المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

18 juin 2006

الحسن الثاني المظلوم

لك الله أيها الحسن الثاني، ها هي ألسنة الغيبة وأقلام النميمة تنهش ذكراك العطرة، وأنياب الغتب (الاغتياب) تمزق كفنك، وتمتد الى جثمانك 14182006122406pm1لتؤذيك في قبرك كما آذتك في قصرك، وها هم الغاضبون لا يرون في أيامك إلا أيام جمر ورصاص، ويحاكمونك ميتا حين تعذر عليهم أن يحاكموك حيا، وها هم أقرب الناس إليك من رجال دولتك يتفرجون عليك، وها هو الإعلام الذي أقمت صرحه، وحميت حريته، لا يرى مما بنيت سوى تازمامارت، وأكدز، ودرب مولاي الشريف، وها هو التاريخ، كما أرادوه، يستعد ليكتب صفحات سوداء سواد الصفحات التي كتبت عن بنوشي وفرانكو وسالازار وعيدي أمين داده…
أين البناء الدستوي الذي أقمت بنيانه بالدساتير المتلاحقة؟
وأين الحصون القانونية التي حصنت بها حياة المواطنين وأعراضهم وأموالهم ومنها قانون الحريات العامة، الذي عرفه المغرب بفضلك وفضل والدك رحمة الله عليه منذ 1958؟ وأين المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان الذي كنت تصادق على ملتمساته بدون أدنى مناقشة؟
وأين غيره من المجالس التي ركزت بها دولة الحق والقانون؟
وأين البناء الاقتصادي الذي سمح للمغرب أن يعيش مستورا بدون بترول؟
وأين السدود؟وأين المدارس العليا والجامعات؟
وأين المسيرة الخضراء واسترجاع الصحراء؟
وأين العمران المتسع الذي عرفته المدن؟
وأين الأدوار العظيمة التي قام بها المغرب بقيادتك وحكمتك على المستوى الدولي ومؤتمرات القمة العربية والإسلامية والإفريقية والتي كانmohammed_vi_36 المغاربة يرفعون بها رؤوسهم عاليا؟ أين كفاحك في تحرير الشعوب والبلدان الإفريقية؟ وأين جهادك في سبيل القضية الفلسطينية؟ أين عملك من أجل تحقيق التناوب، وشجاعتك وسماحتك التي جعلتك تسلم مقاليد الحكومة الى خصومك الذين عارضوك؟! كل ذلك نسيناه، ولم نعد نتحدث سوى عن العهد البائد، وسنوات الجمر والرصاص، حتى أصبحت صورتك مخيفة، وأصبح رجالك خزايا مثل رجال ابن عرفة! كنا نسمعك في حياتك لا تشتكي من شيء شكواك من نكران الجميل، فالآن لك أن تشتكي الى الله في قبرك. لن يسمعك أحد سواه.
أنا لا أدافع عنك، سيدافع عنك عملك، وكفاحك، وقضيتك، وآثارك، وهذه الصروح العظيمة من الأمجاد في كل مجال، وسينصفك التاريخ، وأيضا سينصفك المغاربة!
ألم تر الملايين من المغاربة الذين خرجوا في جنازتك، وبكوا حزنا عليك، وقرؤوا السلك القرآنية في البيوت والمساجد والزوايا ترحما عليك وتبادلوا التعازي فيما بينهم كأنك واحد من أعز أفراد أسرهم؟
إن هذا الشعب لا يعرف نكران الجميل، وما يزال وفيا لك ولأسرتك.
أما هذا الذي يسمونه إنصافا ومصالحة، أو حقيقة وإنصافا، فحسب ما يشاع، وليس كل ما يشاع صحيحا فإن أصله من الخارج، ويسمونه هناك بالعدالة الانتقالية، جاءت به توجيهات الى دول وبلدان كثيرة، وكل دولة تصرفت في الإخراج بحسب ظروفها، ومنها من أجاب بأنه طوى صفحة الماضي، ولا يريد الرجوع إليها. ونحن أردنا أن نتجاوز الجميع، ونطبق التعليمات بحذافيرها، لأنها صادفت هوى في النفوس الساخطة!
نذكر أن الصحف عندما نشرت رسالة منسوبة الى الفقيه البصري تشير الى ما زعموه تواطؤا بين القيادة الاشتراكية والجنرال محمد أوفقير، قامت الدنيا ولم تقعد، وتوقفت ثلاث صحف عن الصدور.
واليوم ها هي الصحف تنشر بعد موتك اعتزاز خصومك بالتآمر عليك، وافتخارهم بالتخطيط لقتلك في سريرك، وتنشر ما قاله إنياس دال عنك وعن رمز الوطنية والتحرير محمد الخامس رضوان الله عليه، وتتحدث عنك ممارسا للسحر والشعوذة. وتنشر صورتك بالبندير وتنشر صورتك وخدمك يحزمون خيوط حذائك، ليصوروك بصورة المستبد المستخف بوقار الملك، وليتحدثوا بعد ذلك عن جرائم القتل والتعذيب ونهب الأموال المنسوبة إليك، ولتأتي ندية ياسين في النهاية وتجد الجو مناسبا للحديث عن قرب سقوط الملكية، وهو حديث العرافات و(النفاثات في العقد). إننا نقدس الصحافة بوصفها صاحبة الجلالة في الفكر الديمقراطي، ونعتز بصحافتنا الوطنية وما وصلت إليه من مهنية، ونحن لا ندعو أبدا الى المس بحرية الصحافة ولكننا ندعو الى احترام شعور المغاربة، واحترام الدولة في شخص ملكها، لأننا إذا عبثنا بكل شيء فسوف لن نستطيع التحكم في العواقب.
أيها الملك المهيب، إننا نخشى أن تسقط هيبة الدولة بعدك، والهيبة هي الاحترام وليس الخوف، ولقد سمعت وشاهدت وزيرا مغربيا وهو يصرح للتلفزة بأن المخزن مات موتته الطبيعية، بفضل نضال الشعب المغربي!
ولا أدري لماذا يذهب ذاك الوزير الى دار المخزن إذا كان المخزن قد مات؟! وقرأت في الصحف كلاما للسرفاتي وهو يتمنى أن لا يموت حتى يرى الجمهورية في المغرب، ولم يهاجموه ولم يحاكموه!! في حين هاجموا ندية ياسين وربما سيحاكمونها ورأيت رسوما كاركاتيرية غريبة تدل فعلا على القصد الى بهدلة العرش المغربي، وشاهدنا وسمعنا في التلفزة المغربية محاكمة الحسن الثاني بالواضح لا بالمرموز! قد يقول قائل إنها مصالحة المغرب مع ذاته، وانتقال ديمقراطي نوعي، وإصلاح جذري في مجال الحريات العامة، وتفتح الملكية على محيطها.
ولكننا نرى أننا نصب ماء شديد السخونة في كأس شديد البرودة ونتجاهل النتائج. أنا لا ألوم أحدا ولا أتشفى في أحد، ولن أكون ملكيا أكثر من الملك ولن أدافع عن الحسن الثاني متقدما على من هم أجدر مني بالدفاع عنه، ولكنني أرى أنه يجب احترام شعور المغاربة، واحترام الدستور والقانون.
وكما أنه من الواجب رفع الظلم عن أي مواطن مظلوم، فإن الحسن الثاني أحق برفع الظلم عنه وإنصافه.
ومن باب الإنصاف، إذا تحدثنا عن قتل الناس وسجنهم وتعذيبهم في عهد الحسن الثاني أن نتحدث عن ما فعله أولئك الناس!
وإذا تحدثنا عن المعاناة التي تعرض لها الضباط المتورطون في المحاولتين الانقلابيتين المعروفتين بالصخيرات والطائرة، فيجب أن نتحدث عن ضحايا هاتين المحاولتين وما تعرضوا له من قتل وإهانة، وما تعانيه أسرهم الى الآن من مآس.
وإذا تحدثنا عن اعتقال المناضلين والرفاق، فيجب أن نتحدث عن محاولة قتل الملك في سريره، وعن تسريب السلاح من الجزائر لإشعال نار الثورة داخل المغرب.
وإذا تحدثنا عن معتقلات عهد الحسن الثاني، فيجب أن نتحدث عن معتقلات الحزب الحاكم منذ فجر الاستقلال…الخ.
كان الحسن الثاني رحمه الله يردد هذا البيت:
وقسا ليزدجروا ومن يك راحما
فليقس أحيانا على من يرحم
وفيه إشارة الى أن المسؤولية تدفع بالمسؤول أحيانا الى القسوة.
ونحن نردد الآن ذلك المثل العربي القديم:
لقد بلغ السيل الزبى وتجاوز الحزام الطبيين
فنرجو أن يتغلب العفو والصفح والسماحة ونغتنم فرصة العهد الجديد لنفتح صفحة جديدة لبناء مغرب الغد، مغرب الكرامة لجميع المواطنين والديمقراطية والعدالة والمساواة، والتصدي لآفات الفقر والجهل والأمية. وإنه لا يعقل أن أبناءنا يلقون بأنفسهم في البحر هربا من الفقر والبطالة فيموتون غرقا ونحن نبحث عمن عذب من ومن قتل من ونحرك الجمر والرصاص دون أن نقرأ حساب الفتنة التي إذا اشتعلت قضت على الأخضر واليابس. وصدق الله العظيم:
>واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة<
وأما ندية ياسين وأمثالها فنقول لهم ما قاله عمرو بن كلثوم:
ألا لا يجهلن أحد علينا
فنجهل فوق جهل الجاهلينا

الدكتور عبدالكبير العلوي المدغري وزيرالأوقاف والشؤون الإسلامية سابق

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في - قالو عن ملكية المغرب على الساعة 02:10 - تعليقات زوار الموقع 10


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

    فعلا انه مظلوم رحمه الله

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعز الله مقامه وبعد
    لقد ادليت بما وجب الادلاء به نحو شخص مولانا الامام الراحل جلالة الملك الحسن الثاني في السيرة الداتية المخصة لابتكار واختراع من حيث نيل جائزة السلام العالمي ولتمنح للجنة القدس الشريف التي تركها امانة على طالبي العلم
    وحينما لم يكن في الخلف الى اناس الله يهديهم لم يثمنوا موقف امامهم من حيث الاكراهات التي عاشها رحمه الله جنب اناس اكلوا وشربوا وترنموا ولكنهم خانوا الملك وواكبوه بالمطاردات ولم يكن اي قلم قدر مكانته ليكتب عن الدين تعاقبوا على اداه ولكن كان القلم الظالم لا يخط الا ما ارتبط باشخاص ليس لهم وزن الامام عند الله لا سيما ان الله سبحانه احصى كل شيىء عددا في اسمه الكريم«وكل شيىء احصيناه في امام مبين»وبقي اثر هدا العد والحصي حكمة ليبين الله شرح دلائلها لمن شد الرحال لبيت المقدس وكما اوصى رسولنا الكريم هل الله ورسوله يخيبان ظن العبد المومن المتوكل والمحب للرسول الكريم وال بيته الطاهر..

    Posté par البوشاري.ع, 02 décembre 2007 à 20:04
  • أعظم ملك في العالم

    يرحمك الله يا أب الأمة الغالي

    Posté par malki, 25 juillet 2008 à 12:30
  • هون عليك يااخي عبد الكبير

    رحم الله مولانا الحسن الثاني واسكنه فسيح جنانه وجعله مع الشهداء والاولياء والصديقين وحسن اولائك رفيقا اخي الشريف العلوي المدغري كل ماقلته رائع وجميل في حق المغفور له .فادا اردنا ان نستوفيه حقه فيجب ان نسال كل مغربي حر غني او فقير صادق لاافاق صريح لا منافق نسال المؤمين نسال الاوفياء والشرفاء نسال من صعق وبكي يوم موت الحسن بل بكاه الافارقة صغارهم وكبارهم وبكاه الفلسطينيون كبارا وصغارا رجالا ونساءا بكاه العالم كله وشهد له العالم بالحكمة وحسن التدبير والحلم و الابداع في التسيير .فهون عليه اخي الشريف فنحن اصحاب الميمنة فنحن الغالبون ونحن الاغلبية في حب الله والوطن والملك .وهم اصحاب المشئمة اولائك الغوغاء التافهين دوو الاخلاق البديئة وطبائع رديلة اولائك الشامتون الدين يصطادون في الماء العكر اولائك الدين يريدون زرع البلبلة والتفرقة بين كيان هدا الوطن نقول لهم نخن اصحاب الميمنة نحن الاغلبية الغالبون ونحمد الله ان عزائنافي الحسن الثاني كان وافيا مستوفيا باعتلاء سيدنا محمد السادس عرش اسلافه المنعمين ولاغرابة يااخي مولاي عبد الكبير في تطرقك لهدا الموضوع وفي رثائك للحسن الثاني رحمه الله واخلاصك لملك البلاد فانت سليل الاشراف الدين اتوا بالحق والدين والقادرين علي الدفاع عنه.

    Posté par الشابلي االعلمي, 13 octobre 2008 à 23:05
  • وما تقوله يا معالي الحارس على بيت مال القدس عن محارب ادى خدمته اتجاه الملك

    تحية السلم والمسالمة، وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين، وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف، جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله، وبعد
    اتقدم بين يدي عالمنا المحترم سي عبدالكبير لمدغري لاساله عن الواجب الشرعي للدي جاهد في الله حق جهاده من اجل استخراج المصلحة المرسلة التي ترتكز على التفقه في الدين وليستخرج بها البطاقة الرقمية التكنولوجية لال البيت الطاهر، حيث كشفت محدثة القران الكريم عن الامام الشرعي الوارد في تدوين البطاقة الرقمية على الامام الشرعي للامة العربية والامة الاسلاميةوراء اولي الامر منها،وهو مولانا الامام الراحل جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله
    واد شاركتكم الواقع العلمي عن تموقعي في ساحة الحرب العلمية مع المتامرين على الوطن ،وهم يعملون في الخفاء،حيث سعدون شياطين للانس يتزعمهم ابليس اللعين وتلميده الدجال وقبيلهما من الجن والشياطين مما جعلني ان ارابض في هده الساحة الى حين حجز السر العلمي وهو ما دكره الحق في الاية القائلة«وتلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وانتم تعلمون»لهدا اقول لكم سيدي معالي الدكتور والعالم المحترم، من اني طالب علم من رب السماء والارض ورسوله الكريم، وسخر لي محدثة القران الكريم لادرس الحق والباطل ولافرق بينهما عن طريق العلم دونما سواه ،وليكون الايضاح مما الفت وجمعت لطول هده السنوات تقديما للمنبر الاسلامي ليصلح بها الحق الديني، وكما اوجبه مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله لكوننا نعيش الخلافة الاسلامية يا عالمنا المحترم والتي ظهرت مند ازدياد مولانا الامام الراحل جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه
    فما هو مال بيت القدس في نظركم سيدي العالم المحترم ان لم يخدم جنوده
    فانا اول جندي عربي ومسلم ومغربي الجنسية وبعدما تعدر علي ان اواجه ما تبقى من الوصول الى التصديق التام من جراء قلة الزاد المادي الدي انفقته في سبيل المهمة العلمية التي دافعت بها عن الوطن اتجاه قضايا باطنية كشفت عنها محدثة القران الكريم،الم يخالجكم سيدي ماهية هدا العمل العلمي الجبار الدي قمت به في طور الاعجاز العلمي للقران الكريم الدي جاء به رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ليساعدني بيت مال القدس لترسيخ ملكية المغرب ومغرب الملكية من الالف الى الياء،وليخرج الوطن من اسلامه معافى وكما شاءه مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله
    التمس منك سيدي العالم المحترم ان تتصل بنظرية الخط الاسلامي الثالث ورائده محمد السادس اعزه الله ولتعلم سيدي الجديد من الاستبصار للقران الكريم وحفظكم الله واني احبكم في الله لكونكم المؤمن بدرجة مولانا الامام الراحل بما تبين لكم من حسن خطاه التي قاد بها ختم شطر الحديث المروي عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ثم تكون ملكا عاضا،وربح خير وزاد حسن خواتم اعماله المرضية عند الله بانشاءه لجنة القدس الشريف التي غردت لها الطيور في اوكارها حمدا وتسبيحا لله الدي له في خلقه شؤون
    وهانحن سيدي في بدىء شطر الحديث الشريف ثم تكون ملكا جبرية
    وان اشرتم في موضوعكم بالحسن المظلوم ففعلا انه مظلوم وظلمه هدا له اسباب علمية طورد في شانها من طرف اعداء الاسلام لكونهم يملكون تدوينا من رب السماء والارض حامل لاسمه الكريم ويعرفون انه الامام الشرعي للامة العربية والامة الاسلامية وهم اسباب المشاكل التي احدقت جانبه وكان دائما مستهدفا قصد القضاء على سكة الرسول الكريم التي رسمها لامته عن طريق الحديث
    فهؤلاء سيدي هم خصومي لكوني املك عتادهم الدي حاربتهم عليه لمدة28 عاما وقهرتهم ورجعوا يجرون اديال الخيبة والعار ولقد ظهرت الاخبار الجديدة لهؤلاء حيث انهم يملكون سلاحا مغناطيسيا مركب بمصدر النظرة العلمية الخاطئة التي ابداها الاوائل وقبل مجيىء الاسلام، وهي مدونة في القران الكريم وهي التي كشفها لي الحق سبحانه استجابة منه لمطلبي عن ملف القدس ونجاح قسمه رضي من رضي وكره من كره
    تقبلوا احترامي وتقدسؤاتي لشخصكم الموقر

    Posté par البوشاري ع, 14 octobre 2008 à 18:20
  • انما يريد الله ان يدهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدينوامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    ان القلم الدي شاء ان يدلي بسطوره ان مولانا الامام رحمه الله كان مظلوما وجب عليهان يثمن بدرجة علمية عنه من رب السماء والارض كيف لا وان الله هو الدي خلق وحكم
    وان كان هدا جانب من جانب علم الله في الغيب فلايظن الامي الكسول ان الدي شاء العلم من ربه حول اشياء واشياء سيجد الباب موصدا ان طرقه بل ان الله يستجيب لكونه من الدين يسمعون
    وان تاتت ارادة العبد بعبادة ربه فان لدلك تقنية يمكنك ان تطورها اكثر لتتفوق على اللعين ولتخرج من دائرة رصده الغوغائي ولا يترك الا منفدا قليلا يحيط بك وهو الدي تحرسه الملائكة الكرام رحمة من رب العالمين بالعباد،لدا ان القران الكريم يبين الدواعي العلمية التي كانت محاطة بمولانا الامام الراحل لكونه حفيد لرسولنا وتوجد معلوماتدلك بين يدي الجن والشياطين الاقوياء في حكم الطاغوت وهم اصحاب الانقلابات الغوغائيىة التي نفدت ضده ووجد ربه معه وسخر له النجاة كما نجى الله الدين ركبوا مع سيدنا نوح في السفينة
    اسال اهل العلم فما هو تقييم نظركم في امام تاملونه ايكون خارجا عن نطاق البشر ام ان يكون له جناحان ام يكون دا تاطير خارج عن البشرية فحاش ان يكون هدا الا كمثل للبشرية جميعا حيث انه انسان وابن انسان وكلنا من ادم وادم من تراب
    ارحلوا ايها الاخوة الى موقع نظرية الخط الاسلامي الثالث ورائدها محمد السادس اعزه الله لتضطلعواعلى الجديد الدي اقحمني لباب علمي راسخ نود كلنتا اهن نعدل عليه الضربة القاضية للدين يملكون هده المعلومة العلمية وكتابها المسخرر لها بان يضعوها فوق طاولة القدس الشريف لما يشاء لها الق ان يعلن مولانا الامام اعزه الله اجتماعا غير طارىء لها وستجودن ان اقتحامي لباب علمي اسمنه باب حطة هو المخول للدكر والبيان والشرح للتعريف بان الحسن الثاني رحمه الله كان مظلوما عن طريق شهادة علمية من رب السماء والارض على اسمه المطاع رحمه الله وتوجد بيد الجن وهي التي حزتها لهم وعليها ترتكز الاية الكريمة التي تدون مفتاحها اي قنها السري وهو مشفر وخاص بوعي الانسان وما وعى فاين الوعي يا اهل الوعي مصداقا لقوله تعالى والله اعلم بما يوعون فهل من وعي في ظلم الحسن الثاني رحمه الله ام ان الايام المقبلة ستريك من ما كنت جاهلا وتاتيك بالاخبار ما لم تزود
    هو نداء لمن غاب عن فهم مقام مولانا الامام الراحل جلالة الملك الحسن الثاني وارجوكم ان لا تقارنوا العمل والفعل لكون ان لكل له مقامه في دلكح الا ان افراز محدثة القران الكريم توضح ان الملك من ارقى العباد في زمن الركب الاخير المحمدي لكونه الامام الشرعي
    استفدنا من قران رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ووجدنا حفدته الابرار حريصين على العلم فهو رحمه الله نظر نظرة الى الافق وارتكن لباب الرحمة المتسق بالقدس الشريف وجاء وارث سره مولانا الامام جلالة الملك محمد السادس اعزه الله بما يمكن لسكطور الخط الاسلامي ان تنجزه مفخرة للحاضر والمستقبل ولنكشف النقاب بواسطة هده السطور الدهبية لنظرية الخط الاسلامي اثار مولانا الامام ولنحييها كما احيا الله الارض بعد موتها ودلك ليس الا اوهن من بيت العنكبوت وان الله هو الحكيم العليم
    رائد للفضاء الخارجي وخديم للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام الراحل جلالة الملك المعظم الحسن الثاني واصبح الارث لوارث سره مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله ومطالب لجائزة نوبل للسلام العالمي ولتمنح للجنة القدس تحت الرئاسة الفعلية لحضرة المقام العالي بالله، ومنقب ودارس عصامي وشاد رحاله لبيت المقدس ومصطحب لمفتاح الخلافة الدي البس من طرف قوة الشر الى علم الخرافة..البوشاري عبدالرحمان رجل امن متقاعد نسبيا تحياتي

    Posté par البوشاري ع, 15 mars 2009 à 23:03
  • rouyal

    [ana ahtaj]ana malakiya yajip 3ala malik ana y3ata jame3 houkok mwatinin matl siha biy majan nas mousin metal 60anan tachmal jame3 macharba

    Posté par kanan, 03 janvier 2010 à 18:11
  • khawana

    wa sir lah ijebek 3ela kher rakoum gher khawana wach 3icha li3ayechha had cha3ib 3icha wach nidam likan taybi3 bent lissahb petrole swa3ida odolem ofa9ar o omiya daba jay tatgol dalamouk hit rakoum 3aychin men khayerat deyak had cha3ib almskin hit hetta anta wakin ha9ak me3ahoum wach rak tame3 heta me3a had malik chab in3am 3lik bchi manssib rah nass 3a9o fa9o

    Posté par tazmamaret, 14 octobre 2010 à 00:56
  • ملك ولا كل الملوك

    السيدالعلوي إعلم انني لست من المطبلين او المنافقين ولكن في مقالك هذا شكراً لك لأنك اعطيت ولو القليل لأب الأ مة وحاميها لقد عايشنا الحسن الثاني ايام الرخاء والأستقلال ورأينافيه ملكً واباً وقائداً و و و و وأتحدى اياً كان ان يعطيني صفة من صفا ت العظمة لا تتوفر في شخصه بدآً بالمحافظة على إرثه وملكه ومملكته وصولاً الى صمعة المغرب الذ ي لم يكن اي كلب من الداخل او الخارج يتجرء على الخوظ فيها ولنقم بتحليل منطقي الرجل تحمل هوان المستعمروهو لازال اميراً ترك خلفه الجاه والقصوروفظل المنفى الشيء الذي لم يفعله غيره رغم انهم مجرد رؤساء وليس ملوكاً وحتى الملوك لم يفعلوها واليكم الملك فاروق فظل التواطء مع المستعمر و التخلي عن شعبه الحسن الثا ني قال الرعاع عنه انه دكتا تور واعدم وسجن الظباط الذين قامو بالأنقلاب اتسائل مآلدي كنتم تنتظرون ان يفتح دراعيه ويقول لهم هيت لكم خدو ملكي وملك اجدادي وشردو ابنائي ونكلو بشعبي فانا ديموقراطي ما هذه الوقاحة و الوساخة ان اي مغر بي حاولت اقتحام بيته او ركنت سيارتك في مكانه او حتى وضعت القمامة امام منزله فانه سيدافع عن نفسه حتى الموت وتنكرون هذا على الملك اظف الى ذلك ماذ استفادة من الجمهوريات هده الدول المتخلفة وحتى وان كان عليها ر ؤساء فهم خالدون فيها ومورثيها لخلفهم مثل الملوك ايها القراء فبمجرد قيام الأستقلا تهافت الطا معون والخونة للظفر بالبلا د ليس حباً فيها ولكن طمعاً في السلطة و الزعامة ولو تم لهم ما أرادو لكان المغرب اليوم اشبه بالسودان او انكولا كل اسبوع رئيس جديد بالقوة لا قدر الله ولاكن المشين اليوم هو ما يسمى اليوم بالحقيقة والانصا ف انقوم بمجازات الخونة وندفع لهم من ظرائبنا ونشكرهم لانهم كانو قاب قوسين اواكثر من جر البلاد الى حمام ذم نعم يجب تعويظ من سجنو اوقتلو ظلمآً ولم تثبت خيانتهم وكذلك من ماتو دفاعاً عن الملك و الوطن وليس من ارادو قتل الملك ويظهرون اليوم بصحة جيدة وثراءٍ فاحش على مختلف القنوا ت يسردون حكاياتهم المفبركة وكأنهم نجوم السينما وفي الأ خير رحم الله ملكي وابي وقائدي واتحدى الزمن ان يأتي بمثله من العرب والعجم وتباً لكل من يأتي على دكره بسوء تبقى الأسود اسوداً والكلاب كلاباً انشر

    Posté par ABO HIBA, 22 octobre 2010 à 14:53
  • لنعي الحسن بن محمد بن يوسف

    صحيح أن الملك الحسن الثاني كان مظلوما وكنت من بين الذين أخطئوا الظن فيه الى يوم تعرفت عليه في مناسبتين بحيث كانت الأولى هي كتابه "التحدي" الذي لم يقول فيه معاناته ولكنه رسمها في تشكيلية سياسية دبلوماسية في كتابته لبطاقة تعريف للملك و الملكية بالمغرب والمناسبة الثانية كانت عبر مراسلاته التي احتفظ بها كأجمل كنز وفد كان سبب تعارفنا أني استجبت لنداء له كان في الشدة رغم أني كنت أخالفه في الأسلوب وقد تواعد معي في لقاء بأيام فليلة قبل موته بحيث وجه لي دعوة على يد ضباط من أخلص الناس إلى العائلة الملكية لأن التقي به في الولايات المتحدة بعد 27 يونيو أي أيام قليلة قبل وفاته. صحيح أنه ظلم وقد أدى به ذلك إلى وحانية وعزلة كبرى كانت تأخذه أكثر من 15 ساعة في عمله كما لو أنه كان يهرب من مواجهة عبقريته التي أبعدته عن الانتليجونسيا المغربية في تواضع كفاءاتها وان كانت تشرفه ومعه المغرب عبر الدول العظمى. أكتب هذه الكلمات ودعواته لي بالخير عبر الهاتف تتردد في آداني عبر الخط الأحمر.

    Posté par بوجمع خرج, 06 septembre 2007 à 17:19
  • 05/09/2007

    لقد كان جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني بطلا إستطاع أن يقود المغرب إلى شاطئ الآمان وسيظل كذلك أحب من أحب وكره من كره.

    Posté par فؤاد, 25 septembre 2007 à 14:20

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés