المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

17 juillet 2009

الملك يدعو المؤسسات الدينية إلى تجديد خطابها لمواكبة حركية المجتمع و تحولات العالم

20080920_P_ROIدعا الملك محمد السادس الأجهزة والمؤسسات الدينية إلى العمل على تجديد خطابها والارتقاء بأدائها، ليواكب ما يشهده المجتمع المغربي من حركية، وما يعرفه من تطور فكري وثقافي وما يعيشه العالم من تحولات متسارعة.وأبرز جلالة الملك في ، رسالة سامية وجهها إلى المشاركين في اللقاء الوطني الأول للعالمات والواعظات والمرشدات الذي انطلقت أشغاله اليوم الجمعة بالصخيرات ، الاهتمام الذي ما فتئ يوليه جلالته كأمير للمؤمنين، لصيانة الأجهزة والمؤسسات الدينية وتفقد أحوالها، وفي مقدمتها مساجد الله وبيوت عبادته باعتبارها قبلة للمصلين ومنارة للهدى وموعظة للمؤمنين.وأكد جلالة الملك أن أي تنمية للإنسان لا تأخذ بعين الاعتبار بعديه الروحي والجسدي، تظل ناقصة وبدون جدوى، وبالتالي لن يتحقق معها التوازن المبتغى والإصلاح المنشود ومن أجل ذلك، يضيف جلالته ، فإن ما نبذله من جهود دؤوبة وما نطلقه من أوراش كبرى في سبيل النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمواطن المغربي، لا يعادله إلا ما نقوم به من مبادرات للرقي بالبعد الروحي بكل مستوياته، ثقافيا ودينيا ، وذلك من خلال الإصلاحات العميقة، التي تشمل مختلف الهيآت والمؤسسات، ذات الصلة بالشأن الديني"، وفي طليعتها مؤسسة العلماء

___________

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في - صاحب الجلالة امير المؤمنين على الساعة 15:09 - تعليقات زوار الموقع 7


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • وئد الديمقراطية في مهدها الاول

    بعد النجاح الدي حققه حزب العدالة والتنمية في جماعة [ana ahtaj]سيدي الطيبي بالاغلبية المطلقة.فان المجلس الجديد يتعرض لضغوطات قوية من طرف والي جهة شراردة بني احسن لتطبيق قرارات جائرة ومخططات المجلس القديم الدي كان يترئسه الطاغيةالغازي اغراربة.يقع مثل ما وقع في مراكش.اين هي الديمقراطية.من هنا احمل والي اقليم القنيطرة كامل المسؤولية.لرفع يده عن الجماعة والا سيضطر اعضاء المجلس الجديد الى تقديم استقالتهم .. هده الرسالة موجه الى وزير الدخلية والى السلطة العليا في البلاد

    Posté par مغربي, 18 juillet 2009 à 12:34
  • الرسول الكريم يحب ثلاثا ومنهم النساء

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    لقد ترك رسول الاسلام امته الغراء على محجة بيضاء وزود ركبها بحكمة خطابه التي بدرها في كل مرفق حتى يكون المتفقه في دينه بقادر على ان يملك لسان لغات اخرى تتيح له توسيع المغارف ومسايرة للتطور السريع،ومما يستوجبنا النظر العقلي فيه هو التنقيب والبحث العلمي الجادي الدي شكل له مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس قياسات موزعات على الحقل الاسلامي ومنه هدا التثمين الدي ولاه لعالماتنا الجليلات الائي يتقلدن الامانة كاخوانهن الرجال
    وحينما كانت وراء الاسلام محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ادعاءات من طرف الخصوم لرسالته مما قراوا عن الاسلام وما جاء في بنوده وقراره فانهم اتهموا محمدا رسول الله بما لم ينزل به الله سلطانافي جانب النساء
    وجاء حديث ابن عباس رضي الله عنه الدي رواه عن حضوره ومعاينته للمقام الرباني الدي دشنه رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يوم ان صلى باصحابه صلاة الصبح واسند ظهره الشريف الى حائط المسجد وقال يا اصحابي احب من دنياكم هده ثلاث وتساءل الصحابة عنها قولا وما هي يا رسول الله؟ قال النساء والطيب والصلاة
    نرجع للعينة العلمية التي يمكن لغالماتنا الجليلات ان يمتطين المجد لخدمتها حاضرا ومستقبلا لكونهن لسان اخواتهن النساء وبان يعمروا تنمية بشرية دات اخلاق ونزاهة واستقامة في دربهن النسائي،مستمدين النظر العقلي لمولانا الامام لهدا التاطير لكونه خاضع للتفقه في الدين،فنجد انه قبل مجيىء الاسلام لم يكن للمراة اي شان وان اصحاب العلم يعرفون هدا وان القران الكريم الدي جاء به الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يبين احدى هده الدلائل لكي لا نتكلم عن المراة كثيرا لكونها تحت سلطة الرجل كيف ما كانت الخطابات تحت حكم الله الاسلامي وتعد الام الثانية بعدالارض وخلقت للانجاب،وهده الدلالة هي قوله تعالى«وادا بشر احدهم بالانثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء ما بشر به ايمسكه على هون ام يدسه في التراب،واجاب ربنا عن دلك« الا ساء ما يحكمون
    نكتفي بهده العينة لكونها خير واحسن تاويلا وما يستوجب عالماتنا الجليلات الا التراكض وراء الاصلاح النسوي وليحللوا دور التبرج ودور الاخد والرد في الشوارع وان تدنى الجلابيب وتستر العورات ودلك هو مفاد المامورية الحسنية المحمدية لصيانة المملكة المغربية من التبجح الدجلي الدي اصاب الركب
    ان الحقل الاسلامي لا يمكنه ان يعدل الا عن طريق وضمات تنعش الدات القائمة ليكون محصول العمل ولو دلك الشق الدي امر به الاسلام من حيث ارساء مقوماته الشرعية في الارض
    وادا كان مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله قد ملك حكمة الخطاب باصداره تعليماته السامية لعالماتنا الجليلات فان القران يشير لقوله تعالى فاتخدت منهم حجابا فارسلنا اليها رسولنا فتمثل لها بشرا سويا وباستقامة مريم الصديقة كان عيسى روح الله في رحمها من اجل جزاء الله لعطاءها وهي النفحة
    ان الاسلام اهتمام وارضيته سهلة المنال،لا تستوجب الا كاس شاي مغربي منعنع وقلم وورقة ليتم التخطيط للاصلاح بجرة قلم الا ان ابليس اللعين اثقلها بفواتر من علمه الدجلي الدي ياسر بها بطانة الانسان ومهما كان التعود بالله من الشيطان الرجيم فان البسملة تاتي ومن ثم الصلاة على رسول الاسلام ودلك هو نجاح الاسلام باهله واولي الامر فيه
    تحياتي لعالماتنا الجليلات

    Posté par البوشاري ع, 18 juillet 2009 à 22:47
  • تهنئة شكر على الموقع

    ممتاز[merci]

    Posté par , 22 juillet 2009 à 19:35
  • [merci]

    Posté par , 22 juillet 2009 à 20:20
  • ممتاز

    [ana ahtaj]نشكركم جزيل الشكر

    Posté par , 22 juillet 2009 à 20:30
  • علامة استفهام للعمرة والحج لهده السنة

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:




    إن الوباء يطلق على الطاعون أو على المرض العام , فإذا أنتشر المرض في بلد أو بلاد صار وباء و أما إذا أصيب به البعض فلا يعتبر وباء قال صاحب القاموس المحيط :


    ( الوَبَأُ، مُحَرَّكَةً‏:‏ الطَّاعُونُ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ ) فهذا معنى الوباء في لغة العرب




    وأما حكم السفر في الوباء فقد جاء حديث في الصحيح أنه إذا وقع وباء في أرض فلا نخرج فرارا


    منه وإذا وقع في أرض لسنا فيها فلا نقدم عليه أي لانسافر إلى تلك البلاد التي وقع فيها الوباء


    والحكمة ظاهرة من هذا , فإن السفر فرارا من الوباء يتسبب في زيادة وسرعة انتشاره مع أن


    من مات بسبب الطاعون أو الوباء فإنه من الشهداء , كما روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:


    (والمطعون شهيد ) أي من أصيب بالطاعون فمات فهو شهيد , وأما الحكمة من النهي عن القدوم


    إلى أرض الوباء فإنه من باب توقي الشر كما قال صلى الله عليه وسلم (فر من المجذوم فرارك من


    الأسد) , ولا يعد هذا فرارا من قدر الله , وقد ثبت في الصحيح مايدل على ما ذكرته في هذه


    المسألة وهو ما أخرجه الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث ابن عباس


    أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج إلى الشأم ، حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد ، أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه ، فأخبروه أن الوباء قد وقع بأرض الشأم . قال ابن عباس : فقال عمر : ادع لي المهاجرين الأولين ، فدعاهم فاستشارهم ، وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشأم ، فاختلفوا ، فقال بعضهم : قد خرجت لأمر ، ولا نرى أن ترجع عنه ، وقال بعضهم : معك بقية الناس وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادع لي الأنصار ، فدعوتهم فاستشارهم ، فسلكوا سبيل المهاجرين ، واختلفوا كاختلافهم ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادع لي من كان ها هنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح ، فدعوتهم ، فلم يختلف منهم عليه رجلان ، فقالوا : نرى أن ترجع بالناس ولا تقدمهم على هذا الوباء ، فنادى عمر في الناس : إني مصبح على ظهر فأصبحوا عليه . قال أبو عبيدة بن الجراح : أفرارا من قدر الله ؟ فقال عمر : لو غيرك قالها يا أبا عبيدة ؟ ! نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله ، أرأيت لو كان لك إبل هبطت واديا له عدوتان ، إحداهما خصبة ، والأخرى جدبة ، أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله ، وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله ؟ قال : فجاء عبد الرحمن بن عوف ، وكان متغيبا في بعض حاجته ، فقال : إن عندي في هذا علما ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه ) . قال : فحمد الله عمر ثم انصرف .


    هذا لفظ البخاري.



    ولفظ مسلم رحمه الله


    أن عمر بن الخطاب خرج إلى الشام . حتى إذا كان بسرغ لقيه أهل الأجناد . أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه . فأخبروه أن الوباء قد وقع بالشام . قال ابن عباس : فقال عمر : ادع لي المهاجرين الأولين فدعوتهم ، فاستشارهم وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشام . فاختلفوا . فقال بعضهم : قد خرجت لأمر ولا نرى أن ترجع عنه . وقال بعضهم : معك بقية الناس وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء . فقال : ارتفعوا عني . ثم قال : ادع لي الأنصار فدعوتهم له . فاستشارهم . فسلكوا سبيل المهاجرين . واختلفوا كاختلافهم . فقال : ارتفعوا عني . ثم قال : ادع لي من كان ههنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح . فدعوتهم فلم يختلف عليه رجلان . فقالوا : نرى أن ترجع بالناس ولا تقدمهم على هذا الوباء . فنادى عمر في الناس : إني مصبح على ظهر فأصبحوا عليه . فقال أبو عبيدة ابن الجراح : أفرارا من قدر الله ؟ فقال عمر : لو غيرك قالها يا أبا عبيدة ! ( وكان عمر يكره خلافه ) نعم . نفر من قدر الله إلى قدر الله . أرأيت لو كانت لك إبل فهبطت واديا له عدوتان . إحداهما خصبة والأخرى جدبة أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله ، وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله ؟ قال فجاء عبدالرحمن بن عوف ، وكان متغيبا في بعض حاجته . فقال : إن عندي من هذا علما . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إذا سمعتم به بأرض ، فلا تقدموا عليه . وإذا وقع بأرض وأنتم بها ، فلا تخرجوا فرارا منه " . وزاد في حديث معمر : قال وقال له أيضا : أرأيت أنه لو رعى الجدبة وترك الخصبة أكنت معجزه ؟ قال : نعم . قال فسر إذا . قال فسار حتى أتى المدينة . فقال : هذا المحل أو قال : هذا المنزل إن شاء الله .



    فهذ الحديث الصريح الصحيح حجة قاطعة في المسألة وأن المسلم لايسافر إلى بلد الوباء


    ولا يخرج فرارا منه , وأما إذا كان خروجه لحاجة أو قدم على تلك الأرض لعمل أو مهمة


    ثم انتهت له الرجوع إلى بلد ه وهذا وأشباهه لايعتبر خروجا منهيا عنه من أرض الوباء


    والله خير حافظا وهو أرحم الراحمين .



    وفيه كذلك عناية عمر رضي الله عنه برعيته وحسن سياسته لهم وعنايته بهم وبمصالحهم
    وسلامتهم واشتشارته للصحابة وأنه لم يستبد برأيه من دونهم , وفيه كذلك من الفوائد مخالفة الإمام لمن هو أعلم إذا رآى أن رأي غيره أصوب ولو كان دونه في الرتبة في الفضل والعلم فإن عمر ترك رأي أبي عبيدة رضي الله عنه وهو أمين الأمة مع فضله وسابقته بل ترك رأي المهاجرين والانصار
    , وأخذ برأي مشيخة قريش ممن أسلم وهاجر بعد الفتح ..


    ويرد هناك مسألة وهي : هل مرض انفلونزا الخنازير يعتبر وباء ينطبق عليه أحكام


    الوباء في السفر إلى أو من تلك البلاد التي وقع فيها ؟


    فهذا محل نظر وتأمل واحتمال ..


    فمن جهة المعنى اللغوي فإن هذا المرض لايعتبر وباءًا , وأما من جهة الطب فاعتبروه


    وباءاً ..والله أعلم..

    والسؤال الدي يطرح نفسه.اين هي وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية من كل هدا وكدلك وزارة الصحة.اين هو اعلامنا العمومي.هل لازال ساهرا مع الرقص والغناء المنحط

    Posté par عن علي الجباليfa, 27 juillet 2009 à 13:17
  • إن السيد قاضي المحاجير لايطبق القانون لماذا ......

    http://karimroyal.canalblog.com/archives/2009/07/17/14431949.html

    من السيد البكاي عرباوي، الساكن

    بزنقة وادي المخازن ممرر الرقم 85

    حي العيون / بركـــان
    بطاقة التعريف:F 824367
    Te ;0678698778
    بركان في 26.02.2010

    إلـــــــــــى
    الى السيد العالي مولانا امير المؤمنين صاحب الجلالة لملك محمد السادس نصره الله وايده

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين …

    إن السيد قاضي المحاجير لايطبق القانون لماذا ......

    1 الموضوع: طلب اخراج شكاية من الحفظ ومتابعة المشتكى بهم.
    2 الموضوع : طلب التدخل لإقناع قاضي القاصرينء بمحكمة الأسرة ببركانء بحماية حقوق المحجور عليه من السرقة المنظمة…

    وإستناف على كل بما يتعلق ملف: مدني
    حكم رقم: 155-09

    بتاريخ: 24-03-09

    ملف رقم: 33-08
    ســـــــلام تــــــام بوجود مولانــــــا الإمـــــــام.

    وبعد ،
    حيث أن الحكم بالحجر على الوالد يقضي أيضا بجعل السيدة حورية عرباوي أختنا مشرفة على المقدمة زوجة الوالد المحجور السيد عرباوي محمد.
    وحيث أن من مهام المشرفة حسب ما تنص عليه المدونة " مراقبة تصرفات المقدم.... وتبليغ المحكمة ما قد تراه من تقصير أو تخشاه من إتلاف في مال المحجور " حسب ماتنص عليه المادة 248 من مدونة الأسرة. غير أن مايقوم به السيد قاضي القاصرين من تحيز واضح لصالح المقدمة رغم ما تقوم هي به من اعمال مشبوهة تضر بمصلحة المحجور – كانجاز وكالة لفائدتها باسمه بعد توصلها بحكم التحجير للاستحواذ على ممتلكاته وبعثها لصندوق التقاعد الوكالة من اجل تسلم مبلغ 8 ملايين سنتيم اضافة الى تحايلها مع أحد أقاربها بانشاء عقد بيع صوري لمنزل يبلغ ثمنه 96 مليون سنتيم فوتته لصالحها رغم كونه تعلم أنه فاقد الأهلية بسبب المرض الذي أصابه– وكل ما تظهره من نية واضحة بالإضرار يقابله السيد قاضي المحاجير بتساهل غريب معها بل وحتى مع أقاربها الاغيار الذين لا يعنيهم الموضوع – كتسليمهم نسخ الوثائق ومنعنا نحن من تسلمها – بل وأدهى من ذلك تغير وقائع المحضر واضافة أقوال لم تصرح كادعائه بان والدي قال " أن أبناءه يعيشون بعيدين عنه وأنه يفضل ان تتولى زوجته القيام بشؤونه وأن له أبناء " - رفقته محضر الجلسة- هذا مايتناقض مع تقرير خبرة الطبيب الخبير الذي شهد بأنه في حالة مرضية تجعله " لا يعرف حتى أبناءه ولا يستطيع أن يجيب عن أي سؤال من هذا النوع بل يكتفي بان يجهش بالبكاء " رفقته تقرير الخبير فضلا عن كوننا لم نسمعه تكلم في الجلسة أو قال كلاما كالذي شمله المحضر .
    ان ما تقدم من تصرف للسيد قاضي المحاجير والذي يساعد وبشكل مكشوف وواضح مخطط المقدمة وسعيها الدؤوب للاستيلاء على ممتلكات ضحيتها الفاقد لعقله اضافة الى الرفض الدائم وغير المبرر لأي طلب من طلبات المشرفة المشروعة بل وحتي مقابلتها إلا بتدخل مباشر من جنابكم أو بعد تظلمي إلى وزارة العدل كل هذا يجعلني ألتجئ الى جنابكم


    من أجل قبول طلبي واصدار أمركم الى السيد قاضي القاصرين للانسجام مع مقتضيات القانون وخصوصا مقتضيات المدونة وقبول طلباتنا الاتية:
    مقتطف حساب بتاريخ: 2003.04.27
    البنك الشعبي ببركان و القرض الفلآحي
    - نطالب السيد قاضي المحاجير بإخبار المشرفة بأي شيء يقرره حسب ماتنص عليه المادة 268 من المدونة من استشارة مجلس العائلة لتحديد ميلغ التعويضات المترتبة عن تسيير أموال المحجور بينما اتخذ القاضي قرار منح مبلغ 5000 درهم كأجرة عن التقديم مع أنها – اي المقدمة - زوجته وهذا مبلغ غير متناسب مع المهمة الموكل إليها كما أن القرار تم دون استشارة منا كمجلس للعائلة بل وحتى دون إخبار المشرفة بالقرار لتيسيير قيامها بالطعن فيه كما تنص عليه المادة276 من المدونة .
    أحيطكم علما – سيدي – أن السيدة حسنة عمراوي، التي ما تزال تحتجز والدنا، السيد محمد عرباوي، مند سنين تستغل عاهته المستديمة المنحصرة في 100/100 كما يؤكد ذلك الأطباء من الداخل و الخارج، وكان سبب تقاعده المبكر هو مرضه، فأعدناه الى المغرب بصحبة الوالدة، التي وافتها المنية، بعد زمن من العودة، فقررنا تزويج الوالد من السيد حسنة عمراوي، التي كانت تعمل أنذاك عند أختنا عرباوي ميلودة...أنجبت المدعى عليها من الوالد أخونا عرباوي محمد المزداد بتاريخ 21/09/1999 ببركان و قد سمي على اسم أبينا حسب النيات المبيتة و حاجة نفسها، و أختنا رشيدة عرباوي المزدادة بتاريخ 21/04/2003...من جهة أخرى، فإن السيدة حسنة عمراوي ليس مدعى عليها فقط، بل متهمة في دعاوي مسجلة تحت أعدد/ 55/06 بتاريخ 05/01/06، وتحت عدد 3867/06 بتاريخ 13/10/06 وتحت عدد 2680/06 بتاريخ 26/07/06، 2101/06 بتاريخ 19/06/06، 691/07 بتاريخ 23/02/07، ملف محضر عدد 2161/ د2 بتاريخ 01/08/06… وقد صدر ضده حكم الحجر عليه تحت عدد 469/07 بتاريخ 19/04/2007 في الملف الشرعي عدد 452/05 القاضي بجعل مقدمة عن أبينا هذه المتهمة في الشكايات أعلاه التي لم نتوصل لبعضها بأي استدعاء و بينها ما أنجزنا فيها المحاضر، ولا جديد...


    و السلام على مقامكم العالي بالله

    ودمتم للمظلوم نصيرا وللحق ظهيرا.

    والسلام
    السيد البكاي عرباوي

    Posté par Bekkaie, 26 février 2010 à 14:28

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés