المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

10 décembre 2006

جرد بأهم أنشطة صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال سنة 2006

في ما يلي جرد بأهم أنشطة صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال سنة2006 :

يناير : جلالة الملك يستقبل بمراكش أعضاء الوفد الرسمي المتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.

يناير : جلالة الملك يعطي انطلاقة إنجاز الطريق السيار الرابط بين مراكش وأكادير، على طول233 كلم والذي يعتبر آخر مرحلة للربط الطرقي بين الشمال والجنوب المحدد في اطار التصميم الوطني الخاص بالطرق السيارة .

-جلالة الملك يترأس بمراكش حفل التوقيع على اتفاقية شراكة تهم تمويل مشروع تثنية وإعداد الطريق الرابطة بين الصويرة والطريق السيار مراكش / أكادير عبر شيشاوة، على طول113 كلم.

يناير: جلالة الملك يترأس بالقصر الملكي بالرباط حفلا بمناسبة انتهاء مهمة هيئة الإنصاف والمصالحة وتقديم الدراسة حول التنمية البشرية بالمغرب ويوجه جلالة الملك بمناسبة هذا الحفل، خطابا إلى الأمة.

يناير: جلالة الملك يعين السيد لمغاري الصقل مديرا لوكالة تهيئة ضفتي وادي أبي رقراق.

- جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز مشروع تهيئة ضفتي وادي أبي رقراق ويترأس جلالته مراسم التوقيع على خمس اتفاقيات تتعلق بإنجاز وتمويل هذا المشروع .

يناير: جلالة الملك يستقبل بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط رئيس المجلس الأعلى للحسابات السيد أحمد الميداوي الذي يقدم لجلالته التقرير المتعلق بأنشطة المجلس الأعلى للحسابات برسم سنتي2003 -2004 .

- جلالة الملك يستقبل بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط السيد عبد الهادي بوطالب مستشار جلالة المغفور له الحسن الثاني،ويوشحه جلالته بالحمالة الكبرى لوسام العرش.

- جلالة الملك يستقبل بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط عددا من السفراء الجدد ويسلمهم جلالته ظهائر تعيينهم.

يناير: أمير المؤمنين يؤدي صلاة العيد بمسجد أهل فاس بالمشور السعيد بالرباط.

يناير: جلالة الملك يدشن بأصيلة مكتبة الأمير بندر بن سلطان .

يناير: جلالة الملك يترأس بطنجة حفل توقيع اتفاقية لإنجاز برنامج تأهيل مدينة طنجة باستثمار إجمالي تقدر قيمته ب705 مليون درهم ويقوم جلالته بزيارة ورشي تهيئة ساحتي الأمم و9 أبريل، ويطلع على تقدم سير الأشغال الجارية بهما.

يناير: جلالة الملك يعطي بجماعة تاغمارت (قرب ميناء طنجة-المتوسط)، انطلاقة أشغال بناء سد واد الرمل، ويقوم جلالته بزيارة تفقدية لورش بناء ميناء طنجة المتوسط .

يناير: جلالة الملك يعطي بمطار طنجة انطلاقة إحداث قطب حضري جديد (ابن بطوطة) ، ويطلع جلالته بمدينة طنجة على تقدم دراسات القابلية المتعلقة بإحداث ثلاث مدن جديدة.

- جلالة الملك يترأس بطنجة مراسم التوقيع على اتفاقيتي التجديد الحضري للمدينة وتعميم التزويد بالماء الصالح للشرب، ويطلع على البرنامج الجديد برسم سنة2006 لتدخل الوزارة المنتدبة المكلفة بالإسكان والتعمير بولاية جهة طنجة تطوان، وعلى مشاريع التأهيل الحضري لمدن طنجة وتطوان والمضيق والفنيدق والعرائش والقصر الكبير وعمالة الفحص أنجرة.

يناير: جلالة الملك يطلع على برنامج التأهيل الحضري لمدينة تطوان وعلى البرنامج الجديد للإسكان والتعمير بالمدينة ويترأس مراسم التوقيع على اتفاقيتي شراكة.

يناير: جلالة الملك يقوم بجماعة خميس أنجرة (عمالة الفحص أنجرة) بتدشين سد مولاي الحسن بن المهدي الذي سيزود مدينة تطوان والمنطقة الساحلية بالماء الشروب ويساهم في حماية المدينة من الفيضانات.

يناير : جلالة الملك يطلع ببلدية المضيق على البرنامج التنموي الشمولي الذي يهدف إلى تأهيل عمالة المضيق الفنيدق خلال الفترة الممتدة ما بين2006 -2011 .

- جلالة الملك يطلع ببلدية المضيق، على مشروع إحداث معهد متخصص في الفندقة، ويدشن "مستشفى محمد السادس" المتعدد الاختصاصات.

يناير : جلالة الملك يضع ببلدية الفنيدق الحجر الأساس لبناء مصحة للصحة العمومية ، ويطلع على برنامج تأهيل وتنمية المدينة الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 180 مليون درهم، ويطلع جلالته على مشاريع سكنية بالمدينة.

يناير : جلالة الملك يستقبل بتطوان الحبيب بولعراس الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الذي جاء لتوديع جلالة الملك بعد انتهاء مهامه كأمين عام للاتحاد الذي يوجد مقره بالمملكة.

- أمير المؤمنين يطلع بمسجد الحسن الثاني بتطوان، على برنامج محو الأمية بمساجد المملكة الذي تشرف عليه وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية ، ويشرف على وضع الحجر الأساس لبناء مسجد بتجزئة المطار بالمدينة.

- جلالة الملك يحل بمدينة شفشاون ويدخلها دخولا رسميا.

يناير : جلالة الملك يطلع على برنامج تنمية وتأهيل إقليم شفشاون ويترأس مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة لمعالجة البنايات الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة بشفشاون وإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز .

يناير : جلالة الملك يتفقد عددا من المشاريع التنموية الرامية إلى النهوض بالعالم القروي في شفشاون، ويترأس جلالته بالمناسبة مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة تحدد البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بالاقليم والذي ستستفيد منه ثمان جماعات.

فبراير: جلالة الملك يعطي الانطلاقة لأشغال ترميم المسجد الأعظم ومرافقه بمدينة شفشاون، ويستمع لتوضيحات حول المشاريع التي تشرف عليها نظارة أوقاف الاقليم.

- جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء قاعة رياضية مغطاة متعددة الاختصاصات بمدينة شفشاون ، ويطلع على مشروع تهيئة الساحة الكبرى للمدينة.

فبراير: جلالة الملك يدشن بالجماعة القروية بريكشة (اقليم شفشاون) دارا للفتاة أنجزت بشراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن وشركة "أمانديس".

- جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء مركز للتكوين المهني للنساء في وضعية صعبة في شفشاون، الممول كليا من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

فبراير: جلالة الملك يدشن بطنجة "محج محمد السادس" وشارع للا فاطمة الزهراء العزيزية الذي يعتبر امتدادا لشارع محمد السادس.

فبراير: جلالة الملك يعطي بمدينة العرائش انطلاقة أشغال تهيئة المحطة السياحية ميناء ليكسوس التي يندرج إحداثها في إطار المحطات السياحية الجديدة التي شرع المغرب في تهيئتها في إطار المخطط الأزرق.

فبراير: جلالة الملك يستقبل بالديوان الملكي بالرباط وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي الذي سلم لجلالته رسالة من الرئيس اليمني السيد علي عبد الله صالح.

- جلالة الملك يستقبل بالديوان الملكي بالرباط روبيرت ميولر مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي.

فبراير : جلالة الملك يفتتح بالدار البيضاء الدورة الثانية عشرة للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي نظم هذه السنة تحت شعار "المغرب العربي بعد خمسين سنة من الاستقلال".

وبهذه المناسبة يسلم جلالته جائزة المغرب للكتاب لسنة2005 للسادة محمد الصباغ ومحمد معتصم وزكية داوود وعبد الاله بلمليح وسالم يفوت .

فبراير: جلالة الملك يترأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء مراسم التوقيع على اتفاقية تتعلق بتهيئة المدينة الجديدة لزناتة بولاية جهة الدار البيضاء الكبرى والتي تهدف إلى تحديد الشروط والطرق الكفيلة بإعطاء الانطلاقة للدراسات والعمليات الرامية إلى تهيئة هذه المدينة الجديدة الواقعة ببلدية عين حرودة في تراب عمالة المحمدية.

فبراير: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بايفران السيد جاك سترو وزير الشؤون الخارجية البريطاني الذي كان مرفوقا بشارل غراي سفير بريطانيا بالرباط وبتر غودرهام مدير شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية وبيتر هايس السكرتير الخاص لوزير الشؤون الخارجية البريطاني.

- جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بايفران وزير الدفاع الأمريكي السيد دونالد رامسفيلد.

فبراير : جلالة الملك يعين بالقصر الملكي بإيفران، عددا من المسؤولين السامين على رأس قطاعات وهيئات ومؤسسات عمومية مختلفة.

17 فبراير: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بفاس رئيس حزب العمل الإسرائيلي عمير بيريتز.

فبراير : جلالة الملك يحل ببانجول، في زيارة رسمية إلى غامبيا، المحطة الأولى، في إطار جولة إفريقية تقود جلالته كذلك إلى الكونغو والكونغو الديموقراطية والغابون.

20 فبراير : جلالة الملك يجري ببانجول، مباحثات على انفراد مع الرئيس الغامبي يحيى جامح.

- جلالة الملك والرئيس الغامبي يترأسان بالقصر الرئاسي ببانجول مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين تشمل مختلف الميادين.

- الرئيس الغامبي يقيم مأدبة عشاء رسمية على شرف جلالة الملك تبادل خلالها قائدا البلدين التوشيحات وهدايا رمزية.

فبراير: جلالة الملك يقوم رفقة الرئيس الغامبي بزيارة لمستشفى بانجول حيث يسلم جلالته السلطات الغامبية هبة عبارة عن تجهيزات طبية ومعدات لمكافحة الجراد الجوال.

- جلالة الملك يستقبل بمقر إقامة جلالته ببانجول أعضاء مكتب جمعية المغاربة المقيمين في غامبيا.

- جلالة الملك يحل ببرازافيل في زيارة رسمية لجمهورية الكونغو، المحطة الثانية من جولة جلالته الإفريقية.

ذ فبراير: رئيس جمهورية الكونغو دوني ساسو نغيسو يقيم في قصر الشعب ببرزافيل مأدبة عشاء رسمية على شرف جلالة الملك. وبهذه المناسبة وشح الرئيس ساسو نغيسو جلالة الملك بالحمالة الكبرى للاستحقاق الكونغولي، كما وشح جلالة الملك، الرئيس الكونغولي بقلادة الوسام المحمدي. وتبادل قائدا البلدين بالمناسبة هدايا رمزية.

- جلالة الملك يجري بقاعة السفراء في قصر الشعب (القصر الرئاسي) ببرازافيل مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية الكونغو السيد دوني ساسو نغيسو .

-جلالة الملك والرئيس الكونغولي يترأسان مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات تعاون ثنائية.

فبراير: جلالة الملك والرئيس الكونغولي يشرفان ببرازافيل على إعطاء انطلاقة حملة طبية لفائدة ساكنة العاصمة الكونغولية.

- جلالة الملك يحل بليبروفيل في زيارة خاصة لجمهورية الغابون.

فبراير: جلالة الملك يقوم مرفوقا بالسيد علي بانغو وزير الدفاع بزيارة للمستشفى العسكري "عمر بانغو أونديمبا ".

فبراير : جلالة الملك يحل بكينشاسا في زيارة رسمية لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

فبراير: جلالة الملك يجري بقصر الأمة في كينشاسا ، مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا .

- جلالة الملك ورئيس الكونغو الديمقراطية يترأسان بقصر الأمة مراسم التوقيع على ست اتفاقيات تعاون ثنائي تهم عددا من القطاعات. وفي أعقاب ذلك يتبادل جلالته والرئيس الكونغولي الأوسمة خلال حفل تميز بعزف النشيدين الوطنيين.

مارس: جلالة الملك مرفوقا برئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية يقوم بزيارة "مصحة نغالييما" بكينشاسا حيث يسلم جلالته هبة عبارة عن أدوية وأجهزة طبية.

- جلالة الملك يغادر كينشاسا في ختام زيارة رسمية لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

- جلالة الملك يعود إلى أرض الوطن بعد جولة إفريقية شملت كلا من غامبيا والكونغو والغابون والكونغو الديموقراطية.

مارس : جلالة الملك يجري مباحثات على انفراد بأكادير مع صاحب سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام بالمملكة العربية السعودية.

مارس: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بأكادير، الأمين العام الجديد لاتحاد المغرب العربي السيد حبيب بن يحيى.

مارس : جلالة الملك يقوم بتدشين مركز حماية الطفولة للفتيات بأكادير ، والذي يندرج في إطار المشاريع المندمجة التي تسهر على إنجازها مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

كما يترأس جلالته مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة لتدبير وتسيير هذا المركز.

مارس: جلالة الملك يعين مجموعة من الولاة والعمال والمديرين بكل من الإدارة المركزية والإدارة الترابية لوزارة الداخلية.

- جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بأكادير عددا من السفراء الأجانب الذين جاؤوا لتوديع جلالته على إثر انتهاء مهامهم الدبلوماسية بالمغرب.

مارس: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بأكادير صاحب السمو الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري.

مارس: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بأكادير السيدين حسن ابو ايوب وسيرج بيرديغو والسيدة آسية بن صالح علوي الذين عينهم جلالته سفراء متجولين.

وفي أعقاب هذا الاستقبال يترأس جلالة الملك جلسة عمل أصدر خلالها جلالته توجيهاته السامية بشأن المهام المنوطة بهذه الشخصيات.

- جلالة الملك يحل بمدينة العيون،المرحلة الأولى لجولة جلالته بالأقاليم الجنوبية حيث خصص له أبناء المنطقة استقبالا شعبيا كبيرا.

مارس: جلالة الملك يشرف بمدينة العيون على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية لفائدة سكان الأقاليم الجنوبية، ويترأس مراسم التوقيع على اتفاقية تتعلق بتمويل وبناء قناة لنقل المياه من سد الساقية الحمراء.

- جلالة الملك يستقبل بمقر إقامة جلالته بمدينة العيون السيد أحمد قداف الدم المبعوث الخاص لقائد ثورة الفاتح من سيبتمر العقيد معمر القذافي.

مارس: جلالة الملك يحل بمدينة بوجدور قادما إليها من مدينة العيون ، ويخصص له السكان استقبالا شعبيا حماسيا .

مارس: جلالة الملك يطلع بإقليم بوجدور على عدد من المشاريع التنموية التي يتم إنجازها لفائدة ساكنة المدينة تهم قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير، كما بدشن جلالته المقر الجديد لعمالة الإقليم.

- جلالة الملك يعطى بمدينة بوجدور انطلاقة أشغال بناء ميناء للصيد البحري بالمدينة بغلاف مالي يقدر ب270 مليون درهم.

مارس: أمير المؤمنين يقوم بمدينة بوجدور بتدشين "مسجد محمد السادس"، ويؤدي به جلالته صلاة الجمعة. كما اطلع على البرامج التي وضعتها وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية من أجل محو الأمية وبناء المساجد بالأقاليم الجنوبية.

- جلالة الملك يعود إلى مدينة العيون، قادما إليها من مدينة بوجدور.

مارس: جلالة الملك يدعوا في خطاب موجه إلى الأمة من مدينة العيون، أبناء الأقاليم الجنوبية، إلى الانكباب على التفكير الجاد والعميق، بخصوص تصوراتهم لمشروع نظام حكم ذاتي، في إطار سيادة المملكة، ووحدتها الوطنية والترابية.

- جلالة الملك يستقبل بالعيون السيد خليهن ولد الرشيد الذي عينه رئيسا للمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية.

واستقبل جلالته أيضا الدكتور ماء العينين بن خليهن ماء العينين وعينه كاتبا عاما للمجلس.

- جلالة الملك ينعم بأوسمة ملكية شريفة على شيوخ القبائل الصحراوية وكافة أعضاء المجلس الاستشارى لشؤون الصحراء السابق وذلك اعتبارا للخدمات الجليلة والأعمال البناءة التي ما فتيء يقوم بها خدام العرش العلوي المجيد.

- جلالة الملك يصدر تعليماته السامية لكي يصدر عفو ملكي على عدد من المعتقلين المنحدرين من الأقاليم الجنوبية.

- جلالة الملك يقيم بمدينة العيون مأدبة غذاء على شرف الشخصيات التي حضرت حفل تعيين أعضاء المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية.

مارس: جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على إعطاء الانطلاقة لأشغال بناء الميناء الترفيهي "مارينا الدار البيضاء" ويترأس جلالته بالمناسبة مراسم التوقيع على ثلاث اتفاقيات تهم برنامج التنمية الجهوية السياحية للدار البيضاء.

مارس: جلالة الملك يشرف على تدشين المركز الوطني للحروق وجراحة التقويم التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء.

- جلالة الملك يشرف على تدشين قطب أمراض القلب والشرايين بالمركز الإستشفائي الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء.

مارس: جلالة الملك يترأس بالقصر الملكي بالدارالبيضاء حفل التوقيع على ثماني اتفاقيات للاستثمار تهم إنجاز مشاريع للتهيئة والتأهيل السياحي والإقامات السكنية بغلاف مالي إجمالي يقارب تسعة ملايير دولار.

مارس: أمير المؤمنين يترأس في أعقاب أداء جلالته صلاة الجمعة بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة متعلقة بإتمام الأشغال بالخزانة وأكاديمية الفنون التقليدية بالمركب الثقافي والديني التابع لمسجد الحسن الثاني.

أبريل: جلالة الملك يشرف على وضع الحجر الأساس لبناء الخزانة الجامعية "محمد السقاط" التابعة لجامعة الحسن الثاني عين الشق بالدار البيضاء.

- جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على افتتاح فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الوطني للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذي تنظمه سنويا كتابة الدولة المكلفة بالأسرة والطفولة والأشخاص المعاقين.

- جلالة الملك يترأس بالدار البيضاء مراسم التوقيع على اتفاقية الإدماج المدرسي للأطفال المعاقين وذلك بمناسبة افتتاح جلالته للدورة الرابعة للمهرجان الوطني للأطفال ذوي الحاجيات الخاصة.

أبريل: جلالة الملك يدشن بالدار البيضاء الشطر الثاني من مشروع إعادة إسكان قاطني الحي الصفيحي "بن امسيك " الذي يعد أقدم وأكبر حي صفيحي على المستوى الوطني.

أبريل: جلالة الملك يقوم بإعطاء انطلاقة أشغال الشطر الثاني من توسيع القطب الصناعي للطيران بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء.

كما يضع جلالته الحجر الأساس لبناء الوحدة الصناعية "كروزيت ايرونوتيك ماروك " المتخصصة في تطوير تكنولوجيا الطيران.

أبريل: جلالة الملك يقوم بمدينة سطات بالاطلاع على البرنامج الجديد للاسكان والتعمير بمدن سطات والدروة وسيدي رحال والذي يستهدف65 ألف نسمة.

- جلالة الملك يستقبل بالإقامة الملكية بالدار البيضاء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني أحمد ولد سيد أحمد الذي سلم لجلالته رسالة خطية من العقيد أعل ولد محمد فال رئيس المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية رئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية.

- جلالة الملك يدشن بسطات مركز التكوين المهني المختلط ويترأس مراسم التوقيع على اتفاقية لإنجاز عشرة مراكز مماثلة بمختلف ربوع المملكة.

أبريل: جلالة الملك يشرف بمدينة ابن احمد ( اقليم سطات ) على تدشين المعهد المتخصص للتكنلوجيا التطبيقية.

- جلالة الملك يقوم بمنطقة ابن احمد ( إقليم سطات ) بتدشين " سد تامسنا " ويطلع على مشروع إحداث مركب هيدرومائي يتكون من أربعة سدود ستساهم في حماية منطقتي برشيد والنواصر والنواحي من الفيضانات . ويدشن جلالة الملك بمدينة ابن احمد مؤسسة للتكوين المهني.

أبريل: جلالة الملك يمنح بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف جائزة محمد السادس التنويهية التكريمية لعام1427 ه -2006 م للاستاذ الجليل الحسن بن الصديق ، اعتبارا لما تميز به من تحقيق وتدقيق في تدريس العلوم الشرعية وفي الوعظ والارشاد، وجائزة محمد السادس للكتاب الاسلامي لعام :1427 ه -2006 م للأستاذ سعيد الكرواني ،باعتبار أن البحث الذي تقدم به هو أحسن البحوث المشارك بها في هذه الجائزة.

- جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء السيد سامبا كابوتو مستشار رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية السيد جوزيف كابيلا والذي يسلم لجلالته رسالة من الرئيس كابيلا .

- جلالة الملك محمد السادس يشرف بمحطة القطار العسيلات بجماعة لخيايطة ( إقليم سطات) على إعطاء انطلاقة أشغال تثنية السكة الحديدية على خطي النواصر-الجرف الأصفر وسيدي العايدي- سطات .

أبريل : جلالة الملك رئيس لجنة القدس يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء السيد عبد الكبير العلوي المدغري ويعينه جلالته مديرا عاما ل" وكالة بيت مال القدس"، خلفا للسيد أبو مروان السفير السابق لفلسطين بالمغرب.

- جلالة الملك يستقبل بمطار محمد الخامس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية السيد محمود عباس أبو مازن الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

- جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية السيد محمود عباس أبو مازن ، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب ، ويجرى معه جلالته مباحثات على انفراد.

أبريل جلالة الملك مرفوقا بصاحبة السمو الملكي الاميرة للا سلمى رئيسة "جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان" يقوم بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء بوضع الحجر الأساس لبناء مصلحة لأمراض السرطان، ويترأس جلالته بالمناسبة مراسم التوقيع على اتفاقيتي تعاون في هذا المجال.

- جلالة الملك يترأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء مجلسا للوزراء.

أبريل: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء السفير الفرنسي المعتمد بالمغرب السيد فيليب فور، الذي جاء لتوديع جلالته على إثر انتهاء مهامه الدبلوماسية بالمملكة.

- جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء السيد لامين كابا باجو وزير خارجية غامبيا مبعوثا إلى جلالة الملك من الرئيس الغامبي السيد يحيى جامح.

أبريل: جلالة الملك يترأس بمكناس مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة لتحسين وتأهيل الشبكة الطرقية بالجهة، ويطلع على برنامج التأهيل الحضري للمدينة، وعلى برنامج المدينة العتيقة لمكناس.

أبريل : جلالة الملك يقوم بمكناس بتدشين مستشفى محمد الخامس بعدما تم إصلاحه وتأهيله وعصرنته في إطار برنامج للإصلاح الاستشفائي خاص بهذه المؤسسة بلغت تكلفته حوالي90 مليون درهم.

أبريل: جلالة الملك يقوم بتدشين الملتقى الدولي الأول للفلاحة بمكناس المنظم تحث شعار "الفلاحة أرضنا ثروتنا".

أبريل: أمير المؤمنين يقوم بعد أداء صلاة الجمعة ، بزيارة لضريح المولى إدريس الأكبر حيث ترحم جلالته على روح هذا الفقيد الكبير ، ويطلع جلالته بمدينة مولاي إدريس على عدد من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية تهم جهة مكناس تافيلالت وتندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

أبريل: جلالة الملك يترأس، بساحة المشور بالرباط، حفل استقبال رسمي على شرف فخامة السيد هو جينتاو رئيس جمهورية الصين الشعبية وعقيلته السيدة ليو يونغكينغ.

- جلالة الملك يجرى بالديوان الملكي بالرباط مباحثات على انفراد مع السيد هو جينتاو.

- جلالة الملك والرئيس الصيني يترأسان بالديوان الملكي بالرباط مراسم التوقيع على سبعة اتفاقيات تعاون تهم قطاعات السياحة والصحة والثقافة والاقتصاد والاشغال العمومية والبحث العلمي والتجارة.

- جلالة الملك يقيم بالقصر الملكي بالرباط مأدبة عشاء رسمية على شرف رئيس جمهورية الصين الشعبية فخامة السيد هو جينتاو والسيدة عقيلته. وبهذه المناسبة يتبادل جلالة الملك وفخامة الرئيس الصيني الهدايا.

أبريل: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بمكناس الوزير الأول الموريتاني السيد سيد محمد ولد بوبكر.

- جلالة الملك يقوم بمكناس بتسليم الجوائز التقديرية وشهادات الاستحقاق على الفائزين في المسابقات المنظمة في إطار الملتقى الدولي الاول للفلاحة بالمغرب.

أبريل : جلالة الملك يقوم بمكناس بوضع الحجر الأساس لبناء مقر مندوبية جهوية جديدة للمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات ومختبرا للتحليلات تابعا لها .

- جلالة الملك يقوم بمكناس بزيارة للموقع التاريخي مخازن الحبوب مولاي اسماعيل المعروف ب "هري السواني" الذي خضع لعمليات ترميم وتأهيل .

ماي: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بايفران صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود نائب رئيس الاتحادين العربيين للألعاب الرياضية ولكرة القدم ونائب الرئيس العام لرعاية الشباب بالمملكة العربية السعودية.

ماي: أمير المؤمنين يترأس بضريح محمد الخامس بالرباط حفلا دينيا إحياء للذكرى السابعة لوفاة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه.

ماي : جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بمراكش وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية السينغالي الشيخ تيديان غاديو الذي يسلم لجلالة الملك رسالة من الرئيس السينغالي السيد عبدواللاي واد.

ماي : جلالة الملك يستقبل بمطار مراكش المنارة رئيس جمهورية مصر العربية السيد محمد حسني مبارك الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب حيث يترأس مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة المغربية المصرية.

ماي: جلالة الملك مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبات السمو الملكي الأميرات الجليلات للا سلمى وللامريم وللا أسماء يقيم بالقصر الملكي بمراكش مأدبة غداء على شرف السيد محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية وعقيلته.

- جلالة الملك يجري بالقصر الملكي بمراكش مباحثات على انفراد مع فخامة السيد محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية.

ماي: جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية يترأس بالرباط استعراضا عسكريا وطنيا كبيرا بمناسبة الذكرى الخمسينية لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

- جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يستقبل بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط روساء الوفود العسكرية الأجنبية المدعوة لحضور احتفالات المقامة بمناسبة تخليد الذكرى الخمسينية لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

- جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية يوجه الأمر اليومي إلى القوات المسلحة الملكية وذلك بمناسبة الذكرى الخمسينية لتأسيسها.

- جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يستقبل بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط عناصر فريق الحرس الملكي لرياضة البولو الذي أحرز لقب الدورة الأولى للدوري الدولي لكأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي نظم من9 إلى13 ماي بنادي الحرس الملكي للبولو بالسويسي بالرباط.

ماي: جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يترأس بأكادير، استعراضا عسكريا بحريا كبيرا بمناسبة الذكرى الخمسينية لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

ماي: جلالة الملك يترأس بأكادير مراسم التوقيع على اتفاقيتين لإنجاز مشاريع هيكلية في الميدانين الحضري والسياحي بقيمة تناهز4 ر1 مليار درهم.

ويطلع جلالة الملك كذلك على مختلف الشروحات والمعطيات التقنية المتعلقة بتهيئة كورنيش أكادير وتهيئة وتجديد وتوسيع سوق الأحد وكذا إحداث قصر المعارض والمؤتمرات.

وبهذه المناسبة يضع جلالة الملك الحجر الأساس لبداية الأشغال. لإنجاز الشطر الأول من مشروع الكورنيش الذي يمتد على مسافة1250 متر.

ماي: جلالة الملك يترأس بالقصر الملكي بأكادير حفل تنصيب أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات وانطلاق دورتها الأولى.

وبهذه المناسبة يلقى جلالة الملك خطابا يؤكد فيه أن هذه المؤسسة ستعمل على "نهج طريقة تدريجية، تعتمد برمجة واقعية، ومنظورا مستقبليا، يقوم على النهوض بالقطاعات ذات الأولوية، مع استحضار أن الهدف الأسمى يظل هو خدمة وطننا، والإسهام في تنمية العلوم بأبعادها الكونية".

ماي: جلالة الملك يطلع بالقصر الملكي بأكادير على برنامج محاربة الهشاشة بجهة سوس ماسة درعة برسم الفترة2006 /2010 والذي يندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

- جلالة الملك يشرف بأكادير على وضع الحجر الأساس لمشروع بناء مركب لاستقبال وإدماج الأشخاص في وضعية صعبة والذي سيتم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

- جلالة الملك يشرف بمدينة أكادير على تدشين مركز لإيواء الطالبة الذي أنجزته جهة سوس ماسة درعة.

ماي: جلالة الملك يشرف بالجماعة القروية الدرارغة (عمالة أكادير إدا وتنان) على وضع الحجر الأساس لبناء وحدة لإنتاج زيت أركان وهو المشروع الذي سيتم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ماي : جلالة الملك يقوم بالمعرض الدولي بالدار البيضاء بافتتاح "تظاهرة تواصل مع السجناء" التي تنظمها مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء تحت شعار " التربية والتكوين أداة للإدماج".

- جلالة الملك يدشن بالدار البيضاء ، مركزا للرعاية اللاحقة للسجناء، ويترأس مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات شراكة لتمكين السجناء، بعد الإفراج عنهم، من الاستفادة من برامج للمصاحبة والتتبع لضمان إدماجهم الاجتماعي والمهني.


يونيو: جلالة الملك يطلع بمدينة مكناس على حصيلة العمل المنجز بمركز التكوين المهني بالسجن المحلي لتولال.

يونيو: جلالة الملك يقوم بمدينة سلا بتدشين مركز للرعاية اللاحقة للسجناء لتمكينهم بعد الإفراج عنهم، من الاستفادة من برامج للمصاحبة والتتبع لضمان إدماجهم الاجتماعي والمهني.

يونيو: جلالة الملك يدشن بجماعة عين عتيق ( عمالة الصخيرات تمارة ) الوحدة الصناعية "لابينال ماروك" المختصة في صناعة وتجميع وتسويق أسلاك الطائرات والتابعة لمجموعة "صفران" الفرنسية الرائدة في مجال صناعة محركات الطائرات.

جلالة الملك يقوم بمدينة العرفان بالرباط بتدشين مركب تصميم وإعداد الدارات المندمجة لمجموعة "ميكرو إلكترونيك" وهي إحدى أكبر منتج عالمي لموصلات الخصة بالأجهزة الالكترونية في العالم.

يونيو: جلالة الملك يستقبل بقصر مرشان بطنجة الوزير الأول الغابوني السيد جان إيغي ندونغ.

يونيو: جلالة الملك يستقبل بقصر مرشان بطنجة السيد باري موسى بارك وزير الدولة مستشار الرئيس الطوغولي السيد فور اسوزيمنا غناسينغبي ومبعوثه إلى جلالة الملك.

- جلالة الملك يستقبل بقصر مرشان بطنجة السيد يوسف بن علوي بن عبد الله وزير الشؤون الخارجية بسلطة عمان .

يونيو: جلالة الملك يستقبل بالديوان الملكي بالرباط رئيس المجلس الدستوري الأستاذ عبد العزيز بنجلون الذي يقدم لجلالته دراسة حول الانتخابات التشريعية بما فيها تطبيق النصوص الحالية والاجتهاد القضائي وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.

يونيو: أمير المؤمنين يشرف بمسجد أهل فاس بالمشور السعيد بالرباط على إعطاء الانطلاقة لبرنامج الوعظ والارشاد والتكوين بالمساجد عن طريق أجهزة التلفاز وذلك بحضور ستمائة (600 ) إمام يمثلون جميع جهات وأقاليم المملكة.

يونيو: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالرباط السيد عمر القباج المدير السابق للبنك الإفريقي للتنمية، ويعينه مستشارا لجلالته بالديوان الملكي.

- جلالة الملك يترأس بالرباط اجتماع مجلس إدارة مؤسسة محمد الخامس للتضامن الذي خصص لتقييم أنشطة المؤسسة ومراجعة حساباتها المالية برسم سنة2005 .

يونيو: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالرباط عددا من السفراء الأجانب الذين سلموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء لبلدانهم بالمملكة المغربية.

يونيو: جلالة الملك يترأس بمدينة وجدة مراسم التوقيع على اتفاقية تتعلق ببرنامج التأهيل الحضري للمدينة خلال فترة2006 /2009 .

يونيو: جلالة الملك يعطي بوجدة الانطلاقة لبرنامج التطهير السائل واطلع جلالته بالمناسبة على عدد من المشاريع التي تهم مجال البيئة.

يونيو: جلالة الملك يعطي من مدينة وجدة انطلاقة البرنامج الوطني الأولي للفيلات الاقتصادية لفائدة الطبقة المتوسطة.

يونيو: جلالة الملك يقوم بالجماعة القروية تيولي (60 كلم غرب جرادة) بتدشين الشطر الأول وإعطاء الانطلاقة للشطر الثاني من برنامج إعادة إيواء المتضررين من فيضانات واد الحيمر (شتنبر2005 ) الذي تطلب تعبئة استثمارات بقيمة20 مليون درهم.

يونيو: أمير المؤمنين يستقبل بعد أداء صلاة الجمعة بمسجد عمر بن عبد العزيز بمدينة وجدة، أعضاء الرابطة المحمدية للعلماء التي تضم70 عضوا بالإضافة إلى الأمين العام للرابطة يمثلون مختلف عمالات وأقاليم المملكة.

يوليوز: جلالة الملك يدشن بمدينة وجدة مستشفى الفارابي الذي خضع لبرنامج تأهيله وإعادة هيكلته وترميمه بغلاف مالي يناهز58 مليون درهم.

- جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء كلية للطب والصيدلة بوجدة، ويعطي انطلاقة أشغال مشروع بناء المركز الاستشفائي الجامعي بالمدينة.

- جلالة الملك يطلع بوجدة على العديد من المشاريع الرامية إلى تثبت الجهوية الصحية والتي تطلبت تعبئة استثمارات بمبلغ46 ر932 مليون درهم.

- جلالة الملك يدشن مقطع "الناظور واد كرت" من المدار الطرقي المتوسطي الذي يمتد على طول35 كلم، ويعطي جلالته انطلاقة أشغال مشروع تثنية محطة معالجة المياه بالناظور كما يطلع جلالته على عدد من المشاريع في مجالي الماء الشروب والكهرباء بالإقليم.

يوليوز: جلالة الملك يدشن بمدينة الناظور مركب رياضي متعدد الاختصاصات،ومستشفى "الحسني" بعد إصلاحه وإعادة هيكلته.

يوليوز: جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال بناء خط سككي جديد يربط مدينتي تاوريرت والناظور.

يوليوز : جلالة الملك يطلع ببلدية العروي (20 كلم غرب الناظور) على مشاريع للتأهيل الحضري والإسكان بمدينة الناظور.

يوليوز: جلالة الملك يشرف بالناظور على تدشين مركبين اجتماعيين للشباب وآخر نسوي بكلفة10 ملايين درهم بكل من الجماعة القروية سلوان ومدينة الناظور تحت إشراف مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

يوليوز: جلالة الملك يطلع بأجدير (الجماعة القروية سيدي يوسف وعلي، إقليم الحسيمة)، على الخطوط العريضة للبرنامج الاستعجالي للحسيمة.

-جلالة الملك يشرف، بأجدير )اقليم الحسيمة)، على تدشين مشروع تثنية الطريق الإقليمية الرابطة بين الحسيمة وأجدير.

يوليوز: جلالة الملك يقوم بمدينة الحسيمة بوضع الحجر الأساس لبناء المعهد المتخصص للفندقة والسياحة بالمدينة وكذا لبناء المحطة البحرية الجديدة لميناء الحسيمة.

يوليوز: جلالة الملك يطلع بإمزورن (إقليم الحسيمة) على برنامج التأهيل المجالي للحسيمة2004 -2007 الذي يتضمن ستة أوراش تتوزع على أربعة محاور هي التعمير والتأهيل الحضري وإعادة الإسكان والوقاية من الكوارث.

-جلالة الملك يشرف بمدينتي إمزورن وبني بوعياش (إقليم الحسيمة) على عملية تسليم مفاتيح لعدد من المستفيدين في إطار عملية إعادة إسكان المتضررين من الزلزال الذي ضرب المنطقة في24 فبراير2004 .

- جلالة الملك يقوم بزيارة تفقدية لقرية نموذجية تم تشييدها بدوار آيت عبد العزيز (الجماعة القروية آيت قمرة بإقليم الحسيمة) في إطار شراكة بين المجتمع المدني والمديرية العامة للجماعات المحلية ومؤسسة محمد الخامس للتضامن ووكالة تنمية وإنعاش عمالات وأقاليم الشمال والسكان المستفيدين والمصالح العمومية والسلطات المحلية.

يوليوز: جلالة الملك يشرف على تدشين والاطلاع على عدد من المشاريع الاجتماعية والثقافية والرياضية بجماعتي امزرون وبني بوعياش أنجزت من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن لفائدة النساء والشباب والفتيات القرويات بإقليم الحسيمة بغلاف مالي يناهز14 مليون درهم.

يوليوز: أمير المومنين يقوم بالجماعة القروية بني عبد الله (إقليم الحسيمة)، بتدشين المسجد الذي شيده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد من ماله الخاص والذي تفضل جلالة الملك فأطلق عليه اسم "مسجد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد".

- أمير المؤمنين يشرف بمدينة الحسيمة على وضع الحجر الأساس لبناء "مسجد محمد السادس" الذي تقدر تكلفة إنجازه ب14 مليون درهم يمول من مال جلالته الخاص.

- جلالة الملك يقوم بتدشين المركز الصحي الجماعي مع دار للولادة بالجماعة القروية بني عبد الله ( حوالي35 كلم عن الحسيمة) والذي تطلب إنجازه غلافا ماليا قدره مليون و300 ألف درهم. جلالة الملك يترأس بالجماعة القروية بني عبد الله (إقليم الحسيمة)، مراسم التوقيع على اتفاقيتي شراكة تتعلقان بإنجاز البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بجهة تازة-الحسيمة- تاونات.

-جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال بناء الطريق الإقليمية رقم5202 الرابطة بين بني عبد الله وتماسينت، بالجماعة القروية بني عبد الله (إقليم الحسيمة).

- جلالة الملك يشرف، بالجماعة القروية إمزورن (إقليم الحسيمة)،على تدشين "الثانوية الإعدادية محمد السادس" التي أنجزت بهبة مولوية كريمة بقيمة20 مليون درهم بعد انهيارها في الزلزال الذي تعرضت له المنطقة في فبراير2004 .

يوليوز: جلالة الملك يقوم بزيارة تفقدية، بالجماعة القروية بني بوفراح (حوالي50 كلم غرب الحسيمة)، لورش بناء المقطع الرابط بين أجدير والجبهة من المدار المتوسطي.

يوليوز: جلالة الملك يشرف بمدينة الحسيمة على تدشين مركز للصم والبكم ومركب اجتماعي وثقافي ورياضي للشباب ومركز نسوي ودار للفتيات.

يوليوز: جلالة الملك يترأس، بالجماعة القروية سيدي بوعفيف (15 كلم عن الحسيمة)، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة تهم مشروع بناء وتجهيز المدرسة الوطنية العليا للعلوم التطبيقية بالحسيمة.

- جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز مشروع القطب الحضري "العرفان" بطنجة الذي يتضمن بناء18 ألف وحدة سكنية لفائدة90 ألف نسمة وتأهيل منطقة بوخالف لفائدة 20 ألف نسمة.

يوليوز: جلالة الملك يشرف بطنجة على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع تهيئة الشطر الثاني بالمنطقة الحرة للتصدير بطنجة.

يوليوز: جلالة الملك يستقبل بقصر مرشان بطنجة السيد فرانسوا هولاند الكاتب الأول للحزب الاشتراكي الفرنسي.

جلالة الملك يطلع بالمنطقة السياحية الغندوري بطنجة على عدد من المشاريع السياحية التي توجد في طور الإنجاز.

- جلالة الملك يدشن بحي بن ديبان (دائرة بني مكادة بطنجة) "مصحة محمد السادس للصحة العمومية" .

يوليوز: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء السيد أحمد الميداوي رئيس المجلس الأعلى للحسابات الذي يقدم لجلالته تقريرا حول أنشطة المجلس برسم سنة2005 .

- جلالة الملك يترأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء مجلسا للوزراء .

- جلالة الملك يقوم بزيارة تفقدية لمركب الأعمال الاجتماعية بابن مسيك سيدي عثمان بالدار البيضاء حيث يطلع جلالته على عدد من المشاريع المبرمجة والمقترحة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة2006 .

- جلالة الملك يشرف بالحي الحسني بالدار البيضاء على تدشين المركز المرجعي لتصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي المزمن تم إنجازه إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

- جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء السيد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي يقدم لجلالته تقرير معهد الإصدار حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية للبلاد برسم سنة2005 .

يوليوز - جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء السيد رشيد بلمختار ويعينه جلالته رئيسا لمرصد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

- جلالة الملك يترأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء حفل تقديم برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة2006 -2010 وكذا نتائج البرنامج الأولي للمبادرة برسم سنة2005 .

يوليوز: جلالة الملك يستقبل بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

يوليوز: جلالة الملك يقيم بساحة المشور بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل استقبال رسمي على شرف رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

- جلالة الملك يجري بالقصر الملكي بالدار البيضاء مباحثات على انفراد مع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

-جلالة الملك ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يترأسان بالقصر الملكي بالدار البيضاء مراسم التوقيع على محضر الدورة الرابعة للجنة العليا المشتركة المغربية الإماراتية وعلى خمس اتفاقيات للتعاون.

- جلالة الملك ورئيس دولة الإمارات يترأسان بالدار البيضاء، حفل التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بإنجاز استثمارات هامة في مدينتي الرباط ومراكش، بقيمة إجمالية تناهز75 ر1 مليار دولار تمتد على السنوات الخمس القادمة.

يوليوز: جلالة الملك يستقبل بمطار الدار البيضاء أنفا، العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول.

- جلالة الملك يقيم بالإقامة الملكية بأنفا مأدبة غداء على شرف العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول .

يوليوز: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء سعد رفيق الحريري رئيس كتلة المستقبل النيابية بمجلس النواب اللبناني، ويجرى معه مباحثات على انفراد.

يوليوز: جلالة الملك يشرف بمطار بنسليمان على وضع الحجر الأساس لبناء المنشآت المدنية والعسكرية بالمطار . كما يترأس جلالته بالمناسبة مراسم التوقيع على اتفاقيتين للشراكة تتعلقان بإنجاز الأشغال بمطار بنسليمان ونقل أنشطة الطيران من مطار الدار البيضاء - أنفا إليه.

يوليوز: جلالة الملك يترأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء مراسم التوقيع على ثلاث اتفاقيات تهم مشاريع سياحية جديدة بغلاف مالي يناهز23 مليار درهم ( حوالي3 مليار دولار أمريكي) وتمكن من توفير منتوج سياحي جديد وفريد ومتنوع.

يوليوز: جلالة الملك يستقبل بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط عددا من السفراء الأجانب الذي جاؤوا لتقديم أوراق اعتمادهم سفراء لدولهم لدى جلالته.

- جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالرباط مولاي حفيظ العلمي رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب الذي كان مرفوقا بنائبه السيد محمد شعيبي.

يوليوز: جلالة الملك يستقبل بالديوان الملكي بالرباط جلالة الملك اوتومفو أوساي توتو الثاني عاهل الأشانتي الذي كان مرفوقا بسفير غانا بالرباط .

يوليوز: جلالة الملك يترأس بقصر الرياض بالرباط حفل استقبال بمناسبة الذكرى السابعة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، ويوشح بالمناسبة عددا من الشخصيات المغربية والأجنبية بأوسمة ملكية .

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بالقصر الملكي بالرباط على توزيع جائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية بفروعها الثلاثة برسم سنة2006 .

يوليوز: جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية يترأس بقصر الرياض بالرباط حفل أداء القسم للضباط المتخرجين من المدارس العليا العسكرية وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية ويلقي كلمة بالمناسبة يعلن فيها جلالنه عن إطلاق اسم "للاعبلة على فوج هذه السنة " -بمناسبة الذكرى السابعة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين يستقبل جلالته مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالقصر الملكي بالرباط بعض أبنا ء الجالية المغربية الموجودين في حالة مرضية معينة.

- جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية يترأس بنادي الضباط بمدينة الرباط مأدبة غداء أقامتها القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية بمناسبة حفل أداء القسم وتخرج أفواج جديدة من المدارس والمعاهد العليا العسكرية والمدنية.

- أمير المؤمنين يتـرأس برحاب مشور القصر الملكي بمدينة الرباط حفل الولاء الذي يتوج الاحتفالات الرسمية بعيد العرش المجيد الذي يصادف هذه السنة الذكرى السابعة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

غشت: جلالة الملك يوجه خطابا ساميا للأمة بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لثورة الملك والشعب يحث فيه كل المواطنين على المساهمة في بناء المغرب الحديث، "مغرب التقدم والتنمية، مغرب الطموح والمسؤولية، بروح الجد والاجتهاد، والعمل والمثابرة".

غشت : جلالة الملك يترأس بقصر مرشان بطنجة حفل استقبال بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين لعيد ميلاد جلالته.

غشت : جلالة الملك يطلع ببلدية المضيق على مشاريع تهم التأهيل السياحي والاقتصادي والاجتماعي للمجالين الترابي والساحلي بكل من المضيق والفنيدق.

غشت: جلالة الملك يطلع ببلدية الفنيدق على مشاريع تهم التأهيل الحضري والسياحي بالمدينة.

- جلالة الملك يعطي ببلدية المضيق الانطلاقة لأشغال توسيع مستشفى محمد السادس المتعدد الاختصاصات الذي كان جلالته قد دشنه في يناير من السنة2006 .

- جلالة الملك يعطي ببلدية المضيق انطلاقة مشاريع تندرج في إطار برنامج الارتقاء الحضري للمدينة، وبرنامج إعادة تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز.

غشت: جلالة الملك يترأس بمدينة تطوان مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة لإنجاز أشغال تثنية الطريق الوطنية الرابطة بين طنجة وتطوان.

- جلالة الملك يقوم بمدينة تطوان بإعطاء الانطلاقة لبرامج تندرج في إطار التأهيل الحضري للمدينة بكلفة تزيد عن80 مليون درهم.

غشت: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالرباط صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، مرفوقا بالشيخ طحنون بن زايد آل نهيان الرئيس المدير العام للطيران الأميري وبسفير دولة الإمارات بالمغرب السيد عيسى حمد أبو شهاب.

شتنبر: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية البرتغالي لويس فيليبي ماركيز أمادو.

شتنبر: جلالة الملك يترأس بالجماعة القروية دار بوعزة (إقليم النواصر) مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة لإنجاز العملية السكنية "مدينة الرحمة".

- جلالة الملك يقوم بالدار البيضاء بتدشين مركز "الإسعاف الاجتماعي المتنقل".

شتنبر: جلالة الملك يترأس بالجماعة القروية أولاد صالح (إقليم النواصر) مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات شراكة مندرجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لجهة الدار البيضاء الكبرى.

- جلالة الملك يعطي بالجماعة القروية أولاد صالح ( اقليم النواصر) الانطلاقة لعدد من المشاريع المندرجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والخاصة بهذه الجماعة.

شتنبر: جلالة الملك يقيم بساحة المشور بالقصر الملكي بالدار البيضاء حفل استقبال رسمي على شرف فخامة رئيس روسيا الاتحادية السيد فلاديمير بوتين.

- جلالة الملك يجري بالقصر الملكي بالدار البيضاء مباحثات رسمية مع السيد فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية.

-جلالة الملك ورئيس روسيا الاتحادية يترأسان بالقصر الملكي بالدار البيضاء مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين تهم قطاعات العدل والصيد البحري والسياحة والثقافة والاتصال والزراعة والتربية البدنية والصحة والقطاع البنكي.

شتنبر: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء الوزير الأول التونسي محمد الغنوشي.

- جلالة الملك يطلع بالدار البيضاء على الشطر الأخير من المشروع السكني "عمر ابن الخطاب" الذي يندرج في إطار برنامج إسكان قاطني آخر جيوب دور الصفيح بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان.

شتنبر: جلالة الملك يترأس بمقر ولاية الدار البيضاء الكبرى حفل التوقيع على اتفاقية شراكة بشأن برنامج التنمية الحضرية للعاصمة الاقتصادية للمملكة برسم الفترة الممتدة ما بين2007 /2010 .

- جلالة الملك يشرف بمدينة الدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لبناء مركز الأبحاث والدراسات الهندسية في ميدان صناعة محركات الطائرات.

شتنبر: جلالة الملك يدشن بمدينة الدار البيضاء " مسرح محمد السادس " التابع للمركب الثقافي الصخور السوداء ويطلع جلالته على برنامج تأهيل البنيات التحتية الثقافية للعاصمة الاقتصادية الذي تبلغ كلفته الإجمالية حوالي820 مليون درهم بما فيها كلفة المسرح.

- جلالة الملك يقوم بزيارة "حديقة الإسيسكو "(مردوخ سابقا )بالدار البيضاء بعد إعادة تهيئتها بكلفة أربعة ملايين درهم ويطلع جلالته بالمناسبة على برنامج صيانة وإعادة هيكلة مختلف المناطق الخضراء بالمدينة.

- جلالة الملك يعين السيد الشرقي اضريس مديرا عاما للأمن الوطني خلفا للجنرال حميدو لعنيكري.

كما يعين جلالته الجنرال لعنيكري مفتشا عاما للقوات المساعدة ويعطى تعليماته السامية لكي يتولى المفتش العام الجديد الإشراف على المنطقة الجنوبية والمنطقة الشمالية للقوات المساعدة.

شتنبر: جلالة الملك محمد السادس يترأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء حفل تنصيب المجلس الأعلى للتعليم وذلك بمناسبة افتتاح الموسم الدراسي2006 /2007 .

- جلالة الملك يقوم بزيارة "مدرسة المولى إدريس الأول" بمقاطعة الصخور السوداء بتراب عمالة مقاطعات الحي المحمدي عين السبع حيث يعطى جلالته انطلاقة الموسم الدراسي الجديد2006 /2007 .

شتنبر: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالرباط السيد نبيل شريف سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالرباط الذي جاء لتوديع جلالة الملك إثر انتهاء مهامه الدبلوماسية بالمغرب.

- أمير المؤمنين يترأس بالقصر الملكي بالرباط الدرس الأول من سلسلة الدروس الدينية الحسنية الرمضانية لعام1427 هجرية يلقيه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق.

شتنبر : أمير المؤمنين يترأس بالقصر الملكي بالرباط درسا دينيا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، يلقيه الأستاذ محمد سيد طنطاوي الامام الاكبر شيخ الأزهر الشريف بجمهورية مصر العربية.

شتنبر: جلالة الملك يقوم بزيارة تفقدية لورش إعادة تهيئة الملعب البلدي بشفشاون الذي رصدت له اعتمادات بقيمة مليون و867 ألف درهم.

شتنبر : - جلالة الملك يقوم بمدينة شفشاون بتدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع الاجتماعية التي تشرف عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

شتنبر: أمير المؤمنين يقوم بتدشين "مسجد محمد السادس" بمدينة شفشاون ويؤدي به جلالته صلاة الجمعة، ويدشن جلالته إثر ذلك مركزا للتكوين بالسجن المحلي بوزان، ويعطي انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بالمدينة.

شتنبر: جلالة الملك يشرف بدوار كرانخة التابع لجماعة درادرة بإقليم شفشاون على إعطاء الانطلاقة لعملية توزيع المساعدات الغذائية لفائدة المعوزين بمناسبة شهر رمضان الأبرك.

-جلالة الملك يشرف بالجماعة القروية لغدير (إقليم شفشاون ) على إعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية تهم السياحة القروية وتثمين منتوجات الأرض ودعم الطاقة الانتاجية لزيت الزيتون بالمنطقة.

أكتوبر: جلالة الملك يستقبل بالرباط السيد أمحمد الظريف ويعينه واليا على جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء وعاملا على إقليم العيون. وبنفس المناسبة يعين جلالته، مجموعة من العمال والمديرين بكل من الإدارة الترابية والإدارة المركزية لوزارة الداخلية.

- أمير المؤمنين يترأس بالقصر الملكي بالرباط ، درسا دينيا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية يلقيه الأستاذ مصطفى بن حمزة رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة.

اكتوبر: جلالة الملك يترأس بالقصر الملكي بالرباط درسا دينيا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية يلقيه الشيخ آية الله محمد علي التسخيري الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية.

أكتوبر : جلالة الملك يدشن بوجدة، مركزا للتكوين في مختلف الرياضات تطلب إنجازه غلافا ماليا يقدر ب3 ر3 مليون درهم ممولة كليا من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

أكتوبر: جلالة الملك يدشن بجماعة سيدي موسى لمهاية (وجدة)، "مركز الحسن الثاني" الجهوي للأنكولوجيا و "مركب الشفاء" لإيواء مرضى المركز واللذين أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

-جلالة الملك يشرف بحي القدس بمدينة وجدة على وضع حجر الأساس لبناء مركز لتكوين وإدماج الشباب المعاق.

- جلالة الملك يشرف على وضع حجر الأساس لبناء مركب اجتماعي بحي النجد بوجدة، والذي يتطلب إنجازه غلافا ماليا بقيمة5 ر11 مليون درهم.

أكتوبر: جلالة الملك يقوم بزيارة تفقدية لمقر "مركز تأهيل المعاق" التابع لجمعية "الشبيبة المعوقة وأصدقاؤها بوجدة".

أكتوبر: أمير المؤمنين يرأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء، درسا دينيا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية ألقته الأستاذة السعدية بلمير مستشارة بديوان السيد وزير العدل.

أكتوبر: جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على تدشين مركزين اجتماعيين وثقافيين للشباب، تشرف على إنجازهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

أكتوبر: أمير المؤمنين يترأس بالقصر الملكي بالدار لبيضاء درسا دينيا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية يلقيه الأستاذ هيثم الخياط كبير مستشاري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط.

أكتوبر: جلالة الملك يترأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء مجلسا للوزراء، تمت خلاله الدراسة والمصادقة على مشروع القانون المالي لسنة2007 .

أكتوبر: جلالة الملك يترأس بالرباط افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة. وبالمناسبة يوجه جلالة الملك خطابا ساميا.

أكتوبر: جلالة الملك يدشن بمدينة ورزازات " دار الطالبة " التي أشرفت على إنجازها مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

أكتوبر: جلالة الملك يدشن بالجماعة القروية سكورة (اقليم ورزازات) مركزا اجتماعيا وثقافيا للشباب بكلفة ثلاثة ملايين درهم. وقد أنجز المركز في إطار شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن والنسيج الجمعوي بسكورة والذي يتكون من36 جمعية تنشط في مجالات الثقافة والتربية والرياضة بمساهمة شركتي "لوسيور كريسطال" و "المركزية للحليب".

-جلالة الملك يعطي من الجماعة القروية سكورة ( إقليم ورزازات) الانطلاقة للموسم الثاني لعملية " سنابل "التي رصد لها هذه السنة غلاف مالي بقيمة تسعة ملايين درهم بمبادرة من مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

: جلالة الملك يدشن بمدينة ورزازات مركزا اجتماعيا للصم والبكم بكلفة تبلغ2 ر1 مليون درهم.

- جلالة الملك يدشن بورزازات المعهد المتخصص في المهن السينمائية الذي أنجز بكلفة تبلغ16 مليون درهم.

أكتوبر: أمير المؤمنين يترأس ب "مسجد محمد السادس" بمدينة ورزازات درسا دينيا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية يلقيه الأستاذ محمد إقبال عروي، أستاذ بكلية الآداب بوجدة.

- أمير المؤمنين يترأس ب"مسجد محمد السادس" بمدينة ورزازات حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة القدر المباركة.

أكتوبر: جلالة الملك يدشن بالجماعة القروية تارميغت (إقليم ورزازات) مركزا إجتماعيا نسويا بكلفة4 ر1 مليون درهم.

جلالة الملك يدشن بمدينة ورزازات مركزا لتسويق منتوجات التعاونيات النسوية بكلفة8 ر1 مليون درهم.

أكتوبر: جلالة الملك يستقبل بالديوان الملكي بالرباط وزير الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية سيراليون السيد حاجي مومودا كوروما الذي يسلم لجلالته رسالة من رئيس جمهورية سيراليون السيد أحمد تيجان كاباح.

- جلالة الملك يستقبل بالديوان الملكي بالرباط السيد مصطفى التراب الرئيس المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط الذي يقدم لجلالته تقريرا عن وضعية المكتب منذ أن عينه صاحب الجلالة على رأس هذه المؤسسة.

أكتوبر: أمير المؤمنين يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء رئيس لجنة القدس ،السيد عبد الكبير العلوي المدغري المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف الذي يقدم لجلالته مشروع استراتيجية الوكالة والذي سيمتد العمل به على مدى تسع سنوات.

- جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء، وزير الداخلية الفرنسي السيد نيكولا ساركوزي ، الذي يقوم بزيارة للمغرب.

- جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء ، سفير ايطاليا بالمغرب السيد ألبيرتو كانديليو الذي جاء لتوديع جلالة الملك في أعقاب انتهاء مهامه الدبلوماسية بالمغرب.


فاتح نونبر: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بأكادير السيد بيرتران دولانوي عمدة باريس الذي شارك بمراكش في المؤتمر الدولي الثاني للحواضر والحكومات المحلية المتحدة .

نونبر: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بأكادير، وزير التعليم العالي الموريتاني السيد الناجي ولد محمد بن محمود.

-جلالة الملك يعين السيد محمد الكوراري مديرا للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

نونبر: جلالة الملك يعطي بعمالة انزكان ايت ملول الانطلاقة لمشروع تهيئة وإعادة تأهيل المنطقتين الصناعيتين "أيت ملول " و "تاسيلا" بكلفة إجمالية تناهز 74 مليون درهم، على مساحة594 هكتارا.

- جلالة الملك يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الواحدة والثلاثين لانطلاق المسيرة الخضراء يؤكد فيه جلالته أن مبادرة تخويل الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا موسعا، في نطاق سيادة المملكة ووحدتها الوطنية والترابية، قطعت خطوات متقدمة ضمن مسار تشاوري وطني ومحلي .كما يعلن جلالته في هذا الخطاب عن إحداث المجلس الأعلى للجالية المغربية بالخارج خلال سنة2007 وذلك في إطار تعزيز وتوسيع مشاركة أبناء هذه الجالية وانخراطهم في كل مجالات الحياة الوطنية .

نونبر: جلالة الملك يشرف على تدشين دارين للفتاة في كل من بيوكرا وتارودانت ومركزا اجتماعيا وتربويا للشباب بتارودانت .

نونبر: أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة ب "مسجد التضامن" الذي دشنه جلالته بمقاطعة حصاين التابعة للجماعة الحضرية لسلا.

- جلالة الملك يدشن بمدينة سلا "المركز الوطني محمد السادس للمعاقين" الذي تكلف إنجازه استثمارات تناهز83 مليون درهم والذي يميز انطلاق الحملة الوطنية التاسعة للتضامن.

نونبر : جلالة الملك يترأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء مراسم التوقيع على مذكرتي تفاهم تهمان إنجاز مشاريع سياحية-عقارية وترفيهية هامة بمنطقة الرباط.

نونبر: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء السيد سيف الإسلام القدافي نجل العقيد معمر القدافي قائد ثورة الفاتح من سبتمبر بالجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى.

نونبر: جلالة الملك يحل بدكار في زيارة عمل وأخوة للسينغال .

نونبر: جلالة الملك يجري بالقصر الرئاسي بدكار مباحثات على انفراد مع الرئيس السينغالي السيد عبد اللاي واد .

- جلالة الملك والرئيس واد يدشنان بدكار مختبرا لمراقبة جودة الأغذية تم إصلاحه وترميمه بفضل هبة من المغرب بقيمة8 ر8 مليون درهم (525 مليون فرنك إفريقي) .

-جلالة الملك والرئيس السينغالي يترأسان بالقصر الرئاسي بدكار مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون.

- جلالة الملك والرئيس السينغالي السيد عبد اللاي واد يدشنان "شارع الحسن الثاني" الذي يقع وسط العاصمة دكار والذي كان يحمل إسم "ألبير سارو".

نونبر : جلالة الملك والرئيس السينغالي يشرفان بمدينة بوت (حوالي60 كلم عن العاصمة السينغالية)، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة مشروع زراعي نموذجي ممول من طرف المغرب ويندرج في إطار مخطط العودة إلى الزراعة "ريفا" الذي أطلقته السينغال في غشت الماضي بهدف النهوض بالعالم القروي.

نونبر: أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بالمسجد الأعظم ، هذه المعلمة الدينية التي شيدها بدكار جلالة المغفور له الحسن الثاني . وفي أعقاب صلاة الجمعة يسلم أمير المؤمنين نسخة من المصحف الحسني من الحجم الكبير للرئيس السينغالي السيد عبد اللاي واد وأخرى لخطيب المسجد. كما يهدى جلالته مجموعة من المصاحف الشريفة للمسجد الأعظم بدكار.

- جلالة الملك يقوم مرفوقا بالرئيس السينغالي السيد عبد اللاي واد بزيارة مستشفى الأطفال "فان" بدكار حيث يسلم جلالته لهذه المؤسسة كميات هامة من الأدوية والمعدات الطبية تبلغ قيمتها ، ثلاثة ملايين درهم ، وتتكون من8 ر3 طن من الادوية المخصصة لمعالجة بعض الامراض مثل الملاريا وأمراض الشرايين والقلب والرئة.

نونبر: جلالة الملك يغادر دكار في ختام زيارة عمل وأخوة قام بها جلالته للسينغال.

نونبر: جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بمراكش سفير جمهورية الصين الشعبية السيد شينغ تاو الذي جاء لتوديع جلالته على إثر انتهاء مهامه الديبلوماسية بالمغرب 27 نونبر: جلالة الملك يعطي بمدينة بركان الانطلاقة لإنجاز مشاريع تهدف إلى تحسين ظروف الإسكان والتعمير بالإقليم بكلفة إجمالية تقدر ب333 مليون درهم.

-جلالة الملك يعطي بمدينة السعيدية الانطلاقة لإنجاز مشاريع تهم التأهيل الحضري والسياحي للمدينة والتي رصدت لها اعتمادات بقيمة369 مليون درهم.

نونبر: جلالة الملك يطلع بوزان على عدد من المشاريع التنموية التي تهم مجالات تأهيل المدينة والماء الصالح للشرب والرياضة.- -جلالة الملك يشرف بحي العدير بوزان على وضع الحجر الأساس والاطلاع على مشروعين اجتماعيين وتربويين سيتم إنجازهما في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.- 30 نونبر : جلالة الملك يشرف بمدينة شفشاون على إعطاء الانطلاقة والإطلاع على عدد من المشاريع التنموية التي سيتم إنجازها لفائدة سكان المدينة بغلاف مالي إجمالي يناهز300 مليون درهم.

- جلالة الملك يقوم بمدينة شفشاون بالإطلاع وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التي سيتم انجازها بالإقليم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
دجنبر: جلالة الملك محمد السادس يشرف بالقصر الملكي بالدار البيضاء، على تسليم مفاتيح أربع سيارات لفائدة جمعيات تنشط في مجال التكفل والإدماج الاجتماعي للأطفال.

دجنبر: جلالة الملك يستقبل البروفسور مولاي الطاهر العلوي بالقصر الملكي بأكادير ويعينه جلالته رئيسا جديدا للمجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء.

- جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بأكادير السيد عبد السلام أحيزون الذي تم انتخابه رئيسا للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى.

دجنبر : جلالة الملك يستقبل بالقصر الملكي بأكادير السيدة ميكاييل جان الحاكمة العامة لكندا ويجري معها جلالته مباحثات على انفراد.

دجنبر: جلالة الملك يؤكد في الخطاب الذي ألقاه جلالته في الملتقى الوطني حول الجماعات المحلية المنظم بأكادير أنه قد آن الأوان، للعمل على تسريع مسلسل اللاتمركز الإداري، وتوسيع صلاحياته، باعتباره " لازمة ضرورية، لمواكبة الجهوية الواسعة، التي نعمل جادين على تحقيقها".

- جلالة الملك يستقبل بمدينة أكادير، وزير الداخلية السيد شكيب بنموسى، الذي يقدم لجلالته مجموعة من الوثائق التحضيرية المتعلقة بالملتقى الوطني حول الجماعات المحلية.

دجنبر: جلالة الملك يستقبل بمطار مراكش المنارة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

-جلالة الملك يقيم بالقصر الملكي بمراكش حفل استقبال رسمي على شرف صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت .

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل بالقصر الملكي بمراكش أمير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ويجرى معه جلالته مباحثات على انفراد.

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد وصاحب السمو الامير مولاي اسماعيل، وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر يترأسان بالقصر الملكي بمراكش مراسيم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون.

دجنبر: أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل بالقصر الملكي بأكادير أعضاء الوفد الرسمي للحج لسنة1427 ه .

- صاحب الجلالة يستقبل بالقصر الملكي بأكادير عددا من السفراء الأجانب الذين سلموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء لبلدانهم بالمملكة المغربية

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 22:56 - تعليقات زوار الموقع 2


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • salamo 3alikome

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ثم اما بعد ايها الحبيب كريم اقول لك اني اعجبت كتيرا بهدا الانجاز القيم و اقول لك انك تستحق كل التقدير و الاحترام و التمويل فحبك لصاحب الجلالة \اسف اخي سادهب الهاتف يرن اكتب لك فيما بعد ان شاءالله سلام عليكم حياك الله و بياك و جعل الجنة متواك اخوك عبدالمجيد

    Posté par abdelmjid, 28 décembre 2006 à 04:21
  • bravo

    bravo c'est un tres beau exposé vraiment c'est super continue monsieur karim

    Posté par chouchou, 11 janvier 2007 à 15:21

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés