Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
10 octobre 2008

جلالة الملك يترأس افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، اليوم الجمعة بالرباط افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الثامنة.
ولدى وصول جلالة الملك إلى مقر البرلمان، وبعد تحية العلم على نغمات النشيد الوطني، استعرض جلالته مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السادة مصطفى المنصوري رئيس مجلس النواب ومصطفى عكاشة رئيس مجلس المستشارين وحسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير وبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ألقى جلالة الملك خطابا ساميا أعلن فيه جلالته بالخصوص عن إجراء انتخابات المجالس المحلية، البلدية والقروية، في 12 يونيو 2009 . كما حث جلالته الحكومة على اتخاذ التدابير اللازمة، قصد تخفيض السن القانوني للترشيح الانتخابي للجماعات المحلية، من 23 إلى 21 سنة ، وإيجاد الآليات الناجعة لتشجيع حضور ملائم وأوسع للمرأة في المجالس الجماعية ترشيحا وانتخابا . كما أعلن جلالته عزمه على تنصيب المجلس الاقتصادي والاجتماعي في أقرب الآجال، داعيا في هذا الصدد الحكومة إلى التعجيل بإعداد مشروع قانونه التنظيمي، وإيداعه بالبرلمان، قبل متم دورته الحالية. وقال صاحب الجلالة في هذا الخطاب السامي إن الهدف من تفعيل هذه المؤسسة الدستورية ذات الطابع التنموي، والتي تندرج ضمن التوجه الراسخ، للتأهيل المستمر للإصلاح المؤسسي الشامل،يتمثل في تعزيز منظومة الهيآت الاستشارية الوطنية، التي أبانت عن مصدا قيتها وفعا ليتها في المجال السياسي والحقوقي.

إثر ذلك استقبل جلالة الملك بمكتب البرلمان السيد سعد العلمي الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان الذي قدم لجلالته حصيلة النشاط الحكومي في البرلمان خلال السنة التشريعية 2007 - 2008 .

Publicité
Commentaires
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité