Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
22 mars 2006

جلالة الملك يشرف ببلدية المرسى (العيون) على تدشين توسعة ميناء العيون

بلدية المرسى (العيون)22-2-2006 أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد sm_port_layoune_pاليوم الأربعاء ببلدية المرسى (مدينة العيون) على تدشين توسعة ميناء العيون التي تم إنجازها لتلبية متطلبات التطور المستمر الذي تعرفه أنشطة هذا الميناء الذي يعد قطبا للنمو الاقتصادي والاجتماعي

بالمنطق  وبعد أن أزاح جلالة الملك الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة لهذا الحدث ، قدمت لجلالته شروحات حول مكونات هذا المشروع الذي بلغت تكلفته الإجمالية280 مليون درهم توزعت ما بين220 مليون درهم خصصت لإنجاز مجموعة من البنيات التحتية و60 مليون درهم للتجهيزات المينائية.
ويهدف هذا المشروع وفقا للمعطيات المقدمة إلى توسعة البنيات التحتية للميناء لاستقبال المراكب التجارية وأسطول الصيد البحري وتحسين ظروف عملية تفريغ السمك وتمكين قطاع الصيد البحري من لعب دور رائد في التنمية وتنمية الرواج المينائي.
وتضمنت أشغال البنيات التحتية إنجاز حواجز واقية على طول1500 متر ورصيف تجاري طوله276 متر بعمق6 أمتار ونصف متر هيدرومائي و3 ر3 هكتارا من الاراضي المسطحة.
كما تضمنت هذه البنيات إنجاز رصيف للصيد طوله225 متر بعمق4 أمتار هيدرومائي و2 ر4 هكتار من الأراضي المسطحة وحوض لإصلاح السفن بسعة350 طنا و55 متر طولي من الأرصفة وإنجاز10 أرصفة لتفريغ السمك الموجه للمصانع (150 متر).
و تم في إطار هذا المشروع أيضا إنجاز تكسية الأراضي المسطحة وشبكة لتطهير رصيف الصيد وتوسعة شبكة الكهرباء بالميناء.
اما التجهيزات المينائية المخصصة للاستغلال المينائي التي تم اقتناؤها في إطار هذا المشروع والتي تصل كلفتها إلى60 مليون درهم فتتكون من رافعة بسعة25 طنا وجرار للسفن بقوة3 آلاف حصان وحمالتين بسعة4 متر مكعب ونقالتين بسعة450 طنا للساعة.
يذكر أنه شرع في استغلال ميناء العيون سنة1986 بغرض تموين الأقاليم الجنوبية للمملكة وكذا معالجة وتثمين الموارد البحرية للمنطقة . وقد تطلب النمو السريع للنشاط الذي عرفه هذا الميناء توسيعا أوليا سنة1991 وتوسيعا ثانيا ما بين سنتي 1997 و1999 .
وتفيد معطيات لمكتب استغلال الموانيء بأن الرواج التجاري لهذا الميناء الذي يشمل الفوسفاط والرمال والمحروقات ومختلفات انتقل من3 ملايين و167 ألف طن سنة 2001 إلى4 ملايين و514 ألف طن سنة2005 .
ويمثل الرواج التجاري لميناء العيون7 بالمائة من مجموع الرواج بموانيء المملكة خلال السنة ذاتها فيما يمثل36 بالمائة من مجموع رواج الصيد البحري و40 بالمائة من مجموع رواج الصيد الساحلي بهذه الموانيء.
كما اطلع جلالة الملك على معطيات خاصة بقطاع الصيد البحري على مستوى الاقاليم الجنوبية برسم سنة2005 ويمثل القطاع75 بالمائة من مجموع حمولات تفريغ السمك على المستوى الوطني (694 ألف طن) و41 بالمائة من قيمة المنتوج الوطني (6 ر6 مليار درهم) و29 بالمائة من مناصب العمل النشيطة بقطاع الصيد (51 الف بحار و12 الف500 منصب عمل في قطاع الصناعة السمكية و134 الف منصب عمل غير مباشر) كما قدمت لجلالة الملك شروحات حول أشغال بناء أكبر باحة لبيع السمك بالمزاد في المغرب والتي تمتد على مساحة8600 متر مربع بغلاف مالي يناهز40 مليون درهم.
وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السيدان كريم غلاب وزير التجهيز والنقل والشرقي الضريس والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء .
كما تقدم للسلام على جلالة الملك رئيس مجلس الجهة ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس المجلس البلدي للمرسى والكاتب العام لقطاع الصيد البحري والمدير العام لمكتب استغلال الموانئ وعدد من المنعشين الاقتصاديين وفعاليات المجتمع المدني ببلدية المرسى.

Publicité
Commentaires
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité