المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

03 février 2006

كواليس يوم وداع الحسن اثاني .

لغز اختفاء خاتم الحسن الثاني

post_32_1122245795عندما نقل جثمان الملك الراحل الى القصر الملكي بالمشور السعيد، فوجئ الأمراء أثناء إلقائهم النظرة الأخيرة عليه باختفاء الخاتم الذي كان يلازم خنصر اليد اليسرى للحسن الثاني. وهو الخاتم الذي كان يبدو دائما في الصور من معدن أبيض نفيس لا يعرف نوعه، لكن الكثير من الناس العاديين كانوا يعتقدون أنه "خاتم حكمة"، أو هكذا كانت تنسج حوله الحكايات الشعبية لبسطاء الشعب.
ظل لغز اختفاء الخاتم غامضا أسبوعا كاملا بعد وفاة صاحبه ولم يظهر إلا عندما توجه الملك محمد السادس رفقة شقيقه الأمير مولاي رشيد الى المستشفى لشكر الطاقم الطبي الذي قدم الإسعافات الأخيرة للملك الراحل. فبعد مرور أكثر من أسبوع على وفاة الحسن الثاني سيصل الملك محمد السادس الى المستشفى على متن سيارة مرسديس رمادية اللون، كان هو من يتولى قيادتها والى جانبه شقيقه الأمير مولاي رشيد، وفي الطابق الخامس من مستشفى ابن سينا، كان ينتظرهما عبدالرحمان اليوسفي الوزير الأول وإدريس البصري وزير الداخلية، والطاقم الطبي الذي أشرف على إمداد الملك الراحل بآخر الإسعافات، وفي تلك اللحظة سيخرج أحد الأطباء، خاتم الحسن الثاني من جيبه ويعيده الى الملك الحالي.
ففي اللحظات الأخيرة من حياة الحسن الثاني، اضطر الأطباء بعد أن نفدت كل الجهود لإبقاء الملك الراحل على قيد الحياة، الى استعمال الصدمات الكهربائية ليستعيد القلب نبضه، وفي هذه الحالة يكون ضروريا سحب كل الأجسام المعدنية التي تكون ملتصقة بجسم المريض، مما اضطر أحد الأطباء الى سحب خاتم الملك الراحل وظل يحتفظ به حتى أتيحت له الفرصة لإعادته الى الملك الحالي.
مصادر من داخل المستشفى تحدثت آنذاك عن تقديم الملك محمد السادس هبة مالية لنفس الطاقم الطبي قدرتها المصادر ذاتها بنحو مليوني درهم

آخر ما قاله لي الملك هو : صورتي في قلوب جميع المغاربة

ماهي آخر ذكرى لك مع الملك الراحل؟

Hassan_II_24آخر مرة جرى بيني وبينه حديث قبل أن ينتقل الى رحمة الله ببضعة أيام، بعد أن لاحظت صورة له صدرت في إحدى الصحف وكانت غير لائقة بمقامه، فاستأذنت منه الاتصال بمدير تلك الصحيفة لأنبهه على ذلك، فرد علي رحمه الله بقوله: >لا داعي، فصورتي في قلوب جميع المغاربة<، هذه الجملة أثرت في غاية الأثر وأعطتني درسا في الحياة لن أنساه، وهو أن قيمة الحسن الثاني هي أكبر من كل صورة.
ما هي آخر مرة شاهدته أو تحدثت معه فيها؟

آخر مرة تحدثت معه فيها هاتفيا كانت في الساعة الثالثة والربع بعد الظهر يوم الخميس (توفي الحسن الثاني يوم الجمعة 23 يوليو في الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر)، وأثناء تلك المكالمة أخبرني بأنه سيأخذ قسطا من الراحة لمدة ثلاثة أيام، وأمرني بأن لا يزعجه أحد، وكان من المفروض أن يستقبل إحدى الشخصيات يوم الخميس مساء، فأبلغني بأنه أرجأ ذلك الاستقبال حتى يوم الاثنين لأنه يريد أن يخلد الى الراحة. فشعرت بما شعرت به لتغير نبرات صوته وأجبته باللهجة االمغربية >الله يبارك في عمر سيدي، الله يحفظ سيدنا ويطول عمره< وكانت هذه آخر الكلمات التي تبادلتها معه رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

متى كانت آخر مرة رأيته فيها؟


آخر مرة رأيته فيها، يوم الأربعاء 21 يوليو ليلة استقباله الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، ولما انتهت مأدبة العشاء حوالي الساعة 11 ليلا وودع ضيفه، قبلت يديه على العادة وفي قلبي شيء، وغادرت القصر الملكي بالصخيرات مكلوما.

عبد الحق المريني من حوار خص به ( الشرق الاوسط) عام 1999

كنت من أوائل الذين حضروا للمستشفى بعد وفاة الملك

متى كانت آخر مرة التقيت فيها الراحل الحسن الثاني؟ وماذا دار بينكما؟

Hassan_II_101لم أكن من مقربي صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، وكنت ألتقي به عندما كان يجتمع مجلس الوزراء تحت رئاسته أو في بعض المناسبات الرسمية، وأظن أن آخر مرة التقيت به فيها كانت خلال عيد الشباب أياما قليلة قبل رحيله.
أما آخر حوار دار بيننا، فقد كان يهم قضايا متصلة بميزانية التربية الوطنية، وأساسا حول عدد المناصب التي كانت مبرمجة في الاقتراح الذي تقدمت به مصالح وزارة المالية، ذلكم المبلغ الذي لم يكن متناسبا مع طموحات الحكومة في تعميم التعليم وإتقان تأطير التلاميذ كما يجب، فأعطى تعليماته السامية للزيادة في عدد المناصب المالية بعدما استمع إلى ما كانت وزارة التربية الوطنية عبر لساني تطالب به

هل زرته عندما كان في المستشفى، وماذا كان آخر حديثك معه؟

كما قلت فإنني لم أكن من المقربين ، ولم تتح لي فرصة زيارته في المستشفى، لا سيما أنه دخل مستشفى ابن سينا ساعات قليلة قبل وفاته رحمه الله

  أين كنت عندما وصلك خبر وفاته؟ وكيف استقبلت الخبر، وماذا فعلت حينها

علمت بوفاة العاهل وأنا في المنزل، واستقبلت الخبر كما يمكن أن يستقبل مثل هذا الخبر، طبعا بأسى وبتأمل في مآل كل نفس .. واتصل بي بعد علمي بالوفاة الأستاذ عمر الفاسي، وذهبنا على التوالي للمستشفى حيث كنا من الأوائل القلائل الذين حضروا مباشرة بعد الوفاة.

كيف تنظر إلى المغرب بعد مرور ست سنوات على رحيل الحسن الثاني؟

إن المغرب طوى خطوات كبيرة في ميادين متعددة، مهد لها الحسن الثاني طيب الله ثراه؛ في ميدان الحريات ودمقرطة الحياة الوطنية بالأساس، ولقد ساعدت على تعميق هذه المكتسبات والشروع في إنجاز أخرى في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية شخصية خلفه صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي أظهر خلال ممارسته أنه متشبع بجدلية الوفاء والتجديد على جميعا المستويات، وعلينا جميعا أن نعمق التأمل في كل هذا، ونحافظ على المكتسبات وتوسيعها، متحلين بالكثير من التبصر وروح المسؤولية

وزير سابق بحكومة التناوب

بوتفليقة أول المعزين لم يستطع أن يتمالك نفسه وبكى

post_32_1111434462بعد إذاعة البيان الطبي الذي نعى الى العالم وفاة الملك الحسن الثاني، بدأت اتصالات الملوك ورؤساء الدول تنهال على القصر الملكي. والغريب أن بعض المتصلين كان يستفسر إن كان الخبر فعلا صحيحا، وكأنهم لم يصدقوا أن الملك الذي نجا أكثر من مرة من موت محقق أثناء انقلابات السبعينيات، سيموت فجأة وبهدوء وبدون سابق إعلان.
كان أول الرؤساء الذين اتصلوا معزين هو الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، الذي لم يستطع أن يخفي تأثره وبكى وهو يقدم التعازي، ولإظهار أن حزنه كان صادقا، خاصة وأنه كان سيلتقي الملك الراحل خلال الصيف نفسه، اقترح بوتفليقة أن يحضر في اليوم نفسه ويصحب معه جميع أعضاء حكومته وأعضاء مجلس الأمة الجزائري وكبار قادة الجيش الوطني الجزائري. لكن الجانب المغربي الذي كان متفهما لتأثره الصادق، طلب منه الانتظار حتى يتم وضع الترتيبات الخاصة بالجنازة، وعندما حضر بوتفليقة يوم الأحد، أي يوم الجنازة، كان وفد بلاده أكبر وفد ضمن قافلة المشيعين

البصري: اتصل بي الملك ليلة مماته وطلب مني كتابة بيان لطمأنة الشعب على صحته

1129390968DrissBasriبعد تنصيب حكومة التناوب قال لي الحسن الثاني: >كم هو رائع رؤية كل الطبقة السياسية داخل قاعة العرش ذهب إدريس البصري وزير الدولة في الداخلية سابقا بناء على تعليمات الملك الراحل الى المستشفى للإشراف على كتابة بيان طبي يطمئن الشعب على صحة الملك، لكنه سيخرج منه ببيان ينعي وفاته

ما الذي توحي لك به الذكرى السادسة لوفاة الملك الحسن الثاني؟

أولا بعد الترحم على روح الفقيد الغالي ، لا يسعني سوى تذكر مناقبه ، لقد كان صاحب ذكاء خارق للعادة، وبدون هذا الذكاء لم تكن كل استراتيجيته لتتحقق، بما فيها التناوب والوصول إليه. وهنا تجب الإشارة بوضوح الى بعض الأشياء، فعند توليه الملك عام 1961، وهو محاط بالخصوم والتهديدات والأخطار، لم يكن يتصور أحد من الأجانب أن ملكه سيطول… لقد كان له طول الصبر لبناء المغرب، بفتح العديد من الأوراش، وبضمان بقاء البلد مستقرا، وهو شيء لم يكن بالضرورة سهلا. ورغم أحداث عارضة مثل حالة الاستثناء وقضية بن بركة، فلا يمكن لأي بلد آخر أن يزايد على المغرب في كونه حافظ على طبقته السياسية بكامل طيفها من أقصى اليسار الى الأحزاب الوطنية والإسلامية. وإن امتداد عمر ملكه وهذا الاستقرار يعود بشكل كبير الى حسن التقدير والى أريحيته؛ لقد كان دائما يبدي تواضعا كبيرا حتى وهو في أوج انتصاره، ولم يبحث قط للقضاء على خصومه. فقد كان يعير السمع للأكثر ضعفا لأنه كان واعيا بواجبه: أي أن يكون ملكا لكل المغاربة.

images لقد كان متشددا في اختياراته للحفاظ على الملكية وضمان استمراريتها وهيبتها. فهو لم يكن رئيسا، وفي إحدى لقاءاته مع جاك شيراك، صرح له قائلا: >أنا الآن في سباعيتي السادسة< (الإحالة هنا على الفترة السياسية للرئيس في فرنسا والتي تستغرق سبع سنوات- الجريدة). فهو لم يكن ليسمح لنفسه بالخلود للراحة بعد خسران الانتخابات.
لقد شكل التناوب تتويجا ونجاحا نهائيا لحكم صعب وغير عادي، وعندما تقدم أعضاء حكومة التناوب للسلام على الملك والأمراء، بقينا نحن الأربعة بعد أخذ الصورة التذكارية، عندها قال لي الملك >كم هو رائع رؤية كل الطبقة السياسية المعارضة مجتمعة داخل قاعة العرش<. وعندما نظرت الى وجهه الذي كان يبدو رائقا وهادئا، أدركت بأنه كان يحس بارتياح عميق، لأنه نجح في تحقيق ما كان يصبو إليه: أي أن يكون ملكا لجميع المغاربة بكل مشاربهم السياسية.
لقد كنت أدرك أكثر من أي شخص آخر ثقل المسؤولية التي كان يحملها على عاتقه منذ مدة طويلة، وبفضل عملي اليومي الى جانبه، أحسست منذ سنوات بأنه دخل في سباق مع الزمن لجعل بعض الثوابت والميكانيزنات في دواليب الحكم أمورا حتمية لا رجعة فيها، في وضعية تطمح الى جعل المغرب أكثر انفتاحا وأكثر ديمقراطية، وأكثر ترسيخا لاستقراره

هل فاجأتك وفاته؟

Hassan_II_98كان يمكن ملاحظة أن صحة الملك لم تكن على ما يرام، هذه الملاحظة كان يبديها بعض الأجانب، ولكن شخصيا لم ألمس في صحته وقدرته على العمل أي ضعف، فحضوره ظل قويا ومشعا! وفي مارس 1999 لم يكن يحس في جسده القدرة على المشاركة في حفل البيعة، لكنه طلب بشجاعة خارقة للعادة من أطبائه مساعدته حتى يكون حاضرا في تلك اللحظة ذات الرمزية الكبيرة بالنسبة للملكية وبالنسبة للتقاليد. وفي نهاية مراسيم حفل البيعة، التحقت به صحبة ولي العهد بالقصر الملكي بمراكش، فسألني عن الأجواء التي جرت فيها احتفالات عيد العرش، فقلت له بأن كل شيء تم على أحسن ما يرام في أجواء أكثر من رائعة، بمشاركة السكان المنشرحين والمبتهجين في كل المدن بعد أن طمأنتهم رؤيته في التلفزيون في حفل الولاء . تأثرت كثيرا الى درجة أن عيناي إغرورقت في تلك اللحظة بالدموع، فالتفت بهدوء حتى لا يحرجني، ثم قال لي: >أتعرف لماذا؟ لأن المغرب أدير بطريقة جيدة<.
وعندما ذهبت لأقابله يوم الاثنين 19 يوليو ثلاثة أيام قبل وفاته لأتحدث له حول الصحراء، بمعية محمد بنعيسى وزير الخارجية والسفير أحمد السنوسي، كان لبقا وأبدى لي لطفا ورقة لا مثيل لهما.
وكان موضوع الاجتماع دراسة النتائج الأولى لتحديد الهوية، ودراسة الجواب الذي أعددته أنا، ورسالة جلالة الملك الى كوفي عنان.
وفي يوم الخميس أخبرني أحد مساعديه بأن صاحب الجلالة سيعود من الصخيرات الى الرباط، وكنت أجهل السبب، فقد كنت أعرف فقط أنه مصاب بنوبة زكام خفيف. وصل الملك الى الرباط في حدود الساعة السادسة مساء، وعند الساعة الحادية عشرة وخمسة وأربعين دقيقة، وبينما كنت أتناول العشاء صحبة بعض الأصدقاء، رن جرس الهاتف. فخلال اليوم نفسه اتصل بي الملك مرارا على الهاتف، ولم يكن أي شيء في صوته ينذر بأنه كان مصابا بمرض قاتل. وعندما أمسكت سماعة الهاتف قال لي: >سأذهب الى المصحة الملكية ليوم أو يومين، لا شيء يدعو للقلق، لكن تعالى غدا لتحرر صحبة الأطباء بلاغا لطمئنة الشعب على صحة الملك، وموعدنا سيتأجل الى يوم الاثنين 26<.
وعندما أنزلت السماعة بدأت في تلاوة العديد من الدعوات من أجل شفائه، ورغم أني لم أكن أقدر أن أتنبأ بما سيحصل، إلا أني أحسست ذلك المساء بغصة في حلقي وأنا أرتل الدعوات من أجل شفائه. وعند وفاته، كنت أوجد بالمصحة الملكية ورغم الحزن العميق الذي كنت أحس به إلا أنني لم أبك. فبالنسبة لي كان في الوقت نفسه أبا وقديسا.

وماذا فعلتم بعد ذلك؟

مباشرة بعد وفاة صاحب الجلالة، قدمت للعاهل الحالي التعازي وقلت له بالحرف "الله يرحم سيدنا ، الله ينصر سيدنا"، وأضفت قائلا: بأن المغرب بلد صعب، ولا مجال لأن يترك الليلة التالية تمر دون أن يكون عقد البيعة للملك الجديد قد كتب ووقع، فبالنسبة لي كوزير داخلية، كان من واجبي أن أتوقع كل شيء وأن أتفادى كل المشاكل التي يمكن أن تقع. فالكثير من الضجيج كانت ستثيره وفاة الملك. وفي الساعة العاشرة، من المساء نفسه، كان عقد البيعة للملك الجديد قد تم توقيعه من طرف الحكومة وقوات الأمن والقوات المسلحة الملكية والأحزاب السياسية والعلماء. لقد مر الانتقال بسلاسة وبدون أية صعوبة تذكر. ويعود الفضل في ذلك الى ما سبق أن قاله لي جلالة الملك الراحل يوم 3 مارس 1999، بأن" البلد كان محكوما بطريقة جيدة

هل ترك الملك الراحل وصية؟

لقد كان الملك الحسن الثاني يعمل في شفافية تامة، ولم يترك أية وصية سرية

ادريس البصري وزير داخلية سابق

الجزء الاول من الملف  / الجزء الثاني من الملف

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 19:48 - تعليقات زوار الموقع 29


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • je pleure

    a ce moment ou je li les commentair des marocain mes yeux pleure ce roi qui était un roi marocain 100/100,lah yjlel 3lih re7ma w ykhlina mohamed 6 w y7fedlina moulay l 7assan

    Posté par Moumou03, 19 novembre 2007 à 16:26
  • vive le roi

    عاش الملك سيدي محمد السادس و الاسرة العلوية الشريفة

    Posté par braham, 20 janvier 2008 à 11:30
  • الله يرحم ملكنا الراحل الحسن الثاني والله يحفظ ملكنا محمد السادس و ينصره

    ارجو من التلفزة المغربية ان تعيد لنا خطابات المغفور له الحسن الثاني ارجوكم ارجوكم

    Posté par حكيمة, 27 avril 2009 à 21:06
  • malik 3adim

    alhassan 2 rahmato llahi 3alayh lam yacon insan 3adi awo kaid 3adi bal kana siyasi fad wa nabigha bi col almakayiss lakad farada bi afkarihi asadida ihtiram al3alami colihi kabla almaghariba a3takid anaho laysa laho matil fil balagha wa fi bo3di nadar fi coli ma yata3aloko bilahdat alwataniya wa dawoliya asalo laha ta3ala an yoskinaho fasiha jinanih amin

    Posté par el hassan bourki, 01 janvier 2010 à 23:06
  • hanin

    llah yrahmak ya sidi wsid syadi llah ysawassa3 3lik wi j3al 9abrak rawda min riyad ljanna wo la79ak bi chohadae wa salihin wa labrar wo tkoun fi a3la 3iliyin ya fa9ida loma lisslamiya ya anbal wa akram wa ajmal wa a7kam 9aid isslami llah yamtar 3lik chaàbib rahma wa lmaghfira llah yja3lak fi jannat 3adan inchaa llah wa llah chta9ina nssam3o khitabat sidi llah yrahmo fala wa llahi la anssaka hata ofari9a mohjati wa yocha9a ramssi lkhanssae

    Posté par JAWHARA, 18 février 2010 à 15:38
  • vive le roi mohamed 6

    salam allah yarham sidna hassan 2 hatta walaw kan b3id 3lina illa anno sakn o3aych fa9lobna.ollah yansar sidna mohamed 6 oytawalih fla3amar malik bima3na lkalima malik rojola malik lhob malik lwafae malikljid.......holmi aw omiyti lwahida anni n9ablo li anno aghla alia man rouhi oyarab tha9A9 omniyti

    Posté par ghizlane, 20 juin 2010 à 23:25
  • rsalt tdkier

    salam lah yra7im mwlina lhassn2 waride min alida3 lwtnya ltlfiza almkherbya ana t9oim btkhsise bramije . lrahil mwli hassan2 . ntlob min lah l3dim an y9desa rwi7ah wyrhmih wyj3ilhw m3a chwhdi asalihn wa7swin awlaik rfi9a amin amin wl7mdo lilah rabi l3lmin wnsaira lah amier lmwminin sidi mohmed 6 , walmoila lhssan wlmwla rachide wloserta lmlakite ajm3in wsalam wrahmite lah wbrktih .

    Posté par ilyass, 23 octobre 2010 à 08:24
  • hassan 2

    salam o3alaykom.lah yarham malikana l3aziz oybark lina f sid mouhamed l3ali li3azzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzi 3alai ana bazzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzf.

    Posté par hassan, 04 février 2011 à 10:37
  • JE VEUX

    BRITIK DIR CHI MAKAL 3LA LES GARDE CORS DU ROI

    Posté par sifedine kihel, 12 décembre 2006 à 17:01
  • معلومات مفيدة وأتمنى أن تكون صحيحة كليا لأن جلها منقول شفهيا.

    Posté par رضوان تروان, 10 janvier 2007 à 20:12
  • le roi

    we cant forget u king u r in our hearts forever

    Posté par hanane, 11 janvier 2007 à 15:41
  • الحسن التاني

    الحسن الثاني باقي في قلوبنا او صورتو باقيا بين عينينا و الله يرحم الحسن الثاني و الله ينصر سدي محمد السادس و عاش الملك

    Posté par khalid, 28 janvier 2007 à 22:20
  • ملكنا الحبيب

    بقراءتي لهده السطور استرجعت الالم و الاسى على فقدان حبيبنا الغالي لكن العزاء في حبيب الامة فكن على ثقة يا ملكنا الرائع اننا على العهد باقون حتى النهاية فنصركم الله سيدي

    Posté par saddam, 12 février 2007 à 22:05
  • our king

    بقراءتي لهده السطور استرجعت الالم و الاسى على فقدان حبيبنا الغالي لكن العزاء في حبيب الامة فكن على ثقة يا ملكنا الرائع اننا على العهد باقون حتى النهاية فنصركم الله سيدي

    Posté par saddam, 12 février 2007 à 22:07
  • الله يرحمك يحسن....

    الملك الراحل الحسن الثاني شخصية فريدة من نوعها حكم المغرب البلد المتنوع تقافة وايديلوجيا(عرب امزيغ اسلامين يهود) في اصعب مرحلة عرفها العام وخاصة المغرب المتمثلة في خلق دولة وهوية لبلد خرج للتو من الاستعمار بفسيفساء من الايديولجيات والعقائد بل وحتى الاطماع الدخلية والخارجية واستطاع الى اقصى حد التوفيق بفضل الله وعبقريته واستطيع القول ان مايعيشه المغرب اليوم على الاقل من استقرار يعود فيه الفضل الى الحسن الثاني رحمه الله و كما يقول المثل الفرنسي (لا يمكن اعداد طابق من البيض دون تكسير البيض)وبالنسبة لي لااعتقد ان يجود الزمن بمثله مرة اخرى

    Posté par thebee, 15 février 2007 à 03:06
  • بمناسبة الخبر السعيد اتقدم باحر التهاني الى صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله و الى كافة الاسرة العلوية السعيدة و الى كافة الشعب المغربي

    Posté par ادريس موسي, 01 mars 2007 à 20:12
  • حقا ملك ملك قلب شعبه وبذل حياته خدمة لشعبه

    Posté par younes, 03 mars 2007 à 18:44
  • حفض الله الملك و العرش المجيد

    Posté par fatiha, 18 mars 2007 à 15:15
  • تحية وتهنية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اشكركم على هذا الموقع الذي تعرفت عليه حديثا، وأغتنم هذه الفرصة لأهنئ ملكنا الشاب على ازديان بيته بالأميرة للا خديجة أنبتها الله نباتا حسنا وبارك فيها وفي والديها العزيزين.والسلام عليكم ورحمة الله

    Posté par ahmedlaaziz, 19 mars 2007 à 23:07
  • الحب الدائم لمولانا محمد السادس

    السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
    محمد السادس سيدي أو مولاي
    تاج راسي او نور عياني
    بقلبي حبيتو
    او بروحي افديتو
    سيدي يا سيدي
    يا سيد الشعب ملكتنا بحبك
    يا سيد المغرب ملكتنا بعطفك
    مني هاد الكلمة هدية
    من بنت ارضنا السخية
    من بنت مراكشية
    ايمان الوطنية
    تفتح لبها
    للي يحبها
    تفتح بابها
    لسيدي محمد السادس
    والاســرة العلويــة

    Posté par ايمان لوريدي, 26 mars 2007 à 15:30
  • vive le roi

    Posté par rachida, 07 avril 2007 à 21:40
  • سوف تبقى دائما في قلوبنا يا أعضم ملك و يا أحن أب على أبناءه ...أحببناك و نحبك و سنضل نحبك.

    Posté par madani, 14 avril 2007 à 19:55
  • matali l a3la hassan2

    ssaba3 ssinin marrat 3ala wafat hassan2 wa lam aktob chay an 3ala wafatih ssiwa ba3d lanchita llati kana yakoumo biha ;konto odawinoha mobacharatan mina tilfaz,lakini lyawm wajadto almanbar lladi ssa atakalam fih 3an matali l a3la fi hayati hassan2 rahimaho llah.lakad kana laho lfadl fi taghyir hayati dirassiya,lam akon labika fi l7adit walam akon mojtahidatan fi kitabati mojarrada inchaa dakhila lkissm wa kana dalika yoz3ijo 3ailati,ahdarou li majmou3atan min kotobi odabaa mitl manfalouti ljahid jabran khalil jabran.....lakin douna jadwa.kana yachodoni osslouba lmalik hassan2 fi khitabatihi,konto andoro ila chafatayhi toma ila 3aynayhi wa akraa kola mayakoloho;ahssassto bighadabihi;bifara7ihi,assbahto atassabak m3aho fi tatimati khitabihi;hakada ahbabto llogha l3arabiya wa7afidto kalimatihi lmokhtara;a3adto kolla khitabatihi wasstaw3abto kayfiyato kitabati nassin adabiy.ssouratoho latofariko 3akli,kana farissa hikayati wa kaida riwayati,wamazala dakhila a7lami 7akikatan.kanat 3abkariyatoho adabiyan wa ssiyassiyan a7la wa ajmal wa andar ma yajtami3o fi rajolin wahid.....rahimaka llah.

    Posté par salma, 19 avril 2007 à 17:26
  • salam

    hassan 2 3alim 9bal maykon malik.allah ira7mo wiwassa3 3lih

    Posté par moulay ahmed, 10 juillet 2007 à 17:15
  • allah yerhmo

    j'aime tellement le roi hassan ii et aussi mohamed 6 que dieu le benefice et j'espere que le maroc prend le bon chemin

    Posté par boutabaa, 24 juillet 2007 à 17:49
  • رحمة الله عليه

    المغرة المغفرة للجميع

    Posté par said, 08 août 2007 à 18:28
  • lam yo7ibaho a7don mitli

    ASALAMO 3ALAYKOM: MONDO AKTARA MIN 20 SANATAN ...BADA2A YA TANAMA BIDAKHILI HOBON gHARIB WALAM AFHAMHO 7ATA BADA2TO AKBOR ..9ALA LI ABii ANI KONTO DAa 2IMAn MONJADIBAn WA MOTA3ALI9AN ILA SORATIN MO3ALA9ATIN FIL jidari KONTO DA2IMAN ANDORO ILAYHA .BINADA RATIN 3AMI9ATIN WAgHARiiBATIN WAHONA ATASSAA2ALO MADA KONTO 2A9OL 7INAHA WA9ALA LI2ABI AYDAN KONTO AMODO YADI LIMO7AWALATI TA9AROBI MINHA WALAMSSIHA LI2ANAHA KANAT JIDA BA3IIDATAN 3AN 7AJMI ASAGHIR WAKONTO ABKI 7ATA YoDtARA ABI 7AMLI FAYOSSBIHA BIMA9DooRI LAMSSO TILKA ASSOURATI ALATI KANAT WAMAZALAT TAJDIBONi ILAYHA ..WA 9ALA ABI ANAHO KANA YaN DAHICHO 3IDA RO2YATI TILKA ASSA3ADATA FI3AYNI WALFARHATA FI WAJHI FA KANA YASS2ALONI "CHKOUN HADA"? OJIBOHO BI "BA BA"(wahona atassa2alo limada ba ba kana 3omori a9ala min 4sanwat kont a3rifo ana walidi howa ladi y7miloni waladi ra2aytoho mondo an fata7to a3yoni.walakin limada 9olto baba liinssanin lam araho ila fitilka asourati .falam ajid ila ijabatan wa7idatn ani wolito bidalika alhobi lissahibi asourati) ." ..FAKANA YADHAKO WAY9OOLO LI OMI AL MOHIMO ANAHO A7SSANA AL IKHTIYAR ..FAYABDA2 FI MO7AWALATI TAFHIMI BIAHAMIYATI SAHIBI ASSOURATI FAYA9OOLO LI : ANA HOWA BABAK WHADALIF TASSWIRA RAH BANA KOLNA ...WHOWA LIRAD LINA ALBAL WTANGOLO LIH 'AL MALIK'..HAKADA ZaADA TA9AROBI LITILKA ASSOURATI FI 7A2ITI MANZILINA.BI7AYTO IDTORA WALIDI ILA NAZ3I ASOURATI MINA AL7A2ITI WA WAD3IHA 9RIIBATAN MIN SARIRI FAKONTO LA2ANAMO ILA WAKANATI ASOURATO MOMADADATAN 3ALA WISSADATI FA2OGHATIHA o3ani9oha WA2ANAM ..BADA2TO AKBORO MA3ATILKA SOURATI FABADA2AT AL2OMOR TATADI7O LI .FAKONTO 3INDA MoCHAHADATI ATILFAZI 7AYTO BADA2TO OMAYIZO AL OMOURA WA 2O7ALILOHA WAIDRAKIHA .FARA2AYTO SAHIBA TILKA ASOURATI WBINAFSSI ALIBASSI AL3ASSKARI..ALADI KANA YMAYIZO TILKA ASORATI MA AL HAYBATI ALKABIRATI WALJADIBIYATI LISAHIBIHA WALAKIN HADIHI ALMARA KANA YATA7ARAKO YATAKALAMO WAYABtASSIMO FaKANA AKTARA JADBAN fa abda2o bissorakhi haaahow baba almalik ..wahakada ba9it onadih(7atakabirt) .w3ala 3akssi ba9i al 2atfali fi ssinii lam akon obaali bi arossoumi almota7arikati wa baraamija al 2atfali aktara min souwari baba almalik fi al akhbari alwataniyati wakanat tilka alfar7ato 3inda mochahadati lijalalatih lam tataghayar mondo konto tiflan wkhossoussan 3indama kana yobato fi l2ida3ati alwataniyati al khitab almalaki fakana dalika al mot3ato atawiila fakonto ossghii bikoli a7aaassissi wa molaahadati likoli tassarofatihi wata7arokatihi 3indama yata7adato (wakonto ohawila ta9lidihiiba3di atassarofati konto monjadiban lisawtihi --kola 7arakatihi ..7ayto konto o7isso bi9owatihi wa anaho "momayaz"fyaziido hobi wa i3jabi wa2i7tirami al ghayr al3adi laho waladi kholi9to bihi wahiya ma7abaton wada 3aha allaho ta3ala fi 9albi 9abla wiladati ..fakonto a7zano 3inada intiha2i alkhitab almalaki fi tilfaz fi3inda alkhitami bi nachid alwatani aladi kan yfri7oni fil bidayati wa yobkini fi anihayati fahada y3ni li al faragha wa intidara khitabin akhara wa mot3atin atwala ..wa3inda li9aaa2i bi asdi9a2i fil madrassat yakouno 7aditohom da2iman 3ani aro ssoumi almota7rikati walaflami fakonto o7awilo taghyiira al7aditi wadalika li2o7issa ana kadalika almot3ati alati asalto 3alayha fa2a7ki ma chahadto ..fa2ass alohom "wach chaftou lmalik lbara7? fa2abda2o al7adita douna sama3i alijabati ...wahona lam olahida nafss al ihtimama ladaya fi b9i assdi9a2i wahada ndara lissighari sinihim fahadihi al2achya2a layssat fi idraki asighari fissini fahom yassma3oona "alalik" walakin walakin layodrikouna ma3naha wakadalik inchighala joli tafkiri assighari fi arosoumi almota7arikati ....fakonto atassa2alo limada ana ?wamin dalika assin ay 6 sanawat konto mina almowadibina fil isstima3i lilkhitabi almalaki achrif ..waza fikoli hadihi almodati min ahtimami wal hobi wat3alo9i wa linjidabi mondo ro2yati lihadihi asourati fimanzilina walati assba7at 7ayatan fi7ayati walam akon a3rifo anaha ssato2atiro fi chakhssiyati wa7ayati wadalka al 7obi alilaahi wal ghayr al3adi wassadi9i wal2aktara salaabatan lam akon a3rif ana hadihi asourato li cha khssi al3adimi aladi afrahani mondo konto tiflan wa imtadat hadih alfar7ato biwojoudi hada almaliko alkabir maliko koli al3ossour fihayati aktara min 17 sana.ba3dama kana almassdara a ladi asstamidominho 9owati wa fi bina2i chakhssiya ..wamassdara hobi liwatani waftikhari bimaghribiyati 7ata anokha3e .17 sana kont odhacho lima ra minho mi 9araratin wakhitabatin fahowa mawssou3aton islamiya lima tala9aho min tarbiyatin tahiratin wa3ilmin biri3ayatin min walidihi wa arou7 atahirati lil maghfouri laho mohamad 5 ((wayalaho min malik min moloukina al3alawiyeen achorafa2a al3odama2)..wakadalika kana jalalatoho mawssou3ata fissiyasati wa2a3tabiroho al 2adka wa naabighaal mota9af wal achyak wal aktaro laba9atan wa7ikmatan ..wa ..wa ..wa .... "fach mabghiti" fil 3alami almo3assiri ...fatassawaro ma3i mada far7ati 3inda iktimali ma3rifati bissa7ibi tilka asoura alati jadabatni ilayha mondo konto saghiiran ???waladi nadaytoho bi 'babalmalik wa amama abi alssli ...lapad fahimto limada fa2ana lam okhti2 inaho abi arou7ii waladi a7babtoho walam araho ila fi asowari watilfazi walam yata7a9a9a 7olomi binadari mobacharatan fi wajhihi alkarim wata9bili yadihi atahirati ila fi manami wa a7lami fi 3 laylatin al aghraba wal ajmala fi7ayatii... 17 sana lam yntahi tazayodi 7obbbbbi wa i3jabi bjalalatih 17 sana wa ana a7lomo bi yawmin 9ad ara fihi al inssana ladi akhada kola l7oba fi9albi..fa2a ohiboho aktara min nafssi hobi laho laa youssafo b3da 7obi alahi warasoulihi..fa2ana a7babtoho 9abla an2a3rifa nho" AL HASSAN 2 " lah yra7mou ..17 sana konto atala9a doroussan fil 7ayati wa3baran fi ta3amoli ma3a al 2i7tilali mima abdaho min chaja3atin wa7inkatin kanachiitan wa7arakiyan fimowajahati ai7tilali janiba walidihi almaghfouri laho mohamad 5 wacharbihi alwafiy ....wakam mina doroussi fatatni wa okhra atamana ma3rifataha bissama3 aw9ra2ati achya2a lam a3rifha 3ani lhassani tani lah yrahmo wayosskinaho fssi7a janatihi walihad faiwayati waba7ti wachaghafi koloho bima yata3ala9o bijalalatihi wa atmana an ossadifa chyakhssan kana mo9araban li jalalatihi fayki li 3an aktara anassi 7oban ila 9albi .wakama yab9a 7olomi al akbar wamotamanayati fihadihi al7ayati howa an almassa chay2an walaw wara9atan wa ya9oulouna li inaha takhos al malik arahil jiwara rabih al hassan 2waad lamassa hadihi alwara9ata yawman biyadayhi alkarimatayni ..ya al fahadihi wabikhtissar ssa3aadati alkoliyato .. .wahada ssayakouno bimatabati alfakhri wata79ii9a dati ...17 sana wakam hiya jido 9assiratin lam achba3 9aton minhowamin droussihi alati kana y9adimohafi man khana watanaho watajara2a bil massassi bisti9rari hada alwatan alkamili fi al 3ailati al3alawiyati acariifa waissti9raraha ...wamakana bidalimi walam yokhti2 abadan howa 39adan warata fi3lini lifi3lin khabit wa ghadri la yossama7o a ba dan ..wa2ayo chakhsssi 3adiyin fiayi mojtama3in akhrara wa2aya inssani a3ta ti9ataho fatama mo7awatato ghadrihi waza3za3at issti9rara 3a2ilatihi mitarafi an ta9afhim ..mada kana ayo rajolin 7orin chrifin walaho karama an yaf3ala ??? howa lam yokhti2 walkamalo lilahi wa7daho ...17 sana mondo atamaniinatila atiss3inat mondo ro2yati litilka assourati 3iichto ssa2iidan al bassmato latofari9oni kama kan yo9alouna li wa nachiitan ohibo dirassati wa omdi mo3dama wa9ti bayna 3a2ilati wkonto ma3roufan birou7i ada3abati wamassdara al ada3abati fmanzili wakanat chakhssiyati jido mokhtalifatan wajido motafa2ilan wakoli hada bifadi alhobi alkabiri wata2atori bitilka asourati li aktari arijali ahamiyatan fi7ayati ..konto jida ssa3iidi 7ata3ichto akbara sadmatin fi7ayatii wakam konto atamana an la akouna 7ayan 3inda sama3i hada alkhabar fidalika al yawmi almor3ibo waladi lazilto atadakaroho ma3a koli a7zanihi kama kana albari7a al yamaladi taghayra fihi kolo chay2i binissbati li wa2ana mazilto abki 7oznan wa2assafan mondo yawmi al jomo3ati 7/23/99 at 04:10 bidabti sami3to awala sadmatin fi7ayali wakan awala radata fi3li howa asamto wakidto ojano biman3i asstii3abi al khabari lam orid ssama3a mayo9al a9ayto samitan lam abki ba3d kana sadma jido 3aniifati tamanayto law ya9ifa al 3alamo wal wa9to tamanayto law ya9oolouna li la9ad kana khabaran khati2an ..walaikn kanat machii2ato alahi ta3ala aladi aradaho bjiwarihi wanass2aloho anyosskinaho fassi7a janatih hakada lazamto assamta wassa3idto lighorfati wa9omto bi 7idadin khass watawiiln yalii9o yali9o bijalalatihi wahobi laho ..fakanat ghorfati hiya maladi wajalissa wa7dali taghayara kolchay2i fiy fadahabat tilka alibtissamato min wajjjjjhii assba7to ida 3assabiyin la o7ibi katrata alkalami wala makana lda3abati fi nafssi in9ata3to 3andirassati li2ani lam a3od oriido chay2an assba7to modminan 3ala ssaja2iri(..) konto ossali walam a3od ..assba7to o7ibo al3ozlata ..wakonto kola yawmi jomo3atinmi koli chahrin a9oumo bitakriimi alkhassi bii limaliki al3aziz ara7il .wahakada isstamara al 2amro 8ans ila ghayati 2007fahadihi hiya almoda alati tatalabat mini li3aouda wala al 9alila mima konto motafaaa2ilan wa sa3iidan wa nachiita kama konto . wa kana 3aza2ia alwa7iida bimossa3adati alwa9ti liyakhifa 7ozni wahowa ana laha ta3ala arada lana kola almagharibati al khayra bi kawnina ta7ta ri3ayatin mawlawiyatin charifat khalafan lo ta3ala fi2ardihi fakana man yakhlifo maliki al3aziza ara7il waladi ja3alani a3rifo a ma3na afar7ati 3indama ra2aytoho wamama3na a7ozni 3inda fira9ihi faja2a khayro khalafi likhayri salaf walhamdolilah fabo3ita alhobo walwala2o wata3ato fi dami min jadid wabada2to o7awila at9aroba walmora9abati wat7lili owla khotawali achakhss aladi adhachani binaw3in akhara mina mina al7ikmati wakam 9alaho almaghfouri laho alhassan 2 (l'homme cé le style)famin ayna dalika achiblo midalika alassad ..wa9ad akhta2to 7ina 9oto ani lan o7iba chakhssan kama a7babto alhassan 2 ..la9ad konto motabi3an likoli may9oumo bihi amlikona aljadid wakibari almass2ooliyati almol9ata 3alayhi kam abharani bichakhsiyatihi almkhtaifati bissaramatihi watayboubatihi bichajaa3atihi alwai7ati walmalmousat fi koli al9araraati alai yatakhidoha ..mazala chaban wayamliko mayaj3alo alinssana yatgha wadhaba fi tari9i almaladati wayanssacha3baho walakin a 9albaho khalin mina lkorhi abyada bho bil fi3li malikon ra2i3 wa3adim kamatali walidihi wajdadihi achorafaa2 wahada kana 3aza2i fi almaliki ara7i alhassan2 waladi lam yar7al abadan fahowa da2iman fibali wa3a9li warou7i wamin aktari nass a7tarimo wa2o7ibo wahada ssayab9a ila a a2n9olaho ila awladi wa2a7fadi intala 3aomori incha2alah ..anta man naza3a tilka alwadata wal7ozana ba3da ara7ili min9albi al3adim ibno al3adim achariif bno acharif "almaliko ara2i3"maliki almolouk jalalato almalik mohamad assadiss nassaraho alaho wa2ayadaho ...fissir 9odoman bina ila makana yssbou ilayhi walidoka lmona3am wakolona ma3aka fida2an laka .....walaho yanssoroka 3ala man yriido ta2khiirana na7wa mssta9balin afdal ......wadomtom modafi3iina 3an hada albaladi alamin wa3an diinina al7anif wahada 9at al9alila al9alila ma7miloho fi9albi itijaha alossarati al3alawiati min 7obin waiftikharin mi akbarihim sinan ila assgharhim ..wbiiidoun tama3i wala wala bidafi3i alkhawfo wa2inama hada 7obon ilahiyon kholi9a ma3ii wassayamouto ma3ii ....wakolo ma2atloboho howa assilmo wassalamo likoli hada albaladi wafikoli al3alami alah.. alwatan.. almalik ..yarabi yarham malikna al3aziz wayosskinaho fassi7a janatihi ..waina lilahi wa2ina laho laraji3oon ......don simou ..tx wachokran lisahib hada almaw9i3 peace..

    Posté par elidrissimou, 17 août 2007 à 03:59
  • الله يرحم سيدنا الحسن الثاني

    بسم الله الرحمان الرحيم الصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد خثم الرسل والنبئين
    اما بعد : الله يرحم سيدنا الحسن الثاني والله ايبارك في عمر سيدنا سيدي محمد كم انا حزين على وفاة ملك القلوب والشعوب الملك الموهوب الفد الشهم الدي لا يقهر الرجل الصارم الرجل المحنك مف كل المجالات انه ملك لم يصبق له مثيل في الدول العربية ولا حتى في المعمور انه الحسن الثاني محرر الصحراء الله ارحمك ياملك القلوب و الشعوب الملك المحبوب الله يرحم سيدنا والله ايبارك في عمر سيدي

    Posté par bendaouia hicham, 24 août 2007 à 11:35
  • GARDE CORS DU ROI

    euuh merci pr lé info sur le Roi hassane 2
    bonn on vs demande de la part d tt mé amis kelk info sur les GARDEs CORS DU ROI

    Posté par simsim, 05 septembre 2007 à 14:44

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés