المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

27 août 2006

الامير مولاي هشام : الانتقادات التي وجهت إليّ أتقبلها والمهم هو انسجام الأفكار مع المواقف

myhichamlmما هو رأيك في الانتقال الديمقراطي في المغرب؟
مواقفي وتحليلاتي للوضع، ما زالت هي هي، ولا حاجة لإعادة تكرارها


قبل ثلاث سنوات عنونت عدد من جرائد ومجلات مغربية وأجنبية صفحاتها الأولى بعبارة: الأمير مولاي هشام في المنفى، هل ما تزال تعتبر نفسك في المنفى؟


لم أعتبر نفسي أبدا في المنفى، وأتحدى أيا كان أن يجد في كل تصريحاتي عبارة المنفى، لقد اشتغلت في الأمم المتحدة كموظف أممي، ورجعت الى المغرب، وكانت لي عدة لقاءات وحوارات مع عدد من الناشطين في المجتمع المدني. وشاركت في عدد من المناقشات بالرأي في تطورات المغرب آنذاك، ولما أحسست أن المناخ لم يعد ملائما لهذا النوع من النشاط الذي اعتبره البعض مضرا به. فضلت أخذ مسافة كافية


ألم تغير موقفك الى حد الآن؟

لم أغير موقفي، ولدي اهتمامات أخرى في هذه المرحلة

> البعض يعتبر أن العهد الجديد أجرى >مصالحات< كثيرة مع خصوم العهد السابق مثل أبراهام السرفاتي ومناضلي اليسار الجديد، ومن ثم تبدو القطيعة معك خارج السياق. ما هو تعليقك؟

هذا النوع من الأسئلة لا أطرحها على نفسي، من حق المراقبين أن يطرحوها وليس لدي إجابة عنها

قرأت في كتاب برناركوشنير >محاربو السلام< أن هناك جهات رسمية مغربية تدخلت لدى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان لعدم إشراكك في مبادرات أممية مقبلة، هل هذا صحيح؟

بعد تجربتي في البلقان، لم أسع الى أية مهمة أخرى، وإذا ما أردت الانخراط في أنشطة أممية جديدة أو في منظمات غير حكومية ووجدت أن هناك حواجز في طريقي، إذ ذاك سأتصرف بما يقتضيه الموقف، هذا السؤال حول وجود اعتراض على مشاركتي في أنشطة أممية يمكن أن توجهه الى وزارة الخارجية أو الديوان الملكي

> وجهت إليك عدد من الانتقادات بخصوص أسلوبك في طرح الإصلاحات، واعتبر البعض أنك كنت حادا ولم تراع التدرج والمرونة المطلوبة، كيف ترد على هذه الانتقادات؟

هناك عدة انتقادات وجهت إلي، وأنا أتابعها وأستوعبها وأتقبلها وأجد الكثير منها في محله، العصمة لله والكمال له وحده، والمهم هو انسجام الأفكار والمبادئ مع المواقف، وعلى العموم هناك اختلاف في تقييم الوضع من شخص الى آخر

نشر في عدد من الصحف أنك تعرضت قبل سنتين الى عدد من المضايقات الأمنية، هل توقف هذا الأمر، أم ما زال مستمرا؟

من عادتي ألا أعلق على الأشياء القذرة، والتي ترمي الى تحريف الأنظار والأفكار عن كل ما هو نبيل في السياسة والنقاش الحر، فليتحمل الجميع مسؤولياته في هذا الأمر

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في - حوارات و استجوابات ملكية. على الساعة 22:24 - تعليقات زوار الموقع 3


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

    الامير مولاي هشام مولاي تاج الامراء

    ادام عليك الله هيبتك وجمالك وحفظك من كل شرور ومن عين الحساد المحبة في شخصك ahlabint@hotmail.fr

    Posté par غزلان, 29 novembre 2007 à 15:34
  • lahe hefedike moulay hicham

    الحمد لله وحده


    الى المقام العالي بالله
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    القصر الملكي الرباط

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد،
    صاحب الجلالة،
    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.
    إن ما دفعنا وشجعنا يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة.
    حيث سبق لنا أن طرقنا جميع الأبواب في سبيل إيجاد عمل يدر علينا مدخولا لا يعيننا على تحمل أعباء الحياة ويوفر لنا سبل العيش الكريم لاسيما وان والدنا المعيل الوحيد للأسرة أحيل على التقاعد ومدخوله لا يكفي حتى لتوفير متطلبات العيش الضرورية لأسرة تتكون من سبعة أبناء أربعة منهم معاقون ومصابون بالصمم وتلعثم واضح بالكلام.
    لقد سدت كل السبل في سعينا الحثيث للحصول على منصب شغل والسبب عجزنا وإعاقتنا التي وقفت سدا منيعا في سبيل ظفرنا بمنصب شغل، مما حدا بنا إلى الاتجاه صوب السلطات المحلية بالمدينة للحصول على رخصة سيارة أجرة، وقد تقدمنا بطلبات عدة بهذا الخصوص كان أولها إلى السيد العامل على عمالة انزكان ايت ملول وحرر باسم والدتنا زهرة واهبي التي تكلمت باسمنا بشأن الحصول على رخصة النقل المزدوج وكان مصيره الرفض، وتقدمنا مرة ثانية إلى السيد العامل بطلب الحصول على رخصة سيارة أجرة كل منا على حدة وتسلمنا عنهما تواصيل الإيداع، الأول تحت رقم: 25/2002 باسم محمد، والثاني تحت رقم: 90/2002 باسم رشيد، وتم إجراء بحث من طرف الدرك الملكي بمقر سكنانا بالعنوان أعلاه في شهر غشت 2002، لكن لحد الساعة لم نتلق أي جواب عنها بالإيجاب ولا الرفض.
    لدا ارتأينا اللجوء إلى جلالتكم وأملنا فيكم بعد الله كبير أن تمدوا لنا يد العون والمساعدة وتجدوا لنا حلا لمشكل الشغل الذي نتخبط فيه وأصبح يؤرقنا وذلك عبر تمكيننا من رخص استغلال سيارة أجرة، تعيننا على تحمل احتياجاتنا ومصاريفنا اليومية وتقينا العوز والحاجة وتحمينا من الفاقة والفقر.
    صاحب الجلالة والمهابة
    لقد سبق لي أن انتقلت إلى مدينة الرباط بغية تسليمكم طلبنا هذا بمقر إقامتكم بالقصر الملكي العامر، إلا أني لم أتمكن من ذلك لظروفي المادية وعدم وجود أهل ولا أقارب بها حيث يمكنني الإقامة بينهم إلى أن أتمكن من تسليمكم طلبنا.
    ختاما يطيب لنا أن نرفع آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله راجين من الله العلي القدير أن يحفظكم يا مولاي ذخرا وملاذا للأمة ويمدكم بطول العمر ويعضدكم بشقيقكم الأمير السعيد مولاي رشيد وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وأن يقر عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن، وأن يحفظكم ويحفظ كافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم آمين انه سميع قدير وبالإجابة جدير.

    والسلام على المقام العالي بالله

    رقم البطاقة التعريف الوطنية رقم: 69247/ج ب

    رقم البطاقة التعريف الوطنية رقم: 72758/ج ب
    Email. souss_sourd@hotmail.com

    Posté par rachid, 01 mars 2007 à 23:00
  • الله اشافك

    je souhaite une tres bonne guerrison au prince moulay hicham, et j'espere que dieu garde la famille royal

    ana 3inedi mooskilla fe gerima???

    Posté par rachid bouzalim, 07 juillet 2007 à 23:46

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés