المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

18 mars 2009

قراءة في وثائق 1971 البريطانية السرية حول ـ انقلاب «الصخيرات» الفاشل

بومدين وصف الحكومة الليبية بالسذاجة وعدم النضج - دوجلاس هيوم صدق خبراً كاذباً لـ «الديلي إكسبرس» بوفاة الملك الحسن  -السادات طالب القذافي بالهدوء وعدم توتير الأوضاع - العقيد فكر في إرسال 12 ألف جندي لتأييد

42_19047023

اربكت محاولة الانقلاب الفاشلة في 10 يوليو (تموز) 1971 ضد الملك الحسن الثاني علاقات المغرب مع ليبيا ومصر وتداعت ايضا لجهة ارباك تلك العلاقة بين ليبيا والجزائر وبين المغرب وأميركا، وهذا ما تؤكده عشرات الوثائق التي افرجت عنها الخارجية البريطانية لعام 1971 والتي حملها ملف رقم 884 ـ 39 Fco. الوثائق اعطت التفسير البريطاني لمحاولة الانقلاب والتحليل المبدئي لدوافعها وامكانية صمود العاهل المغربي الراحل، وكشفت في المقابل الكثير من الاسرار حول مشادات وملاسنات بين الرئيس الجزائري هواري بومدين ومبعوث من الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي في مقابل دوافع التأييد التونسي للملك الحسن الثاني وانقاذ الرئيس انور السادات لعلاقاته الدبلوماسية مع المغرب في الاسابيع التالية لمحاولة الانقلاب ونصائحه للعقيد القذافي بالتريث وعدم توتير الامور. وفي الملف التالي نقدم نصا لبعض الوثائق، وشذرات من بعض آخر بهدف توضيح كل الملابسات التي احاطت بانقلاب 10 يوليو، الذي يطلق عليه اسم انقلاب الصخيرات

دوافع الانقلاب.. ومستقبل الملكية

* الوثيقة ـ 19.* التاريخ 15 يوليو (تموز) 1971.* الى: جراهام.

Skhirat1 ـ اهم المجالات الجديرة بالملاحظة حول الانقلاب الفاشل هي انه ورغم ان 5 من اصل 16 جنرالا متورطون في المحاولة فان الجنرال محمد أوفقير وزير الداخلية الكثير الفعالية والتأثير لم يعرف عنه شيئاً، ومن المدهش ايضا، وهذا جدير بالملاحظة كذلك ان الانقلاب كان سيئ التنظيم ورغم وجود هذه الكوكبة من الجنرالات، فلم يكن هناك دعم له من غالب الخدمات العسكرية، ومن عجب ان (الجنود) الذين كانوا تحت التدريب، ممن تورطوا في المحاولة الحقيقية لاغتيال الملك بقصر الصخيرات كان لديهم انطباع بانهم جاءوا لانقاذ الملك.

2 ـ ليس لدينا دليل يعتد به حول الدوافع والانتماءات العقائدية للثوار، فهناك عناصر معارضة في المغرب وهنالك قدر من المشاكل مع الطلاب واتحادات العمال وعلى مستوى آخر بين الرتب الدنيا داخل القوات المسلحة، فيما هنالك اعتقاد بان الرتب العليا كلها تدين بالولاء الكامل للملك وليس هناك دليل قاطع بتورط الحكومة الليبية او اي جهة خارجية.

3 ـ المصالح الاقتصادية والتجارية في المغرب قليلة ولكننا نستفيد من توجه المغرب المساعد في جبل طارق. في المقابل فالمصالح الاميركية والفرنسية متميزة وهناك مصلحة قصوى للناتو في وجود سلطة صديقة في مدخل البحر الابيض المتوسط.

ـ سفيرنا يتوقع عودة الامور لطبيعتها بعد ايام قليلة.

ام.اس. جرين. ادارة شمال افريقيا ردود الفعل.. تقدير عمر النظام

* وثيقة (33)* التاريخ 24 اغسطس (اب) 1971* الى: آر.سي. هوب جونز ادارة شمال افريقيا.

officiers1 ـ شكراً على خطابك بتاريخ 11 اغسطس 2 ـ الجملة الاخيرة من الفقرة الثانية باسئلتها توحي بأن نوع التنازل الذي قد يقدمه الملك لن يعطيه الا بضع سنوات، وبذلك اعني الان، وبعد الانقلاب، انني اعطي النظام الحالي وفي غياب اصلاحات جذرية حياة اقصر من ذي قبل، والمرء يفكر هنا في 4 الى 5 سنوات.

ولا اظن ان القسوة التي صاحبت رد فعل الملك قد ادت الى عدم تشجيع الاخرين. وقد كانت هناك قسوة من الجانبين، والقسوة عموما سمة قومية هنا، وقد ظلت وباستمرار رد الفعل الطبيعي، ولكنها لم تمنع مشاكل 1944 و1954 ـ 1956تحت حكم الفرنسين او الانشقاقات في مكناس عام 1956، ووسط منطقة الاطلس في 1958 وتظاهرات 1959 او تظاهرات الدار البيضاء عام 1965، والقسوة تضيف عنصراً جديداً هو الثأر. وحتى اذا ما استبعد الانسان حدوث انقلاب آخر، وهو ما لن يحدث لمدة من الوقت، الا انني اعتقد ان محاولة اغتيال تبقى قائمة الاحتمال.

3 ـ من السابق لاوانه الحكم بالكيفية التي ينوي الملك التحرك بها، ولكن مثل هذه الاشارات التي رأيناها في السنة الاخيرة لا تصب في رؤية جديدة هادفة. الامال رفعت في خطاب الملك بتاريخ 4 اغسطس باعلان تنظيف الحكومة ونوايا بتنظيف الادارة وفي ضوئها التجاوب مع معظم الانتقادات العامة التي صاحبت النظام في السابق. ومع ذلك، فالحكومة الجديدة ليست جديدة جدا وليست معبرة ومثيرة ولم يحدث شيء منذ 15 يوليو يعطي ثقة بان الملك على طريق الامساك بالشوك. على العكس، المرء يسمع بالاعتقاد المعبر عنه في اروقة كثيرة بانه لا يعرف الى اين يتجه، ولا يبدو الامر كما لو ان القسوة التي قمع بها الانقلاب توحي بقرار فاعل.

ت. آر. شو السفارة البريطانية الملك سيبقى لأكثر من عامين وثيقة ـ A 27 التاريخ 10 اغسطس 1971 الى: لي كويزن 1 ـ ربما

Le_20general_20Madbouhترغب في الاطلاع على الرسالة المتعقلة بالدوافع وراء محاولة الانقلاب وتداعياتها المحتملة. 2 ـ فيما يتعلق بالدوافع اعتقد ان للانقلاب صلة بالرغبة في التنظيف او معالجة الفساد في النظام اكثر منها للاتجاه نحو اقامة جمهورية ثورية على النمط الليبي. المرء يندهش تجاه ما كان سيحدث لو نجح هذا الانقلاب. الجنرال مذبوح (محمد) والجنرالات الاخرون ممن هم في عقليته لم يتمكنوا من الاعداد الجاد مع العقداء الاحرار لفترة طويلة، ومعلوم ان هؤلاء كانوا سينالون تأييد ليبيا، ولكن مثل هذه التأويلات بلا نتيجة مثلما هي مدهشة.

3 ـ اما بالنسبة للتداعيات، فالمستر شو يرجح ان لا يأخذ الملك اصلاحات بعيدة المدى وكافية لمنع محاولات اخرى لاسقاط نظامه، ويخشى شو ان مثل هذه التنازلات التي قدمها لن تسعفه الا بشراء سنوات لن تتعدى العامين، واعتقد ان قراءته لشخصية الملك تحتمل الصحة، ولكني اعتقد ان القسوة التي قابل بها الانقلاب ربما تمنع الاخرين من المحاولة لاكثر من عامين.

آر. سي. هوب جونز ـ ادارة شمال افريقيا بومدين ضد الانقلاب وثيقة 13 التاريخ 13 يوليو 1971 الى: سفارات الرباط، تونس، طرابلس، القاهرة، مدريد، واشنطن، باريس.

invites_skhirat1 ـ تجاوب الجزائر مع محاولة الانقلاب بالمغرب كان حذرا اذ تم اجتماع بين مجلس الوزراء ومجلس قيادة الثورة مساء يوم انقلاب 10 يوليو في وقت كان فيه الموقف في الرباط غامضا. لم يصدر اي تعليق فيما اعلن ان شريف بلقاسم الذي اعتبر اخيرا اكبر مبعوثي بومدين سيزور المغرب. في مهمة معلوماتية وقد غادر أمس.

2 ـ ردود الفعل الاعلامية كانت كالاتي: الاذاعة حذرة وغطت الاحداث بصورة هادئة وحرصت على الاشارة الى ان الاوضاع في المغرب عادت بسرعة لطبيعتها فيما قدمت صحيفة «المجاهد» اليومية تغطية موضوعية للانقلاب الفاشل.

3 ـ رد الفعل هذا يساير الحذر الجزائري وطبيعة حكم بومدين الكاردينالي، ويتماشى مع زيارة بوتفليقة (وزير الخارجية) المفاجئة للسادات فور الاعلان عن مؤامرة مايو (ايار) بالقاهرة. هناك مزيج من الخوف والحذر والتعقل في اوساط المسؤولين الجزائريين حين بدا الموقف في المغرب غير واضح مع شعور بان الليبيين اولى باللوم.

4 ـ حين التقى الملك الحسن وبومدين في تلمسان لتسوية النزاع الحدودي قدم الاخير تعهداً بانه لن يساند اي حركة معارضة في المغرب ويبدو ان هذا التعهد قد اخذ في الاعتبار. والاهم هنا ان نذكر ان بومدين نفسه اتى للحكم بانقلاب وان الطريق الوحيد لازاحته لن يكون بغير انقلاب ولذلك لا بد ان يكون عصبياً تجاه مثل هذه الاحداث في الدول المجاورة.

السفارة البريطانية ـ الجزائر توتر جزائري ـ ليبي وثيقة (4) التاريخ 16 يوليو الى: سفارات الرباط، تونس، طرابلس، القاهرة، مدريد، واشنطن، باريس.

1 ـ احاطني السفير العراقي بانه التقى عوض علي حمزة مبعوث العقيد القذافي الى الرئيس بومدين وتم اللقاء بعد مقابلة بومدين لحمزة.

2 ـ السفير العراقي اكد ان بومدين اثار غضب حمزة حين عبر الرئيس الجزائري للمبعوث عن عدم قبوله للسذاجة او عدم النضوج الذي تتحلى به الحكومة الليبية. واكد السفير العراقي ان هناك توتراً حاداً بين الحكومتين وان اي عون قائم ومعلن من ليبيا للجزائر على خلفية الخلاف النفطي القائم بين الجزائر وفرنسا سيتم تعليقه.

3 ـ السفير العراقي اكد كذلك ان الليبيين كانوا على علم بالتمرد المفاجئ. (تقدير «الشرق الاوسط» ان الاشارة هنا للتمرد تبدو كما لو انها موجهة لانقلاب المغرب).

السفير السفارة البريطانية بالجزائر.دعم تونس للمغرب غير مؤهل:

hassan2وثيقة 23 التاريخ 15 يوليو 1 ـ ارجو الرجوع الى برقيتي رقم 61 بتاريخ 13 يوليو 2 ـ هناك بلا شك دوافع عاطفية وراء الدعم التونسي غير المؤهل للملك الحسن ويمكن ارجاعه للاتي:

أ ـ ذكريات بورقيبة حول المحاولات المشابهة التي استهدفت حياته من الجيش التونسي عام 1961 ب ـ التعبير عن الاشمئزاز التونسي من الحكم العسكري او في الحقيقة المحاولات الخفيفة من العسكر نحو مقاعد السلطة المدنية ومعلوم هنا انه لا يحق لعسكري عامل بالقوات المسلحة التونسية ان يحمل عضوية حزب الدستور الاشتراكي الحاكم.

3 ـ اليوم، وبسؤالي لصلاح الادغم مدير الشؤون السياسية بالخارجية التونسية حول رأيه في محاولة الانقلاب قال انه لا يعرف ماذا يقول عنها لان هناك اسئلة كثيرة بلا اجوبة وليست هناك ثوابت على مستوى الحساب الرسمي وضرب مثلا للاسئلة وقال: هل تم تدبير الانقلاب من الخارج..؟ هل هو ناتج صراع داخل المؤسسة العسكرية نفسها؟ هل هي طبخة من حركة معارضة مدنية. من الصعب الفصل ما اذا كان العاشر من يوليو سيحدث اي اثر على سياسات الملك الحسن الداخلية ولكن الانقلاب سيجعل عقد القمة العربية المقبلة اكثر صعوبة وان كان من الصعب على محاولة الانقلاب ان تقسم العالم العربي الى معسكرات متحاربة لمجرد ان العقيد القذافي يهيم بالثوار ايا كانت درجة طيشهم.

4 ـ بطل الانقلاب في عيون التونسيين ربما يكون شخصية مغايرة لشخصية ابن الحبيب بورقيبة الذي حضر حفل عيد ميلاد العاهل المغربي كضيف خاص وكان على مائدة الملك الحسن حينما تم اطلاق النار، ولم يقف مصيره عند مجرد ان اخطأته قنبلة يدوية، ولكنه اجبر على النوم خارج القصر مع السفير التونسي بالمغرب الى جانبه تحت وابل نيران المتمردين.

جي. بي. رايت ـ السفارة البريطانية ـ تونس .. القذافي.. جلود.. حلم الجمهورية والثورة وثيقة (1) التاريخ 12 يوليو الى: سفارات الرباط، القاهرة، تونس، الجزائر، باريس، مدريد 2

ـ قال لي جلود انه لا يملك معلومات دقيقة حول ما جرى. مجلس قيادة الثورة الليبي ساند الثوار لانهم يساندون الثورة في كل مكان، علقت على ذلك بالقول انه لامر مؤسف ان ليبيا تبدو دائما وهي تتصرف دون الحصول على الحقائق اولا، وسألت ما اذا كانت ليبيا ستؤيد ثورة في مصر او السودان. جلود قال انهم لن يفعلوا ذلك لان هذه البلاد قد تحررت سلفا بثورة وانها تتخذ سياسات تقدمية.

3 ـ سألت جلود عن تعريفه للتقدمية فقال انها تعني رفع مستوى حياة الشعب وتقديم تسهيلات افضل في التعليم وتنمية الصناعة والزراعة. لا احد يجب ان يعيش في القصور في الوقت الذي يعيش فيه مواطنوه في الكهوف، وهذا لا يعني قبول الشيوعية. التقدم لا بد ان يكون متسقا مع الخصائص القومية للشعوب المعنية، وغير معتمد على عقيدة مستوردة.

السفارة البريطانية طرابلس السادات للعقيد.. إهدأ.. ولا تعقد الأمور..

وثيقة (2) التاريخ 13 يوليو 1971 إلى نفس السفارات في رقم (1) 1 ـ اول رد فعل لمجلس قيادة الثورة تجاه محاولة الانقلاب اعلانه غير الناضج بدعم جمهورية مغربية وقد اوفد الرائد عوض علي حمزه الى الجزائر للابقاء على قناة اتصال مع بومدين (انظر وثيقة 4) وضع الجيش الليبي في حالة التأهب، راديو ليبيا واصل هجومه على الملك الحسن حتى بعد ظهور فشل الانقلاب.

2 ـ مصدر مقرب من مجلس الثورة اخبرنا ان الحكومة الليبية غير متورطة في محاولة الانقلاب رغم ان السفارة الليبية بالرباط تلقت اتصالا قبل 6 اشهر من عناصر معارضة داخل الجيش المغربي. رد فعل القذافي كان الاتجاه لتحريك 12 الفاً من القوات الليبية (هي بالتقريب كل قوة الجيش الليبي) بالجو الى المغرب لمساعدة الثوار. ومع ذلك، فلا الجزائر ولا موريتانيا ستسمح لطائرات سلاح الجو الليبي بعبور مجالها الجوي حتى لو دبر الليبيون امرهم لتنفيذ المهمة. واخيرا فقد هاتف القذافي الرئيس السادات والاخير طلب منه ان يهدأ وان لا يزيد الاوضاع الصعبة سوءاً.

3 ـ علمنا باحاطة القوات المغربية للسفارة الليبية بالرباط وتم وضع السفير الليبي واعضاء سفارته تحت الاقامة الجبرية وقطعت عنهم خطوط الهاتف. طرابلس استدعت السفير المغربي وحملته مسؤولية البعثة والرعايا الليبيين بالرباط الى جانب احاديث عن خرق المغرب للقانون الدولي... الخ السفارة البريطانية ـ طرابلس مقلب صحيفة... وفاة الملك الكاذبة

وثيقة (9) التاريخ 12 يوليو 1971.

0000228248_001

الى: السفير البريطاني بالرباط نشرت صحيفة «ديلي اكسبرس» تقريرا يقول ان الملك الحسن الثاني توفي بعد اطلاق نار من بندقية الية خلال حفل استقبال في قصره، هل هذا صحيح؟ اذا كان الامر كذلك علينا ان نضع في الاعتبار الفوري ارسال برقيات التعزية ومن المفيد ان توافينا بتوصياتكم في هذا الشأن.

دوجلاس هيوم وزير الخارجية صورة لـ10 داوننج ستريت وثيقة (11) التاريخ 13 يوليو الى: السفير البريطاني بالمغرب ارجو ابلاغ هذه الرسالة من الملكة الى الملك الحسن الثاني.

ابعث لجلالتكم بتهاني القلبية على نجاتكم باعجوبة واكون ممتنة اذا قمتم بنقل مشاعري لاقارب الذين ماتوا.

دوجلاس هيوم وزير الخارجية

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 19:26 - تعليقات زوار الموقع 0


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés