المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

03 février 2006

كواليس يوم وداع الحسن اثاني

أغلقت جميع المنافذ المؤدية إلى المستشفى وعطلت جميع أجهزة الاتصالات تحول المبنى إلى قلعة حصار الداخل إليها مفقود والخارج منها مفقود

his_2004_02بدأ يوم الجمعة 23 يوليو من عام 1999 عاديا بمستشفى ابن سينا بالرباط. انتهت حركة الزوار داخل الأجنحة، وبدأ العاملون داخل المستشفى من أطباء وممرضين يباشرون عملهم اليومي الذي لا يشبه دائما عمل الأمس، فالحالات الطارئة متوقعة في كل لحظة، والسرعة واليقظة والاستعداد للتضحية بالوقت أمور مطلوبة في مهنة تسابق الخطر للحفاظ على الحياة. لم ينتبه العاملون داخل المستشفى ذلك النهار متى تحول مبنى أكبر وأقدم مستشفى في المغرب الى قلعة محاصرة الداخل إليها مفقود والخارج منها مفقود.
يتذكر أحد العاملين الذي كان حاضرا يومها أن الساعة كانت قد تجاوزت الحادية عشرة عندما حاول الاتصال بزميل له بجناح آخر بنفس المستشفى على هاتفه النقال، وعندما تعذر عليه ذلك حاول أن يطلبه على الهاتف الأرضي داخل المستشفى، فأخبرته موظفة "الستاندار" بأن كل الخطوط معطلة. وداخل الأروقة والأجنحة، لاحظ العاملون والمرضى حركة غريبة لأناس غرباء احتلوا المبنى يمنعون الدخول أو الخروج من وإلى الأجنحة.
بدأ العاملون بالمستشفى يطلون من النوافذ بعد أن منعوا من مغادرة أماكن عملهم، وفي باحة المستشفى أمام مدخله الرئيسي كانت سيارات كبيرة بيضاء وسوداء من نوع "فاركونيت" تقف متكدسة في الساحة التي ضاقت بما رحبت، وما بين هذه السيارات والمدخل الرئيسي لجناح جراحة القلب، نشطت حركة دؤوبة لأفراد من موظفي القصر لم تكن العين لتخطئهم بجلابيبهم البيضاء و>شاشياتهم< الحمراء، كانوا يقومون بإنزال أشياء لا أحد يعلم ماهيتها يحملونها داخل أواني >الطيفور< التقليدية على رؤوسهم، وكأن الأمر يتعلق بعرس أو بحفل تقليدي أو بمناسبة من تلك التي تتطلب حمل الهدايا داخل >الطيفور<.
عندها سرت إشاعة وسط العاملين مفادها أن الملك يوجد بالمستشفى، هنا تضاربت التكهنات حول سبب وجوده، وأقل الناس اكتراثا بما كان يحدث حولهم اعتقدوا أن الملك جاء لعيادة أحد الشخصيات الكبيرة داخل الدولة من نزلاء المستشفى. فقد اعتاد الملك آنذاك على عيادة كبار الشخصيات بنفس المستشفى، ويتذكر العاملون بهذا المبنى يوم حضر الملك بدون سابق إنذار الى جناح جراحة القلب وأصر على صعود السلم الى الطابق الخامس، لأن المصعد كان معطلا، لعيادة كل من الشيخ خطري ولد الجماني، الذي كان مصابا بشلل نصفي وعبداللطيف الفيلالي الوزير الأول آنذاك، الذي نقل الى المستشفى نفسه على إثر إصابته في حادثة سير بطريق زعير بالرباط، وشخصية أخرى كبيرة داخل الدولة، وكان الثلاثة يرقدون بالجناح نفسه. لكن يومها لم تتخذ أية إجراءات استثنائية داخل المستشفى، فالملك بنفسه لم يفضل الحضور في الموعد الذي كان مقررا للزيارة وهو الثانية عشرة ظهرا، وفي المساء عند الساعة الخامسة فاجأ الجميع بحضوره في مراسيم أقل ما تكون عادية. وآخر مرة زار فيها الملك آنذاك نفس المستشفى ونفس الجناح كانت قبل شهور قليلة فقط، عندما حظر بنفسه لعيادة الوزير الأول عبدالرحمان اليوسفي بعد إجراء عملية جراحية على الدماغ. ورغم أن هذه العيادة اتخذت طابعا رسميا، لأن الملك كان يريد من خلالها إرسال رسائل لطمأنة الشعب على صحة الوزير الأول، إلا أنها تمت هي الأخرى في ظروف شبه عادية.
كانت اللحظات تمر متثاقلة داخل أجنحة المستشفى، ومع مرور الوقت كانت الإشاعات تتناسل والتكهنات الأكثر مأساوية تسيطر على الرؤوس المشرئبة من النوافذ والمقطوعة عن العالم الخارجي ترتقب ما ستحمله الساعات المقبلة من مفاجآت لم يعد التنبؤ بمأساويتها خافيا على جل العاملين بالمستشفى، الذين فاجأهم التصرف الغريب لموظفي القصر الذين انتابت حركتهم فوضى عارمة، وهم يعيدون الأثاث الذي حملوه قبل ساعات الى داخل المستشفى، يرمون به في حركات منفعلة داخل السيارات التي أقلتهم وانطلقت مسرعة عائدة من حيث أتت.
كان الجناح المخصص لجراحة القلب، أكثر الأجنحة الذي ضربت عليه حراسة مشددة، ولم يسمح بدخوله إلا لكبار الأطباء الاختصاصيين، لذلك لم يتسن لباقي العاملين بالمستشفى أن يعرفوا ما يجري بداخله، حتى وصلت الى سمعهم صرخة امرأة مدوية أقرب الى الولولة منها الى الصراخ، هزت أركان المستشفى ورددتها الممرات الباردة حتى بعثت القشعريرة في الأجساد التي أنهكها الانتظار ونهشها القلق. عندها فقط سيخرج من يقول للعاملين بالمستشفى >مات الملك عاش الملك

البصري أول من عزى محمد السادس والمدغري أو ل من بايعه

p33كان إدريس البصري، وزير الداخلية الأسبق، الى جانب الأمير سيدي محمد عندما نعى له الدكتور بربيش وفاة والده، لذلك كان هو أول من عزى الملك الحالي في وفاة الملك الراحل. وبما أن عبدالكبير العلوي المدغري وزير الأوقاف السابق هو من أوكلت له مهمة كتابة وثيقة البيعة فقد كان هو أول من طلب من الملك الحالي أن يمد له يده اليمنى لتقبيلها ومبايعته ملكا على المغرب خلفا لوالده، حدث ذلك بعد أن أنهى الملك مراجعة مسودة الوثيقة التي كتبها المدغري بخط يده، قبل أن يأمر الملك بإحضار خطاط لنسخها بالخط المغربي كما جرت العادة في مثل هذه الوثائق المهمة

البيعة التي كتبت بدموع المدغري

Hassan_II_99كانت قد مرت ساعة تقريبا على وفاة الملك الحسن الثاني، وبدأ التلفزيون والإذاعة يبثان تلاوة القرآن الكريم، وعاد الأمير سيدي محمد الى القصر صحبة شقيقه الأمير مولاي رشيد لمباشرة عملية انتقال الملك بنفسه، فهو كما قال لنا أحد المصادر التي اتصلنا بها، كان "المهندس الفعلي لكل مراسيم انتقال الملك". ومن قابلوا ولي العهد آنذاك فاجأتهم رباطة الجأش التي كان يتحلى بها، وحرصه الكبير على احترام أكثر التفاصيل دقة في البروتوكول.
كان أول شيء باشره ولي العهد آنذاك هو الإشراف على الإعداد لمراسيم البيعة، وفي تلك اللحظات الحرجة كان من بين الشخصيات الكبيرة داخل الدولة الحاضرة داخل القصر الملكي عبدالكبير العلوي المدغري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ، الذي أمره ولي العهد بصياغة وثيقة البيعة.
كانت بعض الشخصيات الكبيرة تفد على القصر لتقديم التعازي ومباركة الخلافة لولي العهد في انتظار إنجاز وثيقة البيعة. لا يعرف كم من الوقت استغرقته صياغة وثيقة البيعة، التي قام بتحريرها عبدالكبير العلوي المدغري بمداد الحبر الذي قدمه له عبدالحق المريني مدير التشريفات والأوسمة والقصور الملكية، وبدموعه التي لم يستطع أن يحبس تقاطرها فبللت الورق الذي كان يكتب عليه


14182006122406PM1كان الأمير سيدي محمد قد حسم كل شيء بنفسه، مكان التوقيع على وثيقة البيعة، والأشخاص الذين سيمهرون الوثيقة بتوقيعاتهم، والموعد الذي حدد للتوقيع على مبايعة الملك الجديد. وفي الساعة العاشرة ليلا كانت قاعة العرش، التي شهدت العديد من القرارات الكبيرة، غاصة بالشخصيات المدنية والعسكرية وبالعلماء. وكان عبدالكبير العلوي المدغري يقف يتلو نص البيعة التي طوق بها الملك محمد السادس ملكه.
وحسب ما جاء في كتاب عبد الكبير العلوي المدغري (ظل الله) فإن عهد البيعة في بلادنا، كان وثيقة تكتب، وتعلق في الحرم الإدريسي، تعظيما لشأنها، وتنبيها على حرمتها. وهي وثيقة تتضمن شروطا والتزامات يلتزم بها كل من الراعي والرعية، وتكون بمثابة الدستور الذي يحكم العلاقة القائمة بينهما، ويرسم القواعد الأساسية التي تقوم عليها الدولة. وبالنسبة الى المدغري نقلا عما جاء في نفس الكتاب فإن >وثيقة البيعة في الدولة الإسلامية بمثابة الدستور في الدول الغربية، لأنها هي الوثيقة الرسمية، التي تحدد واجبات وحقوق الراعي والرعية، وترسم المبادئ التي على ضوئها تمارس السلط الشرعية<. ويضيف المؤلف >فإذا اكتفى بها أي نظام إسلامي كفته، وإذا شاء أن يضيف إليها شكلا من أشكال التنظيمات الديمقراطية الحديثة فلا بأس، شريطة أن يحافظ على نظام البـــــيعة، وأن لا تكـــــون هذه التنظيــمات الديمقــــراطية بديلا عنها

الخطيب و مناقشات قبة النصر في القصر ليلة وفاة الحسن الثاني

imagette_106492_152493كنت في الرباط أحضر الذكرى الأربعينية لعبد الحميد القاسمي عندما اتصل بي أحد أفراد عائلتي يخبرني بأن جلالة الملك الحسن الثاني قد توفي، عندها توجهت مباشرة إلى مستشفى بن سينا، وكنت شاهدا على عملية إخراج الجثمان ونقله إلى القصر الملكي. وبعد ذلك توجهت إلى القصر حيث كانت تجري مناقشات بين عدد من مقربي الملك حول طريقة إعلان الأمير سيدي محمد ملكا للبلاد، وكان بعض الشخصيات، منهم المستشار أندري أزولاي، يقولون بأن نصوص الدستور واضحة ويجب تطبيقها، لكنني تدخلت وقلت لهم إن الدستور يتحدث عن الملك، أما بصفته أميرا للمؤمنين فإنه لا بد أن تعقد له البيعة. وحينها طلبت من الجنرال حسني بن سليمان ووزير الداخلية السابــق إدريس البصري والجنرال القادري بأن يحدثوا جلالة الملك محمد السادس في هذا الشأن، وفعلا هذا ما حصل حيث وافق جلالته على ذلك، وبعد ذلك جاء وزير الأوقاف السابق العلوي المدغري والمستشار عباس الجراري وقاما بتحرير نص البيعة، وبعد ذلك تحدث عبد الحق المريني وقال بأنه سوف يتم استدعاء أعضاء الحكومة وعدد من الشخصيات، فتدخلت وقلت إنه يجب أن يتم استدعاء زعماء الأحزاب السياسية أيضا، وفعلا تم استدعاء زعماء الأحزاب ورؤساء الإدارات العسكرية والمدنية والأمنية.
وفي الساعة العاشرة ليلا، التقينا في قاعة قبة النصر في القصر الملكي، وقمنا بإمضاء البيعة، وكان أول من أمضى على وثيقة البيعة هو الأمير مولاي رشيد، ثم تبعه الأمير مولاي هشام، الذي كان خارج المغرب، حيث كان هو الوحيد الذي يلبس بذلة غير تقليدية، لأنه جاء مباشرة من سفره إلى القصر، وتبعه أخوه الأمير مولاي إسماعيل، ثم أمضى الوزير الأول عبد الرحمان اليوسفي وتبعه أعضاء الحكومة..
بالنسبة لي، فإن الحسن الثاني شخصية عظيمة، فقد كان محترما ومقدرا من جميع رؤساء الدول الكبرى والصغرى، والدليل هو أن جنازته حضرها العديد من رؤساء الدول من مختلف القارات، وشخصيا، فإنني أحمد الله على وجود الحسن الثاني في تلك الفترات العصيبة التي عاشها المغرب، لأنه لولى مواقفه الشجاعة والحكيمة لكان المغرب في حالة يرثى لها، حيث كثرت الأطماع الداخلية والخارجية، وحتى من بعض الضباط في القوات المسلحة.
وما زلت أذكر أنه بعد وفاة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، كان هناك خوف كبير من الانقلابات، حيث خاف الناس ودخلوا بيوتهم وأقفلوها خوفا على أنفسهم، ولكن بعد وفاة الحسن الثاني خرج الناس للشوارع بكيفية تلقائية مطمئنين على مصيرهم وعلى مستقبلهم، فقد ترك الحسن الثاني البلاد في حالة استقرار، حتى أن أحداث 16 ماي الأليمة لم تخلق في البلاد أية فوضى أو فتنة، فرحم الله الحسن الثاني

العشاء الأخير للمغفور له الحسن  الثاني

arton7659_200x150كان آخر عشاء رسمي حضره الملك الحسن الثاني هو ذلك الذي أقامه على شرف رئيس الدولة اليمنية علي عبدالله صالح بقصره بالصخيرات، وبالرغم من أن ذلك العشاء كان رسميا، إلا أنه اتخذ طابعا خاصا وحميميا، واقتصر على بعض الشخصيات المهمة داخل الدولة، لذلك لم ترصف كما جرت العادة موائد عديدة للمدعوين، واقتصر العشاء على ثلاث موائد بما فيها المائدة التي جلس إليها الملك وضيفه علي عبدالله صالح، والى جانبهما كان يجلس كل من الأمير سيدي محمد ولي العهد وشقيقه المولى رشيد وعبدالرحمان اليوسفي الوزير الأول وإدريس البصري وزير الداخلية.
وقبل الجلوس الى المائدة، أخذ الملك ضيفه في جولة قرب الشاطئ، وظلا يتجولان لمدة طالت لدرجة أن البعض بدأ يساورهم الخوف على صحة الملك، لأن الجو رغم أنه كان عليلا إلا أنه كانت تتخلله نسمات برد خفيفة، لكن الملك عندما عاد الى ضيوفه كان منشرحا، وقال لهم >لقد حكى لي الرئيس اليمني ما قاله للرئيس الجزائري، حول قضية الصحراء، وقد دافع عن موقفنا، كما لو كان مغربيا< قبل أن يستدرك وهو لا يستطيع أن يخفي السرور الذي خلفه لديه حديث علي عبدالله صالح قائلا: >بل إني أعتبر الرئيس علي عبدالله صالح مغربيا<.
وطيلة العشاء، لاحظ الذين حضروه فرحة الملك لدرجة أن البعض منهم تفاءل خيرا، ظنا منهم بأن الفرحة ستكون سانحة ليأذن الملك لهم بالعطلة الصيفية التي كانت على الأبواب.
post_32_1122245931كانت قائمة الطعام، أو كما يطلق عليها في القصر الملكي >الخوان<، وهي كلمة تركية تفيد نفس المعنى، تضم نفس الأطباق التي تعود الحضور تناولها في مثل هذه المناسبات، عبارة عن خليط من أطباق مغربية تقليدية وأخرى فرنسية كان يفضلها الملك، لكن الملك في تلك الليلة، وإكراما لوزيره الأول عبدالرحمان اليوسفي، الذي كان يتبع نظام حمية صارمة، بما أنه يعاني من مرض السكري، وخرج لتوه من عملية جراحية في الدماغ ألزمته اتباع نظام أكل صارم، كان قد أعد له مفاجأة.
وعندما بدأ خدام القصر بتقديم الطعام، قال الملك لوزيره الأول: >لقد أمرتهم بإعداد طعام خاص بك يتماشي ونظام الحمية الذي تتبعه<، قبل أن يضيف وأمام مفاجأة الذين كانوا يجلسون الى مائدته قائلا: اسمحوا لي فأنا سأتناول من نفس الطعام الذي أعد لليوسفي حتى لا أتركه يأكل وحده

الجزء الاول من الملف  / الجزء الثاني من الملف

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 19:07 - تعليقات زوار الموقع 52


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

    ألف رحمة ونور عليك يافقيد الأمة

    لقد كنت عظيما وعشت بيننا عظيما ومت عظيما وستيقى في أدهاننها عظيما

    Posté par ثريا من مراكش, 23 novembre 2007 à 15:47
  • llahoma rhame wa ghfire lwalidina wa
    malikna lhassan tani wa askinho ljanata l3alia amine

    Posté par ikram, 28 novembre 2007 à 19:32
  • bon roi du maroc

    انك قد كنت و مازات فى قلوبنا ملكا و ابا عظيما

    Posté par mbark68, 29 décembre 2007 à 09:57
  • NOTRE ROI HASSAN2 EST TOUJOURS DANS NOTRE COEUR

    Posté par YOUS, 13 janvier 2008 à 12:58
  • lah yere7mou

    lah yere7mou kan w rah 3ad ba9i f9loubna lah y3awan weldou ykhourouj had lmaghrib mn li rah fih

    Posté par mohammed, 29 janvier 2008 à 14:37
  • اللهم ارحمه يارب العالمين

    لقد كان المرحوم الحسن الثاني محبوبا لدى شعبه بمعنى الكلمة .ولدلك كانت وفاته محزنتابمعنى الكلمة.رحمه الله وأسكنهبجوار الانبياء والصدقين والشهداء.وأعان الله مولانا الملك ابنه البار محمد السادس حتى ينال مرتبةأبيه.ان لله و ان اليه راجعون.

    Posté par لحسن روكني, 24 février 2008 à 19:49
  • ssgghs

    slt ça va? moi yasine de (usk) sidi kacem c moi msn skilazer@hotmail.fr

    Posté par skimo, 16 juin 2008 à 12:52
  • شكرا على زيرتك الى مدينة القنيطرة يالجلالة الملك محمد السادس

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ان المواطن عناب الياس
    لقد كان المرحوم الحسن الثاني محبوبا لدى شعبه بمعنى الكلمة .ولدلك كانت وفاته محزنتابمعنى الكلمة.رحمه الله وأسكنهبجوار الانبياء والصدقين والشهداء.وأعان الله مولانا الملك ابنه البار محمد السادس حتى ينال مرتبةأبيه.ان لله و ان اليه راجعون.

    Posté par عناب الياس, 18 octobre 2008 à 22:11
  • ارض جدادي

    مع كامل احترامي ل سيادتكم ف انا اشكر السادة الكرام على منحي هدا لتبليغ جلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده عن عزاء ابانا الدي رحل

    Posté par عماد بولحجار, 19 octobre 2008 à 17:07
  • الملك العظيم

    احب ملكي حبا عظيما ونفسي فداء لك لكرم اخلاقك العالية الله يحفظك ويرعاك ويجعلك منك ملكا عظيما اينما حليت وارتحلت والله ينصرك يا العريز على قلبي ويرحم سيدنا الحسن التاني الرجل العظيم

    Posté par فاطمة معروفي, 18 mars 2009 à 17:57
  • هكذا- واضح للعيان- كانت مسيرة رجل وهب حياته لاستقراربلد كان اقرب ان يكون علي كف عفريت من أن يكون علي ما تركه عليه جلالة الملك وبدل أن يصنع له في كل قلب تمثال وجدت في منتصف الطريق أقلام لا تستحي من أن تعنون مقالاتها بعبارات لا تليق بحجم تضحيات الرجل رحم الله الملك كان فذا في كل شيئ حتي في نوعية منتقديه

    Posté par سعدبوه ولد محمد, 19 mars 2009 à 13:52
  • ابو العروبة

    احب ملكي حبا عظيما ونفسي فداء لك لكرم اخلاقك العالية الله يحفظك ويرعاك ويجعلك منك ملكا عظيما اينما حليت وارتحلت والله ينصرك يا العريز على قلبي ويرحم سيدنا الحسن التاني الرجل العظيم

    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يسكنه فسيح جنانه

    Posté par محمد, 30 juin 2009 à 14:10
  • محادثة

    بسم الله الرحمان الرحيم و بعد
    يسرني كثيرا كتابة هذا التعليق لسيادتكم
    الموت واحدة و الاسباب متعددة فاذا موت الملك جاءت على هذاالنحو فلاباس اما اذا دخلت فيها يد احد الاشخاص فقد تصبح جريمة[Salut][possible][ana ahtaj]الى اطلالة الملك الجديد على مدينتنا(الخميسات) واطلب من الله العزيز الكريم ان يقبل دعاء هذا ولكم كامل الاحترام.[merci]

    Posté par abdel moumen, 16 novembre 2009 à 12:28
  • الحقيقة التي يتفق علها كل المغاربة ان الملك محمد السادس قلبه على شعبه. وقلب شعبه معلق بالعرش العلوي المجيد. فهو يسعى دائما الى الرقي ببلده والدفع به قدما. ولكن ما اكثر الخونة الدين ينهبون خيرات هدا الوطن الرائع . فحفظك الله لنا ونصرك و قواك لتحقق العدالة الالهية في الارض. يا من نحبك في الله

    Posté par redabel, 24 mai 2010 à 02:32
  • حب

    موت موت يا لعدو الملك عندو شعبو

    Posté par مغربية, 15 novembre 2010 à 00:18
  • رسالة الى ابي الروحي المغفور له الحسن الثاني

    انها المرة الاولى ان اصادف هذا الموقع الرائع حتى يتسنى لي ان اقرء عن المغفور له الحسن الثاني وان ارفع اكففي داعية الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بالرحمة والغفران وان يشربه من حوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنية لايظمئ بعدها ابدا ; اللهم اجعله في زمرة الابرار وتغمده برحمتك ياغفار اثناء الليل والنهار برحمتك يا ارحم الراحمين; اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت على الصراط اقدامه واسكنه فسيح جناتك جنات النعيم بجوار نبيك ومصطفاك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . امين يارب العالمين وانا لله وانا اليه راجعون.

    Posté par ثورية الادريسي, 21 février 2011 à 17:20
  • 3ach watani wa maliki

    arjou mina allah an yosahela 3alayna wa na3oud il watanina wa na3ich ta7ta siadat malikona achab li ana al ghorba at9alat kahilana. wa ta3bena min nadrat ali7ti9ar lana min taraf alitaliyine

    Posté par fatima elomari, 08 décembre 2006 à 21:21
  • رحمك الله يا باني المغرب الحديث

    رحم الله المغفور له رغم كل ما قيل عن قسوته بعد موته فهو عزيز عند كل المغاربة و الدليل عشرات الالاف من المغاربة الدين و دعوه يوم تشيع جنازته بالدموع

    رحمك الله يا باني المغرب الحديث

    Posté par abdoulah, 10 décembre 2006 à 23:04
  • ملك عظيم

    تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته
    إنه فعلا ملك عظيم، عبقريته تجاوزت الحدود لقد فقدناه كتيرا

    Posté par esperanza_ifni, 13 décembre 2006 à 02:08
  • رحمة

    تغمده الله بواسع رحمته

    Posté par abouelaiz, 18 décembre 2006 à 17:22
  • أدوام لله

    الدوام لله يا عباد الله اتقوا الله في أنفسكم و في شعوبكم يا ولآت أمرنا

    Posté par SAHRAOUI, 23 décembre 2006 à 20:42
  • felicitation

    achkoro sahib hada sit li anaho yo3arifo lana bi la la famille royal

    Posté par adrani aziz, 04 janvier 2007 à 21:50
  • rahima allahou al hassan attani waaskanahou fasiha jannatih

    Posté par mohamed, 10 janvier 2007 à 22:54
  • tahia khasa

    tahia khasa li jalalat al malik mohamed assadis,atlobo mina aalahi an yahfadaho wa yansouraho nasran moaazazan mokarama,allah ibarek faamar sidi,aacha lmalik mohamed sadiss.hamid nacerdine de casablanca maroc

    Posté par hamid, 28 janvier 2007 à 17:56
  • ولاء

    مادا عن جنودك يا صاحب الجلالة/عاش الملك

    Posté par جندي, 09 février 2007 à 21:26
  • كلمة

    السلام عليكم رحم الله جلالة الملك الحسن الثاني.... انه دا هية حقا

    Posté par محمد, 20 février 2007 à 13:46
  • salut karim

    dkhol li www.video.google.fr et ecri dans la barre de recherche kihel et tu va trouver la video de la mort du roi hassan 2
    ton amis sifedine
    photomaroc.boosterblog.com

    Posté par kihel sifedine, 24 février 2007 à 20:06
  • رحمة

    تغمده الله بواسع رحمته

    Posté par amine, 24 février 2007 à 21:18
  • faisal

    رحمة الله على الفاقيد تغمده الله بواسع رحمته .وعاش الماك محمد السادس والاسرة العلويةالشريفة 0046739749205

    Posté par abidar, 02 mars 2007 à 00:30
  • رجل عضيم

    رحمك الله يا ملكنا العضيم شخصيا لقد احببت شخصيتك الفدة و با شهادة فرنسوا ميتيرو حين قال الحسن التاني اول سياسي في العالم كما انك رجل انيق واصيل رحمك الله وحفض لنا خلفك الصالح محمد السادس و اميرنا الجليل مولاي رشيد وتحية كبيرة للعائلة الكريمة

    Posté par mourad, 18 mars 2007 à 21:36
  • un roi incomparable

    yalaha min chajhesiyatin wa hinkatin itasafta biha ya sayidi alahoma je3al a3malaka jhalsatan li wajhi lahi wa je3l 9abraho nouran min anwari lejanati wa akrim matewaho waje3alho min asehabi lemosetafa fil janati wa jema3na ya rabi fi jinanika natabawao minha hayto nachae.wa atamana mina lahi le3aliyi le9adiri an yahfada lana malikana mohamad asadis wa yo3tiyaho rabi le9owata li yazida fi tatwira baladina lehabib wa yasiri 3ala jhota ta9adomi walizedihar bi3aweni lah wa ri3ayatih wa yahfada laho oserataho kamilatan wa yazida fi 3omoriha

    Posté par asmae boukria, 20 mars 2007 à 21:16
  • الهم اجل الجنة مثواه

    رحم الله مولاى واميرى وصديقى واخى وابى واعز واكرم واجمل انسان ملكى الحسن الثانى كان ملكا ونعم الملوك عندما ثراه ترى القوة فى عينيه والقسوة لكن ليست قسوتا كما تعرف بل غيرة على بلاده وشعبه انه فارس الفرسان تحمل المسؤولية دون ان يشتكى لاحد رحم اله مولاى الحسن التانى واقول لا صحاب القيل والقال كفاكم من الكدب اتعرفون ما معنى المسؤولية اتدرون لولا مولاى الراحل محمد الخامس ومولاى الحسن الثانى لاصبحتم تخدمون الغزاة وتعيشون عيشة الدل والمهزلة جزاهم الله الف خير ونور طريق مولاى محمد السادس ليكمل خير ما بدؤوه

    Posté par fouzahadi, 24 mars 2007 à 23:51
  • رحم الله مولانا الحسن

    العز و الشرف ، الاقدام و الشجاعة ، ملك حبيب ، حبيب الشعب ، لن ننساك ، اجتهدت فاصبت ، و عاهدت فوفيت ، لك الرحمة و الغفران ، ندعوا لك في كل صلواتنا ......لازلت حيا بيننا ترزق يا أبانا الغالي ...و ليبارك لنا الله في خلفك سيدنا محمد السادس .

    Posté par خالد سحيمي, 28 mars 2007 à 23:08
  • aide

    je suis ne simple fonctionnaire échelle 4 je souhaite avoir une voiture comme tout le monde mais je n'est pas les moyens vous allé dire que je suis folle mais c'est la vrai vérité si vous pouvez faire quelques chose merci

    Posté par AMEZIANF MALIKA, 30 mars 2007 à 17:10
  • 54698

    alah oakbar

    Posté par aziz, 19 avril 2007 à 16:30
  • maroc

    merci boucoup pour la page de la mort de le king hassan2

    Posté par hassan ahchmi, 15 mai 2007 à 18:04
  • mérci mon roi

    السلام عليكم رحم الله محمد الخامس ابن يوسف وابنه امغفور له الحسن التاني كلمة حق يجب ان تقا في هذا امنبر وهي انهما معا=اي محمد اخامس وابنه الحسن= ضحيا من اجل رقي وازدهار هذا البلد السعيد وساقولها وبكل صدق ومن اجل التاريخ شكرا لكما و رحمكما الله رب العالمين والسلام

    Posté par hassan bouanani, 29 mai 2007 à 12:39
  • انه ملك مغربي اصيل

    الحمد لله الواحد القهار
    إن ملك المغرب الراحل الحسن الثاني كان إنسانا في سلوكياته وهو ما اكتشفته في هدا الموقع من الانترنيت ولم أكن اعرفه من قبل رحم الله ملكنا الراحل وأدام لنا ملكنا مولانا محمد السادس وجعل الله في عونه حتى يتقدم بهده البلاد إلى مصاف الدول المحترمة والمتقدمة بثروتها البشرية ونسال الله ان يكون دعاؤنا مقبولا عنده والسلام

    Posté par laglinti, 29 mai 2007 à 23:27
  • je t'aime mon roi

    je vous remericie beaucoup mon roie et je t'aime beaucoup

    Posté par ahmed amin, 14 juin 2007 à 11:55
  • رجل عضيم

    تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته
    إنه فعلا ملك عظيم،وأدام لنا ملكنا مولانا محمد السادس

    Posté par amine abdelaziz, 18 juillet 2007 à 22:41
  • ليس لك مثيل

    اتحدى من يقول ان للمغفور له مثيل رحمك الله واسكنك فسيح جناته ايها الملك العظيم لو مثلك اتنان لا احتل السلام هدا الكون دكاوك ودهاؤك ليس له مثيل وانني اعتز بمغربيتي بسبب ملك رحل عن الوجود ولكن بقي حيا في قلوبنا رحمك اله رحمك الله المحبة لك في حياتك وبعد مماتك

    Posté par ايمان, 19 juillet 2007 à 21:34
  • رحمة الله عليك يا فقيد الأمة

    أسأل الله تعالى أن يعينني على إتمام كتاب أنجزه في حق هذا الملك البطل،صاحب الكلمة الخالدة، والعبارة الهادفة.

    Posté par Ahmed, 29 juillet 2007 à 14:21
  • يوم وداع الحسن الثاني لم أتمالك نفسي فبكيت

    بمناسبة عيد العرش ش المجيد أتقدم بإسمي الشعب المغربي بأحر التهاني والإخلاص إلى ملكنا الغالي محمد السادس حفظه الله لنا ونصره بسم الله الرحمان الرحيم سيدي محمد السادس من إبن شعبك الوفي أرجو منك سيدي حفظك الله تقديم يد المساعدة من أجل توظيفي في الأمن الوطني فقد أجريت إمتحان في الأمن الوطني لدي30 سنةمن عائلةفقيرة أنا الذي أتصارع مع الزمن لإنقاد عائلتي ونفسي من الضياع والتشرد رقم الملف/2006/34188/ رقم البطاقة الوطنية 0923090 الهاتف 027240171 عنواني درب لفقيه بن لهيبة زنقة419 رقم الدار5 الجديدة الإسم سربوت هشام ولكم مني كامل التقدير والإحترام وجعل منكم خير خلف لخير سلف حفظكم الله برعايتة إنه مجب الدعاء أطلب من الله أن تصل رسالتي هذه إلى صاحب الجلالة سيدي محمد السادس حفظه الله لنا ونصره

    Posté par serbout hicham, 31 juillet 2007 à 17:29
  • من دا الدى لايحب الحسن الثاني كان ملكا وابا وسياسيا شجاع ليس له مثل في كل العرب والعجم لهدا عندما يدكر يجب ان تحترم دكراه ولن ننساه

    Posté par رشيدة, 16 août 2007 à 15:47
  • الله يرحمو و يوسع عليه المغفور له الحسن الثانى هو الشخئيك المفظلة عندى

    Posté par zakaria, 29 août 2007 à 15:56
  • الحاسة السادسة

    فقد المغرب رجل اعطا لشعبها كل ماتستححقه انا لله وانا اليه راجعون

    Posté par امين, 06 septembre 2007 à 15:20
  • le roi ru maroc

    alaho akbar

    Posté par امين, 06 septembre 2007 à 15:24
  • ان لله وان اليه راجعون على اب المغاربة

    Posté par rabee, 21 septembre 2007 à 20:31
  • demande de l'aide

    votre majesté , depuis 1992 i'ai eu ma licence en droit privé j'ai maintenant 39ans et j'ai passé plusieurs concours et j'ai déposé plusieurs demandes de travail dans différentes soiétés et administrations sans résultats et certains me demandent l'experience professionnelle. Mais comment l'avoir alors que personne ne me l'a jamais offert et j'ai meme demandé un permis de confiance pour travailler sur un taxi et jusqu'à présent je n'ai aucune réponse.Je prie votre majesté de me donner de l'aide.

    Posté par thami, 27 septembre 2007 à 22:29
  • اب و اخ الشعب المغريبي "المغفور له الحسن الثاني

    كان رحمه الله اسد في وجه الاعداء رجل الموقف الصعبة دو حكمة و دو القلب الرحيم و الكبير سيفتقضك شعبك و ستبق في قلوبينا و عقولينا ما حينا...رحمة الله عليك

    Posté par Rachid, 29 septembre 2007 à 00:01

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés