Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
19 décembre 2007

نيكولا ساركوزي : مشروع الحكم الذاتي في الصحراء يشكل 'أساسا جيدا للانطلاق'

أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء التي اقترحها المغرب , تشكل "أساسا جيدا للانطلاق" , مبرزا أن القرار الذي تم التصويت عليه ب "الإجماع" حول الصحراء بمجلس الأمن ينص على حكم ذاتي.

ساركوزي(أ ف ب)

وأضاف الرئيس الفرنسي , خلال لقاء بقصر الاليزيه مساء الاثنين , مع الصحافة العربية المعتمدة بباريس , , أن "المغاربة قاموا بجهود , والدليل أن مجلس الأمن التابع للامم المتحدة صادق على القرار حول الصحراء الغربية بالاجماع " , مشيرا الى أن هذا القرار "ينص (...) على حكم ذاتي يعتبره الجميع أساسا جيدا للإنطلاق".

وتابع أن "المغرب قدم خطة . لنجلس حول الطاولة ونناقش . علينا أن لا نؤجل لثلاثين سنة أخرى"" حل هذه القضية , مضيفا أن "الجزائريين يعلمون جيدا" أن حل هذه القضية "أمر أساسي بالنسبة لاتحاد المغرب العربي".

واعتبر ساركوزي انه يتعين إغلاق هذا الملف الذي دام ثلاثين سنة . وقال "هناك مشروع للحكم الذاتي تدعمه الأمم المتحدة , علينا إذن تدارسه ".

وكان مجلس الامن قد نوه في قراره1754 بالمبادرة المغربية للتفاوض بشأن منح حكم ذاتي للصحراء , واصفا الجهود التي يقوم بها المغرب ب"الجدية وذات المصداقية".

كما اعتبر أعضاء مجلس الامن أن المبادرة المغربية تشكل قاعدة متينة للتفاوض والحوار , خاصة وأنها تستمد محتواها وأساسها من توصيات الامم المتحدة وكذا من التجارب الناجحة في العديد من البلدان الديمقراطية .

Publicité
Commentaires
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité