المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

02 décembre 2006

لالة سلمى الأميرة التي ملكت قلب الملك و الشعب

1422847ان اهتمامنا بالعائلة الملكية وبشخص الملك والأميرات ليست نزوة عابرة، وإنما لأنها قضايا تكتسي أهمية كبرى لدى الرأي العام المغربي.
في هذا الإطار اهتممنا صحافيا بالأميرة لالة سلمى، زوجة الملك، السيدة الأولى بالمملكة. فهذا الاهتمام يدخل ضمن مهمتنا الصحفية للتعريف بشخصيات المغرب وتقريب صورهم من المواطن المغربي. وهذا أمر لا يمكن أن يكون ممنوعا على الصحافة، في بلد سائر نحو ترسيخ الديمقراطية والحداثة لبنة لبنة. وفي البلدان الديمقراطية عموما، كل شخص اختار أن يصبح شخصية عمومية فلابد أن يتنازل، بشكل أو بآخر، عن جزء من حياته الخاصة باعتبار أنه يتقاسمها مع المواطنين ومع الرأي العام.
الأميرة لالة سلمى هي أولا زوجة الملك، وتسعى للاهتمام بمهمتها الأولى، المهمة الأسرية، وثانيا القيام بجملة من المهام الاجتماعية والدبلوماسية لبلوغ أهداف ملموسة، وهذا في ظل زوجها الملك محمد السادس. وكل من ينظر إلى الأميرة لالة سلمى، يلاحظ ابتسامتها الخفية الدائمة ونظراتها المعبرة، وهي تسير بالقرب من زوجها بقامتها المنتصبة وملامحها الهادئة.
اهتمت الأميرة بأنشطة اجتماعية وثقافية واضطلعت بمهام دبلوماسية. وعندما كثر ظهورها عاين المغاربة دقة حركاتها، فكل حركة من حركاتها مدروسة، بدون زيادة ولا نقصان.
أحبها الملك وملكت قلبه، واستكمل هذا الحب واستفاض مع ميلاد ولي العهد. حب ظاهرة معالمه متى ظهر الملك، ومتى ظهرت الأميرة، وليس من الضروري أن يكونا معا لكي يلوح طيف هذا الحب.

اللقاء الأول

gتعرف الملك محمد السادس على المواطنة المغربية التي ستملك قلبه في خريف سنة 1999، عندما كان وليا للعهد، شهورا معدودة قبل وفاة والده الملك الراحل الحسن الثاني. تعرف عليها في الخريف، واعتلى عرش البلاد في نفس السنة.
كانت لالة سلمى آنذاك لم تكمل بعد دراستها العليا، إذ كانت تقضي فترة تدريب ميداني بمجموعة "أونا" قبل نيل ديبلوم مهندسة الدولة، في صيف 2000 تعرف عليها ولم يكن عمرها يتجاوز آنذاك 21 ربيعا، جمعتهما الظروف في إطار حفل مغلق مرتبط بالمساهمين في المجموعة الملكية "اونا" والعاملين بها، حدث ذلك في غضون شهر أبريل 1999، أي 4 أشهر قبل وفاة الملك الراحل الحسن الثاني. آنذاك التقى الملك الأميرة التي أثارت انتباهه، وبعد حديث ومكالمات، توطدت العلاقة وبدأ التخطيط للغد، وبفعل الظروف التي عرفتها البلاد، ظلت العلاقة قائمة على امتداد ثلاث سنوات، انتعش خلالها الحب وترعرع، تأكد الحب، ودخلت المواطنة للا سلمى بناني التاريخ، بعد أن سلبت قلب الملك الشاب الذي طلب يدها من ذويها حسب الأعراف والتقاليد المغربية.
وقصة تعرف الملك على السيدة الأولى، تدل على أن الزواج كان عن حب، وهي ظاهرة ظلت نادرة جدا في تاريخ الملوك والأمراء، أو على الأقل كشفها بهذه الطريقة الشفافة، وإشراك المغاربة منذ البداية في اختيار الملك مواطنة مغربية، مال قلبه إليها كزوجة لتصبح "أم ولي العهد" والسيدة الأولى بالمملكة.
إن كشف قصة لقاء الملك بالفتاة التي سلبت قلبه، أعطت بعدا إنسانيا أكبر لشخص الملك بطريقة غير مسبوقة في تاريخ المغرب وفي الذاكرة الجماعية والشعبية المغربية، إنها خطوة عملاقة ساهمت في إعادة أنسنة "قدسية شخص الملك"، والتي ساهمت عدة أحداث ووقائع في حجبها على امتداد المرحلة السابقة، ومع استعادة هذه الأنسنة ترسخت بشكل جديد شعبية الملك وسط فئات الشعب المغربي، وعلى مدى أوسع وأشمل، وبتغيرات أصدق من السابق وأكثر من عفوية، من تلك التي كان يتدخل فيها رجال السلطة، الذين كانوا بتدخلهم هذا يفوتون الفرصة على المواطنين للتعبير عن حبهم للملك بطريقتهم الخاصة، وبالشكل الذي يرونه وليس باملاءات "مسامر الميدة" كما كان يقال آنذاك.
وعموما تزوج الملك محمد السادس بالأميرة للا سلمى بعد أن تعرف عليها وأحبها.
وقصة تعرفه عليها دفعت أحد المقربين للقصر إلى القول:"الزوج الملكي مثل كل الأزواج بالمغرب.. مرحلة التعارف، ثم حب، فخطبة، و"ضريب الصداق ثم زفاف". وبهذا الخصوص قال الملك محمد السادس، في حواره مع الصحفية الفرنسية "آن سانكلير"، في أكتوبر 2001: "[...] فيما يخص خطيبتي، سلمى بناني التقينا منذ أكثر من سنتين، إنها مهندسة في الإعلاميات، وليست ابنة مصرفي كما قيل، وإنما هي ابنة رجل تعليم يقطن بفاس". وأضاف جلالته لقد تفاهمنا معا على إشراك الشعب المغربي في حفل زفافنا الذي سنقيمه مثل أي زوجين في المغرب، في جو من الفرح والغبطة".

ملكت قلب الملك

t_SM_en_famille_11تزوج الملك محمد السادس فتاتا مغربية، عرفت طريقها إلى قلبه و يبدو أنه منذ البداية اكتشف الملك القدرة والقيمة التواصلية لزوجته لالة سلمى. وقد ظهرت عدة إشارات بهذا الخصوص، بمناسبة إجراء مجلة "باري ماتش" تحقيقا مفصلا عن العائلة الملكية.
إذ أشاد الملك في إحدى أجوبته بقدرة زوجته، الأميرة لالة سلمى، على التحول من مواطنة عادية إلى زوجة ملك وأم ملك. في حين اكتفت الأميرة، التي ملكت قلب الملك بالقول، إنها حاولت أن تحدد السبيل لتكون مفيدة لبلادها لأقصى الحدود، في ظل زوجها ملك المغاربة. وعندما شعرت الأميرة لالة سلمى باهتمام الملك بها، زادها ذلك اتزانا وزادها حبها للملك رقة.
وقالت إحدى زميلات الأميرة إن الملك كلما أحس بارتباكها يبتسم لها، فتسترجع الثقة بنفسها أكثر مما كانت عليه.
وتساءل أحد الفضوليين، فقال في أية أوضاع يكون فيها الرجل مسيطرا على المرأة؟
فأجابه العارفون بالأمور.. عندما يقول لها بصدق.. أحبك بكل ما فيك.
أعاد السائل الكرة فسأل ثانية..ما هي أحسن الأوضاع بخصوص المرأة في العلاقة الزوجية؟
فكان الجواب.. إن ملكت قلب الزوج دون عقله.
بهذا المعنى يعتقد الكثير أن الأميرة لالة سلمى، سلبت قلب الملك محمد السادس. واجتهد بعض المجتهدين فأضافوا قائلين.. إن كان الحب قدرا، فإن الأميرة لالة سلمى قدر الملك، وإن كان الحب خيارا فهي خياره.
اعتلى الملك عرش البلاد، واعتلت الأميرة لالة سلمى عرش فؤاد الملك.

الأميرة التي أحبها الملك

1422710أحب الملك إحدى بنات الشعب، أحب مواطنة عادية حب الملوك والأمراء، لكن دون اللجوء إلى طقوسهم وبروتوكولاتهم. أحبها حبا كسر كل الحواجز والفوارق. وهو الحب الذي أنعش آمال المغاربة، وحول احباطهم الموروث إلى آمال انتظار الغد المشرق.
تزوج الملك عن حب.. إنها عبارة لم يعهد المغاربة استعمالها، لكن مع عهد محمد السادس، درجت العبارة على كل لسان.
أحب الملك إحدى المواطنات المغربيات فتزوجها.. عبارة بسيطة لكن مدلولها كان له وقع كبير ومؤثر وفعال على المغاربة والجو المغربي عموما. فحب الملك محمد السادس للأميرة لالة سلمى، بنت الشعب، اختزل نهجا للحياة ونظرة للغد ورؤية لكيف يجب أن يكون مغرب المستقبل. لقد أحب الملك امرأة ظلت مرتبطة بأصولها الشعبية، دأبت كعادتها على زيارة جدتها وذويها كأن شيئا لم يتغير. وعائلتها ظلت على حالها، ولم يغير حب الملك مجرى حياة أقاربها. فأحد أعمامها استقر منذ زمن بالقنيطرة لممارسة طب الأطفال، فكما كان بالأمس هو الآن، ولم يطرأ أي تغيير. لم يغير حياته، ولا إقامته، ولا عاداته، ولا قناعاته السياسية.
كان ولازال ملتزما، في صفوف حزب العدالة والتنمية، وعضوا في مجلس الجماعة الحضرية ضمن فريق المعارضة.
منذ أن تعرفت على الملك، ظلت الأميرة لالة سلمى تحيطه بحبها وعطفها، ولا تترك فرصة تمر، سواء أكانت مناسبة أو عيد ميلاد، دون أن تقدم له هدية تنتقيها بنفسها وتفرح بتقديمها إليه. وحسب أحد المقربين، تشعر باعتزاز كبير عند حديثها عن اليوم الذي التقت فيه زوجها لأول مرة وجملة من الذكريات تخصهما، سواء بالداخل أو بالخارج.
إذن، أحب الملك مواطنة مغربية استثمرت هذا الحب لتكوين عائلة عصرية، يضطلع كل طرف فيها بمهامه بشفافية. ومنذ ظهورها الأول، رأى فيها المغاربة المرأة التي ملكت قلب الملك، الواعية بالمكانة التي تحتلها، ليس في قلب زوجها فقط، ولكن في قلوب المغاربة، وهي التي وصفت بأميرة القلوب.
5631320لقد أحب الملك مواطنة مغربية تمتاز شخصيتها بالصلابة والروح العلمية والمثابرة وقوة الإرادة، مدركة للقيمة المادية والمعنوية لما يحيط بها. كما تمتاز بسرعة وسهولة التكيف مع الناس، لاسيما البسطاء والصادقين مع أنفسهم والبعيدين عن التصنع، تحب التنقل والسفر ولا تتنازل عن اتخاذ قرارها بنفسها.
في نظر زميلاتها خلال مشوارها الدراسي، الأميرة لالة سلمى حلوة الكلام طيبة العشرة، تكد في عملها، وكانت أحيانا كثيرة تتعب نفسها لمساعدة الغير، قاسية مع نفسها في العمل ولا تهمل أي شاردة أو واردة، تعتمد بالدرجة الأولى على مجهودها وعملها مدركة قيمتها وقيمة الآخرين، وهذا ما يزيدها احتراما من طرف الغير. استقطبت قلوب زميلاتها بسهولة كبيرة لأنها صديقة وفية واجتماعية بطبعها. وقد تكون أحيانا فوضوية ومشاغبة، لكن من طبعها الهدوء والرزانة. أما زملاؤها بمجموعة "أونا" (التي كانت تعمل فيها كمهندسة حاسوب ومعلوميات)، يرون فيها تلك الموظفة التي يمكن الاعتماد عليها، ذات القلب الدافئ، من طبعها الإصرار والتصميم، هادئة على الدوام وتحب الطمأنينة.
وفي نظر المتعاونين معها، في المهام التي تضطلع بها، الأميرة لالة سلمى امرأة تجيد القيادة، لها قدرة على تحديد النواقص بسرعة للتركيز عليها قصد تجاوزها، ترفض كل الأمور التي لا تمت بصلة للمهام المنوطة بها، صارمة في تعاملها في نطاق العمل، لكنها صرامة عقلانية ومنصفة، وتمقت كثيرا تدبير الرداءة باعتبار أنها تقول دائما إن الرداءة لا تتماشى والتدبير العقلاني. وتولي الأميرة أهمية خاصة جدا لانطلاق الأمور، وكيفية الانجاز قبل الاهتمام بالنتائج، لكنها عنيدة لبلوغ الأهداف التي تحددها بدقة متناهية.
وإذا كانت هناك كلمة تعبر عن طبيعة الأميرة التي أحبها الملك، فهي الكفاءة، فقدراتها فائقة وبرهنت عنها بامتياز على امتداد مشوارها الدراسي الطويل وحياتها العملية رغم قصرها، وتتحلى بقدرة هائلة على الصبر والاحتمال مما أثار إعجاب المقربين منها، وتتوفر على قدر من الهدوء يفتقر إليه الكثيرون. ويكاد يجمع المقربون من الأميرة لالة سلمى أن سرها في النجاح هو هذا الصبر وهذه القدرة على الاحتمال، وكلما حققت هدفا من أهدافها يزيدها ذلك رغبة في الالتصاق بالناس وبهمومهم.

أول حديث الملك عن المواطنة التي ملكت قلبه

1422824تعرف المغاربة على المواطنة المغربية التي ملكت قلب الملك قبل أن يتحدث عنها بلسانه، وكانت المرة الأولى التي تحدث فيها الملك محمد السادس عن الأميرة للا سلمى بمناسبة الحوار الذي أجرته الصحفية "آن سانكلير" (مجلة باري ماتش) في غضون سنة 2002، إذ سألت جلالته عما إذا كان الزواج سيغير من وضع عقلية الملك وسيحدث تغييرا في المؤسسات، فكان رد الملك محمد السادس آنذاك أن الزفاف سيتم، بعد إنهاء أشغال مقر الإقامة الجديدة التي سيقيم فيها مع زوجته سلمى بناني، مضيفا جلالته أنه التقاها قبل ما يزيد عن سنتين (أي سنة 1999)، موضحا أنها ليست ابنة مصرفي كما تم الترويج لذلك، وإنما هي كريمة أستاذ مقيم بمدينة فاس، ثم أكد جلالته أن الزواج لن يغير شيئا من عاداته، وان الاحتفال بالزفاف أمر عادي، وهي الصيغة التي اختارها مع زوجته سويا، للاحتفال بالزواج كسائر الأزواج المغاربة، في جو الفرح والاحتفالية.
كانت هذه هي المرة الأولى التي تحدث فيها الملك محمد السادس عن المواطنة التي امتلكت قلبه، وأصبحت أميرة، وأم ولي العهد، والسيدة الأولى في المملكة، وكل هذا تابعه المغاربة بكل شفافية لأول مرة في تاريخ المغرب.  آنذاك اقتنع المغاربة أن حديث الملك عن رفيقة حياته بنفسه وعلانية، يعتبر خطوة فعلية على درب ترسيخ ديمقراطية حقة بالبلاد، والتي انتظروها طويلا وأدوا عنها ثمنا باهظا.

تزوج الملك عن حب

سبق للصحفية "ستيفاني لبرفين" (مراسلة "بي بي سي") أن صرحت في إحدى اللقاءات، قائلة: "إن ملك المغرب تزوج عن حب، إنها عبارة قد تبدو بسيطة.. ولربما أضحت مبتذلة بين الناس، لكن معناها أكبر بكثير مما نتخيل، لاسيما بالنسبة لملك يضطلع بمهام جسام تستوجب أكثر من نوع من أنواع الحب، حب الوطن، حب الشعب.. وحب من استولت على القلب".
لقد تعرف الملك على شريكة حياته عندما كان وليا للعهد، قبيل وفاة والده الملك الراحل الحسن الثاني كما سبق الذكر، وبعد اعتلائه عرش البلاد في نهاية يوليوز 1999، بدأ المغاربة يتساءلون بخصوص زواج الملك، لاسيما وأن هناك اعتقاد ظل سائدا في صفوف أوسع فئات الشعب مفاده أن ملك المغرب يتزوج قبل اعتلائه عرش أسلافه، لكن الإعلان الرسمي لخطوبة الملك في أكتوبر 2001 وزواجه في 21 مارس 2002، وضع حدا لهذا الاعتقاد الذي ظل سائدا على امتداد قرون. وبذلك يكون الملك قد تزوج عن حب من التي عرفت كيف تتسلل إلى قلبه لامتلاكه.

الأميرة والرياضة

5742946_pللأميرة لالة سلمى علاقة يومية مع الرياضة، لكنها تولي أهمية خاصة لمختلف أنواع الرياضات المرتبطة بالرشاقة، للحفاظ على قوامها الممشوق (SVELTE)، تمارس الرياضة يوميا، وتواظب على الأنواع المرتبطة بترويض الجسم للحفاظ على حيويته ورشاقته، ومن حين لآخر تمارس العدو في الطبيعة، وتحرص على حصة المشي يوميا.
وبعد ولادة ولي العهد، اتجهت الأميرة إلى ممارسة رياضة التزحلق على الجليد أكثر من السابق، وخصصت لها وقتا كافيا حتى أتقنت مبادئها الأولى، بمساعدة مدربين مغاربة وأجانب، سواء داخل الوطن أو خارجه، لاسيما في الإقامة الملكية التي اقتناها الملك بالمنطقة الجبلية "كورشوفيل" بالديار الفرنسية، والتي دأبت الأميرة السفر إليها في رحلات خاطفة خصوصا ما بين

الجزء الاول من الملف / الجزء الثاني / الجزء الثالث / الجزء الاخير

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 16:21 - تعليقات زوار الموقع 345


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • yarab

    hafidaka laho ya mawlana wa atala laho 3omra wa anara laka donya bima fiha

    Posté par ilham, 26 octobre 2007 à 22:05
  • fahs anjra

    ana omar bakkali kanchkor sdna mohamad asadis waechkoro lala salma jazil achokr 3ala hada ale3alan waktir mina allachthas 3atilon wa ana minhom atlobo 3amal wchokkran 3ala hada alei3alan tilifon 061819559

    Posté par omar bakkali, 05 novembre 2007 à 14:03
  • طلب عفو ملكي سامي

    الى المقام العالي بالله
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    القصر الملكي الرباط

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد،
    صاحب الجلالة،
    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.
    إن ما دفعنا وشجعنا يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة.
    حيث سبق لنا أن طرقنا جميع الأبواب في سبيل الحصول على حرية شاب ادين ب10 سنوات سجنا نافدة بتهمة تزوير اوراق نقدية ، هده التهمة سيدي لم يرتكب منها شيءا لكن يادي عقوبتها ، كما تاديها كل افراد اسرته لانه المعيل الوحيد لعائلتة لاسيما وان والدنا المعيل الوحيد للأسرة انتقل الى رحمة الله بعد ان قضى 37 سنة في خدمة وطنه بالامن الوطني ومعاشه لا يكفي حتى لتوفير متطلبات العيش الضرورية لأسرة تتكون من ستة أبناء .
    لقد سدت كل السبل في سعينا الحثيث للحصول على حرية هدا الابن المظلوم ، وقد تقدمنا بطلبات عدة بهذا الخصوص كان أولها إلى السيد وزير العدل تم ادارة السجون ثم المكتب المتخصص في شؤون العفو بالرباط بصفتي والدته التمس من سعادتكم الصفح عن ابني حيث قضى مدة 3 سنوات داخل القضبان .سيدي لقد رتأيت اللجوء إلى جلالتكم وأملي فيكم بعد الله كبير أن تمدوا لنا يد العون والمساعدة و ان تمنحني عفوكم السامي لفلدة كبدي تحت اي ضمانات قانونيةو ترحمون اسرتي الصغبرة من عداب السجن الذي نتخبط فيه وأصبح يؤرقنا
    صاحب الجلالة والمهابة
    لقد سبق لي أن انتقلت إلى مدينة الرباط بغية تسليمكم طلبنا هذا بمقر إقامتكم بالقصر الملكي ، إلا أني لم منعت من دلك ا.
    ختاما يطيب لنا أن نرفع آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله راجين من الله العلي القدير أن يحفظكم يا مولاي ذخرا وملاذا للأمة ويمدكم بطول العمر ويعضدكم بشقيقكم الأمير السعيد مولاي رشيد وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وأن يقر عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن، وأن يحفظكم ويحفظ كافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم آمين انه سميع قدير وبالإجابة جدير.

    والسلام على المقام العالي بالله

    رقم البطاقة التعريف الوطنية رقم: ل 118975

    رقم الهاتف : 072082419
    العنوان شارع النصر حي الرباط زنقة 6 الدار 8 المضيق / تطوان

    صندوق البريد 315 المضيق تطوان

    Posté par fadwa bakali, 08 novembre 2007 à 12:38
  • طلب وظيفة

    بسم الله الرحمان الرحيم سلام تام بوجود مولانا الامام وبعد يسعدني ويشرفني ان اتقدم بطلبي هدا لسمو الملكي الاميرة لالة سلمى بطلبي هدا في التوظيف خاصة وانا شاب ابلغ من العمر 24سنة الاب متوفي والام في مرحلة الشيخوخة وضعي الحالي متازم من الناحية المادية سبق لي ان ترشحت الى الامتحانات البكالورية لمدة 3سنوات ولم احرز على شهادة البكالورية .الى غاية هده السنة 20072008 التي هي بمثابة السنة4 في الترشيحي لامتحانات البكالورية امنيتي مندطفولتي الىشبابي وظيفة في الشرطة اتمنى من الله عزوجل ان يحضى هدا الطلب بالقبول التام من الاميرةالجليلة لالىسلمى .عنواني حي الوفاق زواغة العليا بلوك ب الرقم411 رقم بطاقة التعريف الوطنيةcc30333.;ولله لايضيع اجر المحسنين

    Posté par زهير الخرفي, 08 novembre 2007 à 15:13
  • طلب عمل

    الحمد لله وحده
    الى المقام العالي بالله
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    القصر الملكي الرباط

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد

    صاحب الجلالة،

    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.

    إن ما دفعني وشجعني يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة
    حيث أني شاب مغربي من مواليد 1976حاصل على شهادة الباكالوريا و دبلوم المحاسبةو5سنوات من التجربة
    و حيث سبق لني أن طرقت جميع الأبواب في سبيل إيجاد عمل يدر علي مدخولا يعين عائلتي البسيطة و تحمل أعباء الحياة ويوفر لنا سبل العيش الكريم لاسيما و أن والدايامتوفيان.
    لقد سلكت كل السبل في سعي الحثيث للحصول على منصب شغل والسبب عجزنا المادي التي وقف سدا منيعا في سبيل ظفري بمنصب شغل، وقد تقدمت بطلبات عدة بهذا الخصوص و لكن دون جدوى،
    لدا ارتأينا اللجوء إلى جلالتكم وأملنا فيكم بعد الله كبير أن تمدوا لنا يد العون والمساعدة وتجدوا لنا حلا لمشكل الشغل الذي نتخبط فيه، لتعيننا على تحمل احتياجاتنا ومصاريفنا اليومية وتقينا العوز والحاجة وتحمينا من الفاقة والفقر.

    صاحب الجلالة والمهابة، ختاما يطيب لنا أن نرفع آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله راجين من الله العلي القدير أن يحفظكم يا مولاي ذخرا وملاذا للأمة ويمدكم بطول العمر ويعضدكم بشقيقكم الأمير السعيد مولاي رشيد وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وأن يقر عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن، وأن يحفظكم ويحفظ كافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم آمين انه سميع قدير وبالإجابة جدير.
    والسلام على المقام العالي بالله
    فتح الله هشام
    ج4 شارع واد الدهب
    الرفم629الدارالبيضاء
    060514166

    Posté par 05081976, 09 novembre 2007 à 19:39
  • salam alaykom

    alah homa ihfad malikna sahib jallala mohamed sadise nasaraho lah ou cha3bna maghribi kafat oma islamiya alffffffffff mabrouk

    Posté par salwa, 09 novembre 2007 à 23:11
  • عتاب عاجل

    تحيةقلبية صادقة الى الاستاد الكبير الدي يعود اليه الفضل الكبير في إحداث هدا المنبر الشيق والمتميز الدي اصبح يربط القمة بالقاعدة اكتر من اي وقت مضى وإن دل هدا على شيئ فإنما يدل على مدى تعلق شباب المغرب باهداب العرش العلوي المجيد, فلا اجد امامي الان إلا ان اقول لك اعانك الله.. سر على بركة الله فإنك اليوم بعملك الجبار هدا قد نلت لقب الإبن البار لهدا الوطن العزيز. لكن استادي الكريم اسمحلي ان اعاتبك قليلا,لقد بعثت بثلاث رسائل عاجلة الى الى ملكنا المحبوب فلم تظهر منها على الشاشة إلا واحدة الى جانب رسائل الاخرين المعروضة على الشاشة الامر الدي اث نفسي مجموعة من التساؤلات: لمادا يااستادنا الجليل يتم تقديم او إظاهر مراسلات او رسائل على أخرى بحيث لاحظت عدة رسائل نشرت رغم انها حديثة العهد وبالمقابل نجد رسائل اخرى سبقتها لم تنشر فهل هناك يااستادي الكريم مقاييس ومعايير ام مادا? اريد توضيحا منكم جزاكم الله خيرا ولا اريد الا الخير للجميع اعانك الله ووفقك سبحانه وتعالى استادناالكريم و الإبن البار لهدا الوطن ولنا.

    Posté par ahmed belghadi, 10 novembre 2007 à 23:15
  • رسالة شكر واعتراف للاستاذ الكبيركريم

    على إثر الرسالة التي وجهتها بالامس الى الاستاذ الكبير كريم والذي عاتبته فيها على كون ان بعض الرسائل لم تنشر ويتم تقديم رسائل على اخرى الا انني اليوم تأكدت بأم عيني ولم يبق لي ادنى شك في كون ان هذا المنبر فعلا يمتاز بالمصداقية والشفافية وان كل ما كان يدور في ذهني من شكوك وتساؤلات كان مجرد هواجس واوهام. لهذا اود ان اقدم إعتذاري لاستاذنا الكبير وتشكراتي له على كل عمل قام به او يقوم به من اجل اعلاء راية هذا الوطن العزيز وكما قلت له بالامس انت الإبن البار اقول له اليوم كذلك فانت الإبن البار والغالي للمغرب الملكي .والسلام

    Posté par ahmed belghadi, 11 novembre 2007 à 22:37
  • طلب عمل

    الحمد لله وحده
    الى المقام العالي بالله
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    القصر الملكي الرباط

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد

    صاحب الجلالة،

    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.

    إن ما دفعني وشجعني يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة
    حيث اني شابة حاصلة على شهادة الباكلوريا بالاضافة الى دراية بالاعلاميات. صاحب الجلالة والمهابة، ختاما يطيب لنا أن نرفع آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله راجين من الله العلي القدير أن يحفظكم يا مولاي ذخرا وملاذا للأمة ويمدكم بطول العمر ويعضدكم بشقيقكم الأمير السعيد مولاي رشيد وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وأن يقر عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن، وأن يحفظكم ويحفظ كافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم آمين انه سميع قدير وبالإجابة جدير.
    والسلام على المقام العالي بالله
    الهاتف 67160045

    Posté par bouthayna, 16 novembre 2007 à 14:16
  • طلب مساعدة

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته انا رجل أبلغ من العمر 40 سنة و عندي 4 أ بناء و لي توامان معوقان و دخلي الشهري هو 1300 dh و اؤدي مصاريف الكراء 400 و لا اجد ثمن علاج الأطفال بل بالكاد أ شتري لهم الحليب و الأكل و انا اطمع في بعض المساعدة و جزاكم الله كل الخير وختاما يطيب لنا أن نرفع آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله راجين من الله العلي القدير أن يحفظكم يا مولاي ذخرا وملاذا للأمة ويمدكم بطول العمر ويعضدكم بشقيقكم الأمير السعيد مولاي رشيد وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وأن يقر عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن، وأن يحفظكم ويحفظ كافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم آمين انه سميع قدير و تفبلو خالص الشكر و التقدير

    Posté par اادريس, 19 novembre 2007 à 21:13
  • تهنئة

    تحية طيبة وبعد
    جلالة الملك اطال الله عمركم وادام عزكم ويسر خطاكم لما فيه خير الامة جمعاء
    انني اد اغتنم فرصة نهاية السنة الميلاديةاتمنى من العلي القدير ان تتقبلوا جلالتكم احر التهاني والمتمنيات
    خادمكم المطيع فيصل العروسي

    Posté par faissal laarousi, 21 novembre 2007 à 18:15
  • عفو ملكى او تو قبع تخلى عن المتابعة افى المخالفة التعمير

    بعد التحية والسلام على مقامكم العلي بالله
    ةاتقدم اليكم بطلبي هذا راجية من العلي القدير ان اجد فيكم الدعم والمساعدة
    اود منكم ان تمد يد العون الى العائلة النى تتكون من 7اشخاص معاقين يتامى الابوين.وخاصة منهم مصطفى و عبد العليم المكاكى اللدان قام ببناء منزل لسكنى هده العا ئلة الدى ورته من ابيهما ونظرا لعدم اعطاء المقدم والقائد الرشوة.لانهم صم وبكم وغدم التواصل كان من اهم الاسباب لي الوقوع فى هده المخالةفى التعمير.........وقد اطلع الرئيس على دلك لان الخطاءكان دون ارادنهم له وانالجيران قد عمل نقس الشيئئ
    ولم ياديهم احد .لانهم رشو القائد .وقد وعدنى الريس السيد داندون بدلك اي .توقيع الاخلى عن المنابعة ...لكن من دلك اليوم لم اعد اجده وعد استعلنا الموظفون بهدا القسم استغلالا كبيرا لكوننا صم بكم. لدلك بعدما ان وجدت اناس ....عرفونى باعمالكم واخلاقكم الحميدة وخدمة المواطنين وخاصة المعاقين امتالنا
    وكون الرئيس من رعايكم ومنكم وبفضلكم قد وصل الى هدا المنصب .لدلك اود ان تتصل به من اجل هدا الطلب الدي لن انسى فضلكم لي مساعدتى والسلام
    021267701724 024626224الهاتف

    Posté par الى الاميرة, 25 novembre 2007 à 03:56
  • llah ya7jabhom ouikhalihom liba3ddhom

    Posté par abde rrazak, 29 novembre 2007 à 02:45
  • لايسعني هنا إلا أن أتقدم إللا سيدي ومولاي صاحب الجلالة الملك محمد السادس بأسمى عبارات الشكر والإمتنان على كل ما يقوم به من أجل وطننا الحبيب وأتنى أن يرزقه الله الصحة والعافية وطول العمر حتى يحقق كل الخير لهذا البلد
    امين يارب العالمين

    Posté par bourab, 29 novembre 2007 à 16:56
  • وطني

    وطنى
    وطنى يا سيد الاوطان كلها
    وطنى يا جنة فوق الارض تزها
    ملك فذ بالحكمة يحمي حماه
    و شعب مخلص ووفي الى الخير يسعى
    كم عالم ابن بلادى بالعلم احياها
    وكم عا مل بالجد والكفاح بناها
    ربوع مملكتنا بالبنيان يزدهر
    جبال بلادي شامخة والشجر كساها
    انهار بلا دي تجري للطبيعة معطاها
    كم سائح زا ر بلا دي ولا زا ل يهواها
    اجدا دنا عبر التاريخ دا فعوا عن ثراها
    تاريخ بلا دي مليء با لمحا فل يرويها
    جنود بلا دي يخشى العد و لقاها
    بلا دي روح الا بداع في كتابها والشعراء
    نداء الشوق و هذا الحنين اليك يا وطني
    هذي بلا دي دمي وروحي فذا ها
    هذي بلا دي كالزهرة لن انساها
    www.nizaralmaghribi.blogspot.com
    nizar_654@hotmail.com
    041685085

    Posté par ibourka ahmed, 29 novembre 2007 à 20:42
  • طلب مأدونية سيارة الأجرة

    طلب الحصول على مأدونية سيارة الأجرة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه
    سيدي جلالةالملك محمد السادس السلام عليك وعلى جميع الأسرة الملكية مع أحر التهاني أقدم بين يدي الله وايديكم الطيبة طلبي أنا شاب متزوج أبلغ من العمر29
    سنةحامل لبطاقة الوطنية رقم ب ك 171571حاصل على عدة شواهد في المجال التقني وعاجز عن العمل وعلى رخصة الثقة لسيارةالأجرةوأنا
    من أسرة متواظعة و أكبر إخوتي الأربعة أبي متقاعد عن العمل بعد تقديمه خدمة لوطننا الحبيب في الميدان العسكري وحاصل على وسام شرف على يد المغفور له الراحل جلالة الملك الحسن التاني رحمه الله ،وإني أتوسل إلى الله وإليكم سيدي بقبول طلبي هذا حفظكم الله و رعاكم
    الإسمِ غزلاوي زكرياء
    الهاتفِ078191602

    Posté par zakaria, 01 décembre 2007 à 13:31
  • salutare il nostro re

    un grande saluto da parte mia e mia piccola familga a nostro rè

    Posté par khadija, 06 décembre 2007 à 13:47
  • بحت عن عمل

    طلب الحصول على وظيفة بسم الله لرحمان الرحيم لصلاة والسلام على مولانا رسول الله واله وصحبه اما بعد اتقدم اليك يا صاحب الجلالة والمهابة بطلبي هدا راجيا من الله ان يحظى با كامل العناية والاهتمام المعهودين في سيادتكم راجيا من سعادتكم نحقيق ما اصو اليه ودلك بمنحي عملا يساعدني على اعالة اسرتي التي لا حولة ولا قوة لها احيطكم علما يا صاحب الجلالة انني من مواليد 1980 حاصل على شهادة البكالويا التجات الى سيادتكم واملي فيكم بعد الله كبير ان تمدو لي يد المساعدة وفي الاخير اتقدم اليك ياسيدي باسمى عبارات التقدير والشكر والامتنان على ما تقومون به من اجل ها الوطن الحبيب

    الهاتف : 063193151

    Posté par mosttafa, 17 décembre 2007 à 18:12
  • طلب عمل

    طلب الحصول على وظيفة بسم الله لرحمان الرحيم لصلاة والسلام على مولانا رسول الله واله وصحبه اما بعد اتقدم اليك يا صاحب الجلالة والمهابة بطلبي هدا راجيا من الله ان يحظى با كامل العناية والاهتمام المعهودين في سيادتكم راجيا من سعادتكم نحقيق ما اصو اليه ودلك بمنحي عملا يساعدني على اعالة اسرتي التي لا حولة ولا قوة لها احيطكم علما يا صاحب الجلالة انني من مواليد 1980 حاصل على شهادة البكالويا التجات الى سيادتكم واملي فيكم بعد الله كبير ان تمدو لي يد المساعدة وفي الاخير اتقدم اليك ياسيدي باسمى عبارات التقدير والشكر والامتنان على ما تقومون به من اجل ها الوطن الحبيب

    الهاتف : 063193151

    Posté par مصطفى, 17 décembre 2007 à 18:14
  • طلب عمل

    لي عظيم الشرف أن أتقدم للسادة العالية بالله صاحبالجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة
    والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيتا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الله به الذكر الحكيم بالعزوالتمكين
    إلى سيدي ومولاي أميرالمؤمنين جلالة الملك محمد السادس أنا شاب في 26 من عمري حاصل على شهادة الباكلوريا التمس من جلالتكم بالمساعدة على إيجاد وظيفة لمساعدة اسرتي التي لا حول لها ولا قوة
    تقبلوا مني فائق التقديروالإحترام ودمتم ملكا للوطننا الحبيب
    N°cin:ab:209721_tel:063193151

    Posté par kareemm, 18 décembre 2007 à 15:51
  • تهنئة للملك وطلب استعطاف

    بمناسبة عيد الاضحى يشرفني ان ارفع احر التهاني واصدق الامنيات الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس والى كافة الاسرة العلوية المجيدة سائلا المولى عز وجل ان يجعل كل ايام مولاي محمد السادس كلها اعياد ومسرات وان يحفظه بما حفظ به الدكر الحكيم وان يقرعين جلالته بولي عهده صاحب السمو الملكي الامير مولاي الحسن وشقيقته صاحبة السمو الملكي الاميرة الجليلة لالة خديجة وكافة الاسرة الملكية الشريفة انه مجيب وبالاجابة جدير.واغتنم هده المناسبة المباركة من جديد لاعادة تقديم ملتمسي الاستعطافي هدا الى جلالة الملك نصره الله قصد طلب الحصول من جانبه الشريف على هبة او مكرمة لتكون مصدر ومورد عيش كريم لاعالة اسرتي المعوزة والله لايضيع اجر المحسنين ابقاكم الله يا مولاي دخرا وملاداللبلاد ومنبعا للرافة والرحمة للعباد والسلام على السدة العالية بالله
    احمد بلغادي رقم92
    حي اوريدة بلوك'ب'
    تازة الجديدة
    tel:70995421

    Posté par ahmed belghadi, 19 décembre 2007 à 01:32
  • reve d`une MRE

    reve d`une MRE
    a notre cher roi Mohamed 6
    Je vous ecris cette lettre pour vous dire que je suis fiere d`etre Marocaie, je suis heureuse de tous les projets realises ou en cours de realisation, je felicite tous les marocains d`avoir un roi comme vous
    Je profite de cette occasion pour vous informer Majeste de mon reve que je desire qu`il soit realise grace a vous.
    je reve d`avoir un maroc moderne au niveau administratif, je veux une administration informatisee, je veux que les marocais disposent d`une carte d`identite, un permis de conduire informatise cest comme ca qu`on va combattre la corruption, je veux qu`il y est le moins de contact entre l`employe de l`administration publique et le citoyen, je veux que tous les etablissements publiques disposent d`un centre appel pour traiter les reclamations et amliorer le service fourni, je veux qu`on fasse de ce projet un projet de toute la jeunesse marocaine, de toutes les competences dans ce domaine. je veux un maroc avec un code postal, une codofication de villes de quartier, je veux que les marocains se presentent a l`hopital du quartier avec une carte informatisee au lieu d`un carnet ecris a la main
    je veux la constitution d`un ministere de l`environement et des parcs pour realiser un maroc vert, propre et sans pollution.
    je veux une compagne de sensibilisation pour sensibiliser tous les marocains au benevolat,je veux que tous les jeunes vivent cette experience pour le developpement de nos tous, je veux voire des benevols dans tous les domaines(ecoles, hpitaux,associations)c`est comme ca que nos jeunes aient une experience, developpent leur competences et augmentent leurs chances pour avoir un enploi, je veux que cette notion soit introduite aux programmes educatifs
    je veux voire des associations pour la reinsertion au marhe d`emploi, tout diplome de plus de 2 ans doit etre reinsere et participer a des ateliers de redaction, preparation de CV, preparation d`entretien ou encore de renforcement linguistique
    je veux des banques alimentaires beneficiant des dons de toutes les societes agroalimentaires marocaines pour aider les demunis et les pauvres
    c`etait mon reve, j`espere qu`il soit realise et concretise dans notre cher pays
    je vous remercie beaucoup, que dieu vous protege ainsi que toute la famille royale
    Aid Moubarak Said

    email houda306@yahoo.fr

    Posté par halima, 19 décembre 2007 à 04:19
  • طلب تشجيع

    لي عظيم الشرف أن أتقدم الى صاحب
    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،مهنئة لك بعيد الاضحى المبارك

    إلى سيدي ومولاي أميرالمؤمنين جلالة الملك محمد السادس أيدك الله بالعزوالتمكين
    الموضوع:طلب الحصول على تشجيع
    سلام تام بوجود مولانا الامام الؤيد بالله
    اما بعد
    انا فتاة من الاصل العلوي الشريف انشات مقاولة ما زالت في طور البداية املي ان اكون من المحضوضين اللدين شملهم تشجيع جلالتك اللدي استفادت منه العديد من المقاولات

    070798216 رقم هاتفي

    Posté par بشرة, 23 décembre 2007 à 09:41
  • طلب عمل

    طلب الحصول على وظيفة بسم الله لرحمان الرحيم لصلاة والسلام على مولانا رسول الله واله وصحبه اما بعد اتقدم اليك يا صاحب الجلالة والمهابة بطلبي هدا راجيا من الله ان يحظى با كامل العناية والاهتمام المعهودين في سيادتكم راجيا من سعادتكم نحقيق ما اصو اليه ودلك بمنحي عملا يساعدني على اعالة اسرتي التي لا حولة ولا قوة لها احيطكم علما يا صاحب الجلالة انني من مواليد 1976 التجات الى سيادتكم واملي فيكم بعد الله كبير ان تمدو لي يد المساعدة وفي الاخير اتقدم اليك ياسيدي باسمى عبارات التقدير والشكر والامتنان على ما تقومون به من اجل ها الوطن الحبيب

    Posté par jamal, 24 décembre 2007 à 14:03
  • 1000+1000 MABROOK

    الف مبروك يا ملكي الغالي سيدي محمد السادس نصره الله و كل عام و انتم بالف خير

    Posté par said, 24 décembre 2007 à 18:58
  • طلب الحصول على وطيفة

    بسم الله الرحمن الرحيم وزالصلاة والسلام على مولانا رسول الله واله وصحبه اجمعين وبعد انه لمن دواعي الفرحة والحبور بمناسبة عيد الاضحى ان اتقدم ليك مولاي الملك نصرك الله وايدك واطال في عمرك اصالة عن نفسي ونيابة عن ساكنة بلدة رباط الخير بأحر التهاني واطيب المتمنيات راجيا من الله عز وجل ان يجعل ايامك يا مولاي كلها اعياد وأفراح ومسرات وان يحفظ الاسرة الملكية الشريفة بما حفظ به السبع المثاني وان يجعلكم يا مولاي رحمة للبلاد والعباد انه سميع مجيب الدعوات . مولاي الملك انا شاب مغربي 29 سنة حاصل على الاجازة في الادب العربي بميزة مستحسن واليوم اعاني من البطالة والفقر مولاي الملك اطلب منك مساعدتي على ايجاد عمل كيفما كان , ولكوني طرقت كل الابواب وكلها سدت في وجهي مولاي الملك لم يبقى لي إلا بابك مولاي الملك اتمنى من الله العلي القدير انا ينال طلبي هذا اهتمام جنابكم العالي بالله ودمتم مولاي الملك محمد السادس رمزا للصالح العام . و هذا عنواني :قسمي حسن بلوك 05 الرقم 03 حي المسجد رباط الخير 31350 ورقم هاتفي 078384467 . والسلام إمضاء: حسن قسمي

    Posté par qassemi hassan, 25 décembre 2007 à 11:13
  • talab 3amal

    ana fatat maghribiya mestawa dirasatimetawasit kent achtaghil fi alhla9a wi nadaran li lil3amal ghayra katir fi hadi almihna atamana min sa3adatikem 3amal akhar walaw basit

    Posté par aicha, 25 décembre 2007 à 14:49
  • طلب الحصول على وطيفة

    لسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إلى صاحب الجلالة نصره الله وأيده و الاسرة العلويةأما بعد.
    اني اتوجه الى ملكناو اسرته العزيزة بطلب عمل في الشرطة المغربية بالدار البيضاء انا فتات ابلغ من العمر 21 سنة اي مزدادة ب 1987/13/06 عندي مستوى الباكلوريا


    j'ai une atestation d'informatique

    اقطن ب شارع ابي رقراق زنقة 3 رقم الدار 70/72 حي الالفة الدارالبيضاء رقم هاتفي هو 073130427
    اني اتمنى من العلي قدير و منكم ان يتحققة لي هدا الحلم لاني اعيش ضروفا جد قاسية

    Posté par yatyma, 25 décembre 2007 à 17:20
  • لسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إلى صاحب الجلالة نصره الله وأيده و الاسرة العلويةأما بعد.
    اني اتوجه الى ملكناو اسرته العزيزة بطلب عمل في الشرطة المغربية بالدار البيضاء انا فتات ابلغ من العمر 21 سنة اي مزدادة ب 1987/13/06 عندي مستوى الباكلوريا

    j'ai une atestation d'informatique

    اقطن ب شارع ابي رقراق زنقة 3 رقم الدار 70/72 حي الالفة الدارالبيضاء رقم هاتفي هو 073130427
    اني اتمنى من العلي قدير و منكم ان يتحققة لي هدا الحلم لاني اعيش ضروفا جد قاسية

    Posté par yatyma, 25 décembre 2007 à 17:24
  • الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و آله وصحبه الى السدة العالية بالله المقام الرفيع; العين التي لا تنام ;التي من سلالة أشرف المخلوقين و أزكاهم و أطهرهم . دوحة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.رب الأسرة الكبيرة و الصغيرة .حامل عالم المسلمين في مشارق الارض و مغاربها .إمام المسلمين مولانا محمد السادس نصره الله و حفظه بما حفظ به جده رسول الله (ص) و أجداده المنعمين :طلب من فخامتكم يد العون062510501 مولانا امير المؤمينين

    Posté par fakkar, 26 décembre 2007 à 19:54
  • mos3ada

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاةعلى أشرف المرسلين سيدينا محمد وعلى أله وأصحبه أجمعين. الله إحفظ ملكنا والله إخليه لينا يارب أمين إنك سميع مجيب أنا شاب25 سنة أعيش بدون اخوات و لا أب مع والدة مند ازديادي و انا يتيم.

    Posté par fakkar, 27 décembre 2007 à 15:10
  • طاب مساعده

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاةعلى أشرف المرسلين سيدينا محمد وعلى أله وأصحبه أجمعين. الله إحفظ ملكنا والله إخليه لينا يارب أمين إنك سميع مجيب أنا شاب25 سنة أعيش بدون اخوات و لا أب مع والدة مند ازديادي و انا يتيم. 062510501

    Posté par fakkar, 27 décembre 2007 à 15:12
  • talabe 3amale

    لسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إلى صاحب الجلالة نصره الله وأيده salam beghite ankhdem ella kane momken ollahi ensare sidena

    Posté par mohssin, 27 décembre 2007 à 23:28
  • bonne année et 10000000000 mbrok

    mbrok 3la lalla salma et mbrok 3la jlalat lmalik mohamad 6 nasaraho lla wa ayadah mbrok 3la l3alawiyyin alchariffiyin alfilaliyyin al7assaniyyin ana 3andi wa7d laatar dyal l3alawiyyin katrja3 lwa9t dyalha l 75400 3amila bghito tchofohom yorja litisal bi hada msn mido_xp@hotmail.fr et merci pour ce site

    Posté par mehdi al filali, 03 janvier 2008 à 08:46
  • طلب مساعدة فتاة حرقت في حادث سيارة وتريد اجراء عملية تجميل

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين.ابعث ندائي الى جلالة الملك المعظم مولاي الملك محمد السادس ذو القلب الحنون الذي يسع المغاربة اجمعين .عندي صديقة عزيزة الى قلبي تعيش ببادية قرب مراكش وفي يوم07/05/2005في الصباح الباكر كانت ذاهبة هي و امها واخوانها لزيارة اقاربها بالبيضاء فتعرضت هي ومن معها لحادث مروع قلبت السيارة 4مرات وحرقت وهي بداخلها وكسرت يداهاايضا وثم نقلهم الى المستشفى بمراكش فلم تتلقى العناية الجيدة من المستشفى-وضعوا لها الجبس فوق الحروق فخرج منها الدود اقسم بالله-وبقت على تشوهها الى اليوم.بعثنا رسائل الى مستشفيات بلبنان و دبي متخصصين في التجميل الاولى طلبت 50000دولار والثانيه 40000دولار ومن يقدر على هذه الاثمنة.اطلب من فخامتكم يد العون والله نحبكم في الله.هاتفي ان صديقتها هو 077661376.شكرا بزاف.

    Posté par امل البهاوي, 12 janvier 2008 à 21:12
  • y

    moi agourram hassan .jbeut abiogra

    Posté par hassan, 19 janvier 2008 à 15:20
  • طلب عمل او رخصة سيارة

    إلى صاحب الجلالة أمير المؤمنين نصره الله وأيده
    انا شاب أبلغ من 37 سنة بدون عمل اطلب من جلالتكم مد العون بالحصول على رخصة سيارة اجرة
    الله ينصر سيدنا والأسرة العلوية الشريفة
    الهاتف 050868092

    Posté par hamid, 21 janvier 2008 à 21:27
  • من اجل وطني اريد ولكن ؟؟؟؟

    لاني احب واعشق وطني الحبيب اريد ان اهديه الكتير والكتير والكتير ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    069527186

    Posté par امينة ايت وعراب, 07 février 2008 à 11:55
  • طتب مساعدة

    سيدي ومولاي لقد اثقل كاهلي بالديون من اكدوم فالمرجو من سيادتكم مد يد العون ودمتم دخرا وملادا لهده الامة

    Posté par rmili my med, 07 février 2008 à 21:45
  • بسم الله الرحمان الرحيم امابعد من خلال هدا الموقع الجميل فعلا اغتنم هده الفرصة لاعبر عن اصدق الاماني الصادقة من انصاري من الانصار ونيابة عن قبيلة اولاد تدرارين الانصار نهنئ ملكنا واسرته الغاليةبكل خطوة خطاها لمصلحة هدا الشعب الابي ومصلحة الامة العربية الاسلامية وفي الاخير اطلب من الله العلي القدير ان تحفض ملكنا الغالي واسرته وهدا الوطن العزيز عن قلوبنا من كيد اليهود وكل وعملائهم ... اسمي نورالدين لمليح الحامل للبطاقة الوطنية ج ب 185243 العنوان بلوك ج رقم175 حي المسيرة -الشهداء-ايت ملول انزكان بسم الله الرحمان الرحيم ان تنصروا الله ينصركم و يتبث اقدامكم صدق الله العضيم

    Posté par nourddine lamlih, 08 février 2008 à 01:08
  • tangir

    salam ism alkarim omar fi 3omri 18 sana abhato 3an 3amal wachkran tilifon 061819559

    Posté par bakali, 13 février 2008 à 17:53
  • طلب رخصة سيارة الاجرة

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الاسم الشخصي:وسيم
    الاسم العائلي:العمراني
    تاريخ الازدياد:09/06/1979
    ر-ب-و:Q218930
    العنوان:عمارة اعدادية المسيرة الخوادرية الجداد حي الرياض زنقة طرابلس
    خريبكة
    الى السدة العالية بالله امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده الرباط
    سلام تام بوجود مولانا الامام دام له النصر والتمكين
    الموضوع:طلب رخصة سيارة الاجرة
    وبعد:سيدي ومولاي صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس الدي مكن الله له في الارض بتاييده ونصره بعزه وسلطانه وامده بانواره واسراره وحفظه بالطافه وكتابه ابقاك الله سيدي عزا لللاسلام والمسلمين ومنارا يهتدي به كل الضالين ودخرا لهدا البلد العظيم وابا رحيمالهدا الشعب الابي الامين وملادا امينا لمن ضاقت يده وجف نبع مورده ونضب معين رزقه ومنعته العلة من كسب قوت يومه وحصنا منيعالمن ارهبه العوز وصارعه الاود وناءبه الدهرعن تحقيق الامل
    سيدي ومولاي في البداية اقبل الاعتاب الشريفة احتراما
    واجلالا واقدم اسمى فروض الطاعة والولاء تقديسا وامتثالاوانحني لجلالتكم مهابة واحتراما والثم يديكم الشريفة تبركاومحبة
    يااهل بيت رسول الله حبكموا
    فرض من الله في القران انزله
    كفاكموا من عظيم القدر انمكموا
    من لم يصل عليكم لاصلاةله
    سيدي الدي ودادي له واعتمادي عليه ولدت من اب ينتمي الى اسرة التعليم التي نشرتم عليها جناح الرحمة والنعمة ومن ام عاطلة.ولدت وقدراتي العقلية شبه معطلة ومهاراتي اليدوية تكاد ان تكون منعدمة جاهداابي في ان يلج بي مراكز العلم والحكمة سوى لم استطع مواكبة القافلة الاانه بفضل جهوده المتواصلة وحبه للمعرفة استطاع ان ينتشلني من الامية ويمكنني من القراءة والكتابة القى بي في معاهد الحرف والتكوين غير انها تمنعت علي وناصبتني العداء وهااندا وقد بلغت من العمر تسعاوعشرين حجة اعيش في حضن ابي الدي لم استطع لحد الان ان يوفر لنا حتى المسكن الدي يقينا من شر الكراء ودالك بسبب ماانفقه على تطبيبي يطعمني ويسقيني وادا مرضت فهو يعالجني ومن لي بدالك ادا التحق برب الارباب ووارى جسده التراب فمن لي بدالك ياسيدي غير رحمة الله واريحية جلالتكم الفياضة فما احوجني مولاي الى فيض نعمانكم وجميل بركم واحسانكم وظل رافتكم ورحمتكم وما اسعدني وسيدي ينظر الى حالتي بعين القبول ويلبسني حلل الاطمئنان والسعادة ويمد لي يد الفضل والمنة بما يقيم اودي ويضمن لي استمرار حياتي واكون بدالك رافعا لعزته الدعاء المفروض على دمتي في كل ان ببقاء الحضرة كاملة المنى والامان
    والسلام على المقام العالي بالله ورحمة الله تعالى وبركاته.
    التوقيع
    العمراني وسيم
    ملاحظة:
    راسلت الديوان الملكي بالرباط اكثر من اربع مرات الاانني لم اتلق اي جواب
    رقم الهاتف النزلي هو:023493042
    077852925

    Posté par العمراني وسيم, 23 février 2008 à 12:52
  • مساعدة طبية

    السلام عليكم و رحمةالله
    أنا السيدة مينة تاشفين الساكنة جميلة 6 زنقة 10 رقم الدار 7 الشقة 5 قرية الجماعة الدار البيضاء رقم الهاتف 062637363 لقد أجريت عملية جراحية لإزالة التدي المساب بمرض السرطان وبعده التجئت الى المعالجة بالطب الكيماوي الذ تطلب مني مبلغ باهظ للمعاجة و كون زوجي عاطل عن العمل ولذي أربعة أطفال و كوني غير قادرة عن شراء الدواء للمتابعة العلاج ألتجأ الى إخواني المحسنين أو المحسينات لمساعدتي راجية من الله ان لايخيب ظني في إخواني المحسنين و الله الموفق و لايضيع أجر من عمل حسنا أختكم في الله مينة تاشفين

    Posté par disco Amine, 27 février 2008 à 10:12
  • lah y3etik ma kdtmna o y5lilk weladek o lala salema ida ma ts3edeni

    ليس لي الا الله وملكي ووطني
    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.
    إن ما دفعنا وشجعنا يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة abi mridon bmrade sokare wa ana f3omeri 18 sana isemi salwa asekono fi mdinati tetouan orido mos3ada mliya arejo ane t9era risalti atmna mina lahe wa chokeran ya a3aze mlke m3a mosamhati hda r9emo htifi 051677518 arejo rade wa mosa3da lanani f9iraton jodan wa dorofi 9asiya

    Posté par salwa, 27 février 2008 à 13:08
  • tahni-a+talab

    السلام عليكم و رحمة الله تبارك و تعالى

    احببت ان اخط بعضا من كلامي هنا ليسطر في هذا الموقع الغني عن اي تعريف.

    و اهنئ صاحب الجلالة محمد السادس و الاميرة لالة سلمي على ازدياد الاميرة لالة خديجة راجية من الله ان يديم عليكم الافراح و المسرات.
    wa aydan orid jazakom alho khayran ane ata7adata m3a sa7ibat assomo almalaki lala salma fa ana binte 3omri 19ans wa ismi hwa khadija +21241363688 wasalam

    Posté par fatima, 27 février 2008 à 22:38
  • تهنئة

    سنة سعيدة للاميرة الصغيرة لالة خديج

    Posté par hamoda666, 28 février 2008 à 21:07
  • طلب الإلتحاق بالمعهد الملكي اللإدارة الترابية

    يشرفني سيدي صاحب الجلالة أن أكتب لكم و أطلب منكم تمكيني من ولوج المعهد الملكي للإدارة الترابية نظرا لطموحي لبناء مغرب الغد في صفكم فأنا مواطن حاصل على الإجازة في القانون العام تخصص علوم إدارية و أخرى مهنية تخصص فاعل في التنمية الإجتماعية و أتوفر على الخبرة و الإمكانيات المعنوية لولوج هذا المعهد و العمل كإطار وزارة الداخلية

    Posté par رشيد الوهابي, 01 mars 2008 à 13:00
  • طلب مساعدة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سيدي ومولاي ارجوك ان تمدني بيد المساعدة فانا مواطنة مغربية واعتز بوطنيتي لكن قدري جعلني ادوق مرار الغربة و اعيش بعيدة عن بلدي وعن اهلي محاولة محاربة فقري لكنني تعبت ولم انل من مرارة الغربة سوى ارتفاع الظغط وليتني لوحدي بل لدي ثلاثة اطفال من زوج مغربي طبعا رزقه بيومه ان عمل اكلنا وان لم يجد عملا صبرنا للجوع ارجوك سيدي اراف من حال اولادي و مدني بيد المساعدة كل ما اريده سكن يؤويني واطفالي ويحميني من غدر الزمان ولا اشترط ان يكون سكنا فاخرا المهم ان يكون سكنا ملكي ومفتاه بيدي حتى لو كان بارض زراعية كما ارجو مساعدة امي المريضة وللعلم ان ابي من قدماء الجيش ايام المغفور له محمد الخامس
    سيدي لولا الحاجة لما تجرات لكتابة هاته الرسالة ارجوك ساعدني

    Posté par شهبي بشرى, 01 mars 2008 à 17:03
  • marocaine jusqu la morte

    Salut
    j'adoors mon pays le marocaine viivve le maroc
    عاش الملك و الله يطول ليكم في العمر و يرزقكم الصحة

    Posté par ايمان, 06 mars 2008 à 18:32
  • سلام شكراااااااااااا على صور

    Posté par nadia, 07 mars 2008 à 18:06

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés