المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

29 avril 2008

الملك على جميع الجبهات.. ماذا عن الآخرين؟

ashkra_politic3211بعد كارثة الدار البيضاء المتمثلة في حريق معمل روسامور، أعطى الملك محمد السادس، كخطوة أولى، تعليماته بـ»اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإنقاذ الضحايا وتعبئة جميع الوسائل في المستشفيات التي تتوفر على أقسام مختصة في علاج الحروق، ومنها المستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط». وكخطوة ثانية، قام الملك، الاثنين الماضي، برئاسة اجتماع خصص لهذه الكارثة، بحضور العديد من الوزراء.
ومن جهة أخرى، تدخل الملك في قضية بنصميم المؤلمة، وأمر بوقف مشروع مصنع لتعبئة القارورات بمياه النبع.
لنذكر أن سكان هذه المنطقة وقفوا ضد المستثمر الأجنبي المساند من طرف السلطات المحلية الذي كان يريد استغلال هذا النبع، في الوقت الذي تعتبر فيه هذه الأخيرة حيوية بالنسبة إلى مئات السكان وقطعان ماشيتهم. استمر الصراع منذ شهور وشهور، ضاعف خلالها السكان من مظاهراتهم واعتصاماتهم عبثا. صراعهم ونضالهم أصبح يحظى اليوم بدعم على المستويين الوطني والدولي.
وبالإضافة إلى ذلك، قبل بضعة أسابيع، أقال الملك عامل خنيفرة، الذي اشتكى منه السكان لعدم أدائه لواجباته.
ومرة أخرى، فإن الملك، من خلال حقه في العفو، هو الذي وضع حدا للسجن الجائر لمعتقلي فاتح ماي، ولقضية الفيسبوك السخيفة التي لطخت صورة المغرب على الصعيد الدولي.
هذا يعني أن الملك هو في جميع الجبهات، ويبدو أنه يقضي جزءا كبيرا من طاقته في تصحيح الأخطاء والمظالم التي ولدها عدم كفاءة المسؤولين عن عدالة ظالمة، وإدارة يبدو أنها آلية إلى الاندحار.
إذا كان لا يسعنا إلا أن نرحب بهذه «الخرجات الملكية»، فإنه لا يمكننا منع أنفسنا من التساؤل حول عدم كفاءة الإدارة التي يبدو أنها تسبح ضد التيار الذي يريده رئيس الدولة.
إن حريق الدار البيضاء ساعد على كشف فساد إدارة على شفى الانهيار، لأنه لو لم يكن الأمر كذلك، ما تمكن مصنع كهذا أبدا من الحصول على التراخيص الضرورية، ولما كان قد فتح أبوابه... باختصار، لم يكن ليوجد في الأصل.
هذه الكارثة تضع في قفص الاتهام عدة قطاعات حكومية: الداخلية، الصحة، الشغل، الضمان الاجتماعي... الخ.
هذه الكارثة قد تتلوها أخرى إن لم يذهب التحقيق إلى أبعد الحدود، وإن لم يتم فرض عقوبات على

كل الذين سيجرمهم قضاء مستقل.
هذه الكارثة ليست سوى الشجرة التي تغطي الغابة، بل ليست سوى الجزء الظاهر من جبل الجليد العائم. إنها تعطي الدليل على أن الشر عميق وأن التهاون والإفلات من العقاب والفساد قد تغلغلوا في إداراتنا.
للوقوف في وجه هذا الشر الذي انتشر على مدى عقود، لا تكفي التدخلات الملكية، مهما كانت متعددة ومهما كانت عادلة، للقضاء على هذا الشر الذي أصبح أكثر من السرطان.
لنكن واضحين. يمكن للملك أن يعطي تعليماته، لكن أيعني هذا أنه سيتم تطبيقها حرفيا؟ وهل بإمكانه أن يكون حاضرا باستمرار وعلى علم بكل شيء؟ ما يلزمنا هو عمل ذو نفس طويل وإصلاحات في العمق تبدأ من مجال القضاء. فبدون قضاء مستقل، لا يمكن فعل أي شيء.
كل ما لعبت المعزا فقرون الجبال كتخلص فدار الدياغة.
بدون انتهاء عهد التهرب من العقاب، فلا يمكن عمل أي شيء. إن البلاد تعاني من أمراض ذات طبيعة هيكلية، تعتبر العواقب الحتمية لإدارة أقل ما يمكن وصفها به هو كونها فاشلة.
ونأمل ألا ننسى هذه الكارثة وضحاياها مثلما نسينا الكوارث السابقة. ينبغي أن تنشر نتائج التحقيقات الجارية، ويجب تحديد المسؤولين بدقة، وفرض عقوبات على كل من انتهك القانون، ليكون عبرة للجميع. إنه اختبار جديد للحكومة ولمصداقيتها. لكن، لماذا هذا الدور المعدوم والغائب للوزير الأول؟

خالد الجامعي

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 16:12 - تعليقات زوار الموقع 1


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • Ce que vous avez fait comme travail mérite mon respect profond et sincère. Peu de Marocains, malgrè leur amour et respect à la personne de Sa Majesté le Roi, savent ce que le Maroc vit actuellement. C'est une transformation radicale que le Souverain engage contre plusieurs front, dont la pauvereté de la bourse et de l'esprit. Vous du moins, vous avez choisi une bonne et merveilleuse facon de témoigner votre soutien. Bravo de tout coeur et bonne continuité.
    Un Marocain fier de l'être...

    Posté par Hamidou, 06 mai 2009 à 23:43

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés