Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
21 mai 2009

الملك محمد السادس يدعوا العلماء لتفادي أي توظيف غير أخلاقي للعلوم والتكنولوجيا

m6family1523أعرب الملك محمد السادس عن عميق انشغاله بالتداعيات الأخلاقية والقانونية غير المسبوقة، التي قد تنتج عن عدم خضوع بعض الاستعمالات الجينية للمراقبة.كما أهاب العاهل المغربي، في رسالة وجهها إلى المشاركين في الاجتماع التاسع لشبكة حقوق الإنسان التابعة للأكاديميات والجمعيات العلمية، الذي افتتح صباح اليوم بمقر أكاديمية المملكة بالرباط ، حول موضوع " دور الأكاديميات والجمعيات العلمية في إنعاش حقوق الإنسان"، بالمشاركين "توخي أقصى درجات الحيطة في هذا المجال، ولا سيما من خلال العمل على بلورة مبادئ كونية للأخلاقيات الإحيائية، والسهر على التقيد بها وتحيينها وملاءمتها باستمرار، مع التطورات المتسارعة التي تعرفها مختلف ميادين العلم والتكنولوجيا".وأعرب جلالته عن ثقته في أن العلماء ، لما يتحلون به من روح المسؤولية والالتزام، سيعملون على التصدي للانزلاقات الناتجة عن أي توظيف غير أخلاقي للعلوم والتكنولوجيا، والتنديد بأي فعل يتنافى مع القيم الإنسانية المستمدة من المنظومة الأخلاقية ومبادئ حقوق الإنسان.

___________

Publicité
Commentaires
H
_الــــسـلام عــلــيــكــم ورحــمــة الــلـه_<br /> ____________________________________________<br /> <br /> بسم الــلـه الرحمن الرحيم<br /> <br /> الحمد لله وحده، والصلاة والسلام <br /> على كافة أنبيائه ورسله<br /> وعلى مولانا محمد المبعوث رحمة للعالمين <br /> وعلى آله وصحبه أجمعين<br /> <br /> سلام تام بوجود مولانا الإمام <br /> <br /> تعد مدينة نيامي عاصمة<br /> جمهورية النـِيجر, أكبر مدينة وسط<br /> أفريقيا, في زيارة سعدت بالقيام بها <br /> ,استمرت مابين فاتح و13 ماي الجاري<br /> ارتياحي الكبير وامتناني على حفاوة<br /> الاستقبال وكرم الضيافة طيلة مقامي في هذا البلد<br /> .العريق <br /> ,بلد تمتد جذوره إلى عمق التاريخ <br /> .صاحب الفتوحات الاسلامية, وحضارته غنية من كل الجوانب<br /> <br /> وتعتبر النـِيجر دولة إفريقية، تشكل جزءاً من الصحراء <br /> الكبرى في غرب أفريقيا، ليس لها منفذ بحري. سميت نسبة إلى نهر النيجر. وهي دولة مسلمة وعضو في منظمة المؤتمر الإسلامي وتقع في وسط أفريقيا وهي المنطقة الانتقالية بين ساحل غرب أفريقيا المداري والصحراء الكبرى ويحدها من الشمال الجزائر وليبيا، ومن الشرق تشاد، ومن الجنوب نيجيريا و بنين، ومن الغرب مالي و بوركينا فاسو، وتعتبر منطقة النيجر جزء من الصحراء الكبرى وتنتشر فيهاالمساحات<br /> .الصخرية والرملية الواسعة مع وجود بعض الواحات <br /> والنيجر مقسمة إلى 7 مناطق بالإضافة إلى المنطقة الحضارية نيامي، وهي مقسمة أيضا<br /> .إلى 35 محافظة<br /> <br /> أ-الموقع <br /> <br /> تقع جمهورية النيجر في منطقة غرب إفريقيا من بين مجموعة دول الساحل بين خطى عرض 11.37 و23.33 شمال خط الاستواء وخطى طول 6 و1 شرق. وهي دولة حبيسة ليس لها أي منافذ بحرية أو موانىء تغطي الصحراء أكثر من<br /> .ثلثي مساحتها<br /> <br /> أهمية موقعها تأتي من كونها منطقة تماس بين الشمال العربي الإفريقي وإفريقيا السوداء جنوب الصحراء مما يجعلها منطقة مناسبة لبذل الجهد للحفاظ على التواصل الحضاري بين شمال وجنوب القارة في مواجهة محاولات بث<br /> .الفرقة والعداء بين عنصري القارة العربي والإفريقي<br /> <br /> يحدها من الشمال دولتان عربيتان هما : ليبيا و الجزائر<br /> ومن الشرق : تشاد<br /> ومن الجنوب : نيجريا و بنين <br /> .ومن الغرب : بوركينا فاسو و مالي <br /> <br /> :ب-المساحة<br /> <br /> تبلغ مساحة النيجر 1.267.000 كم2 وهي سادس دولة في إفريقيا من حيث المساحة وهذه المساحة تساوي ضعفي<br /> .مساحة فرنسا<br /> <br /> ج-المناخ <br /> <br /> .فصول العام ثلاثة: مطير و جاف و شديد الحرارة<br /> <br /> مناخ النيجر صحراوي شديد الحرارة, جاف بشكل عام وتكثر به الرياح المحملة بالرمال خلال العام وتسقط الأمطار الصيفية على مدار من 3-4 شهور من العام (من شهر يونيو إلى شهر شتنبر) مصحوبة بعواصف رعدية وبرق ساطع ويتحسن الجو نسبياً خلال شهري يناير وفبراير من كل عام، وتصل درجة الحرارة خلال أشهر مارس–أبريل–ماي إلى<br /> .55 درجة مئوية في الظل <br /> <br /> يوجد بالنيجر ثلاث مناطق مناخية وهي كالتالي من<br /> : الجنوب إلى الشمال<br /> <br /> -1- <br /> منطقة السودان<br /> <br /> بين خطي عرض 14-15 هي منطقة سقوط الأمطار حيث يسقط حوالي 600 مم من الأمطار وتزداد نسبة الرطوبة في الجزء الجنوبي الغربي المسمى (جايا) حيث يسقط حوالي 870 مم من الأمطار وهي منطقة سافانا قصيرة ويزرع بها الشعير والسرجم والذرة والفول السوداني وبعض المحاصيل<br /> .الزيتية الأخرى<br /> <br /> -2-<br /> :منطقة الساحل<br /> <br /> تقع شمال منطقة السودان ويسقط بها من 200-500 مم من الأمطار وتتناقص نسبة الرطوبة كلما اتجهنا شرقاً وشمالاً، وتنمو بها النباتات القصيرة ونباتات الاستبس<br /> .وأشجار الأكاسيا وهي منطقة مناسبة للرعي<br /> <br /> -3-<br /> :منطقة الساحل الكبير<br /> <br /> تبلغ مساحتها حوالي 1.120.000 كم2 وهي منطقة نباتات قصيرة تقل كلما اتجهنا ناحية الشمال والشمال الشرقي وتوجد مناطق صالحة للزراعة في الوسط وفي الواحات في منطقة (كواراجاوو) في منطقة الشمال الشرقي وجوها قاري تختلف فيه درجات الحرارة من شديد الحرارة أثناء<br /> .النهار إلى شديد البرودة أثناء الليل<br /> <br /> :د-التضاريس <br /> <br /> سطح النيجر عبارة عن سهول منبسطة فيما عدا منطقة "الأير" في شمال البلاد التي توجد فيها المرتفعات كلما اتجهنا من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي حتى<br /> .(يصل أقصى ارتفاع إلى 2020 م في مرتفعات (باجازان<br /> <br /> :هـ-الأنهار والبحيرات <br /> <br /> يمر نهر النيجر بطول 500 كم في الجزء الجنوبي الغربي من النيجر، وتتفرع منه بعض الأنهار الصغيرة التي تجف خلال<br /> .فترة عدم سقوط الأمطار<br /> <br /> أما بالنسبة للبحيرات فتشترك النيجر في بحيرة تشاد التي تقع في أقصى الجنوب الشرقي من الحدود<br /> مع كل من تشاد <br /> .والكاميرون ونيجريا<br /> <br /> :و-التقسيم الإداري وأهم المدن <br /> <br /> - :تنقسم النيجر إلى ثماني محافظات هي<br /> أجاديز – ديفا – دوسو – مارادي – تاوا – تيلابيري - .زندر – نيامي<br /> وميزانية الدولة مركزية أي أن الحكومة تتولى الإنفاق<br /> .على المحافظات المختلفة وفق احتياجاتها <br /> <br /> - وأهم المدن هي عواصم المحافظات السابق ذكرها <br /> العاصمة نيامي يليها زندر وأجاديز ومارادي و تاوا<br /> .وتيلابيري ثم دوسو وديفا<br /> <br /> .أعراق ولغات السكان في النيجر<br /> <br /> تحمل بعض اللغات أسماء أعراق السكان في النيجر فلغة الجرما هي الجرما، ويتحدثها السكان حول نهر النيجر، ولغة الهاوسا هي الهاوسا وهي لغة مكتوبة، ولغة الكانوري للكانوري، ولكن العربية وأبجديتها لا تقتصر فقط على العرب النيجريين، ولكنها كثيرة الاستخدام بين<br /> .المثقفين النيجريين باعتبارها لغة الإسلام<br /> بينما نجد أن لغة الفولاني هي الفولفولدي، والتاماشيك للطوارق، وتسمى<br /> .كتابتها بالتيفينار<br /> تم اعتبار اللغات المحلية كلها لغات وطنية أثناء انعقاد المؤتمر الوطني في عام 1991، وتم اعتبار اللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية، لغة المستعمر القديم، ورُفض اقتراح أن تكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية في<br /> .المؤتمر المشار إليه<br /> جدير بالذكر أن العديد من السكان يتحدث أكثر من لغة محلية بحكم التداخل الشديد بين الأعراق عبر التجارة<br /> .والتعايش في نفس القرى<br /> فيما يتعلق بالسياحة: فبالأساس سياحة الصحراء بإقليم أجاديز شمال النيجر, بالإضافة إلى حديقة الحيوان<br /> .المفتوحة في جنوب النيجر على الحدود مع بوركينا فاسو<br /> النظام النقدي والبنوك: تتعامل النيجر بالفرنك سيفا وهي العملة الموحدة لدول غرب أفريقيا الأعضاء في الاتحاد المالي لدول غرب أفريقيا, ويتواجد بها بنوك مثل بنك أفريقيا, وفرع بنك الساحل والصحراء, وفرع بنك<br /> .الأموا, وايكو بنك, وسوني بنك<br /> بالنسبة للثروات المعدنية: تشتهر النيجر باليورانيوم في إقليم أجاديز, وكذلك الذهب في منطقة ساميرا, أما عن النفط فسيبدأ أول إنتاج<br /> له في عام 2011, كما تعتمد النيجر على الزراعة نظراً لمرور نهر النيجر بها إلا أن أساليب الزراعة بها مازالت بدائية بشكل كبير, وكذلك تؤكد الحكومة النيجرية على الاهتمام بالثروة الحيوانية حيث انه يوجد وزارة خاصة للثروة الحيوانية وبدأت النيجر منذ نهاية العام 2008 في برنامج للتلقيح الاصطناعي لتحسين إنتاج سلالاتها من<br /> .القطعان الحيوانية<br /> وبالنسبة للحصول على تأشيرة دخول النيجر: فيتم ذلك من خلال سفارة النيجر في مصر ولا توجد قيود للحصول على التأشيرة فقط يتم توضيح سبب السفر وإذا كان من أجل العمل لابد من أن ترسل الجهة التي سيعمل معها الشخص<br /> .خطاباً إلى سفارتهم بذلك<br /> أما بالنسبة للإقامة فيتم الحصول عليها بعد الوصول إلى النيجر من خلال إدارة الجوازات والهجرة, وتعطى الإقامة لمدة عامين قابلة للتجديد, وما يتم تطبيقه على<br /> .الشخص يسير على أسرته دون مشكلة<br /> وبالنسبة للجنسية فلا تعطى الجنسية لمن يولد على<br /> .الأرض النيجرية كما يحدث في دول أخرى<br /> وبالنسبة للعاملين الاجانب في النيجر تتولى الهيئة التي يعملون فيها مسئوليتها القانونية<br /> .بالتأمين الاجتماعي عليهم<br /> <br /> :النظام التعليمي<br /> <br /> يوجد مدارس فرنسية ومدارس عربية فرنسية, وكذلك المدارس القرآنية وحالياً يتم بحث سُبل إيجاد أقسام عربية بالجامعات النيجرية, كما يوجد بالنيجر مقر جامعة ساي الإسلامية وهي جامعة تابعة لمنظمة المؤتمر<br /> .الإسلامي لدول غرب أفريقيا<br /> <br /> الأوضاع الصحية <br /> <br /> بالنسبة للأوضاع الصحية: فيكثر انتشار مرض الملاريا في فصل الأمطار من شهر يونيو إلى شهر أكتوبر, كما يُحذر من الحمى الشوكية في فترة الارتفاع الكبير للحرارة في شهر إبريل, وكذلك لابد من التطعيم ضد الحمى الصفراء قبل<br /> .السفر إلى النيجر<br /> <br /> :الوضع الأمني<br /> <br /> منذ غشت 2007 أعلن السيد ممادو تانجا, فخامة رئيس جمهورية النيجر, حالة الطوارئ في إقليم أجاديز بشمال النيجر نظراً لوجود جماعات مسلحة تشن هجمات على مواقع القوات الحكومية, ويتم تجديد هذا القرار كل ثلاثة أشهر, وحركة المسلحين الأساسية في الشمال<br /> تدعى "حركة العدل من أجل النيجريين" وأغلب عناصرها من قبيلة الطوارق, حيث أن أكبر تجمع لهذه القبيلة هو في منطقة أجاديز بالشمال وتطالب هذه الحركة بمطالب سياسية واقتصادية وتتهم الحكومة النيجرية باضطهاد أهل الشمال وعدم التوزيع العادل للثروة بالرغم من أن مركز تواجد اليورانيوم هو في اجاديز, وعلى الجانب الآخر ترفض الحكومة النيجرية الاعتراف بهذه الحركة كحركة تمرد, وتؤكد على أنهم مجموعة من قطاع الطرق واللصوص وانه لا تفاوض معهم إلا قبل أن يضعوا السلاح, وبالفعل وضع مجموعة من المقاتلين إلا ان<br /> .الجانب الأكبر منهم مازال يقاتل<br /> وعلى المستوى الجنائي: تعتبر النيجر من الدول الأمنة في أفريقيا حيث تقل فيها عمليات السطو, إلا أن هذا لا<br /> .يمنع حدوث بعض من هذه الحالات<br /> <br /> إن العالم الأفريقي والإسلامي يشهد لفخامة رئيس جمهورية النيجر, السيد ممادو تانجا, قائد هذا البلد العريق بالعدل والكرم وتعاونه مع أقطار العالم كافة، مشيراً إلى مواقف فخامته التي تجلت في دعم القضايا الإسلامية، وبذل كل الجهود من أجل إيجاد وحدة إسلامية متضامنة، وتأييده للمواقف الصامدة للشعوب الإسلامية. كما أوضح فخامته رئيس الدولة تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثماريـة وإمكانية تطويرها، وكذلك القضايا التي تهم العالم الإسلامي. ووصف العلاقات بين البلدان بأنها علاقات أخوة، مبنية على التعاون في إطار منظمة المؤتمر<br /> .الإسلامي <br /> <br /> .جزاكم الله خيراً والسلام عليكم ورحمة الله <br /> __________________________________
H
بامكان رعاية العلماء وتكريمهم, لما يتحلون به من روح المسؤولية والالتزام، وأن يتحولوا إلى طاقة فاعلة وخلاقة, يبعثون في الأمة روح النهضة وإرادة التقدم, والأمل بالمستقبل, ويدافعون عن وحدة الأمة وتضامنها وتكاملها, ويرسخون قيم التنوير والعقلانية ونشر المعرفة والعرفان وطلب العلم وإعمال الفكر. فمن الكتاب من يكون ضميراً لأمة ينبض بالخير والعطاء والإيثار, ومنهم من يكون عقلاً لأمة يسطع بالنور ويبدد الظلام, ومنهم من يكون بوصلة لأمة يخرجهم من عالم الأوهام إلى طريق الرشاد, ومنهم من يكون جسراً لأمة يعبر بها من زمن التراجع إلى زمن التقدم. وهذه القدرة عند الكتاب مصدرها اقتران قوة الإرادة مع قوة المعرفة, الإرادة التي تنبعث منها العزيمة والشجاعة والصبر والصمود, والمعرفة التي تنبعث منها الاستقامة والنظر البعيد, فقوة الإرادة هي قوة الروح وقوة المعرفة هي<br /> .قوة العقل
H
قصة الإنسان في هذه الحياة عبارة عن سلسلة طويلة <br /> ومستمرة من الأنشطة التي يكافح من أجلها "العماء واللاتكوّن" ودأبه في صناعة المعرفة هو داؤه وترياقه في آن واحد. وعلى الرغم من كل ما بذلنا من جهود في سبيل الإحاطة بحقائق الوجود فإننا ما زلنا نشعر في أكثر الأحيان بأننا نقف على أرض هشة محاطين بالغموض والشكوك<br /> .والاحتمالات وحائرين في معرفة القرار الصحيح<br /> <br /> مهما تكن ثمرات الضرب في غياهب المجهول متواضعة ومحدودة فإن علينا مواصلة البحث حيث لا نملك أي خيار آخر سوى التنقيب والاكتشاف حتى نحتفظ بطاقة الاستمرار على تكوين صور ذهنية ومعرفية، إن لم تتطابق مع حقائق الوجود،<br /> .فإنها ليست بعيدة عنها<br /> <br /> امتلاك أكبر قدر من المعارف الصلبة في كل مجال من مجالات الحياة هدفنا، وهو في الوقت نفسه وسيلتنا إلى الشعور بالأمن والاطمئنان في ظل اضطراب كوني لم يسبق له مثيل. وهو وسيلتنا أيضًا إلى جعل منة (التسخير) تتجسد في<br /> .المزيد من تحكم الإنسان ببيئته ومحيطه<br /> <br /> التنقيب المعرفي هو محاولة لاجتراح الحقائق المنثنية والمحتجبة، ذلك الاجتراح مهما بلغ من الحرفية والعمق، فإنه سيظل قاصرًا عن بلوغ أقصى طبقات الحقيقة حيث قضت مشيئة الله تعالى أن يظل في كل مخلوق عنصر غيبي تتقاصر أذهاننا عن الإحاطة به، لكن حسبنا أن نقلل<br /> .نسبة المجهول في كل قضية نعاني معالجتها<br /> <br /> من خلال المزيد من البحث قد نصل إلى المزيد من الإدراك للموازنات العميقة التي بثها الخالق جل وعلا في هذا الوجود كما أننا من خلاله نحمي أنفسنا من شرور الرؤى المبتسرة والجزئية والسطحية والمغالية، حيث ينجذب عقلنا الباطن إلى ذلك على نحو عجيب! ونحن بعد هذا وذاك محتاجون إلى التنقيب المعرفي كي نكشف خصائص الأشياء، وكي نثري حياتنا بالمزيد من المفاهيم التي تمكننا من معرفة أكبر قدر ممكن من العلل والأسباب وأكبر قدر ممكن من العلاقات الأفقية التي تربط بين مفردات الوجود. وبذلك يجد العقل الكثير من الأدوات التي يستعين بها على طرح<br /> .البدائل وفتح حقول جديدة للفهم والممارسة <br /> <br /> :شروط لا بد منها <br /> <br /> الحفر المعرفي شاق وشاق جدًا ولن نستطيع المضي فيه والاستمرار في معاناته من غير توفر بعض الحوافز والشروط التي تجعلنا نشعر بالرغبة للقيام به أو بالاضطرار<br /> : إليه، وتلك الحوافز والشروط متعددة، لعل من أهمها <br /> <br /> ـ اكتساب المعرفة والشغف بالوصول إلى طبقات الحقيقة الأكثر عمقًا، حيث يفقد معظم الناس ذلك الشغف، ويكتفون بالمعطيات والمدركات الأولية لكل قضية يبحثونها، فيكون ما يحصلون عليه أشبه بما يحصل عليه صياد يلقي بشباكه في المياه الضحلة قرب الشواطئ. أما الدرر والصيود الثمينة، فلا يصل إليها إلا أولئك الذين يبحرون في الأعماق، ويركبون لذلك الأخطار. ومن المؤسف أن الوعي الإسلامي جفل من (الفلسفة) في وقت مبكر بسبب الانحرافات العقدية لبعض فلاسفة المسلمين, فضعفت لديهم صناعة المفاهيم، واضمحل الوَلَه بسبر الظواهر إلى<br /> !منتهاها<br /> <br /> سوف يكون الحافز على الاستمرار في التنقيب المعرفي ضعيفًا إذا كنا ننظر إليه على أنه وسيلة لتكديس المعلومات والمكتسبات المعرفية، حيث يكون من السهل شعور المرء بالتشبع المعرفي الخادع؛ لكن سيكون الوضع مختلفًا إذا نظرنا إلى المزيد من اكتشاف الأشياء والحقائق والعلاقات على أنه يعني المزيد من اكتشاف الذات وتنمية العقل، حيث إن العقل الذي يحفر وينقب ليس عبارة عن بنية مكتملة ومعزولة، مهمتها القبض على الحقائق وإيداعها في سجلات المعرفة، وإنما هو بنية نامية ومتفاعلة، فهو في أثناء البحث والحوار والنقد يغير في رؤيته لنفسه وللعالم، كما يغير في طروحاته، ويجدد تقويمه للمعلومات التي في حوزته. إنه يعيد بناء نفسه مع كل خبرات قيمة تدخل في تركيبه. وهذا يجعل الوعي يفرح بذاته، وذلك الفرح يشكل الوقود الحي الذي يجعله يتحمل تبعات<br /> .الاستمرار في الحفر المعرفي عن طيب خاطر <br /> <br /> ـ من غير التخصص والتخصص الدقيق لن يكون هناك تنقيب معرفي حقيقي، حيث يتطلب بلوغ قاع الحقيقة ـ إن كان لها قاع ـ نوعًا من التوظيف الرأسي المكثف للعقل والخبرة. لا ريب أن على المتخصص أن يتزود بالكثير من المفاهيم والمعلومات التي تنتمي إلى علوم شتى، لكن منطقة العمل ينبغي أن تكون محددة وصغيرة وإلا فلن يستطيع الحصول على<br /> .شيء ذي قيمة <br /> <br /> <br /> : أدوات التنقيب المعرفي<br /> <br /> على مدار التاريخ كان الوصول إلى الحقائق العميقة، وكان حل المشكلات المعقدة منوطًا بالعثور على المنهج الملائم والأدوات الملائمة للتعامل معها. المنهج المطلوب لمعالجة "تقديم <br /> الكتاب" مثلاً ونقده, من طرف المؤرخين والأساتذة والمثقفين من الفعاليات الوازنة والمهتمين بالشأن التاريخي والبحث العلمي, غير المنهج المطلوب لمعالجة قضية فقهية أو لغوية أو تقنية. والأدوات والوسائط<br /> المعرفية والتقنية<br /> .التي يجب استخدامها هي الأخرى مختلفة ومتباينة <br /> <br /> من المؤسف أن حلقة (مناهج البحث) من أضعف حلقات سلاسلنا العلمية. والجهود المبذولة لدينا لبلورة مناهج بحث جديدة محدودة للغاية. والنتائج تدعو إلى الإحباط. وذلك قد يعود إلى قلة الذين يشتغلون بالتخصصات المعرفية الدقيقة، وإلى ارتباكهم في التعامل مع المسائل المتصلة بالفلسفة وتلك التي تتطلب خلفيات ثقافية<br /> .منوعة وعريضة <br /> <br /> معرفة السنن الربانية المتعلقة بالقضية موضع البحث أمر محدود للغاية، حيث إن من شأن السنن أن توضح لنا الثوابت التي تمنح الأشياء طبيعتها، كما توضح لنا منطق الأشياء، أي اتجاهات تطورها. ومع أن امتلاك أكبر قدر من المعلومات حول الظاهرة أو القضية موضع التنقيب يعد أمرًا في غاية الأهمية إلا أن معرفة السنن تظل أهم، لأنها تمنح رؤية كلية، على حين تمنح المعلومات رؤى جزئية مشتتة، ولأنها أيضًا تظل أبعد عن قبول التزييف<br /> .والمتاجرة، وليس كذلك الشأن في المعلومات<br /> <br /> ـ من أدوات التنقيب المعرفي (المقارنة) حيث تتوقف درجة الوعي بالكثير من الأشياء والظواهر والمشكلات على درجة وعينا بالأشياء المماثلة والمضادة، فعقول العلماء ليست مؤهلة لإدراك الوجود الأعمق للأشياء المعزولة عن أمثالها وأضدادها، فنحن لا نستطيع إدراك مستوى الفقر أو الأمية أو التنظيم أو العدل الموجود لدينا من غير مقارنته بما لدى الأمم الأخرى. من شأن المقارنة التأسيس لعلوم جديدة، ومن شأنها كذلك تشغيل الجهاز العقلي لإنتاج مستويات من الإدراك أكثر عمقًا وشمولاً لكثير من<br /> .القضايا موضع البحث والنظر<br /> <br /> التنقيب عن المفاهيم والمعاني والحفر حول الجذور والعلل والنتائج والعلاقات وخصائص الأشياء أهم من التنقيب عن النفط والذهب، وقد باتت هذه الحقيقة أشد تألقًا حيث باتت المفاهيم والمعارف تشكل رأسمال التقدم الإنساني<br /> .بكل أشكاله وأبعاده<br /> <br /> .والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبرگاته<br /> __________________________________
H
معالي السيد المندوب السامي <br /> لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير <br /> <br /> سلام تام بوجود مولانا الإمام <br /> دام له النصر والتمكين<br /> <br /> بسم الله الرحمن الرحيم<br /> <br /> والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد <br /> وعلى آله وصحبه أجمعين<br /> <br /> <br /> يشرفني بداية أن أرفع أسمى عبارات الشكر والتقدير <br /> إلی معالي المندوب السامي لقدماء المقاومين <br /> ,وأعضاء جيش التحرير <br /> أصالتا عن نفسي ونيابة <br /> ,عن باقي أفراد الأسرة<br /> مستلهمين بكل الوفاء والعهد, بأصدق مشاعر التنويه, بمناسبة ﺇﺷرافﻪ وإنجازه, تقديم <br /> الكتاب الجديد الصادر في ﻄﺑﻌﺘﻪ ألثانية تﺣﺖ عنوان "زمن الأقدمين : للمقاومة <br /> ."وجيش التحرير المغربي <br /> وبهذا الرصيد التاريخي والعلمي, منوها للسيد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير <br /> بجليل أعماله الخيرة والمبارگة والإنسانية الگريمة, والأيادي البيضاء والرعاية السامية<br /> ,بكل إكبار وافتخار <br /> متمنيا للمندوب السامي المبجل, التوفيق والسداد<br /> .والعزة والرشاد <br /> وفي إطار تدوين وتوثيق تاريخ المقاومة المسلحة وجيش التحرير المغربي بشمال المملكة <br /> كما بجنوبها والتعريف بأهم فصول ملحمة الاستقلال التي<br /> ,ترصد أعمال المقاومة عبر الساحة الوطنية بجلاء اكبر <br /> "وكما في علمکم, فإن "الكتاب<br /> الذي عرف اهتماما بالغا وكبيرا من طرف القراء الكرام; من مؤرخين وأساتذة وباحثين <br /> ونقاد ومثقفين من الفعاليات الوازنة والمهتمين بالشأن التاريخي والبحث العلمي في شتى التخصصات <br /> وعبر مختلف المحيطات والقارات, وفي طليعتهم أسرة المقاومة وأهم رموز الحركة الوطنية لقدماء المقاومين <br /> وأعضاء جيش التحرير, بقدراتهم الثقافية والعلمية والذاتية وبحسهم الوطني وتعظيما ومهابة لتاريخ المغرب <br /> المجيد الحافل في السجل التاريخي والحضاري للمملكة الزاخر<br /> .بالأمجاد والبطولات<br /> تستلهم منها الأجيال الحاضرة والصاعدة تضحيات القدامى البطولية وشجاعتهم وجهادهم وكفاحهم المستميت <br /> والتفاني بكل حزم ومثابرة في الحفاظ على الذاكرة الوطنية والمقدسات الدينية <br /> تحت القيادة النيرة للعرش العلوي المجيد, المؤيد بالله ورضاه, الضامن لوحدة المغرب الوطنية والترابية <br /> ومقوماتها التاريخية العريقة ومحقق الأمن والإخاء والنماء والازدهار للشعب المغربي الوفي <br /> .وللعالم العربي والإسلامي<br /> <br /> گلل الله تبارك وتعالى أعمالكم بالتوفيق والنجاح وإلى طريق الخير سدد خطاکم <br /> ودام عليکم دوام الصحة والسعادة والعافية والهناء<br /> .وطول العمر <br /> <br /> وتفضلوا بقبول عبارات خالص التحية <br /> .وموفور التقدير والاعتبار<br /> <br /> .والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبرگاته<br /> <br /> حرر بالرباط<br /> <br /> إمضاء : حگم طهري<br /> __________________________________
ا
أتمنى من الكاتب القدير أن يخبرنا أين يمكن مطالعة كتاباته و لو يتفضل و يطلعنا عن بعض من جوانب حياته و لك جزيل الشكر و التقدير
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité