المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

02 décembre 2006

لالة سلمى الأميرة التي ملكت قلب الملك و الشعب

1422847ان اهتمامنا بالعائلة الملكية وبشخص الملك والأميرات ليست نزوة عابرة، وإنما لأنها قضايا تكتسي أهمية كبرى لدى الرأي العام المغربي.
في هذا الإطار اهتممنا صحافيا بالأميرة لالة سلمى، زوجة الملك، السيدة الأولى بالمملكة. فهذا الاهتمام يدخل ضمن مهمتنا الصحفية للتعريف بشخصيات المغرب وتقريب صورهم من المواطن المغربي. وهذا أمر لا يمكن أن يكون ممنوعا على الصحافة، في بلد سائر نحو ترسيخ الديمقراطية والحداثة لبنة لبنة. وفي البلدان الديمقراطية عموما، كل شخص اختار أن يصبح شخصية عمومية فلابد أن يتنازل، بشكل أو بآخر، عن جزء من حياته الخاصة باعتبار أنه يتقاسمها مع المواطنين ومع الرأي العام.
الأميرة لالة سلمى هي أولا زوجة الملك، وتسعى للاهتمام بمهمتها الأولى، المهمة الأسرية، وثانيا القيام بجملة من المهام الاجتماعية والدبلوماسية لبلوغ أهداف ملموسة، وهذا في ظل زوجها الملك محمد السادس. وكل من ينظر إلى الأميرة لالة سلمى، يلاحظ ابتسامتها الخفية الدائمة ونظراتها المعبرة، وهي تسير بالقرب من زوجها بقامتها المنتصبة وملامحها الهادئة.
اهتمت الأميرة بأنشطة اجتماعية وثقافية واضطلعت بمهام دبلوماسية. وعندما كثر ظهورها عاين المغاربة دقة حركاتها، فكل حركة من حركاتها مدروسة، بدون زيادة ولا نقصان.
أحبها الملك وملكت قلبه، واستكمل هذا الحب واستفاض مع ميلاد ولي العهد. حب ظاهرة معالمه متى ظهر الملك، ومتى ظهرت الأميرة، وليس من الضروري أن يكونا معا لكي يلوح طيف هذا الحب.

اللقاء الأول

gتعرف الملك محمد السادس على المواطنة المغربية التي ستملك قلبه في خريف سنة 1999، عندما كان وليا للعهد، شهورا معدودة قبل وفاة والده الملك الراحل الحسن الثاني. تعرف عليها في الخريف، واعتلى عرش البلاد في نفس السنة.
كانت لالة سلمى آنذاك لم تكمل بعد دراستها العليا، إذ كانت تقضي فترة تدريب ميداني بمجموعة "أونا" قبل نيل ديبلوم مهندسة الدولة، في صيف 2000 تعرف عليها ولم يكن عمرها يتجاوز آنذاك 21 ربيعا، جمعتهما الظروف في إطار حفل مغلق مرتبط بالمساهمين في المجموعة الملكية "اونا" والعاملين بها، حدث ذلك في غضون شهر أبريل 1999، أي 4 أشهر قبل وفاة الملك الراحل الحسن الثاني. آنذاك التقى الملك الأميرة التي أثارت انتباهه، وبعد حديث ومكالمات، توطدت العلاقة وبدأ التخطيط للغد، وبفعل الظروف التي عرفتها البلاد، ظلت العلاقة قائمة على امتداد ثلاث سنوات، انتعش خلالها الحب وترعرع، تأكد الحب، ودخلت المواطنة للا سلمى بناني التاريخ، بعد أن سلبت قلب الملك الشاب الذي طلب يدها من ذويها حسب الأعراف والتقاليد المغربية.
وقصة تعرف الملك على السيدة الأولى، تدل على أن الزواج كان عن حب، وهي ظاهرة ظلت نادرة جدا في تاريخ الملوك والأمراء، أو على الأقل كشفها بهذه الطريقة الشفافة، وإشراك المغاربة منذ البداية في اختيار الملك مواطنة مغربية، مال قلبه إليها كزوجة لتصبح "أم ولي العهد" والسيدة الأولى بالمملكة.
إن كشف قصة لقاء الملك بالفتاة التي سلبت قلبه، أعطت بعدا إنسانيا أكبر لشخص الملك بطريقة غير مسبوقة في تاريخ المغرب وفي الذاكرة الجماعية والشعبية المغربية، إنها خطوة عملاقة ساهمت في إعادة أنسنة "قدسية شخص الملك"، والتي ساهمت عدة أحداث ووقائع في حجبها على امتداد المرحلة السابقة، ومع استعادة هذه الأنسنة ترسخت بشكل جديد شعبية الملك وسط فئات الشعب المغربي، وعلى مدى أوسع وأشمل، وبتغيرات أصدق من السابق وأكثر من عفوية، من تلك التي كان يتدخل فيها رجال السلطة، الذين كانوا بتدخلهم هذا يفوتون الفرصة على المواطنين للتعبير عن حبهم للملك بطريقتهم الخاصة، وبالشكل الذي يرونه وليس باملاءات "مسامر الميدة" كما كان يقال آنذاك.
وعموما تزوج الملك محمد السادس بالأميرة للا سلمى بعد أن تعرف عليها وأحبها.
وقصة تعرفه عليها دفعت أحد المقربين للقصر إلى القول:"الزوج الملكي مثل كل الأزواج بالمغرب.. مرحلة التعارف، ثم حب، فخطبة، و"ضريب الصداق ثم زفاف". وبهذا الخصوص قال الملك محمد السادس، في حواره مع الصحفية الفرنسية "آن سانكلير"، في أكتوبر 2001: "[...] فيما يخص خطيبتي، سلمى بناني التقينا منذ أكثر من سنتين، إنها مهندسة في الإعلاميات، وليست ابنة مصرفي كما قيل، وإنما هي ابنة رجل تعليم يقطن بفاس". وأضاف جلالته لقد تفاهمنا معا على إشراك الشعب المغربي في حفل زفافنا الذي سنقيمه مثل أي زوجين في المغرب، في جو من الفرح والغبطة".

ملكت قلب الملك

t_SM_en_famille_11تزوج الملك محمد السادس فتاتا مغربية، عرفت طريقها إلى قلبه و يبدو أنه منذ البداية اكتشف الملك القدرة والقيمة التواصلية لزوجته لالة سلمى. وقد ظهرت عدة إشارات بهذا الخصوص، بمناسبة إجراء مجلة "باري ماتش" تحقيقا مفصلا عن العائلة الملكية.
إذ أشاد الملك في إحدى أجوبته بقدرة زوجته، الأميرة لالة سلمى، على التحول من مواطنة عادية إلى زوجة ملك وأم ملك. في حين اكتفت الأميرة، التي ملكت قلب الملك بالقول، إنها حاولت أن تحدد السبيل لتكون مفيدة لبلادها لأقصى الحدود، في ظل زوجها ملك المغاربة. وعندما شعرت الأميرة لالة سلمى باهتمام الملك بها، زادها ذلك اتزانا وزادها حبها للملك رقة.
وقالت إحدى زميلات الأميرة إن الملك كلما أحس بارتباكها يبتسم لها، فتسترجع الثقة بنفسها أكثر مما كانت عليه.
وتساءل أحد الفضوليين، فقال في أية أوضاع يكون فيها الرجل مسيطرا على المرأة؟
فأجابه العارفون بالأمور.. عندما يقول لها بصدق.. أحبك بكل ما فيك.
أعاد السائل الكرة فسأل ثانية..ما هي أحسن الأوضاع بخصوص المرأة في العلاقة الزوجية؟
فكان الجواب.. إن ملكت قلب الزوج دون عقله.
بهذا المعنى يعتقد الكثير أن الأميرة لالة سلمى، سلبت قلب الملك محمد السادس. واجتهد بعض المجتهدين فأضافوا قائلين.. إن كان الحب قدرا، فإن الأميرة لالة سلمى قدر الملك، وإن كان الحب خيارا فهي خياره.
اعتلى الملك عرش البلاد، واعتلت الأميرة لالة سلمى عرش فؤاد الملك.

الأميرة التي أحبها الملك

1422710أحب الملك إحدى بنات الشعب، أحب مواطنة عادية حب الملوك والأمراء، لكن دون اللجوء إلى طقوسهم وبروتوكولاتهم. أحبها حبا كسر كل الحواجز والفوارق. وهو الحب الذي أنعش آمال المغاربة، وحول احباطهم الموروث إلى آمال انتظار الغد المشرق.
تزوج الملك عن حب.. إنها عبارة لم يعهد المغاربة استعمالها، لكن مع عهد محمد السادس، درجت العبارة على كل لسان.
أحب الملك إحدى المواطنات المغربيات فتزوجها.. عبارة بسيطة لكن مدلولها كان له وقع كبير ومؤثر وفعال على المغاربة والجو المغربي عموما. فحب الملك محمد السادس للأميرة لالة سلمى، بنت الشعب، اختزل نهجا للحياة ونظرة للغد ورؤية لكيف يجب أن يكون مغرب المستقبل. لقد أحب الملك امرأة ظلت مرتبطة بأصولها الشعبية، دأبت كعادتها على زيارة جدتها وذويها كأن شيئا لم يتغير. وعائلتها ظلت على حالها، ولم يغير حب الملك مجرى حياة أقاربها. فأحد أعمامها استقر منذ زمن بالقنيطرة لممارسة طب الأطفال، فكما كان بالأمس هو الآن، ولم يطرأ أي تغيير. لم يغير حياته، ولا إقامته، ولا عاداته، ولا قناعاته السياسية.
كان ولازال ملتزما، في صفوف حزب العدالة والتنمية، وعضوا في مجلس الجماعة الحضرية ضمن فريق المعارضة.
منذ أن تعرفت على الملك، ظلت الأميرة لالة سلمى تحيطه بحبها وعطفها، ولا تترك فرصة تمر، سواء أكانت مناسبة أو عيد ميلاد، دون أن تقدم له هدية تنتقيها بنفسها وتفرح بتقديمها إليه. وحسب أحد المقربين، تشعر باعتزاز كبير عند حديثها عن اليوم الذي التقت فيه زوجها لأول مرة وجملة من الذكريات تخصهما، سواء بالداخل أو بالخارج.
إذن، أحب الملك مواطنة مغربية استثمرت هذا الحب لتكوين عائلة عصرية، يضطلع كل طرف فيها بمهامه بشفافية. ومنذ ظهورها الأول، رأى فيها المغاربة المرأة التي ملكت قلب الملك، الواعية بالمكانة التي تحتلها، ليس في قلب زوجها فقط، ولكن في قلوب المغاربة، وهي التي وصفت بأميرة القلوب.
5631320لقد أحب الملك مواطنة مغربية تمتاز شخصيتها بالصلابة والروح العلمية والمثابرة وقوة الإرادة، مدركة للقيمة المادية والمعنوية لما يحيط بها. كما تمتاز بسرعة وسهولة التكيف مع الناس، لاسيما البسطاء والصادقين مع أنفسهم والبعيدين عن التصنع، تحب التنقل والسفر ولا تتنازل عن اتخاذ قرارها بنفسها.
في نظر زميلاتها خلال مشوارها الدراسي، الأميرة لالة سلمى حلوة الكلام طيبة العشرة، تكد في عملها، وكانت أحيانا كثيرة تتعب نفسها لمساعدة الغير، قاسية مع نفسها في العمل ولا تهمل أي شاردة أو واردة، تعتمد بالدرجة الأولى على مجهودها وعملها مدركة قيمتها وقيمة الآخرين، وهذا ما يزيدها احتراما من طرف الغير. استقطبت قلوب زميلاتها بسهولة كبيرة لأنها صديقة وفية واجتماعية بطبعها. وقد تكون أحيانا فوضوية ومشاغبة، لكن من طبعها الهدوء والرزانة. أما زملاؤها بمجموعة "أونا" (التي كانت تعمل فيها كمهندسة حاسوب ومعلوميات)، يرون فيها تلك الموظفة التي يمكن الاعتماد عليها، ذات القلب الدافئ، من طبعها الإصرار والتصميم، هادئة على الدوام وتحب الطمأنينة.
وفي نظر المتعاونين معها، في المهام التي تضطلع بها، الأميرة لالة سلمى امرأة تجيد القيادة، لها قدرة على تحديد النواقص بسرعة للتركيز عليها قصد تجاوزها، ترفض كل الأمور التي لا تمت بصلة للمهام المنوطة بها، صارمة في تعاملها في نطاق العمل، لكنها صرامة عقلانية ومنصفة، وتمقت كثيرا تدبير الرداءة باعتبار أنها تقول دائما إن الرداءة لا تتماشى والتدبير العقلاني. وتولي الأميرة أهمية خاصة جدا لانطلاق الأمور، وكيفية الانجاز قبل الاهتمام بالنتائج، لكنها عنيدة لبلوغ الأهداف التي تحددها بدقة متناهية.
وإذا كانت هناك كلمة تعبر عن طبيعة الأميرة التي أحبها الملك، فهي الكفاءة، فقدراتها فائقة وبرهنت عنها بامتياز على امتداد مشوارها الدراسي الطويل وحياتها العملية رغم قصرها، وتتحلى بقدرة هائلة على الصبر والاحتمال مما أثار إعجاب المقربين منها، وتتوفر على قدر من الهدوء يفتقر إليه الكثيرون. ويكاد يجمع المقربون من الأميرة لالة سلمى أن سرها في النجاح هو هذا الصبر وهذه القدرة على الاحتمال، وكلما حققت هدفا من أهدافها يزيدها ذلك رغبة في الالتصاق بالناس وبهمومهم.

أول حديث الملك عن المواطنة التي ملكت قلبه

1422824تعرف المغاربة على المواطنة المغربية التي ملكت قلب الملك قبل أن يتحدث عنها بلسانه، وكانت المرة الأولى التي تحدث فيها الملك محمد السادس عن الأميرة للا سلمى بمناسبة الحوار الذي أجرته الصحفية "آن سانكلير" (مجلة باري ماتش) في غضون سنة 2002، إذ سألت جلالته عما إذا كان الزواج سيغير من وضع عقلية الملك وسيحدث تغييرا في المؤسسات، فكان رد الملك محمد السادس آنذاك أن الزفاف سيتم، بعد إنهاء أشغال مقر الإقامة الجديدة التي سيقيم فيها مع زوجته سلمى بناني، مضيفا جلالته أنه التقاها قبل ما يزيد عن سنتين (أي سنة 1999)، موضحا أنها ليست ابنة مصرفي كما تم الترويج لذلك، وإنما هي كريمة أستاذ مقيم بمدينة فاس، ثم أكد جلالته أن الزواج لن يغير شيئا من عاداته، وان الاحتفال بالزفاف أمر عادي، وهي الصيغة التي اختارها مع زوجته سويا، للاحتفال بالزواج كسائر الأزواج المغاربة، في جو الفرح والاحتفالية.
كانت هذه هي المرة الأولى التي تحدث فيها الملك محمد السادس عن المواطنة التي امتلكت قلبه، وأصبحت أميرة، وأم ولي العهد، والسيدة الأولى في المملكة، وكل هذا تابعه المغاربة بكل شفافية لأول مرة في تاريخ المغرب.  آنذاك اقتنع المغاربة أن حديث الملك عن رفيقة حياته بنفسه وعلانية، يعتبر خطوة فعلية على درب ترسيخ ديمقراطية حقة بالبلاد، والتي انتظروها طويلا وأدوا عنها ثمنا باهظا.

تزوج الملك عن حب

سبق للصحفية "ستيفاني لبرفين" (مراسلة "بي بي سي") أن صرحت في إحدى اللقاءات، قائلة: "إن ملك المغرب تزوج عن حب، إنها عبارة قد تبدو بسيطة.. ولربما أضحت مبتذلة بين الناس، لكن معناها أكبر بكثير مما نتخيل، لاسيما بالنسبة لملك يضطلع بمهام جسام تستوجب أكثر من نوع من أنواع الحب، حب الوطن، حب الشعب.. وحب من استولت على القلب".
لقد تعرف الملك على شريكة حياته عندما كان وليا للعهد، قبيل وفاة والده الملك الراحل الحسن الثاني كما سبق الذكر، وبعد اعتلائه عرش البلاد في نهاية يوليوز 1999، بدأ المغاربة يتساءلون بخصوص زواج الملك، لاسيما وأن هناك اعتقاد ظل سائدا في صفوف أوسع فئات الشعب مفاده أن ملك المغرب يتزوج قبل اعتلائه عرش أسلافه، لكن الإعلان الرسمي لخطوبة الملك في أكتوبر 2001 وزواجه في 21 مارس 2002، وضع حدا لهذا الاعتقاد الذي ظل سائدا على امتداد قرون. وبذلك يكون الملك قد تزوج عن حب من التي عرفت كيف تتسلل إلى قلبه لامتلاكه.

الأميرة والرياضة

5742946_pللأميرة لالة سلمى علاقة يومية مع الرياضة، لكنها تولي أهمية خاصة لمختلف أنواع الرياضات المرتبطة بالرشاقة، للحفاظ على قوامها الممشوق (SVELTE)، تمارس الرياضة يوميا، وتواظب على الأنواع المرتبطة بترويض الجسم للحفاظ على حيويته ورشاقته، ومن حين لآخر تمارس العدو في الطبيعة، وتحرص على حصة المشي يوميا.
وبعد ولادة ولي العهد، اتجهت الأميرة إلى ممارسة رياضة التزحلق على الجليد أكثر من السابق، وخصصت لها وقتا كافيا حتى أتقنت مبادئها الأولى، بمساعدة مدربين مغاربة وأجانب، سواء داخل الوطن أو خارجه، لاسيما في الإقامة الملكية التي اقتناها الملك بالمنطقة الجبلية "كورشوفيل" بالديار الفرنسية، والتي دأبت الأميرة السفر إليها في رحلات خاطفة خصوصا ما بين

الجزء الاول من الملف / الجزء الثاني / الجزء الثالث / الجزء الاخير

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 16:21 - تعليقات زوار الموقع 345


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • demande d' emploi

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة وسلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين يسعدني ويشرفني أن أكتب لك هذه الرسالة ياصاحب الجلالة راجية من الله أن يوفقك لما يحبه ويرضاه وأن يطيل عمركم وأن يقرعينكم بفلدة كبدكم
    أنا فتاة مغربية أبلغ من العمر27 سنة حاصلة على إجازة في العلوم الإقتصادية أبحت على عمل في إحدى الإدارات العمومية
    وألتمس من سيادتكم المساعدة في تحقيق طلبي هذا لأني في أمس الحاجة إليه وتقبلوا مني كامل التقد ير و الإ حترام
    N°CIN:BE 749770 FETH ALLAH HASNAA

    Posté par hasnaa, 19 octobre 2007 à 12:31
  • طلب وظيفة

    لي عظيم الشرف أن أتقدم للسادة العالية بالله صاحب
    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيتا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الله الذكر الحكيم بالعزوالتمكين
    إلى سيدي ومولاي أميرالمؤمنين جلالة الملك محمد السادس أنا فتا ة عمري 27 سنة حاصلة على اجازة في العلوم الاقتصادية شعبة تسييرالمقاولات التمس من جلالتكم بالمساعدة على إيجاد وظيفة في القطاع العمومي أو الابناك
    تقبلوا مني فائق التقديروالإحترام ودمتم ملكا للوطننا الحبيب
    N°CIN:BE745406 AITELHAJ BOUCHRA

    Posté par bouchra, 19 octobre 2007 à 12:46
  • طلب وظيفة من سعادتكم

    الحمد لله وحده
    الى المقام العالي بالله
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    القصر الملكي الرباط

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد

    صاحب الجلالة،

    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.

    إن ما دفعني وشجعني يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد لعون والمساعدة
    وذلك بالرأفة من جلالتكم بوظيفة بالقطاع العمومي أو الأبناك جزاك الله خيرا ونصرك و أيدك لطيفة من البيضاء بطاقة وطنية رقم bk 203907
    السن 27 سنة حاصلة على إجازة في العلوم الإقتصادية
    gsm 075 33 66 00
    012 05 61 03

    Posté par وظيفة, 19 octobre 2007 à 12:49
  • baht 3an wadifa

    3acha al malike mohamed6 ,3achate lalla salma ,wa kaffat al osra al 3alaouia,ana mowatina maghribia 24
    ans hasila 3la chahadat mohasabat abhato 3an 3amal,TEL:068454524

    Posté par hanane, 19 octobre 2007 à 13:08
  • demande d'emploi

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله
    سيدي و مولاي صاحب الجلالة والمهابة

    أنا فتاة أبلغ من العمر 27 سنة حاصلة على دبلوم تقني محاسب بالمقاولات +مستوى التانية في الجامعة شعبةالاقتصاد ابحت عن وظيفة في القطاع العمومي وأتمنى
    أن تحقق مطلبي راجيا من الله عز وجل أن تنضروا في أمري هذا بعين الاعتبار أدام الله عزكم ونصركم الله.
    وتقبلوا مني ياسيدي اعزكم الله أصدق آيات الولاء والاخلاص،ويقر الله عينكم بمولاي الأمير الحسن حفظه الله،ويشد أزركم بصنوكم الجليل الأميرمولاي رشيد،وسائر أفراد الأسرة الملكية،إنه سميع مجيب
    N°CIN:BJ290674
    GSM:067-76-45-55

    Posté par hafida, 19 octobre 2007 à 13:14
  • طلب وظيفة

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله
    سيدي و مولاي صاحب الجلالة والمهابة

    أنا فتاة أبلغ من العمر 27 سنة حاصلة إجازة شعبة الاقتصاد 075 33 66 00

    Posté par طلب وظيفة, 19 octobre 2007 à 13:53
  • طلب وظيفة من سعادتكم

    سيدي أعزك الله أنا مواطن مغربي عمري 58 سنة متزوج ولدي 7 أولاد كلهم بدون عمل أريد أداء فريضة الحج وليس لي عمل قار لدى ألتمس من جلالتكم مساعدتي في أداء الفريضة و السلام على مقامكم العالي بالله.
    الهاتف:068692972

    Posté par mohammed kaoukab, 19 octobre 2007 à 16:25
  • demande d 'emploi

    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيتا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الله الذكر الحكيم بالعزوالتمكين أنا فتاة مغربية عمري 26 سنة حاصلة على إجازة في العلوم الإقتصادية أبحت عن عمل في إحدى الإدارات العمومية
    N°BJ 298360 AMAL GSM : 074095131

    Posté par AMAL, 19 octobre 2007 à 17:01
  • طلب عمل

    الحمد لله وحده
    الى المقام العالي بالله
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    القصر الملكي الرباط

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد

    صاحب الجلالة،

    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.

    إن ما دفعني وشجعني يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة
    حيث أنني شابة مغربية من مواليد 1983حاصلة على شهادة الباكالوريا و دبلوم تقني من المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية.
    و حيث سبق لني أن طرقت جميع الأبواب في سبيل إيجاد عمل يدر علي مدخولا يعين عائلتي البسيطة و تحمل أعباء الحياة ويوفر لنا سبل العيش الكريم لاسيما و أن والدي لا يشتغل وليس لنا مدخول لتوفير متطلبات العيش الضروري.
    لقد سلكت كل السبل في سعي الحثيث للحصول على منصب شغل والسبب عجزنا المادي التي وقف سدا منيعا في سبيل ظفري بمنصب شغل، وقد تقدمت بطلبات عدة بهذا الخصوص و لكن دون جدوى،
    لدا ارتأينا اللجوء إلى جلالتكم وأملنا فيكم بعد الله كبير أن تمدوا لنا يد العون والمساعدة وتجدوا لنا حلا لمشكل الشغل الذي نتخبط فيه، لتعيننا على تحمل احتياجاتنا ومصاريفنا اليومية وتقينا العوز والحاجة وتحمينا من الفاقة والفقر.

    صاحب الجلالة والمهابة، ختاما يطيب لنا أن نرفع آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله راجين من الله العلي القدير أن يحفظكم يا مولاي ذخرا وملاذا للأمة ويمدكم بطول العمر ويعضدكم بشقيقكم الأمير السعيد مولاي رشيد وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وأن يقر عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن، وأن يحفظكم ويحفظ كافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم آمين انه سميع قدير وبالإجابة جدير.
    والسلام على المقام العالي بالله
    سندس السيبة
    تجزئة وادي الذهب زنقة واد سبو رقم 373وادي زم اقليم خريبكة
    الهاتف . 48-77-59-066

    Posté par سندس, 19 octobre 2007 à 20:16
  • طلب الحصول على استغلال سيارة الجرة

    الحمد الله وحده

    الاسم الشخصي: احمد
    الاسم العائلى : السيبة
    tel 066936970
    adresse : 373 lotissement oued eddahab oued zem
    لي عظيم الشرف أن أتقدم للسدة العالية بالله صاحب
    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم.

    إلى سيدي ومولاي أميرالمؤمنين جلالة الملك محمد السادس أيده الله بالعزوالتمكين
    الموضوع:طلب الحصول على استغلال سيارة الاجرة بمدينة وادي زم اقليم خريبكة
    سلام تام بوجود مولانا الامام الؤيد بالله

    سيدي ومولاي

    ألي عظيم الشرف أن أتقدم للسدة العالية بالله صاحب
    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم وبعد.
    ،هذا الطلب الذي نلتمس فيه من مولانا مساعدتنا من اجل الحصول على رخصة استغلال سيارة الأجرة في مدينة وادي زم اقليم خريبكة.

    سيدي ومولاي
    لن نخفي عنكم مدى الارتياح والأمل اللذين غمرا صدورنا،ونحن نلامس العنايةالفائقة والاهتمام المتواصل اللذين توليانهما لذوي الحاجة،فهرولنا محبين أن نكون من الذين انعم الله عليهم بالرعاية المولوية الشريفة
    لا أخيفكم علما أنني من مواليد سنة 1953 لدي رخصة سياقة شاءت الأقدار أن أدخل الى السجن بجنحة شيك بدون رصيد فخسرت بذلك جميع رأسمالي ولدي عشرة أولاد لا معيل لهم سواي وكلهم في سن الدراسة وعند خروجي من السجن اشتغلت بجميع الحرف لكني لا أكسب حتى قوتي اليومي لأني لا أجيد سوى السياقة .
    لذلك ومن أجله
    نطرق بابكم,ورجائنا بالله وفيكم لن ينقطع ونحن نعول عليكم لمساعدتي ومساعدة اسرنا عن تلبية متطلبات الحياة وذلك من أجل حصولنا على رخصة استغلال سيارة أجرة.وعليه نرجوكم والتمس من جنابكم الموقر قصد مساعدتنا على مصاعب الحياة.
    أبقاكم الله يامولاي للعباد ملاذا،وحقق لكم وبكم وعلى يدكم ما تصبون اليه من اسباب الرقي والازدهار وحفظكم في ولي عهدكم الامير الجليل صاحب السمو الملكي مولاي الحسن وشد ازركم بشقيقكم صاحب السمو الملكيالأمير مولاي الرشيد،وأقرعينكم بسائرأفرادلأسرة المالكة،وبالشعب المغربي الملتف حول عرشكم.




    والسلام على مقامكم العالي بالله

    Posté par ahmed essaiba, 19 octobre 2007 à 21:12
  • طلب المساعدة في الحصول على بقعة

    الاسم الشخصي :نجاة
    الاسم العائلى : الزوبير
    tel 068953268
    adresse : 373 lotissement oued eddahab oued zem
    لي عظيم الشرف أن أتقدم للسدة العالية بالله صاحب
    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم.

    إلى سيدي ومولاي أميرالمؤمنين جلالة الملك محمد السادس أيده الله بالعزوالتمكين
    الموضوع:طلب الحصول على بقعة بتجزئة الزيتونةبمدينة خريبكة
    سلام تام بوجود مولانا الامام الؤيد بالله

    سيدي ومولاي

    ألي عظيم الشرف أن أتقدم للسدة العالية بالله صاحب
    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم وبعد.
    ،هذا الطلب الذي نلتمس فيه من مولانا مساعدتنا من اجل الحصول على بقعة بتجزئة الزيتونة بمدينة خريبكة.

    سيدي ومولاي
    لن نخفي عنكم مدى الارتياح والأمل اللذين غمرا صدورنا،ونحن نلامس العنايةالفائقة والاهتمام المتواصل اللذين توليانهما لذوي الحاجة،فهرولنا محبين أن نكون من الذين انعم الله عليهم بالرعاية المولوية الشريفة
    لا أخيفكم علما أنني مواطنة مغربية مطلقة ليس لي أولاد لكوني عاقر ولدي والدة مقعدة لا تقوى على النهوض كنا نقطن رفقة أخي بدوار الزيتون في براكة واحدة ولكن عندما بدأوا في توزيع البقع لم أستفد من البقعة مثل الأخرين حيت أن كل براكة استفاد منها أربعة أشخاص وأكثر وعند تقديمي لعدة شكاوى الى المقاطعة الحضرية الأولى بمدينة خريبكة لم أتلقى أية معاملة جيدة لكوني ليس لي المال للتوسط لي عند شيخ الدوار ولكوني امرأة ضعيفة لا حول لي ولا قوة خصوصا وأن شيخ الدوار أكد لي في مرات عدة أنه باستطاعتي الحصول على بقعة في التجزئة المذكورة أولا لكوني مطلقة وليس لي معيل ولا زوج وثانيا لكوني ترعرعت بنفس الدوار كما أن زوجة أخي لا تقبلنا في العيش معها وأنا ووالدتي الآن مشردتين وكل مرة نقيم في مكان عند أخواتي المتزوجات,وأكسب قوتي من العمل في المنازل
    لذلك ومن أجله
    نطرق بابكم,ورجائنا بالله وفيكم لن ينقطع ونحن نعول عليكم لمساعدتي ومساعدة والدتي الطاعنة في السن والمقعدة وذلك من أجل حصولنا على بقعة كما العامة أولاد الدوار بتجزئة الزيتونة بمدينة خريبكة خصوصا وأن أغلب البقع استفاد منها الغرباء فقط أما الفقراء والمساكين فليس لهم الحق الا بواسطة دخلاء أو وسطاء .وعليه نرجوكم والتمس من جنابكم الموقر قصد مساعدتنا على مصاعب الحياة.
    أبقاكم الله يامولاي للعباد ملاذا،وحقق لكم وبكم وعلى يدكم ما تصبون اليه من اسباب الرقي والازدهار وحفظكم في ولي عهدكم الامير الجليل صاحب السمو الملكي مولاي الحسن وشد ازركم بشقيقكم صاحب السمو الملكيالأمير مولاي الرشيد،وأقرعينكم بسائرأفرادلأسرة المالكة،وبالشعب المغربي الملتف حول عرشكم.




    والسلام على مقامكم العالي بالله

    Posté par نجاة الزوبير, 19 octobre 2007 à 21:24
  • السلام عليكم، أنا مغربي عمري 31 سنة من عائلة متوسطة الحال، أبي ر جل متقاعد من المحاربين القداماء غيرمستقيد من اي شئ مند تقاعده وأرجو منكم مساعدة على رخصة الاجرة

    Posté par طلب رخصة الاجرة, 19 octobre 2007 à 21:28
  • طلب عمل

    بسم الله الرحمان الرحيم سلام تام بوجودمولانالامام وبعد مولاي صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصرك الله وايدك اناشاب ابلغ من العمر 23 سنة حاصل على شهادة البكالورية 2006 ابي جندي متقاعد وامي ربة بيت وانا ولد وسط خمسة بناة وضعيتنا المادية مزرية ولهدا التمس من جلالتكم مساعدتي في ايجاد وضيفة ودام لكم النصر والتاييدوالاسرة الملكية دوام الصحة والعافية عنواني هو 445بلوك ا حي الوفاق زواغة العليا فاس الهاتف 069518365

    Posté par يوسف العلوش, 24 octobre 2007 à 14:03
  • حب الملك

    لايسعني هنا إلا أن أتقدم إللا سيدي ومولاي صاحب الجلالة الملك محمد السادس بأسمى عبارات الشكر والإمتنان على كل ما يقوم به من أجل وطننا الحبيب وأتنى أن يرزقه الله الصحة والعافية وطول العمر حتى يحقق كل الخير لهذا البلد.

    Posté par fatna, 25 octobre 2007 à 10:01
  • طاب مساعده

    انا فتاه من قلسطين اطلب من صاحب السمو الملكي مساعده لتكملت دراستي و لاعاله عائلتي
    و شكرا جزيلا

    Posté par sabrina, 25 octobre 2007 à 21:50
  • xxxxxxxxxxxxxx

    alahaho mahfade malikona lhomam waosrataho al3alawiya almajida aminnnnnnnn

    Posté par kamal, 26 octobre 2007 à 00:23
  • اعجاب واحترام

    السلام عليكم
    انا مواطنة مغربية كنت اتصفح الانترنيت ووجدت هادا الموقع الرائع ودام الله لنا ملكنا واقر عينه بولي عهده الامير الجليل مولاي الحسن وبمولودته اللاميرة الجلية لالة خديجة الهم ادم على المغرب وملكه الفرح والمسرات

    Posté par نجوى, 30 juin 2007 à 17:15
  • لالة سلمى

    لالة سلمى الأميرة الجميلة الأنيقة أنا أحبك لله في سبيل الله فتحياتي للك و لجلالة الملك وكتيرا من التقدم و الازدهار

    Posté par ادريسية, 03 juillet 2007 à 10:34
  • طلب المساعد لأداء مناسك الحج

    السلام عليكم يا مولاي صاحب الجلالة أعزكم الله .
    سيدي أعزك الله أنا مواطن مغربي عمري 58 سنة متزوج ولدي 10 أولاد كلهم بدون عمل أريد أداء فريضة الحج وليس لي عمل قار لدى ألتمس من جلالتكم مساعدتي في أداء الفريضة و السلام على مقامكم العالي بالله.

    رقم الهاتف 035368223
    الريش الرشيدية

    Posté par amazouz, 04 juillet 2007 à 21:56
  • faridat alhaj

    saydi aazaka alah ana mowatn mna alakalim aljanobya wasini 26sana walays li 3amal kar wa omnyati alwahida hiya ada fridat alhaj motamanyan mna alah an yahfadaka alah wayahfada alosra almlakya waohanioka 3ala zdyad alamira aljalila lala khadija hafidaha alah 067340440

    Posté par baha ahmed, 06 juillet 2007 à 14:54
  • طلب مساعدة

    بسم الله الرحمان الرحيم

    الى صاحب الجلالة مولانا السلطان سيدي محمد السادس اطال الله عمره

    السلام على المقام العالي بالله .
    بعد تقبيل اليدين الكريمتين الشريفتين وتقديم فروض الطاعة والولاء لمولانا امير المؤمنين حفظه الله بما
    حفظ الذكرالحكيم وان يشد ازركم بشقيقكم الامير مولاي رشيد وان يقر عينينكم بولي العهد مولاي
    الحسن وان ينبت الله الاميرة الجليلة للا خديجة نباتا حسنا وليحفظ الله الاميرة للا سلمى وليحفظ الاسرة
    العلوية ادام الله لها النصر والتمكين.

    مولاي

    الإسم شادية اصبيح
    زوجة مصطفى فاتح
    تاريخ الإزدياد 07/12/1971


    بعد ولادة فاشلةتوفي على إثرها مولودي كما انقطعت كليتاي عن تأدية واجبهما الطبيعي حوالي سنة 1997 حيث أخبرت أنني أصبت بمرض القصور الكلوي فصرت بعدها أقوم بالتصفية لمدة حصتين في الأسبوع بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء على حساب المحسنين جازاهم الله عنا كل خير، مشكلتي سيدي تتمثل في كون هذا المرض تسبب لي في عدة مضاعفات حيث أصيبت بعض عظامي بتشوهات ولإجراء تحاليل وعمليات كان لابد من مصدر للمال مع العلم أن زوجي طرد تعسفيا من عمله بشركة هوكست للأدوية على الطريق السيار بالدار البيضاء زوجي وإخوتي يساعدونني على قدر المستطاع لكن هذا المستطاع لا يرقى إلى تحمل جميع المصاريف بحيث أضطر للبحث عن محسنين هنا وهناك و أخبركم مولاي أن إخوتي أخبروني أنهم مستعدون للتبرع لي بكلية إذا ما توفرت الظروف المادية .

    أرجو مولاي أن يجد ندائي استجابة من جنابكم ولو بمساعدتي على التحاليل والعمليات
    حتى أتمكن يوما إن شاء الله من العيش كامرأة طبيعية وأنجب كما تنجب الأمهات

    الهاتف 076396027
    شادية أصبيح زوجة مصطفى فاتح

    شكرا سيدي ومولاي ودمت فخرا لهذا الوطن العزيز

    Posté par chadia Fatih, 10 juillet 2007 à 19:11
  • طلب مساعدة

    الى مولانا الامير المومنين صاحب الجلالة محمد السادس نصرك الله وايدك وحفظك مبروك للمولودة الجليلة لالا خديجة دامت لكم الافراح والمسرات لك وللعائلة الملكية انا لا اقرا لربما تروني اكتب باللغة العربية وانما ابني هو الدي يكتب جزاكم الله خيرا اني انتضر جوابكم في اقرب وقت لانني صراحة لا يعلم خالي سوى الله العلي الكريم وارجو من الله تم من صاحب الجلالة الامير محمد السادس ان ينضر الى حالي انا انا والدة لا 2ابناء ابن وبنت ليس لدي سكن ولا عمل انا اقطن الان عند خالتي اتمنى من سيادتكم ان تنظرو الى حالي اريد ان تجدو لابني عمل مستقر وسكن استقر به انا وعائلتي واجرة شهرية للعيش بها
    جزاكم الله خيرا لا تنسوني فاني بحاجة لهده المساعدة ارجوكم
    طريق المطار السكنى المغربية رقم الدار 177 اسفي

    Posté par omhani, 18 juillet 2007 à 17:52
  • طلب مساعدة

    بسم الله الرحمان الرحيم صاحب الجلالة اطال الله في عمرك انا فتاة عندي 32 سنة ولديا ارتعاش باليد الايسر ولم ارى اي دكتور حتى الان فارجوك ياصاحب اروع قلب ان تقف بجانبي وتعطني فرصة لكي اعرف هل هماك امل في شفاء ارجوكم ساعدوني وجاوبني باقرب الاجل انا من الحسيمة يامولاي هذا رقمي

    Posté par نجاة, 19 juillet 2007 à 00:02
  • demande de soutien

    étudiant marocain devenant sourd dès l'enfance(1981) né en 1968 à m'rirt khenifra,titulaire d'une licence et d'un D.E.A en ex.littérature arabe..chomeur il y a déjà 15 ans de plus..vous sollicite S.A.R la preincesse de bien vouloir accepter de lui octroyer le priviliège et le soutien d'occuper une poste de travail dans le domaine de formation des personnes handicapés et des sourds-muets en particulière et veuillez accepter,s.a.r la preincesse mes respects les plus distingués.

    Posté par sadel, 19 juillet 2007 à 15:22
  • طلب مساعدة في سبيل مسجد

    الى مولانا الامير المومنين صاحب الجلالة محمد السادس نصرك الله وايدك ـ نحن سكان قرية قصبة الرملةـ تاكونيت ـ زاكورة ،نطلب من سيادتكم ان تساهم معنا في بناء مسجد بالقرية ،الهاتف ـ066014371

    Posté par mohamed, 20 juillet 2007 à 15:21
  • طلب مساعده

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته يا سبط الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم صاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس نصرك الله و أيدك و أدامك لنا دخرا و ملاذا وأمنا لنا و للمغاربة قاطبة و للأمة الإسلامية .انا فتاة عمري 25سنه والتمس من ملكي وملك كل المغاربه بمساعدتي وفي انتظار رد جلالتكم تفضلوا يا مولاي بقبول أسمى عبارات التقدير والاجلال ودام لكم العز والنصر.رقم بطاقتي bh605317.

    Posté par nasima, 21 juillet 2007 à 09:12
  • طلب مد يدالعون

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى ملك الانسانية انا فتاة ابلغ من العمر32 مصاابة بداء السكري ليس لدي وظيفة كل ما ارجوه ان اجد جمعية تساعدني ولو بالقليل فانتم تعرفون مصاريف الدواء وكلي امل في فخامتكم العون ورجائي فيكم وفي الله كبير .واتمنى ان تردوا علي جزاكم الله خيرا وشكرا.
    062559106

    Posté par ta_asmaa, 24 juillet 2007 à 20:58
  • affection

    nous vous aimons trés fort

    Posté par el amrani hasnae, 25 juillet 2007 à 10:52
  • طلب اعانة خاص.

    باسم الله الرحمن الرحيم بداية أقدم نفسي أنا خشات مولودة دات ال28 سنة و أنا أرملة ب4 أبناء ولا يكفينا الدخل الدي تركه لنا المرحوم زوجي وليس لدينا لا مسكن ولا مأوى أعيش حاليا في منزل والدي الفلاح في قرية أيت عتاب.وأعرف أن حنان السيدة الأولى في المغرب شامل لشعبها العزيز لدى أطلب منها اعانة لأبنائي اليتامى الدي يبلغ عمرهم بالترتيب
    نهيلة-8 سنوات- وأمين وعصام توأم4 سنوات -واكرام 3 سنوات -وأريد أم أعلمهم لكن دخل زوجي لا ينعدى 1500 درهم وهو ليس كافيا لاعالة الأولاد ومتطلباتهم اليومية لدى أطلب من الأميرة لالة مريم مساعدة مالية لاقتناء .زيادة أنا في قرية وليس هناك من عمل لنا هناك فهي قرية جبلية في اقليم أزيلال.منزل للأبناء.المرجو الاتصال بي عبر بريد الالكتروني الخاص ببنت أختي .وشكرا .
    اللهم احفظ لالة خديجة و الأمير الحسن الثالث لأبويه العزيزين.

    Posté par majda, 03 août 2007 à 22:00
  • طلب عمل

    الحمد لله وحده
    الى المقام العالي بالله
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    القصر الملكي الرباط

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد

    صاحب الجلالة،
    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.

    إن ما دفعني وشجعني يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة
    سيدي وسيد ساداتي
    انا مواطنة مغربية من مواليد 1973 حصلت على الاجازة قانون خاص سنة1998 مولاي طرقت عدة ابواب و كتبت إلى جهات ادارية متعددة و لكن مولاي دون جدوى فلم يبقى لي الا بابك مولاي استصعبت علي الحياة بعد وفاة والدي الذي تركنا مع والدتي
    صاحب الجلالة والمهابة
    أتمنى من جلالتكم أن تمد لي يد المساعدة و العون بحصولي على عمل يحميني شر البؤس والبطالة القاتلة
    ليس لي من سند ولا من أحد ولا من معين ولا من مقصود بعد الله إلا أنت
    صاحب الجلالة والمهابة
    طرقت بابك وأنت ملكي وملك آبائي و أجدادي وكلي أمل وثقة أن تستجيب لي

    ختاما يطيب لنا أن نرفع آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله راجين من الله العلي القدير أن يحفظكم يا مولاي ذخرا وملاذا للأمة ويمدكم بطول العمر ويعضدكم بشقيقكم الأمير السعيد مولاي رشيد وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وأن يقر عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن، وأن يحفظكم ويحفظ كافة أفراد الأسرةالعلوية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم آمين انه سميع قدير وبالإجابة جدير.
    BJ 155323
    TEL 060031165
    ADRESS SIDI MOUMEN EL JADID BD ENAHDA GROUPE 8 CASABLANCA
    EMAIL : malika2004_11@hotmail.com

    Posté par عيسي مليكة, 04 août 2007 à 21:52
  • طلب المساعدة

    يشرفني أن أتقدم أمام سيادتكم هذه الشكاية التي أعرض من خلالها أنني مستخدم لدى المجلس البلدي بالكارة تحت السلم 5 حاليا إنه كنت مسؤولا على مصلحة الكهرباء و الإنارة العمومية تبعا لتخصصي التقني إلا ان السيد رئيس المجلس البلدي وكسابق عادته بعد ان نقلني من تلك المصلحة إلى مصلحة البستنة اصدر ثانية قرار تحت عدد 763بتاريخ 13/6/05 يقرر فيه تعييني بمصلحة النضافة دون أي مبرر مشروع وبالرغم من كون هذه المصلحة تعرففائضا في العمال و انه نتيجة لدلك ثم قطع راتبي الشهري مند مدة إلا أنني مؤخرا ولما اتصلت بالجهة المعينة أخبرت بكون ذلك هو نتيجة قرار صادر عن رئيس المجلس البلدي تحت عدد 915 بتاريخ 8يونيو 2005 قاض بوقف الراتب الشهري ابتداء من 1/7/2005 وهو القرار الدي لم يبلغني به بعد مما يعتبر ما اقدم عليه خرقا للقانون وتنكيلا بي نضرا للاختلاف الحزبي ولكوني الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب وهو ما يشكل قرارا تعسفيا وشططا في استعمال السلطة وقطعا للارزاق.
    لدلك ألتمس من سيدي و انطلاقا من صلاحيتك المخول لك ها قانون التدخل لإيجاد حل لهده المشكلة.
    ملف:إداري
    عدد 25/7(إلغاء)
    أجل 07/05/29
    08/05/2007
    الرقم الترتيبي
    0012026
    بلدية الكارة
    والسلام
    المقابة التالية في المحكمة الإداريةهي
    26/06/2007
    إلغاء قرار الرئيس
    والسلام
    06/09/2007

    Posté par أحمد بن الطيبي, 08 août 2007 à 13:46
  • موضع ثقة و أمان في وزارة القصور و التشريقات و الأوسمة

    le sex: masculin
    date de naissance:10-08-1955
    grade-diplôme:doctortat en droit public
    J'ai eu mon DVD il y'a deux ans.

    Posté par سيف الدين, 08 août 2007 à 22:33
  • مدينة سيدي بنور تستغيت

    الحمد لله وحده

    صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد،لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد
    إن ما دفعنا وشجعنا يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم
    سيدي أعزك الله
    أنا شاب أنحدر من مدينة سيدي بنور هده الأخيرة التي شهدت مؤخرا هجرة ساكنتها الى مدن أخرى لما تعرفه المدينة من جمود اقتصادي بل و في جميع الميادين و دالك ناتج بالأساس عن لا مبالاة وغفلة و نوم المسؤولين بل سبات عميق نحن يا سيدي نستنجد بك من أجل ردع هؤلاء المسؤلين اللدين ساهمو بشكل كبير في تهميش هده المدينة جهويا و وطنيا ان الغيورين على هده المدينة لا يتمنون سوى تدخل جلالتكم من أجل ردع كل من تخول له نفسه عرقلة مبادرتكم السامية من أجل التنمية البشرية.
    كل ساكنة سيدي بنور تستنكر و بشدة الحالة التي وصلت لها المدينة بنيتها التحتية المتدهورة ابتدائا من مدخلهامن جهة مدينة الجديدةو الدي تسبب في حدوث مجموعة من الحوادث لولا لطف الله تم ممرات و شوارع المدينة التي ليست بأحسن الأحوال زيادة على هدا كله غياب المراقبة في الأدارات فهل يعقل أن يجول المواطن شوارع المدينة و مقاهيها من أجل البحت عن مسؤول لتوقيع وهنالك مجموعة من المشاكل التي تتخبط فيها ساكنة هده المدينة
    والله يا مولايأطال الله عمركم. لتحزنناهده الحالة لذلك ومن أجله
    نطرق بابكم,ورجائنا بالله وفيكم لن ينقطع ونحن نعول
    عليكم يا سيدي من أجل انقاد هده المدينة وختامايطيب لنا أن نرفع آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله راجين من الله العلي القدير أن يحفظكم يا مولاي ذخرا وملاذا للأمة ويمدكم بطول العمر ويعضدكم بشقيقكم الأمير السعيد مولاي رشيد وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وأن يقر عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن، وأن يحفظكم ويحفظ كافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم آمين انه سميع قدير وبالإجابة جدير.
    والسلام على المقام العالي بالله

    Posté par الحاج, 19 août 2007 à 23:42
  • طلب ابلاغ هدا المقال من لالة اسماء الى صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله

    طلب يد المساعدة عن انقاد ابي عن ما وقع له من احداث سنة1973
    بسم الله الرحمان الرحيم
    الى صاحب الجلالة مولانا السلطان سيدي محمد السادس اطال الله عمره
    نعم سيدي اعزك الله طالبا من الله ان يحفطكم و يرعاكم و يقر عينكم بالسمور الملكي الامير مولاي الحسن والجليلة لالة خديجة وجميع الاسرة العلوية واما بعد
    رغيبين طالبين منكم ان تنظز بعين الاعتبار في قظية ابي قصدشكاية انصاف و المصالحة
    والدي اعرض من خلاله ما يلي انه في اوخر 1973بعدما عاد ابي من الديار الفرنسية من اجل عقد زواج اقامة حفل الزفاف بتاريخ 22.12.1973 فدهب الى اميلشيل لكي يزورة بعض الاصدقاء بقصر ايت علي ايكو بمنزل باسو احمو اموجان.اتى اليه مقدم القصر المسمى عرما بمعية ثلاثة اشخاص لا المسمى .اوسيدي ولماوصل الى عند هدا الاخير طلب منه ورقة التعريف وادل له باوراقالاقامة وجوازالسفر.ورغم دلك كله لم يعر تلك الاوراق اي اهتمام فطلب منه الادلاء بشخص يعرفه وبالفعل اطلعهم على السيد.موحى ازنان الساكن بقصر السونتات دائرة املشيل وهو نفس العنوان الدي يتواجد به الشيخ اعلاه فبتت عندموحى ازنان الى الصباح .وهناك ربطونه الى بغل فدهبوا به في حالة اعتقال الى مركز اميلشيل.وبعداتخاد اجراءات وهمية قاموابتقديمي الى بوزمو وهناك سالوه هل تعريف المسمى .مالكي حمو او مالكي عبدالله الانهمااصلا منقبيلة تزكي فصرح لهم بانه يعرفهما ولا توجد اية علاقة تربطه بهما فانهلوا على بوابل من الضرب وشتى انواع التعديب والتنكيل لمدة ثلاث ايام.ورغم جميع طرق التعديب التي تعرض لهابدون اي سبب من الاسباب بالديار الغرنسية والاوراق الورد عليها هويته على جواز السفر رقو 006837 وتاريخ 16.05.1973.وبعددلك اتوا به رجال الدرك الملكي الى مركز الريش فاجروا بحثا وتحقيقا في الموضوع بدون اي تعديب وهناك التقى بشخصين احدهما المسمى بن حيدي من تالسينت والسائق بوشتى ثم اخدوه رجال الدرك الملكي الى مركز كلميمة فقاموا باجراءاتهم بعد اتصالهم بمركز تنغير طيلة يوم واحدولما اتضح لهم ان سيرتي جيدة وليست لي اية سوابق اطلقوا صراحي واخلوا سبيلي لان عائلتي كانت تسكن انداك بمركز تنجداد لكن الغريب في الامر هو انهم حرموه من اوراق الاقامة بالديار الفرنسية فاصبح عاطلا عن العمل مند دلك الحين الى الان اللهم بعض الاعمال عند الخواص احيانا وهو اب لعشرة ابناء لا معيل لهم الا ما جادت به اظافره علاوة على ان ما تعرض له ترك في نفسه رعبا اعان منه الى الان وحتى الان مماانعكس دلك سلبيا على نفسيته وحيث انه تعرض للتعديب وانه يتوفر على شواهد طبية وصورفوطوغرافية لجسده يبين اثر التعديب التى لازالت موشومة في جسده الى الن وحتى الان كما ان بعض الاعيان والقصر السونتات ومن تنغير يشهدون بهده الوقائع ويمكن له تسجيل شهداتهم تحمل امضاءتهم كلما دعت الضرورة لدلك.لهدا التمس منكم اجراء بحث دقيق في الموضوع حتى يتم انصافه من جراءما تعرض له من تعديب وتنكيل من لدن الانف دكرهم اعلاه دون اي سبب يدكر وانتقامهم منه بسبب تمزيق اوراق جواز السفر والاوراق التي اتوفر عليها.ولهده الاسباب تعرض لحرمانه من الهجرة وتلقى بمرض مند دلك الوقت الى هدا الوقت ساعة كلمد و ساعة كالجزر راجيا منكم يا مولاي لهدا البحث والدعم الازم راجيا لكم النصر حفضكم الله ورعاكم وليدوم عليكم العزة و النصر ولاسرتكم الشريفة و العلوية خدمة الاعتاب الشريفة امزوز غيثة عن عمري 16 سنة نيابتاعن ابي و عن عائلتي وسلام العنوان 62حي المسيرة الريش اقليم الراشيدية الهاتف 035.36.82.23 والسلام

    Posté par امزوز محمد, 20 août 2007 à 22:25
  • demande d emploi

    ana mowatina maghribia,3omri 27 ans,j ai obtenu la licence depuis trois ans,je desire votre majeste que vous m aider,Dieu garde le roi Mohammed6 ,la princese lalla salma,et toute la famille royale,vive le roi vive le maroc.TEL:013058749

    Posté par soumia maghribia, 23 août 2007 à 13:46
  • 3acha al malike

    3acha al malike mohamed6 ,3achate lalla salma ,wa kaffat al osra al 3alaouia,ana mowatina maghribia 27 ans moujaza atlobo 3amal,TEL:013058749.

    Posté par soumia maghribia, 23 août 2007 à 14:20
  • طلب منحه من سعادتكم

    ألي عظيم الشرف أن أتقدم للسادة العالية بالله صاحب
    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم.

    أحيط سعادتكم علما أنني احد الكوادر الوطنية المتغربة خارج وطني الغراء,, منذو أكثر من ثمانية أعوام في سبيل تأمين متطلبات الحياة و الوفي بمستلزت والدي و والدتي الذين يصارعون مستصعبات وإلام كبر السن و ما حل بهم من أمراض كما انهما في امس الحاجة ألى وجودي بجانبهما لمراعاتهما والنضر في شؤنهما.

    كما يجدر ذكره إن والدي حفظه الله لا يملك من حطام الدنياء شي.
    حتى المنزل الذي يقطنه هو و والدتي لا يملكه بما انه منزل الوراثه

    أن أملي بالله سبحانه وتعالى وفي سعادة سموكم الكريم هو الحصول على منحه ملكية حتى تساعدني في النهوض بمستلزمات والدي ووالدتي حفضهما الخالق الباري سبحانه وتعالى و توفير أفضل سبل رغد الحياة لهما.

    راجيا من الله عز وجل أن تنضروا في أمري هذا بعين الاعتبار أدام الله عزكم ونصركم الله.
    وتقبلوا مني ياسيدي اعزكم الله أصدق آيات الولاء والاخلاص،ويقر الله عينكم بمولاي الأمير الحسن حفظه الله،ويشد أزركم بصنوكم الجليل الأميرمولاي رشيد،وسائر أفراد الأسرة الملكية،إنه سميع مجيب٠

    مقدم الطلب
    ابنكم / توفيق بن زاكور قنديل
    العمر/ سبعه وعشرون عاما
    الحالة الاجتماعية / اعزب
    العنوان/ 20 درب سيدي يعلي الطالعة الكبيرة فاس
    موبايل/ 00966508705615

    Posté par taoufik bezakeur, 27 août 2007 à 12:13
  • طلب منحه

    ألي عظيم الشرف أن أتقدم للسادة العالية بالله صاحب
    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم.

    أحيط سعادتكم علما أنني احد الكوادر الوطنية المتغربة خارج وطني الغراء,, منذو أكثر من ثمانية أعوام في سبيل تأمين متطلبات الحياة و الوفي بمستلزت والدي و والدتي الذين يصارعون مستصعبات وإلام كبر السن و ما حل بهم من أمراض كما انهما في امس الحاجة ألى وجودي بجانبهما لمراعاتهما والنضر في شؤنهما.

    كما يجدر ذكره إن والدي حفظه الله لا يملك من حطام الدنياء شي.
    حتى المنزل الذي يقطنه هو و والدتي لا يملكه بما انه منزل الوراثه

    أن أملي بالله سبحانه وتعالى وفي سعادة سموكم الكريم هو الحصول على منحه ملكية حتى تساعدني في النهوض بمستلزمات والدي ووالدتي حفضهما الخالق الباري سبحانه وتعالى و توفير أفضل سبل رغد الحياة لهما.

    راجيا من الله عز وجل أن تنضروا في أمري هذا بعين الاعتبار أدام الله عزكم ونصركم الله.
    وتقبلوا مني ياسيدي اعزكم الله أصدق آيات الولاء والاخلاص،ويقر الله عينكم بمولاي الأمير الحسن حفظه الله،ويشد أزركم بصنوكم الجليل الأميرمولاي رشيد،وسائر أفراد الأسرة الملكية،إنه سميع مجيب٠

    مقدم الطلب
    ابنكم / توفيق بن زاكور قنديل
    العمر/ سبعه وعشرون عاما
    الحالة الاجتماعية / اعزب
    العنوان/ 20 درب سيدي يعلي الطالعة الكبيرة فاس
    موبايل/ 00966508705615

    Posté par taoufik bezakeur, 27 août 2007 à 12:26
  • طلب الحصول على استغلال سيارة الجرة

    الحمد الله وحده

    الاسم الشخصي: احمد
    الاسم العائلى: بلفضيل
    رقم :c 940199 tél /0021216247824 لي عظيم الشرف أن أتقدم للسادة العالية بالله صاحب
    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم.

    إلى سيدي ومولاي أميرالمؤمنين جلالة الملك محمد السادس أيده الله بالعزوالتمكين
    الموضوع:طلب الحصول على استغلال سيارة الاجرة بمدينة ميسور اقليم بولمان
    سلام تام بوجود مولانا الامام الؤيد بالله

    سيدي ومولاي

    ألي عظيم الشرف أن أتقدم للسادة العالية بالله صاحب
    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم وبعد.
    ،هذا الطلب الذي نلتمس فيه من مولانا مساعدتنا من اجل الحصول على رخص استغلال سيارة الأجرة في مدينة ميسور اقليم بولمان.

    سيدي ومولاي
    لن نخفي عنكم مدى الارتياح والأمل اللذين غمرا صدورنا،ونحن نلامس العنايةالفائقة والاهتمام المتواصل اللذين توليانهما لذوي الحاجة،فهرولنا محبين أن نكون من الذين انعم الله عليهم بالرعاية المولوية الشريفة.
    لذلك ومن أجله
    نطرق بابكم,ورجائنا بالله وفيكم لن ينقطع ونحن نعول عليكم لمساعدتي ومساعدة اسرنا عن تلبية متطلبات الحياة وذلك من أجل حصولنا على رخصة استغلال سيارة أجرة.وعليه نرجوكم والتمس من جنابكم الموقر قصد مساعدتنا على مصاعب الحياة.
    أبقاكم الله يامولاي للعباد ملاذا،وحقق لكم وبكم وعلى يدكم ما تصبون اليه من اسباب الرقي والازدهار وحفظكم في ولي عهدكم الامير الجليل صاحب السمو الملكي مولاي الحسن وشد ازركم بشقيقكم صاحب السمو الملكيالأمير مولاي الرشيد،وأقرعينكم بسائرأفرادلأسرة المالكة،وبالشعب المغربي الملتف حول عرشكم.




    والسلام على مقامكم العالي بالله

    Posté par احمد بلفضيل, 05 septembre 2007 à 11:08
  • رسالة خاصة موجهة الى السلطة العليا بالبلاد

    السلام عليكم رحمة الله تعالى وبركاته وبعد صاحب الجلالة حفظكم الله ورعاكم اني اوجه لكم نداءا خاصا وعاجلا يهم رعاياكم الاوفياء في مملكتكم الشريفة ونظرا للمسؤولية الملقاة على عاتقنا كما ان حب الوطن من الايمان وكدا تشبتنا بمواطنتنا وبهويتنا المغربية واننا سنبقى محافظين على ولاءنا لجلالتكم وهدا نص النداءgh:fl llokiu, ;gj,le lodzmibgtxm juuipoe^hy,rmk yy(ghsa jpiweml kkeojhgx lokvt yuayn nopi

    Posté par خالد, 05 septembre 2007 à 12:31
  • طلب منحه من سعادتكم

    طلب منحه من سعادتكم
    ألي عظيم الشرف أن أتقدم للسادة العالية بالله صاحب
    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم
    إلى سيدي ومولاي أميرالمؤمنين جلالة الملك محمد السادس أيده الله بالعزوالتمكين
    الموضوع:طلب الحصول على عمل بدائرة القباب عمالة خنيفرة ًسلام تام بوجود مولانا الامام الؤيد بالله
    انا شاب حاصل على شهادة الباكالوريا هذه السنة يتيم الاب اتوسل من جلالتكم الحصول على عمل بدائرة القباب عمالة خنيفرة علما ان هذه الدائرة فيها نقص عدد الموظفين نطرق بابكم,ورجائنا بالله وفيكم لن ينقطع ونحن نعول عليكم لمساعدتي ومساعدة اسرنا عن تلبية متطلبات الحياة وذلك من أجل حصولنا على هذا الطلب هذه السنةاسمي خليد دراوي الساكن بايت حمزة جماعة تيغسالين اقليم خنيفرة أبقاكم الله يامولاي للعباد ملاذا،وحقق لكم وبكم وعلى يدكم ما تصبون اليه من اسباب الرقي والازدهار وحفظكم في ولي عهدكم الامير الجليل صاحب السمو الملكي مولاي الحسن وشد ازركم بشقيقكم صاحب السمو الملكيالأمير مولاي الرشيد،وأقرعينكم بسائرأفرادلأسرة المالكة،وبالشعب المغربي الملتف حول عرشكم212068105086رقمي٧244214

    Posté par khalid, 20 septembre 2007 à 12:36
  • انقدو هدا المسكين

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته يا سبط الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم صاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس نصرك الله و أيدك و أدامك لنا دخرا و ملاذا امنا لنا و للمغاربة قاطبة و للأمة الإسلامية
    لا اعرف من اين ابدء هو شاب احبه قلبي عمره 48 سنة كان يشتغل في احدى المطارات مركز مرموق 23 سنة كان يسكن مع زوجته في بيت امها اللدي قد بني فيه طابقا علويا وبعد ان فقد شغله والسبب زوجته طردته زوجته و امها من البيت مند 3 سنوات فاصبح يعيش في الصحراء طانطان جنب البحر و يبيع الدطاي هاربا من نفسه منتضرا الموت ارجوك سيدي و مولاي ان تنضر في قصة هدا الرجل الطيب اللدي اصبح لا يجد ما ياكل بعد ان فقد عمله و مكانته عند الناس هدا رقمه 010974373

    Posté par MOHAMED, 21 septembre 2007 à 15:04
  • طلب وظيفة

    السلام عليك يا ملكنا العزيز أنا زوجة و أم لطفل و حاصلة على الاجازة في علوم التغذية اريد من جلالتكم أن توفر لي عمل قار لتوفير متطلبات ولدي و والدي عنواني حي الانبعات رقم760 ب 9 الرباط و الهاتف 037659925
    اني بجاحة جدا لهذا العمل
    و دمت لنا يا مولاي

    Posté par الطاهري حسناء, 25 septembre 2007 à 15:19
  • طلب

    اطلب من السدة العالية بالله رفع الحصار عن منطقة تاكونيت في جميع المجالات خصوصا الماء الشروب.

    مبروك

    Posté par abdelhak, 25 septembre 2007 à 22:00
  • mosa3ada

    arbbi ikhalli lina malikna wihfdo ana makhddamach 3ndi deaug f la fac economie alwalid tkhlla alia mlikant sghaira galsa 3nd khalti bit mosa3ada f chi khdma mhtaja liha

    Posté par fadwa, 27 septembre 2007 à 14:17
  • tahiya ila alosra almalakiya

    ana 3askari 3andi alwalid mchalel wana bouhdi ali khadam 3la dar makayench ali ay3awen alwalida 3yat walwalid 3andi na3es flafrach tsawrou ani nhar tanamchi la dar ana ali kandih almirhad wkolchi ana 3ayit bghit ali y3aweni hata ana ndir mousta9bali daba ana b3id 3la dar wlaflous ali kanched kansiftha la dar hit alwalid khasou almasarif dyal dwa bghit ghi ali y3awani 3la almasarif dyal alwalid lah yjazikom bikhir mon nemiro de tèlè c 212069090989

    Posté par zidan, 01 octobre 2007 à 21:40
  • تهنئة لسيدة مجتمعنا الاولى

    لاشك في ان طلعت جنابكن سيدتي الاميرة الجليلة تدخل على كل مغربي البهجة و السرورويداك الكريمتين اللملاءكيتيين التان تمسحان على راس اليتيم والمريض
    مما زاد ضخة قوية من محبتنا لوطننا ولعاهلنا المفدى واميرنا الجليل ولي العهد مولاي الحسن حفظه الله وصنوته السعيدة لللا خديجة التي من علي الله في اسبوع مولدها الشريف بصبية كنت اتمنى ان اتبرك بتسميتها بللا خديجة لاكنه نفس اسم زجتي العزيزة . جعل الله ايامكم مليئة بلافراح والمسرات وحفظ اله اميرالمؤمنين وباقي افرادالعائلة الشريفة. خادم الاعتاب الشريفة015140142

    Posté par chabilimyrchid, 02 octobre 2007 à 11:49
  • تهنئة لصديقة الأميرة للاسلمى

    أتقدم بالتهنئة إلى الصحفية الشابة كوثر كريفي صديقة صاحبة السمو المكلي الأميرة للاسلمى وذلك بمناسبة زفافها من الأمير مولاي رشيد وأتمنى لها السعادة

    Posté par كرم, 02 octobre 2007 à 21:54
  • صاحبة السمو المكلي الأميرة للاسلمى
    وللامير مولاي رشيد
    اتمنى لكم قلبيا دوام الصحة والعافية ببلدكم العامر
    انا عراقية ابحث عن مساعدة في الانترنيت لاعانة بنات المرحوم اخي وهم في عمر الورد ايتام لا لهم في الدنيا غير ان يحصلوا على الدراسة الجامعية لتامين مستقبلهم من بعد جدتهم وجدهم , اجبرتهم الظروف القاسية بالعراق الى الهروب من بغداد واليوم ليس لهم مستقبل ويودون الدراسة في الجامعات فهل من مغيث او معين ان يساعدهم بمبلغ الدراسة اجركم على الله

    Posté par ندال دبيلا, 03 octobre 2007 à 10:22
  • vive le roi

    السلام عليكم بالفعل الكل يحسدنا على مغربنا و على ملكنا المؤيد بالله I Love You My KinG

    Posté par Faycal, 05 octobre 2007 à 18:58

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés