المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

02 décembre 2006

لالة سلمى الأميرة التي ملكت قلب الملك و الشعب

مهام الأميرة

71f99c3c75dd4g1اهتمت الأميرة لالة سلمى بالمجال الاجتماعي واستعدت للاضطلاع بجملة من المهام، وهذا بإيعاز من الملك محمد السادس. ومن المعلوم الآن أن الأميرة لالة سلمى عاينت جملة من الأحياء الشعبية والهامشية، قبل زواجها بالملك، وذلك رغبة منها في الوقوف على الواقع الاجتماعي وظروف عيش الفئات الفقيرة. كما اهتمت مبكرا بقضية المرأة المغربية، لاسيما الأمهات العازبات المتخلى عنهن أو في وضعية صعبة. وبعد إنجاب ولي العهد أنشأت الأميرة جمعيتها المهتمة بمرضى السرطان، وهو أمر كانت تهتم به قبل علاقتها بالملك، منذ أن "خطف" السرطان إحدى أقربائها. ويرجع الفضل للأميرة لالة سلمى بخصوص الاهتمام بالمجال الطبي، إذ لم يسبق للأميرات شقيقات الملك أن اضطلعن بمهمة من هذا القبيل، ودأبن على النشاط في مجال الطفولة والبيئة والمجال الخيري بالأساس.
مثلت الأميرة المغرب في الجمعية العامة للأمم المتحدة (مكافحة داء السيدا)، وكان بمثابة تدشين انطلاقة مهمة جديدة لزوجة الملك، السيدة الأولى بالمملكة، وهي الاضطلاع بمهمة تأكيد دور المغرب في هذا المجال، علما أن الكثير من عقيلات رؤساء الدول الكبرى اهتممن بمكافحة داء السيدا عبر العالم.
تكلفت الأميرة الآن بجملة من المهام الاجتماعية، داخل الوطن وخارجه، وتعامل معاونيها بطريقة تثلج صدرهم، ولا تتردد لحظة للمناداة عليهم إن دعت الحاجة إلى ذلك، حتى ولو كانت خارج الرباط. وقد حدث هذا أكثر من مرة، إذ كانت في زيارات ميدانية خارج العاصمة وأمرت بوضع طائرة خاصة رهن تصرف معاونيها للالتحاق بها على وجه السرعة. وبهذا الخصوص يقول أحد معاونيها بأنها اهتمت شخصيا بحجز غرف إقامتهم بالفندق، وبعد وصولهم إلى عين المكان، دعتهم لتناول وجبة طعام قبل الشروع في العمل.
وقد أكد أكثر من مصدر تواضع السيدة الأولى في تعاملها مع معاونيها، وسعيها دائما لتوفير الشروط الملائمة للقيام بمهامهم في أحسن الظروف وأنسبها. وهذا مع حرصها على الصرامة المنصفة والمسؤولية في الأداء مهما كان موقع المكلف. وتحرص الأميرة على التواصل باستعمال لغة بسيطة في متناول الجميع، لاسيما فيما يرتبط بالحملات التحسيسية. وأشار أحد المقربين أن الأميرة تحث على استعمال "لغة الشعب" وتداولها. كما تذكر بذلك المحيطين بها باستمرار.

الأميرة والصحافة التايلاندية

عندما سافرت الأميرة لالة سلمى إلى تايلاند، لتمثيل زوجها الملك محمد السادس، في احتفالات ذكرى تنصيب ملك تايلاند، استقرت بإحدى72400_20060612_173030_King_60th_373lo الفنادق الراقية بمدينة بانكوك. وبمجرد وصولها إلى إقامتها بالعاصمة، طالبت إدارة الفندق بأن يكون كل طاقم العاملين على خدمتها من النساء؛ وهذا ما كتبت عنه الجرائد في صفحاتها الأولى واستحسنته كثيرا ونوهت به إلى درجة الانبهار. كما تابعت وسائل الإعلام التايلاندية مختلف تحركات الأميرة، سواء منها الرسمية أو الخاصة. ففي بانكوك، أولى الإعلام التايلاندي أهمية بالغة لفسحة الأميرة، إذ قامت بزيارة إحدى المحلات التجارية ووقفت على جملة من منتوجاتها؛ وفي هذا الصدد أكد أحد مرافقي سموها أنها اقتنت أحذية وأقمصة تحمل عبارة "نحن نحب الملك" عرضت للبيع في الأسواق التايلاندية، بمناسبة ذكرى تنصيب ملك البلاد، وقبل مغادرتها للمحل أراد صاحبه تقديم هدايا للأميرة، لكنها أصرت على معرفة قيمتها النقدية، لاسيما إن كانت مكلفة، قبل قبولها، وهذا ما كان، إذ رفضتها وأرادت أداء ثمنها لكن التاجر أصر على تقديم الهدايا، آنذاك استفسرت الأميرة أحد مرافقيها عن عبارات الشكر والامتنان المستعملة عادة من طرف التايلانديين، وبعد إخبارها قامت بشكر القائم على المحل على الطريقة التقليدية التايلاندية، حركة وعبارة. وقد خصصت مختلف وسائل الإعلام التايلاندية، المرئية والمسموعة والمكتوبة، حيزا مهما لتحركات الأميرة ببانكوك وغطت تفاصيل كل أنشطتها الرسمية والخاصة.

السيدة الأولى والصحافة

Capture08لازالت الصحافة المغربية عموما تتعامل بنوع من التحفظ مع الأسرة الملكية، والأميرة لالة سلمى على وجه الخصوص. وذلك رغم الكثير من المقالات التي كتبها صحفيون غربيون، تقر أن الأميرة مصممة على لعب دور السيدة الأولى، والزوجة المساندة للملك في قيامه بمهامه الجسام.
كما يبدو أن العائلة الملكية مازالت تفضل الابتعاد عن الصحافة الوطنية، وتفضل الانفتاح على الإعلام الغربي؛ فلم يسبق، لحد الآن، أن قام الملك محمد السادس أو الأميرة لالة سلمى بتصريح أو لقاء إعلامي مع وسائل الإعلام الوطني. وقد تساءل الكثيرون بهذا الصدد دون أن يعثروا على جواب.
إن العقلية السائدة إلى حد الآن تعتبر، خلافا لما هو قائم في أغلب بلدان العالم، أن وزارة القصور (التي هي بدون وزير الآن) هي الوحيدة التي يمكنها إصدار معلومات عن العائلة الملكية وأفرادها، وهذا في نظر الكثيرين أضحى لا يتماشى والتطورات التي عرفها المغرب، ويكاد يتناقض مع صورة المغرب الذي يسعى الملك لبنائه والذي تعتبر الأميرة لالة سلمى سفيرة حداثته. وهذا باعتبار أن أخبار العائلة الملكية تهم كل المواطنين، وليس من المحرم الكتابة عنها أو تتبع أخبارها، لأن هذا سبيل من سبل تمتين روابط التواصل والقرب بينها وبين الشعب؛ وهذا بالضبط ما يتناساه ذوو العقلية التي تريد منع الإعلام المغربي من تناول أخبار العائلة الملكية وأفرادها.
إن إشكالية علاقة الصحافة المغربية المستقلة مع السلطة عموما، هي في واقع الأمر مرتبطة بإشكالية المشروع الديمقراطي المغربي، والذي يجب أن يروم ترسيخ نوع جديد من المصالحة بين المواطن والسلطة والعقلية السائدة بهذا الخصوص عموما مع الصحافة المستقلة. ومصالحة من هذه الطبيعة، لا مناص لها من المرور أولا عبر إزاحة وتنحية الخوف أو الحذر من إشراك الرأي العام في القضايا المصيرية، التي تعيشها البلاد وتتبع أخبار العائلة الملكية والقائمين على الأمور عن قرب.
post_43_1133472519فهذا الخوف أو الخشية لازالا حاضرين، ولا أدل على ذلك كثرة محاكمات الصحفيين، علاوة على استمرار وجود حواجز قانونية وسياسية، وأخرى مرتبطة بالعقلية السائدة، والتي لا تسهل للصحافة القيام بدورها، كاملا غير منقوص، لاسيما بخصوص تشكيل جسر من جسور مشاركة الرأي العام في القضايا المصيرية، وتفعيل التواصل عبر أنسنة التعامل مع الأسرة الملكية وأفرادها بواسطة تتبع أخبارهم عن قرب. ومهما يكن من أمر، يبدو أن علاقة الصحافة بالسيدة الأولى في طريق التحول، بفعل وجود جيل شاب جديد من الصحفيين، يسعى إلى وضع قواعد وأسس لممارسة صحفية متحررة من مختلف الطابوهات والعقليات المحافظة، غير المستندة على أرضية تأخذ بعين الاعتبار التطورات الهائلة التي هي في طور الترسيخ على العقلية المغربية، والتي دشنها الملك محمد السادس منذ اعتلائه للعرش عموما، وزواجه بالأميرة لالة سلمى على وجه الخصوص. ولعل أهم ما غاب ولا زال يغيب عن العقلية المحافظة، هو أن الصحافة المستقلة تنطلق بالأساس من فرضية إعلام المجتمع، في حين أن تلك العقلية مازالت، عكسا لمنحى سيرورة التطور الطبيعي، متشبثة بفرضية إعلام السلطة. وهذه هي نقطة الخلاف الجوهرية. وهذا لسبب بسيط، وهو أن السلطة اليوم، كيفما كان نفوذها وجبروتها لا يمكنها أن تكمم أفواه الناس، وهذا ما وجب أن تعيه العقلية المحافظة السابحة ضد التيار. كما عليها أن تفهم جيدا أن المواطن إن لم يجد إعلاما حرا ببلاده، فإنه سيبحث عنه في الخارج ما دام العالم أضحى "عالم – قرية".

السيدة الأولى والأمير مولاي رشيد

2576393إن الارتباط القوي بين ولي العهد الأمير مولاي الحسن وعمه الأمير مولاي رشيد، جعل هذا الأخير أقرب أفراد العائلة الملكية إلى السيدة الأولى، الأميرة لالة سلمى.
وقرب الأمير مولاي رشيد من زوجة شقيقه الملك محمد السادس، ساعدها كثيرا في تقوية موقعها وسط الأسرة الملكية، وفي القصر الملكي.
ففي بداية عهدها بالبلاط، لقت الأميرة لالة سلمى بعض الصعوبات في التكيف مع حياتها الجديدة ومع العادات السائدة هناك، وكان الأمير مولاي رشيد سندها الكبير في إرساء مكانتها بسرعة.
وظلت هذه العلاقة حتى عندما فضلت السيدة الأولى الاستقرار بالإقامة الملكية عوض القصر الملكي، حيث كان يزور شقيقه هناك بكثرة ويتحدث لساعات مع الأميرة لالة سلمى، وزاد قربا منها بعد ولادة ولي العهد الذي يزوره باستمرار.

حقوق المرأة تبدأ من الأسرة الملكية

5631333عندما زار ملك إسبانيا خوان كارلوس وزوجته الملكة صوفيا، في غضون سنة 2005 المغرب، تركزت عيون المغاربة على شاشات التلفزة، وبالضبط، على الأميرة سلمى، الزوجة الشابة للملك محمد السادس. وعند استقبال الضيفين الملكيين الإسبانيين، في مطار المنارة بمدينة مراكش، وقفت الأميرة الجميلة ذات الشعر الأحمر بتواضع خلف زوجها الملك محمد السادس؛ لكن وجودها كان علامة على تكسير تقليد جرى العمل به على امتداد قرون في المملكة المغربية، حيث لم يكن لزوجات الملوك العلويين دور في الحياة العامة للبلاد. ولم تحضر الأميرة لالة سلمى إلى المطار من أجل إجراء بروتوكول رسمي فحسب، بل التقطت لها مجموعة من الصور طوال الزيارة الملكية، وبدت من خلالها بهية، تحمل لمسات من الأناقة الغربية دون محو لمسات التعبير عن الهوية المغربية الأصيلة في كل حركة من حركاتها المتزنة.
وقد أجمعت كل الكتابات والتغطيات، التي واكبت زيارة العاهل الإسباني للمغرب، على القول إن مهندسة الإعلاميات (مهندسة الكمبيوتر) السابقة، البالغة من العمر 28 سنة، تتمتع بالثقة في النفس، وهي تستطيع أن تساهم في إعطاء صورة أكثر حداثة للمغرب، وأكثر جاذبية من الطريقة التي وصمت بها الملكة رانيا المملكة الهاشمية (الأردن).
كما أن العديد من وسائل الإعلام الغربية ثمنت نشر صور زفاف الملك محمد السادس، وعلقت على هذا الأمر كثيرا وقارنت الأمر بزواج الملك
71f8c2b5c172cg111 الحسن الثاني عندما حدث، ولم يتعرف الشعب المغربي على زوجته "لالة لطيفة أم الأمراء" التي لم يسبق أن ظهرت في الصورة العائلية، إلا في لقطات عابرة سريعة، بمناسبة زفاف إحدى الأميرات، شقيقة الملك محمد السادس، لكن دون أن يتعرف عليها أغلب المغاربة. وكانت أول خطوة قام بها الملك محمد السادس بعد اعتلائه العرش، أنه أنهى مسألة الحريم ومنح لقب "أميرة" لزوجته بشكل رسمي وعلني، وهذا في خضم شن جلالته حملة لصالح حقوق المرأة.
وعندما أنجب الملك محمد السادس والأميرة لالة سلمى ولدهما مولاي الحسن، نشرت صور للملك ولزوجته برفقة ولي العهد. كما أن الأميرة لالة سلمى بدأت تظهر في المناسبات، وتشارك في بعض المراسيم، وتقوم ببعض المهام والزيارات الرسمية، مثل افتتاح مهرجان مراكش السينمائي وهي مرتدية لباسا عربيا من تصميم "ديور" و "فالنتينو".
ومن مميزات الأميرة لالة سلمى التي شدت انتباه المغاربة والأجانب، القيمة التواصلية. وفي مقابلته مع مجلة باري ماتش الفرنسية، أشاد الملك محمد السادس بقدرة زوجته على التحول سريعا إلى زوجة وأم ملكية، في حين اكتفت الأميرة لالة سلمى بكلمات محدودة لكن ذات دلالات كبيرة، إذ قالت سموها أنها تحاول دائما تحديد كيف يمكن أن تكون مفيدة لبلادها لأقصى حد وأنها لا تقوم بنشاط رسمي مثل شقيقات الملك اللواتي تشاركن في أمور مثل العناية بالبيئة وذوي الاحتياجات الخاصة وقضايا المرأة. والآن أضحت الأميرة لالة سلمى شخصية شعبية، تقلد الشابات المغربيات تسريحات شعرها، وتعتبرها نموذج المرأة المغربية الواجب الإقتداء بها، آنيا ومستقبلا.

قالوا عن السيدة الأولى

صوفيا ملكة اسبانيا

post_3_1106517818سأل أحد الصحفيين ملكة إسبانيا صوفيا عن الرومانسية بين الزوجين، فقالت: رومانسية الزوجين هي القدرة على الحفاظ على رومانسية بداية العلاقة عبر رومانسية الحوار والمشاركة والإحساس بوحدة الهدف، وهذا ما يجعل الإنسان يتجدد كل يوم، لأنه يحتاج لأن يشعر يوميا بأن شريك حياته في حالة تجدد نفسي وفكري بشكل يومي، حتى لا تفقد الحياة بريقها. وقد أعطت أمثلة للأزواج المشهورين الذين يعيشون مثل هذه الوضعية، ومن ضمنها ذكرت حالة الملك محمد السادس والأميرة لالة سلمى

الصحافة التايلاندية

كتب أحد الصحفيين التايلانديين أن الأميرة لالة سلمى بقدر ما هي راقية، بانتمائها الملكي بقدر ما هي مثال للمرأة العملية التي تحمل رأسها على كتفيها وتقف على أرض الواقع لتنجز ما يفيد

عبد الهادي التازي

قال الدبلوماسي والمؤرخ عبد الهادي التازي إن منح زوجة الملك لقب "لالة"، كما هو الشأن بالنسبة لشقيقات الملك وعماته، جعل قرينته في مستوى أميرات القصر الملكي. ومنذ البداية بات مفهوما أن زوجة الملك ستتولى مناصب لن تكون شرفية فحسب. ويضيف عبد الهادي التازي، إن تعامل القصر الملكي بهذه الطريقة دعم إلى حد كبير النهوض بأوضاع المرأة المغربية

أستاذة الأميرة

أجمع أساتذة الأميرة لالة سلمى أنها كانت من الطالبات النجيبات، تحتل على الدوام المراتب الأولى، مجتهدة ودؤوبة على المثابرة إلى أقصى الحدود، ولم تكن ترضى إلا بأعلى نقطة، كما امتازت بشخصية قوية تلفت أنظار من حولها.

الجزء الاول من الملف / الجزء الثاني / الجزء الثالث / الجزء الاخير

إدريس ولد القابلة
رئيس تحرير أسبوعية المشعل المغربية

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 00:59 - تعليقات زوار الموقع 38


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • talab mosa3ada min jalalet lmalik mohamed 6 nasarak lah wa aayadak ana mhtaja bezaf mosa3ada

    Posté par siham lghobri, 22 octobre 2007 à 14:39
  • lmazid mina takadom wa lizdihare lbaladin lhabibe bi wjod malkona mohamad6
    hafidaho llah wa bijanibih lamira ljamila lanika lalla salma bi hodorha lmstamire fi kol lanchita ollah ihfd l3aila lmalakia saghroha wa kabiroha wa llao sami3o do3ae amine bi wafakakomo llah lma yohiboho wa yardah amine.

    Posté par ikram, 05 décembre 2007 à 20:29
  • تهنئة وطلب مساعدة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مولاي صاحب الجلالةوالمهابة نصركم الله وأيدكم.
    مولاي، بمناسبة دكرى عيد الاضحى المبارك أتقدم إلى جنابكم بأحر التهاني وأجمل الأماني داعيا المولى عز وجل أن يعيد على سدتكم العالية بالله هده المناسبة العطرة بموفور الصحة والعافية وتمام السعادة، وعلى أسرتكم الملكية الشريفة بالخير والبركة

    واغتنم هذه المناسبة الجليلة لاتقدم الى مقامكم العالي بالله بطلبي هذا راجيا مساعدتي للانشاء معهد خاص للاعلام لاساهم في بناء وطني العزيز
    وختاما أدعو الله عز وجل أن يطيل في عمركم يا مولاي ويحفظكم بما حفظ به الدكر الحكيم،
    والسلام على مقامكم العالي بالله وبركاته
    rachid amchaal n cin je243250 n gsm 013473547 domicil rue723 n 120 tarrast inzgane

    Posté par تهنئة وطلب مساعد, 18 décembre 2007 à 20:05
  • تهنئة

    بسم الله الرحمن الرحيم : يشرفني ان ارفع هذه التهنئةاليكم ياصحب الجلالة و المهابة بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك اليكم و الى كافة الاسرة الملكية المشمولة بالعطف و الرعاية من الله , مولاي ان خدمة هذا الوطن و الخوف عليه من العابثين جعلت كل مغربي و مغربية يتجندون وراء قيادتكم الميمونة ويدفعون عنه بكل مايملكون من قوة , وكمثل كل المغاربة زرعت في نفسي هذه الرغبة لهذا تقدمت وبكل اعتزاز الى اجتياز مبارة الشرطة لاحقق بذلك الحلم العائلي حلم ابي و امي وباقي اسرتي نعم يامولاي ونا صغير لا اعرف اي شيء فقط البراءة هي التي تدفعني للتحدث , كنت اقول لوالدي يوما ما سأصبح شرطيا و سألقي القبض على كل من سولت له نفسه الحاق الضرر بهذا البلد الحبيب ,مرت السنوات ومازلت عاطلا عن العمل ومزال الحلم يراودني , لهذا اطلب من جلالتكم بل ولتمس منكم ان تساعدوني على تحقيق هذا الحلم الكبير . اجدد يامولاي بيعتي لكم داعيا من الله العلي القدير ان يعيد امثال هذا العيد عليكم وان يقر عينكم بولي عهدكم الامير مولاي الحسن و اخته الاميرة لالة خديجة و السلام على مقامكم العلي بالله .....الاسم : عزالدين الحيرش ..رقم البطاقة الوطنية : j404222

    Posté par عزالدين, 20 décembre 2007 à 16:15
  • lala salma et la majeste mohamed 6

    Chere la reine lala salma et sa majeste le roi mohamed6, je suis une fille du peuple et qui vous aime beaucoup.
    Pour moi et ma famille je vous souhaite une vie pleine de joie et de bonheur, et pour le petit prince moulay lhassan et pour la petite princesse lala khadija , l homme et la femme de l avenir et pour une bientot reponse

    Posté par meriem, 29 janvier 2008 à 20:12
  • talab mosa3ada

    ssalamo3alikom.ana chab 32mohtaj li naddarat lunettes

    Posté par aziz, 04 février 2008 à 19:29
  • اليس فيكم رجل رشيد

    جميلة لكن ما ذنبها ان لم يكن زوجها الديوث رجلا, اصبح نساء الملوك يتسكعن في البلاد و المجلات, اليس فيكم رجل رشيد

    وبمجرد وصولها إلى إقامتها بالعاصمة، طالبت إدارة الفندق بأن يكون كل طاقم العاملين على خدمتها من النساء؛ وهذا ما كتبت عنه الجرائد في صفحاتها الأولى واستحسنته كثيرا ونوهت به إلى درجة الانبهار.

    آنذاك استفسرت الأميرة أحد مرافقيها عن عبارات الشكر والامتنان المستعملة عادة من طرف التايلانديين

    Posté par maghribi, 19 février 2008 à 14:01
  • la plue belle femme du monde

    tu est la plus belle femme du monde surtoutes cheveux

    Posté par hajar barada, 09 avril 2008 à 17:37
  • a toi

    gros bisous a notre chere soeure et reine du coeur tu es ce que tu es citoyenne marocaine prncesse ou reine on sen fout on taime t adore malgres les envieux perle rare

    Posté par amal1, 07 mai 2008 à 23:02
  • slt

    mon voeux de parler ac lala salma
    vraiment elle est superbe je l adore mme sa famille
    je veux bien la contacter si c possible
    zououzouou@hotmail.com

    Posté par ikram, 26 mai 2008 à 15:47
  • Demande de travail

    Allah yensour Sidna le Roi Mohamed VI, et que dieu lui protége sa belle Famille.
    Je suis titulaire d'un doctorat en physique du Maroc depuis 7 ans, mais je n'ai pas trouvé de travail, et j'ai poursuivi en Allemagne une fomation sans toujours trouver de travail.
    J'ai étudié pour plus de trente ans de ma vie (j'ai été toujours la meilleure, sciences mathématiques, physique)pour enfin me trouver en chômage, priére á moulay Mohamed VI de nous fournir nous le doctorants un travail parceque aprés Allah soubhanahou wa taala on n'a que lui.
    Merci beaucoup mon Roi sidna Mohamed VI.
    Allah vous protége,amin

    Posté par Hasna, 07 août 2008 à 18:48
  • ملكة القلب وملكة الشعب

    باسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله
    لن اضيف شيىء عن البقية سوا انك رائعة وانيقة وبريئة وهدا يضهر في عينيك وطريقة كلامك ارجو ان لاتعتبري مجاملة وانما الصدق والحق
    وارجو ان تقبلي دعوتي لمنزلنا المتواضع بمدينة اسفي فخلال الزيارة المولوية لصاحب الجلالة لمدينة اسفي ان تشرفان بحضوركم ليكون الترحيب بجلالتكم عن قرب وقد ارسلة رسالة للملك اخبره فيها عن دعوتي ارجو من
    حضرتكم تقبلو دعوتي وهدا رقم هاتفي
    071106062

    Posté par سهام, 18 octobre 2008 à 01:48
  • مساعدة

    الى السدة العالية با لله مولاى الملك محمد السادس نصركم الله و سدد خطاكم من خديمتكم فاطمتو عبيبيش نلتمس من مولاى النضر الى بعين الرحمة والرضىو منحى من هديا كم كي اتمكن من مواصلة علاجى الكيماوي و احيطكم علما يامولاى اني في حاجة ماسة الى المساعدة و اني انفق على ابني و اني مطلقةولا اتوفر على العمل ولا ساكن العنوان فاطمتو عبيبيش شارع الحسن الثاني زنقة 11 رقم 13 كلميم الهاتف 0662642837

    Posté par ماتو, 05 avril 2009 à 22:19
  • اهداء

    كل عام وانت يا صاحب الجلالة بالف خير

    Posté par google1989, 23 avril 2009 à 18:29
  • احب اللملك

    بارك الله فملكنا مللك وحفض الله لالاه سلمى ونصر ملك المغرب وحفضه

    Posté par نونهll, 04 octobre 2009 à 02:57
  • كل عام وأنتم بألف خير

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أُهنئ الشعب المغربي الكريم بعيد الأضحى المبارك جعله الله عيداً سعيداً مباركاً على الشعب المغربي وكلي أمل أن أسأل عن عائلة الدراوي بالمغرب العربي هل هم أشراف ؟ وما أصولهم العربية .
    لكم خالص تحياتي وتقديري

    محبكم

    حسـن عبدالحميد الدراوي

    Posté par حسن عبدالحميد ال, 06 décembre 2009 à 07:47
  • طلب تحقيق مطلب

    سيدي و مولاي جلالة الملك ايدك الله وابعد عنك كل شر وبعد السلام اسالك سيدي الكريم ان تحقق لي هدا الطلب اللدي هو امنية العمر ويتجلى في اقتناء شقة ولو حتى مترين في مترين في مدينة الدار البيضاء لانني من سكان جنوب المغرب وعندما اتنقل الى العاصمة الاقتصادية متلا لزيارة طبيب او لغرض اخر اعاني الا مرين علما انني زوجة موظف متقل بالديون وعلى ابواب التقاعد وام لطفلين يحبانك سيدي جلالة الملك ويتمنيان رؤيتكم ويقتنيان صوركم ويجريان نحو جهاز التلفزيون كلما سمعا بت النشاط الملكي سيدي لن استطيع وصف مقدار اعجابهما بشخص جلالتكم ايدكم الله سيدي وسدد خطاكم وحفظ كل اسرتكم الكريمة والسلام عليم ورحمة الله وبركاته

    Posté par زهرة ريحاني, 29 janvier 2011 à 01:52
  • lalla-salma

    vraiment cette princesse me rend fole jour aprés je decouvre des news sur sa personalité jl'aidore follement cette femme

    Posté par tcholitto, 11 janvier 2007 à 13:27
  • بارك الله في أميرتنا

    بارك الله لملكنا في زوجته وبارك الله لها فيه وجمع بينهما في الخير.حفظهما الله وأقر أعينهم بولي العهد .اننا نحبهم جميعا

    Posté par mohamed, 11 janvier 2007 à 17:08
  • c une femme trés belle je l'aime beaucoup je la souhaite une vie pleinne de reussite de joie et de santé

    Posté par flawra, 12 janvier 2007 à 11:22
  • la charmonte princesseje vous souhaite

    je vous souhaites une bonne contuniation
    que Dieu vous proteges

    Posté par ezzahi karima, 19 février 2007 à 15:33
  • باركالله عليك

    الله يحفظ لنا ملكنا و زوجته اللهم امين

    Posté par ابتسام, 01 mars 2007 à 15:10
  • félicitation

    à la plus belle femme du monde:
    je te souhaite une vie pleine de joie et de bonheur ainsi que toute la famille royale et que dieu te garde la charmante lalla khadija et moulay lhassan
    ce que je peux dire à propos de notre roi bien aimé c'est que il a fait le bon choix d'avoir choisi une fille qui merite tout notre respect et notre amour et je lui souhaite une trés long vie et que dieu le protège lah ynasrou wiy3awno fima yordilah
    nous sommes tous fidèles à notre cher roi et notre cher pays le maroc.

    Posté par khadija, 03 mars 2007 à 23:07
  • felicitation chere princesse

    اريد ان اهناصاحب الجلالة وصاحبة السمو الملكى لالا سلمى بالمولودة الجديدة متمنية للالا خديجة الصحة وطول العمر انشاء الله كما اتمنى للشعب المغربى كل السعادة ان شاء الله

    Posté par الهام, 05 mars 2007 à 20:45
  • أثمنى لك طول العمر و الصحة من أجل النماء و الإزدهار أيتها الأميرة و السفيرة المغربية التي تفتخر بها كل النساء المغربيات

    Posté par romaysa2, 07 mars 2007 à 15:39
  • أقدم أحر التهاني لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ة الأميرة لالة سلمى بمناسبة إزدياد البشرى الجميلة الأميرة لالة خديجة ألف ألف ألف مبروك

    Posté par romaysa2, 07 mars 2007 à 15:45
  • الف مبروك

    أحر التهاني و ألف مليون مبروك لصاحب الجلالة محمد السادس وصاحبة السمو الملكي لالا سلمى بمناسبة ميلاد الأميرة الجليلةو الجميلة لالا خديجة و أطال الله في عمركم ياصاحب الجلالة و صاحبة السمو و صاحب السمو الأمير الحسن و أميرتنا الجميلة لالا خديجة و عمر كل العائلة الملكية

    الجالية المغربية في المملكة العربية السعودية

    Posté par hashas900, 08 avril 2007 à 15:27
  • رسالة تهنئة بالمولودة الجديدة

    اولا احييكي ايتها الاميرة الجميلةو الجليلة
    والف مبروك على الاميرة للاخديجة ويارب اكون مثلك من الاميرات الجميلات والجليلات

    Posté par malika adli, 11 mai 2007 à 14:23
  • اهنئ الملكة للا سلمى على الملودة الجديدة و أطلبها ان تلبي طلبي بالاتصال بي عبر الايميل الاتي
    majda_sam_majda@hotmail.com
    majda_1993_majda@hotmail.com
    nissrine_nissrine2006@hotmal.com
    اللهم أدم لنا في عمرك بارب...
    وشكرا
    المرجو الإتصال بأسرع ما يمكن..

    Posté par mellalia, 06 juin 2007 à 17:30
  • لالة سلمة المرأة المواطنة

    أولا بعد سلام حار بحضرة مولانا البار ياربي احفظ الأميرين الصغيرين مولاي الحسن ولالة خديجة ويا ربي زد وبارك في عمر ملكنا الحبيب محمد السادس حفطه الله وزوجته الأميرة لالةسلمة أعزهاالله أنا شاب 20سنةألتمس من جلالتكم إلتفاته كريمة والنطر في حالي وأسرتي ضاق بنا الحال وهلكنا الفقر أملي في كرمكم كبيرالعنوان الدار البيضاء لحي المحمدي التقدم زنقة2 رقم48 السلام عليكم

    Posté par عماد مسني, 16 juin 2007 à 11:33
  • a la plus belle femme

    lalla salma est vraiment la plus belle femme du monde c'est femme adorable je lui souhaite le bonheur et la reussite dans sa vie avec notre cer roi et moulay lhassan

    Posté par imane, 19 juin 2007 à 16:47
  • urgent urgent

    lalh iekhelikom kamelin beguite nehedar m3a lalla salma hadi hia lomnia diali 3afakom beguite lmail dialha wla makan nekedar neshoufha w nehedar m3aha marocaine pur crazygirl_p.h@hotmail.fr
    je souhaite ke tu accepte sVp je ss folle 2 vou

    Posté par kawtar, 11 juillet 2007 à 17:02
  • السلام عليكم و رحمة الله

    أنا ليس لي طلب مادي و لكن أتمنى التعرف شخصيا على الأميرة للا سلمى.مع خالص حبي

    Posté par amazigh, 20 juillet 2007 à 23:12
  • أولا بعد سلام حار بحضرة مولانا البار ياربي احفظ الأميرين الصغيرين مولاي الحسن ولالة خديجة ويا ربي زد وبارك في عمر ملكنا الحبيب محمد السادس حفطه الله وزوجته الأميرة لالةسلمة أعزهاالله أنا شاب أنا شاب27 سنة الحاصل على دبلوم في الإعلاميات وعلى الدوك في الحقوق في الكلية المتعددة التخصصات بتطوان و أتابع دراستي لنيل الإجازة في نفس التخصص ألتمس من جلالتكم
    إلتفاته كريمة والنطر في حالي ضاق بي الحال أملي في كرمكم الكبيرالعنوان تطوان شارع الشيخ العربي العلوي درب درسة رقم 57 الطويلع تطوان المغرب جزاكم الله خيرا و أطال الله في عمرك يا سيدي وفي الأخير هذا رقم هاتفي 070812025

    Posté par أنس, 30 juillet 2007 à 14:44
  • SALAM

    à la plus belle femme du monde:
    je te souhaite une vie pleine de joie et de bonheur ainsi que toute la famille royale et que dieu te garde la charmante lalla khadija et moulay lhassan
    ce que je peux dire à propos de notre roi bien aimé c'est que il a fait le bon choix d'avoir choisi une fille qui merite tout notre respect et notre amour et je lui souhaite une trés long vie et que dieu le protège lah ynasrou wiy3awno fima yordilah

    Posté par SAMRA, 10 août 2007 à 04:18
  • مساعدة للعلاج

    جلالة الملك السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ان شاب جزائري ابلغ من العمر 30 سنة جامعي تعرضت في سنة 2000 الى حادث مما تسبب لي في اعاقة على مستوى اليد اليمنى بنسبة 80 في المئة و قد بلغني عن جلالتكم الموقرة تكفلكم به>ه الحالات مما جعلني اكتب الى سيادتكم الموقرة راجيا من الله و منكم ان تتكفلوا بعلاجي في الخارج و ه>ا ما قاله لي الاطباء هنا في الجزائري وفقكم الله لخدمة الامة العربية و وطنكم المغرب و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    Posté par badis abderrahim, 14 août 2007 à 15:00
  • ليحفظكي الله

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أطلب من الله عز وجل أن يطيل في عمركي سيدتي و في عمر ملكنا الشاب محمد السادس و يحفظ الأمرين الصغيرين مولاي الحسن و للاخديخة. أنا فتاة أبلغ من العمر 21 سنة أبحث عن عمل و أطلب من سيادتكم منحي فرصة لأساعد والدي المريض .أنا على علم بمجال الاعلاميات و أدرسها للتخصص كما أدرس في السنة الثانية حقوق و ألتمس من جلالتكم التفاتة كريمة لمساعدتي و دمتم في خدمة الصالح العام وشكرا هاتفي هو 011276418 وشكرا جزيلا

    Posté par لينصرك الله, 24 août 2007 à 14:40
  • تهنئة صاحب الجلالة بعيد الشباب وطلب عمل بهده المناسبة السعيدة

    بعد اداء كل فروض الطاعة والولاء والاخلاص لمقامكم العالي بالله لي الشرف العظيم ان اتقدم الى جانبكم الشريف بمناسبة عيد الشباب المجيد مولاي وسيدي صاحب الجلالة والمهانة اهنئا باجمل التهاني واحر الاماني راجية من الله سبحانه وتعالى ان يحفضكم ياامير المؤمنين وان يدخل هدا العيد السعيد باليمن والبركات عليكم وعلى كافة افراد الاسرة الملكية وان يقر عينكم بولي عهدكم سمو الامير المحبوب مولاي حسن ومولاتي لالة خديجة دخرا لهدا البلد انه سميع مجيب
    وبهده المناسبة السعيدة اطلب من سيادتكم الموقرة ان تجدولي اي وظيفة في قطاع الدولة لانني في شدة الحاجة لهدا العمل من اجل مساعدة اسرتي الفقيرة واخي المرض
    انا من مدينة وجدة 38سنة عازبة حاصلة على دبلوم تسيير المقاولات عنواني حي السلام رقم المنزل 20 الزنقةا91لازاري وجدة
    رقم الهاتفي هو 070842342
    ودمتم لصالح العام يا مولاي والله لايضيع اجر المحسنين امين

    Posté par zahira ziani, 26 août 2007 à 20:15

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés