المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

30 avril 2009

الصحفي علي عمار يروي علاقة غامضة بين الملكية المغربية و اسبوعية لوجورنال

ammar_book_karipic03يثير كتاب مغربي جديد حول سنوات حكم الملك محمد السادس جدلا في الاوساط السياسية والصحافية المغربية، لما تضمنه من معلومات واحداث تتعلق بشخصية العاهل المغربي وتدبير محيطيه بشؤون البلاد. الكتاب صدر عن دار النشر الفرنسية 'كالمن ليفي' التابعة لمجموعة 'هاشيت' في باريس وباللغة الفرنسية للصحافي المغربي علي عمار رئيس تحرير وكاتب عمود في اسبوعية 'لوجورنال' ويحمل عنوان 'محمد السادس: سوء الفهم الكبير' يتحدث فيه عن عشر سنوات من حكم الملك محمد السادس من خلال ما عاشه الصحافي وصحيفته مع اوساط القصر الملكي قبيل وفاة الملك الحسن الثاني او خلال السنوات التي تلت وكيفية تدبير هذا المحيط لتوترات او مماحكات خلقتها الاسبوعية او خلقت بطريقها.
ويقول علي عمار ان كتابه يتناول اسرار وخفايا العلاقة بين اسبوعية 'لوجورنال' المثيرة للجدل والسلطة كما يتناول قراءة شخصية لمسار عشر سنوات من تولي محمد السادس الملك من خلال تقييمات شخصية قد تجد من يتفق ومن يختلف معها خاصة وانه يكشف لاول مرة الكثير من التفاصيل الصغيرة وينقل اسرار بعض الجلسات الحميمية التي ستثير غضب اصحابها بعد خروجها للعلن والكتاب كما يقول صاحبه هو محاولة لتقييم تجربة العشرية الماضية التي يربط تطورها بتطور المطبوعة التي كان احد مؤسسيها الى جانب بوبكر الجامعي الذي دفع ثمن مواقفها من النظام عندما حزم حقائبه قبل سنتين وغادر المغرب الى منفاه الاختياري بالولايات المتحدة الامريكية وحسب تقييم علي عمار فان بداية العدد الجديد اطلقت الكثير من الامل سماه هو بداية 'الربيع المغربي' لكن مع توالي الايام انقلب الامل الى خيبات متكررة كانت جريدته اكبر ضحاياها، حسب تعبير صحيفة الجريدة الاولى .
ومنذ الاعلان عن قرب صدور الكتاب والصحف المغربية تنشر فصولا منه او حوارات مع صاحبه وتنقل ردود فعل المربع الملكي او من وردت اسماؤهم وروي عنهم حكايات تضمنها الكتاب. وقد نشرت 'الجريدة الاولى' فصولا تتعلق بخيبة امل علي عمار وزملائه من امكانية ان يصل المغرب في ظل الملك محمد السادس الى الديمقراطية وعلاقة الملك مع ابن عمه الامير مولاي هشام وسرقة كؤوس الكريستال من القصر الملكي ووجود بعض منها في منزل فاضل العراقي صاحب الاسهم الاولى في اسبوعية 'لوجورنال' ونوبات الغضبات الملكية على بعض المحيطين به وما يصرفه الملك من اموال باهظة لاطعام حيوانات القصر واسفاره وملابسه وغيرها من الحكايات التي تداولها المغاربة عن ملكهم خلال السنوات الماضية ونشر بعض منها في الصحف.
وحسب صحيفة 'اخبار اليوم' المغربية فإن الكتاب اثار غضب عدد من المسؤولين الكبار في الدولة الذين هددوا بمتابعة علي عمار لما تضمنه الكتاب حسب الفصول التي سربت منه قبل توزيعه من اتهامات وأخبار من الحياة الخاصة لبعض كبار المسؤولين.
وتقول اسبوعية 'الايام' ان كتاب 'محمد السادس: سوء الفهم الكبير' اغضب العديد من الجهات وفى مقدمتها محيط الملك محمد السادس الذي لم يستسغ 'ان يصدر كتاب يتضمن فقرات تتعلق ببعض التفاصيل الحميمية والخاصة لمحمد السادس مند ان كان وليا للعهد كما يتضمن بعض الحيثيات حول علاقة محمد السادس بوالده الحسن التاني وحول الفرق بينهما وقد اعتبر محيط القصر ان في الكتاب الكثير من الاساءات للملك سواء من صاحبه علي عمار او من طرف المصادر والشخصيات السياسية والاقتصادية التي تحدثت حول رأيها في الملك مند ان كان واليا للعهد.
وقالت اسبوعية 'لوجورنال' ان محمد منير الماجيدي الكاتب الخاص للملك محمد السادس عقد لقاء مع كبار المقاولين لتدارس منع اسبوعية 'لوجورنال' من الاستفادة من اشهار الشركات والمقاولات التي يترأسونها.
الا ان ما لم يتطرق اليه علي عمار في كتابه والصحف في تناولها للكتاب ومقتطفاته هي الظروف التي ادت الى تأسيس لوجورنال ومن هو صاحب وحي الاصدار واسباب التباعد بين المالكين والمربع الملكي.
ويتحدث علي عمار في كتابه عن 'اقتراح الملك الحسن الثاني بشراء مطبعة للاسبوعية بمبلغ مليون اورو' لكنه يقول انه وزملاءه رفضوا العرض' كما يقول ان الحسن الثاني اقترح عليهم منحهم 5 ملايين اورو لكنهم ايضا رفضوا العرض لان قبوله سيمس مصداقيتهم وبالخط التحريري للاسبوعية'. كما يتحدث عمار عن مهمة كلفهم بها فؤاد الهمة بصفته كاتبا خاصا لولي العهد الامير سيدي محمد (الملك محمد السادس فيما بعد) لتطويق حملة اعلامية كان يقوم بها هشام المندري الذي كان يدعي انه ابن للملك الحسن الثاني واتهمه القصر الملكي بسرقة اموال ومصوغات من القصر ووجد مقتولا فيما بعد في احد المنتجعات الاسبانية ويقول 'اصر الهمة على ان يتكلف ولي العهد بسفرنا لكننا رفضنا العرض بالنسبة لنا فالقضية كانت قبل كل شيء ذات اهمية صحافية اكيدة' وان كانت الجورنال لم تكتب فيما بعد عن المندري وحكايته.
وحسب نفس الاوساط فإن محمد السادس ملكا ومحيطه لم يكن يحمل نفس المقاربة التي كانت لدى الملك الحسن الثاني ومحيطه لاسبوعية لوجورنال التي توسع نفوذها وتأثيرها لتقف في موقع مختلف مع القصر.
شركاء علي عمار في مسيرة الجورنال ذهبت بهم السبل الى عالم اخر ابو بكر الجامعي بعد سنوات من محنته مع القصر ومحيطه غادر الى الولايات المتحدة وفاضل العراقي اصبح اكثر هدوءا في المطبوعات التي يصدرها.
الكتاب الذي صدر نهاية الشهر الماضي بـ360 صفحة وعشرة الاف نسخة، لم يصل المغرب بعد وان كان الحدث الذي شغل الاوساط السياسية خلال الاسبوعين الماضيين

محمود معروف عن جريدة القدس العربي

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 16:03 - تعليقات زوار الموقع 0


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés