المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

02 décembre 2006

لالة سلمى الأميرة التي ملكت قلب الملك و الشعب

الأميرة المتشبثة بأصولها

52239842ازدادت الأميرة لالة سلمى بمدينة فاس في 10 مايو 1978، فقدت أمها وعمرها لم يتجاوز بعد ربيعها الثالث، فتربت في أحضان جدتها بحي شعبي بالرباط. يمتهن والدها التدريس، ولها شقيقة متزوجة تمتهن الطب و 3 أخوات من أبيها. تابعت دراستها الابتدائية بالرباط بمدرسة حرة ثم التحقت بثانوية الحسن الثاني ومولاي يوسف، قبل ولوجها المدرسة الوطنية العليا للإعلاميات وبرمجة المنظومات بالرباط، حصلت على دبلوم مهندسة دولة في سنة 2000 وكانت الأولى في دفعتها، ثم اشتغلت بمجموعة "أونا". وقبل استكمال دراستها العليا، شاء القدر أن تقترب من الملك، وتصبح السيدة الأولى بالمملكة.
ورغم اضطلاعها بموقع السيدة الأولى، لم تغير من عاداتها المرتبطة بأصولها الشعبية. ظلت تزور جدتها وأختها رفقة ابنها بصفة منتظمة، بمقر سكناهما دون اعتماد قواعد البروتوكول الرسمي؛ تذهب لزيارة جدتها، التي ربتها، بحي القبيبات بالرباط، على متن سيارتها رفقة ولي العهد بدون بروتوكول ودون أي إجراءات أمنية مشددة، ما عدا مرافقة بعض الحراس لها دون إثارة الانتباه.
وحسب شهود عيان دأبت الأميرة لالة سلمى على ارتداء الجلباب المغربي وأحيانا سروال الجينز، عندما تقوم بزيارة جدتها أو شقيقتها الطبيبة، وتسلم وتبادل تحية كل من تصادفهم من الجيران كما كانت تفعل قبل الزواج بالملك، بل تسمح لهم بتقبيل ولي العهد كما تفعل كل المغربيات.
كما أنها فضلت عدم الإقامة بالقصر الملكي والاستقرار في إقامة ملكية بدار السلام، لتوفير أجواء الحياة العائلية الحميمية. وتستحسن قضاء أكبر جزء من وقتها بإقامتها للاعتناء ببيتها التي سهرت على تأثيته بذوقها الرفيع، والسهر على راحة ابنها.
وتتحدث ببساطة مؤثرة عما يؤلمها ويحزنها ككل النساء، تستعمل اللغة الدارجة للتواصل العادي، واللغة الفرنسية إن دعت الضرورة لذلك، علما أنها تتقن العربية والفرنسية والإنجليزية وتعلمت مؤخرا اللغة الإسبانية. وأكد أكثر من مصدر أن الأميرة لالة سلمى لا تستثني نفسها من النساء العاديات، رغم التحاقها بالعائلة الملكية ورغم موقع السيدة الأولى بالمملكة الذي تحتله الآن. إنها تستقبل ضيوفها بتواضع وابتسامة مشرقة، وتفضل قضاء أكبر جزء من وقتها بإقامتها للاعتناء ببيتها وابنها، ومن هناك تتابع نشاط جمعيتها يوميا.

هندام الأميرة

في كل مرة تظهر فيها الأميرة لالة سلمى، يلاحظ المشاهدون أناقتها ومتابعتها لأحدث صيحات الموضة. ويبدو أن الأميرة تفضل تصميماتsalmaorangecoat "شانيل" الفرنسية بخصوص اللباس اليومي، أما بخصوص لباس السهرات والمناسبات، تتجه الأميرة نحو فساتين "فالانتينة: و "كريستان لاكروى" لكنها مع ذلك تظل من المعجبات بملابس المصمم "جون لوي شيرير". وقيما يتعلق باللباس التقليدي، فالأميرة للا سلمى لا تتخلف عن عادات دار المخزن (التكشيطة بالسفيفة) المميزة بطولها، باعتبار أن عرف القصر الملكي يقر بأن عليها مسك "الجلايل" عندما تتحرك أو تمشي، وهي مرتدية "اللباس التقليدي"، وطوله يحول دون ظهور الساق رغم الإمساك بطرف اللباس.
وكما للملك نمطه وطريقته في اختيار هندامه، فللأميرة للا سلمى نمطها وطريقتها، في هذا المجال الذي أبهرت فيه المغربيات بتناسب ما ترتديه من ملابس مع شخصيتها، فلا هي قلدت ولا هي اكتفت باعتماد آخر "تقليعة" كما يقال. وإنما انتهجت أسلوبا خاصا بها، إنه أسلوب "الأميرة للا سلمى المميز "("لوك للا سلمى" كما يحلو للشابات المغربيات قوله). إن مظهر الأميرة يدل على شخصية قوية، تجسد عبر حركاتها وهندامها، حسب بعض المحللين، المغرب العصري الحداثي المرتكز على خلفية الأصالة والهوية المغربية.
ولاحظ الكثيرون أن كل شيء تغير في الأميرة للا سلمى، الهندام وتسريحة الشعر والقدرة على التكيف السريع مع الأوضاع، لكن الثابت هو حرصها على تقوية روابطها بأصولها الشعبية، وهذا ما استحسنه المغاربة في الأميرة التي أضحت شخصية عمومية بامتياز.
وتبقى الأميرة للا سلمى ككل المغربيات، تهتم بمظهرها، وحسب العارفات بهذه الأمور، فإن "لوك" الأميرة تغير كثيرا على ما كان عليه في ظهورها الأول، وقد تابعت المغربيات (لا سيما الشابات منهن) هذا التحول باعتبارهن يرون في السيدة الأولى بالمملكة مثلهن الأعلى، وقد همت تلك التغييرات تسريحة الشعر والماكياج، الذي لا يكاد يبين، لكنه يتناسب مع شخصيتها. والآن حسب العارفات بالأمور، أصبح للأميرة "لوكها" ونمطها الخاص، وهذا بشهادة الأجنبيات المتخصصات في المجال أنفسهن، اللواتي تؤكدن بالغرب وجود نمط أو "لوك الأميرة للا سلمى" في المظهر والأناقة.
ويقرر أحد المقربين أن الأميرة للا سلمى دأبت على اقتناء ملابسها من الدار الفرنسية "شانيل"، علما أن الأخيرة مكلفة بلباس ومظهر جملة من العائلات الملكية عبر العالم.ويبدو أن هذه الأميرة تعشق اللون الأزرق ومشتقاته حيث يجلبها، ويليه اللون الوردي بجميع فروعه، لكن أكثر ما يجذبها في الألوان الانسجام والتناسق. وفي هذا الصدد أكد أحد المقربين أن الأميرة لالة سلمى لا تسمح لزوجها الملك محمد السادس الخلط بين الألوان، مهما كان الفرق دقيقا بينها. أما أفضل الأحجار الكريمة عند الأميرة هي الياقوت الأزرق والزمرد والمرجان، وعموما يلفتها الجمال وتجذبها الأناقة بذوق مميز، قد يبدو غريبا أحيانا.

لالة سلمى سفيرة الحداثة المغربية

53176840تأكد أن الأميرة لالة سلمى تقوم بدور دبلوماسي من نوع خاص، وهو سفيرة الحداثة المغربية، مبرزة صورة مغرب المستقبل. وقبل الاضطلاع بهذا الدور، تابعت الأميرة لالة سلمى تدريبا خاصا بالديار الألمانية، بعد ميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن، كما شرعت في تعلم اللغة الإسبانية إضافة لإتقانها لغة موليير ولغة شكسبير ولغة الضاد.
ويبدو أن أغلب مهامها بالخارج أضحت في السنين الأخيرة ذات طابع ثقافي – حضاري، وتتجه نحو تقديم صورة المغرب العصري، مغرب الحداثة. وقد حرص الملك محمد السادس شخصيا على تكليف زوجته، الأميرة لالة سلمى بهذه المهمة، ألا وهي القيام بدور سفيرة الحداثة المغربية بالخارج. وفي هذا الإطار يمكن فهم الطريقة المدروسة لهندام الأميرة، وحركاتها، ومظهرها في مناسبات ظهورها، سواء بالمغرب أو خارجه، لاسيما في غياب زوجها.
ومن المؤشرات الدالة على هذا المنحى، ظهور الأميرة لالة سلمى بـ "التكشيطة" التقليدية لاستقبال رئيس جمهورية الصين الشعبية وعقيلته. إذ كانت تلك اللبسة بألوان العلم الوطني الصيني (أحمر وأصفر). ونفس الشيء لاحظه المشاهدون عندما سافرت الأميرة إلى تايلاند لتمثيل زوجها، الملك محمد السادس في الذكرى 60 لتنصيب العاهل التايلاندي، إذ ظهرت بفستان أصفر فاتح، علما أنه اللون الذي يرمز إلى الملكية بذلك البلد. كما أن رئاسة سموها احتفالات يوم المغرب بالديار اليابانية يدخل في هذا الإطار بامتياز، إذ استهدف دفع اليابانيين لاكتشاف الثقافة والعادات المغربية في حيز فضائي وزمني محدود. وقد فاز المغرب بجائزة "حكمة الطبيعة" الميدالية الفضية

الأميرة والعمل

post_43_11334083881تسعى الأميرة لالة سلمى دائما إلى تحقيق النجاح في كل ما تقوم به. وظلت علاقتها بالعمل مطبوعة بالنظرة العلمية إلى الأمور. لها قدرة خاصة لتحفيز معاونيها، وإشعارهم بالاطمئنان في جميع الظروف. وبشهادة الجميع تعتبر السيدة الأولى مديرة أعمال ممتازة، تتريث في اتخاذ قراراتها، وإن فعلت فلن تتردد أبدا في الذهاب حتى النهاية آنذاك تحب جني أكبر النتائج الإيجابية لبلوغ الهدف المتوخى كاملا غير منقوص، وفي كل مرة تسعى إلى الاقتراب من الكمال. تفضل التقدم ببطء لكن على أرضية صلبة أعدت مسبقا.
وحسب أحد معاونيها، إن الأميرة لالة سلمى نشيطة في العمل، حريصة على تتبع التطورات لحظة بلحظة حتى وهي في إقامتها، ولا تخشى تحمل المسؤوليات. تفتخر بالعمل الذي تؤديه لأنها تحاول دائما تأديته على أكمل وجه. واعتبارا لتدبيرها العقلاني وتخطيطها المدروس ظل النجاح يسعى إليها، وكلما نجحت في خطوة سعت للخطوة الموالية، تحبذ العمل الذي تظهر نتائجه على أرض الواقع بسرعة، ومما يساعدها على ذلك أنها مخططة بارعة في مجال برمجة المهام وتسلسلها، مع ضمان للعاملين معها هوامش للمبادرة والاجتهاد لتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية.
إنها واقعية في تعاملها مع الأشياء، ولا تنفعل بسهولة أمام المصاعب. لها طريقة خاصة في تجزيئها للتغلب عليها، هذا هو منهجها في التعامل مع القضايا. ورغم شخصيتها العقلانية، فإن حب أسرتها يستحوذ على مكانة كبيرة في حياتها اليومية، حتى العملية منها.
بكلمة، إن الأميرة لالة سلمى جدية في إدارتها للعمل، تعتمد على المنطق والوقائع في تفهمها للأمور، وحديثها في مجال العمل بسيط واضح دقيق وغير معقد. وتفضل أسلوب "خير الكلام ما قل ودل"، واقعيتها تساعدها على اعتماد أقصر السبل وأجداها لبلوغ المراد. وإن أعطت وعدا لا تخلفه، فالوعد عندها يكاد يكون مقدسا. وبخصوص اتخاذ القرار، يبدو أن الأميرة لالة سلمى ميالة إلى تبني أراء ثابتة اعتمادا على خبرات سابقة موثوق بها. تواجه الصعوبات بشكل هادئ ورزين، بهدف الحصول على نتائج فعالة ومجدية. فإذا واجهتها مشكلة في مجال العمل، حشذت فكرها لإيجاد الحل الملائم دون أن يظهر عليها ما يشير إلى تنازع الأفكار أو المشاعر، وتفضل التروي قبل اتخاذ المواقف النهائية.
t_sar_Lalla_salma1تتقن فن الاستماع أولا قبل الكلام. تصغي باهتمام إلى من يحدثها وتختصر في الرد، وقد تمر فترات لا تلفظ خلالها إلا بكلمتي نعم أو لا، ولكن عندما ترد تتحدث باقتضاب مصيبة الهدف مباشرة. وحسب جملة من المحللين النفسانيين، إن هذه الصفة رمز للصمود والقدرة على الوقوف في وجه العقبات والصعوبات. كما أكد أحد المعاونين للأميرة لالة سلمى في جمعيتها، تسكت أحيانا عن بعض الأخطاء وتغمض عينها عن بعض التقصير، مدركة أن الإنسان معرض لإرتكاب بعض الهفوات، وقد تتظاهر أحيانا بعدم معرفة الأمر وجهلها له، لكنها تنتظر من المقصر أن يدرك ما فاته، فالأميرة تغفر بسهولة إذا عاينت بذل الجهد لتجاوز الخطأ أو التقصير.
يجمع كل المقربين من الأميرة أنها ذكية فطنة، وإن تحملت مسؤولية قامت بواجبها على أتم وجه، علما أنها لا تستحسن الانفراد بالرأي. وبهذا الخصوص أكد أحد المقربين أن كل أعمال الأميرة وأقوالها تسودها روح عملية ممتازة، ولا تتخلى قيد أنملة عن التفاؤل والطموح.
ويمكن الاعتماد عليها في مجال المسؤوليات والعمل، كما يعتمد على الساعة الدقيقة أو الآلة الحاسبة، أليست الأميرة لالة سلمى مهندسة حاسوب ومعلوميات وتحليل البرامج؟

مهنة الأميرة، السيدة الأولى

7155278_pمنذ يوم الخميس 21 مارس 2002 بدأت مسيرة إحدى بنات الشعب، لتصبح أميرة ثم لتحمل لقب السيدة الأولى بالمملكة. وقد اعتبرها الكثيرون خطوة فعلية عملاقة على درب المرور إلى مغرب الغد، مغرب الحداثة، إنه مرور أراد الملك محمد السادس انجازه رفقة الفتاة (24 سنة) المنحدرة من فئة متوسطة والتي تقطن في حي شعبي، لكنها سلبت قلبه واستحوذت عليه.
ويبدو أن قوة هذا الحب مكنت الملك من القفز على جملة من الطابوهات، الشيء الذي، بشهادة الجميع، فتح جملة من الأبواب لتحديث البلاد من القاعدة إلى القمة، وقد عملت الأميرة لالة سلمى على ترسيخ هذا المنحى بعد ميلاد ولي العهد.
لقد كان إعلان زواج الملك وكشف رفيقة حياته إعلانا عن تقوية موقع المرأة المغربية في مختلف المجالات، لاسيما الركح السياسي.
حصلت المواطنة سلمى بناني، على صفة أميرة يوم 12 أبريل 2002، وإذا كانت هذه الصفة أميرة مخصصة لذرية الملك ومن يجري الدم الملكي في عروقهن، فإن لالة سلمى، بانتمائها عبر الزواج بالملك إلى الأسرة الملكية، امتلكت صفة "الأميرة"، وهذا ما حصل بالنسبة للأميرة لمياء الصلح (من أصل لبناني) أرملة شقيق الملك الحسن الثاني، الأمير مولاي عبد الله عم الملك محمد السادس، ووالد الأمير مولاي هشام.
فقد دخلت الأميرة لالة سلمى إلى العائلة الملكية من أوسع الأبواب، أي عبر قلب الملك، فأصبحت أميرة في مستوى أميرات البلاد والسيدة الأولى في المملكة.
حسم الملك محمد السادس هذا الأمر عندما صرح لمجلة "باري ماتش" سنة 2001 قائلا: "لا وجود لملكة عند المسلمين، وبالتالي فإن هذه القضية ليست مطروحة عندنا بالمغرب". وفعلا لم يسبق المغرب عبر تاريخه أن عرف امرأة حملت صفة ملكة منذ دخوله الإسلام.
وحسب أغلب المحللين، إن صفتي أميرة والسيدة الأولى بالمملكة، ساهمتا بشكل كبير في إصباغ الطابع الإنساني، وصفة القرب بخصوص شخص الملك بكيفية لم يسبق لها مثيل بالمغرب. وزاد من ترسيخ هذا المنحى كون المغاربة اقتنعوا، قناعة راسخة، أن الملك محمد السادس تزوج عن حب، وهذا أمر لم تسع أي جهة رسمية لإخفائه، خلافا لما كان يحدث بالأمس.
إن زوجة الملك الآن، خلافا للسابق، أصبحت شخصية عمومية، تضطلع بمهام، وتمثل المغرب بالخارج في جملة من الفضاءات.
وإذا كانت الأميرات، شقيقات الملك وعماته، دأبن على الاضطلاع بجملة من المهام الاجتماعية والرئاسة الشرفية لبعض الهيئات، فإن دور الأميرة لالة سلمى تجاوز هذا الحد، برغبة ملكية، لتظهر كشخصية عمومية تتابع مهاما، وتمثل الملك والمغرب خارج الوطن وداخله.
وفي نظر بعض الملاحظين، تسعى الأميرة لالة سلمى إلى إبهار الملك، بالاجتهاد المستديم لبلوغ الأهداف التي رسمتها الجمعية التي تدير شؤونها، وهذا يصب في منحى واحد، ترسيخ الرؤية الملكية الخاصة بمغرب الغد، مغرب الحداثة.
لكن، كان لزاما على الأميرة لالة سلمى أن تؤكد موقعها في الأسرة العلوية والبلاد، وهو فضاء لم تخبر مسالكه ودواليبه من قبل.
منذ أن بلغ ولي العهد الأمير مولاي الحسن ربيعه الثالث، بدأت الأميرة لالة سلمى (28 سنة آنذاك) تقوي مكانتها كالسيدة الأولى بالمملكة، اضطلعت بمهام اجتماعية ودبلوماسية، وفي ظرف وجيز اكتسبت آليات "مهنة الأميرة"، وهذا ما برز على مختلف المستويات، هنداما ومظهرا وحركة واضطلاعا بالمسؤوليات التي على عاتقها الآن. فبعد مرور 4 سنوات فقط، اكتسبت السيدة الأولى دواليب "مهنة الأميرة الأولى"، لكنها قبل الانطلاق للاهتمام بمسؤولياتها، اهتمت أولا بدورها كزوجة للملك وكأم لولي العهد. لذا غابت عن الأنظار، ولم تعد تظهر في الصورة بقوة إلا بعد مدة

الجزء الاول من الملف / الجزء الثاني / الجزء الثالث / الجزء الاخير

.

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 23:59 - تعليقات زوار الموقع 24


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • طلب مساعدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مولاتي الأميرة أتشرف بالكتابة لكي لأطلب منكي يد المساعدة
    أنا فتاة مغربية أبلغ من العمر 20 سنة أقطن بمدينة بوزنيقة أنا وأسرتي نعاني من فقدان الاخ الاكبر حمامة أحمد المحجوز بسجن عكاشة (ملف جنائي عدد.489/5/2005 )المستأنف جنائيا بتاريخ (02/02/2007/ تحت عدد 98 )بمدينة الدار البيضاء لمدة ستة سنوات من أصل 10 سنوات. طرقت جميع الأبواب دون فائدة وبالصدفة حصلت على هذا العنوان الذي بقي لي الأمل الوحيد فيه وأرجوا من حضرتكم الموقرة العطف ومد يد العون
    وأدام الله لكم الصحة والعافية
    هاتف والدي هو.070517081

    Posté par نجمة احمام, 02 décembre 2007 à 14:48
  • zagora

    الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اسيد واشرف المرسلين
    يشرفني يامولاتي الاميرة الجليلة لالة سلمى حفظك الله ورعاك وحفظ المحبوب صاحب الجلالة والفخامة محمد السادس نصره الله وايده وابقاكم الله لخدمت هدا البلد وخدمة الشعبه وحفظ الله ولي العهد حسن والاميرة لالة خديجة وكافة الاسرة الملكية امين
    وبعد سيدي وسيدتي اترجاكم واناشدكم بالله ورسوله ان من مدينة زاكورة ان تسعدواني علي جمعية اجيال درعة للثقافة والفن والرياضة

    Posté par سالم, 07 décembre 2007 à 12:54
  • demande to study

    بسم الله الرحمان الرحيم
    i'm very happy my prinecess to right this demande.
    i'm a girl lives in rabat i'm 17years old.i'm a student in the first Wire Bakalorih.i'm preparing to have a diploma for english language (toefl)and (delf) for french laguage and i wish my princess to continute my study in an other countery.because my life's parent is very weak. my father was in millitary.he's at the moment retared and my mother is a house wife.ans i have 2brothers ans 1 sister all my brother's aren't have a good work to help me for the Cost study. i wish my princes to help me to help my familly.
    ارجوا من حضرتكم الموقرة و تاعمر المديد للاسرة العلوية لمساعدتي
    073728526 my number phone

    Posté par fatima zahra, 23 décembre 2007 à 14:30
  • طلب مساعدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام تام بوجود مولانالامام
    مولاتي الاميرة الجليلة, لالة سلمى انا بحاجة لمساعدتك ظروفي المادية لا تسمح لي باقتناء منزل متواضع ندفع الكراء مند سنوات . بناتي الصغار يحلمن ان ياتي يوم نمتلك فيه منزل.
    ايماني في الله و في عطفكم

    .اطال الله في عمركم و امدكم بالصحة

    Posté par fatima, 02 janvier 2008 à 18:20
  • مساعدة ايتام

    مولاتى صاحبة السمو الملكى الاميرة لالة سلمى السلام عليك ورحمة الله و بركا ته سيدتى ارجوا من الله العلى القدير بان تساعدينىوان تمدى يد العون لى ولاخواتى لم يعد لدينا لا ام ولا اب و منزلنا فى مدينة فاس مهدد بالصقوط وانا متزوجة وليس لدى الامكانيات لمساعدة اخوانى ارجوك سيدتى ساعدينا و حفض الله صاحب الجلالة والاسرة الملكية كافةو رقم هاتفى هو 065245227

    Posté par حسنية, 05 mars 2008 à 00:06
  • طلب مساعدة

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاةو السلام على سيد الخلق
    و أشرف المرسلين.
    يشرفني مولاتي الأميرة حفظك الله و رعاك وحفظ المحبوب صاحب الجلالة والفخامة محمد السادس نصره الله وايده وابقاكم الله لخدمت هذا البلد وخدمة الشعب المغربي وحفظ الله ولي العهدمولاي الحسن والاميرة لالة خديجة وكافة الاسرة الملكية امين
    أولا أريد أن أشكرك كثيرا على مساعدتك القيمة لكل من طرق بابك .
    فأنا شابة مغربية عمري 25 سنة حاصلة على دبلوم في المعلوميات و ذلك بعد أن أخذت الباكالوريا و أطلب من مقامكم العالي عملا إن كان ممكنا وشكرا.
    الهاتف : 076247640

    Posté par bahija, 09 avril 2008 à 14:25
  • I am sick and nervous disease psychologist

    بسم الله الرحمان الرحيم...اعزك الله ونصرك سيدتي الاميرة الجليلة لالة سلمى وصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده وكل الاسرة الملكية الشريفة وعاش الملك...انا مواطن مغربي ابلغ من العمر 43 سنة انا من عائلة فقيرة ومريض مرض عصبي ونفساني ليس عندي المال لكي اعالج نفسي اطلب من جلالتكم ان تساعدوني حتى اتابع علاجي بين ايديكم الكريمتين.الله ايبارك في عمر سيدي

    Posté par ben charki, 20 avril 2008 à 13:24
  • طلب مساعدة

    باسم الله
    اسم مصطفى السن 53عاما متزوج اب ل5اطفال مصاب بمرض السرطان اتبع استشفاءى ب20غشت اجريت لى عملية باهضة الثمن واخيرا كتب لى الطبيب المعالج عن دواء غير موجود بالمغرب اسمه تاليدوميد
    وارجو من الله ان يوفقكم )

    Posté par مصطفى, 22 avril 2008 à 16:19
  • kled

    salam nachkoro site maroc bghit mankom msn anta3 mohamed 6 .jawab fi msn merci

    Posté par elaouni mohamed, 23 avril 2008 à 17:52
  • intikam

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام تام بوجود مولانالامام
    مولاتي الاميرة الجليلة, لالة سلمى
    atamana an aktol ahad afrad 3aila malakia

    Posté par kffat, 01 mai 2008 à 20:51
  • امنية حياتي

    السلام عليكم
    انا فتاة عمري 24 سنة من مدينة ابي الجعد امنية حياتي هي اللقاء مباشرة مع الملك محمد السادس وعائلته العلوية الشريفة لا اريد منهم شيئا سوى النظر اليهم ومصافحتهم فقط .لا اريد لا خدمة ولا طلب عمل ولا شيء من هادا القبيل لانني الحمد الله من اسرة ميسورة الحال
    السلام ولكم جزيل الشكر

    Posté par laila, 05 mai 2008 à 21:56
  • اطمح في المساعدة جزائكم عند الله رب العالمين

    اولا استهل كلامي بتحية اسلامية
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    لا اريد ان اطيل فقط اريد منكم المساعدة
    فانا ارغب بالزواج من خارج ارض الوطن و المسطرة جد طويلة و لااملك معارف و لا المال للاجرائها كلها و زوجي مهدد ارجوكم ساعدوني و قفي معي لتتمة هدا الزواج و جازاكم الله كل خير و انا مستعدة للان اوافيكم بجميع التفاصيل لكل مهتم بالامر
    و اخر الكلام السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    و جازاكم الله كل خير

    Posté par makkah_2004, 17 juin 2008 à 10:03
  • طلب المساعدة من جلالة ملكنا الحبيب.

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاةو السلام على سيد الخلق
    و أشرف المرسلين.
    يشرفني مولاتي الأميرة حفظك الله و رعاك وحفظ المحبوب صاحب الجلالة والفخامة محمد السادس نصره الله وايده وابقاكم الله لخدمت هذا البلد وخدمة الشعب المغربي وحفظ الله ولي العهدمولاي الحسن والاميرة لالة خديجة وكافة الاسرة الملكية امين .
    فأنا شاب مغربي عمري21 سنة حاصل على الباكالوريا و أطلب من مقامكم العالي عملا إن كان ممكنا وشكرا.اجتزت امتحان في الدرك الملكي لكن لحد الان لم يردوا علي.فارجوا مساعدتكم يا صاحب الجلالة.الهاتف: cin:dj2701 . 014118765

    Posté par soufiane tabiche, 17 juin 2008 à 13:25
  • la femme qui a siduit son peuple

    la veritè moi je la vois la mailleur et la belle prinssaice au monde la prinssaice la plus chique la plus belle qui a le plus manifique souris que mais yeux a vu

    Posté par sousou, 20 juin 2008 à 23:24
  • الطلب

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين و بعد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله كنت مستخدم في احد شركات النسيج بالبيضاء و طردت من العمل و انا مند تلك الفترة و انا ابحث عن عمل اخر ارجو من جلالتكم الالتفات الى مثل هده الحالات التي تطرد من العمل و تصبح مشردة و لكم زجيل الشكر و التقدير و شكرا

    Posté par اغراز البشير, 20 mai 2009 à 23:36
  • طلب عمل

    مولاي صاحب الجلالة والمهابة اعزكم الله واطال عمركم وحفضكم بما حفض به الدكر الحكيم وسائر الاسرةالعلوية الشريفة .انا شابة مغربية عمري 41 سنة حاصلة على اجازة السلك الاول من التعليم الجامعي شعبة اللغة العربية .انا من عائلة ضعيفة .ابحت عن عمل قار اضمن به مستقبلي واحافض به عن كرامتي كاي مواطن غيور على هدا البلد السعيد .اطلب من الله العلي القدير ومن جلالتكم ان يحضى طلبي بالقبول .والسلام على مقامكم العالي بالله ورحمة الله وبركاته .

    Posté par شريفة, 22 décembre 2009 à 10:05
  • طلب عمل

    بسم الله الرحمان الرحيم...اعزك الله ونصرك سيدتي الاميرة الجليلة لالة سلمى وصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده وكل الاسرة الملكية الشريفة وعاش الملك...انا
    مواطن مغربي لا اريد ان اطيل فقط اريد منكم المساعدة
    ابلغ من العمر 33 سنة انا من عائلة فقيرةأطلب من مقامكم العالي عملا إن كان ممكنا وشكراطرقت جميع الأبواب دون فائدة وبالصدفة حصلت على هذا العنوان الذي بقي لي الأمل الوحيد فيه والسلام على مقامكم العالي بالله ورحمة الله وبركاته الهاتف .

    Posté par hamza mohamed, 03 juin 2011 à 17:50
  • تهنئة بمناسبة زيادة لالة خديجة

    مبروك عليكم زيادة لالة خديجة تدخل عليكم بالصحة او راحت البال ليك وللاسرة الملكية وشكرا

    Posté par khawlita, 04 mars 2007 à 11:16
  • طلب مساعدة من الاميرة الجليلة للاسلمى مساعدة اب مريض بالحساسية والضيقة التنفسية هو واننائه الاثنين لهم نفس الحالة المزمنة والله

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين.يشرفني يامولاتي الاميرة الجليلة لالة سلمى حفظها الله وحفظ ملكنا المحبوب صاحب الجلالة محمد السادس وابقاكم الله لخدمت هدا البلاد وحفظ الله الاميرة للا خديجة وولي العهد مولاي الحسن والامير مولاي الرشيد وكافة الاميرات والامراء وكل العائلة العلوية الشريفة .وبعد انامواطن مغربي مواليد 1969 يتيم الاب مهنتي خياط تقليدي مياوم واب لثلاث اطفال مريض بالحساسية والضيقة التنفسية وبناتي الاثنين لهم نفس المرض وهم مزال اطفال يدرسون في الابتدائي واتحمل مسؤولية عائلة من 7 افراض بعد موت اخي الاكبر مني سنة 1982 المتوفي بالصحراء المغربية كان هو المكلف بالعائلة مند دلك الوقت انقطعت عن الدراسة من الخامس ابتدائي لمساعدت ابي للانه فقير ولم نعوض عن اخي الشهيد بالقوات المسلحة من درجة ظابط اسبرون اي تعويض الا المعاش العسكري البسيط ومع العلم انه ليس له اولاد وان الفقير لايسمع له صوت عند المسؤولين اما الغني يسمع حتى لو كان ابكم يفهمونه وفي هدا الوقت 1982 كان املنا في اخي الثاني ليتحمل مسؤولية العائلة كان في الدرك الملكي في بداية السنوات الاولى من العمل لكنه للاسف على اثر صدمت اخي الشهيد اصيب اخي بخلل عقلي وفصل عن عمله بدون اجر يعيش منه ولاحتى تكفلهم بعلاجه مند دلك الوقت وهويتبع علاجه بمستشفى الرازي بسلا بالموعد حتى الدواء لاياخده بالمجان لم يبقى امامي اختيار الا ان انقطع عن الدراسة انااصغرهم لكي اتحمل المسؤولية مع ابي الانه فقير جدا وبعد سنين من الكفاح توفي ابي رحمه الله وانقطع علينا المعاش العسكري من طبيعة الحال سنة 1997 مند دلك الوقت زدادت مشكلتي من المسؤولية لقد ترك لي ابي مسؤولية امي العجوز المريضة بداء السكري والقلب واخي الميض بخلل عقلي لم يبقى لهم احد غيري من يتحمل المسؤولية الا الله سبحانه وتعالى رغم كل هده الظروف التي مررت بها وكل هده المعانات التي عنيت بها بكل ماتحمله هده الكلمات من معنى مازلت لم اياس من رحمة الله اتحمل المسؤولية ببركة الله سبحانه وتعالى لقد احكيت حكايتي عدت مرات في هدا الموقع كل كلمة اقولها بدليل اني لااكدب او اخترع قصص عليكم اتاكد من دلك ارجو كي بان تبلغي مشكلتي الى صاحب الجلالة لمساعدتي انني يامولاتي الاميرة الجليلة اطمعفي فضلكم و في العناية المعهودة فيكم لرعايكم الاوفياء ملتمسا منكم شملي بعطفكم ودلك بمساعدتي بعطفكم باي نوع المساعدة لكي استطيع ان اتمم مسيرتي المرضية ولكي استطيع اتمام عملي مع الله ولو عائلتي سوف يجازيني الله سبحانه وتعالى وبقاكم الله لنا دائما للخدمت هدا البلاد الملك الشاب نصره الله والاميرة الشابة اني من اشد المعجبين بطريقتكم لتسيير هده البلاد كل شيء بدا يتغير اني معجب بطريقة صاحب الجلالة عن المسؤولين اصبحو يلتفتون من حولهم بعدما امتصو دماء الفقراء ومساكين ونزعو اللقمة من افواه البسطاء .انه سميع مجيب والسلام على مقامكم العالي بالله امضاء العربي معقول عين لعتاريس رقم 174 الصخيرات رقم البطاقة الوطنية 24264 اد رقم الهاتف النقال 061861036 msn arbi103@hotmail.com

    Posté par العربي معقول, 17 juin 2007 à 14:31
  • ارجوكم انقدو ابى

    سلام انا اسمى مريم من مدينة سلا عمرى 24سنة ابى مريض بمرض الكليتين وكل يوم ناخد سلف لشراء الدواء له هدا رثم الهاتف079206036 الله ينصر سيدنا والاسرة الملكية مريم ابى متقاعد

    Posté par meryam, 17 juin 2007 à 21:22
  • سلام تام بوجود مولانا الامام حفضه الله انا كسلم على سيدنا او على للا سلمى او بغيت منصب لابي وشكرا

    Posté par amal, 19 juillet 2007 à 15:59
  • طلب مساعدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا اشكر صاحبة السمو على مدها يد المساعدة لكل محتاج
    انا ارملة ابلغ من العمر 26 سنة لي ابنة تبلغ من العمر 3 سنوات كان زوجي رحمه الله يعمل منتدبا قضائيا بالمجلس الأعلى للقضاء توفي اثر حادث سير اودى بحياته وهنا بدات معاناتي حيث اتقاضى انا وابنتي 570 درهم شهريا ويبررون دلك يانه لم يعمل إلا لسنوات قليلة والتامين حدث ولا حرج حيث ان المحامي وبعد ثلاث سنوات من وفاة المرحوم قال لي ان الملف قد ألغي وقد تقدمت بطلب المساعدة للحصول على وظيفة من المجلس الأعلى لكن مع الأسف ما من مجيب
    طرقت جميع الأبواب دون فائدة وبالصدفة حصلت على هذا العنوان الذي بقي لي الأمل الوحيد فيه وأرجوا من حضرتكم الموقرة العطف ومد يد العون
    وأدام الله لكم الصحة والعافية

    Posté par fatima, 21 juillet 2007 à 18:13
  • طلب مساعدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مولاتي الأميرة أتشرف بالكتابة لكي لأطلب منكي يد المساعدة
    أنا فتاة مغربية أبلغ من العمر 23 سنة مستواي الدراسي ثانية من سلك البكالوريا
    نظرا لظروف أبي المادية الصعبة بحثث عن عمل لكن دون جدوى
    وأرجو من سيادتكم الموقرة مساعدتي في إيجاد عمل وشكرا

    Posté par khadija, 21 juillet 2007 à 18:15
  • cherche d'emplois par l'etat

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اسيد واشرف المرسلين
    يشرفني يامولاتي الاميرة الجليلة لالة سلمى حفظك الله ورعاك وحفظ المحبوب صاحب الجلالة والفخامة محمد السادس نصره الله وايده وابقاكم الله لخدمت هدا البلد وخدمة الشعبه وحفظ الله ولي العهد حسن والاميرة لالة خديجة وكافة الاسرة الملكية امين
    وبعد سيدي وسيدتي اترجاكم واناشدكم بالله ورسوله ان تساعدوني على ايجاد وظيفة عمومية في اي قطاع تجدونه من اجل مساعدة عائلتي الضعيفة الحال لقد اغلقت في وجه جميع الابواب لهدا طرقت بابكم الكريم اتمنى ان تفتحوه لي لكي اعرف نوع الابتسامة والسعادة ولو مرة واحدة في حياتي لانني لم اتدوق ما نوعها املي في الله وفيكم مولاتي ومولاي هده السعادة
    انا من مدينة وجدة عازبة عمري 38سنة حاصلة علي دبلون في تسيير المقاولات من المعهد العالي للتكنولوجية
    التطبيقية
    رقم هاتفي هو كالتالي 070842342
    عنواني حي السلام رقم المنزل 20 زنقة ا91 لازاري وجدة
    وكما سبقلي وقلت انني راسلتكم في هدا العنوان الملكي عدة مرات اتوصل باي رد من سيادتكم الموقرة اتمنى ان تهتموا بيهده المرة والله لا يضيع اجر المحسنين امين

    Posté par ziani zahira, 17 août 2007 à 15:12

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés