المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

21 juin 2009

المعارك الداخلية للملك الراحل الحسن الثاني

oCapture27الحسن الثاني شخصية فريدة، فمن ناحية يتم انتقاده على أساس ما عرفه عهده من هضم للحقوق وتمريغ لكرامة الإنسان في الوحل وقسوته الشديدة على كل من كان يجرؤ على مخالفته، ومن ناحية أخرى فهو يعد نموذج العبقرية والذكاء والحكمة.ملك من طينة خاصة يثير في الإنسان مشاعر متعددة ومتناقضة من الحب والكره وأحيانا اللامبالاة، بل إن أكبر دليل على هذا التناقض أن نفس الشعب الذي كان يثور ويقوم بانتفاضات منددة في العهد الحسني خرج إلى الشوارع شريدا يبكي كالأطفال يوم وفاته. ملك تمكن من نيل مرتبة الأب في نفوس المغاربة، فرغم قسوته أحبه الشعب ورغم خلافه مع خصومه تمكن من الاستحواذ على إعجابهم واحترامهم. وإلى حدود اليوم لم يقدم وصفا دقيقا لشخصية الملك العسيرة على الفهم. فهو الملك الممازح الذي كان يحب الضحك والنكات، وهو الملك الذي كان إذا غضب لم يسلم من شره أحد مهما كان.غضبات الحسن الثاني الكثيرة وفيها الصغيرة والكبيرة، والحديث عنها سبق تداوله ولكن ما نحاول تسليط الضوء عليه من خلال الموضوع هو بعض الأشخاص الذين أثاروا غضب الحسن الثاني والذين عوقبوا إما لأنهم أعلنوا مواقف تخالف الموقف الرسمي الذي يمثله ملك البلاد، أو لأنهم حاولوا إثارة الفوضى والبلبلة، وهو الأمر الذي لم يكن مقبولا من الملك الراحل الذي كان يسعى إلى جعل البلاد أشبه بقرية صغيرة لا يفوت ناظريه أصغر جزء فيها ويكون النظام والانصياع طابعها أما مثيرو حنق الحسن الثاني فهم الأشخاص الذين كانوا يجرؤون على إسداء النصح إليه أو كأقصى تقدير وعظه، وفي حادثة مشهورة سنة 1987 قام وزير الإعلام آنذاك، عبد الهادي بوطالب، باقتراح خلال المجلس الوزاري يقضي بأن ينوب الملك عن شعبه في أداء سنة ذبح أضحية العيد، الأمر لم يرق الملك الراحل فكان رده أنه بصفته أميرا للمؤمنين لا يقبل ألا تتم إقامة المغاربة للسنن والواجبات المفروضة على المسلمين، إلا أن ما حدث فيما بعد هو أن التلفزة المغربية بثت مسرحية لحمادي عمور يؤدي فيها دور زوج له أربع نساء ويحاول أن يقسم بينهن كبش العيد، اعتبر الملك أن وزيره بوطالب يحاول أن يوجه إليه رسالة من خلال المسرحية ويعيد مقترحه بطريقة أخرى،

___________

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في - قالو عن ملكية المغرب على الساعة 13:03 - تعليقات زوار الموقع 1


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • حين يقع المغربي في شدة أو يحتدم به الأمر وتعوزه الحكمة أو تلجئه الحال، تراه يلوذ تلقائيا إلى مأثورات سيدي أو مولاي المجدوب.. لا يختلف في ذلك رجل أو امرأة، مثقف أو أمي. بحيث يصح القول بأننا أمام ظاهرة "سيدي المجدوب" تستحق التعرف عليها.

    المجدوب

    والمجدوب هو سيدي عبد الرحمن المجدوب ابن عياد بن يعقوب بن سلامة الصنهاجي الدكالي، ولقب المجدوب أطلقه عليه أهل زمانه، وبقي معروفا به إلى الآن؛ نظرا لسيرته في حياته، فكان -كما تصوره كتب التاريخ- صوفيا زاهدا في الدنيا، وساح في البلاد للوعظ والإرشاد، وعاش غير مبال بالمال ولا الجاه، متنقلا من مكان إلى مكان، ليس له مأوى يستقر به على الدوام، وهو بلباس بسيط. وكان يداوم على إقامة الشعائر الدينية والفروض الشرعية وتأدية الحقوق وعدم الإخلال بشيء منها.

    وتذكر كتب التاريخ أن الشيخ المجدوب كان له أهل وأولاد وزاوية يطعم فيها الطعام للواردين عليها من الغرباء وأبناء السبيل وغيرهم، وكان يُجري على لسانه كلاما موزونا وملحنا يأتي على نسق أهل الشعر وأوزانهم الشعرية، ويحفظ الناس كثيرا منه ويتبادلونه بينهم في مجامعهم وأذكارهم، وقد اشتمل على حقائق وإشارات سنية وعبارات ذوقية يفهمها الذائقون، ويعترف بغور مغزاها العارفون، وكذلك أمور غيبية من الحوادث والقضايا الاستقبالية، وقد وقع كثير مما أخبر وأشار إليه!

    وأصل المجدوب من تيط، وهي قرية توجد بقرب أزمور التي هي في شمال مرسى الجديدة على ساحل المحيط الأطلسي، ثم انتقل إلى مكناس إحدى كبريات مدن المغرب الأقصى، وهي واقعة على مسافة 60 كيلومترا من مدينة فاس، وفيها القصور الفاخرة والبنايات العظيمة من عصر السلطان مولاي إسماعيل العلوي المعاصر للملك الفرنساوي لويس الرابع عشر في القرن السابع عشر الميلادي، وتحيط بها البساتين الزاهرة والأشجار الكثيرة الملتفة، وأجمات الزيتون؛ ولهذا سموها بمكناسية الزيتون. وقد سبق أنه قرأ في أول الأمر بمدينة فاس، وحضر على بعض الشيوخ المشاهير حينذاك كسيدي علي الصنهاجي، وسيدي أبي رعين، وسيدي عمر الخطابي الزرهوني.

    عاش المجدوب مدة في غرب المغرب، ولما أحس بقرب الأجل طلب أن يُذهب به إلى مكناس، فتوفي في الطريق بجبل عوف، أو بين ورغة وأدسبو، ودفنوه بخارج مدينة مكناس بجوار باب عيسى وضريح مولاي إسماعيل، وذلك سنة 976 هـ، وما زال قبره موجودا إلى الآن، وبقيت أقواله سائرة على ألسن الناس في جميع أقطار أفريقيا الشمالية، ويبدأ القصاصون عند سردها بقولهم: "قال سيدي عبد الرحمن المجدوب".

    الأقوال

    ولهذه الأقوال نفع وإفادة؛ فهي ناتجة عن تجارب دنيوية كثيرة ومعاملات مع الخلق، كما أنها جزء مهم وثروة من جملة التراث الأدبي العامي الأفريقي، وكان رحمه الله يردد هذه الأمثال في أواسط القرن العاشر الهجري؛ لأنه أراد ألا يحرمنا مما جرب وتعلم ومن حوادث زمانه، زيادة على التغيرات التي طرأت عليها أثناء القرون التي مرت عليها، ويقولون إنه كان يتكلم بأقوال لا يفهمها عنه الناس، رغم أنها كانت لغة الأدب العامي، لغة التحدث والتخاطب، كان يلقي هذه الأمثال في المناسبات للتربية والتعليم والنصيحة والموعظة الحسنة، وقد كتب عنه الشيخ أبو المحاسن، والشيخ المهدي الفاسي المتوفى سنة 1109 كتابا اسمه "ابتهاج القلوب" (وهو نسخة مخطوطة)، كما رويت أقواله بروايات كثيرة مختلفة فيها بعض من التغيير المحسوس في المعنى، وهناك مؤلفات المستشرق الفرنساوي إنري ذو كاكا، والمرحوم الشيخ محمد بن شنب وغيرهم، كما وردت في قصص تحكى عنه بمضمونها في الكتب التي تعنى بالمأثور من الكلام، وقد تطورت هذه الأقوال الآن في سردها، وأدخل عليها بعض المغنيين الشعبيين ألحانا فصارت تغنى في حفلات وأعراس ومهرجانات، مثلما يحدث في ساحة جامع الفنا بمراكش، ويقومون بأدائها على شكل معان في الغناء والطرب، وكذلك يقوم البعض الآخر بالحكي عنه للناس والاستفادة من تجاربهم بهذا الكلام الموزون.

    نماذج من الأمثال والحكم

    لا تخمم لا تدبر لا تحمل الهم ديمة

    الفلك ما هو مسمر ولا الدنيا مقيمة

    والمعنى: الأحوال لا تدوم، يزول الهم والغم، ويأتي الفرج والسرور.

    يا ذا الزمان يا الغدار يا كسرني من ذراعي

    نزلت من كان سلطان وركبت من كان راعي

    والمعنى: أن الأحوال والظروف تتغير وتتبدل، وتنزل من كان في المقام الرفيع وتجعل الضعيف مكانه.

    راح ذاك الزمان وناسه وجاء هذا الزمان بفاسه

    كل من يتكلم بالحق كسروا له راسه

    والمعنى: أن تغير الزمان وتقلبت الأحوال فذهب من كان يقبل بكلمة الحق ويستمع إليها وينتفع بها، وجاء زمان فيه أناس يرفضون ذلك.

    مثلت روحي مثل الحمام مبني على صهد ناره

    من فوق ما باين دخان ومن تحت طاب أحجاره

    والمعنى: أن هناك نوعا من الناس صبور يتحمل ويقاسي نوائب الزمان، ولا يبوح بسره، ولا يتحدث على حاله، بل هو ملازم للصمت والسكوت على ما قدر له.

    ما أتعس من ماتت أمه وأبوه في الحج غايب

    وما وجد حد يلفه وأصبح بين الدواوير سايب

    والمعنى: أن الغني الذي أصيب في مقتنياته ومكتسباته فأصبح من تقلبات الزمن وتغير الظروف والأحوال معوزا فقيرا محتاجا، ولم يجد من يمد له يد المساعدة.

    الشر ما يظلم حد غير من جابه لنفسه

    في الشتاء يقول البرد وفي الصيف يغلبه نعسه

    والمعنى: أن الفقر لا يظلم أحدا من الناس، بل يجلبه الإنسان لنفسه، بسبب تكاسله في الشتاء بحجة البرد، وفي الصيف يقول إن الحر يغلبه عن النهوض والحركة.

    المكسي ما دري بالحافي والزاهي يضحك على الهموم

    اللي نايم على الفرش دافئ والعريان كيف يجيه النوم

    والمعنى: أن الغني لا يبالي بالفقير، والإنسان السعيد لا يشعر بالحزين.

    من لا يطعمك عند جوعك ولا يحضر لك في مصايب

    لا تحسبه من فروعك قد حاضر أو غايب

    والمعنى: من لا يعينك في وقت الضيق ليس من النافعين لك، ولا من أنصارك أو أعوانك إن حضر أو غاب.

    الصمت الذهب المشجر والكلام يفسد المسألة

    إذا شفت لا تخبر وإذا سألوك قول: لا لا

    والمعنى: أن الثرثرة تفسد الأمور وتغير القلوب وما فيها إلا الضرر.

    نوصيك يا واكل الراس في البير ارم عظامه

    اضحك والعب مع الناس فمك متن له لجامه

    والمعنى: كتمان الأسرار وعدم نشرها لكي لا تقع العداوة بين الناس.

    كل مهذار مسوس يجيب الهلاك لراسه

    يستاهل ضربه بموس حتى يبانوا أضراسه

    والمعنى: أن الإنسان كثير اللغط والكلام يمل ويعرّض نفسه للإهانة والتأديب.

    لا تسرج حتى تلجم واعقد عقدة صحيحة

    لا تتكلم حتى تخمم لا تعود لك بفضيحة

    والمعنى: لا تتكلم في مسألة قبل أن تتأمل فيها جيدا، وإلا عادت عليك بالفضيحة والعار.

    الصاحب لا تلاعبه والناعر لا تفوت عليه

    اللي حبك حبه أكثر واللي باعك لا تشتريه

    والمعنى: لا تصاحب الصديق سريع الغضب، فربما أساء إليك من دون سبب، وكذلك من لا يبالي بك فليس عليك أن تسعى في جلب مصادقته إذ لا رغبة له في مصاحبتك.

    آه يا محنتي عدت خدام والتبن أعمى عيوني

    خدمت عند عرّت الناس في وجبة العشا يطردوني

    والمعنى: أنكروه بعدما انتفعوا منه وصاروا لا يحتاجونه.

    يا قلبي نكويك بالنار وإذا شفيت نزيدك

    يا قلبي خلفت لي العار وتريد من لا يريدك

    والمعنى: القلب يحب أصدقاءه ولكنه لم يكافأ منهم إلا بالجفاء.

    يا ويح من وقع في بير وصعب عنه طلوعه

    رفرف ما وجد جناحين يبكي اسألوا دموعه

    والمعنى: أن الإنسان الذي ليس لديه القوة وليس عنده من يعينه يصعب عليه نيل مرغوبه.

    يا قايل العار كيف يحلى كلامك؟

    في مرض ولا عدت تزار تتفكر الناس عارك

    والمعنى: أن الرجل الذي أساء إلى الناس وأخل بالآداب والمروءة تفر الناس منه، وتترك مخالطته.

    حبيبك حبه والسر اللي بينكم تخفيه

    إذا حبك حبه أكتر وإذا تركك لا تسأل عليه

    والمعنى: يجب في الصحبة المودة والإخلاص وكتمان الأسرار، وإذا هجرك صديقك بلا سبب معقول فاتركه لعله يرجع يوما ما إلى الصواب.

    من جاور الأجواد جاد بجودهم ومن ناسب الأرذال خاب ضناه

    ومن جاور القدرة اتلطخ بحمومها ومن جاور صابون جاب نقاه

    والمعنى: يجب اختيار الأصحاب والأصدقاء والجار وكذلك اختيار الأجواد وخاصة في الزواج.

    ولد الحمار لا تربيه لو كان تدهن زنوده

    الرفس والعض فيه دي هي عادة جدوده

    والمعنى: أن اللئيم لا يعترف بالجميل والإحسان.

    اصعبت علي يا المسكين واصعب علي حالك

    الزين ماتخده والدين ما يعطي لك

    والمعنى: أن الإنسان الذي لم تساعده الأيام فباب الله واسع، فما على المرء إلا أن يسعى فيما يصلح حاله بالصبر والثبات وترك الكسل.

    صحت صيحة حنينه فيقت من كان نايم

    اصحوا قلوب المحبة ورقدوا قلوب البهايم

    والمعنى: ناديت فأجابني الغافلون عن مصالحهم الدينية والدنيوية الذين فيهم الخير والرجوع إلى الصواب، وأما المفلسون كالحيوان فلم يستمعوا لي.

    تركتها تبرد جاء من لقفها سخونة

    هذا دواء من يبرد خير الأكل سخونة

    والمعنى: الإنسان الذي لم يغتنم الفرصة ويحوزها تضيع منه.

    بهت النساء بهتين من بهتهم جيت هارب

    يتحزموا بالأفاعي ويتخللوا بالعقارب

    والمعنى: أن النساء لهن حيل كثيرة لكي يصلن لمرادهن وأغراضهن.

    كيد النساء كيدين من كيدهم يا حزوني

    راكبه على ظهر السبع وتقول الحدايات سيأكلوني

    حديث النساء يونس ويعلم الفهامة

    يعملوا قلادة من الريح ويحلقوا لك بلا ماء

    والمعنى: أنهن بكلامهن اللين يغلبن الرجال فينقادون إلى ما يردن.

    نوصيك يا حارث الحلفاء بالك من دخانها لا يعميك

    لا تتزوج المرأة غير العفيفة تتعاون هي والزمان عليك

    والمعنى: أن هناك نوعا من النساء فيه مضرة للزوج، فكأنها بعدم حسن تصرفها تعين الزمان عليه.

    يا اللي تنادي قدام الباب نادي وكن فاهم

    ما يفسد بين الأحباب غير النساء والدراهم

    والمعنى: أن النساء بكلامهن والنزاع بينهن يفسدن بين الأصحاب؛ لأن أزواجهن ينصتون في آخر الأمر إلى أقوالهن. أما المال بالخصوص فيسبب المشاكل مع الأصحاب والأقارب.

    الطير الطير ما ظنيته يطير من بعد ما والف

    ترك قفصي وعمر قفص الغير رماني في بحور بقيت تالف

    والمعنى: هجران المرأة بيت زوجها بعد ألفة ومؤانسة ومعاشرة دامت سنين.

    العبد اللي كان مدوب ما تعيبه كحوله

    والحر اللي كان مجعوب ما يسوى نص فوله

    والمعنى: المرء في المجتمع بسيرته وصناعته وطباعه لا بلون بشرته، والحر الذي يظن نفسه أعلى من الأسود فهو منحط لا يساوي شيئا.

    خفيف الأقدام يمل ولو كان وجهه مرايا

    قليل الأكتاف ينزل لو كان جهده عتاية

    والمعنى: هو من يكثر التردد على الناس ويقلقهم يُملّ، ولو كان في أحسن صورة، ومن لا أنصار له ولا يوجد من يعينه ويحميه فقد يهان ويذل ولو كان محمود السيرة.

    سافر تعرف الناس وكبير القوم طيعه

    كبير الكرش والراس بنص فوله تبيعه

    والمعنى: للسفر فوائد كثيرة، ويجب طاعة أولي الأمر، وهي من قواعد الإسلام، والطماع والمغرور بنفسه ليس له قيمة معتبرة.

    نوصيك يا واكل الخوخ من عشرة رد بالك

    في النهار تظل منفوخ وبالليل تبات هالك

    والمعنى: الأشياء النفيسة الثمينة التي يبالغ فيها تكون مضرة.

    Posté par hicham, 22 juin 2009 à 18:28

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés