المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

20 octobre 2006

جلالة الملك محمد السادس 'أعاد الحياة'إلى المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية

أكدت الأسبوعية الدولية "جون أفريك" في عددها الأخير أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس "أعاد الحياة" إلى المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية, الذي قام بـ"دور مركزي في إرساء مشروع الحكم الذاتي" للأقاليم الجنوبية للمملكة.

sm_nominations_Mوأبرزت الأسبوعية, في ملف خاص تضمن35 صفحة خصصت للتنمية والدينامية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية في مختلف الميادين, أن المغرب استثمر ما لا يقل عن20 مليار درهم لتزويد هذه الأقاليم بالبنيات التحتية الأساسية, وأنه خلال السنوات العشر الأخيرة, فإن جهات واد الذهب-لكويرة, والعيون-بوجدور-الساقية الحمراء, وكلميم-السمارة قد "تجاوزت جزءا من التأخير الحاصل خلال الحقبة الاستعمارية".

وفي هذا السياق, ذكرت الأسبوعية, بالخصوص, بأن معدل الولوج إلى الماء الصالح للشرب الذي كان يبلغ15 بالمائة عام1995 , يتجاوز اليوم80 بالمائة, مشيرة إلى أنه, ومنذ إطلاق صاحب الجلالة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في ماي2005 , فإن مكافحة البطالة شكلت ورشا أساسيا بالجهات الجنوبية الثلاثة بالمغرب.

وبعد أن أشارت إلى أن الأشغال الكبرى "لا تهم فقط المناطق الحضرية", سجلت الأسبوعية أن وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم جنوب المملكة تواكب, وعلى الواجهة الأطلسية للصحراء, "الانطلاقة العظيمة" للصيد عبر تمويل بناء وتهيئة عشرة أقطاب للتنمية.

sm_port_layoune_pوأضافت أن "البنيات التحتية للموانئ, التجهيزات الاجتماعية, السكن ومخطط تطوير الصيد بالصحراء, يرتقب أن يعبئ مليار درهم من الاستثمارات العمومية".

واعتبر المدير العام للوكالة أحمد حجي أن حوالي140 مشروعا تم إنجازها أو هي في طور الإنجاز بقيمة إجمالية تصل إلى ثلاثة مليارات درهم.

وأوضح أنه "فضلا عن مشاريع البنيات التحتية الكلاسيكية, فإننا ننكب على إبراز جيل ثان من المشاريع المركزة حول التنمية البشرية والشغل ودعم المبادرة الخاصة والتكوين ودعم المجتمع المدني والمنتخبين".

وتولي الوكالة اهتماما خاصا لتشجيع الثقافة الحسانية والمحافظة على البيئة, وخاصة عبر برنامج إنقاذ وتأهيل الواحات الذي يتم إنجازه بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية

وأبرزت "جون أفريك", من جانب آخر, أن الجنوب المغربي الذي يتمتع بمئات الكيلومترات من الشواطئ, يتوفر على مؤهلات سياحية هامة تعتزم هذه الاقاليم تأهيلها بشكل لائق, مشيرة إلى أن ولاية كلميم-السمارة مدعوة للقيام "بدور أساسي في مجال التنمية السياحية" لهذه المنطقة.

sm_layoune_projet_pوذكرت بأن محطتين سياحيتين هامتين بالمنطقة ستريان النور على ساحل هذه الولاية, مسجلة في هذا السياق أن مشروع "الشاطئ الأبيض" الذي تم اختياره ضمن سبعة مواقع في إطار "مخطط آزور", يمكن أن يستقبل إلى غاية26 ألف سرير, وأن الإنجاز الآخر سيتم على ضفتي واد الشبيكة على مساحة1600 هكتار.

وأوضحت الأسبوعية أن مدينة العيون التي كانت تضم أبنية بسيطة, تتوفر اليوم على طرق واسعة مستقيمة وساحات كبرى مضاءة وفنادق كبرى والعديد من المساجد وإقامة ملكية, مضيفة أنه ومنذ رحيل الإسبان, فإن المدينة "ما فتئت تتطور بسرعة كبيرة وذلك أساسا بفضل إعانات الدولة".

أما فيما يتعلق بمدينة بوجدور, فقد أبرزت "جون أفريك" أن "المشاريع لا تنقص لتأهيل الكورنيش وشواطئه الشاسعة" وأن المدينة ستتوفر على منطقة فندقية وإقامات ثانوية والعديد من المطاعم.

وخلصت الأسبوعية إلى القول إن الداخلة, المتوجهة نحو الصيد البحري, حيث مشاريع البنيات التحتية متوفرة, تشهد تنمية لزراعات الخضر بالبيوت المغطاة, وأن المدينة تستقبل منذ سنوات هواة ركوب الأمواج القادمين من مختلف أنحاء العالم لممارسة رياضات استثنائية وقضاء شهور فصل الشتاء في مناخ دافئ

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في - وطني من البوغاز الى الصحراء على الساعة 13:56 - تعليقات زوار الموقع 0


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés