المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

05 juin 2008

الأميرة للا سلمى تترأس افتتاح الدورة ال14 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى مساء أمس الجمعة بفاس حفل افتتاح الدورة14 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس


26535943ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى إلى الساحة التاريخية باب المكينة استعرضت تشكيلة من الحرس البلدي أدت لسموها التحية قبل أن يتقدم للسلام على سموها السادة شكيب بنموسى وزير الداخلية ومحمد بوسعيد وزير السياحة والصناعة التقليدية وثريا جبران اقريتيف وزيرة الثقافة ومحمد القباج رئيس مؤسسة "روح فاس" ورئيس مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.

كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى والي جهة فاس بولمان عامل عمالة فاس السيد محمد غرابي ورئيس مجلس الجهة السيد امحمد الدويري وقائد الموقع العسكري ورئيس مجلس المدينة ورئيس جماعة المشور فاس الجديد وأعضاء اللجنة المنظمة للمهرجان وشخصيات أخرى.

وتابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، بعد ذلك، الحفل الافتتاحي لهذه التظاهرة المنظمة من طرف مؤسسة "روح فاس" إلى غاية16 يونيو الجاري تحت شعار "سبل الإبداع"، و الذي أحيته سوبرانو الولايات المتحدة الأمريكية الفنانة جيسي نورمان، التي قدمت مع الأوركسترا الإقليمية للقصيدة الغنائية أفينيو بروفانس (فرنسا) بقيادة الأمريكي راشيل ووراي، أناشيد مقدسة عريقة.

وتقدم دورة هذه السنة من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، برمجة غنية من الحفلات الفنية واللقاءات الفكرية من أجل المساهمة في التنمية الثقافية لمدينة فاس التي تحتفل بمرور1200 سنة على تأسيسها.

وتقترح الدورة14 من هذا المهرجان، الذي أضحى موعدا سنويا يندرج منذ14 سنة ضمن مسعى عالمي نحو السلام والتقريب بين الشعوب، برنامجا غنيا ومتنوعا سيحييه فنانون ومجموعات من المغرب ومن مختلف أنحاء المعمور.

ومن بين الفنانين الذين سيؤثثون فعاليات هذه التظاهرة الصوت الإفريقي المتميز إسماعيل لو (السنغال) وماجدة الرومي وغادة شبير (لبنان) ومحمد عبده (السعودية) وفاضل الجزيري (تونس) وكانطوس كولن (ألمانيا) وماري بوان (النرويج) وهيونج تانج (فيتنام) ومادهوب مودغال (الهند).

وعلى غرار نجوم الأغنية المغربية الذين استقبلهم المهرجان في الدورات السابقة سيحضر في هذه الدورة النجم المغربي عبد الوهاب الدكالي، الذي سيقدم بفاس، مسقط رأسه، مختارات خاصة بعوالم الصوفية من خلال قصائد روحانية وإنسانية وهو ما أطلق عليه "الليلة الصوفية".

و تقترح فقرة "المهرجان في المدينة"، التي باتت ركنا مهما في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يجمع بين الكلاسيكيات الشعبية المغربية والروح المبدعة للجيل الجديد، على جمهورها طقوس وأناشيد الطرق الصوفية وأنشطة تربوية وفنية ومعارض للصور الفوتوغرافية، وذلك بعدد من فضاءات العاصمة العلمية.

وكعادتها ستكون "لقاءات فاس" هذه السنة مناسبة للانكباب على أحد المواضيع المرتبطة بطبيعة المهرجان. وقد اختير كمحور لها موضوع "مؤولو المقدس، الحكمة وحماقة الإنسان"، من منطلق أنه لا وجود لمقدس في غياب مؤولين له، من مفسري الكتب المقدسة، مرورا بالموسيقي والراقص والخطاط والشاعر والنحات أو المهندس المعماري، وكلهم يعبرون عن روحانيتهم من خلال أعمالهم، ويعكسون العراقة باعتبارها مزيجا من الرجال والنساء الذين يصنعونها

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 11:40 - تعليقات زوار الموقع 1


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • اصل عائلة غرابي

    اسمي مصطفى غرابي من لبنان انا اود التعرف على عائلة غرابي في المغرب واود ان اعرف اصل هذه العائلة وماذا تعمل في المغرب .ارجو إفادتنا حول هذا الموضوع

    Posté par مصطفى غرابي, 25 février 2009 à 15:46

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés