المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

09 juin 2009

الملك محمد السادس يترأس حفل نهاية السنة الدراسية بالمدرسة الأميرية بالرباط

20090615_P_ROI

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي رشيد و الأميرة للا سلمى، و الأميرة للا خديجة، اليوم الأحد، حفل نهاية السنة الدراسية بالمدرسة الأميرية بالقصر الملكي بالرباط. واستهل هذا الحفل، الذي حضره عدد من أصحاب السمو الملكي وأصحاب السمو الأمراء والأميرات، بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وبدعاء وابتهالات رددها سموه ورفاقه في الدراسة إثر ذلك ألقى ولي العهد خطابا  بين يدي جلالة الملك بمناسبة انتهاء السنة الدراسية جاء فيه : {الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، والدي صاحب الجلالة , أقبل اليد الكريمة، وأرحب بكم في هذا الحفل،الذي تقيمه أسرة مدرستنا الأميرية بمناسبة نهاية السنة الدراسية. مولاي, في هذه السنة، بذلت مع رفاقي، جهودا على النهج القويم الذي رسمته لنا جلالتكم، ورجاؤنا في الله أن نكون قد حققنا النتائج التي تسركم وترضيكم. مولاي, نعدكم وعدا صادقا، أننا سنواصل المسير على طريق الجد والاجتهاد، والعمل دائما بتوجيهاتكم الرشيدة، من أجل المزيد من التحصيل والمعرفة .حفظكم الله للمغرب، ملكا عزيزا مظفرا، ومتعنا برضاكم علينا، وحقق رجاءكم فينا،إنه تعالى سميع مجيب.والسلام على المقام العالي بالله } .وقد اطلع جلالة الملك على رسوم أبدعتها أنامل ولي العهد ورفاقه في الدراسة.

كما تميز هذا الحفل، بتقديم عرض مصور بعنوان "أنشطتنا في البستان" وأناشيد باللغة العربية تحت عناوين "هذا علمي" و "زرع الاجداد" و "إني طفل صغير" و "حروف الهجاء".وباللغة الفرنسية قدمت مقطوعات "المسقاة" و "هل رأيتها" وفي بلادي" ونشيد "فرس ميشو" و رقصة "ماريشين"، بينما قدم باللغة الاسبانية نشيد "معركة الكواكب"، وباللغة الانجليزية مقطوعات " فيل" و "لي عشرة أصابع صغيرة" و "قطط" ونشيد "أنا سعيد".
وبهذه المناسبة ألقى السيد عزيز الحسين، مدير المدرسة الأميرية، كلمة بين يدي جلالة الملك،أكد فيها أن هذه السنة الدراسية،وهي فاتحة الحياة المدرسية لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، كانت "سنة استئناس جيدة، استأنس فيها ورفاقه بالمدرسة وتعرف المدرسون فيها مباشرة عليهم وتلمسوا استعداداتهم واتضحت لنا جميعا فيما اعتمدناه في التدريس من أساليب الإيجابيات التي يجب الاستمرار عليها وبعض السلبيات سيجب تفاديها".
وأشار إلى أنه تم توزيع العمل بين فريقين متكاملين: فريق تدريس اشتغل داخل الفصل الدراسي وفق البرنامج السنوي، وفريق من المربين اشتغل مع الأطفال خارجه في نطاق أنشطة موازية مكملة لم يلبث الأطفال فيها أن أحبوها لما لمسوه فيها من متعة وفائدة،الأمر الذي كانت له نتائج محققة مباشرة في تيسير تعلمهم.
وأضاف أن "سعادتنا اليوم لكبيرة ونحن نرى اجتهادنا هذا يكافأ من لدن صاحب السمو الملكي ورفاقه بإقبالهم راغبين في المدرسة واكتسابهم الأساسيات التي كنا نروم إكسابهم إياها، ولا شك في أن نباهة سموه ونباهة المجموعة التي يوجد في مقدمتها بجدارة واستحقاق بين، قد ساعدت كثيرا الإطار التربوي الذي قام بتلقين تلك الأسس".
وقال مدير المدرسة الأميرية إن طور التعليم الابتدائي يعتبر قاعدة سائر أطوار الحياة المدرسية بحكم أن الطفل في هذه المرحلة، بقدر ما يحيى فيها سنوات استقرار يساعده على التعلم، بقدر ما يكون من نواح عدة،جسمانية وفكرية ونفسية ووجدانية،غضا متعلقا في نموه بمجموعة من التأثيرات تتلخص في تدخل الأسرة والمدرسة ونمط الحياة والمحيط العام.
واستعرض بعض المبادئ العامة التي تشرط العمل التربوي الهادف الرامي إلى تحقيق التوازن في شخصية المتعلم وسلوكه،قائلا: "إننا لنستلهم في الأخذ بها رؤية جلالتكم إلى التربية من خلال ما أمددتمونا به من إرشادات وتوجيهات سامية كانت الهادية لنا في أعمالنا".
وفي ختام الحفل، سلم صاحب الجلالة الملك محمد السادس جائزة الامتياز لصاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن. كما سلم جلالته جائزة الشرف للتلميذ محمد بنمنصور،وجوائز التشجيع للتلاميذ الامين آيت ايدا وسفيان شكراوي ومحمد يشو.كما سلم صاحب الجلالة أيضا جائزة البراءة الطاهرة لصاحبة السمو الملكي الاميرة للا خديجة.
وكان قد تقدم للسلام على جلالة الملك لدى وصوله السادة عباس الفاسي الوزير الاول وأحمد أخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي ولطيفة العابدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي وعزيز الحسين مدير المدرسة الأميرية.

المغرب الملكي / و م ع

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 10:37


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés