المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

08 juin 2010

'إيل باييس' تكتب عن 'ثورة' محمد السادس الهادئة

20100305_P_ROIكتبت صحيفة "إيل باييس" الإسبانية في عددها الصادر اول أمس الاثنين، أن الملك محمد السادس تمكن بنجاح، منذ اعتلائه العرش، من تغيير وجه المغرب في جميع المجالات من خلال تطوير البلاد "بأسلوب خاص" في اتجاه نموذج مجتمعي منفتح وحديث يتماشى مع قيم القرن الحادي والعشرين ولكن دون التخلي عن تقاليده العريقة.وذكرت الصحيفة في ملحق مخصص للمغرب تحت عنوان "بلد يتحرك" أن " الملك محمد السادس تمكن في ظرف عشر سنوات من تغيير وجه بلاده على كافة المستويات. لقد تمكن الملك الشاب بأسلوب خاص من تحقيق المستحيل: ثورة هادئة على طريق الحداثة".وأشار المصدر ذاته في مقال بعنوان "ثورة محمد السادس" معزز بشهادات وزراء ومستشارين وفاعلين اقتصاديين وسياسيين مرموقين في المغرب إلى أن "جلالة الملك قام بقيادة شعبه إلى نموذج مجتمعي حديث يتماشى مع قيم القرن الواحد والعشرين لكن دون نسيان التقاليد العريقة للمجتمع المغربي".وأبرزت الصحيفة أن الملك محمد السادس يتمتع بشعبية لا مثيل لها ويحظى بتقدير عال من قبل شعبه الذي يولي اهتماما كبيرا لأحداث العائلة الملكية.وأكدت الصحيفة نقلا عن المستشار الملكي  أندري أزولاي، الذي أبرز الاجماع حول الملكية "الذي ازداد قوة وعمقا"، أن جلالة الملك يحظى بتقدير عال من قبل شعبه لكون جلالته "يرمز إلى رياح التغيير التي تهب على المملكة".وأشار الملحق إلى أن الورش الرئيسي الذي أطلقه الملك محمد السادس يهم التنمية الاقتصادية للمملكة وانفتاحها على الاقتصاد العالمي، مضيفا أن إحداث صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية سنة 2000 يندرج في إطار "عزم الملك إعطاء دينامية للاقتصاد المغربي من خلال إطلاق مشاريع كبرى في جميع القطاعات".وأبرزت الصحيفة أنه بفضل هذه "الثورة الاقتصادية" التي أطلقها الملك ارتفع استهلاك الأسر المغربية إلى مستويات لم يسبق لها مثيل، وأصبح سوق الشغل أكثر دينامية فيما سجل الناتج الداخلي الخام ما بين سنتي 2004 و2010 معدلا للنمو بلغ 2 ر5 في المائة.من جهة أخرى، أشار ملحق صحيفة "إل باييس" إلى أن المغرب تمكن من جذب الأموال الأجنبية اللازمة لبناء البنية التحتية الضرورية، موضحا أن المملكة تحولت إلى "ورش ضخم بفضل ارتفاع وتيرة البناء في مجالات الطرق والكهربة والتزويد بالماء الصالح للشرب في جميع المناطق بما فيها النائية ناهيك عن تحديث المطارات والنقل العمومي بشكل بارز".وبالموازاة مع هذه الدينامية الاقتصادية بفضل إطلاق المشاريع الضخمة، أبرز المصدر ذاته أنه تم إيلاء اهتمام كبير بالفئة المعوزة في المجتمع وذلك بعد أن تمت ابتداء من سنة 2005 مأسسة مكافحة الفقر مع وضع سياسة مهيكلة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تتوخى خفض الفقر إلى النصف مع نهاية سنة 2010.وأكد الملحق أن المجهودات التي يبذلها محمد السادس لا تقتصر على المجال الاقتصادي بل إن "رياح الحداثة تهب على المغرب وتشمل جميع قطاعات المجتمع"، موضحة أن هذا الانفتاح الاجتماعي ينعكس على الفن والسينما والموسيقى والإبداع بشكل عام.وذكرت الصحيفة الإسبانية ب"الإصلاح التاريخي" لقانون الأسرة الذي تم تحت قيادة الملك، واصفة هذه المبادرة ب"الثورة الحقيقية  للملك محمد السادس.وأبرز الملحق العمل الذي قام به الملك محمد السادس بصفته أميرا للمؤمنين من أجل النهوض بقيم الإسلام المعتدل

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في - قالو عن ملكية المغرب على الساعة 23:05 - تعليقات زوار الموقع 1


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • الشمس لا تغطى بالغربال

    من الوضح ان يقر بما يقوم به صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله الخاص والعام فالمثل المغربي الدي يقول:الشمس لا تغطى بالغربال.
    ومنجزات مولاي الملك نضمتها في بداية توليه عرش اسلافه فلم يخب ظني
    وهادا مقطع مما كتبت سنة 2000

    وهادا الملك الدي اعتلى عرش اسلافه
    مبارك ارثه فالشعب حوله تجمهرا
    دخل التاريخ والابواب مشرعة
    فتربع العرش فكان للشعب مفخرا
    مبدع الفكر مجند بالعلم مقتدر
    مجدد ومتخد من حكم الاسلاف مصدرا
    مولاي حملت الصعاب في اول وهلة
    فكنت لجمع الشمل اقدرا
    لم يمضي حول حتى رات جموعنا
    ان لنا خير خلف بالملك اقدرا
    وجدت الحلول لكل الصغائر
    والكبائر وما بالامس قد تعدرا
    طفت البلاد والشعب حولك متلهف
    يشدوا طربا وبالهتافات معبرا
    هدي المصانع والمعامل شامخة
    اينما حللت مشيدا ومعمرا
    وجامعات ومعاهد بالنشئ عامرة
    ثنير الدرب لجيل متحظرا
    وسدود تروي ارضا مقفرة
    وينابيع يفتدى بمائها ان حبس المطرا
    وسهول وبساتين بالاشجار مسطرة
    وحدائق غناء تبهر النظرا
    واثار في الطبيعة مخلدة
    ومناظر تسبي السائح والمستثمرا
    ومباني في العلى شاهقة
    وقاطرات تضاهي الغرب تطورا
    ومساجد قد علت مادنها
    تثلى بها الايات والسورا

    Posté par عبد الحفيظ باحر, 11 juin 2010 à 21:09

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés