Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
17 juillet 2009

الملك يدعو المؤسسات الدينية إلى تجديد خطابها لمواكبة حركية المجتمع و تحولات العالم

20080920_P_ROIدعا الملك محمد السادس الأجهزة والمؤسسات الدينية إلى العمل على تجديد خطابها والارتقاء بأدائها، ليواكب ما يشهده المجتمع المغربي من حركية، وما يعرفه من تطور فكري وثقافي وما يعيشه العالم من تحولات متسارعة.وأبرز جلالة الملك في ، رسالة سامية وجهها إلى المشاركين في اللقاء الوطني الأول للعالمات والواعظات والمرشدات الذي انطلقت أشغاله اليوم الجمعة بالصخيرات ، الاهتمام الذي ما فتئ يوليه جلالته كأمير للمؤمنين، لصيانة الأجهزة والمؤسسات الدينية وتفقد أحوالها، وفي مقدمتها مساجد الله وبيوت عبادته باعتبارها قبلة للمصلين ومنارة للهدى وموعظة للمؤمنين.وأكد جلالة الملك أن أي تنمية للإنسان لا تأخذ بعين الاعتبار بعديه الروحي والجسدي، تظل ناقصة وبدون جدوى، وبالتالي لن يتحقق معها التوازن المبتغى والإصلاح المنشود ومن أجل ذلك، يضيف جلالته ، فإن ما نبذله من جهود دؤوبة وما نطلقه من أوراش كبرى في سبيل النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمواطن المغربي، لا يعادله إلا ما نقوم به من مبادرات للرقي بالبعد الروحي بكل مستوياته، ثقافيا ودينيا ، وذلك من خلال الإصلاحات العميقة، التي تشمل مختلف الهيآت والمؤسسات، ذات الصلة بالشأن الديني"، وفي طليعتها مؤسسة العلماء

___________

Publicité
Commentaires
B
http://karimroyal.canalblog.com/archives/2009/07/17/14431949.html<br /> <br /> من السيد البكاي عرباوي، الساكن <br /> <br /> بزنقة وادي المخازن ممرر الرقم 85 <br /> <br /> حي العيون / بركـــان <br /> بطاقة التعريف:F 824367<br /> Te ;0678698778 <br /> بركان في 26.02.2010 <br /> <br /> إلـــــــــــى<br /> الى السيد العالي مولانا امير المؤمنين صاحب الجلالة لملك محمد السادس نصره الله وايده<br /> <br /> الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين …<br /> <br /> إن السيد قاضي المحاجير لايطبق القانون لماذا ...... <br /> <br /> 1 الموضوع: طلب اخراج شكاية من الحفظ ومتابعة المشتكى بهم.<br /> 2 الموضوع : طلب التدخل لإقناع قاضي القاصرينء بمحكمة الأسرة ببركانء بحماية حقوق المحجور عليه من السرقة المنظمة…<br /> <br /> وإستناف على كل بما يتعلق ملف: مدني<br /> حكم رقم: 155-09<br /> <br /> بتاريخ: 24-03-09<br /> <br /> ملف رقم: 33-08<br /> ســـــــلام تــــــام بوجود مولانــــــا الإمـــــــام.<br /> <br /> وبعد ،<br /> حيث أن الحكم بالحجر على الوالد يقضي أيضا بجعل السيدة حورية عرباوي أختنا مشرفة على المقدمة زوجة الوالد المحجور السيد عرباوي محمد.<br /> وحيث أن من مهام المشرفة حسب ما تنص عليه المدونة " مراقبة تصرفات المقدم.... وتبليغ المحكمة ما قد تراه من تقصير أو تخشاه من إتلاف في مال المحجور " حسب ماتنص عليه المادة 248 من مدونة الأسرة. غير أن مايقوم به السيد قاضي القاصرين من تحيز واضح لصالح المقدمة رغم ما تقوم هي به من اعمال مشبوهة تضر بمصلحة المحجور – كانجاز وكالة لفائدتها باسمه بعد توصلها بحكم التحجير للاستحواذ على ممتلكاته وبعثها لصندوق التقاعد الوكالة من اجل تسلم مبلغ 8 ملايين سنتيم اضافة الى تحايلها مع أحد أقاربها بانشاء عقد بيع صوري لمنزل يبلغ ثمنه 96 مليون سنتيم فوتته لصالحها رغم كونه تعلم أنه فاقد الأهلية بسبب المرض الذي أصابه– وكل ما تظهره من نية واضحة بالإضرار يقابله السيد قاضي المحاجير بتساهل غريب معها بل وحتى مع أقاربها الاغيار الذين لا يعنيهم الموضوع – كتسليمهم نسخ الوثائق ومنعنا نحن من تسلمها – بل وأدهى من ذلك تغير وقائع المحضر واضافة أقوال لم تصرح كادعائه بان والدي قال " أن أبناءه يعيشون بعيدين عنه وأنه يفضل ان تتولى زوجته القيام بشؤونه وأن له أبناء " - رفقته محضر الجلسة- هذا مايتناقض مع تقرير خبرة الطبيب الخبير الذي شهد بأنه في حالة مرضية تجعله " لا يعرف حتى أبناءه ولا يستطيع أن يجيب عن أي سؤال من هذا النوع بل يكتفي بان يجهش بالبكاء " رفقته تقرير الخبير فضلا عن كوننا لم نسمعه تكلم في الجلسة أو قال كلاما كالذي شمله المحضر .<br /> ان ما تقدم من تصرف للسيد قاضي المحاجير والذي يساعد وبشكل مكشوف وواضح مخطط المقدمة وسعيها الدؤوب للاستيلاء على ممتلكات ضحيتها الفاقد لعقله اضافة الى الرفض الدائم وغير المبرر لأي طلب من طلبات المشرفة المشروعة بل وحتي مقابلتها إلا بتدخل مباشر من جنابكم أو بعد تظلمي إلى وزارة العدل كل هذا يجعلني ألتجئ الى جنابكم <br /> <br /> <br /> من أجل قبول طلبي واصدار أمركم الى السيد قاضي القاصرين للانسجام مع مقتضيات القانون وخصوصا مقتضيات المدونة وقبول طلباتنا الاتية: <br /> مقتطف حساب بتاريخ: 2003.04.27<br /> البنك الشعبي ببركان و القرض الفلآحي<br /> - نطالب السيد قاضي المحاجير بإخبار المشرفة بأي شيء يقرره حسب ماتنص عليه المادة 268 من المدونة من استشارة مجلس العائلة لتحديد ميلغ التعويضات المترتبة عن تسيير أموال المحجور بينما اتخذ القاضي قرار منح مبلغ 5000 درهم كأجرة عن التقديم مع أنها – اي المقدمة - زوجته وهذا مبلغ غير متناسب مع المهمة الموكل إليها كما أن القرار تم دون استشارة منا كمجلس للعائلة بل وحتى دون إخبار المشرفة بالقرار لتيسيير قيامها بالطعن فيه كما تنص عليه المادة276 من المدونة .<br /> أحيطكم علما – سيدي – أن السيدة حسنة عمراوي، التي ما تزال تحتجز والدنا، السيد محمد عرباوي، مند سنين تستغل عاهته المستديمة المنحصرة في 100/100 كما يؤكد ذلك الأطباء من الداخل و الخارج، وكان سبب تقاعده المبكر هو مرضه، فأعدناه الى المغرب بصحبة الوالدة، التي وافتها المنية، بعد زمن من العودة، فقررنا تزويج الوالد من السيد حسنة عمراوي، التي كانت تعمل أنذاك عند أختنا عرباوي ميلودة...أنجبت المدعى عليها من الوالد أخونا عرباوي محمد المزداد بتاريخ 21/09/1999 ببركان و قد سمي على اسم أبينا حسب النيات المبيتة و حاجة نفسها، و أختنا رشيدة عرباوي المزدادة بتاريخ 21/04/2003...من جهة أخرى، فإن السيدة حسنة عمراوي ليس مدعى عليها فقط، بل متهمة في دعاوي مسجلة تحت أعدد/ 55/06 بتاريخ 05/01/06، وتحت عدد 3867/06 بتاريخ 13/10/06 وتحت عدد 2680/06 بتاريخ 26/07/06، 2101/06 بتاريخ 19/06/06، 691/07 بتاريخ 23/02/07، ملف محضر عدد 2161/ د2 بتاريخ 01/08/06… وقد صدر ضده حكم الحجر عليه تحت عدد 469/07 بتاريخ 19/04/2007 في الملف الشرعي عدد 452/05 القاضي بجعل مقدمة عن أبينا هذه المتهمة في الشكايات أعلاه التي لم نتوصل لبعضها بأي استدعاء و بينها ما أنجزنا فيها المحاضر، ولا جديد...<br /> <br /> <br /> و السلام على مقامكم العالي بالله<br /> <br /> ودمتم للمظلوم نصيرا وللحق ظهيرا.<br /> <br /> والسلام<br /> السيد البكاي عرباوي
ع
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> إن الوباء يطلق على الطاعون أو على المرض العام , فإذا أنتشر المرض في بلد أو بلاد صار وباء و أما إذا أصيب به البعض فلا يعتبر وباء قال صاحب القاموس المحيط :<br /> <br /> <br /> ( الوَبَأُ، مُحَرَّكَةً‏:‏ الطَّاعُونُ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ ) فهذا معنى الوباء في لغة العرب <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> وأما حكم السفر في الوباء فقد جاء حديث في الصحيح أنه إذا وقع وباء في أرض فلا نخرج فرارا <br /> <br /> <br /> منه وإذا وقع في أرض لسنا فيها فلا نقدم عليه أي لانسافر إلى تلك البلاد التي وقع فيها الوباء <br /> <br /> <br /> والحكمة ظاهرة من هذا , فإن السفر فرارا من الوباء يتسبب في زيادة وسرعة انتشاره مع أن <br /> <br /> <br /> من مات بسبب الطاعون أو الوباء فإنه من الشهداء , كما روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:<br /> <br /> <br /> (والمطعون شهيد ) أي من أصيب بالطاعون فمات فهو شهيد , وأما الحكمة من النهي عن القدوم<br /> <br /> <br /> إلى أرض الوباء فإنه من باب توقي الشر كما قال صلى الله عليه وسلم (فر من المجذوم فرارك من <br /> <br /> <br /> الأسد) , ولا يعد هذا فرارا من قدر الله , وقد ثبت في الصحيح مايدل على ما ذكرته في هذه <br /> <br /> <br /> المسألة وهو ما أخرجه الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث ابن عباس <br /> <br /> <br /> أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج إلى الشأم ، حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد ، أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه ، فأخبروه أن الوباء قد وقع بأرض الشأم . قال ابن عباس : فقال عمر : ادع لي المهاجرين الأولين ، فدعاهم فاستشارهم ، وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشأم ، فاختلفوا ، فقال بعضهم : قد خرجت لأمر ، ولا نرى أن ترجع عنه ، وقال بعضهم : معك بقية الناس وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادع لي الأنصار ، فدعوتهم فاستشارهم ، فسلكوا سبيل المهاجرين ، واختلفوا كاختلافهم ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادع لي من كان ها هنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح ، فدعوتهم ، فلم يختلف منهم عليه رجلان ، فقالوا : نرى أن ترجع بالناس ولا تقدمهم على هذا الوباء ، فنادى عمر في الناس : إني مصبح على ظهر فأصبحوا عليه . قال أبو عبيدة بن الجراح : أفرارا من قدر الله ؟ فقال عمر : لو غيرك قالها يا أبا عبيدة ؟ ! نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله ، أرأيت لو كان لك إبل هبطت واديا له عدوتان ، إحداهما خصبة ، والأخرى جدبة ، أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله ، وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله ؟ قال : فجاء عبد الرحمن بن عوف ، وكان متغيبا في بعض حاجته ، فقال : إن عندي في هذا علما ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه ) . قال : فحمد الله عمر ثم انصرف . <br /> <br /> <br /> هذا لفظ البخاري.<br /> <br /> <br /> <br /> ولفظ مسلم رحمه الله <br /> <br /> <br /> أن عمر بن الخطاب خرج إلى الشام . حتى إذا كان بسرغ لقيه أهل الأجناد . أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه . فأخبروه أن الوباء قد وقع بالشام . قال ابن عباس : فقال عمر : ادع لي المهاجرين الأولين فدعوتهم ، فاستشارهم وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشام . فاختلفوا . فقال بعضهم : قد خرجت لأمر ولا نرى أن ترجع عنه . وقال بعضهم : معك بقية الناس وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء . فقال : ارتفعوا عني . ثم قال : ادع لي الأنصار فدعوتهم له . فاستشارهم . فسلكوا سبيل المهاجرين . واختلفوا كاختلافهم . فقال : ارتفعوا عني . ثم قال : ادع لي من كان ههنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح . فدعوتهم فلم يختلف عليه رجلان . فقالوا : نرى أن ترجع بالناس ولا تقدمهم على هذا الوباء . فنادى عمر في الناس : إني مصبح على ظهر فأصبحوا عليه . فقال أبو عبيدة ابن الجراح : أفرارا من قدر الله ؟ فقال عمر : لو غيرك قالها يا أبا عبيدة ! ( وكان عمر يكره خلافه ) نعم . نفر من قدر الله إلى قدر الله . أرأيت لو كانت لك إبل فهبطت واديا له عدوتان . إحداهما خصبة والأخرى جدبة أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله ، وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله ؟ قال فجاء عبدالرحمن بن عوف ، وكان متغيبا في بعض حاجته . فقال : إن عندي من هذا علما . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إذا سمعتم به بأرض ، فلا تقدموا عليه . وإذا وقع بأرض وأنتم بها ، فلا تخرجوا فرارا منه " . وزاد في حديث معمر : قال وقال له أيضا : أرأيت أنه لو رعى الجدبة وترك الخصبة أكنت معجزه ؟ قال : نعم . قال فسر إذا . قال فسار حتى أتى المدينة . فقال : هذا المحل أو قال : هذا المنزل إن شاء الله .<br /> <br /> <br /> <br /> فهذ الحديث الصريح الصحيح حجة قاطعة في المسألة وأن المسلم لايسافر إلى بلد الوباء <br /> <br /> <br /> ولا يخرج فرارا منه , وأما إذا كان خروجه لحاجة أو قدم على تلك الأرض لعمل أو مهمة <br /> <br /> <br /> ثم انتهت له الرجوع إلى بلد ه وهذا وأشباهه لايعتبر خروجا منهيا عنه من أرض الوباء<br /> <br /> <br /> والله خير حافظا وهو أرحم الراحمين .<br /> <br /> <br /> <br /> وفيه كذلك عناية عمر رضي الله عنه برعيته وحسن سياسته لهم وعنايته بهم وبمصالحهم <br /> وسلامتهم واشتشارته للصحابة وأنه لم يستبد برأيه من دونهم , وفيه كذلك من الفوائد مخالفة الإمام لمن هو أعلم إذا رآى أن رأي غيره أصوب ولو كان دونه في الرتبة في الفضل والعلم فإن عمر ترك رأي أبي عبيدة رضي الله عنه وهو أمين الأمة مع فضله وسابقته بل ترك رأي المهاجرين والانصار<br /> , وأخذ برأي مشيخة قريش ممن أسلم وهاجر بعد الفتح ..<br /> <br /> <br /> ويرد هناك مسألة وهي : هل مرض انفلونزا الخنازير يعتبر وباء ينطبق عليه أحكام<br /> <br /> <br /> الوباء في السفر إلى أو من تلك البلاد التي وقع فيها ؟<br /> <br /> <br /> فهذا محل نظر وتأمل واحتمال ..<br /> <br /> <br /> فمن جهة المعنى اللغوي فإن هذا المرض لايعتبر وباءًا , وأما من جهة الطب فاعتبروه<br /> <br /> <br /> وباءاً ..والله أعلم..<br /> <br /> والسؤال الدي يطرح نفسه.اين هي وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية من كل هدا وكدلك وزارة الصحة.اين هو اعلامنا العمومي.هل لازال ساهرا مع الرقص والغناء المنحط
S
[ana ahtaj]نشكركم جزيل الشكر
S
[merci]
S
ممتاز[merci]
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité