المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

02 août 2006

حركية تغيير المواقع والمراكز داخل البلاط بالمغرب

20060622_P_ROIMOHيعد المستشار الملكي، محمد المعتصم، من بين الأسماء التي استطاعت أن تنقل خطاب الجامعة إلى السلطة خلافا لما كان سائدا في السابق حين كانت وجوه أكاديمية عديدة تنقل خطاب السلطة إلى داخل مدرجات الجامعة وتلبس جلباب الدفاع عن أطروحتها(أي السلطة). فبصماته أضحت بادية في مجموعة من القوانين والظهائر..لأي متتبع للشأن السياسي بالبلاد، مما جعله يحتكر بامتياز كل القضايا، التي تهم توسيع مجال الحريات العامة وتطوير حقوق الانسان.. الورقة التالية تحاول ملامسة بعض الجوانب المرتبطة بشخصية هذا الوافد إلى القصر الملكي من الحرم الجامعي


يلعب البلاط دورا محوريا في الحياة السياسية، إذ من خلاله يقوم الملك بمباشرة تدبيرالقضايا الكبرى والملفات الحساسة سياسيا وبممارسة الحكم، فهو إذن، النقطة المركزية داخل النظام طالما أن الملك يتولى اعتمادا على مستشاريه الذين يقومون داخله (أي البلاط) بدور هام في الظل في إطار الاختصاصات الموكولة إليهم، معالجة هذه القضايا والملفات. وقد كان أغلب رؤساء البلدان والحكومات يفضلون عدم خروج مستشاريهم إلى الأضواء خوفا من التأثير الذي قد يمارس عليهم من قبل الإعلام واللوبيات الضاغطة..
أما عندنا في المغرب فالدائرة الملكية تتحرك بقوة وأخبارها تنقل على صفحات بعض الجرائد المتتبعة سواء منها الوطنية أو الدولية المهتمة على وجه الخصوص بالمغرب، فيصفها البعض بالحكومة الحقيقية أو غير الدستورية والبعض الآخر بحكومة البلاط وبعض ثالث بحكومة الظل.. خاصة في ظل تناسل اللجن الاستشارية وارتفاع عدد المؤسسات والمعاهد الملكية المحدثة التي..تشتغل إلى جانب الملك في إدارة الملفات الحساسة. فهذه المؤسسات جعلت مستشاري الملك يضعون فيها بعض المقربين إليهم في إطار استراتيجية سميت حسب بعضهم بتجديد النخب وكذا الانفتاح على طاقات وكفاءات جديدة وأيضا محاولة التحكم في تدبير بعض القضايا والملفات التي تهم تدبيرالشأن العام بالبلاد وبالتالي مراقبة عمل الحكومة.
وتعرف حركية المواقع داخل البلاط تحولا، حيث تتشكل التحالفات وتفتح أبواب الصراعات الباردة بين أقطابها في كل مناسبة، بحيث نجد أغلبها يدير إما جمعيات أو مهرجانات.. إلخ. فبالأمس تكون"أسهم" هذا المستشار مرتفعة وتجعله يحظى بالقرب من الملك، واليوم يطرأ تحول على "أسهم" مستشار آخر وغدا تتضاعف حظوظ مستشار ثالث وهكذا دواليك، بحيث يبقى اللاستقرار في المواقع هو السمة الأساسية التي تطبع دائرة مستشاري الملك.
arton1086ومن هذا المنطلق كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن تراجع موقع المستشار الملكي محمد المعتصم إثر تكليف زميله عباس الجيراري بترؤس أشغال الدورة الأخيرة للمجلس الأعلى للقضاء وتلاوت الرسالة الملكية، ورفضه(أي المعتصم) الانخراط في مخطط يرمي نزع صفة الأمير عن ابن عم الملك مولاي هشام العلوي حسب ما تداولته بعض المنابر الاعلامية.. وقبل ذلك راج حديث عن تراجع موقع المستشار الملكي أندري أزولاي بعد سحب بساط مهرجان مراكش من تحت قدميه والحديث عن إمكانية تعويضه بروبير أسراف وتعيينه سفيرا للمملكة في أحد البلدان.. نفس الأمر بالنسبة إلى زليخة نصري، المستشارة الملكية في الشؤون الاجتماعية، بعد خرجتها الإعلامية الباهتة وأيضا بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهت إليها بخصوص تدبير المساعدات التي كانت موجهة إلى ضحايا الزلزال الذي ضرب مدينة الحسيمة.. وقبل هؤلاء جميعا حدث أن نزلت "أسهم" ابن ورزازات رشدي الشرايبي، مدير الديوان الملكي، إثر ارتكابه مجموعة من الأخطاء كان أفدحها تزويره لوثيقة العزوبة من أجل التمكن من الزواج
من امرأة ثانية علما بأنه كان ممثلا للملك في اللجنة المكلفة بإصلاح مدونة الأحوال الشخصية ،وقد جر عليه هذا الخطأ الذي كان بمتابة النقطة التي أفاضت كأس زلاته ومنزلقاته نقمة الملك فأبعد بسببه عن البروتوكول الرسمي لشهور قبل أن يعود بقوة فاقدا مرحليا صفة مدير الديوان الملكي.. نفس الأمر بالنسبة إلى مثقف البلاط، حسن أوريد، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، الذي تكالبت عليه العديد من الأيادي، وتم إلباسه تهما مختلفة هو في حلية تامة منها ، الشيء الذي أدى إلى تهميشه بدليل تقليص مهامه لدرجة فكر معه في البحث لنفسه عن مقعد داخل الجامعة لكونه يملك شهادة دكتوراه الدولة في العلوم السياسية، قبل أن ترفع الأجهزة المختصة الأمر إلى الملك الذي رد إليه الاعتبار في الحين، ليعود ابن الراشيدية من جديد إلى تلاوة البيانات الصادرة عن القصر الملكي كما اعتاد أن يفعل منذ تعيينه على رأس هذا المنصب.. وقبلهم أيضا أحمد الميداوي، الذي أبعد عن رأس وزارة الداخلية بسبب عجزه عن ملء الثغرة التي تركها إدريس البصري، ليتم تعيينه مستشارا للملك تأكيدا لصواب قرارات هذا الأخير، وظل لبعض الوقت معزولا بدون مهام داخل الديوان الملكي قبل أن يعين على رأس المجلس الأعلى للحسابات..
استطاع الملك الراحل الحسن الثاني أن يقوم بتجديد داخل ديوانه، لم يعد ممثلوه وفقه ينحدرون فقط من العائلات البورجوازية الكبيرة كالسلاوي، بوطالب، عواد، ماء العينين، اكديرة.. بل أصبحوا يختارون أيضا من صفوف الأقلية اليهودية كما هو الحال بالنسبة إلى أندري أزولاي وأيضا من صفوف ذوي الأصول الاجتماعية المتواضعة كما هو شأن محمد المعتصم. وهذا الأمر يحسب لفائدة الملك الراحل الذي كسر هذا الحاجز جاعلا من نفسه بذلك رئيسا "لأوركسترا" قوية تعزف مقطوعة موسيقية منسجمة النغمات، ونفس الأمر سار عليه ابنه الملك محمد السادس الذي عمل على ضخ دماء جديدة في شرايين ديوانه بتعيينه أشخاصا كالشرايبي المنتمي إلى فصيلة زملاء الملك في الدراسة والقباج الذي اشتغل بجانب والده.. إلخ الشيء الذي زاد في حركية هذه المؤسسة.
ينتمي المستشار الملكي محمد المعتصم إلى عائلة متواضعة اجتماعيا، ينحدر من منطقة الشاوية وبالضبط من مدينة سطات، استقطبه إدريس البصري، وزير الدولة في الداخلية الأسبق، نظرا لكفاءته العلمية في مجال القانون الدستوري، حيث يعد من الفقهاء المغاربة المحنكين في القانون الدستوري، عرف بقربه من الأحزاب الوطنية، إذ كان يدور في فلك الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من خلال العلاقات التي نسجها مع كوادر هذا الحزب وأيضا من خلال مساهمته في تنشيط بعض العروض التي كان ينظمها الحزب بين الفينة والأخرى، ونشر له لسان حال الاتحاد العديد من المقالات حول الحياة الدستورية بالمغرب.
كان البصري من استقطب المعتصم كما فعل من قبل مع الميداوي، حسبي، الراشدي الغزواني وأسماء أخرى ضمن الفلسفة التي رسم توجهاتها الملك الراحل، حيث عين على رأس الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان في الحكومة التقنوقراطية التي تولى مقاليد وزارتها الأولى كريم العمراني إبان تفاوض أحزاب "الكتلة الديمقراطية" مع الملك الراحل الحسن الثاني قصد المشاركة في الحكومة، والكل يتذكر حينها المواجهة التي نشبت بينه وبين فتح الله ولعلو ومحمد خليفة عن فريقي الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال حول مسألة دستورية الحكومة، ثم عين مكلفا بمهمة في الديوان الملكي، قبل أن يرتقي إلى مرتبة مستشار ملكي، وهو المنصب الذي ظل يشغله زمن الملك محمد السادس، والكل يتذكر حينها إصرار الملك الراحل الحسن الثاني على استمرار المعتصم في إعطاء المحاضرات في الجامعة نظرا إلى حاجة الأجيال إلى مؤهلاته العلمية ليستمر في إلقاء محاضراته الغنية حول القانون الدستوري.. قبل أن تتراكم عليه المهام ويضطر معها إلى التخلي عن الأستاذية.
نعم، لقد كان وراء دخوله إلى البلاط مؤهلاته الفكرية والأكاديمية، فأطروحته الجامعية حول التقليدانية الدستورية( التطور التقليداني للقانون الدستوري بالمغرب) تعد مرجعا أساسيا لكل باحث ودارس في القانون الدستوري وعلم السياسة، فهو بتعبير أكثر وضوحا لم يفرض على الملك الراحل، وإذا كان ثمة شيء فرض تعيينه في المناصب التي تقلدها وتقلب فيها حنكته وكفاءته العالية، ذلك أن هذا الملك الفقيد اتسم في سنوات التسعينات من القرن الماضي ببحته عن أطر ذات جدارة علمية لا عن أطر ذات حسب ونسب.. فكان موضوعيا أن يجد ابن سطات لنفسه مكانا يملؤه من الأماكن التي ظلت فارغة بعد أن غاب أصحابها الذين كانوا بمتابة وجوه بارزة في الدائرة الملكية أمثال السلاوي، اكديرة، عباس القيسي..
إن بصماته تظهر بعد ذلك في العديد من الخطب والرسائل الملكية وأيضا الظهائر القانونية.. وقد ساعده على التدرج داخل البلاط مؤهلاته الشخصية، ذلك أنه يتميز إلى جانب كونه أستاذا جامعيا مشهودا له بالعطاء العلمي، بأخلاقه العالية وبتكتمه وبشاشته وبكونه رجل حوار وتواصل، إلى غير ذلك من المزايا التي يصبح معها استغرابنا حين نسمع مثلا برفضه الدخول في بعض المخططات التي ترمي إلى تحقيق مصالح غير ذي موضوع..إضافة إلى هذا وذاك فإنه يمتاز بقدرته الفائقة على التكيف مع الملفات والمهام التي تسند إليه، بل وبقدرته على التخمين، إذ إن مضامين مقالاته المنشورة حول الإصلاحات الدستورية أكدتها الأحداث والوقائع

مصطفى عنترة 
musantra@hotmail.com 

الحوار المتمدن - العدد: 876 - 2004 / 6 / 26

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في - رجال صاحب الجلالة على الساعة 23:43 - تعليقات زوار الموقع 6


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • chikaya

    يشرفني أن أتقدم أمام سيادتكم هذه الشكاية التي أعرض من خلالها أنني مستخدم لدى المجلس البلدي بالكارة تحت السلم 5 حاليا إنه كنت مسؤولا على مصلحة الكهرباء و الإنارة العمومية تبعا لتخصصي التقني إلا ان السيد رئيس المجلس البلدي وكسابق عادته بعد ان نقلني من تلك المصلحة إلى مصلحة البستنة اصدر ثانية قرار تحت عدد 763بتاريخ 13/6/05 يقرر فيه تعييني بمصلحة النضافة دون أي مبرر مشروع وبالرغم من كون هذه المصلحة تعرففائضا في العمال و انه نتيجة لدلك ثم قطع راتبي الشهري مند مدة إلا أنني مؤخرا ولما اتصلت بالجهة المعينة أخبرت بكون ذلك هو نتيجة قرار صادر عن رئيس المجلس البلدي تحت عدد 915 بتاريخ 8يونيو 2005 قاض بوقف الراتب الشهري ابتداء من 1/7/2005 وهو القرار الدي لم يبلغني به بعد مما يعتبر ما اقدم عليه خرقا للقانون وتنكيلا بي نضرا للاختلاف الحزبي ولكوني الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب وهو ما يشكل قرارا تعسفيا وشططا في استعمال السلطة وقطعا للارزاق.
    لدلك ألتمس من سيدي و انطلاقا من صلاحيتك المخول لك ها قانون التدخل لإيجاد حل لهده المشكلة.
    ملف:إداري
    عدد 25/7(إلغاء)
    أجل 07/05/29
    08/05/2007
    الرقم الترتيبي
    0012026
    بلدية الكارة
    والسلام
    المقابة التالية في المحكمة الإداريةهي
    26/06/2007
    إلغاء قرار الرئيس
    والسلام

    Posté par ahmled bentayebi, 27 novembre 2007 à 18:33
  • j'aime mon roi vive le roi

    Posté par BERRADA HASSAN, 23 janvier 2010 à 17:02
  • ,U

    [yes]مافي شي ولا صور وع[possible][yes][possible][possible][yes][yes]

    Posté par SARA, 09 mars 2011 à 22:17
  • رسالة الى صاحب الجلالة القائد الاعلى ورئيس اكان الحرب العامة للقوات المسلحة المكية

    في31:/01/2007 الرشيدية

    السيد: بوسيف ابراهيم
    العنوان: قصر تاخيامت اوفوس الرشيدية
    المهنة: متقاعد القوات المسلحة المكية

    الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس امير المؤنين و قائدنا الاعلى للقوات المسلحة الملكية

    الموضوع:شكاية

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيد المرسلين وعلى اله و صحبه اجمعين
    "مولاي صاحب الجلالة حفظكم الله و رعاكم" بعد تقديم فروض الطاعة والولاء لمولانا امير المؤمنين سبط النبي الامين وحامي حمى الوطن و الدين سيدنا المنصور بالله جلالة الملك محمد السادس وولي عهده صاحب السمو الملكي مولاي الحسن و صنوه السعيد مولاي رشيد و لسموكم الكريم دام لكم العز و التمكين و الرفعة و السؤدد و النصر المبين و الاسرة العلوية المجيدة انه سميع مجيب الدعاء
    مولاتي صاحب الجلالة
    اتشرف بكل اجلال و اكبار ان ارفع الى مقامكم العالي بالله طلبي هدا راجيا من حضرة سموكم الجليل شمولي بعطفكم و برعايتكم المولوية السامية و ذلك بانصافي من الظلم الذي تعرضة له اثناء مزاولتي للخدمة بصفوف القوات المسلحة الملكية باعادة النظر في تصرف فيما يخص الحق الدي منحني السيد رئيس قسم المعاشات و الاعفاءات العسكرية في القرار الدي اصدره عني اثناء غيابي و دون استدعائي او حضور للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية او ممثل من طرفي.
    و تعلمون يامولاي

    باني كنت ضابط صف بالقوات المسلحة الملكية وانى تعرضت للطرد من صفوف القوات المسلحة الملكية بتاريخ 30/04/2004 نتيجة القرارالمتخذ في 18/03/2004عن ادارة الدفاع الوطني تحت رقم:62124.

    واني اجد نفسي مضطرا للجوء الى القضاء الاداري للطعن في مصداقية القرار المشار اليه وما يترتب من تعويضات لفائدتي.

    فشكلا:

    اني تقدمت بطلب تمتيعي بالمساعدة القضائية الى كل من السيد رئيس المحكمة الادارية بالرباط الذي قضى وفق طلبي والسيد نقيب هيئة المحامين بالرباط الذي عين المحامي الاستاد عبد الكريم الموساوي في ملفي.

    وموضوعا:

    خلاصة وقائع ملفي انني حصلت على شهادة الباكالوريا في العلوم في يونيو1999 كما حصلت على شهادة الاهلية التقنية رقم 2 بتاريخ 20/09/2001 وعلى الشهادة التكميلية بتاريخ9/9/2002
    واني انخرطت في صفوف القوات المسلحة الملكية مند 01/09/1999 برتبة تلميد ضابط صف تقني وتمت ترقيتي الى رتبة رقيب بتاريخ01/08/2001.
    واني استمررت في عملي بالصفة المذ كورة الى ان تعرضت لوعكة صحية خفيفة وبدل ان يتم ارجاعي الى عملي بعد شفائي فوجئت بطردي من صفوف القوات المسلحة واحالتي على التقاعد بناء على تقرير منجز من قبل اللجنة الخاصة بوضعية العجز بتاريخ 18/03/2004 وقد تم هذا في غيبتي ودون استدعائي ودون حضوري دفاعي او ممثل عن المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة.

    وحيث ان القرارالاداري المطعون فيه انتهى الى تاكيد اني مصاب بنسبة عجز مدتها60 بالمائة في حين اني متمتع بكامل قوايا الصحية واثبيت اني لم اعرض على اية لجنة طبية للتثبيت مما نسبته الي اللجنة المذكورة ، وانها اعتمدت في قرارها على مجرد راي شخصي للطبيب المعالج الذي اتخذ موقفا عدائياوغير صائب اتجاهي .

    و حيث ان القرار الصادر عن اللجنة المشار اليها اعلاه هو قرار اداري يقبل الطعن بالالغاء امام القضاء الاداري كما انه يقبل المطالبة بالتعويضات عن الاثار المترتبة عني .

    وحيث انه لايمكن اتخاذ أي قرار اداري مصيري في حق أي شخص دون مثوله امام اللجنة المتخصصة وابدائه لرايه ولاوجه دفاعه والا كان هذا القرار مشوبا بعيب الشطط في استعماله السلطة.

    وحيث اني لحقتني اضرار وخسائر كبيرة و جسيمة واصبحت عرضة للضياع والتشرد وبعدما كنت مستقرا في حياتي العملية وبعدما تلقيت تكوينا فنيا وتقنيا دقيقا مما يحق لي ان اطالب بالحكم على الطرف المدعي عليه بتعويض عن الاضرار اللاحقة بي في حدود تعويض مسبق قدره 20000 درهم مع الامر باجراء خبرة طبية للتاكد من حالتي الصحية وقدراتي العقلية وحفظ حقي في مستنتجاتي بعد الخبرة.

    لهذه الاسباب وانه لم يصدر أي حكم التمس:
    -قبول هذا المقال شكلا.
    -القول وحكم بارتكازه على اساس صحيح وموضوع.
    -الغاء القرار الصادر عن اللجنة المشار اليها اغلاه بتاريخ 18/03/2004 تحت رقم 62124 مع ما يترتب عنه قانونا.
    -الحكم لفائدتي بتعويض مسبق عما لحقبي من اضرار وخسائر في حدود مبلغ عشرين الف درهم 20000 درهم.
    -الامر باجراء خبرة طبية للتاكد من حالتي الصحية والعقلية وللتاكد من الاضرار التي لحقت بي من جراء القرار المطعون فيه مع حفظ حقي في تقديم مستنتجاتي بعد الخبرة.
    -شمول الحكم بالنفاذ المعجل.
    -جعل الصائر عل المدعي عليهم.


    حفظ الله مولانا امير المؤمنين بما حفظ به السبع المتاني و ادام عزه منبعا للمفاخر و السؤدد و المجد و شعلة النور و الهدى تنير ارجاء البلد الامين قرير العين بولي عهده صاحب السمو الملكي الامير الجليل مولاي الحسن و صنوه السعيد صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشي و حفظ الله سموكم الجليل و سدد خطاكم و عزز مساعكم و احاط سموكم بالعناية الربانية رافلين في سرابل العزة و المجد واسدل على سموكم رداء الصحة و العافية و حفظ الله ال بيتكم الاشراف المطهرين انه تعالى سميع مجيب الدعاء و السلام على مقامكم العالي بالله و رحمة الله تعالى و بركاته



    امضاء بوسيف ابراهيم

    Posté par بوسيف ابراهم, 31 janvier 2007 à 12:32
  • تقديم التهاني

    بسم الله الرحمن الرحيم البيضاء في 02.03.2007
    باسمي واسم جمعية الأمان لمتقاعدي الأمن الوطني اتقدم الى مولانا صاحب الجلالة نصره الله وايده بأحر التهاني بمناسبة المولودة السعيدة الأميرة الجليلة للا خديجة والتي بقدومها اشرقت الانوار في اركان القصر العامر جعلها الله بشيرا باليمن و الخير وبارك لمولانا في الموهوبة وشكر الواهب وبلغت اشدها ورزق برها واقر عينه بالامير بمولاي الحسن وحفظهم بما حفظ به الذكر الحكيم وكل باقي الاسرة الملكيةالشريفة انه سميع مجيب والسلام على المقام العالي بالله

    Posté par ahmar miloud, 02 mars 2007 à 11:21
  • تهاني بمناسبة المولودة السعيدة الأميرة الجليلة للا خديجة

    بمناسبة الطلعة البهية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة التي أطلت برحاب القصر الملكي الشريف يتشرف خادم الأعتاب الشريفة، أحمد الهاكور، رئيس جمعية حركة التويزة، أصالة عن نفسه و نيابة عن باقي أعضاء الجمعية و جميع منخر طيها ، أن يتقدم إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله و الأميرة للاسلمى ولولي العهد سمو الأمير مولاي الحسن و لكل أفراد العائلة الملكية الشريفة بأحر التهاني بهذه المناسبة السعيدة، سائلين العلي القدير أن يحيط سمو الأميرة بكريم عنايته.

    أبقى الله مولانا أمير المؤمنين ذخرا و ملاذا لهذا الوطن و حفظه بما حفظ به الذكر الحكيم، و كافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

    و السلام على المقام العالي بالله، و رحمة الله تعالى و بركاته.
    و حرر بالخميسات بتاريخ 5 مارس 2007 الموافق لــ 15 صفر 1428.
    الإمضاء:
    أحمد الهاكور
    رئيس جمعية حركة الــتــويـــزة

    Posté par أحمد الهاكور, 06 mars 2007 à 20:09

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés