المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

01 décembre 2006

الملك محمد السادس و الاشاعات

7372605_mلعبت الإشاعة دورا هاما في تحديد العلاقة بين النظام السياسي والقائمين على الأمور والمجتمع عبر التاريخ

وقد اتضح جليا أن بعض الأوساط اعتمدت الإشاعة في عهد الملك الحسن الثاني كسبيل من سبل الانتقاد والمعارضة، وكوسيلة من وسائل المجابهة من وراء الستار وجسرا/ من الجسور الخفية لتمرير جملة من المواقف الجذرية.
كسائر الملوك والشخصيات العمومية الوازنة، تغمر حياة الملك محمد السادس الخاصة ومحيطه إشاعات كثيرة ومتنوعة لها دلالاتها وسياقاتها، حسب المواقف والمناسبات، وذلك على اعتبار أن ثقافة الإشاعة لازالت متجذرة في مجتمعنا، وتتخذ أشكالا متباينة باختلاف الفئات والأوساط والمجالات. فالإشاعة السياسية تجد دلالاتها بين النخب السياسية ودواليب الدولة ودوائر صناعة القرار، في حين تهم الإشاعة الاجتماعية أوسع الفئات بالمغرب، ويبقى باب الإشاعة مفتوحا على مصراعيه في ظل غياب الشفافية. وفعلا فقد عانت بلادنا كثيرا من غياب الشفافية ولازالت تعاني، ومع استمرار هذا الوضع ستظل الإشاعات تتناسل وستبقى ثقافة الإشاعة حاضرة عندنا بقوة. ولا غرابة في أن تروج إشاعات محاكة بخصوص الملك محمد السادس، فهل تسيء إليه أم تخدمه؟

لتمكين القارئ من الإجابة على هذا السؤال، كل من موقعه وفرضيات تصوره، تقترح جريدة "المشعل" في ملف هذا العدد ثلة من الإشاعات الرائجة بين المغاربة حول ملكهم محمد السادس.

الأميرة سلمى تحث الملك على الاهتمام بقضايا المرأة

1b_20copy_20060320213409من الإشاعات الرائجة أن الملك محمد السادس جعل قضية المرأة من أولى اهتماماته بفضل إلحاح الأميرة سلمى. وتقول الإشاعة إن الأميرة ظلت تسأله صباحا ومساءا على امتداد فترة من الزمن عن مآل قضية المرأة المغربية ومطالبها، لاسيما بخصوص إشكالية الحسم في قضية قصورها المكرس بفعل بعض النصوص القانونية الجاري بها العمل، كامرأة.
وتضيف الإشاعة إن الأميرة سلمى، ظلت تزن على أذن الملك صباحا ومساءا قائلة: "إلى متى سأظل قاصرة في نظر القانون؟ هل تريد أن ترتبط بمن يعتبرها القانون قاصرة كيفما كان سنها وموقعها الاجتماعي؟ وهل يحق لزوجة الملك أن تكون قاصرة في نظر القانون؟ لذلك، يقال، إن الملك حسم في الأمر يوم 10 أكتوبر 2003، وهو اليوم الذي اعتبر يوم المرأة المغربية، وذلك عندما صرح جلالته في خطابه، بمناسبة افتتاح البرلمان، بتعديل المدونة والإقرار بمدونة جديدة للأسرة.
إصرار الأميرة سلمى أخرج المرأة من قصورها في نظر القانون، هكذا تقول الإشاعة التي يمكن عنونتها.. وراء كل قضية عظيمة امرأة، كما وراء كل رجل عظيم امرأة.. ومنذ 10 أكتوبر 2003 أصبح يقال كذلك.. وراء كل عظيمة رجل...

قضى الليلة فوق الشجرة لمقابلة الملك

إشاعة ذاعت على ألسنة عدد كبير من المواطنين، مفادها أن بستانيا كان يعمل بإحدى الحدائق القريبة من المكان الذي دأب الملك محمد السادس على ممارسة الجري به في الصباح.
رغب البستاني مقابلة الملك مباشرة من أجل طلبه شيئا ملحا، ولم يكن أمامه من اختيار سوى المبيت ليلة كاملة وهو يتسلق شجرة يمر تحتها الملك كلما قام بحصته الرياضية.
وبعد انتظار طويل ظهر له الملك يجري، وعلى بعد مسافة منه كان يتبعه حراسه الخاصون، وبمجرد اقتراب الملك من تحت الشجرة، نط البستاني أمام الملك من حيث لا يدري، وعندما هم بتقبيل يديه انقض عليه الحراس وأخذوه؛ هكذا تحكى هذه الإشاعة.

هكذا علمته مربيته البرتغالية

منذ أن بدأ الملك محمد السادس يتخلص من بعض رموز العهد الحسني، التي حملها المغاربة جزءا كبيرا من المسؤولية، بخصوص مختلف ألوان الويلات التي عاشها المغرب على امتداد أربعة عقود، تناسلت إشاعة، مفادها أن الملك محمد السادس تعلم كيف "ينظف البيت"، بفضل مربيته البرتغالية التي رافقته فترة من حياته، وعلمته كيف يتعامل مع أفراد الوسط الذي يعيش فيه، وكيف يتخلص من الأشخاص غير المرغوب فيهم، بعد انكشاف أمرهم أو عندما يصبحون عرقلة بينة للسير إلى الأمام بالسرعة المطلوبة.

تغيير عتبة الدار

بعد أن صرح الملك محمد السادس في حديثه لإحدى الجرائد الغربية، بخصوص الفرق بينه وبين والده، حيث قال: "هو هو وأنا أنا، ولكل منا أسلوبه"، تناسلت إشاعة مرتبطة بتفضيل جلالته الاستقرار بإقامة خاصة عوض المكوث بالقصر الملكي بالمشور، كما كان الأمر عليه في عهد والده الراحل. ومفاد هذه الإشاعة أن الملك محمد السادس، الذي قبل بصدر رحب أن ينعت بـ "سيمو وميم 6".
يريد أن يكون "ملك موضيرن"  في نهج حكمه وعلاقاته، لذلك بدل "عتبة الدار" لبداية حياة جديدة، كما يخطر على بال أي شاب مغربي يَهُمُّ بمغادرة البيت الذي ازداد وعاش فيه، لأن له من الذكريات ما يرغب في نسيانه.

الملك اشتراكي

رغم امتلاك الأسرة الملكية لغالبية الأسهم في مجموعة أومنيوم شمال إفريقيا (أونا)، فإن الشارع المغربي يتحدث بكثرة عن تعاطف الملك محمد السادس مع الفكر الاشتراكي. بل إن هناك إشاعات واسعة تتحدث عن أن الملك معجب ببعض الأفكار الاشتراكية، لاسيما تلك المرتبطة بتوزيع الثروات والقضاء على التهميش والإقصاء.
وبعيدا عن الإشاعة، فإن الملك محمد السادس يسبغ على بعض المكاتب والهيئات الاشتراكية، والتي على رأسها رجال من التيار الاشتراكي نوعا من العطف، ومنها المؤسسة التي يرأسها أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط، كما وضع على رأس مؤسسة القرض العقاري والسياحي الاشتراكي خالد عليوة.

المغرب حامل في شهره الثامن

51999486شرع الكثيرون في محاولة رصد حصيلة العهد الجديد وتقييم ما أنجزه الملك محمد السادس . لكن فريق الملك، رفقاء مشواره الدراسي وثلة من المعهد المولوي، الذين شاركوه جزءا كبيرا من حياته الدراسية لهم نظرة مخالفة بخصوص هذا التقييم والنظر في الحصيلة. ظل هؤلاء يقولون إن ساعة التقييم والتثمين مازالت لم تحن بعد، ومع تكرار دفاعهم عن هذا الطرح تناسلت إشاعة بين المثقفين والمحللين السياسيين والاقتصاديين، مفادها أنه لا يمكن الشروع في جرد الحصيلة وتحصيل التقييم إلا مع حلول 2010.
إذ أن الحالة هاته شبيهة بحالة وضع المرأة في الشهر الثامن من حملها في انتظار الشهر الأخير الذي يسبق وضع الجنين، وهي مرحلة حاسمة وجوهرية.
ومهما يقال بخصوص اعتماد التحديث على حساب الإسلام، كما يدعي الإسلاميون وبعض رموز العهد الحسني الخائفين على مواقعهم وامتيازاتهم، الذين يخشون المساءلة والمحاسبة، يدعون أن الملك محمد السادس زعزع النظام القائم بنهج تدبيره الجديد. في حين يرى آخرون أنه لم يتمكن بعد من إقرار ديمقراطية حقيقية، لكن الذي لا شك فيه، هو أن كل هؤلاء يقرون أن الملك فعل الكثير في وقت وجيز، إذ أنه شكل نموذجا غير مسبوق على الصعيد العربي.
يقول البعض إنه لا يتوفر على الكاريزمية التي كان يمتاز بها والده، لكنه أكد أنه يقود الأمور بواقعية، ويجازف أحيانا كما يفعل أي مدبر لمؤسسة، تسعى لتحقيق نجاحات أكيدة ذات تأثير مباشر وذات نتائج إيجابية سريعة، على أرض الواقع. فالنجاح سيكون نجاح فريق يقوده الملك، وقد حدد هذا الفريق موعد 2010، وعند حلوله يمكن جرد الحصيلة، وقبل هذا فما علينا إلا الانتظار.
فالمغرب حامل، إذن، في شهره الثامن، فلننتظر وضع المولود، آنذاك يمكن التقييم، وكما يقول المثل "حتى يزيد عاد نسميوه سعيد أو اليزيد".

الفلوس والحبس

420009277_smallإشاعة تناسلت، بعد أن انتظر المغاربة قطف بعض ثمار العهد الجديد، عندما اعتلى الملك محمد السادس عرش البلاد في الشهور الأخيرة من الألفية الثانية، تملك المغاربة شعور بقرب التحول بعد عهد طويل، حكم فيه الملك الراحل الحسن الثاني البلاد بيد من حديد على امتداد 38 سنة.
فحين تولى الملك الشاب، محمد السادس زمام السلطة، قال الناس "الملك تايبغي الخير لبلادو، وراه غير يبغي غادي تزيان الحالة، لأنه ما تايتململ حد إلا بالإرادة ديال الملك.. راه خص غير الملك يقول للوزارا والموظفين الكبار جمعوا ريوسكوم، المغرب ولي بخير.. لأن كل واحد منهم بخبيزتو، واراها بدات تخمر، ولي خمر تايسيفطو للفران، وراه كل واحد تايتسانا نوبتو"، وعلى هذه النظرة راجت إشاعة مفادها: "لي مادارش الفلوس في عهد الحسن الثاني ما عمرو يدير الفلوس، ولي ما دخلش الحبس في عهد محمد السادس ما عمرو ما يدخل الحبس

بوسان اليدين وتجباد الوذنين

جادت قريحة البعض بإشاعة تناقلها الكثيرون، ارتبطت بتقبيل يد الملك، ومضمونها كالتالي:
"كيقول الحسن الثاني بوسان اليدين كيعفي من تجباد الوذنين، واليوم، في عهد الملك محمد السادس بوسان اليدين لا بد تابعو تجباد الوذنين".

هل يشاورون الملك في زيادة منتوجات بعض الشركات

بمناسبة الزيادات الأخيرة التي مست المواد الغذائية الأساسية، تناسلت إشاعة في مختلف الأوساط بخصوص إخفاء قرار الزيادة في بعض المواد عن الملك، ولو كان على علم بها من قبل، فلا شك أنه سيرفضها، لكن الأمور لم تأخذ هذا المنحى.
والأمر يتعلق بمنتوجات شركة مركزية الحليب (سانترال ليتيير) ولوسيور وكوزيمار، وهي الوحدات التي تنتج مواد أساسية وحيوية في المنظومة الاستهلاكية للأغلبية الساحقة من المواطنين، لاسيما الفقراء وذوي الدخل المحدود منهم، الذين لا يمكنهم أن يعيشوا بدون حليب وزيت وسكر. علما أن الشركات التي توفر هذه المواد، هي احتكارات تابعة لشركة "أونا" المرتبطة بالعائلة الملكية.
وتقول الإشاعة، لو كان القائمون على هذه الشركات استشاروا الملك قبل تطبيق الزيادة، لكان قد أعفاهم من بعض الرسوم والضرائب حتى لا تكون مضطرة للزيادة في ثمن تلك المواد الأساسية بالنسبة للسواد الأعظم من المغاربة الذين يعيشون بـ"أتاي" والخبز.

بلمهل تايتكال بودنجال

قصة ذاعت في باريس وبروكسيل بين المغاربة المقيمين هناك، وأصدقائهم البلجكيين والفرنسيين، نقلها إلينا أحد المغاربة الحاملين لجنسية بلد غربي، ويعد أحد المقربين من القصر الملكي.
56283748في إحدى لقاءاته حول مائدة عشاء، طلب أحد الضيوف الحاضرين وجبة تحضر بالبادنجان، وكانت لذيذة جدا لدرجة أن طالبها التهمها في وقت وجيز.
انكب على صحنه، ولم يشارك باقي الضيوف الحديث الدائر المصاحب للعشاء المبرمج، ليس للاستمتاع بالوجبة فقط، وإنما للتحدث في تفاصيل مشروع هام. ولتنبيه صاحبنا وحثه على المساهمة مع الحاضرين في نقاشهم، قال له أحدهم مازحا: "عندنا هناك مثل يقول "بلمهل تايتكال بودنجال"، فأصر عدد من الحاضرين على فهم المعنى والمغزى.
ومادام حديث اللقاء يمت بصلة لقضية الصحراء، لم يخرج المشيع عن الإطار، وحاول تفسير فحواه بارتباط مع موضوع النقاش، فقال: "في إحدى اللقاءات أنب الملك محمد السادس بعض عناصر الحكومة والديبلوماسيين عن إهمالهم بخصوص تفعيل الديبلوماسية المغربية بالقارة السمراء، وقال لهم: "إن خطأكم الكبير بهذا الخصوص هو أنكم تجهلون كيفية الاستفادة من المثل المغربي (بلمهل تايتكال بودنجال) وتركتم حقائب "البترودولارات" الجزائرية تهزمكم ديبلوماسيا بإفريقيا فيما يخص قضية الصحراء. فكان عليكم أن لا تحاولوا جذب الشخصيات وإنما الاقتراب من قلوب الأفارقة.."
ويضيف المتحدث، وهذا مرتبط بإشاعة ذاعت بين النخبة الأوروبية، مفادها أن الملك محمد السادس اعتمد فلسفة صورة "ملك الفقراء" خارج الحدود المغربية، في قلب إفريقيا. وهذا ما دفع أصحاب رؤوس الأموال المغاربة إلى الاهتمام بالقارة السمراء وتوظيف أموالهم بها.
وبذلك بدأت تظهر النتائج الأولية وبسرعة، على الأقل، على سبيل الاعتراف بالجميل عوض شراء الذمم كما تفعل جارتنا. وهذه صورة من صور "بلمهل تايتكال بودنجال".

الملك وقصور المملكة

كان الملك الراحل الحسن الثاني يتخذ قرارات مصيرية وحاسمة عبر خطب تلقى من قصور الرباط، لكن الملك محمد السادس وحسب رأي الشارع وما يروج عنه، يتخذ قرارات حاسمة من قصور الدار البيضاء وطنجة وأكادير، فكل القرارات الحاسمة للملك اتخذت من قصور المدن السالفة الذكر، ويقول الناس إن الملك يمكن أن يتخذ قرارا بعزل الولاة والعمال في أكادير، ويمكن أن يعلن عن تشكيلة الحكومة من طنجة.

محمد السادس، الملك الإفريقي أكثر إفريقية من والده

52416861محمد السادس "الملك الإفريقي"، تسمية راجت بين الأفارقة في بداية هذه السنة (2006)"خلال أقل من 5 سنوات، قام الملك محمد السادس بـ 16 زيارة رسمية لعشرة بلدان إفريقية تقع جنوب الصحراء.
وشاع الحديث بإفريقيا حول هذه التسمية على حد قول أحد المعلقين: إذا كان التاريخ القديم يفيدنا بوجود "ليون الإفريقي"، فالتاريخ المعاصر له ليونه الإفريقي كذلك، ومرد الاهتمام بهذه التسمية التي شاعت في بداية هذه السنة (2006)، على الصعيد الإفريقي، كون الملك محمد السادس فاق والده، بخصوص عدد زياراته للبلدان الإفريقية، لقد فاقه 4 مرات خلال 5 سنوات فقط، علما أن الملك الراحل الحسن الثاني، على امتداد حياته كملك، لم يقم إلا بأربع زيارات رسمية لبلدان إفريقية.
في حين أن الملك محمد السادس في جعبته الآن 16 زيارة ، فالغابون مثلا استضاف الملك أربع مرات والسينغال ثلاث مرات.
ويبدو أن الملك محمد السادس خلافا لوالده، الملك الراحل الحسن الثاني، يرى تطوير المغرب عبر الاهتمام بمشكلة الصحراء وارتباطاتها الإفريقية، وإذا كان والده قد روج لمقولة أن المغرب يعتبر بمثابة شجرة تتنسم من رياح أوروبا (الغرب) وجذورها في أعماق إفريقيا، فإن الملك محمد السادس يعمل على أن تكون جذور المغرب، أقوى ارتباطا بالبلدان الإفريقية، خصوصا تلك الواقعة جنوب الصحراء

الجزء الازل من الملف  /  الجزء الثاني من الملف

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 17:48 - تعليقات زوار الموقع 42


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

    fghnre'(

    lov marooc est mohamed6 lov maroc

    Posté par sliman, 24 novembre 2007 à 17:18
  • ايلا كان عندي شي زهر

    تحية و احترام لك يا ملكي
    انا حاصل على دبلوم في الفندقة والسياحة .لا اريد شيء ضخم اريد عملا فقط وشكراجزيلا
    gsm : 075085819
    fix : 035602562

    Posté par مهدي, 05 décembre 2007 à 18:17
  • 075085819

    Posté par مهدي, 05 décembre 2007 à 18:23
  • tahiya laka ya malikona

    ana marribi w3ayche waorido man ya9ra hada fayafhamni .lianani a3malo 3la ossra mahroma waalobi maika an tosa3idani arjokome wachokrane.

    Posté par mohssin, 13 décembre 2007 à 22:32
  • جواب لبنت الخليج

    انا مستعد للزواج منك

    Posté par سلطان, 05 février 2008 à 05:14
  • awadi diro ri antom hna li njiboh nakloh wahad chi kamal man fo9 zabi

    Posté par mahrom, 06 février 2008 à 23:13
  • chokr

    ahlan wasahlan awal chi badi oul ino lmaghrib alad rai3

    Posté par sahar, 22 février 2008 à 19:45
  • لغز الاشاعة

    ان الخبر كيفما كان يحتمل الخطأ والصواب وفقا لمصدره ورواته والسلسلة التي مر منها مما يجعل الاخبار عن العائلة المالكة احيانا يشوبها الغموض فتتحول الى مجرد اشاعة والاشاعة فن وعلم حيث ان الذي يخترع الاشاعة فلابد ان تكون له اهداف مما يجعل الخبر المتداول غير ممكن التحقق منه لانه يعتمد نوع من الخبر الذي يحتاج الملك الى توضيحه واحيانا يتوصل به واحيانا لا يتوصل به فمثلا بين الفينة والاخرى نسمع ان الملك محمد الخامس كانت فيه القراية وفي عهد الملك الحسن الثاني كانت فيه الفلوس والعصا وفي عهد محمد السادس فيه الحبس والازمة فهذا النوع من الاشاعة يفيد ان الدراسة في عهد محمد الخامس كانت تؤدي الى التوظيف وفي عهد الحسن الثاني قلت الرقابة وتم جمع اموال من مصادر مختلفة اما في عهد الملك الحالي كل المتورطين في ملفات مشبوهة هم عرضة للسجون مما يجعل من الملك الحالي هو مطهر لسنوات كثيرة من الفساد مما حول النظر الى كون العملية الوطنية المهمة الى وصف سخيف بوصف الاشاعة من باب لغز اجتماعي خطير وهو العلم الذي يحاول توظيف بلادة الناس ليصف المراحل وتحتاج المشكلة الى توضيح دائما وليست الاشاعة حكر على المغاربة فكل البلدان لها اشاعاتها والخبر من حيث الاشاعة يحتاج الى متلقي له غربال خاص اما الغوغاء فهم يتداولون الاشاعة باعتبارها علم من خبر مصدق دون مناقشة مع العلم ان الاشاعة قد تحدث انزلاقات خطيرة

    Posté par abdellahissi, 25 février 2008 à 14:04
  • je t'aime

    bonjour
    je remerci les gents qui sont fais se site la pour avoir tous les novel de notre py et surtt de notre roi adorable m'aime mes gents de belge le ador tros je sais pas pourqoi mais telement il a un charme qui me fais craké je réve tjr de le voir un jour méme que je sais bien que sa sera jamais mais il est tjr dans mon coeur si je demande qlq chose a la vie si de le voir je l'ador comme un roi et de plus+ comme un homme de réve de chaque femme ;mon mari a aimer le maroc acause de notre roi adorabl M6 méme que mon mari un peux jaloux telement que je parle tros de toi et je t'aime fort ; je veux bien tevoir un jour avont morir je t'aime je t'aime

    Posté par friends, 12 mars 2008 à 12:39
  • je vous souhaite tout le bonheur du monde mon roi

    Sa Majesté le roi Mohammed VI
    je vous soumets, mawlay
    que je suis un jeune marocaine âgé de 27 ans ayant un diplome de technicien en infotmatique de gestion.En plus, la volonté de m’affirmer dans un métier ou je peux servire mon payé et construire mon avenir.
    Dans l’attente, veuillez agréer,Sa Majesté le roi , l’expression de ma haute considération.
    (vivre roi et vivre le maroc)

    Posté par zakaria afif, 19 mars 2008 à 17:34
  • hola

    hola quetal yo mellamo amine er-rozali kanatmana almalik mohamed sadis y molay alhasan alfarah wasore inchalah iwaslo ledakchi labakhyono homa we cha3b almakheribi atamanalo tol la3mar amine mallorca depalma españa

    Posté par amine, 09 mai 2008 à 20:14
  • nada067340792

    اصلات وسلام على سيدنا محمد ارجو ان تقبل مني صدق المحبة والاخلاص لسيادتكم مولاي الامير محمد السادس كنت اتمنى ان التقي بحراسك لشدة الاعجاب بهم 067340792

    Posté par nada 18ans, 29 mai 2008 à 12:12
  • مغربية

    اتمنى ان التقي بحارس الملك امير المومنين محمد السادس نصره الله 067340792

    Posté par nada 18ans, 29 mai 2008 à 12:16
  • le maroc

    excusez -moi le maroc est1 tres beau pays... comme tout pays arabes et je souhaite la paix l'amour;honneteté et pour tout ce qui aiment les gens comprehensives et eduquer a etre dans ce niveau ,aussi je souhaite pour le peuple arabe a etre au sommet de sa religion-l'islam-pour etre equilibrer avec leurs responsable..car on souffre tout le temps avec les idées des mals eduquer des années 65 et 70.enfin ...on doit etre 1 coeur unis. je vous aimes mes freres arabes aussi responsables qui veulent faire du bien pour ce peuple arabes.

    Posté par abbes, 13 novembre 2008 à 18:39
  • demande de travail

    جلالة الملك أعزكم الله ونصركم
    لقد قدمتم مساعدة لوالدتي المريضة بسرطان الثدي (نعيمة يوسف)
    وأتمنى من جلالتكم مساعدتي لإيجاد عمل أعيل به عائلتي. أنا حاصل على دبلوم تقني ميكانيك سيارات.رقم الهاتف 066414587
    وعاش الملك

    Posté par Med Nassim, 13 novembre 2008 à 20:33
  • lah

    lah yebarak fe 3mar sidi

    Posté par amine kadiri, 17 novembre 2008 à 17:34
  • تحية صدق وولاء

    تحيةاخوية لكل اعضاء المنتدى

    اريد بمشاركتي هاته ان اسمع فكرتي لصاحب الجلالة ملكنا العزيز .

    يا صاحب السدة العالية بالله
    و يا اخي في هدا الوطن
    اني و الله اناديك من قلبي الخالص لا ارجو جزاءا ولا ايتاوة ، كل ما يؤلمني هو هده المسافة الموجودة بين العرش و الشعب ، رجاءا يا سيدنا يدا في يد ففي المغرب رجالا . فكاالورقة الدابلة التي في حاجة الى ماء ، الى روح جديدة تتجدد بها كما تسمو .
    و به اقترح التسريع في قتل القراد ... دورة تشريعية لا تتعدى السنتين و جماعية لا تتعدى السنتين ايضا ... اعتماد فعالية الاتصال و دمج دماء جديدة كفيلة بتطوير المغرب ان مدنيا او عسكريا .
    ... فهدا قصدي
    و مرادي الاخير هو شكركم يا صاحب الجلالة على الروح الوطنية التي تلتزمون بها فهي و الله نقسها التي تحركنا جميعا .

    اما طلبي فهو العناية و الاستفادة من شمعة لطالما حلمنا بمغرب على كتبها ، البروفسور المهدي المنجرة .
    و لرفع لبس : لاتربطني بالبروفسور اية صلة الا بقراءاتي له و اكتشاف ان منظوره يتماثل تماما و سبيل المغرب الوحيد في التقدم .... ولكم واسع النظر

    سعيد لمرابطي

    Posté par سعيد المرابطي, 29 juin 2009 à 02:57
  • iftikhar

    [merci]salam ana kanftakhr bzaaaaf bi malikna mohamed 6 wa bi maghribina atamana li malikina atawfik wa najah fi masiratih kolona ma3ah sirar wa kibar [maroc]

    Posté par ilham, 02 octobre 2009 à 12:00
  • arahma

    malikna al3aziz

    Posté par ouinas, 07 novembre 2010 à 15:24
  • hob istitla3

    salam salim min 9alb hamim l kol osra lmalakia chariafa ana akono laha kola lihtirami wa t9dir ana fatat maghribia min aboua wa omi an farhana bazafe liani min lmaghrib lhamdomilalah bladna zwina bazafe yahya malikona lah ikhalih lina w yhafdo lina robi w yr3ah bih kanhaso ana 3aychin bi horiytna w karamtna w tashilat m3a l mobadara l watania (vive le roi mohamed 6)

    Posté par khadija, 14 mars 2011 à 14:56
  • طلب زيارة ملكية * إقليم الغرب الشراردة بني آحسن* الجماعة السلالية*

    بكل آحترام و تقدير
    نقبلوا رجليك مولاي السلطان
    النساء كتألم بغات تقرى و تعلم
    و الرجال في الغم و الجهل مغمم
    بكل تقدير و آحترام
    نقبلوا رجليك مولاي السلطان
    زورنا و شرفنا بقدومك يا همام
    تعمنا الفرحة ويعم السلام
    بقدوم سليل الشجعان
    سيدي محمد بن مولاي الحسن
    **************
    تحية زجلية
    ب روح وطنية
    و جوارح التضحية
    سلام تام للأسرة العلوية
    رسالة نضالية
    بإسمي نيابة عن ساكنة القرية النمودجية
    لالة ميمونة الكناوية
    بالجماعة السلالية
    الجهة الغربية
    إلى ملك المملكة المغربية
    الموضوع طلب زيارة ملكية رسمية
    لإدماجنا في التنمية البشرية
    و المسيرة التوعوية
    و إدخال الفرح و السرور لقلوب ساكنة القرية النمودجية

    *** و لكم منا سيدي كامل الإحترام و التقدير
    *** رعياك الأبرار سكان الدشرة و الدوار
    *** يا خير خلف لخير سلف يا حفيد نبينا الرسول المختار
    ****************************

    رسالة لا تهان
    بإسم كل السكان
    للأمير مولاي الحسن
    عود الخزران
    زمرد لؤلؤ و مرجان
    ملك الصبيان
    حكمة و سر و برهان
    نتمناوا مجيك لعين المكان
    يا قرة العيان
    خليفة مولاي السلطان

    Posté par azdin loudiyi, 14 mai 2011 à 18:46
  • bonjour a tous je suis hassane de meknes nationaliter marocaine je sius technicien de la soudeur et de la chodronnier je veu faire une entreprisse de recyclage de canztte aluminium
    et de boutaille de plastique jai la technique pour
    preparer tout le matariel et les objet mais jai pas les moiyen budjitaire cest pour ca jai ecrire a vous pour me idai cest poussible et erci

    Posté par hassane, 14 mai 2011 à 20:45
  • التمدرس

    بسم اله الرحمان الرحيم الا صاحب الجلا لة بغينا مدرسة لولادنا [walah][Brav[Salut]0661527378

    Posté par haddouche, 25 mai 2011 à 22:12
  • bikoli fakhrin

    salam lakom ssayidi wamawlyi aftakhir kawani min ra3ayak ya amir almominin wallahi malli kalimatin tassifo hobi lakom fallakm fi9allbi makanan mamin monazi3in walayissa lighayirikomo hoban fillah waholmi kakoli allmaghabiaba roiakomo sayidi famin massa bldato allaman walkaram wa awolya allha assalihin atlobo allah wa artajih liyhfidakomo fil ahlli wallwalad wallbilad azadakomo allah noran 3ala nour ya ssibta arassoll :fatima idbakkasse massa chtoka ait baha [ana ahtaj]

    Posté par fatim, 24 septembre 2011 à 11:00
  • طلب عمل

    سيدي صاحب الجلالة محمد السادس .انا فتاة مغربية اقطن حاليا بمدينة الجديدة.حاصلة على شهادة الباكالوريا علوم.ادرس الان في السنة الثالثة قانون خاص الا اني بحاجة ماسة الى اي عمل يوازي شهادتي في مدينة الجديدة.ارجو مد يد المساعدة لي مع كامل احتراماتي وللاسلمى تحياتي adresse:centre mly abdellah boite postale 172 eljadida

    Posté par samira, 26 janvier 2007 à 18:55
  • مبروك

    مبروك

    Posté par adil, 16 février 2007 à 11:29
  • اريد الجنسية المغربية

    انا فتاة خليجية احب المغرب كثيـــــــــرا وليا الشرف ان اكون مغربية لذلك اريد الجنسيةالمغربية واريد الزواج من مغربي

    Posté par بنت الخليج, 18 février 2007 à 11:40
  • LLAH YBAREK FI 3MAR SSIDI

    Posté par rabiai mohamed, 19 février 2007 à 11:13
  • مبروك

    السلام عليكم بهاته المناسبة ابادلكم نفس الشعور متمنيا دوام الصحة والعافية لاميرنا وللامير مولاي الحسن والاميرة للاخديجة وللاميرة للاسلمى وللعائلة العلوية . أنا ءاسمي فيصل أبدار وأقطن بالسويد حاليا. وأسكن في المغرب بالمذينة سيدي افني .وأنا تقدم لصاحب لجلالة الملك محمد السادس بجزيل الشكر,وشكرا جزيلا على تواصلكم

    Posté par faisal abidar, 01 mars 2007 à 22:39
  • risalt walaa

    salam ila kafat cha3b marribi .awad an a9el laka saydi ana ekine laka lwala wal ikhlas ila akhir yawmin fi hayati w afdik bireh .lidlik ataman min siyadatikem an taraw hala hadih al3aba meti3a bisamah laha lah birde khas men 3ala msn saken fi hesni dani maliki wacha3bi .w chekran

    Posté par fatima, 01 mars 2007 à 22:44
  • وشكرا جزيلا على تواصلكم

    Posté par faisal abidar, 01 mars 2007 à 22:46
  • تحية

    سيدي صاحب الجلالة
    مبروك عليك بولادة الاميرة الجليلة للاخديجة

    Posté par mohmed, 02 mars 2007 à 00:16
  • تحية

    السلام عليكم أتقدم لصاحب لجلالة الملك محمد السادس بجزيل الشكر,لما يقدمه من مساعدات للشباب المغربي خاصة أبناء أبناء أغادير.

    Posté par رشيد, 27 avril 2007 à 15:09
  • du pur bonheur

    je remercie sa majesté le roi mohamed 6 pour les projets qu'il cree pour notre maroc modernisé

    Posté par YaZ, 10 mai 2007 à 01:59
  • حب وولاء

    السلام عليكم,سيدي صاحب الجلالة اطال الله عمرك وأقر عينيك بصاحب السمو الملكي مولاي الحسن والاميرة الجليلة لالة خديجة,اشكر لك انفتاحك على شعبك عبر هدا الموقع الرائع

    Posté par عابدي علوي زكريا, 09 juin 2007 à 19:34
  • اتقدم بالولاء والشكر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس واطلب منه ان يتفقد رعيته

    Posté par ماجدة, 07 juillet 2007 à 20:16
  • walaa wasaraha

    salami laka sayidi wa likol chaab elmaghribi f lhakika tawadoaak jaaalak mahbob wa aaziz aalayna atamanna wa achkorak b elkhosos aala machro'e mobadara elwatania li tanmia el bacharia atamana laho najah ana wahid ankadani mn elbitala chokran

    Posté par aziz, 11 juillet 2007 à 19:54
  • j'aime le maroc

    salam ms le roi c vrai on a un roi qui nous aime vraiment dons ces activiter merci maghribia wa aftakhir

    Posté par karima, 05 août 2007 à 00:05
  • felecitation

    kanhenea sa majeste le roi mohamed6 de 3id l3arech lmajid , ana mghribia et je suis fiere de mon nationalitee marocaine bien sur maghribia wa aftakhir merci

    Posté par karima, 05 août 2007 à 00:20
  • amour

    ohiboka ya malikana alhabib allah ykhalik lina

    Posté par asma, 05 août 2007 à 20:45
  • aide d association

    je veux bien avoir de soutien pour améliorer notre association annawrass.veillez accepter ma demande

    Posté par adam, 14 août 2007 à 23:51
  • atlebo min jalalat lmalik nasaraho llah an yowafira litalamid jama3t 3ayn ma3touf bitawnat wasila li na9l rahoum mkarfcin

    Posté par kabir, 15 octobre 2007 à 04:51

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés