المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

02 décembre 2006

لالة سلمى الأميرة التي ملكت قلب الملك و الشعب

1422847ان اهتمامنا بالعائلة الملكية وبشخص الملك والأميرات ليست نزوة عابرة، وإنما لأنها قضايا تكتسي أهمية كبرى لدى الرأي العام المغربي.
في هذا الإطار اهتممنا صحافيا بالأميرة لالة سلمى، زوجة الملك، السيدة الأولى بالمملكة. فهذا الاهتمام يدخل ضمن مهمتنا الصحفية للتعريف بشخصيات المغرب وتقريب صورهم من المواطن المغربي. وهذا أمر لا يمكن أن يكون ممنوعا على الصحافة، في بلد سائر نحو ترسيخ الديمقراطية والحداثة لبنة لبنة. وفي البلدان الديمقراطية عموما، كل شخص اختار أن يصبح شخصية عمومية فلابد أن يتنازل، بشكل أو بآخر، عن جزء من حياته الخاصة باعتبار أنه يتقاسمها مع المواطنين ومع الرأي العام.
الأميرة لالة سلمى هي أولا زوجة الملك، وتسعى للاهتمام بمهمتها الأولى، المهمة الأسرية، وثانيا القيام بجملة من المهام الاجتماعية والدبلوماسية لبلوغ أهداف ملموسة، وهذا في ظل زوجها الملك محمد السادس. وكل من ينظر إلى الأميرة لالة سلمى، يلاحظ ابتسامتها الخفية الدائمة ونظراتها المعبرة، وهي تسير بالقرب من زوجها بقامتها المنتصبة وملامحها الهادئة.
اهتمت الأميرة بأنشطة اجتماعية وثقافية واضطلعت بمهام دبلوماسية. وعندما كثر ظهورها عاين المغاربة دقة حركاتها، فكل حركة من حركاتها مدروسة، بدون زيادة ولا نقصان.
أحبها الملك وملكت قلبه، واستكمل هذا الحب واستفاض مع ميلاد ولي العهد. حب ظاهرة معالمه متى ظهر الملك، ومتى ظهرت الأميرة، وليس من الضروري أن يكونا معا لكي يلوح طيف هذا الحب.

اللقاء الأول

gتعرف الملك محمد السادس على المواطنة المغربية التي ستملك قلبه في خريف سنة 1999، عندما كان وليا للعهد، شهورا معدودة قبل وفاة والده الملك الراحل الحسن الثاني. تعرف عليها في الخريف، واعتلى عرش البلاد في نفس السنة.
كانت لالة سلمى آنذاك لم تكمل بعد دراستها العليا، إذ كانت تقضي فترة تدريب ميداني بمجموعة "أونا" قبل نيل ديبلوم مهندسة الدولة، في صيف 2000 تعرف عليها ولم يكن عمرها يتجاوز آنذاك 21 ربيعا، جمعتهما الظروف في إطار حفل مغلق مرتبط بالمساهمين في المجموعة الملكية "اونا" والعاملين بها، حدث ذلك في غضون شهر أبريل 1999، أي 4 أشهر قبل وفاة الملك الراحل الحسن الثاني. آنذاك التقى الملك الأميرة التي أثارت انتباهه، وبعد حديث ومكالمات، توطدت العلاقة وبدأ التخطيط للغد، وبفعل الظروف التي عرفتها البلاد، ظلت العلاقة قائمة على امتداد ثلاث سنوات، انتعش خلالها الحب وترعرع، تأكد الحب، ودخلت المواطنة للا سلمى بناني التاريخ، بعد أن سلبت قلب الملك الشاب الذي طلب يدها من ذويها حسب الأعراف والتقاليد المغربية.
وقصة تعرف الملك على السيدة الأولى، تدل على أن الزواج كان عن حب، وهي ظاهرة ظلت نادرة جدا في تاريخ الملوك والأمراء، أو على الأقل كشفها بهذه الطريقة الشفافة، وإشراك المغاربة منذ البداية في اختيار الملك مواطنة مغربية، مال قلبه إليها كزوجة لتصبح "أم ولي العهد" والسيدة الأولى بالمملكة.
إن كشف قصة لقاء الملك بالفتاة التي سلبت قلبه، أعطت بعدا إنسانيا أكبر لشخص الملك بطريقة غير مسبوقة في تاريخ المغرب وفي الذاكرة الجماعية والشعبية المغربية، إنها خطوة عملاقة ساهمت في إعادة أنسنة "قدسية شخص الملك"، والتي ساهمت عدة أحداث ووقائع في حجبها على امتداد المرحلة السابقة، ومع استعادة هذه الأنسنة ترسخت بشكل جديد شعبية الملك وسط فئات الشعب المغربي، وعلى مدى أوسع وأشمل، وبتغيرات أصدق من السابق وأكثر من عفوية، من تلك التي كان يتدخل فيها رجال السلطة، الذين كانوا بتدخلهم هذا يفوتون الفرصة على المواطنين للتعبير عن حبهم للملك بطريقتهم الخاصة، وبالشكل الذي يرونه وليس باملاءات "مسامر الميدة" كما كان يقال آنذاك.
وعموما تزوج الملك محمد السادس بالأميرة للا سلمى بعد أن تعرف عليها وأحبها.
وقصة تعرفه عليها دفعت أحد المقربين للقصر إلى القول:"الزوج الملكي مثل كل الأزواج بالمغرب.. مرحلة التعارف، ثم حب، فخطبة، و"ضريب الصداق ثم زفاف". وبهذا الخصوص قال الملك محمد السادس، في حواره مع الصحفية الفرنسية "آن سانكلير"، في أكتوبر 2001: "[...] فيما يخص خطيبتي، سلمى بناني التقينا منذ أكثر من سنتين، إنها مهندسة في الإعلاميات، وليست ابنة مصرفي كما قيل، وإنما هي ابنة رجل تعليم يقطن بفاس". وأضاف جلالته لقد تفاهمنا معا على إشراك الشعب المغربي في حفل زفافنا الذي سنقيمه مثل أي زوجين في المغرب، في جو من الفرح والغبطة".

ملكت قلب الملك

t_SM_en_famille_11تزوج الملك محمد السادس فتاتا مغربية، عرفت طريقها إلى قلبه و يبدو أنه منذ البداية اكتشف الملك القدرة والقيمة التواصلية لزوجته لالة سلمى. وقد ظهرت عدة إشارات بهذا الخصوص، بمناسبة إجراء مجلة "باري ماتش" تحقيقا مفصلا عن العائلة الملكية.
إذ أشاد الملك في إحدى أجوبته بقدرة زوجته، الأميرة لالة سلمى، على التحول من مواطنة عادية إلى زوجة ملك وأم ملك. في حين اكتفت الأميرة، التي ملكت قلب الملك بالقول، إنها حاولت أن تحدد السبيل لتكون مفيدة لبلادها لأقصى الحدود، في ظل زوجها ملك المغاربة. وعندما شعرت الأميرة لالة سلمى باهتمام الملك بها، زادها ذلك اتزانا وزادها حبها للملك رقة.
وقالت إحدى زميلات الأميرة إن الملك كلما أحس بارتباكها يبتسم لها، فتسترجع الثقة بنفسها أكثر مما كانت عليه.
وتساءل أحد الفضوليين، فقال في أية أوضاع يكون فيها الرجل مسيطرا على المرأة؟
فأجابه العارفون بالأمور.. عندما يقول لها بصدق.. أحبك بكل ما فيك.
أعاد السائل الكرة فسأل ثانية..ما هي أحسن الأوضاع بخصوص المرأة في العلاقة الزوجية؟
فكان الجواب.. إن ملكت قلب الزوج دون عقله.
بهذا المعنى يعتقد الكثير أن الأميرة لالة سلمى، سلبت قلب الملك محمد السادس. واجتهد بعض المجتهدين فأضافوا قائلين.. إن كان الحب قدرا، فإن الأميرة لالة سلمى قدر الملك، وإن كان الحب خيارا فهي خياره.
اعتلى الملك عرش البلاد، واعتلت الأميرة لالة سلمى عرش فؤاد الملك.

الأميرة التي أحبها الملك

1422710أحب الملك إحدى بنات الشعب، أحب مواطنة عادية حب الملوك والأمراء، لكن دون اللجوء إلى طقوسهم وبروتوكولاتهم. أحبها حبا كسر كل الحواجز والفوارق. وهو الحب الذي أنعش آمال المغاربة، وحول احباطهم الموروث إلى آمال انتظار الغد المشرق.
تزوج الملك عن حب.. إنها عبارة لم يعهد المغاربة استعمالها، لكن مع عهد محمد السادس، درجت العبارة على كل لسان.
أحب الملك إحدى المواطنات المغربيات فتزوجها.. عبارة بسيطة لكن مدلولها كان له وقع كبير ومؤثر وفعال على المغاربة والجو المغربي عموما. فحب الملك محمد السادس للأميرة لالة سلمى، بنت الشعب، اختزل نهجا للحياة ونظرة للغد ورؤية لكيف يجب أن يكون مغرب المستقبل. لقد أحب الملك امرأة ظلت مرتبطة بأصولها الشعبية، دأبت كعادتها على زيارة جدتها وذويها كأن شيئا لم يتغير. وعائلتها ظلت على حالها، ولم يغير حب الملك مجرى حياة أقاربها. فأحد أعمامها استقر منذ زمن بالقنيطرة لممارسة طب الأطفال، فكما كان بالأمس هو الآن، ولم يطرأ أي تغيير. لم يغير حياته، ولا إقامته، ولا عاداته، ولا قناعاته السياسية.
كان ولازال ملتزما، في صفوف حزب العدالة والتنمية، وعضوا في مجلس الجماعة الحضرية ضمن فريق المعارضة.
منذ أن تعرفت على الملك، ظلت الأميرة لالة سلمى تحيطه بحبها وعطفها، ولا تترك فرصة تمر، سواء أكانت مناسبة أو عيد ميلاد، دون أن تقدم له هدية تنتقيها بنفسها وتفرح بتقديمها إليه. وحسب أحد المقربين، تشعر باعتزاز كبير عند حديثها عن اليوم الذي التقت فيه زوجها لأول مرة وجملة من الذكريات تخصهما، سواء بالداخل أو بالخارج.
إذن، أحب الملك مواطنة مغربية استثمرت هذا الحب لتكوين عائلة عصرية، يضطلع كل طرف فيها بمهامه بشفافية. ومنذ ظهورها الأول، رأى فيها المغاربة المرأة التي ملكت قلب الملك، الواعية بالمكانة التي تحتلها، ليس في قلب زوجها فقط، ولكن في قلوب المغاربة، وهي التي وصفت بأميرة القلوب.
5631320لقد أحب الملك مواطنة مغربية تمتاز شخصيتها بالصلابة والروح العلمية والمثابرة وقوة الإرادة، مدركة للقيمة المادية والمعنوية لما يحيط بها. كما تمتاز بسرعة وسهولة التكيف مع الناس، لاسيما البسطاء والصادقين مع أنفسهم والبعيدين عن التصنع، تحب التنقل والسفر ولا تتنازل عن اتخاذ قرارها بنفسها.
في نظر زميلاتها خلال مشوارها الدراسي، الأميرة لالة سلمى حلوة الكلام طيبة العشرة، تكد في عملها، وكانت أحيانا كثيرة تتعب نفسها لمساعدة الغير، قاسية مع نفسها في العمل ولا تهمل أي شاردة أو واردة، تعتمد بالدرجة الأولى على مجهودها وعملها مدركة قيمتها وقيمة الآخرين، وهذا ما يزيدها احتراما من طرف الغير. استقطبت قلوب زميلاتها بسهولة كبيرة لأنها صديقة وفية واجتماعية بطبعها. وقد تكون أحيانا فوضوية ومشاغبة، لكن من طبعها الهدوء والرزانة. أما زملاؤها بمجموعة "أونا" (التي كانت تعمل فيها كمهندسة حاسوب ومعلوميات)، يرون فيها تلك الموظفة التي يمكن الاعتماد عليها، ذات القلب الدافئ، من طبعها الإصرار والتصميم، هادئة على الدوام وتحب الطمأنينة.
وفي نظر المتعاونين معها، في المهام التي تضطلع بها، الأميرة لالة سلمى امرأة تجيد القيادة، لها قدرة على تحديد النواقص بسرعة للتركيز عليها قصد تجاوزها، ترفض كل الأمور التي لا تمت بصلة للمهام المنوطة بها، صارمة في تعاملها في نطاق العمل، لكنها صرامة عقلانية ومنصفة، وتمقت كثيرا تدبير الرداءة باعتبار أنها تقول دائما إن الرداءة لا تتماشى والتدبير العقلاني. وتولي الأميرة أهمية خاصة جدا لانطلاق الأمور، وكيفية الانجاز قبل الاهتمام بالنتائج، لكنها عنيدة لبلوغ الأهداف التي تحددها بدقة متناهية.
وإذا كانت هناك كلمة تعبر عن طبيعة الأميرة التي أحبها الملك، فهي الكفاءة، فقدراتها فائقة وبرهنت عنها بامتياز على امتداد مشوارها الدراسي الطويل وحياتها العملية رغم قصرها، وتتحلى بقدرة هائلة على الصبر والاحتمال مما أثار إعجاب المقربين منها، وتتوفر على قدر من الهدوء يفتقر إليه الكثيرون. ويكاد يجمع المقربون من الأميرة لالة سلمى أن سرها في النجاح هو هذا الصبر وهذه القدرة على الاحتمال، وكلما حققت هدفا من أهدافها يزيدها ذلك رغبة في الالتصاق بالناس وبهمومهم.

أول حديث الملك عن المواطنة التي ملكت قلبه

1422824تعرف المغاربة على المواطنة المغربية التي ملكت قلب الملك قبل أن يتحدث عنها بلسانه، وكانت المرة الأولى التي تحدث فيها الملك محمد السادس عن الأميرة للا سلمى بمناسبة الحوار الذي أجرته الصحفية "آن سانكلير" (مجلة باري ماتش) في غضون سنة 2002، إذ سألت جلالته عما إذا كان الزواج سيغير من وضع عقلية الملك وسيحدث تغييرا في المؤسسات، فكان رد الملك محمد السادس آنذاك أن الزفاف سيتم، بعد إنهاء أشغال مقر الإقامة الجديدة التي سيقيم فيها مع زوجته سلمى بناني، مضيفا جلالته أنه التقاها قبل ما يزيد عن سنتين (أي سنة 1999)، موضحا أنها ليست ابنة مصرفي كما تم الترويج لذلك، وإنما هي كريمة أستاذ مقيم بمدينة فاس، ثم أكد جلالته أن الزواج لن يغير شيئا من عاداته، وان الاحتفال بالزفاف أمر عادي، وهي الصيغة التي اختارها مع زوجته سويا، للاحتفال بالزواج كسائر الأزواج المغاربة، في جو الفرح والاحتفالية.
كانت هذه هي المرة الأولى التي تحدث فيها الملك محمد السادس عن المواطنة التي امتلكت قلبه، وأصبحت أميرة، وأم ولي العهد، والسيدة الأولى في المملكة، وكل هذا تابعه المغاربة بكل شفافية لأول مرة في تاريخ المغرب.  آنذاك اقتنع المغاربة أن حديث الملك عن رفيقة حياته بنفسه وعلانية، يعتبر خطوة فعلية على درب ترسيخ ديمقراطية حقة بالبلاد، والتي انتظروها طويلا وأدوا عنها ثمنا باهظا.

تزوج الملك عن حب

سبق للصحفية "ستيفاني لبرفين" (مراسلة "بي بي سي") أن صرحت في إحدى اللقاءات، قائلة: "إن ملك المغرب تزوج عن حب، إنها عبارة قد تبدو بسيطة.. ولربما أضحت مبتذلة بين الناس، لكن معناها أكبر بكثير مما نتخيل، لاسيما بالنسبة لملك يضطلع بمهام جسام تستوجب أكثر من نوع من أنواع الحب، حب الوطن، حب الشعب.. وحب من استولت على القلب".
لقد تعرف الملك على شريكة حياته عندما كان وليا للعهد، قبيل وفاة والده الملك الراحل الحسن الثاني كما سبق الذكر، وبعد اعتلائه عرش البلاد في نهاية يوليوز 1999، بدأ المغاربة يتساءلون بخصوص زواج الملك، لاسيما وأن هناك اعتقاد ظل سائدا في صفوف أوسع فئات الشعب مفاده أن ملك المغرب يتزوج قبل اعتلائه عرش أسلافه، لكن الإعلان الرسمي لخطوبة الملك في أكتوبر 2001 وزواجه في 21 مارس 2002، وضع حدا لهذا الاعتقاد الذي ظل سائدا على امتداد قرون. وبذلك يكون الملك قد تزوج عن حب من التي عرفت كيف تتسلل إلى قلبه لامتلاكه.

الأميرة والرياضة

5742946_pللأميرة لالة سلمى علاقة يومية مع الرياضة، لكنها تولي أهمية خاصة لمختلف أنواع الرياضات المرتبطة بالرشاقة، للحفاظ على قوامها الممشوق (SVELTE)، تمارس الرياضة يوميا، وتواظب على الأنواع المرتبطة بترويض الجسم للحفاظ على حيويته ورشاقته، ومن حين لآخر تمارس العدو في الطبيعة، وتحرص على حصة المشي يوميا.
وبعد ولادة ولي العهد، اتجهت الأميرة إلى ممارسة رياضة التزحلق على الجليد أكثر من السابق، وخصصت لها وقتا كافيا حتى أتقنت مبادئها الأولى، بمساعدة مدربين مغاربة وأجانب، سواء داخل الوطن أو خارجه، لاسيما في الإقامة الملكية التي اقتناها الملك بالمنطقة الجبلية "كورشوفيل" بالديار الفرنسية، والتي دأبت الأميرة السفر إليها في رحلات خاطفة خصوصا ما بين

الجزء الاول من الملف / الجزء الثاني / الجزء الثالث / الجزء الاخير

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 16:21 - تعليقات زوار الموقع 345


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • طلب مساعدة

    0534580438

    [merci][ana ahtaj]

    Posté par نبيل, 11 avril 2009 à 23:37
  • تأيد وتذكير

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية السلم والسلام التام بوجوب احترام مولانا الإمام حامي حمى الملة والوطن والدين وأمير المؤمنين جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    إن مولانا الإمام محمد السادس انه الإمام الشرعي وسخر الله له تدوين السر العلمي في العقول البشرية في مغربنا العظيم بتخليد أهل السيادة والشرافة بسيادتكم بإقتدائكم بجدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فإننا نتمنا لكم الصحة التامة ولجميع اسرتكم العلوية الهاشمية وندعو الله لكم أن يثبت خطاكم ويمدكم في خدمة الوطن والمواطن من شعبنا العربي المغربي الأصيل ونحن نلتمس فيكم كل الخير وكيف لا وانتم أهل لها إذ نعظم جهدكم المحمود الذي تقدموه للدولة والدين وأنت مولانا الإمام الجليل إذ انك تجل العلماء الأجلاء والمغاربة الغيورين على ملكية المغرب ومغرب الملكية من الألف إلى الياء بالأطروحة العلمية وكل ما يترتب عنها من جميل الأخبار بالعمل لترمز أن الخلافة الإسلامية الثانية التي حدث بها مولانا رسول الإسلام جدنا وسيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم توجد بالمغرب مند ميلاد مولانا الإمام الراحل الملك الجليل المكرم الحسن الثاني رحمه الله وأسأل الله أن يخلده في الفردوس الأعلى مع جدنا محمد رسول الله
    إذ أنني أبارك الشجرة المحمدية وأنت مفخرتها في هذا العصر سبحانه من رب خالق الأسباب ليرجع التذكير بها لشجرة الرسول الكريم ومن يعرف هذه الشجرة إلا الذي خلقها من هنا يبدو طور الإعجاز في القران والسنة المحمدية ولذلك انزل الصدع المبين عن النبي العظيم الذي اختلف فيه أهل العلم من حيث انهم على فراغ إن لم يرمموا صفهم وراء إمامهم الشرعي مولانا الإمام الملك المكرم محمد السادس اعزه الله
    وأن الأشراف الجعافرة الحسينيين في بلاد الشام فلسطين والأردن وسوريا ولبنان نكن لكم الاحترام والتقدير
    المقدس وستظلت أقلامنا تعلوا منابر نور العقول لتزرع أفكار الود والاحترام لجانبكم العالي وإذ نباركم خطاكم بترتيب الإحتفال لمدينة فاس الذي مر علها التاريخ 1200 عام وانتم تعلمون إن جدنا القطب الغوث حسين الفاسي من مواليدها بارك الله لنا فيكم
    إذ أن تصرفكم يثلج الصدور ويطمئن القلوب ويوقظ الهمم والعزائم ويجلب المحبة لكم في كل بلاد المغرب العربي والمشرق العربي ودعمنا لكم في كل مكان وجدنا به من العالم بأسره ( يا ابن العم إن الرابطة الوطنية للشرفاء الأدارسة وأبناء عمومتهم قد دعت كم كبير من الأشراف من جميع أنحاء العالم في كل البلاد ومن الأردن كذلك ولم نتوج بدعوة فهل لا يكون لعالم حظ في دعوتكم لنفرح بفرحتكم ونرى وجوهكم النيرة ) (المرسل إليكم )(السيد الشريف مولاي محمد بن عبدالمجيد بن احمد الحسيني)( أمين نسب السادة الأشراف الجعافرة الحسينيين في بلاد الشام وسيد وشيخ الطريقة العلوية المغاربية)(وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما)( من عمان الاردن هاتف 0777497772

    Posté par محمد حبيب, 24 avril 2009 à 23:18
  • ألي عظيم الشرف أن أتقدم للسادة العالية بالله صاحب
    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم.
    سيدي و مولاي صاحب الجلالة والمهابة
    انا شاب 26 سنة ليس لي عمل و ابحث عن اعيش منه انا و عائلتي فلقد سدت كل الابواب في و جهي ان كل يوم يمر علي بصعوبة العيش اتمنى ان اجد مساعدة من المقام العلي بالله .
    مولاي انت نصير الضعفاء بعد الله سبحانه 212666474458

    Posté par محمد, 01 mai 2009 à 14:19
  • moh123

    salam 3laykom ana chabo marribi abhato 3an 3amal[walah]

    Posté par mounir, 11 mai 2009 à 17:36
  • besoin d'aide

    nous voulons que vous nous aider parceque un grand homme d'afaire nomé hmadi bouchwari et nous demande de sortir et nous nous avons aucun sou il nous a declare pour sortir el le tribunal a dit qui va nous fair sortir et svp nous vous demandons de nous aider vite nous habitons a kenitra [walah]

    Posté par anas, 19 mai 2009 à 21:31
  • نطلب المساعدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية السلم والسلام التام بوجوب احترام مولانا الإمام حامي حمى الملة والوطن والدين وأمير المؤمنين جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    لقد تم إخراجنا من منزلنا من طرف مقاول كبير يدعا حمادي بوشواري

    [ana ahtaj]عاى هدا
    و أرجوكم ساعيدونا أرجوووووووووووووووووووووكم[merci]

    Posté par anas tihhi, 01 juin 2009 à 21:24
  • felicitation

    [mabrouk][mabrouk][mabrouk][mabrouk][mabrouk][mabrouk][mabrouk][mabrouk][mabrouk][mabrouk][mabrouk][mabrouk][mabrouk][mabrouk][mabrouk]

    Posté par lamiiiiiita, 30 juin 2009 à 16:53
  • نداء عاجل وهام لجلالة المللك العظيم سيدي ومولاى المللك محمد السادس

    السلام عليكم سيدي ومولاى صاحب الجلالة المللك محمد السادس جعللك الله زخر ا سيدي صاحب المهابة اتوسل اليك انا فتاة مصرية يئست من الحياة وامي مريضة ووالدي منفصل عن امي وانا المسؤلة عن تكاليف الحياة وليس لنا مورد رزق واتوسل اليك سيدي ومولاى الفاضل ان تساعدني ارجوك بان اعمل مشروع صغير الله يسترك يارب نفسي في مشروع صغير حتي نعيش منة لان ليس لنا مورد رزق وانا يئست من الدنيا وامي مريضة اتوسل اليك سيدي ومولاى الكريم اعزك الله ان تساعدني وجزاك الله خيرا وجعلة بميزان حسناتك وسترك الله دنيا واخرة ابنتك دينا من مصر ؤقم جوال 0020117717808

    Posté par دينا, 13 juillet 2009 à 01:53
  • املنا الوحيد في العفو هو انت يا جلالة الملك

    الى المقام العالي بالله
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    القصر الملكي الرباط

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد،
    صاحب الجلالة،
    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.
    إن ما دفعنا وشجعنا يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة.
    حيث سبق لنا أن طرقنا جميع الأبواب في سبيل الحصول على حرية شاب ادين ب10 سنوات سجنا نافدة بتهمة تزوير اوراق نقدية ، هده التهمة سيدي لم يرتكب منها شيءا لكن يادي عقوبتها ، كما تاديها كل افراد اسرته لانه المعيل الوحيد لعائلتة لاسيما وان والدنا المعيل الوحيد للأسرة انتقل الى رحمة الله بعد ان قضى 37 سنة في خدمة وطنه بالامن الوطني ومعاشه لا يكفي حتى لتوفير متطلبات العيش الضرورية لأسرة تتكون من ستة أبناء .
    لقد سدت كل السبل في سعينا الحثيث للحصول على حرية هدا الابن المظلوم ، وقد تقدمنا بطلبات عدة بهذا الخصوص كان أولها إلى السيد وزير العدل تم ادارة السجون ثم المكتب المتخصص في شؤون العفو بالرباط بصفتي والدته التمس من سعادتكم الصفح عن ابني حيث قضى مدة 5 سنوات داخل القضبان .سيدي لقد رتأيت اللجوء إلى جلالتكم وأملي فيكم بعد الله كبير أن تمدوا لنا يد العون والمساعدة و ان تمنحني عفوكم السامي لفلدة كبدي تحت اي ضمانات قانونيةو ترحمون اسرتي الصغبرة من عداب السجن الذي نتخبط فيه وأصبح يؤرقنا
    صاحب الجلالة والمهابة
    لقد سبق لي أن انتقلت إلى مدينة الرباط بغية تسليمكم طلبنا هذا بمقر إقامتكم بالقصر الملكي ، إلا أني لم منعت من دلك ا.
    ختاما يطيب لنا أن نرفع آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله راجين من الله العلي القدير أن يحفظكم يا مولاي ذخرا وملاذا للأمة ويمدكم بطول العمر ويعضدكم بشقيقكم الأمير السعيد مولاي رشيد وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وأن يقر عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن، وأن يحفظكم ويحفظ كافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم آمين انه سميع قدير وبالإجابة جدير.

    والسلام على المقام العالي بالله

    رقم البطاقة التعريف الوطنية رقم: ل 118975

    رقم الهاتف : 0619944553
    العنوان شارع النصر حي الرباط زنقة 6 الدار 8 المضيق / تطوان

    صندوق البريد 315 المضيق تطوان

    Posté par فدوى البقالي, 24 juillet 2009 à 09:19
  • إلَيْكَ يَا أَمِيرَ اٌلْمُؤْمِنِين

    بِســـــْمِ اللهِِ اُلرَّحْمَانِ اُلرَّحِيـــــمِ

    الحمد لله وحده،والصلاة والسلام على محمد عبده ورسوله،وعلى
    ءاله وصحبه ومن سار على نهجه ودربه.أما بعد:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياأَمِيرَ المؤمنين، لقد توجهْت لكم بطلبٍ عنوانه
    يطابق هذا العنوان إلَيك يا أَمير المؤمن)،الذي أخبرت فيه عن حالتي الصحية :
    بأنني كنت أعمل في البناء فحفرت أرضاً فانشقت يدي من منبتها ، فلم أعد قادراً
    على حمل الأثقال ،وبهذا لَمْ أعد قادراً على أيِّ شيءٍ في البِنَاءِ ، ولاأعرف عملاً
    دونه ،وبهذا السبب توجهت إلى حفظِ كتاب ربّ السماوات والأرضِ ،وفي هذه
    المدة كنت جالساً في سطح مؤسسة لتحفيظ القرءان الكريم قصد غسلِ ملابسِي،
    فسَقطَ عليَّ حجر كبير َ وأنا جَالِسٌ لِغسْلها ،ولم أذهب للمستشفى لأنه لم يكن لديَّ
    مال للتطبيب ،ثم في هذه المدة وأنا أحفظ القرءان أتاني إلتهاب في حنجرتي وأنفي
    ،وإنني توقفت عن الدراسة منذ مدة بسبب هذا الإلتهاب الذي أَصَابَنِي ،ولقد توجهت
    مؤخرّاً إلى المستشفى لما يسر لي شيء مـــن المال فكُتِبتْ لي أوصَافٌ من الدواء
    ،فجربتها حتّى لم يتبقى لي شيء من المال،ولكن بدون جدوى..؟وإني الآن أعاني
    في ظهري بسبب يدي لما اُنشقتْ ،وبسبب الحجرت لما سقطتْ ،وفي أنفي و
    حنجرتي لما تضاعفت مساحة الإلتهابات وكثرتْ ،
    وإنني ولله الحمد صابر ا ومحتسباً
    ولكني أريد منك ياأمير المؤمنين أن تعينني على ماأنا فيه من ضعف،
    فإن الأمرض تتضاعف ، والآلام تتزايد
    ولاحولى ولا قوت إلا بالله العليِّ الصمد
    وأرجوا بأن تعطِيَ لرسالتي هذه ياأمِرَ المؤمنين اُهتماماًكبيرا

    [merci]

    Posté par عبد الهادي عميمي, 29 juillet 2009 à 17:35
  • chokran laka

    sidi ana fatat ismi imane 3omri 21 motazawija wladaya walada abhato 3an 3amal atamana an tojawibani 3an hadihi risala almotawadira @w omniyati ali9aa bik hta ini araka fimanami arjo li9ak yasayidi tel:0641582552

    Posté par imane, 13 août 2009 à 21:05
  • إلى من وكله الله أمري

    السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين,
    مند سنة 2005 والغاربة يعيشون تحت مفهوم جديد أنا وهو المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في نسخته الأخيرة ومند هده السنة والعمل الإجتماعي أصبح له معنى مادي أكثر من أي شيء أخر .وماعرفه هذا البرنامج من سوء التسيير وعدم المتابعة الحقيقية مما كلف الخزينة خسائر مادية ممهمة والسبب في تكبد هذه الخسائر هو ولاية الأمور إلى عيري أهلها.وعدم الإدراك الجيد لمفهوم التنمية البشرية الحقيقية التي تتمثل في تكوين العقل والجسم وليس إقتصاديا.مما جعل مفهوم التنمية البشرية ينحصر في الجانب المادي مما فتح فرصة للهيئاة المنتخبة في استعمال مال المبادة لخدمة مصالحهم السياسية.بختصار لاأريد التكلم فشل المبادرة أكثر من هدا للأننا نتحمل السئولية جميعا في فيما وقع وأأنا هنا أناقش الأشخاص ولكن أناقش الضمائر الحية.
    اليكم إخواني المسئولين بعض الحلول الناجعة التي ستقودن إلى التنمية البشرية الحقيقية.
    أولا: الإصلاح الجدري للبرامج التي تبث على القنوات الوطنية
    ثانيا:محاربة كل ضواهر المخدرات
    ثالثا:الإعتماد والثقة على الثروات الطبيعية لظمان الصحة الجيدة لجميع المغاربة
    رابعا: سحب برنامج الإعتماد على السياحة بالمغرب
    خامسا:التواصل الفعال من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب بدون محسوبية أو زبونيا والوضوح في نفيدالشاريع من الناحية المادية وتوزيع الثروات بالتكافء
    سادسا: الإصلاح الحقيقي للمنظومة التعليمية
    سابعا:
    متابعة كل من تطاول على ممتلكات الدولة بشكل جدي
    ثامنا:
    عدم الاحتكار المناصب الإدارية
    أمامنا الكثير لكي نبرز بين الأمم العمل الجاد والإعتماد جنود الخفاء وحد يضمن لهذا الوطن الغلي على قلوبنا الإستمرية وأن نتقدم بشكل صحيح نحو الأفضل وأسئل الله العلي القدير أن يكون يد عون لهذا الوطن الحبيب وفي الختام تقبلو مني أجمل المشاعر الجياشة
    صاحب المقل بكل افتخار رضوان شكرية خادم هذا الوطن والضحي من أجله بكل ما رزقني الله من علم و مال وعقل وبدن الله الوطن الملك

    Posté par رضوان شكرية, 18 août 2009 à 20:14
  • [mabrouk]

    Posté par hayat, 20 août 2009 à 15:39
  • talab 3amal

    tahiyat aloifa oi alikhlas ilamaoilaya alimam sahib aljalala amir almominin jalalat almalik almo3adam mohamad sadis atala allah fi 3omorik ala sayidi oi maoilaya amir almominin a3azzak allah li 3adimcharafan an atakadamilayka sayidi mohamad sadis talabi hada aldi altamiso fihmaoilaya mosa3adati min ajl alhosol 3la 3amal kayf amakan mokhbirakam sayidi fa ana mooitin margribi min madinat tataablor mina ai3omr 29sana hasil 3la chhadat fi tarsis sahi hamil libitakat t3rif loitaniya ja 94214. natroko babakom oi kolo amalon afikom sayidikasda mosa3adatin ali taralob 3la masa3ib lhayat. oi tkablo mini sayidi asma 3ibarat atakdir oi alihtiram.
    nemero cart nasionnal ja 94214
    n.tel 0676583666
    tata fam elhisn maroc

    Posté par bachir azoukni, 23 août 2009 à 12:59
  • السلام عليكم .مولانا امير المومنين أنا شاب أبلغ من العمر 19
    سنة أبحت عن عمل قار حتى أستطيع العيش كريما حاولت الهجرة السرية مرات متعددة لكن بائت بالفشل المرجو من سيادتكم النضر في قضيتي وشكرا

    Posté par ismail, 25 août 2009 à 01:13
  • السلام عليكم .مولانا امير المومنين أنا شاب أبلغ من العمر 19
    سنة أبحت عن عمل قار حتى أستطيع العيش كريما حاولت الهجرة السرية مرات متعددة لكن بائت بالفشل المرجو من سيادتكم النضر في قضيتي وشكرا

    Posté par ismail, 25 août 2009 à 01:13
  • طلب مسلعدة الاميرة لالة سلمى العلاج من داء السرطان

    السلام عليكم انيرتنا الغالية التمس منكم ايرتنا الغالية بصفتكم رئيسة جمعية محاربة داء السرطان ان تقدموا لي مساعدة للج والسلام عليكم خديجة خصوم 0677998139المسيرة 2 الزنقة 10 الرقم 04 البضاء

    Posté par خديجة خصوم, 25 août 2009 à 02:39
  • صدقوا اولاتصدقو غير مهم

    لقد كنت واحد من الملانكة بل واعبدهم واعزهم واقربهم عندالله منزلة واكثرهم علما ويقينا بالله عزوجل وختارني الله سبحانه الى مهمة في الارض بعدما سلب مني علمي ومااعرفه من الاسرار والمهمة وهى ان اعجز بقدرة الله عزوجل جميع المنجمين والسحرة والتجربة خير دليل لقد تعرضت الى مختلف انواع الاسحار الماكول والموداس عليه ومنه من يقتل ومنه يجن حتى انهم يقولون بعد عمله جن لتاكهم من انه يجن وتجربتهم مع الاخرين خير برهان لهم ولاكن مع مرور الوقت يصفعون على وجوههم بان الرجل يتمتع بكل قواه العقلية والبدنية وانه سليم بقدرة الله الواحدالاحد ومن هذه المهمة ايضا ان اعلن على مقدم الامام المهدي وهو ايضا من الملائكة رغم ابوه عبد الله وابي الصغيرمن بني ادم ثم من سلالةال بيت رسول الله ثم من سلالة حفدة الامام الهبطى المقصرفي حقه ولاحتى من ذكره وهاهوالله من فوق سبع سموات يكرمه ويكرم التجيد الذى جاء به ولم يعمل به واصلاةوالسلام على رسول الله واله وصحبه

    Posté par badr alhabti, 26 août 2009 à 13:15
  • صدقوا اولاتصدقو غير مهم

    لقد كنت واحد من الملانكة بل واعبدهم واعزهم واقربهم عندالله منزلة واكثرهم علما ويقينا بالله عزوجل وختارني الله سبحانه الى مهمة في الارض بعدما سلب مني علمي ومااعرفه من الاسرار والمهمة وهى ان اعجز بقدرة الله عزوجل جميع المنجمين والسحرة والتجربة خير دليل لقد تعرضت الى مختلف انواع الاسحار الماكول والموداس عليه ومنه من يقتل ومنه يجن حتى انهم يقولون بعد عمله جن لتاكهم من انه يجن وتجربتهم مع الاخرين خير برهان لهم ولاكن مع مرور الوقت يصفعون على وجوههم بان الرجل يتمتع بكل قواه العقلية والبدنية وانه سليم بقدرة الله الواحدالاحد ومن هذه المهمة ايضا ان اعلن على مقدم الامام المهدي وهو ايضا من الملائكة رغم ابوه عبد الله وابي الصغيرمن بني ادم ثم من سلالةال بيت رسول الله ثم من سلالة حفدة الامام الهبطى المقصرفي حقه ولاحتى من ذكره وهاهوالله من فوق سبع سموات يكرمه ويكرم التجيد الذى جاء به ولم يعمل به واصلاةوالسلام على رسول الله واله وصحبه

    Posté par alhabti badr, 26 août 2009 à 13:27
  • [mabrouk][mabrouk][mabrouk][mabrouk]

    Posté par nawrassa, 18 septembre 2009 à 23:21
  • طلب ارجاع حق

    بسم الله الرحمان الرحيم الى المقام العالي بالله .
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس القصر الملكي الرباط اريد رخصة سياقة الدي ضاعت مني انا اسمي البقالي عادل الساكن بدوار الشيخ المضل زنقة اسني رقم 5سلااريدك ياسيدي ان تساعدني في استرجاعه الله يطول في عمرك

    Posté par bakkali adil, 26 septembre 2009 à 22:47
  • mosa3ada

    ana atawasalo ilayka ya sahib jalal an tosa3idani fi ijadi wadifatin li fa ana fi amasi hajati ila wadif kay oso3ida 3ailati fi masarini 3aychi wa atamana ana to3tiyani awlawiyah lianani fihajatin ila hadihi wadifa wa chofran

    Posté par zineb, 27 septembre 2009 à 17:34
  • 3amal

    ana zineb 21ans atmana ana andama ila jaych fahadihi hiya omniyati mondo tofola atamana ya sahiba jalala an tosa3idani fi tah9i9i holmi wa chokran. [walah ahtajo ila mosarada]

    Posté par zineb, 27 septembre 2009 à 17:44
  • مصر

    انا حاصل على المعهد الفنى للمنشأت البحرية بتقدير امتياز وحاصل على الجواز السفر البحرى بمهنة ميكانيكى بحرى وانا ببحث عن عمل على اى نوع من السفن البحريةولكم جزيل الشكر على فعل الخير رقم الهاتف 0141152832 مصر

    Posté par حسام الدين رمضان, 11 octobre 2009 à 08:24
  • سؤال

    مولاتي انا شاب احمل شهادةجامعية فيابلد عربي تراكت علي ظروف الحياة وازدادت ديوني واطلب وظيفة في بلدكم ونرجومن تساعدوناوالسلم عليكم ورحمالله وبركاته

    Posté par سائل, 15 octobre 2009 à 18:28
  • نوال

    ارجو ان تمسحو الكلام ارجوكم واكم جزيل الشكر

    Posté par نوال المهاجر, 17 octobre 2009 à 03:41
  • ouhibouka ya mawlay

    salam mawlaya karima malik do3afa2 ou mouhtajine ana salit dirassa deyali machi chi nivo mais 7amdoulha meta9af ouwa3i li tanatraja man jalalatikoum baghi chi khdma ghi ne3awan biha wlaid jalas bela kahdma ou ana mou3il wahid f 3aila ana haliyan tandir sibagah ghi tamara fiha ou taman wlao tanatmana man lah tastajb l had madalib deyali mabaghi wlao baghi ghji ne3awn darna wa chokranou 3ach almalik

    Posté par salim bouna3mane, 20 octobre 2009 à 22:20
  • الاميرة للاسلمى رائعة والله يحفظها

    السلام عليكم ورحمة الله
    بداية اتمنى من الله العلي العظيم ان يحفظ ملكنا وجميع الاسرة الشريفة يارب
    للاسلمة امراة رائعة وفنة كما نقول بالدارجة المغربية الله يحفظها ويخليها لينا انا في نظري بل نظر العديد هي اجمل الاميرات دون منازع مااطلبه من الله ان يحفظهم ويحفظ العائلة الملكية والشعب المغربي وتعيش بلادنا
    اختكم
    bintal3iz@hotmail.fr

    Posté par خذيجة, 31 octobre 2009 à 21:58
  • ساعدني يا صاحب الجلالة

    اولا تشكراتي لصاحب الجلالة محمد السادس على مجهوداته انا فتاة ضائعة احتاج لمساعدة من اجل عملية لاني تعرضت لحادت سير ارجوكم يا صاحب الجلالة انقدوني هدا هو اميلي zzohra_02_05@hotmail.com

    Posté par الحزينة, 06 novembre 2009 à 10:13
  • j ss a la recherch d travail j ai diplom en secrétariat j besoin d votre aide
    e merci bcp

    Posté par خديجة, 18 novembre 2009 à 22:02
  • طلب مساعدة

    السلام عليكم للا سلمى الله يبارك فى عمر للا و الله يحفظ لنا ملكنا محمد السادس و الامير مولاي الحسن والاميرة للا خديجة و الاسرة الملكية جمعاءوعيد مبارك سعيد لملكنا العادل ولاميرتنا الجليلة بالصحة و طول العمر
    وبعد
    لي كامل الشرف أن يلقي طلبي اهتمام أميرة البلاد صاحبة السمو الاميرة للا سلمى وأنا سمعت الكثير عن كرمها وجودها

    صاحبة السمو اكتب هدا الطلب راجيا من سيادتكم انقاد شاب دارت به الايام فاصبح على حافة الضياع. يا مولاتي أنا شاب مغربي أبلغ من العمر 34سنة,أعزب, حاصل على الاجازة مند سنة 2002 في العلوم الاقتصادية حاصل على جميع انواع رخص السياقة,أننتمي الى عائلة جد فقيرة’ حالتي المادية جد مزرية. حيث لا عمل لي و ينتظرني مستقبل مجهول . فكل ما أتمناه من جلالتكم حفظكم الله و رعاكم أن تتفظلوا بمساعدتي للحصول على وظيفة و مأدونية سيارة الاجرة و أن تنظروا في طلبي هدا بعين من الرحمة و الله لا يضيع من أحسن

    و في انتظار وقف دموعي و دموع اسرتي الفقيرة و تحويلها الى ابتسامة على شفافنا تقبلوا منا سيادتكم فائق الاحترام و التقدير

    و السلام على مقامكم العالي بالله, الله يبارك في عمر للا

    رقم بطاقة التعريف الوطنية
    BH416430
    رقم الهاتف
    0667316664
    البريد الالكتروني
    zomosta@hotmail.com

    Posté par مصطفى, 01 décembre 2009 à 16:20
  • طلب عاجل لجلالة الملك

    باسم الله الرحمن الرحيم


    إلى المقام العالي بالله
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    القصر الملكي الرباط

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر
    وبعد،

    . صاحب الجلالة،

    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء
    والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.
    إن ما دفعني وشجعني يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه
    من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين
    من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة .
    حيث أنني أم جريحة أعاني مرارة الحرمان من ابني الذي يوجد رهن الاعتقال و قد قضى أكثر من نصف العقوبة و لم يستفيد من أي عفو ملكي ،رغم إنكم يا جلالة الملك لم تبخلوا على أبناء شعبكم بعطفكم و عفوكم خصوما هذا العفو السامي الذي أصدرتموه بالمناسبة العاشرة لتربعكم على العرش . لكن للأسف الشديد وقع فيه تلاعب و تواطؤ.
    سيدي جلالة الملك اقترح على سيادتكم منح العفو الملكي تحت ضوابط مثلا لكل من قضى نصف المدة و لم يسبق له أن دخل السجن و له سيرة و سلوك حسنة لان السجن هو إصلاحية تربوية ليس تدمير كلي لمستقبل و نفسية النزيل . أما إذا كرر الجريمة و من أي نوع كانت فجزائه بعد الحكم هو عدم استفادته من العفو لأنه بتكرار الخطأ فعلا يصبح مجرما لا يستحق عطفكم كما يقوا المثال ليس العيب في من أخطا لكن العيب في من كرر الخطأ . ربما هذه الطريقة في العفو تعطي نتيجة أحسن في عدم تكرار الخطأ.
    سيدي جلالة الملك كل إنسان يتعرض للخطأ و أنت أب للشعب فأعفو و اصفح على أبنائك إن الله عفو رحيم .
    ختاما يطيب لنا أن نرفع آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله راجين من العلي الكريم
    القدير أن يحفظكم يا مولاي ذخرا وملاذا للأمة ويمدكم بطول العمر لكم و للأسرة العلوية السامية .
    نحن في انتظار نتيجة ايجابية بفضل أوامركم السامية و كذلك مجهودات المسئولين.
    السلام ختام الكلام

    Posté par حورية, 07 décembre 2009 à 16:48
  • امي مريضة بمرض سرطان الحنجرة

    سعدية الحمداوي بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد نيابة عن امي انها تعاني من مرض سرطان الحنجرة واطلب من سيادتكم المساعدة لاننا لا نملك شيء ونحن 5 اطفال ابي عاجز عن العمل وكدلك هو عنده عملية وليس عندنا حتى ما ناكل ونطلب من سيادتكم الجواب في الحين وان الله لا يضسن

    Posté par سعدية الحمداوي, 19 décembre 2009 à 21:02
  • التهنئة

    اريد ان يبارك الله هدا الزواج وان يحميهن بحنانه وان يبارك لهم في اولادهم ان شاء الله مواطنة من المغرب ضحى بنيوال[walah]

    Posté par ضحى, 20 décembre 2009 à 22:54
  • سؤال عن الاميرة الحبيبة

    السلام عليكم احب بعد السلام ان ابدى اعجابى الشديد بالاميرة الرقيقة لالة سلمى.ولكن لدى سؤال يهمنى امره كثيرا واتمنى ان يجيبنى عليه اى شخص لديه العلم بالجواب والسؤال هو اين اقيم زواج الملك والاميبرة سلمى هل كان فعلا بقصر الرباط؟

    Posté par babybink, 26 décembre 2009 à 18:31
  • 789

    [walah][ana ahtaj][mabrouk]sha layhlilik osrata ana 3ndi 30 brit trtini chig3ima ana htaj 0640023767

    Posté par dahibrahim, 31 janvier 2010 à 20:11
  • الحلم

    السلام عليكم احب بعد السلام ان ابدى اعجابى الشديد بالاميرة الرقيقة لالة سلمى
    أنا اسمي الحسين من مدينة تاوريرت عمري 16 أطلب من الأميرةلالة سلمى ان تزور هذه المنطقة للأن جلالة الملك نصره الله قد زارنا مرة واحد عندما كنت أبلغ من العمر 6 سنوات
    0662286861
    وشكرا

    Posté par الخياطي الحسين, 04 février 2010 à 09:24
  • طلب عمل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .يا صاحبة السمو الملكي الاميرة للا سلمى ارجوك ساعديني للحصول على عمل شريف .انا حاصلة على اجازة في الادب العربي .ارجوووووووووووووووووووووووووك .

    Posté par سارة, 20 février 2010 à 14:30
  • mabrouk

    mabrouk alikome

    Posté par nine, 20 février 2010 à 20:33
  • ana ahtaj limo3awana

    ana smiti brahim nemero dyali 0640023767 taslo oki ana bret ramal ana mahdamch magarech oki brit chig3ima laynsre jalat waosrat malakiya[ana ahtaj][walah][walah][walah][walah][walah][walah]

    Posté par dahi brahim, 10 avril 2010 à 22:28
  • طلب عمل

    السلام عليكم انا مليكة ابحت عن عمل مند سنين دون جدوى .اتوفر على شهادة جامعية .ساعديني جزاك الله خيرا.

    Posté par مليكة, 13 avril 2010 à 12:24
  • lbahar

    asalamo 3alaikom 5okom mazam olhala da3ifa bari ntzowaj walakin lralb laaaah ilakaina chimosa3ada lah irhamloilidine youssef0661775584

    Posté par lbahri, 16 avril 2010 à 20:28
  • talab mosa3da

    ila asada alaliya billah mawlana sahib aljalala al malik mohamed asadise nasraho allah wa ayadah
    sahib aljalala atakadamo ila siyadatikom bijazil achokr WAL IMTINAN ala ma kadamtaho liwatanina alhabib mn injazat 3DIMA WALI FI ALLAH WAFIK AMAL KABIR BIMANHI LANA MOSA3DATAN AYAN KANAT TAKONO MN SIYADATIKOM AL KARIMA FA NAHNO OSRA TATAKAWAN MN 9 afrad ABONA TAKHALA ANA MONDO ZAMAN WANAHNO NATLOBO MINKA FA ANTA ABONA IN HORIMNA MN ALAB fa ra3I ALOMA WALWATAN FATAKABAL MINI YA SAYIDI FAIK ALIHTIRAM WATAKDIR W 3cha almalik 0673648745
    IMZOREN

    Posté par SALIHA, 26 avril 2010 à 18:37
  • والله كل يوم نحترق اكثر من الامس و املنا صاحب الجلالة

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد،
    صاحب الجلالة،
    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.
    إن ما دفعنا وشجعنا يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم،و كل شرائح المجتمع في مغربنا الحبيب، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة.
    حيث سبق لنا أن طرقنا جميع الأبواب في سبيل الحصول على حرية شاب ادين ب10 سنوات سجنا نافدة بسجن سوق اربعاء الغرب تحت رقم 18558 بتهمة تزوير اوراق نقدية ، هده التهمة سيدي لم يرتكب منها شيءا لكن يادي عقوبتها ، كما تاديها كل افراد اسرته لانه المعيل الوحيد لعائلتة لاسيما وان والدنا المعيل الوحيد للأسرة انتقل الى رحمة الله بعد ان قضى 37 سنة في خدمة وطنه بالامن الوطني ومعاشه لا يكفي حتى لتوفير متطلبات العيش الضرورية لأسرة تتكون من ستة أبناء .
    لقد سدت كل السبل في سعينا الحثيث للحصول على حرية هدا الابن المظلوم ، وقد تقدمنا بطلبات عدة بهذا الخصوص كان أولها إلى السيد وزير العدل تم ادارة السجون ثم المكتب المتخصص في شؤون العفو بالرباط بصفتي اخته مقيمة بالامارات التمس من سعادتكم الصفح عن اخي حيث قضى مدة اكثر من 6 سنوات داخل القضبان .سيدي لقد رتأيت اللجوء إلى جلالتكم وأملي فيكم بعد الله كبير أن تمدوا لنا يد العون والمساعدة و ان تمنحني عفوكم السامي لفائدة اخي تحت اي ضمانات قانونيةو ترحمون اسرتي الصغبرة من عداب السجن الذي نتخبط فيه وأصبح يؤرقنا خصوصا والدتي مسنة و تعاني من ارتفاع الضغط المستمر
    صاحب الجلالة والمهابة اتوسل اليك بمنحنا فرصة واحدة في عفوك السامي لانك رحيم بشعبك و لانها اول مرة تحصل في تاريخ حياتنا و ان حصل و تكررت هذه الغلطة فساطلب منك تشديد العقاب اكثر من ما يعاقب به القانون ، ارجوكم جلالة الملك لا تبخلو عنا في عفوكم .
    ختاما يطيب لنا أن نرفع آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله راجين من الله العلي القدير أن يحفظكم يا مولاي ذخرا وملاذا للأمة ويمدكم بطول العمر ويعضدكم بشقيقكم الأمير السعيد مولاي رشيد وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وأن يقر عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن، الاميرة الجليلة لالة خديجة وأن يحفظكم ويحفظ كافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم آمين انه سميع قدير وبالإجابة جدير.

    والسلام على المقام العالي بالله

    Posté par فدوى, 02 mai 2010 à 12:06
  • 3an tachared chabab

    asalame 3alaykem liman sami3a kalami fahenaka nsawa 3amilat warijal jalisen ayna hiya l3adala hada hema ma 9alahe sahaba walanbiya lihada lmejtama3 te5adimena nisawa wachabab yab9a metacharid fi chwari3 labrite tnimiw balad 5adme rijal niswa tejles fedar dyala walahe hewa ladi ya3lame kam ana mehtaj lidawlati an tantamiya bimejtama3 9awi 0677153747

    Posté par mohsin achernan, 22 mai 2010 à 13:57
  • demande de recrutement en police.

    salam oalaykom wa rahmato lah ta3ala wabarakatoh.
    ama ba3d
    salam tam bimoujib mawlana imam.
    ila saydina wa mawlana malk dou3afa oua lmohtajine ila man narjouh ba3da lah li mosa3adatina.
    ana chab 3omri 25 sana hasel 3ala chahadat lbac 2003/2004 wa sana oula 3olom i9tisadiat 2004/2005 biidafa ila chahada ISTA LISANAT 2005/2007 .
    ana maghribi 100/100 ohiba baladi wa atamana an akhdimaha ila aakher nafas.
    li 3ikhwa wana kabirohom wa abi motawafi wama3ashoho ma ratibi layakfina .
    wa orido min siyadatikom mowa9ara ane yatima 9oboli dmn mofatishi shorta ba3da 3adam tawafi9i fiha tilat 4sanawat.

    fintidar akhbar sara toufrihoni
    wa tofriho 3ailati ta9abalo mini sayidi kol 3ibarat mahaba wal wafa2.

    Posté par jaouad, 04 juin 2010 à 11:02
  • mosa3ada

    ila smhto hadi nmrti plusssssssss mhtaj mosa3ada rani kant3db dima hit nchof mimti khdama fdyor rbi ytwl 3mr sidna 0641911915 ou 0663239285

    Posté par moumni abdilali, 05 juin 2010 à 02:22
  • baht 3an 3amal

    3ach lmalek
    rbi yhfdk sidna whfd osra l3alawia wkhlikom lina bla mantwl 3lik hadi nemuro diali 0641911915 aw 0663239285

    Posté par moumni abdilali, 05 juin 2010 à 02:27
  • talab rokhsat siyarat ojra

    salam sayidati l 3aziza orido mn siyadatikom id kana monkin mnkom.atlobo mn hadrati lala salma ana mo3a9a wa mn 3aila fa9ira wa[ana ahtaj]li kay tosa3idini li lhosoli 3ala rokhsat siyara ojra o chokran argo mnki an ta9bali mini hada atalab.

    Posté par mokhtaria, 01 juillet 2010 à 17:08
  • mosa3ada aw3amal

    salamo 3alikom ramadan mobarak said lil o sra l 3alaweya .tahiyati ilayeka ya sayadi mohamed 6 nasaraka laho wa2ayadak watahiyati lala salma nasaraki laho wahafidaki li 2awladoki ihna 3 bil bit mafi had yachtakhil o rido mosa3ada aw 3amal o jazakomo laho khayran o 3ach sidi mohamed 6 wa nasarah salamo 3alikom

    Posté par nissrine, 16 août 2010 à 01:03

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés