Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
23 septembre 2008

كيف تحققت نبوءة الملك الراحل الحسن الثاني؟

hassanIIbasriكانت للحسن الثاني جرأة الاعتراف بكون السكتة القلبية تهدد المغرب ، ولذلك سارع إلى التغيير وهندسة حكومة التناوب التوافقي . والتي أريد لها أن تكون ناجحة -ولو ظاهريا- ، قصد الخروج من الوضعية السياسية والأزمة الخانقة التي تسببت فيها سنوات حكم الملك الراحل العجاف ، وخاصة أن وضعية حقوق الإنسان عانت من ويلات الحكم الشمولي والتحالف المشكل أساسا من طرف النظام الملكي إلى جانب المخزن السياسي والمخزن العسكري .

شمولية نظام الحسن الثاني لم تمنعه من توجيه خطه الإصلاحي والترويج له ، مستغلا بذلك القابلية التي أبداها أبرز الخصوم التاريخيين والذين شكلوا عماد المعارضة لسنوات طويلة ويتعلق الأمر أساسا بحزب الإتحاد الاشتراكي الذي قاد تجربة التناوب التوافقي ، لتحويل مواقفه الإصلاحية إلى ما بات يسمى"إيديولوجيا التصالح"  والمشاركة في حكومة بدون ضمانات تضع مسافات بين العمل الحزبي وطبيعة النظام الملكي والذي لم يكن مستعدا للتنازل عن سلطاته وصلاحياته الدستورية والتي تجعل منه السلطة الأولى في المملكة ، وبذلك فإن باقي الفاعلين يخضعون لمشيئته والتي كانت تصب في اتجاه ضمان انتقال مفاتيح الحكم إلى العاهل محمد السادس بدون أية تصادمات مع معارضة كانت تملك كل مقومات تحريك الشارع والتأثير فيه .

و123بوفاة الملك الراحل الحسن الثاني وجلوس محمد السادس على عرش أسلافه يكون قد ورث عن فترة حكم والده وتسلم منه هدية ملغومة ، ويتعلق الأمر بالمجال الاجتماعي ( البطالة ، الفقر ، الأمية ، تدهور قطاع التعليم ، الصحة ، السكن ...) وقضية الصحراء، هذا إلى جانب المعضلات المجتمعية ( الرشوة ، المحسوبية ، الفساد السياسي والأخلاقي ...) وأزمة القضاء وعلاقات المغرب بالدول المجاورة ، هذا دون إغفال القضية الأمازيغية ، إلخ ... وأمام تعقد الإشكالات وجسامة الانتظارات أقدم -أي الملك الحالي- كخطوة أولى على إزاحة الوزير الذي أمسك المغرب إلى جانب الحسن الثاني بقبضة من حديد طيلة عقود من الزمن المغربي الرديئ ، ويتعلق الأمر بإدريس البصري ، والذي عرف عنه أنه كان إلى جانب الملك الراحل مهندسا لسنوات الجمر والرصاص ، مما شكل رسالة ذات حمولات وإشارات تشي بكون العهد الجديد ينهج مسارا ورؤية غير تلك التي ألفها المغاربة من سلوكيات وخطابات . ووفقا لذلك أصبحت مسامع المغاربة تتعايش مع خطابات تسويقية من قبيل "المفهوم الجديد للسلطة" ، "مغرب الخير والنماء" ، "ملك الفقراء" ، "المشروع المجتمعي الديموقراطي الحداثي" .

73884287

وإلى جانب إزاحة الراحل إدريس البصري  ، قام  بتأسيس هيئات والإشراف على مبادرات من قبيل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، هيئة الإنصاف والمصالحة ، مدونة الأسرة ، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية... وقد قابلت هذه المبادرات تفاقم لنكبات ونكسات عرفها المغرب ونذكر منها : أحداث 16ماي ، فاجعة انفكو ، كارثة مجمع المنال ، محرقة روزامور... والتراجع المتواصل للمغرب في الميدان الاجتماعي في ظل تراجع القدرة الشرائية وارتفاع كلفة المعيشة وغياب العدالة في توزيع الثروات والتي يستفيد منه المخزن الاقتصادي في تحالفه مع المخزن السياسي ، هذا الأخير - المخزن السياسي- الذي يشكل غالبا النواة الصلبة للمخزن الاقتصادي . مما نتج عنها تصاعد للحركات الاحتجاجية على امتداد مدن المملكة واختلاف المناطق ، وما أحداث سيدي إيفني إلا تتويج لحركية اجتماعية تعاني من الحيف الذي تمارسه الدولة في عدم قيامها بتوزيع عادل للثروات .وحينما نستحضر الأحداث المؤلمة التي عرفها عهد محمد السادس والطريقة التي عولجت بها فسيتبين لنا أن كل الشعارات التي تتردد على مسامعنا غير ذات فائدة . فماذا لو كانت الدولة قد واجهت ماقام به المخزن الاقتصادي في محرقة روزامور بنفس الحزم والصرامة التي تصدت بها لأحداث 16 ماي ، لأن اختلاف الأزمنة والأمكنة لا ينتج عنه بالضرورة اختلاف الخلاصات والنتائج ، فلا فرق بين الذي يقتل باسم قيم الدين والذي يقتل باسم قيم السوق . فالإرهاب الاقتصادي لايختلف عن الارهاب الديني، وكما أن الإرهاب لاهوية ولا دين له فهو كذلك لا تخصص له فقد يكون دينيا ، وقد يكون اقتصاديا ،وقد يكون عسكريا ، كما يحدث مع القمع الذي تمارسه الدولة (الإرهابية). والواقع أن نبوءة الحسن الثاني قد تحققت في جزء منها وكان المغاربة على موعد معها في السابع من شتنبر من العام 2007 ، لأن السكتة القلبية السياسية تجسدت في العزوف عن المشاركة السياسية وهجر صناديق الاقتراع ، فالأمر هنا يتعلق بسكتة قلبية لأنها إحدى تشكلات الفراغ المؤسساتي والذي تستطيع أية إيديولوجيا أم خطاب متطرف ملئه ، وبالتالي فإن الدولة هنا تقوم بصناعة الإرهاب الذي تحاربه كي تجعل منه ذريعة للتهرب من الإصلاح وتظليل الرأي العام وثنيه عن القيام بمطالبه المشروعة في دولة ديموقراطية عادلة ومنصفة .

20070427_P_MAR_MAROC_HASSANوتعتبر الأحزاب إحدى مرتكزات الدولة العادلة ، ولكن الظاهر أن أحزابنا تحولت إلى مقاولات سياسية تشتغل بمنطق الربح والخسارة ،  والعرض والطلب . فالأحزاب التي من المفروض أن تسهم في شق الطريق أمام الانتقال الديموقراطي المفترض تحولت إلى أكبر المعيقين له والذين لا يترددون في وضع عصيهم في عجلة التغيير. فهل لمحمد السادس جرأة والده كي يكون صريحا مع شعبه ويؤسس باعتباره أعلى سلطة  في البلاد لعمل اجتماعي وثقافي وسياسي  جديد ؟  فالأمر يتعلق بمصير ومستقبل الملكية ذاتها ،فكما تخشى الطبيعة الفراغ ، فإن الملكية تخشى الفراغ . فحيثما يوجد الفراغ توجد كل المتناقضات والسلبيات . فإذا كان الراحل الحسن الثاني قد هندس التناوب التوافقي واعترف بدنو السكتة القلبية لاعتبارات ملكية ذاتية، فالمطلوب حاليا وضع مصلحة الوطن فوق أي اعتبار والسير قدما نحو ملكية مواطنة تستمد شرعيتها من المواطن .

وبعيدا عن العاطفة وباستخدام العقل فإننا سنستشف أن الحلول توجد بالأساس عند عاهل البلاد بدرجة أولى ،وسياسيينا الصوريين بدرجة ثانية -باستثناءات قليلة- ، والشعب بدرجة ثالثة والمطلوب منه أن يقوم بمسؤوليته كاملة وأن يعي  مسؤوليته الحضارية وجسامتها فكما تكون الشعوب بانية للحضارة فهي معاول للهدم  أحيانا أخرى .

وللملك والسياسيين والأمة واسع النظر

خالد العوني عن هيسبرس

Publicité
Commentaires
ن
[egalité]لولا الحسن الثاني رحمه الله لما أنعم المغرب والمغاربة باليسر والأمان ولولا خدام العائلة الشريفة وتفانيهم في أداء الواجب لكان المغرب صومالا أو يمنا.... والحبل على الجرار اعلموا رحمكم الله أن المغرب بملكيته الدستورية وأبناءها ال
H
salam ya malikona al3aziz alghali nachkoraka 3ala aljohd wal ikhlas <br /> [ana ahtaj][walah]
س
من رئيس جمعية زاوية الشيخ الوافي بولنوار للثقافية <br /> والتراث والعمل الاجتماعي باقا ونواحيها<br /> الهاتف: 0676714689 اقا في: 09 /11/24 <br /> مـركــــــز أقــــــــــــا<br /> اقليــــــم طاطــــا<br /> <br /> بسم الله الرحمان الرحيم<br /> <br /> <br /> <br /> نحن أبناء زاوية الشيخ الوافي بولنوار قبيلة الشرفاء أهل الشيخ سيدي المختار بمدينة أقا إقليم طاطا، رعايا جلالة الملك محمد السادس أدام الله عزه ونصره.<br /> <br /> نستنكر بأشد العبارات ما صدر من شرذمة الخيانة للوطن شرذمة التامك وأميناتو حيدار ونستهجن تصرفات النكران والجحود والتي أبعد ما تكون فهي بعيد ة عن أبناء هذا الوطن البررة.<br /> <br /> كما نتمن مضامين خطاب صاحب الجلالة بمناسبة الذكرى أل 34 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة. <br /> .<br /> ونؤيد وندعم مبادرة الملكية للحكم الذاتي في ظل العرش العلوي المجيد.<br /> <br /> وإذ نستنكر ما صدر عن هذه الفئة الخائنة، فإننا وكأبناء الشيخ الوافي بولنوار بمدينة اقا نعبر عن ولائنا وبيعتنا للعرش العلوي متمسكين بأهدابه وداعين الله العلي القدير أن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بما حفظ به الذكر الحكيم، وأن يقر عينه بولي عهده المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ويشد أزره بشقيقه الأمير مولاي رشيد وسائر أفرد الأسرة الملكية الشريفة. <br /> إمضاء:سيدي بوبكر بولنوار
ب
بسم الله الرحمان الرحيم<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> نحن أبناء زاوية الشيخ الوافي بولنوار قبيلة الشرفاء أهل الشيخ سيدي المختار بمدينة أقا إقليم طاطا، رعايا جلالة الملك محمد السادس أدام الله عزه ونصره.<br /> <br /> <br /> <br /> نستنكر بأشد العبارات ماصدر من شرذمة الخيانة للوطن شرذمة التامك وأميناتو حيدار ونستهجن تصرفات النكران والجحود والتي أبعد ما تكون فهي بعيد ة عن أبناء هذا الوطن البررة.<br /> <br /> <br /> <br /> كما نتمن مضامين خطاب صاحب الجلالة بمناسبة الذكرى ال 34 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة <br /> <br /> .<br /> <br /> ونأيد وندعم مبادرة الملكية للحكم الذاتي في ظل العرش العلوي المجيد.<br /> <br /> <br /> <br /> وإذ نستنكر ما صدر عن هذه الفيئة الخائنة، فإننا وكأبناء الشيخ الوافي بولنوار بمدينة اقا نعبر عن ولائنا وبيعتنا للعرش العلوي متمسكين بأهدابه وداعين الله العلي القدير ان يحفظ امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بما حفظ به الذكر الحكيم، وأن يقرعينه بولي عهده المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ويشد أزره بشقيقه الأمير مولاي رشيد وسائرأفرد الأسرة الملكية الشريفة
A
allah yarham al hassan atani wallah yansor almalik hohamed assadiss [merci][maroc]
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité