Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
11 juin 2008

حينما قال الحسن الثاني إنه لم يمت لأن البركة كانت معه

سقط رجل مسن بعد أن تلقى جسده حوالي خمسة عشر رصاصة. إنه البروفيسور "دوبوا روكيبير" جراح الحسن الثاني. قتل الدكتور بنيعيش، الطبيب الخاص للحسن الثاني. وسقط البروفيسور"همبر"، طبيب القلب الفرنسي صديق الملك بعد أن تفجرت بالقرب منه قنبلة" كروناد". و قتل سفير بلجيكا أيضا

hassan11"الجيش.. الجيش. أقول الجيش. لقد قام بثورة لصالح الشعب". هكذا تحدث الملحن عبد السلام عامر عبر ميكروفون الإذاعة الوطنية بالرباط معلنا عن قيام الثورة بعد نجاح عملية انقلاب 10 من يوليوز من سنة 1971، كما كان أصدقاء المدبوح يعتقدون.
وكان رفاق الجنرال المدبوح قد حملوا من قصر الصخيرات المطرب المصري عبد الحليم حافظ، الذي كان ينزل ضيفا على الحسن الثاني في عدد من حفلاته الخاصة، ليلقي خطاب الثورة. لكنه رفض وهو ما اضطر الانقلابيين إلى حمله إلى فندق هيلتون بالرباط حيث كان يقيم، والاعتماد على الملحن المغربي عبد السلام عامر بالنظر إلى أنه كان يتوفر على صوت إذاعي جهوري.
كان المغرب لا يزال يعيش حالة الاستثناء التي فرضتها أحداث الدار البيضاء لسنة 1965 وإضرابها الشهير، حينما اختار جنرالات الحسن الثاني الانقلاب عليه في واحدة من أعنف الأحداث الدموية بالنظر إلى عدد القتلى والمصابين، بعد أن فتح تلامذة مدرسة "هرمومو" الذين جيء بهم من أجل هذه المهمة، النار على ضيوف الملك القادمين من مختلف الأقطار وهو يستعد للإحتفال بذكرى ميلاده الثانية والأربعين.
يصف مبعوث مجلة "باري ماتش" الفرنسية، كيف كانت قاعة القصر الملكي للصخيرات تضم فرقة موسيقية تعزف بعض المقطوعات الغنائية، فيما كانت بضعة نسوة يرقصن وهن يحركن أردافهن ومقدمات بطونهن يمينا ويسارا.
خرفان المشوي على النار. ورائحة الشاي المنعنع تملأ المكان

۞ التفاصيل ۞

Publicité
Commentaires
T
يظل الطقس مشمسا في جل أرجاء المملكة, فيما يرتقب انتشار كتل ضبابية مصحوبة بسحب منخفضة جوار السواحل, ويرتقب خلال الزوال أن تشهد مناطق الأطلسين الكبير والمتوسط عواصف رعدية ترافقها قطرات مطرية<br /> .ستمتد في اتجاه الشرق<br /> أما هبوب الرياح فلن يعرف تغييرا كبيرا<br /> وستتراوح درجات الحرارة خلال الليل ما بين 16 و21 درجة على العموم, ويتوقع أن تتراوح خلال النهار ما بين 25 و 27 درجة بالشمال وما بين 27 و32 درجة بالمناطق أما البحر فسيكون هادئا بالواجهة المتوسطية, وقليل الهيجان بالبوغاز وشمال آسفي, وهائجا على الساحل<br /> .الوسطى فيما ستتجاوز32 درجة بجنوب المملكة <br /> <br /> أما البحر فسيكون هادئا بالواجهة المتوسطية, وقليل الهيجان بالبوغاز وشمال آسفي, وهائجا على الساحل<br /> .الأطلسي
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité