Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
1 décembre 2006

الملك محمد السادس و الاشاعات

7372605_mلعبت الإشاعة دورا هاما في تحديد العلاقة بين النظام السياسي والقائمين على الأمور والمجتمع عبر التاريخ

وقد اتضح جليا أن بعض الأوساط اعتمدت الإشاعة في عهد الملك الحسن الثاني كسبيل من سبل الانتقاد والمعارضة، وكوسيلة من وسائل المجابهة من وراء الستار وجسرا/ من الجسور الخفية لتمرير جملة من المواقف الجذرية.
كسائر الملوك والشخصيات العمومية الوازنة، تغمر حياة الملك محمد السادس الخاصة ومحيطه إشاعات كثيرة ومتنوعة لها دلالاتها وسياقاتها، حسب المواقف والمناسبات، وذلك على اعتبار أن ثقافة الإشاعة لازالت متجذرة في مجتمعنا، وتتخذ أشكالا متباينة باختلاف الفئات والأوساط والمجالات. فالإشاعة السياسية تجد دلالاتها بين النخب السياسية ودواليب الدولة ودوائر صناعة القرار، في حين تهم الإشاعة الاجتماعية أوسع الفئات بالمغرب، ويبقى باب الإشاعة مفتوحا على مصراعيه في ظل غياب الشفافية. وفعلا فقد عانت بلادنا كثيرا من غياب الشفافية ولازالت تعاني، ومع استمرار هذا الوضع ستظل الإشاعات تتناسل وستبقى ثقافة الإشاعة حاضرة عندنا بقوة. ولا غرابة في أن تروج إشاعات محاكة بخصوص الملك محمد السادس، فهل تسيء إليه أم تخدمه؟

لتمكين القارئ من الإجابة على هذا السؤال، كل من موقعه وفرضيات تصوره، تقترح جريدة "المشعل" في ملف هذا العدد ثلة من الإشاعات الرائجة بين المغاربة حول ملكهم محمد السادس.

الأميرة سلمى تحث الملك على الاهتمام بقضايا المرأة

1b_20copy_20060320213409من الإشاعات الرائجة أن الملك محمد السادس جعل قضية المرأة من أولى اهتماماته بفضل إلحاح الأميرة سلمى. وتقول الإشاعة إن الأميرة ظلت تسأله صباحا ومساءا على امتداد فترة من الزمن عن مآل قضية المرأة المغربية ومطالبها، لاسيما بخصوص إشكالية الحسم في قضية قصورها المكرس بفعل بعض النصوص القانونية الجاري بها العمل، كامرأة.
وتضيف الإشاعة إن الأميرة سلمى، ظلت تزن على أذن الملك صباحا ومساءا قائلة: "إلى متى سأظل قاصرة في نظر القانون؟ هل تريد أن ترتبط بمن يعتبرها القانون قاصرة كيفما كان سنها وموقعها الاجتماعي؟ وهل يحق لزوجة الملك أن تكون قاصرة في نظر القانون؟ لذلك، يقال، إن الملك حسم في الأمر يوم 10 أكتوبر 2003، وهو اليوم الذي اعتبر يوم المرأة المغربية، وذلك عندما صرح جلالته في خطابه، بمناسبة افتتاح البرلمان، بتعديل المدونة والإقرار بمدونة جديدة للأسرة.
إصرار الأميرة سلمى أخرج المرأة من قصورها في نظر القانون، هكذا تقول الإشاعة التي يمكن عنونتها.. وراء كل قضية عظيمة امرأة، كما وراء كل رجل عظيم امرأة.. ومنذ 10 أكتوبر 2003 أصبح يقال كذلك.. وراء كل عظيمة رجل...

قضى الليلة فوق الشجرة لمقابلة الملك

إشاعة ذاعت على ألسنة عدد كبير من المواطنين، مفادها أن بستانيا كان يعمل بإحدى الحدائق القريبة من المكان الذي دأب الملك محمد السادس على ممارسة الجري به في الصباح.
رغب البستاني مقابلة الملك مباشرة من أجل طلبه شيئا ملحا، ولم يكن أمامه من اختيار سوى المبيت ليلة كاملة وهو يتسلق شجرة يمر تحتها الملك كلما قام بحصته الرياضية.
وبعد انتظار طويل ظهر له الملك يجري، وعلى بعد مسافة منه كان يتبعه حراسه الخاصون، وبمجرد اقتراب الملك من تحت الشجرة، نط البستاني أمام الملك من حيث لا يدري، وعندما هم بتقبيل يديه انقض عليه الحراس وأخذوه؛ هكذا تحكى هذه الإشاعة.

هكذا علمته مربيته البرتغالية

منذ أن بدأ الملك محمد السادس يتخلص من بعض رموز العهد الحسني، التي حملها المغاربة جزءا كبيرا من المسؤولية، بخصوص مختلف ألوان الويلات التي عاشها المغرب على امتداد أربعة عقود، تناسلت إشاعة، مفادها أن الملك محمد السادس تعلم كيف "ينظف البيت"، بفضل مربيته البرتغالية التي رافقته فترة من حياته، وعلمته كيف يتعامل مع أفراد الوسط الذي يعيش فيه، وكيف يتخلص من الأشخاص غير المرغوب فيهم، بعد انكشاف أمرهم أو عندما يصبحون عرقلة بينة للسير إلى الأمام بالسرعة المطلوبة.

تغيير عتبة الدار

بعد أن صرح الملك محمد السادس في حديثه لإحدى الجرائد الغربية، بخصوص الفرق بينه وبين والده، حيث قال: "هو هو وأنا أنا، ولكل منا أسلوبه"، تناسلت إشاعة مرتبطة بتفضيل جلالته الاستقرار بإقامة خاصة عوض المكوث بالقصر الملكي بالمشور، كما كان الأمر عليه في عهد والده الراحل. ومفاد هذه الإشاعة أن الملك محمد السادس، الذي قبل بصدر رحب أن ينعت بـ "سيمو وميم 6".
يريد أن يكون "ملك موضيرن"  في نهج حكمه وعلاقاته، لذلك بدل "عتبة الدار" لبداية حياة جديدة، كما يخطر على بال أي شاب مغربي يَهُمُّ بمغادرة البيت الذي ازداد وعاش فيه، لأن له من الذكريات ما يرغب في نسيانه.

الملك اشتراكي

رغم امتلاك الأسرة الملكية لغالبية الأسهم في مجموعة أومنيوم شمال إفريقيا (أونا)، فإن الشارع المغربي يتحدث بكثرة عن تعاطف الملك محمد السادس مع الفكر الاشتراكي. بل إن هناك إشاعات واسعة تتحدث عن أن الملك معجب ببعض الأفكار الاشتراكية، لاسيما تلك المرتبطة بتوزيع الثروات والقضاء على التهميش والإقصاء.
وبعيدا عن الإشاعة، فإن الملك محمد السادس يسبغ على بعض المكاتب والهيئات الاشتراكية، والتي على رأسها رجال من التيار الاشتراكي نوعا من العطف، ومنها المؤسسة التي يرأسها أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط، كما وضع على رأس مؤسسة القرض العقاري والسياحي الاشتراكي خالد عليوة.

المغرب حامل في شهره الثامن

51999486شرع الكثيرون في محاولة رصد حصيلة العهد الجديد وتقييم ما أنجزه الملك محمد السادس . لكن فريق الملك، رفقاء مشواره الدراسي وثلة من المعهد المولوي، الذين شاركوه جزءا كبيرا من حياته الدراسية لهم نظرة مخالفة بخصوص هذا التقييم والنظر في الحصيلة. ظل هؤلاء يقولون إن ساعة التقييم والتثمين مازالت لم تحن بعد، ومع تكرار دفاعهم عن هذا الطرح تناسلت إشاعة بين المثقفين والمحللين السياسيين والاقتصاديين، مفادها أنه لا يمكن الشروع في جرد الحصيلة وتحصيل التقييم إلا مع حلول 2010.
إذ أن الحالة هاته شبيهة بحالة وضع المرأة في الشهر الثامن من حملها في انتظار الشهر الأخير الذي يسبق وضع الجنين، وهي مرحلة حاسمة وجوهرية.
ومهما يقال بخصوص اعتماد التحديث على حساب الإسلام، كما يدعي الإسلاميون وبعض رموز العهد الحسني الخائفين على مواقعهم وامتيازاتهم، الذين يخشون المساءلة والمحاسبة، يدعون أن الملك محمد السادس زعزع النظام القائم بنهج تدبيره الجديد. في حين يرى آخرون أنه لم يتمكن بعد من إقرار ديمقراطية حقيقية، لكن الذي لا شك فيه، هو أن كل هؤلاء يقرون أن الملك فعل الكثير في وقت وجيز، إذ أنه شكل نموذجا غير مسبوق على الصعيد العربي.
يقول البعض إنه لا يتوفر على الكاريزمية التي كان يمتاز بها والده، لكنه أكد أنه يقود الأمور بواقعية، ويجازف أحيانا كما يفعل أي مدبر لمؤسسة، تسعى لتحقيق نجاحات أكيدة ذات تأثير مباشر وذات نتائج إيجابية سريعة، على أرض الواقع. فالنجاح سيكون نجاح فريق يقوده الملك، وقد حدد هذا الفريق موعد 2010، وعند حلوله يمكن جرد الحصيلة، وقبل هذا فما علينا إلا الانتظار.
فالمغرب حامل، إذن، في شهره الثامن، فلننتظر وضع المولود، آنذاك يمكن التقييم، وكما يقول المثل "حتى يزيد عاد نسميوه سعيد أو اليزيد".

الفلوس والحبس

420009277_smallإشاعة تناسلت، بعد أن انتظر المغاربة قطف بعض ثمار العهد الجديد، عندما اعتلى الملك محمد السادس عرش البلاد في الشهور الأخيرة من الألفية الثانية، تملك المغاربة شعور بقرب التحول بعد عهد طويل، حكم فيه الملك الراحل الحسن الثاني البلاد بيد من حديد على امتداد 38 سنة.
فحين تولى الملك الشاب، محمد السادس زمام السلطة، قال الناس "الملك تايبغي الخير لبلادو، وراه غير يبغي غادي تزيان الحالة، لأنه ما تايتململ حد إلا بالإرادة ديال الملك.. راه خص غير الملك يقول للوزارا والموظفين الكبار جمعوا ريوسكوم، المغرب ولي بخير.. لأن كل واحد منهم بخبيزتو، واراها بدات تخمر، ولي خمر تايسيفطو للفران، وراه كل واحد تايتسانا نوبتو"، وعلى هذه النظرة راجت إشاعة مفادها: "لي مادارش الفلوس في عهد الحسن الثاني ما عمرو يدير الفلوس، ولي ما دخلش الحبس في عهد محمد السادس ما عمرو ما يدخل الحبس

بوسان اليدين وتجباد الوذنين

جادت قريحة البعض بإشاعة تناقلها الكثيرون، ارتبطت بتقبيل يد الملك، ومضمونها كالتالي:
"كيقول الحسن الثاني بوسان اليدين كيعفي من تجباد الوذنين، واليوم، في عهد الملك محمد السادس بوسان اليدين لا بد تابعو تجباد الوذنين".

هل يشاورون الملك في زيادة منتوجات بعض الشركات

بمناسبة الزيادات الأخيرة التي مست المواد الغذائية الأساسية، تناسلت إشاعة في مختلف الأوساط بخصوص إخفاء قرار الزيادة في بعض المواد عن الملك، ولو كان على علم بها من قبل، فلا شك أنه سيرفضها، لكن الأمور لم تأخذ هذا المنحى.
والأمر يتعلق بمنتوجات شركة مركزية الحليب (سانترال ليتيير) ولوسيور وكوزيمار، وهي الوحدات التي تنتج مواد أساسية وحيوية في المنظومة الاستهلاكية للأغلبية الساحقة من المواطنين، لاسيما الفقراء وذوي الدخل المحدود منهم، الذين لا يمكنهم أن يعيشوا بدون حليب وزيت وسكر. علما أن الشركات التي توفر هذه المواد، هي احتكارات تابعة لشركة "أونا" المرتبطة بالعائلة الملكية.
وتقول الإشاعة، لو كان القائمون على هذه الشركات استشاروا الملك قبل تطبيق الزيادة، لكان قد أعفاهم من بعض الرسوم والضرائب حتى لا تكون مضطرة للزيادة في ثمن تلك المواد الأساسية بالنسبة للسواد الأعظم من المغاربة الذين يعيشون بـ"أتاي" والخبز.

بلمهل تايتكال بودنجال

قصة ذاعت في باريس وبروكسيل بين المغاربة المقيمين هناك، وأصدقائهم البلجكيين والفرنسيين، نقلها إلينا أحد المغاربة الحاملين لجنسية بلد غربي، ويعد أحد المقربين من القصر الملكي.
56283748في إحدى لقاءاته حول مائدة عشاء، طلب أحد الضيوف الحاضرين وجبة تحضر بالبادنجان، وكانت لذيذة جدا لدرجة أن طالبها التهمها في وقت وجيز.
انكب على صحنه، ولم يشارك باقي الضيوف الحديث الدائر المصاحب للعشاء المبرمج، ليس للاستمتاع بالوجبة فقط، وإنما للتحدث في تفاصيل مشروع هام. ولتنبيه صاحبنا وحثه على المساهمة مع الحاضرين في نقاشهم، قال له أحدهم مازحا: "عندنا هناك مثل يقول "بلمهل تايتكال بودنجال"، فأصر عدد من الحاضرين على فهم المعنى والمغزى.
ومادام حديث اللقاء يمت بصلة لقضية الصحراء، لم يخرج المشيع عن الإطار، وحاول تفسير فحواه بارتباط مع موضوع النقاش، فقال: "في إحدى اللقاءات أنب الملك محمد السادس بعض عناصر الحكومة والديبلوماسيين عن إهمالهم بخصوص تفعيل الديبلوماسية المغربية بالقارة السمراء، وقال لهم: "إن خطأكم الكبير بهذا الخصوص هو أنكم تجهلون كيفية الاستفادة من المثل المغربي (بلمهل تايتكال بودنجال) وتركتم حقائب "البترودولارات" الجزائرية تهزمكم ديبلوماسيا بإفريقيا فيما يخص قضية الصحراء. فكان عليكم أن لا تحاولوا جذب الشخصيات وإنما الاقتراب من قلوب الأفارقة.."
ويضيف المتحدث، وهذا مرتبط بإشاعة ذاعت بين النخبة الأوروبية، مفادها أن الملك محمد السادس اعتمد فلسفة صورة "ملك الفقراء" خارج الحدود المغربية، في قلب إفريقيا. وهذا ما دفع أصحاب رؤوس الأموال المغاربة إلى الاهتمام بالقارة السمراء وتوظيف أموالهم بها.
وبذلك بدأت تظهر النتائج الأولية وبسرعة، على الأقل، على سبيل الاعتراف بالجميل عوض شراء الذمم كما تفعل جارتنا. وهذه صورة من صور "بلمهل تايتكال بودنجال".

الملك وقصور المملكة

كان الملك الراحل الحسن الثاني يتخذ قرارات مصيرية وحاسمة عبر خطب تلقى من قصور الرباط، لكن الملك محمد السادس وحسب رأي الشارع وما يروج عنه، يتخذ قرارات حاسمة من قصور الدار البيضاء وطنجة وأكادير، فكل القرارات الحاسمة للملك اتخذت من قصور المدن السالفة الذكر، ويقول الناس إن الملك يمكن أن يتخذ قرارا بعزل الولاة والعمال في أكادير، ويمكن أن يعلن عن تشكيلة الحكومة من طنجة.

محمد السادس، الملك الإفريقي أكثر إفريقية من والده

52416861محمد السادس "الملك الإفريقي"، تسمية راجت بين الأفارقة في بداية هذه السنة (2006)"خلال أقل من 5 سنوات، قام الملك محمد السادس بـ 16 زيارة رسمية لعشرة بلدان إفريقية تقع جنوب الصحراء.
وشاع الحديث بإفريقيا حول هذه التسمية على حد قول أحد المعلقين: إذا كان التاريخ القديم يفيدنا بوجود "ليون الإفريقي"، فالتاريخ المعاصر له ليونه الإفريقي كذلك، ومرد الاهتمام بهذه التسمية التي شاعت في بداية هذه السنة (2006)، على الصعيد الإفريقي، كون الملك محمد السادس فاق والده، بخصوص عدد زياراته للبلدان الإفريقية، لقد فاقه 4 مرات خلال 5 سنوات فقط، علما أن الملك الراحل الحسن الثاني، على امتداد حياته كملك، لم يقم إلا بأربع زيارات رسمية لبلدان إفريقية.
في حين أن الملك محمد السادس في جعبته الآن 16 زيارة ، فالغابون مثلا استضاف الملك أربع مرات والسينغال ثلاث مرات.
ويبدو أن الملك محمد السادس خلافا لوالده، الملك الراحل الحسن الثاني، يرى تطوير المغرب عبر الاهتمام بمشكلة الصحراء وارتباطاتها الإفريقية، وإذا كان والده قد روج لمقولة أن المغرب يعتبر بمثابة شجرة تتنسم من رياح أوروبا (الغرب) وجذورها في أعماق إفريقيا، فإن الملك محمد السادس يعمل على أن تكون جذور المغرب، أقوى ارتباطا بالبلدان الإفريقية، خصوصا تلك الواقعة جنوب الصحراء

الجزء الازل من الملف  /  الجزء الثاني من الملف

Publicité
Commentaires
F
salam lakom ssayidi wamawlyi aftakhir kawani min ra3ayak ya amir almominin wallahi malli kalimatin tassifo hobi lakom fallakm fi9allbi makanan mamin monazi3in walayissa lighayirikomo hoban fillah waholmi kakoli allmaghabiaba roiakomo sayidi famin massa bldato allaman walkaram wa awolya allha assalihin atlobo allah wa artajih liyhfidakomo fil ahlli wallwalad wallbilad azadakomo allah noran 3ala nour ya ssibta arassoll :fatima idbakkasse massa chtoka ait baha [ana ahtaj]
H
بسم اله الرحمان الرحيم الا صاحب الجلا لة بغينا مدرسة لولادنا [walah][Brav[Salut]0661527378
H
bonjour a tous je suis hassane de meknes nationaliter marocaine je sius technicien de la soudeur et de la chodronnier je veu faire une entreprisse de recyclage de canztte aluminium <br /> et de boutaille de plastique jai la technique pour<br /> preparer tout le matariel et les objet mais jai pas les moiyen budjitaire cest pour ca jai ecrire a vous pour me idai cest poussible et erci
A
بكل آحترام و تقدير<br /> نقبلوا رجليك مولاي السلطان<br /> النساء كتألم بغات تقرى و تعلم<br /> و الرجال في الغم و الجهل مغمم<br /> بكل تقدير و آحترام<br /> نقبلوا رجليك مولاي السلطان <br /> زورنا و شرفنا بقدومك يا همام<br /> تعمنا الفرحة ويعم السلام <br /> بقدوم سليل الشجعان <br /> سيدي محمد بن مولاي الحسن<br /> **************<br /> تحية زجلية<br /> ب روح وطنية<br /> و جوارح التضحية<br /> سلام تام للأسرة العلوية<br /> رسالة نضالية<br /> بإسمي نيابة عن ساكنة القرية النمودجية <br /> لالة ميمونة الكناوية<br /> بالجماعة السلالية <br /> الجهة الغربية<br /> إلى ملك المملكة المغربية<br /> الموضوع طلب زيارة ملكية رسمية<br /> لإدماجنا في التنمية البشرية <br /> و المسيرة التوعوية<br /> و إدخال الفرح و السرور لقلوب ساكنة القرية النمودجية<br /> <br /> *** و لكم منا سيدي كامل الإحترام و التقدير<br /> *** رعياك الأبرار سكان الدشرة و الدوار <br /> *** يا خير خلف لخير سلف يا حفيد نبينا الرسول المختار <br /> ****************************<br /> <br /> رسالة لا تهان<br /> بإسم كل السكان<br /> للأمير مولاي الحسن<br /> عود الخزران <br /> زمرد لؤلؤ و مرجان<br /> ملك الصبيان<br /> حكمة و سر و برهان<br /> نتمناوا مجيك لعين المكان<br /> يا قرة العيان<br /> خليفة مولاي السلطان
K
salam salim min 9alb hamim l kol osra lmalakia chariafa ana akono laha kola lihtirami wa t9dir ana fatat maghribia min aboua wa omi an farhana bazafe liani min lmaghrib lhamdomilalah bladna zwina bazafe yahya malikona lah ikhalih lina w yhafdo lina robi w yr3ah bih kanhaso ana 3aychin bi horiytna w karamtna w tashilat m3a l mobadara l watania (vive le roi mohamed 6)
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité