المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

02 décembre 2006

لالة سلمى الأميرة التي ملكت قلب الملك و الشعب

1422847ان اهتمامنا بالعائلة الملكية وبشخص الملك والأميرات ليست نزوة عابرة، وإنما لأنها قضايا تكتسي أهمية كبرى لدى الرأي العام المغربي.
في هذا الإطار اهتممنا صحافيا بالأميرة لالة سلمى، زوجة الملك، السيدة الأولى بالمملكة. فهذا الاهتمام يدخل ضمن مهمتنا الصحفية للتعريف بشخصيات المغرب وتقريب صورهم من المواطن المغربي. وهذا أمر لا يمكن أن يكون ممنوعا على الصحافة، في بلد سائر نحو ترسيخ الديمقراطية والحداثة لبنة لبنة. وفي البلدان الديمقراطية عموما، كل شخص اختار أن يصبح شخصية عمومية فلابد أن يتنازل، بشكل أو بآخر، عن جزء من حياته الخاصة باعتبار أنه يتقاسمها مع المواطنين ومع الرأي العام.
الأميرة لالة سلمى هي أولا زوجة الملك، وتسعى للاهتمام بمهمتها الأولى، المهمة الأسرية، وثانيا القيام بجملة من المهام الاجتماعية والدبلوماسية لبلوغ أهداف ملموسة، وهذا في ظل زوجها الملك محمد السادس. وكل من ينظر إلى الأميرة لالة سلمى، يلاحظ ابتسامتها الخفية الدائمة ونظراتها المعبرة، وهي تسير بالقرب من زوجها بقامتها المنتصبة وملامحها الهادئة.
اهتمت الأميرة بأنشطة اجتماعية وثقافية واضطلعت بمهام دبلوماسية. وعندما كثر ظهورها عاين المغاربة دقة حركاتها، فكل حركة من حركاتها مدروسة، بدون زيادة ولا نقصان.
أحبها الملك وملكت قلبه، واستكمل هذا الحب واستفاض مع ميلاد ولي العهد. حب ظاهرة معالمه متى ظهر الملك، ومتى ظهرت الأميرة، وليس من الضروري أن يكونا معا لكي يلوح طيف هذا الحب.

اللقاء الأول

gتعرف الملك محمد السادس على المواطنة المغربية التي ستملك قلبه في خريف سنة 1999، عندما كان وليا للعهد، شهورا معدودة قبل وفاة والده الملك الراحل الحسن الثاني. تعرف عليها في الخريف، واعتلى عرش البلاد في نفس السنة.
كانت لالة سلمى آنذاك لم تكمل بعد دراستها العليا، إذ كانت تقضي فترة تدريب ميداني بمجموعة "أونا" قبل نيل ديبلوم مهندسة الدولة، في صيف 2000 تعرف عليها ولم يكن عمرها يتجاوز آنذاك 21 ربيعا، جمعتهما الظروف في إطار حفل مغلق مرتبط بالمساهمين في المجموعة الملكية "اونا" والعاملين بها، حدث ذلك في غضون شهر أبريل 1999، أي 4 أشهر قبل وفاة الملك الراحل الحسن الثاني. آنذاك التقى الملك الأميرة التي أثارت انتباهه، وبعد حديث ومكالمات، توطدت العلاقة وبدأ التخطيط للغد، وبفعل الظروف التي عرفتها البلاد، ظلت العلاقة قائمة على امتداد ثلاث سنوات، انتعش خلالها الحب وترعرع، تأكد الحب، ودخلت المواطنة للا سلمى بناني التاريخ، بعد أن سلبت قلب الملك الشاب الذي طلب يدها من ذويها حسب الأعراف والتقاليد المغربية.
وقصة تعرف الملك على السيدة الأولى، تدل على أن الزواج كان عن حب، وهي ظاهرة ظلت نادرة جدا في تاريخ الملوك والأمراء، أو على الأقل كشفها بهذه الطريقة الشفافة، وإشراك المغاربة منذ البداية في اختيار الملك مواطنة مغربية، مال قلبه إليها كزوجة لتصبح "أم ولي العهد" والسيدة الأولى بالمملكة.
إن كشف قصة لقاء الملك بالفتاة التي سلبت قلبه، أعطت بعدا إنسانيا أكبر لشخص الملك بطريقة غير مسبوقة في تاريخ المغرب وفي الذاكرة الجماعية والشعبية المغربية، إنها خطوة عملاقة ساهمت في إعادة أنسنة "قدسية شخص الملك"، والتي ساهمت عدة أحداث ووقائع في حجبها على امتداد المرحلة السابقة، ومع استعادة هذه الأنسنة ترسخت بشكل جديد شعبية الملك وسط فئات الشعب المغربي، وعلى مدى أوسع وأشمل، وبتغيرات أصدق من السابق وأكثر من عفوية، من تلك التي كان يتدخل فيها رجال السلطة، الذين كانوا بتدخلهم هذا يفوتون الفرصة على المواطنين للتعبير عن حبهم للملك بطريقتهم الخاصة، وبالشكل الذي يرونه وليس باملاءات "مسامر الميدة" كما كان يقال آنذاك.
وعموما تزوج الملك محمد السادس بالأميرة للا سلمى بعد أن تعرف عليها وأحبها.
وقصة تعرفه عليها دفعت أحد المقربين للقصر إلى القول:"الزوج الملكي مثل كل الأزواج بالمغرب.. مرحلة التعارف، ثم حب، فخطبة، و"ضريب الصداق ثم زفاف". وبهذا الخصوص قال الملك محمد السادس، في حواره مع الصحفية الفرنسية "آن سانكلير"، في أكتوبر 2001: "[...] فيما يخص خطيبتي، سلمى بناني التقينا منذ أكثر من سنتين، إنها مهندسة في الإعلاميات، وليست ابنة مصرفي كما قيل، وإنما هي ابنة رجل تعليم يقطن بفاس". وأضاف جلالته لقد تفاهمنا معا على إشراك الشعب المغربي في حفل زفافنا الذي سنقيمه مثل أي زوجين في المغرب، في جو من الفرح والغبطة".

ملكت قلب الملك

t_SM_en_famille_11تزوج الملك محمد السادس فتاتا مغربية، عرفت طريقها إلى قلبه و يبدو أنه منذ البداية اكتشف الملك القدرة والقيمة التواصلية لزوجته لالة سلمى. وقد ظهرت عدة إشارات بهذا الخصوص، بمناسبة إجراء مجلة "باري ماتش" تحقيقا مفصلا عن العائلة الملكية.
إذ أشاد الملك في إحدى أجوبته بقدرة زوجته، الأميرة لالة سلمى، على التحول من مواطنة عادية إلى زوجة ملك وأم ملك. في حين اكتفت الأميرة، التي ملكت قلب الملك بالقول، إنها حاولت أن تحدد السبيل لتكون مفيدة لبلادها لأقصى الحدود، في ظل زوجها ملك المغاربة. وعندما شعرت الأميرة لالة سلمى باهتمام الملك بها، زادها ذلك اتزانا وزادها حبها للملك رقة.
وقالت إحدى زميلات الأميرة إن الملك كلما أحس بارتباكها يبتسم لها، فتسترجع الثقة بنفسها أكثر مما كانت عليه.
وتساءل أحد الفضوليين، فقال في أية أوضاع يكون فيها الرجل مسيطرا على المرأة؟
فأجابه العارفون بالأمور.. عندما يقول لها بصدق.. أحبك بكل ما فيك.
أعاد السائل الكرة فسأل ثانية..ما هي أحسن الأوضاع بخصوص المرأة في العلاقة الزوجية؟
فكان الجواب.. إن ملكت قلب الزوج دون عقله.
بهذا المعنى يعتقد الكثير أن الأميرة لالة سلمى، سلبت قلب الملك محمد السادس. واجتهد بعض المجتهدين فأضافوا قائلين.. إن كان الحب قدرا، فإن الأميرة لالة سلمى قدر الملك، وإن كان الحب خيارا فهي خياره.
اعتلى الملك عرش البلاد، واعتلت الأميرة لالة سلمى عرش فؤاد الملك.

الأميرة التي أحبها الملك

1422710أحب الملك إحدى بنات الشعب، أحب مواطنة عادية حب الملوك والأمراء، لكن دون اللجوء إلى طقوسهم وبروتوكولاتهم. أحبها حبا كسر كل الحواجز والفوارق. وهو الحب الذي أنعش آمال المغاربة، وحول احباطهم الموروث إلى آمال انتظار الغد المشرق.
تزوج الملك عن حب.. إنها عبارة لم يعهد المغاربة استعمالها، لكن مع عهد محمد السادس، درجت العبارة على كل لسان.
أحب الملك إحدى المواطنات المغربيات فتزوجها.. عبارة بسيطة لكن مدلولها كان له وقع كبير ومؤثر وفعال على المغاربة والجو المغربي عموما. فحب الملك محمد السادس للأميرة لالة سلمى، بنت الشعب، اختزل نهجا للحياة ونظرة للغد ورؤية لكيف يجب أن يكون مغرب المستقبل. لقد أحب الملك امرأة ظلت مرتبطة بأصولها الشعبية، دأبت كعادتها على زيارة جدتها وذويها كأن شيئا لم يتغير. وعائلتها ظلت على حالها، ولم يغير حب الملك مجرى حياة أقاربها. فأحد أعمامها استقر منذ زمن بالقنيطرة لممارسة طب الأطفال، فكما كان بالأمس هو الآن، ولم يطرأ أي تغيير. لم يغير حياته، ولا إقامته، ولا عاداته، ولا قناعاته السياسية.
كان ولازال ملتزما، في صفوف حزب العدالة والتنمية، وعضوا في مجلس الجماعة الحضرية ضمن فريق المعارضة.
منذ أن تعرفت على الملك، ظلت الأميرة لالة سلمى تحيطه بحبها وعطفها، ولا تترك فرصة تمر، سواء أكانت مناسبة أو عيد ميلاد، دون أن تقدم له هدية تنتقيها بنفسها وتفرح بتقديمها إليه. وحسب أحد المقربين، تشعر باعتزاز كبير عند حديثها عن اليوم الذي التقت فيه زوجها لأول مرة وجملة من الذكريات تخصهما، سواء بالداخل أو بالخارج.
إذن، أحب الملك مواطنة مغربية استثمرت هذا الحب لتكوين عائلة عصرية، يضطلع كل طرف فيها بمهامه بشفافية. ومنذ ظهورها الأول، رأى فيها المغاربة المرأة التي ملكت قلب الملك، الواعية بالمكانة التي تحتلها، ليس في قلب زوجها فقط، ولكن في قلوب المغاربة، وهي التي وصفت بأميرة القلوب.
5631320لقد أحب الملك مواطنة مغربية تمتاز شخصيتها بالصلابة والروح العلمية والمثابرة وقوة الإرادة، مدركة للقيمة المادية والمعنوية لما يحيط بها. كما تمتاز بسرعة وسهولة التكيف مع الناس، لاسيما البسطاء والصادقين مع أنفسهم والبعيدين عن التصنع، تحب التنقل والسفر ولا تتنازل عن اتخاذ قرارها بنفسها.
في نظر زميلاتها خلال مشوارها الدراسي، الأميرة لالة سلمى حلوة الكلام طيبة العشرة، تكد في عملها، وكانت أحيانا كثيرة تتعب نفسها لمساعدة الغير، قاسية مع نفسها في العمل ولا تهمل أي شاردة أو واردة، تعتمد بالدرجة الأولى على مجهودها وعملها مدركة قيمتها وقيمة الآخرين، وهذا ما يزيدها احتراما من طرف الغير. استقطبت قلوب زميلاتها بسهولة كبيرة لأنها صديقة وفية واجتماعية بطبعها. وقد تكون أحيانا فوضوية ومشاغبة، لكن من طبعها الهدوء والرزانة. أما زملاؤها بمجموعة "أونا" (التي كانت تعمل فيها كمهندسة حاسوب ومعلوميات)، يرون فيها تلك الموظفة التي يمكن الاعتماد عليها، ذات القلب الدافئ، من طبعها الإصرار والتصميم، هادئة على الدوام وتحب الطمأنينة.
وفي نظر المتعاونين معها، في المهام التي تضطلع بها، الأميرة لالة سلمى امرأة تجيد القيادة، لها قدرة على تحديد النواقص بسرعة للتركيز عليها قصد تجاوزها، ترفض كل الأمور التي لا تمت بصلة للمهام المنوطة بها، صارمة في تعاملها في نطاق العمل، لكنها صرامة عقلانية ومنصفة، وتمقت كثيرا تدبير الرداءة باعتبار أنها تقول دائما إن الرداءة لا تتماشى والتدبير العقلاني. وتولي الأميرة أهمية خاصة جدا لانطلاق الأمور، وكيفية الانجاز قبل الاهتمام بالنتائج، لكنها عنيدة لبلوغ الأهداف التي تحددها بدقة متناهية.
وإذا كانت هناك كلمة تعبر عن طبيعة الأميرة التي أحبها الملك، فهي الكفاءة، فقدراتها فائقة وبرهنت عنها بامتياز على امتداد مشوارها الدراسي الطويل وحياتها العملية رغم قصرها، وتتحلى بقدرة هائلة على الصبر والاحتمال مما أثار إعجاب المقربين منها، وتتوفر على قدر من الهدوء يفتقر إليه الكثيرون. ويكاد يجمع المقربون من الأميرة لالة سلمى أن سرها في النجاح هو هذا الصبر وهذه القدرة على الاحتمال، وكلما حققت هدفا من أهدافها يزيدها ذلك رغبة في الالتصاق بالناس وبهمومهم.

أول حديث الملك عن المواطنة التي ملكت قلبه

1422824تعرف المغاربة على المواطنة المغربية التي ملكت قلب الملك قبل أن يتحدث عنها بلسانه، وكانت المرة الأولى التي تحدث فيها الملك محمد السادس عن الأميرة للا سلمى بمناسبة الحوار الذي أجرته الصحفية "آن سانكلير" (مجلة باري ماتش) في غضون سنة 2002، إذ سألت جلالته عما إذا كان الزواج سيغير من وضع عقلية الملك وسيحدث تغييرا في المؤسسات، فكان رد الملك محمد السادس آنذاك أن الزفاف سيتم، بعد إنهاء أشغال مقر الإقامة الجديدة التي سيقيم فيها مع زوجته سلمى بناني، مضيفا جلالته أنه التقاها قبل ما يزيد عن سنتين (أي سنة 1999)، موضحا أنها ليست ابنة مصرفي كما تم الترويج لذلك، وإنما هي كريمة أستاذ مقيم بمدينة فاس، ثم أكد جلالته أن الزواج لن يغير شيئا من عاداته، وان الاحتفال بالزفاف أمر عادي، وهي الصيغة التي اختارها مع زوجته سويا، للاحتفال بالزواج كسائر الأزواج المغاربة، في جو الفرح والاحتفالية.
كانت هذه هي المرة الأولى التي تحدث فيها الملك محمد السادس عن المواطنة التي امتلكت قلبه، وأصبحت أميرة، وأم ولي العهد، والسيدة الأولى في المملكة، وكل هذا تابعه المغاربة بكل شفافية لأول مرة في تاريخ المغرب.  آنذاك اقتنع المغاربة أن حديث الملك عن رفيقة حياته بنفسه وعلانية، يعتبر خطوة فعلية على درب ترسيخ ديمقراطية حقة بالبلاد، والتي انتظروها طويلا وأدوا عنها ثمنا باهظا.

تزوج الملك عن حب

سبق للصحفية "ستيفاني لبرفين" (مراسلة "بي بي سي") أن صرحت في إحدى اللقاءات، قائلة: "إن ملك المغرب تزوج عن حب، إنها عبارة قد تبدو بسيطة.. ولربما أضحت مبتذلة بين الناس، لكن معناها أكبر بكثير مما نتخيل، لاسيما بالنسبة لملك يضطلع بمهام جسام تستوجب أكثر من نوع من أنواع الحب، حب الوطن، حب الشعب.. وحب من استولت على القلب".
لقد تعرف الملك على شريكة حياته عندما كان وليا للعهد، قبيل وفاة والده الملك الراحل الحسن الثاني كما سبق الذكر، وبعد اعتلائه عرش البلاد في نهاية يوليوز 1999، بدأ المغاربة يتساءلون بخصوص زواج الملك، لاسيما وأن هناك اعتقاد ظل سائدا في صفوف أوسع فئات الشعب مفاده أن ملك المغرب يتزوج قبل اعتلائه عرش أسلافه، لكن الإعلان الرسمي لخطوبة الملك في أكتوبر 2001 وزواجه في 21 مارس 2002، وضع حدا لهذا الاعتقاد الذي ظل سائدا على امتداد قرون. وبذلك يكون الملك قد تزوج عن حب من التي عرفت كيف تتسلل إلى قلبه لامتلاكه.

الأميرة والرياضة

5742946_pللأميرة لالة سلمى علاقة يومية مع الرياضة، لكنها تولي أهمية خاصة لمختلف أنواع الرياضات المرتبطة بالرشاقة، للحفاظ على قوامها الممشوق (SVELTE)، تمارس الرياضة يوميا، وتواظب على الأنواع المرتبطة بترويض الجسم للحفاظ على حيويته ورشاقته، ومن حين لآخر تمارس العدو في الطبيعة، وتحرص على حصة المشي يوميا.
وبعد ولادة ولي العهد، اتجهت الأميرة إلى ممارسة رياضة التزحلق على الجليد أكثر من السابق، وخصصت لها وقتا كافيا حتى أتقنت مبادئها الأولى، بمساعدة مدربين مغاربة وأجانب، سواء داخل الوطن أو خارجه، لاسيما في الإقامة الملكية التي اقتناها الملك بالمنطقة الجبلية "كورشوفيل" بالديار الفرنسية، والتي دأبت الأميرة السفر إليها في رحلات خاطفة خصوصا ما بين

الجزء الاول من الملف / الجزء الثاني / الجزء الثالث / الجزء الاخير

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 16:21 - تعليقات زوار الموقع 345


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • berit lmosa3da men lmalik mohamed sadise nasarho lah

    ana wahd linesane fakir ou wo9a3 liya wahd lmouchkila ou khasni nedir 3maliya 100000 ou ma3ndich kantalabe men amira lmouminine yesa3dni ila kan momkin ha numro diale 0610682723 arjouk tesa3dni

    Posté par adnane, 01 septembre 2010 à 18:01
  • alfe mabrok ya malik lmaghrib

    lantmana lwald abdellah tawofik f hayto ou sa3da ou ramdan mobark lina ou likome

    Posté par adnane, 01 septembre 2010 à 18:06
  • احوصول على كريمة طاكسي

    خفيدكم الله يامولاي على خدمة هدا البلاد الامين bj356520

    Posté par mazouzi majid, 16 septembre 2010 à 19:18
  • demande de sotiene

    MR : ali jakka massa17 sep 2010
    Quartier tikiout
    87473massa
    Maroc
    Tel=0666331489


    Objet :demande urgente de soutien

    Madame,monsieur.

    J’ai l’honneur de m’adresser à votre bienveillance vous sollicitant de bien vouloir examiner mon cas de patient présentant une insuffisance rénale chronique terminale traitée par hémodialyse à raison de deux séance par semaine.

    Ma situation précaire ne me permet pas de continuer à bénéficier de ce traitement, les dépenses qui y sont relatives étant au-delà de mes moyens , car je suis sans ressources.

    En conséquence, je vous prie de bien vouloir intervenir en agissant de la sorte que je parvienne à bénéficier de ce traitement par moyen que ce soit.

    Je compte, Madame,monsieur,sur votre compréhension et l’aide éventuelle de votre institution qui m’épargnera beaucoup de difficultés et de complications qui résulteront sans d’un manque de soutien à mon profit.

    Dans l’espoir de l’intérêt que vous voudriez bien attacher à ma présente demande de soutien, je vous prie de croire, Madame,monsieur, à l’assurance de ma parfaite considération.

    Bien respectueusement.
    le patient:Mr ali jakka
    [possible]

    Posté par beniche, 17 septembre 2010 à 15:22
  • slt bari mosa3ada man osra malakia hafidaha lah bari 3amal

    slt bari 3amal yadmano lia 3aich karim 0615160878

    Posté par mourad, 22 septembre 2010 à 15:14
  • baht 3an 3amal

    hafida laho alosra al3alawiya acharifa sahib al jalala alamir mohamed 6 wa al amira lala salma wawaliy al 3ahd mawlaya alhasan mostawaya dirasi 2eme tanawi atlobo min siyadatikom rokhsat siyarat ojra limawloudin jadid mo3ak 0651644763[walah][walah]

    Posté par jaki islam, 27 septembre 2010 à 20:32
  • talab mosa3ada

    salam allah yansor sidna ana mohamed de mekns 40 sana yatim motajawij 3indy walad snay3i mohtarif f matala wasibaghat sayarat 3andi dozan kamal bghit mosa3ada min 3inda siyadatikom al mohtarama garaj aw 3amal f chi charika allan yansor jalalat al malik ana mahtaj walah

    Posté par talmy, 28 septembre 2010 à 04:24
  • [ana ahtaj][walah][khdma baraka allaho fik 0666566816

    Posté par majid bhraoui, 01 octobre 2010 à 00:11
  • wadifa

    salam tam bimoujib mawlana imam.
    ila saydina wa mawlana malk lmohtajine
    ana fatate ablogho mina l3omr 25ans abhat 3an 3amal fi majal alma3lomiyat .hassila 3ala bac plus un diplom specialiser en developpement dinformatique.wa atala laho fi omrika waja3alaka 9owatan lido3afae.

    Posté par ahlam, 05 octobre 2010 à 12:04
  • demande d'empoi

    jh 30 ans de la ville de settat.technicien de mécanique auto et agricole cherche emploi.
    0655477428.zitouni

    Posté par الزيتوني, 09 octobre 2010 à 11:51
  • ana talab mosarada

    ana insan fa9i3e ba3intwaje ma3ndiche sakan ma3ndich 3amal ma9a3iche oki layhfdake laytw3e os3a 3omrak mohmade 6 osrataho jamira ana ohibo 3a9m carte dyali 284017 telephone dyali 021249729810[walah]

    Posté par dahi brahim, 15 octobre 2010 à 15:24
  • bissodfa ma3akom

    salamo 3alaykom wasalam 3ala malanaraho ila fi ahlam watlfaz awalo motamanyati hiya howa 3amal fi al9wat almossalaha messtawai adirassi modhik sana al ola tanawi dplom qalifi waladay wazawja wa ibnati aldi ladyha 5 moi a3mal lakin orido an albassa tyab tohissoni anani massoul 3an nafssi wa3an mhnati 3omri 25 ans orid al3mal hata walao kana bassitan jidan dakhalto hada almaw9i3 soudfa wa9raato wakatabt wa akhir alkalam asalamo 3alaikom warahmato alah dawar lahjar zan9a 9 ain harrouda zenata lmohamadiya bita9a watanya ra9am t210890

    Posté par younesse, 16 octobre 2010 à 16:11
  • talab mosa3ada

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
    سيدي ومولي أكتب لك هذه الأسطورقصد طلب العون والمساعدة من مقامكم العالي
    سيدي أحيطكم علما أنني فتاة أبلغ من العمر23 سنة من أسرة فقيرة عدد أفرادها8 ونسكن بدور الصفيح أبي عاطل ولا يستطيع العمل بسبب حادث في رجليه
    سيدي لهذا أطلب منك مسعدتي فأنا من يتحمل مصارف عيش أسرتي بالعمل في صالون للحلاقة مع أن راتبي لا يكفي
    مولي أرجوا منك مساعدتي قصد التغلب على هذه المحنة
    أبقاكم الله فخرا لهذا البلاد العزيز وأطال عمركم
    0663749113

    Posté par mayesa, 23 octobre 2010 à 19:07
  • طالب مساعدة

    الحمد لله وحده


    الى المقام العالي بالله
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    القصر الملكي الرباط

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد،
    صاحب الجلالة،
    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.
    إن ما دفعنا وشجعنا يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة.
    حيث سبق لنا أن طرقنا جميع الأبواب في سبيل إيجاد عمل يدر علينا مدخولا يعيننا على تحمل أعباء الحياة ويوفر لنا سبل العيش الكريم لاسيما وان والدنا متوفي ومدخولي الوحيد لا يكفي حتى لتوفير متطلبات العيش الضرورية لأسرة تتكون من ثلاث بنات و انا.
    لقد سدت كل السبل في سعينا الحثيث للحصول على منصب شغل والسبب عجزنا وحلتنا اننا لجئنا اليك. مما حدا بنا إلى الاتجاه صوب السلطات المحلية بالمدينة سيدي قاسم للحصول على رخصة سيارة أجرة، وقد تقدمنا بطلبات عدة بهذا الخصوص كان أولها إلى السيد العامل على عمالة سيدي قاسم وحرر باسم والدتنا حفيضة الرشدي التي تكلمت باسمنا بشأن الحصول على رخصة النقل المزدوج وكان مصيره الرفض، وتقدمنا مرة ثانية إلى السيد العامل بطلب الحصول على رخصة سيارة أجرة كل منا على حدة وتسلمنا عنهما تواصيل الإيداع، الأول تحت رقم: 25/2002 باسم عبد الحق، والثاني تحت رقم: 90/2002 باسم عتيقة، وتم إجراء بحث من طرف الدرك الملكي بمقر سكنانا بالعنوان أعلاه في شهر غشت 2002، لكن لحد الساعة لم نتلق أي جواب عنها بالإيجاب ولارفض.
    لدا ارتأينا اللجوء إلى جلالتكم وأملنا فيكم بعد الله كبير أن تمدوا لنا يد العون والمساعدة وتجدوا لنا حلا لمشكل الشغل الذي نتخبط فيه وأصبح يؤرقنا وذلك عبر تمكيننا من رخص استغلال سيارة أجرة، تعيننا على تحمل احتياجاتنا ومصاريفنا اليومية وتقينا العوز والحاجة وتحمينا من الفاقة والفقر.
    صاحب الجلالة والمهابة
    لقد سبق لي أن انتقلت إلى مدينة الرباط بغية تسليمكم طلبنا هذا بمقر إقامتكم بالقصر الملكي العامر، إلا أني لم أتمكن من ذلك لظروفي المادية وعدم وجود أهل ولا أقارب بها حيث يمكنني الإقامة بينهم إلى أن أتمكن من تسليمكم طلبنا.
    ختاما يطيب لنا أن نرفع آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله راجين من الله العلي القدير أن يحفظكم يا مولاي ذخرا وملاذا للأمة ويمدكم بطول العمر ويعضدكم بشقيقكم الأمير السعيد مولاي رشيد وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وأن يقر عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن، وأن يحفظكم ويحفظ كافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم آمين انه سميع قدير وبالإجابة جدير.
    والسلام على المقام العالي بالله
    عبد الحق الغرباوي

    Posté par عيد الحق الغربا, 30 octobre 2010 à 21:35
  • طلب وظيفة في قصر جلالتكم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اما بعد

    سيدي انا فتاة في 22 من عمري من عائلة فقيرة ابي متقاعد وامي لا تعيش معنا لاسباب معينة ولدي اخت صغيرة لم تكمل دراستها وذلك بسبب عدم توفر الامكانيات المادية ولدي اخ اصغر مني في 6 من عمره وبناءا على ما سبق انا اترجى من سيادتكم اعطاءي عملافي القصر كيف ما كان وكيف ما كان اجره .

    ارجو منك سعادتكم اذا سمحتم طبعا الرد عبر البريد الالكتروني التالي fadwa1934@live.fr

    وشكرا لتفهمكم اقدم احر احتراماتي.

    Posté par فدوى بنعمر, 21 novembre 2010 à 19:59
  • manam

    salmo 3alika yamolay hafidak llah wara3ak atman mina lah yahfadakom wa jami3 l3aila lmalakiya amin) chatak fi lmanam 3 marat bido3aa mina llah jamil walam atadakar dalika do3aa. hassan rahmani mostawa drasi 6 ibtidai.l3amr 32 sana motzawij lday ibn 3amali jorni.atmana mina lah an tsilak risalati wachokran jazilan 3ala had lmo9i3 ljamil yarabi hfad lmararib amin amin amin walamdolillah.26_11_2010

    Posté par hassan, 26 novembre 2010 à 17:55
  • مأدونية سيارة الأجرة

    الحمد الله وحده

    الاسم الشخصي: zakaria
    الاسم العائلى: arharbi
    رقم :EE 59475
    0644153500
    adresse 25 derb mahjoub hamdane zitoune meknes

    لي عظيم الشرف أن أتقدم للسادة العالية

    بالله صاحب
    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم.

    إلى سيدي ومولاي أميرالمؤمنين جلالة الملك محمد السادس أيده الله بالعزوالتمكين
    الموضوع:طلب الحصول على استغلال سيارة الاجرة بمدينة meknes
    سلام تام بوجود مولانا الامام الؤيد بالله

    سيدي ومولاي

    ألي عظيم الشرف أن أتقدم للسادة العالية بالله صاحب
    الجلالة الملك سيدي محمد السادس،بأزكى آيات الطاعة والولاء،مشفوعة بأسمى معاني الاحترام والتقدير،متمنيا لمقامكم الشريف مزيدا من النصر والسؤدد،وأن يطيل الله في عمركم،ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم وبعد.
    ،هذا الطلب الذي نلتمس فيه من مولانا مساعدتنا من اجل الحصول على رخص استغلال سيارة الأجرة في مدينة meknes

    سيدي ومولاي
    لن نخفي عنكم مدى الارتياح والأمل اللذين غمرا صدورنا،ونحن نلامس العنايةالفائقة والاهتمام المتواصل اللذين توليانهما لذوي الحاجة،فهرولنا محبين أن نكون من الذين انعم الله عليهم بالرعاية المولوية الشريفة.
    لذلك ومن أجله
    نطرق بابكم,ورجائنا بالله وفيكم لن ينقطع ونحن نعول عليكم لمساعدتي ومساعدة اسرنا عن تلبية متطلبات الحياة وذلك من أجل حصولنا على رخصة استغلال سيارة أجرة.وعليه نرجوكم والتمس من جنابكم الموقر قصد مساعدتنا على مصاعب الحياة.
    أبقاكم الله يامولاي للعباد ملاذا،وحقق لكم وبكم وعلى يدكم ما تصبون اليه من اسباب الرقي والازدهار وحفظكم في ولي عهدكم الامير الجليل صاحب السمو الملكي مولاي الحسن وشد ازركم بشقيقكم صاحب السمو الملكيالأمير مولاي الرشيد،وأقرعينكم بسائرأفرادلأسرة المالكة،وبالشعب المغربي الملتف حول عرشكم.




    والسلام على مقامكم العالي بالله

    Posté par zakaria, 01 décembre 2010 à 15:33
  • risala il mouhamad sadise

    asalamo 3layeko warahemato lahi wabarakato atelobo mine jalalatiko mosa3dati 3ala 3amae jazako lahe

    Posté par hicham mouchih, 03 décembre 2010 à 00:57
  • risalati ila sahib ljalala nasaraho lah wa ayadah wa ila lala salma wa molay lhasan wa lala khadija nasarahom lah

    ana fatat ismii fatima atlob min sahib ljalala lmosa3ada abi motawafi akhi l.akbar marid 3ajiz 3an l3amal ladayh 4 awlad omi marida bi lhasasiya wa lmarara. hna 7 khot ana 8 bant khoti kolhom 3la 9ad lhal dar bina zman omi targhab fi lhaj kol 3am wa9t lhaj tamrad laysa lana jahd natafaraj fi alamiha tata.alam layl wa nahar ana arghab fi zawaj lhala da3ifa abi lam yatrok lana siwa l.alam wa lfa9ar kolona lam natim dirasatna siwa l.asghar fina fi lafak howa aydan marid bi l3asab fi lma3ida talabato katorat akhi lwahid fina maysor lhl ta3ib bi lmasarif lida narjo min jalalatik l3awn atlob lah l3aziz ljabar an yansorak wa yahfadak wa yahfad sahib somolmalaki mawlay lhasan . hada msn fatinor82@hotmail.fr tlf 0546062287 salam tam bi wojodak ya mawlay yadom nasro lak wa l3azzzzzzzzzzzzzzzzz[walah][ana ahtaja][ana ahtajaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa

    Posté par fatima, 06 décembre 2010 à 17:29
  • ana ahtaj mos3ada min sahib ljalala nasaraho lah wa ayadah

    ana imra.a mahja mosa3ada laday awlad zawji motawafi ibni l.akbar marid mondo 8 sanawal 3indi raghaba fi an adhab ila lhaj kantmana mankom lmosa3ada olatkhayab amali wa arghab an a3mal li bnati zifaf lhala da3ifa anta li cha3b malik yofrihoh kama li sama 9amar y[ana ahtaj]adwiha [walah] 0642 50 52 27

    Posté par aaboch, 06 décembre 2010 à 18:15
  • baht 3ala wadif fi lamn

    salama kaycharafni nadkhal had lmaw9i3 ana kantlab bliya3tini id lmosa3ada ana 3omri 19 sana ana li3and walidia ohna osra 3la 9ad lhal bsaraha khrajt man ola i3dadi makanatch 3andi imkaniat bach nkamal dirasa okanaskon fimadinat laayoun likanatmana nkon firijal amn lwatani aw 9owa lmosa3ida had lmihna kata3jabni bazaf man soghri tmanit nawsal liha walakin ma3andich imkaniyat lmohim kanatmana tjawboni bkhit n3awan osra dyali hara9am dyali 0676973553 wachokran

    Posté par ayoub, 18 décembre 2010 à 21:42
  • salamo llahi 3alayk,,sana sa3ida,wa kollo 3am wa anta wa l osra lmalakiya bi alfikhayr,, sayidi,,,mondo 1992 wa ana a3mal moyawima bimadrasat ibn khaldon,i9lim elhociema,dakhli da3if jidan,atlobo min fakhamatikom mosa3adati fil7osol 3ala tarsim fi 3amali,wa 9tinae manzil lissakan fih,,,jazakom llah kolla khayr,,,,,,,,,,,,,C.I.N:123282,,,tele:0670237471

    Posté par fatima merghadi, 05 janvier 2011 à 22:53
  • طلب وظيفة

    sana sa3ida wa kollo wa anta bi alfikhayr......... sayidi la9ad ijtazto imti7anat "gardiene de la paix"bi madinat elhociema,le 12 10 2010,,atlobo minkom sayidi 9aboli fi dawra lkitabiyawa dawra chafawiya+tatbi9iya.....a3azakom llah

    Posté par karima merghadi, 05 janvier 2011 à 23:24
  • طلب وظيفة في قصر جلالتكم

    salame tame lisayidi jalalate almalike mohamad 6 nasaraho lahe atelobo mine jalalatikom mosa3dati 3ala 3amal jazako lahe 1000 khayre mirci

    Posté par karim el hlali, 12 janvier 2011 à 04:33
  • • الموضوع .شكاية وطلب التدخل

    الله الرحمن الرحيم
    • من حداني ادريس
    • مغربي الجنسية حامل جواز السفر رقم
    • r874626
    • مسجل في القنصلية تحت رقم36802.94 التاريخ94.11.10
    • مولاي صـــــاحب الجلالة وسليل الدوحة النبوية الشريفة،
    • الموضوع .شكاية وطلب التدخل
    • سلام تام بوجود مولانا الامام.
    • وبعد بكل تقدير واحترام . اتشرف بان اتقدم الى جنابكم الكريم بشكايتي هاته ملتمسا من سيادتكم المن علي بتدخلكم الفوري ودلك من اجل ما يلي
    • انني مواطن مغربي مقم انا وزوجتي وابنائي الاربعة بالديار الليبية لمدة 20سنة مستئجر مقهاء في بير عياد لى مدة14سنة وعملت في التجارة وعندي حضيرة الدواجن في يفرن .وخلال سنة2009 تقدمت لدى مدرسة ابنتي وصرحت لي انها مصابة بمس من الجن وطلبت مني الاتيا بي الشيخ من اجل الصرع وبالفعل استجبت الى طلبها هد واتصلت بي الشيخ هنا بي المغرب الدي التحق بليبيا وهو من الشرفاء رابطة الشرفاء الادارسة بي المغرب وبعد ان قام بفحصها صرح لها ان لا شئ بها هي و.3اخوتهاو2 من بنات اختهاء وفجئ الشيخ عندما طلبت منه ان يجلب الها شاب لها بها علاقة لكن الشيخ رفض بي حجة حرام في الدين ورجع المغرب .الا انني فوجئت بالمعلمة المدكورة تبعت لي رسائل غرامية بالرغم من علمها انني نتزوج ولي ابناء وعندم عدم استجابتي رغبتها هاته اصبحت تبعت لي برسائل تهديد وبالفعل نفدت تهديدها بحيت انه بتاريخ شهر دجنبر 2010 تم استدعائي من طرف امن الداخلي انا وزوجتي التي تم اطلاق سراحها وبقيت لمدة خمسة ايام تحت التعديب النفسي اصبت بنوبة ادخلت على اترها الى المستشفى وبالرغم من تعليمات الطبيب بابقلئي تحت العلاج تم ترحيلي وارغمت على توقيعي وثائق ...توقعات مختلفة.. وفي الاخير تم تلفيق لي تهمة مشعود رغم انهم يعرفونني جيدا ويعرفن عملى (قل لى احد ضابض اناهاته اتهمة ليس سبب بل هناك عقيد هو اسبس والله اعلام) وفي الاخيرتبين لى انه اخوها عقيد بي سجن جادو واخر عقد في الجوازات كان لى موقف قديم معه ورحات الى مباحت الجوازات بطرابلس التى بقيت بها لمدة 6 ايام وعندما طلبت من احد الضباض تحقيق معي او بي النيابة او محاكمتي قاللى صدر الحكم مسبق والاخير تم ترحيلي من ليبيا بتاريخ 2210.12.23 محروم من كل وئائقي الشخصية ومن امتعتي ومن حاجياتي الشخصية. وبقيت زوجتي وابنائي هناك والذين اصبحو يعيشون في الرعب وحتاء يومنا هاد مزال جواز سفر زوجتي عندهم حتاء جائتني زوجتي من يفرن ومعها امتعتي الا المطار رفضوا ان اخد المتعتي من هم حتاء الم يتركو مجال انضر الا اولدي وزوجتي
    • وعليه .نظرا الهده الاضرار التي لحقتني بالرغم من انني لم اقترف اي دنب او جريمة
    • وارجوا تدخل سيادتكم التدخل طبقا للقانون المسار الدي يخول لكم دلك حتى تتم تسوية وضعيتي هاته واتمكن من الرجوع الى ليبيا حيت اسرتي وممتلكاتي
    وهاد رقم زوجتي0927210273 اسم عائشة اطراب
    وهد رقمي بي المغرب 0623612807
    مع خالص الشكر سلفا
    تفضلوا سيادتكم .بقبول اسمي التقدير والاحترم.
    والسلام
    التوقيع ادريس

    Posté par ادريس, 09 février 2011 à 13:37
  • talab al3amal

    بسم الله الرحمان الرحيم أنا تلميذ في مستوى آولى باك أطالب منك يمولي أمير المومنين أن توفر لي عملآ حفضك الله يمولي وأتمنى أن تزور منطقط قرية أركمان في أقرب وقت

    Posté par nabil, 14 février 2011 à 15:53
  • talab 3amal fi kassri jalalatikom

    bissmi allah arhmani arrahim wassalato wassalamo 3ala achrafi al morssalin . salamlo allah ila sahibi al jalala al malik mohemad assadis li 3adimo acharaf an ata9adam bi talab 3amal fi 9assri jalalatikom fa abi 3ajiz 3an al 3amal wa ommi marida wali 4 ikhwat la ya3malon fa ana fi ammassi al haja ila 3amal wassalamo 3alaykom warahmato allah ra9mo hatifi 0674693319 ra9mo bita9ati cc 25649 . fes

    Posté par saddik essaket, 18 février 2011 à 20:39
  • طلب المساعدة

    سبدي صاحب الجلالة محمد السادس نحن نحبك وندعو الله ان يرعاك ويعينك على مهمتك الوطنيةانا فتات احتاج الى المساعدة فانى اعيش انا واسرتي في الفقر ولا نملك بيتا فنحن نعيش في بيوت الكراء وانى اتمنى ان يكون لدينا على الاقل بيتا نملكه لان اعباء الحياة كتيرة وقاسيةوبدالك ستبقى امامنا فقط مشكلة كسب القوت باالاضافة انا ابلغ من العمر21 سنة وحاصلة على شهادة الباكالوريا شكرا سيدي ارجو ان تحققو لي امنيتى الرقم0665785836

    Posté par رجاء, 20 février 2011 à 16:49
  • baht 3an wadifa

    bismi llahe rahmani rahim wadalat wasalam 3ala achraf morsalin sayidi wamawlay ma3a koli ihtirami laka wata9diri ini ae5odo bi3ayn i3tibar ma ha9a9taho mon injazat wa islahat mondo tawalika mansiba hokm wa atlobo mina lahi ta3ala an yahfadaka lana ana fatat abloro mina 3omr 22 sana a3rifo lora francais wa english kama ladaya niveu bac atlobo mona lahi ta3ala an tajida li wadifa wachokran 0657200161 fala9ad ahbabto kafat mawadi3 wa i9itiharat alati 9adamtomoha fahiya tofido zowar lah ywefa9kom tabi3o 3amalakoum fanahno nahtaj mitl hadihi almawadi3 alati tatahadat 3an machari3 wa9adaya biladina

    Posté par khadija salmoun, 26 février 2011 à 01:24
  • maghribi

    alah alwatan almalik

    Posté par al3abd ada3if, 17 mars 2011 à 12:25
  • موهبة طبخ المغربي

    أنا لديا موهبة طبخ المغربي ولكنني لا أجد أيا عمل وأنا جد مكتئب لأنني فقدت الأمل في هذا العمل لأنني أملك أربع فتيات ولا يجدن فتيات صغار من يعملن عليهم والدي الكتير من مصاريف في منزل وأنا أبلغ الأربعين من عمري وأتمنى من كل قلبي أن تجد معي الحل إذ كان ممكنا وهذا هو رقم هاتفي 0606999683 أنا جد سعيد من هذا موقع كما أنني أتمنى اتصالكم بي وال يوفقكم الله وإلى لقاء إنشا الله

    Posté par hassania belaid, 17 avril 2011 à 15:48
  • أنا طباخ مغربي منذ سنة ١٩٨٤ ومازلت أمارس هذا العمل ولكنني أطلب وظيفتين في أحد فنادق وأنا جد مسرور على هذا موقع وهذا هو رقم هاتفي ٠٦٧٧٤٨١٥٨٦ وأتمنى اتصالكم بي عما قريب وأشكر جلالته الملك وزوجته أميرة لالة سلمى حفظهما الله من شر كل شيء إنشا لله

    Posté par mohamed, 17 avril 2011 à 16:44
  • نقش مغربي

    أنا إمرأة من مغرب والدي موهبة نقش مغربي وأنا أتقنها جيدا ولهذا أنا أبحت عن عمل في هذا المجال وإذا رغبتم في نقاشا مغربية فأنا موجودة هنا وهذا هو رقم هاتفي محمول ٠٦٠٦٩٩٩٦٨٣ وشكرا

    Posté par radya, 17 avril 2011 à 17:34
  • TALABE MOSSA3ADA

    MON PERE ELI MOURE WOTA9A3OD MA5ALALO WALO ISSMO MOHAMMED LABIED

    Posté par ESSAID, 04 mai 2011 à 11:23
  • 2011 05 28

    atamana 3amal ya sidi molaw 3aha malik ila abad anasr lic ya molay[ana ahtaj][possible]

    Posté par youssef, 28 mai 2011 à 21:53
  • TALAB MOSA3ADA

    SALAMEN TAME BIMOUJABI MAWLANA AL IMAME AMA BA3D FA ATACHARAFO BITA9DIMI KOLI I7TIRAMI WATA9DIRI LI JALALATIKOM WA ALTAMISO MIN SIADATIKOM AN TOSA3IDOUNI ANA WA ZAWGI FI I9TINAI MANZILIN BI TAMANSOURTE WALAKOM JAZILA ACHOKRI WA TA9DIR MAWLAY ANTA NASIRO ADO3FAA BA3DA ALAH SOB7ANAH .
    TEL 0678959520 0670769794
    CIN EE271884 CIN HA110799

    Posté par AICHA/SAID, 02 juin 2011 à 11:16
  • ------

    alahi itawal fa3mar sidiii

    Posté par علي, 16 juin 2011 à 21:40
  • sa3idni b مأدونية سيارة الأجرة

    الحمد لله وحده


    الى المقام العالي بالله
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    القصر الملكي الرباط

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد،
    صاحب الجلالة،
    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.
    إن ما دفعنا وشجعنا يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة.
    حيث سبق لنا أن طرقنا جميع الأبواب في سبيل walakin lam najid rad wlan atlebe minka sahib ljalala an tamouda li yada l3awn wdalika 3an tarik mousa3ada min ay naw3 liani a3iche hayat la yatahamleha ay rajel sayidi in walidi tarakana mnde 10 sinin wnahne 3 bnat w 2 dokor wana lati asrife alayhim lina walidati marida wa3indaha 3amaliya wana la a9dire 3la daf3iha walan orid an tosa3idani walaw b9alili
    لقد سدت كل السبل في سعينا الحثيث ،.
    لدا ارتأينا اللجوء إلى جلالتكم وأملنا فيكم بعد الله كبير أن تمدوا لنا يد العون والمساعدة من رخص استغلال سيارة أجرة، تعيننا على تحمل احتياجاتنا ومصاريفنا اليومية وتقينا العوز والحاجة وتحمينا من الفاقة والفقر.
    صاحب الجلالة والمهابة
    ختاما يطيب لنا أن نرفع آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله راجين من الله العلي القدير أن يحفظكم يا مولاي ذخرا وملاذا للأمة ويمدكم بطول العمر ويعضدكم بشقيقكم الأمير السعيد مولاي رشيد وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وأن يقر عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن، وأن يحفظكم ويحفظ كافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم آمين انه سميع قدير وبالإجابة جدير.

    والسلام على المقام العالي بالله
    tel.0602.51.93.92

    Posté par narjis, 21 juin 2011 à 14:14
  • طلب

    أنا أخوكم ذو أربعة أولاد المكرجو من إخواني الفضلاء المساعدة وشكرا
    بريدي الاكتروني mous3ab_123@hotmail.fr[walah]

    Posté par عبد الرحمن, 30 juillet 2011 à 19:32
  • طلب إقتراض دين

    المرجو من الإخوةأقتراض دين مقداره 20 مليون ريال
    لكي أشتغل به حتى أجمع رأس مالي الخاص إن شاء الله
    ثم أسددهذا الدين لصاحبه وشكرا لكم المرجو مراسلتي على البريد الإ كتروني الاتي : mous3ab_123@hotmail.fr

    Posté par عبد الرحمن, 30 juillet 2011 à 22:55
  • talb msa3ada

    aslam ana mwatin orido ba3da lmsa3ad ana 3mri 18 ida ardtom almsa3da fhad nmiro diali 0671312832 wackran

    Posté par mimoun hajjou, 06 septembre 2011 à 11:52
  • talab mosa3ada

    salam 3alikom ana fadwa minmawalid 3mars1990 mozdadab agadir orido talab mosa3adate 3amale 3ndi abe jondi mota9a3ide wa akh akbar mini lam yajide choghl w 3 ikhwa banate yaderoson wbisaraha ojrate walidi la tatajawzo 2500dh w mostaejirina bayte b 1000 dh wakama ta3rifona hadihi alayam alma3icha sa3ba wladayna dakhl 1 arjokom orido wadifa kayfama kante limosa3adati ahli hada ra9mi liman yorido mosa3adati jazakom laho khayran 0644985842

    Posté par fadwa, 18 octobre 2011 à 14:58
  • talab 3amal

    [ana ahtaj][possible]3amal fi ayi majal

    Posté par yassine, 13 novembre 2011 à 20:53
  • khnifra .alkbabe

    ihtiramati alkamila li oussratoba al3alawiya..... ana daboui abdrrahmabe___v233794--sakan--ayt manal alkbabe -khnifra..kanat ladaya wadifa wajaa dolm anani marid falimada atlodo min jalalatikom inkadi mi hadihi almachakil laysa ladaya ayi amal 25 sana motzawijsayzdad tifli ba3da 10 ayam ana yaarifon ani laysa ladaya mal wala aamal....mada atlobo allah wajalalatikom....an yahfada siyadatikom

    Posté par adaoui abdrrahma, 11 décembre 2011 à 22:29
  • sara

    lah ikhli lina malikna mohamed 6 yarbi amine

    Posté par sarah, 21 janvier 2012 à 00:23
« Premier   2  3  4  5  6  7 

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés