Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
19 novembre 2008

الأميرة للا آمنة في اجتماع للأولمبياد الخاص بواشنطن

تشارك صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، منذ يوم الأحد الماضي، في أشغال اجتماع اللجنة الاستشارية، والمجلس الإداري للأولمبياد الخاص الدولي، المنعقد بواشنطن ما بين 15 و18 نونبر الجاري.

وتشارك صاحبة السمو الملكي في أشغال هذا الاجتماع، الذي ينعقد مرتين سنويا، بصفتها رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي، وممثلة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وكانت صاحبة السمو الملكي شاركت، يوم الأحد المنصرم، في اجتماع اللجنة الاستشارية بمشاركة ممثلي المناطق السبع للأولمبياد الخاص، حيث أطلعت سموها المشاركين على نتائج اجتماع المجلس الاستشاري، الذي انعقد يومي 17 و18 أكتوبر الماضي بالبحرين. كما تطرقت سموها إلى تطور برنامج الأولمبياد الخاص المغربي، خاصة ما تقوم به المملكة في إطار برنامج التواصل، الذي يوليه الأولمبياد الخاص الدولي اهتماما خاصا. ومن جانب آخر، التقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، أول أمس الاثنين، تيموثي شرايفر، رئيس المجلس الإداري للأولمبياد الخاص الدولي، واستعرضت علاقات الصداقة التي تربط الولايات المتحدة والمغرب. كما سلمته سموها رسالة وجهها له صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة انعقاد اللجنة الاستشارية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أبريل بفاس، يطلعه فيها جلالته على الاهتمام الذي يوليه لتطوير برنامج الأولمبياد الخاص المغربي. كما سلمت صاحبة السمو الملكي لرئيس الأولمبياد الخاص قرص فيديو رقمي أنجزه المغرب، يهم متابعة بطل أولمبي من الأولمبياد الخاص المغربي، وجرت مشاهدة هذا الشريط للمرة الأولى بفاس خلال انعقاد اللجنة الاستشارية.
وبالنظر للأهمية التي خص بها أعضاء اللجنة الاستشارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تقرر تقديمه لشرايفر، حيث ستجري مشاهدته خلال اجتماع المجلس الإداري للأولمبياد الخاص الدولي. وينعقد اجتماع المجلس الإداري، وكذا اللجنة الاستشارية للأولمبياد الخاص الدولي، مرتين سنويا، إحداهما في شهر نونبر بواشنطن، والثانية، تنظم في بلد يختاره الأولمبياد الخاص الدولي. ويتألف المجلس الإداري من 39 عضوا، يمثلون المناطق السبع في العالم، وتشمل أميركا الشمالية والجنوبية، وأوروبا، وآسيا، ومنطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، والصين، فضلا عن مسؤولي هذه المنظمة غير الحكومية الموجود مقرها في واشنطن.
ويخصص اجتماع واشنطن أساسا لدراسة حصيلة البرامج المعتمدة، ووضعية تقدم الألعاب العالمية الشتوية، المرتقب تنظيمها في إيداهو بالولايات المتحدة في فبراير 2009.  وتتمحور أشغال المجلس أيضا، حول القضايا المتعلقة بالنهوض ببرامج التداريب والمنافسات، وتطوير الأعمال ذات الأولوية، الرامية بالخصوص، إلى تحسين جودة تسيير البرامج المعتمدة والنهوض بمشاريع البحث حول وضعية الأشخاص في حالة إعاقة ذهنية، والرفع من عدد الرياضيين، وتبسيط أنظمة ومبادئ الأولمبياد الخاص، وتعزيز علاقات التعاون مع مختلف الفاعلين العاملين في قطاع الإعاقة الذهنية. وتعد اللجنة الاستشارية الدولية للأولمبياد الخاص، هيئة مقررة، تمثل كافة البرامج الإقليمية للأولمبياد الخاص، في مجالات الرياضة والمساعدة التقنية وجمع الأموال والعلاقات العامة والتسيير. ويجري انتخاب أعضاء اللجنة الاستشارية الدولية للأولمبياد الخاص، الذين يمثلون جهات العالم السبع، من قبل اللجان الاستشارية الإقليمية.
وكان جرى انتخاب صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، عضوا باللجنة الاستشارية الدولية للأولمبياد الخاص، ممثلة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال اجتماع عمل مجلس هذه المنطقة، الذي ترأسته سموها يوم 24 أبريل الماضي بمدينة فاس. أما اجتماع المجلس الإداري للأولمبياد الخاص الدولي فسينكب على القضايا المتعلقة بتنظيم المؤتمر الدولي للأولمبياد الخاص، وتفعيل مخطط العمل الاستراتيجي 2011-2015، وكذا على برنامج تطوير الأنشطة على الصعيد الدولي.  ويتكون الوفد المرافق لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، من مولاي عمر العلوي، أمين الأولمبياد الخاص المغربي، والدكتورة لانتري، المكلفة ببرنامج الصحة، وبدر فقير، المكلف ببرنامج التواصل

Publicité
Commentaires
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité