je t'aime ma princesse

    اسلام عليكم و رحمة الله و بركاته 1 اتمنى لكل الاسرة الملكي طول العمر و استمرارالمكيةيا رب كما كما اتمنى معاودة لقاءباميرة الغالية لالة حسناء التي قباتها اتر زيارتها الى مدينة بركان حيت اتت لتدشين يخص النظافة المدينة فسالتني عن اسمي فندهشت لان اسمي هو حسناء اود ان اراها و اتعرف عليها اكتر كما اودها ان تحضر يوم زفافي المتواضع يا رب اجعل طابي يتحقق احبك كتيرا يا اميرة و الله اطول فعمرك و يكليك للاسرتك يارب

    Posté par laratita07, 14 avril 2007 à 17:30
  • الراحل الملك الحسن الثاني لازال في قلبي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نيريد معرفة حياة ملكنا المعظم الحسن الثاني

    Posté par tawfiq, 30 avril 2007 à 12:22
  • والله بحبك وأموت فيك يا رافع رؤوسنا

    يعيش المغرب والشعب المغربي يعيش الملك تعيش الاسره العلويه الله أكبر الله أكبر الله أكبر العزه للمغاربه والعرب والمسلمين
    اللهم انصرنا يارحمان يارحميم

    Posté par 100% مغربي حر, 20 mai 2007 à 16:24
  • بحبك وبموت فيك ملكي ووطني الغالي

    الف الف ..... لا لا لا ... مليون مليون مبروك لاطيب ملك ولاحلى ولي عهد ولاجمل أميره ولاعرق عائله ولأغلى شعب

    Posté par AKADER FROM KSA, 20 mai 2007 à 16:38
  • mi pregunta sobre la princes lalla nezha

    hola porfavor alguna cosa sobre la princes lalla nezha era muy guapa mas informacion sobre ella graÇias

    Posté par safaa, 24 juillet 2007 à 15:24
  • انا معجبة بالاميرة للا سلمئ لانها راقية ودكية وجميلة وانا احبها واقدر مجهوداتها في تحسين المغرب

    Posté par lina, 26 septembre 2007 à 16:26

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés