Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
26 septembre 2007

أمير المؤمنين يترأس درسا دينيا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية

ترأس أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد،  بالقصر الملكي بالدار البيضاء، درسا دينيا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

وألقى درس أمس بين يدي أمير المؤمنين، الأستاذ الشيخ إبراهيم صالح الحسيني، رئيس هيئة الافتاء بنيجيريا، وتناول فيه بالدرس والتحليل موضوع"مكانة أولي الأمر في الإسلام«، انطلاقا من الآية الكريمة »يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم" (سورة النساء).

وبعدما استهل الشيخ إبراهيم صالح الحسيني، درسه بتفسير أسباب نزول الآية الكريمة، تناول بالشرح المستفيض مفهوم أولي الأمر، الذي يراد به أولياء أمر الأمة، وهم مركز المرجعية الدينية والدنيوية. وأوضح أن الطاعة للحكام والأمراء حق لمن فرضها الله له، مبينا أن استيفاء هذا الحق يجب أن يجري في حدود الطاعة المسموح بها شرعا، وإلا انعكس إلى الضد فبطل الحق وعاد بالنقض على الأصل.

وأبرز الأستاذ الشيخ إبراهيم صالح الحسيني أن الآية الكريمة اشتملت على ثلاثة أسس من الطاعة، الأصل الأول طاعة الله بالأصالة، والثاني طاعة رسول الله بالأصالة أيضا، أما الأصل الثالث فهو طاعة أولي الأمر بالتبع، مضيفا أن الطاعة هي الخضوع والإذعان للآمر. وقال إن الله يأمر في هذه الآية الكريمة المؤمنين بطاعته التي تتحقق بالالتزام بتعاليم القرآن بما فيه من عقائد وشرائع تحكم أسس المعاملات القائمة على القيم العليا والأخلاق السامية. كما يأمر المولى عز وجل ـ يضيف الشيخ إبراهيم صالح الحسيني ـ عباده بطاعة رسول الله صلى الله عليه سلم بالالتزام بما جاء به وبسنته خلال حياته وبعد مماته، كما يأمر بطاعة أولي الأمر الذين هم خلفاؤه ونوابه ويعلمون القرآن في سياق توجيهه الأساسي، مضيفا أن طاعة الله وطاعة رسوله متلازمتان، مستشهدا بقوله تعالى"من يطع الرسول فقد أطاع الله

۞ التفاصيل ۞

Publicité
Commentaires
N
quelle bonne nouvelle! la journaliste adorable kawtar krifi sera la femme de moulay rachid super!!!!!!!!!<br /> Je connais cette fille très bien, moi aussi j'était étudiant à l'isic, il s'agit d'une compétente journaliste, je pense qu'elle est la plus jeune journaliste à la map.<br /> Mais comment elle a pu rencontrer le prinçe moulay rachid?
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité